مقالات بقلم دكتورة امانيمقالات التنمية البشرية › التخلص من التفكير السلبى والأفكار السلبية

التخلص من التفكير السلبى والأفكار السلبية

التخلص من التفكير السلبى والأفكار السلبية

للتخلص من التفكير السلبي والأفكار السلبية، والتى تحدك عن التقدم في حياتك وأخذ ما تريد، هناك تقنيات سهلة يمكنك استخدامها والتي يمكنها أن تحول تفكيرك للأفكار الإيجابية وتجعلك تركز على كل ما هو إيجابي فى حياتك وتحقق لك النتائج المرجوة بإذن الله، - فقط - داوم علي إستخدام هذه التقنيات "البسيطة فى تنفيذها القوية الأثر فى تأثيرها"، وسترى كيف أن حياتك في مدة قصيرة أختلفت كثيراً عن السابق، هذه التقنيات أعرضها كالتالى:

للتخلص من التفكير السلبى والأفكار السلبية

1- تحويل الفكر لحدث أو موقف سعيد.

كلما أتتك الأفكار السلبية أعمل على تحويل تفكيرك لشئ إيجابى فى حياتك ؛ تذكر فكرة سعيدة أو حدث أوموقف سعيد ينتشلك من هذا التفكير السلبى بشكل فورى كمثال : (يوم نجاحك فى التعليم الثانوى ودخولك الجامعة وفرحتك بذلك - لمسة طيبة من أمك ملئت قلبك فرحاً ورضا - نصيحة أعجبتك من والدك وتأثرت بها كثيراً وفرحت بها - يوم إستلامك جائزة ما ..الخ.

مع ملاحظة .. أن لا تستدعى الأحداث أو المواقف السعيدة التى تجلب مشاعر بها شجن وبكاء، أو مشاعر تؤدى لذكريات أخرى لها وقع سلبى فى حياتك.

ان تحويل تفكيرك فوراً لفكرة إيجابية ، سيلغى تأثير الفكرة السلبية عليك .. حيث أن العقل يميل للأفكار الإيجابية ويقربها إليك لأنها تدخل السعادة على العقل والنفس ، وبذلك سيلفظ الأفكار السلبية ذلك لأنها تقربه للألم وهو ما يرفضه العقل وترفضه النفس .. فالأفكار الإيجابية أقوى ألف مرة من الأفكار السلبية ، فهي مبعث للسعادة والبهجة، وكما يقولون "البقاء للأقوى" ، لذا حول تفكيرك بشكل إيجابى فوراً عند ظهور الفكرة السلبية لأسعد شئ تتذكره فى حياتك .. وهذا من شأنه إلغاء تأثير الفكرة السلبية تماماً.

يقول نورمان فينسنت بيل : (إذا غيرت أفكارك تكون بذلك قد غيرت العالم).

وأقول : (إذا غيرت أفكارك تكون بذلك قد غيرت عالمك).

2- تشتيت الإنتباه والتركيز:

الأفكار الملحة خاصة السلبية تتغذى من إهتمامك بها وتركيزك عليها، فما تعطيه اهتمامك تعطيه وعيك، وما تعطيه وعيك يكبر ويتشعب ويسيطر على عقلك.

لذا كلما راودتك فكرة ملحة لا تمنحها إهتمامك أو وعيك حتى لا تنمو وتكبر. شتت بشكل عمدي انتباهك وتركيزك عليها لشئ آخر، كمثال: هل سأظل أتلقى الضربات من أقرب الناس إلى. وهنا تأمل ما حولك أينما كنت وانتبه للأشياء دون حديث داخلي ... تأملها فقط ، لا تصفها ولا تحاول إيجاد كلمات للحكم عليها أو معرفة معلومات عنها  - فقط تأملها - واستمر فى التأمل بشكلها وهيئتها دون إستدعاء كلمة واحدة . كمثال: تأمل زهرية بجوارك ... تأمل لوحة على حائطك ... تأمل مفرش المائدة ورسوم الورود عليه، تأمل أى شئ حولك دون أى كلمة تطلقها فى رأسك. كرر هذا الأسلوب لمدة كافية بما يجعلها عادة لديك لمنع التفكير الملح والمتواصل وقطع الحديث السلبي مع النفس.

3 - استخدم تقنية "توقف":

كذلك تعامل مع فكرتك السلبية بحزم ، كلما لاحت الفكرة السلبية فى عقلك قل لها قف أو (توقف)، وكلما عاودتك هذه الفكرة من جديد قل لها (توقف)، يمكنك قول ذلك بصوت مسموع فى البداية ثم يمكنك بعد فترة قول ذلك بأمر ذهني داخلي لعقلك بصوتك الداخلي، وذلك حتى يعلم عقلك أنك لا تريد هذه الفكرة ثانية فى حياتك ؛ ويشطبها من مخزن أفكارك ؛ ويشطب كذلك كل ما يعمل على توكيدها من حياتك كلها.. وبذلك تصبح أفعالك إنعكاساً لأفكارك الإيجابية فقط عن نفسك ؛ وتنمو وتتزايد تأثير هذه الأفكار الإيجابية فى حياتك من نفس نوعها وتعضد سلوك الإيجابى على الدوام.

يقول "بيت كوهين" : وهو خبير حياة إستراتيجي:

(إنك إذا أمرت الأصوات القلقة النافذة فى رأسك بأن تسكت فإنها سوف تسكت) .. الأمر بهذه البساطة.

بقلم:أماني محمد

www.dramany.net


كلمات مفتاحية: التفكير السلبي , التخلص من التفكير الزائد , التخلص من التفكير السلبى والأفكار السلبية, كيف اصفي ذهني من الافكار, كيفية التخلص من التفكير السلبي, الافكار السلبية والتخلص منها, كيف تحول التفكير السلبي الى ايجابي , التخلص من التفكير السلبي , تحويل الافكار السلبية الى ايجابية , كيف تتخلص من التفكير الزائد , كيف تحول الافكار السلبية الى ايجابية , التخلص من التفكير المزعج , كيفية التخلص من التفكير الزائد , كيف اتخلص من التفكير السلبي , كيف تتخلص من فكرة سلبية , تحويل الافكار السلبية الى ايجابية , كيف تتخلص من التفكير الزائد , كيف تحول الافكار السلبية الى ايجابية , التخلص من التفكير المزعج , كيفية التخلص من التفكير الزائد , كيف اتخلص من التفكير السلبي , كيف تتخلص من فكرة سلبية , تحول التفكير السلبي الى ايجابي , التخلص من الافكار السلبية , التخلص من السلبية , اضرار التفكير الزائد , التفكير المزعج , كيف اتخلص من التفكير الزائد , التخلص من الايحاءات السلبية , كيف تتخلص من التفكير السلبي , كيف اتخلص من الشخصيه القلقه , السلبية , كيفية التخلص من التفكير , كيف اصفي ذهني من الافكار السلبية , التخلص من التفكير المزعج , تخلص من التفكير الزائد , الافكار الايجابية , تاثير الافكار السلبية , كيف التخلص من التفكير, كيف اصفي ذهني من الافكار السلبية , التخلص من التفكير المزعج , تخلص من التفكير الزائد , الافكار الايجابية , تاثير الافكار السلبية , كيف التخلص من التفكير السلبي , كيف اتغلب على الافكار السلبيه , كيف اتخلص من الافكار السلبية.

اضغط لقراءة المزيد: http://www.arabnet5.com/articles.asp?c=2&articleid=6283

التعريف بالكاتبة:

أمانى محمد باحثة وكاتبة فى علوم ما وراء الطبيعة و التنمية البشرية، و خبيرة واستشارية لدى كبرى مواقع التنمية البشرية الأجنبية على الإنترنت http://www.selfgrowth.com . ممارسة للعديد من علوم الطاقة ومعالجة بالطاقة، ومؤسسة ومديرة أول شبكة إخبارية إيجابية على الإنترنت http://www.arabnet5.com، ومديرة موقع الأخبار الشامل 'طريق الأخبار'http://www.akhbarway.com، وموقـع المقـالات المتـميز http://www.articleslist.net، والدليل الطبى http://www.edoctoronline.com  للتواصل معها يمكن زيارة موقعها http://www.dramany.net .


جميع الحقوق محفوظة للكاتبة أمانى محمد ، يمكن نسخ هذا المقال ونشره فى مواقع أخرى - فقط - إذا تم إلحاق مربع التعريف بالكاتبة أسفل المقال مع إدراج هذا التحذير ، وغير ذلك يعرض صاحبه للمسألة القانونية ، والتعويض عن الأضرار.
الكاتب: أماني محمد - dramany.net
عدد المشاهدات: 70737
تاريخ المقال: Monday, April 21, 2014

التعليقات على التخلص من التفكير السلبى والأفكار السلبية  "69 تعليق/تعليقات"

مهاد1/11/2016

السلام عليكم ورحمه الله اختي انا منذ فتره وهي حوالي 6اشهر وانا أعاني من وسواس الموت حيث تأتيني حالات الفزع والهلع وعربات القلب والله العيون وبروده الأطراف والآلام المفاصل وأعراض كثيره وانا دايما ف حاله وسواس علي مدار اليوم بأنني سأموت ف تلك اللحظه وأني حياتي قصيره واحيانا انفصل عن الواقع مع انني أعلم أن الأعمار بيد الله وانا الحمدلله مواظبه علي صلاتي واقرأ القرآن ولكني لا أستطيع التوقف عن التفكير فقد سبب لي مشاكل كثيره منها القولون العصبي وغيره أود أن اختصر ف معاناتي كبيره ولا أجد لها حل ................................. رد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. الحل بسيط بأمر الله. هذه كلها أعراض حسد وليست أعراض مرضية. فإذا كنتِ تعرفين من حسدك فأعزميه على مشروب شاى أو خلافه، ثم خذي ما تبقى من كوبه واخلطيه فى طبق كبير ماء 7 لتر، ثم قومي فى الدش بصبه فوق رأسك لينزل على الجسد كله ما أمكنك، على أن تكون لكِ نية التخلص من العين والحسد. أما فى حالة عدم معرفتك بمن حسدك فحصني نفسك بهذه الطريقة كل يوم ولن يضرك حسده وهى كالتالي: كل صباح ومساء ضمي يديك وكأنك تدعين لله وأنفثي فيهما 3 مرات ثم اقرأي المعوذتين ثم انفثي 3 مرت مرة أخرى فى يديك واقرئيهم ثانية ثم انفثي واقرئيهم للمرة الثالثة ثم انفثي 3 مرات فى يديك واقرأى آية الكرسي، وامسحي جسمك كله بيديكي ما استطعي بنية التخلص من الوساوس والحسد. وكلما أتتك الأفكار السلبية والوساوس إستعيذي بالله من الشيطان الرجيم وانفثي عن شمالك 3 مرات. وستجدي بإذن الله تحسن كبير.ومشاكل القولون تأتي من مشاكل عائلية فى عائلتك الكبيرة أو الصغيرة وهى مواقف لم تصفحي عنهم فيها وأيضاً لا تستطيعين التصريح بها أو التغاضي عنها. وكلما حدث موقف مشابه ذكرك بهذا الموقف العائلي الحقير من وجهة نظرك فأشتد عليكِ القولون. والحل سأقوله لكِ لكن علينا أولاً علاج الوساوس والأفكار المتعلقة بالموت ومن ثم نعالج موضوع القولون. أما التقنية التي ستطبيقها فهى أن تصنعي فيلم فى عقلك لمدة 3 دقائق لكل الوساوس مشاعر الرعب والألم التى تعانيها ثم تعطين اسم لهذا الفيلم من كلمة واحدة كما يعبر عن مشاعرك كمثال: (العذاب أو رعب أو خوف أو هلع) يعني المشاعر التي استحضرتها اعطها اسم يمثلها ثم اضغطي على النقاط فى الصورة التى سأدرجها بالرابط واضغطى على النقاط 10 ضغطات متتالية بالترتيب التالي: (بداية الحاجب، جانب العين، تحت العين، تحت الأنف، الذقن، الترقوة، تحت الإبط، الرسغ، أعلى الرأس)، مع ترديد الكلمة أو العبارة التى تمثل مشاعرك في الفيلم ) يعني مع الضغط أردد عبارة "هلع" إذا كانت هي الكلمة المختارة للفيلم الذهني. وبعد الإنتهاء من الضغط بالترتيب أعيد الكرة أكثر من 5 مرات بنفس الترتيب مع التركيز على الكلمة وليس على الموضوع. هذا رابط النقاط: رابط النقاط مع تمنياتي لكي بالشفاء التام. تحياتي وتقديري. وهذا فيديو لتوضيح كيفية التطبيق: رابط الفيديو

Kanza kanzouz29/10/2016

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا كنزة عمري 20 سنة وانا تنتابني أفكار سلبية ومخاوف وقلق وكل الاوقات ابكي كثيرا مع اني اقرأ القرآن الكريم كل وقت ودائما اقرأ سورة البقرة ولا أستطيع أن أحكي كل شيء هنا ممكن تعطيني مجال أو رابط احكي معك ع لخاص ممكن رد سريع بلييييز. .................................. رد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. راسليني أختي على البريد الإلكتروني المدرج بالموقع، وقولي لي كل ما تشائين بحرية. خالص تحياتي

Lena ahmed13/10/2016

السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة لو سمحتى يادكتوره محتاجة لمساعدة حضرتك وارسلت رسالة ع الميل ياريت حضرتك تفتحيها او تعرفينى اراسل حضرتك ازاى وشكرا لحضرتك. ................... رد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. رسالتك طويلة جدا، وكنت أنتظر وقت فراغ لأقرئها. وقد قرأتها الآن وأرسلت لكي الرد عبر البريد الإلكتروني. تحياتي وتقديري

جود8/10/2016

23يجيني شعور ان كل شي من حولي مو حقيقي واني موعايشه اصلا ولما اسوي شي م قمت به مت قبل دخلي شي يقول هذا بس انتي تشوفه اصلا ماحد معك لدرجت اني اخاف يكون ذا مرض خبيث. .................... رد: حاولت مرارا فهم ما قلتي لكني لم أفهم شئ من رسالتك، الرجاء كتابة سؤال واضح لأستطيع الرد عليكِ. تحياتي وتقديري

حسام الحمايدة6/9/2016

صباح الخير دكتورةحسام الحمايدة..عمري 29 سنة انا مشكلتي عندي رهاب اجتماعي وكنت اعاني من الخجل قبل سنة وقدرت بفضل الله التغلب ع الخجل ولو بنسبه 60 الا الرهاب ما قدرت اتخطاه..وحتى لو اتخطيته بفترة بحس انه يرجع لي اقوى مما كان..والمشكله يا دكتورة اني بس بدي اذهب ل مناسبة او لحد دايما بحس بخوف وبتوتر وقلق مزمن للغاية وحتى يصاحبني الم بمعدتي وع طول بتجيني الافكار السلبية..وتخيل اي شي بصورة محرجة لي..حتى يصعب علي الذهاب للمناسبة او للزيارة..وبدون ارادة بشوف حالي بلغي المشوار بالكامل..وبحاول دايما اني ما بروح لحالي وبظل بستنى بحد عشان بمشي معاه ..يا دكتورة فيديني لاني بجد تعبت من كل شي . ............................. رد: صباح النور يا حسام ... اطمئن أخي الفاضل سأشرح لك طريقة العلاج لتقوم بها بنفسك وهي كالتالي: كلما ذهبت إلى مناسبة ما أصحب معك نوتة صغيرة وأكتب بها كل المشاعر السلبية التى اختبرتها فى هذه المناسبة، ثم بعد الرجوع للبيت راجع ما كتبته وحاول ربطه بشئ حدث فى الماضي احرجك كما حدث اليوم ثم اعمل على الموقف القديم وما صاحبه من مشاعر وأفكار وركز عليه واتبع "تقنية الربت على نقاط الطاقة" كما بالفيديو المدرج بالرابط وطبقها مع الموقف، وفى اليوم التالي طبق على موقف آخر، ثم فى اليوم الذى بعده طبق على موقف آخر تالي في نوتتك. حتى تنتهي من كل الجذور القديمة. وبعد التطبيق اجعل النوتة التى تدون فيها افكارك وملاحظاتك معك دائما وكلما حدث موقف اخر محرج دونه وطبق التقنية عليه، على ان تبحث فى جذوره الماضية قبل التطبيق لتعرف اصل المشكلة. سأعطيك فيديو لشرح التقنية ونقاط الربت فأعمل معها حتى تنتهي من كل مخاوفك بأمر الله. وبعد الإنتهاء عاود مراسلتي لأقول لك كيف تخاطب نفسك الداخلية بطريقة صحيحة بعد إنتهاء الأمر، حتى نضمن عدم رجوع المشكلة من جديد. دعائي لك بالتوفيق والسداد. خالص تحياتي رابط الفيديو : علاج الرهاب اضغط هنا

dina27/7/2016

انا عمري 22سنه لسه عروسه قبل زوجي اني اذا تزوجت سوف اقتل زوجي وابنائي ثم بعد الزواج اختفي من عندي لمده عشر ايام ثم عاودني شعور اخر باني هتجنن او عندي وساوس ومره اني عندي قلق عام واحيانا استغرب الناس وكاني لسه مولوده من جديد ومش عارفه ايه ده لو ممكن المساعده بالله عليكم. .................. رد: تحتاجين لطبيبة نفسية لتتجاوزي هذه الوساوس راسليني على البريد الإلكتروني وسأرشدك لطبيبة نفسية تستطيع مساعدتك فى هذا الأمر. تحياتي وتقديري

احمد القطراني25/7/2016

لدي مشكلة ان اخي .... وكان ..... ابن عمي. عمر اخي 12تقريبا وابن عمي 18 ولان اخي كبر وظل يفكر بتلك الايام. ......................... رد: لم تقل لي كامل القصة وما تأثيرها على أخيك اليوم. أخي الفاضل أحمد راسلني على البريد الإلكتروني المدرج بالموقع واذكر لى الموضوع بشكل كامل وإن شاء الله سأقوم بمساعدتك فى هذا الموضوع قدر إستطاعتي إن شاء الله. تحياتي وتقديري

ماجد بن نحيت26/6/2016

الحمدلله ان كل هذي الاشياء اسويها عندما تحوم الافكار السيئة والمحبطة فوق سماي .. أشكرك دكتورة .. مقالك زادني ثقة على ثقة .. كل الأماني لك بالتوفيق والنجاح . .................................................. رد: شكراً لكلماتك وتمنياتك الطيبة، رفع الله قدرك. تحياتي وتقديري

جنة21/6/2016

السلام عليكم دكتورة لكى خالص الاحترام والتقدير علي هذه المعلومات الرائعةمشكلتى اني اعاني من بعض المشاكل مع اهل زوجي و هذه المشاكل تؤثر على حياتي ونفسيتي و ابرز هذه المشاكل تدخلهم الحاد فى حياتنا و لكنى لا استطيع التحدث مع زوجى فى هذا الامر و ذلك لانى لا احب المشاكل و لكن تدخلهم يزداد بسكوتي و لا اعرف ماذا افعل و خاصة ان 99 من تدخلهم فى حياتنا بدون علمي فمثلا عندما اطلب من زوجى قرار فى شئ معين يقول لى دعيني افكر فى الامر و يتركنى ليفكر ثم يعود لى برفض شديد مع نقاش حاد ومشاكل وخصام وانا علي علم تام انه لم يفكر لحاله ولكنه ذهب لاهله ليأخذ منهم القرار و لذلك لا استطيع مواجهته بذلك لانه يعود لى ليخبرني ان القرار من داخله وانا عالمة بشخصيته ومتأكدة انه ليس قراره وهو ينساق وراء قرارتهم بشكل فظيع اريد ان اعرف كيف اواجهه و انا اخاف المشاكل ولا استطيع مواجهتهو المتعب لنفسى ان قلة المواجهة تجعلني دائما وخاصة قبل النوم اتحدث مع نفسى وكأني اتحدث معه وتتولد داخلى افكار سلبية اننا سوف ننفصل عن بعض وان اهله سيقومون بقهرى بالاضافة ان من كتر الافكار السلبية اتوهم اشياء سوف تحدث من اهله سوف تجلب مشاكل بيننا والوهم يسيطر علي ويتعب نفسيتى جدا. ...................................... رد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. حبيبتي ليست لدي خبرة فى هذه الأمور. غير أن رأيي الشخصي أنكي تسيرين فى طريق خاطئ. يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يحقرن أحدكم نفسه. قالوا: يا رسول الله وكيف يحقر أحدنا نفسه؟ قال: يرى أن لله فيه مقالا ثم لا يقول فيه، فيقول الله عز وجل يوم القيامة: ما منعك أن تقول في كذا وكذا؟ فيقول: خشية الناس! فيقول: فإياي كنت أحقَّ أن تخشى). فبمرور الأيام أختي جنة ستجدي تقديرك لذاتك يضعف، فتكرهين نفسك وحياتك بل وزوجك أيضاً. وذلك سيكون الدمار الحقيقي لحياتك وزواجك معا. أما إذا قلتي لزوجك رأيك الحقيقي بأدب ودون اساءة له أو لأهله، قد تصلين فى يوماً ما بالصبر لإيجاد تفاهم مشترك بينكما. أما الطريق الذى تسيرين فيه اليوم هذا ليس بصبر واعتذر لقولي أنه خنوع ستندمين عليه لا محالة مستقبلا، والظاهر انكي تعانين من الآن. اختي الفاضلة قولي رأيك الحقيقي وحاولي إقناع زوجك به بلطف وتودد، وستلمسين بإذن الله الفرق. أما أهل زوجك فلا يصح أن تظني بهم شيئاً كفرض ثم تبنين عليه كحقيقة مؤكدة. فالظن أكذب الحديث وليس أصدقه، وهذا ظلم فتوخي الحذر، فكل شئ تلقيه للدنيا يعود إليكي مثيله. لذا من اليوم حاولي أن تكوني شجاعة وابدي رأيك فى أدب وود لزوجك، وظني بأهله الخير، ولا تعتبري افتراضاتك حقائق. اصرفي تفكيرك عن هذه الافتراضات وعاملي اهل زوجك بالحسنى طبقا للظاهر. واصبري على زوجك وادعي الله تعالى أن يوفقكما للتفاهم المبني على الإحترام والود. أتمنى أن أكون قد أفدتك. تحياتي سأعطيكي رابط فيديو لتسمعيه وهى محاضرة رائعة ستعرفين منها الكثير بإذن الله. محاضرة عن اهمية توكيد الذاتI

اسلام محمد6/6/2016

بتجيني افكار باني اتغيرت وانا ما زي زمان ومش عارفة نفسي ..؟ وعايزة اسأل الانسان بتعرض لمشكلة نفسية ف مرحلة معينة من مراحل حياته ..؟ ......... رد: هناك حالات لصعود النفس وهبوطها، وهى تحدث لكل البشر ... فاطمئن فهذه حالة طبيعية. كل ما عليك فقط فى حالات الصعود ان تستغل هذه الطاقة الصاعدة وتحقق اهدافك وتمشى فى خططك سريعا. اما في حالات هبوط النفس اتجه للاعمال الخيرية وخدمة الاخرين، وتقرب لربك بالاعمال الصالحة والطاعات، وهذا سيساعدك على الرجوع لحالات الصعود مرة اخرى. اتمنى ان اكون قد افدتك. تحياتي وتقديري

جنى14/5/2016

السلام عليكم .. انا كنت انسانه طبيعيه من ثلاث شهور تقريبا لغايه لما فى يوم جالى صداع باليل وقمت اخذت برشمتين مره واحده للصداع وبعديها حصلى هبوط شديد لم اره من قبل ومن سعتها جالى فزع انى هموت وكل ما اقول لحد يقولى كويس انه معملشى قرحه فى المعده ومن يومها ويجيلى هيجان ورعشه فى جسمى وترجيع ورحت لكذا دكتور اللى يقول البرشام عملك حساسيه داخليه واللى يقولى دى حاله نفسيه لغايه اما رحت عند دكتور جهاز هضمى وقال عندك التهابات فى المعده وادانى علاج والحمد الله انا خفيت الى حد ما لكن جالى هوس من اللى شفته وجاتلى صده من الاكل وخسيت خالص وتقريبا مش باكل الا حاجات قليله جدا وبقيت بخاف اخد اى برشام . وجالى صداع من سعتها مش راضى يروح وكل يوم الصبح ارجع عصاره المعده وجاتلى فتره مش عايزه اروح لبيتى وعايزه اقعد عند ماما باستمرار بس الحمد الله انا عديت مرحله البيت ودلوقتى قاعده فى بيتى . كيف اتخلص من هذا الوسواس بانى ارجع نفسى تتفتح على الاكل ومخفشى من اى حاجه واتوكل على الله. ............................ رد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. عزيزتي جنى: الموضوع يسير بإذن الله، فقط استرجعي كل ما قلتيه لي وأنتي مسترخية فى مكان هادئ ما استطعتي، وعايشي كل الوسواس التى تعانين منها، ثم اضغطي بإصبع السبابة والوسطى بين عينيك فى الوسط 7 مرات وكأنك تنقرين المكان بأصبعيكي، وقولى وأنتِ تضغطين (أنا اتحرر الآن واترك الأمر)، ثم اضغطي بنفس الطريقة 7 مرات ايضاً بجوار الحاجب فى نهايته بإتجاه الأذن وقولى مع الضغط (لا بأس أن أتحرر الآن، واترك الأمر)، ثم اضغطي تحت عينيكِ بنفس الطريقة 7 مرات فى قاع محجرها بالوسط تحتها بحوالى ربع سم، وقولي وأنتِ تضغطين (من الآمن أن أتحرر الآن واترك الأمر)، ثم اضغطي بنفس الطريقة 7 مرات تحت عظمتي الترقوة وقولي (أنا فقط أتحرر الآن واترك الأمر)، ثم فى النهاية امسكي رسغك بيدك الآخرى واضغطي عليها فى منطقة الساعة، وتنفسي بعمق واخرجي الزفير ببطء من الفم وبعدها قولي (سلام). وبذلك تنتهين من التقنية وقد نزلت الوساوس درجتين على الأقل من الشدة، كرري الضغط بنفس الطريقة لمدة 5 مرات أو أكثر حتى تشعرين بالراحة التامة وبنفس الترتيب وطريقة الضغط. هذه التقنية نتائجها ممتازة وإذا رغبتي بتكرارها على أى أفكار أو وسواس أخرى فستجدي أن شاء الله نتائج رائعة. أما بالنسبة للصداع أن لم يزل بعد ذلك، راسليني مرة أخرى وسأعطيكي تقنية لإزالة الصداع تماماً فى دقائق بأمر الله. أتمنى أن أكون قد أفدتك. خالص تحياتي

Esraa8/2/2016

سلام عليكم دكتوره اماني انا اعاني من ضيق في قلبي وخنقه والم شديد في رجلي وبتحصلي الحاجات دي لما بتجيلي افكار سلبيه علما بان الفتره دي الافكار السلبيه كتير ومش عارفه اتحكم فيها ودايما حاسه بقلق وتوتر الخوف والقلق والخجل الاجتماعي مصحابيني من سن المراهقه بسبب ظروف حياتي اللي كنت عايشاها وجت 3ثانوي دخلتني في اكتئاب وافكار سلبيه كتير وانا في الكليه اعدت احاول اتخلص من الافكار دي والمود السئ والحمد لله اقدرت اتغلب علي مشاكلي انفسيه وبقيت شخصيه اجتماعيه جدا وسعيده حتي اللي حواليا استغزبوا من التغير ده بس مع الوقت بدات الافكار السلبيه والخوف والاكتئاب يرجعوا تاني ورجعوا بشكل اقوي ومش عارفه اتخلص منهم ياريت ماتنصحنيش بالذهاب لدكتور نفساني عشان مابثقش فيهم احيانا بتمني من ربنا اني اموت لاني مش عارفه اعيش بالالم ده اللي بيزيد كل يوم بس في امل بسيط هو اللي مخليني عايشه اني بفضل ربنا هتخلص من اللي انا فيه. وهرجع احسن من الاول اتمني تفيديني وشكرا. .............................. رد: حبيبتي إسراء إطمئني الأمر أبسط مما تتصورين. فقط طبقي التقنية التى سأرسل لكي رابطها وستلمسين الفرق فوراً بإذن الله. وطبقيها بالضغط على الأماكن بالوجه واليد كما سترين فى الفيديو وكأنكي تتحدثين مع طبيب نفسي أمامك ... ضعي وسادة أمامك على الكرسي وأجلسي فى كرسي مقابل لها وقيسي أولاً شدة "ما تعانين من الإكتئاب والخوف" وأعطها رقم من 1 إلى 10 ، واحد أقل درجة في الألم و10 أكبر درجة في الألم. فكم ستأخذين 9 أم 8 أم 7 من 10، يجب أن تحددي هذه الدرجة قبل البدأ في ضغط النقاط فهي ما ستستدلين به بعد ذلك على معرفتك لنسبة إنتهائك من مشكلة الإكتئاب والخوف. ثم ابدئي فى ضغط النقاط " نقاط التسلسل الرئيسية" وأنتي تتحدثين إلى طبيبك النفسي "الوسادة" وأذكري كل ما يصيبك بالإحباط والإكتئاب وأنتي تضغطين هذه النقاط "أحكى للوسادة كل ما يألمك ويتعبك من أفكار ومخاوف وإعيدي الضغط أكثر من مرة حتى تشعرين أن الشدة وصلت لواحد أو صفر. وطبقيها بعد هذه الجلسة إذا ظهرت أية مشاعر أخرى لم تدركيها من قبل على السطح بنفس الطريقة. هذا هو الرابط: رابط الفيديو: التخلص من الأفكار والمشاعر السلبية . أتمنى أن أكون قد أفدتك. خالص تحياتي

فوزي7/1/2016

شكرا دكتورة على هذه المعلومات القيمة .لكن انا مشكلتي انني عندما انظر الى اشخاص اظن انهم افضل مني فاحاول التقرب منهم لاني اقول بانني لو تقربت منهم سوف اصبح مثلهم .و عندما اراهم يتجاملون فيما بينهم و يستمتعون بوقتهم احس كانني انسان متخلف او انسان مكروه من طرف الغير الى درجة انني احسدهم على ذلك . واحس ايضا بانني ضعيف الشخصية فعندما يجرحون مشاعري لا استطيع جرح مشاعرهم حتى في بعض الاحيان اود البكاء و ارجو الاجابة او تفسير لحالتي هذه و شكراا. ............................ رد: ليس هناك إنسان أفضل من آخر كلنا مميز فى شئ ما يخصه وحده، وبالرغم من ذلك فتقربك من الأشخاص الجيدين فعل مطلوب "فالإنسان على دين خليله" فأختر دائماً الصحبة الصالحة فهى تعينك على أن تكون أفضل - شرط - أن تبتعد عن المقارنة بينك وبينهم، فإذا أردت أن تقارن قارن فقط بين فوزي السابق وفوزي اليوم لتعرف نواحى التقدم فى شخصيتك وحياتك. وبدلاً من أن تحسدهم على تواصلهم الجيد استمتع معهم وكرر التأكيدات الإيجابية عن تواصلكم معهم كل يوم بوعى منك كمثال: "أنا أتواصل جيداً مع اصدقائي" - "انا مثل اصدقائي أحب الاستمتاع بوقتي واتواصل بحب وروعة" وأجعل كل الرسائل الداخلية لعقلك بكلمات كلها إيجابية وتفائل. كل ما قلته لي قل عكسه وكرره، فإن لم تصدق ما تقول قل لنفسك : "أنا أتمتع بكل ما أريد وأرغب بفضل الله" فلا يكون هناك مقاومة لما تبرمجه فى عقلك بإذن الله. ومن يراعي مشاعر غيره ليس ضعيف الشخصية بل إنسان رحيم، ثق أخي فى نفسك. وسأعطيك فيديو أستمع له وطبق التقنية التى يتحدث عنها المدرب لتتخلص من حالتك نهائياً بإذن الله. أتمنى أن أكون قد أفدتك. خالص تحياتي أخي فوزي ............................ رابط الفيديو والتقنية: الثقة بالنفس

علياء4/1/2016

شكرا على الرد السريع.. . انا اعاني منذ المراهقه بالتفكير والاسترسال بأي فكره تأتيني حتى ولو اتفرج على المسلسلات والبرامج أجد نفسي تلقائيا اندمج معها والتفكير فيها وايضا أجد عقلي ينمي هذه الفكره مهما كانت بأبعاد مختلفه وبقصص وهميه مناسبه لها لدرجة أنها تجذبني لمواصلة التفكير فيها واحس بطاقة قويه بعد الانتهاء من الفكره أو الخيال من التعب والضيق والحزن واحس اني اريد إيذاء نفسي أو من يكون قريب مني) منها بدأت الأفكار السوداويه تأتيني ( لكن الحمد لله لم ارضخ لها أو انفذها. اقنع نفسي اني أستطيع إزالتها من عقلي أو ابدلها بأفكار غيرها حقيقة أنجح في ذالك لكن أجد انها تعود تلقائيا إلى عقلي وألوم نفسي ليه رجعت كنت بخير بدونها فعلمت أن عقلي لديها نشاط مبالغ فيه من قراءات لمقالات تختص بالتفكير وبدأت تدريجيا معها تأتي الوساوس منها وساوس الأمراض أو القتل أو في سب الذات الألهيه وغيره لكن صبري ولجوء لله الحمدالله انها لا تدوم معي لكن تتنوع وايضا لدي رهاب من الناس وتجمعتهم في اي مكان أشعر بالضيق والرغبة بالصراخ تنمل غريب في المناطق الحساسه وبالذات استغرب انا اقدر اشغل نفسي بالألعاب التركيز والذكاء والرسم وفي نفس الوقت انشغل بالتفكير والاسترسال معها هي معقده أمري.. انا أرقى نفسي بنفسي والحمدلله من فضل الله انه يلهمني اللجوء إليه في أسوء حالتي.. أحيانا الأفكار والاسترسال تأتي فترات يعني لمدة أسبوع وتختفي وأحيانا أشعر بفراغ في عقلي وتسألات أين ذهبت غريبه جدا إلى درجة أنا أفكر فيها.... انتظر ردكي دكتوره. ..................................... رد: أولاً عليكي أختي بالرقية الشرعية كل يوم، فلديكي وساوس وأعراض حسد وعين. وسأعطيكي رابط لتطبيق تقنية فعالة جداً للتخلص من الرهاب الإجتماعي طبقيها بحذافيرها كما مكتوب وسأعطيكي كذلك رابط فيديو يوضح لكي أماكن الضغط أو النقر حتى لا تتلغبطين. رابط التقنية التى ستطبقيها: رابط تطبيق التقنية ....................... ورابط توضيح أماكن الضغط لتعرفي الأماكن الصحيحة للربت وكيفية الضغط عليها: رابط الفيديو

وفاء19/12/2015

شكرا دكتورة على ردك ,بس انا مازلت محتارة بخصوص هذه الصدف مثلا يوجد شخص معين اريد ان ادعو الله ان يزوجني به ،بعد افتح الفيس البوك اجد هذه المقولة: اللهم لا تشغلني بمن هو ليس نصيبي و باعد بيني و بينه ....هل هذا يعتبر اجابة على دعائي او لازم ادعي و استمر ولا ابالي هذه هي مشكلتي دائما احس ان كل ما هو مكتوب موجه لي ،اهذه صدفة؟؟؟؟. ............... رد: يبدو أنكي غير مهتمة بهذا الشخص كما تظنين، فلو كان اهتمامك به حقيقي لما ترددتي عن الدعاء من أجله حتى لوهلة، راجعي نفسك فلربما لستِ مهتمة به بشكل كافي. والتردد معناه الشك وعدم الثبات، وهذا يعطى إشارة عن ضعف الإهتمام أو رغبتك فى توسيع خياراتك. فإدعي الله تعالى أن يوفقك للشخص المناسب لكي دون تحديد. والمقولات التي تقرأيها هى ليست بصدف بل هو جذب عقلك الباطن والذى يقول لك وسعي خياراتك، فإنتبهى لرسائلك الداخلية، لأنه تعبر عما تريديه بحق، لا ما تقنعي نفسك بإنكي تريديه. دعائي لكي بإن يشرح الله صدرك لما فيه صلاحك وفلاحك. خالص تحياتي

وفاء18/12/2015

مشكلتي مع الدعاء ،كلما اردت الدعاء على شيء معين و تحمست ،اقع دائما بالصدفة على حديث او اية كانها تخبرني ان هذا الدعاء ليس فيه خير لي ،اصبحت محبطة و لا اعرف هل هذه صدفة ام وساوس او رسالة ربانية ساعدوني. ................. رد: أفضل العبادة الدعاء، فلا تجعلي الشيطان يلبس عليكي أمرك فيبعدك عن عبادة الله تعالى. قبل الدعاء استعيذي بالله من الشيطان الرجيم، وقومي بالدعاء حتى لو في سرك، وإجعليه عادة. أنا أدعو حتى عندما استقل تاكسي بأن يوفقني الله لسائق تقى يقلني، وأدعو الله عندما اشتري ملابس بأن يوفقني الله لثوب جميل ومحتشم وبسعر مناسب. ولقد وصانا نبينا محمد-عليه الصلاة والسلام بالدعاء فقال:(الدعاء هو العبادة) وقال: (إن الله يحب من العبد أن يسأله شسع نعله إذا انقطع, أن يسأله ملح طعامه, أن يسأله كل شيء). فاسئلي الله كل شئ، ذلك أن رحمته وسعت كل شئ. تحياتي وتقديري

علا16/11/2015

انا عمري 22سنة لنا ىكتير بحب اقرا واتعلم بس مشكلتي اني ما عم اقدر اتاقلم مع الكتب بقرا اول صفحتين بعدين ما عد اقدر كمل بحس بيني وبين الورق في حاجز ولا حتى بقدر اقرا كتاب الكتروني مع انو اذا نفس المعلومة اذا سمعتا سمع بتقبلا بس هاد الشي كتير بياخد وقت فا ياترى شو الحل. ............................. رد: تحتاجين لزيادة همتك يا علا، الرجاء قراءة مقال "علو الهمة" فى قسم مقالات التنمية البشرية، والدعاء لله تعالى بزيادة العلم والمعرفة والحفظ، كمثال للدعاء: "ربي زدني علما ومعرفة وحفظا، وزد همتي أنك أنت السميع العليم). وهناك اشخاص محفزين فى القراءة بالبدايات فقط، وذلك لحبهم للإستزادة من العلم والمعرفة بأسرع وقت ممكن، فإتركي الكتاب بعد الصفحتين التى قرأتيهما، واقرئي صفحتين من كتاب آخر، ثم عودي من جديد للكتاب القديم واقرئي فيه بعد الصفحتان التى قرأتيهما من قبل وكأنكي تقرئين كتاب جديد، فأنا محفزة بالبدايات وأعلم عن هذه المشكلة الكثير. فقط أفعلي ذلك وبمرور الوقت ستزيد معكي الصفحات حتى تقرئين ربع كتاب ونصف كتاب، ثم اقرئي كتاب جديد وعودي للكتاب القديم عند صفحة توقفك وكأنك تقرئيه من جديد. أتمنى أن أكون قد أفدتك. تحياتي وتقديري

دعاء9/11/2015

انا عندي 14 سنه في الصف الثالث الاعدادي كل اما اذاكر تراودني افكار وهميه ماذا افعل لكي اتخلص من هذه الافكار. .............................. رد: اجلسي فى مكان لوحدك يا دعاء ثم ركزي على فكرة معينة من هذه الأفكار التى تؤرقك، ثم اضربي عدة مرات بثلاثة اصابع جانب يديك تحت الأصبع الصغير (سيف اليد) 10 مرات، ثم ثبتي رأسك وحركي عينيكي ورأسك ثابت ناحية اليمين 7 مرات، ثم حركيها ناحية اليسار 7 مرات، وتخيلي أن الفكرة التى تؤرقك تبخرت اكتبيها فى الهواء بعينيك ثم شاهديها تتبخر فى الهواء أمامك. وبعد ذلك إذا كانت لا زالت موجودة. مثليها بحيوان وشاهديه فى شاشة سينما بالهواء أمامك ثم غيري فى شكل الحيوان بشكل كرتوني لشخصية كرتونية مفضلة لديكي واصنعي منه فيلم شديد الإضحاك تتفرجين عليه فى هذه الشاشة ويكون فيه من المشاعر عكس مشاعرك تماماً وأنتي تفكرين فى هذه الفكرة، ثم لاحظي أنه حتى إذا مازالت الفكرة موجودة بشكل ضعيف، فهى مجرد فكرة سخيفة ولم تعد تؤثر فيكي سلبياً على الإطلاق. وافعلي ذلك فى كل فكرة ترادوك أو موقف يؤذيكي وستلاحظين فرق كبير بإذن الله. أتمنى أن أكون قد أفدتك. تحياتي

امنة6/11/2015

بالبداية اشكر لكم من بعد الحمدلله مساعدتكم للاخرين فجزاكم الله خيري الدنيا والاخرة لا اعرف ما اصف حالتي ان كانت مشكلة او بلاء او ماذا ما حدث لي والحمدلله رب العالمين كان قبل فترة حينما مرضت امي رحمها الله ولم يطول مرضها حتى توفاها الله وفي فترة مرضها بدأ قلقي الشديد اني سأخسرها وقد صار ما كنت اخاف منه والحمدلله وخلال مرضها انتابتني حالة خفقان في القلب وضيق في الصدر وارتجاف في القدمين مرتين خلال عشرة ايام وحينها ذهبت للطوارئ خشيت ان اكون قد اصابتني جلطة ولكن الاطباء هناك لم يعطيني شرحا لحالتي سوا ان فحوصاتي والحمدلله جميعها بخير وراجعت عدة عيادات باطنية واعصاب وأجريت صورة طبقية لرأسي لانني اشعر بفوران وغليان شديد احس بانه سينفجر ولكن الجميع الحمدلله طمأنوني بأني لا أعاني من شيء وحينها وصف لي طبيب الباطنية دواء ادرينالين للنبضات ودواء اخر اكتشفت من بعد ان اخذته بأنه مضاد للاكتئاب بعدما تعبت منه واصبح عندي زغللة في عيوني ودوخة فأوقفته من عندي دون ان اعلم بأن له مضاعفات نتيجة التوقف المفاجئ عنه فأصبحت اعاني من خوف شديد وبالاخص من الموت وافكار مخيفة واصبحت لا انام والكوابيس تخنقني و شهيتي قلت ووزني نزل ولا اتكلم مع اخواتي ولا مع صاحبات لانه اشعر باني سأموت في كل لحظة وان كل شيء اقوم به يرافقه افكاري بأني ميتة فلا اعلم ماذا افعل وما هي حالتي فالافكار السيئة تمنعنا طعم الحياة لاي شيء مع اني والحمدلله مؤمنة بقضاء الله وقدره في كل شيء ومحافظة على صلاتي وصيامي ودعائي ولكن الوساوس تطاردني ولا تفارقني مع العلم اني لا اريد ان اذهب الى العيادات النفسية مع احترامي لاعطائهم ولا اريد ان اتناول اي ادوية نفسية فقط اريد الحل وشرح حالتي وان اعود لنفسي السابقة ان شاءالله اطلت عليكم سامحوني. ................................ رد: أختي آمنة هذه كلها أعراض عين وحسد "خفقان فى القلب، ضيق في الصدر، قلة الشهية للطعام، وساوس عن الموت، زغللة فى العيون، فوران فى الرأس"، وربما يكون هناك أكثر من ذلك، فالشيطان يدخل للإنسان بسهولة فى حالة الحزن الشديد الذى يستمر لفترة طويلة، بحيث يكون من السهولة التلاعب به وإختراق دفاعاته. الرجاء تشغيل الرقية الشرعية من على الإنترنت كل يوم، فإذا شعرتي بتثاؤب عند سماع الرقية، أو برودة فى الأطراف، أو صداع فى خلف الرأس، أو دموع بدون سبب، أو سخونة فى الجسم. فأعلمي أنكِ تعانين من العين أو خلافه. ولأني غير متخصصة بهذه الأمور فيمكنك اللجوء لراقي على علم ودين لرقيتك بشكل سليم، أو الإستغناء عن ذلك بسماع الرقية الشرعية من اليوتيوب بصوت الشيخ عبد الباسط عبد الصمد كل يوم مع سماع سورة البقرة يومياً، وقراءة آية الكرسي دبر كل صلاة. أتمنى أن أكون قد أفدتك. دعائي لكِ بأن ينعم الله عليكِ بتمام الصحة والعافية بفضله ولطفه. خالص تحياتي

منى22/10/2015

اناعندي 21 سنه وبقيت بخاف كتير من اشياء كثيره من السفر والخروج لوحدي واصبح يأتى لى كثيرا الرغبه فى الصراخ فما هو السبب ارجو الرد. ......................... هذه فوبيا "رهاب " يعني "خوف مرضي" يا منى، قد يكون هذا الرهاب ناتج عن ترسبات منذ الصغر، أو لمواقف إجتماعية ضاغطة حدثت لكي. ويمكن علاجه إن شاء الله بسهولة من خلال تقنية الحرية النفسية أدخلي على الرابط الذى ساعطيه لك وطبقي التقنية كما فى الشرح، بالضغط بأصبعين على المناطق المذكورة وأنتي ترددين الجمل المكتوبة عند الضغط على هذه الأماكن، وإن شاء الله ستجدى نتيجة رائعة بمجرد التطبيق، أخبريني بالنتائج. هذا هو الرابط طبقيه بحذافيره: http://arabeft.com/index.php?option=com_content&view=article&id=267&Itemid=301

نسمه11/10/2015

السلام وعليكم اناعمري 19 مشكلتي اني افكر تفكير سلبي. وافكاري مشتته واتعب من التفكير بهذا الموضوع جدا واحس بتانيب الضميرانا احببت شخص وهو كمان يحبني جداحصلت ظروف له فغاب عني رغم اني على يقين بانهو يحبني ولكن مايجعلني اتالم واعاني انني تعرفت على اخو صديقتي فاحبني وطلب مني مقابلته فرايته ................ وبعدفتره قلت له انني ماحبيته ولايمكن اني احبه واعتبره كااخ زعل وقال ليش اوهمته بل حب رغم اني من البدايه قلت له اني معجبه فيه لذالك احس بذنب حاسه بانني خاينه رغم انني والله لم احب اخوصديقتي ابدا لكنني لااعلم لماذا عملت هكذا واخاف ربي مايوفقني مع من احب بماذاتنصحيني وكل يوم ابكي ندم التفكيرالي يخليني متضايقه ليش تميت شخص مااحبه وايش الي خلاني اغلط هذي الغلطه الله يحفظك ساعديني لكي اتخلص من هذاالكابوس الذي يجعلني متضايقه في ليلي ونهاري. ................................ رد: أختي نسمه حبيبتي أنتي تدخلين نفسك فى دوامة قد تغرقين فيها إذ لم تستيقظي حالاً من هذه الغفلة. فهناك خطوات للشيطان يضل بها الإنسان عن الطريق القويم - فلا تتبعيها - . هذه قد تكون البداية لأشياء وأخطاء كثيرة قد تدمر حياتك ونفسيتك وتقديرك لذاتك "فإنتبهي". الله تعالى يأمرنا فى القرآن الكريم بعدم إتخاذ "أخدان" أى أصدقاء من الرجال، وهذا لأنه يعلم أنه مدخل من مداخل الشيطان التى يوقعنا بها فى الكثير من الزلات. لذا نصيحتي إليكي بالتوبة السريعة والإستغفار، والدعاء لله تعالى أن يحفظك من رغبات النفس. الحب ليس بالشئ الحرام لكن تعاملنا معه بالشكل الخاطئ قد يصل بنا أحيانا لكراهيته. فلا حب قد تجديه فى عصيانك لأوامر الله، فالله تعالى هو مانح الحب، فأطيعي الله تجدى ما تريدين. والخيانة التى أراها ليست فى خيانة من تحبين، فليس هناك علاقة شرعية بينك وبينه تترتب عليها حقوق أو واجبات، إنما الخيانة هى خيانتك لأهلك ولثقتهم بك، وخيانتك لنفسك بعدم المحافظة عليها من الزلل وعصيان خالقها. فأرجوكي صححي أفكارك بأن تتوبي لله، وتقطعين علاقتك بهذا وذاك، فإذا كان الذى تحبيه جاد أخبريه أن يتقدم لخطبتك وإلا يقطع أية علاقة بك. وهذا فى صالحك - صدقيني - ، إذ سيحترمك ويقدر موقفك ويعرف أنكي فتاة على قدر المسئولية. وفى هذا الموقع لك أخت تدعمك، فإذا واجهتك أية ظروف أخري راسليني على البريد الإلكتروني وسيسرني الرد عليكي أيتها النسمة الرقيقة، فهوني على نفسك وأفعلي ما قلت لكي اليوم لتصلحي ليس فقط نفسيتك؛ ولكن أيضاً حياتك كلها بإذن الله تعالى. خالص تحياتي

احمد يونس26/9/2015

انا اسمى احمد 29 سنة اعانى من اكتئاب شديد بسبب انى بحس دائما انى خائف من التعامل مع رجال الجيش والشرطة وانى جبان فى التعامل معاهم وانى مقدرش اتكلم مع حد فيهم وساعات بيجينى افكار وانا امام اى حد منهم انى اشتمه او اعنفه ومبعملش كده فبحس انى جبان ومقدرش اواجهم او اتكلم معاهم (هل انا فعلا جبان ولا الموضوع ان انا بحس احساس تاكيدى بداخلى انى جبان وانى كان لازم اعمل التصرف اللى بيجي فى افكارى والا احس بالذنب وانى جبان ويستمر احساسى بالندم ومحاولة اعادة هذا التصرف مرة اخرى على الرغم من انه انتهى حتى ارضى نفسى). ................... رد: أخي أحمد هل هناك موقف معين مؤذي فى ماضى حياتك مع رجال الجيش والشرطة أو والديك أو أحد كان له سلطة عليك؟ ، يجب أن تسترجع ذكرياتك وشريط حياتك لتعلم بالضبط الحادثة أو الموقف المؤذي الذى تسبب فى مشاعرك تلك. ومن خلال معرفة ذلك يمكننا التعامل مع هذا الأمر والخلاص منه بإذن الله. راسلني عبر البريد الإلكتروني وقل لى ماذا وجدت، لنجد إن شاء الله حل يسير لموضوعك. تحياتي وتقديري

أم مالك17/9/2015

انا عندي 26 سنه بعاني من وسواس وشك في الذات الإلهية عمري مفكرت كده بس الأفكار دي بدأت من قريب مش بتسبني بصلي ويصوم ويدعي ربنا أن يبعدها عني مبقتش مبسوطة في حياتي ببكي كتير بسبب الوساوس دي وبقرا قرآن وبستغفر وبذكر الله وبفكر كتير أن في خالق هو اللي خلقنا وخلق الكون وأنه أنعم عليا بكل اللي عندي بس الأفكار دي مش بتسبني وخصوصا اذا ذكرت الله أو أي حد ذكر الله أمامي حاسه بذنب كبير وحياتي ونفسي مدمرين. ........................... رد: أختي الفاضلة عليكي أولاً بالرقية الشرعية، وستجديها على اليوتيوب. فهذه وسوسة الشياطين ولا يقدر عليهم غير الله تعالى، فإستعيني بالله منهم كل يوم، وكل صباح ومساء ضمي يديك وكأنك تدعين لله وأنفثي فيهما 3 مرات ثم اقرأي المعوذتين ثم انفثي 3 مرت مرة أخرى فى يديك واقرئيهم ثانية ثم انفثي واقرئيهم للمرة الثالثة ثم انفثي 3 مرات فى يديك واقرأى آية الكرسي، وامسحي جسمك كله بيديكي ما استطعي بنية التخلص من الوساوس والحسد، وهى رقية نافعة جداً لكل شئ. ولأني غير متخصصة فى الرد على مثل هذه الأفكار والوساوس، فأنا أوجهك لقراءة كتاب دكتور مرتضى فرج وهو بعنوان: "أفي الله شك؟" توزيع الإنتشار العربي، وهى كتاب لكاتب كويتي، وهو من الكتب المتميزة التى ترفع الشكوك والوساوس من نفسك تماماً، وربما يكون مرفوع على الإنترنت. ثم تابعي على اليوتيوب محاضرات الدكتور "ذاكر نايك" عن الأفكار الوساوسية عن الله تعالى، والرد عليها. أتمنى أن أكون قد أفدتك. خالص تحياتي

بسمه12/9/2015

مشكله حد عزيز عليا ان ابوه اذاه نفسيا وجسديا وهو صغير ولسه بياثر عليا تاثير وحش جدا بالكلام لحد دلوقتي مجرد ذكر اسمه والده في اي حوار كافي يحول لانسان عصبي متحفذ وشرس وكاره كل حاجه فيما عدا كدا هو العكس تماما. ممكن حد يقولي اتعامل معاه ازاي علشان اقدر اخليه يتعايش لاني خايفه علي اولاده بعدين. .................. رد: دعيه فقط يستمع لهذا الفيديو ومع أن عنوانه غير مناسب لمضمونه إلا أنه سيفهم الكثير من قصة هذا الرجل الذى أسلم، سيعرف عن تدابير الله فى خلقه، ولماذا تم ابتلائه بأبيه. فقط عليه أن يكون صبوراً ويسمع الفيديو حتى آخره ليعلم لماذا عانى من أبيه، وهو بالطبع لم يختر أبيه. وعندما يعرف سيرتاح ويستطيع التسامح مع أبيه حتى يستطيع أن يزيل التأثير السلبي لهذا الأمر عليه، لكن هذا القرار يكون فى الوقت الذى يراه مناسباً، وليس عندما تريدين أنتي يا بسمه. فقط دليه على الطريق من خلال الإستماع لهذا الفيديو، ودعى القرار له ... هذا هو رابطه على اليوتيوب: https://www.youtube.com/watch?v=JpVa34Tj4rE

mohamed1595/8/2015

انا طالب فى الصف الاول الثانوى رياضى لكنى دايما منشغل وقلقان وندمان على ماضى كله اخطاء لكن عند ممارسة الرياضة انسى همومى واندمج مع التدريب لكن عند العودة لمشاغل الحياة اشعر بالضيق الشديد واتمنى لو الحياة كلها تدريب اعمل ايه عشان اتخلص من الضيق. ......................... رد: أخي الفاضل لا ينفع التدريب فى هذه الحالة، إذ أنني أخشى أن هذا تحذير لك من إمكانية وجود فجوة فى علاقتك مع الله تعالى. فالرياضة شئ جميل ومطلوب، لكن الاولى بنا الإهتمام بعلاقتنا مع الله تعالى. يقول سبحانه فى القرآن الكريم: " ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد في السماء ". لذا الرجاء قراءة تفسير هذه الآية جيداً والتركيز على علاقتك مع الله تعالى من اليوم. رابط التفسير: http://islamqa.info/ar/220097

حسام16/7/2015

السلام عليكم مشكبتى انى شاب رياضى واخاف من الامراض والادويه والقلق يصاحبنى والافكار الوسواسيه ثم تبدا نوبه قلق ورعشه وارتفاع بالضغط انا سنى 26 وذهبت للدكاتره نفسى ولكنى لم اخذ الدواء وبعدها قررت ان اذهب للحجز فى مستشفى وهلعت بدخولى عندما رايت المرضى من حولى يتحدثون الى انفسهم وقررت الخروج وقررت التغير من تللك الحظه وفعل بدات بالتغير ولكن تراودنى افكار احيانا واتركها وتاتى وكانه شى يحطمنى اريد العلاج واريد التواصل مع حضرتك. ........................ رد: سأسئلك سؤال فكر فيه ثم رد على بعدما تجد إجابته. السؤال هو : ( ما الذي جلب لك هذا التفكير السلبي الوسواسي؟ ما مصدره؟) فكر فى السؤال جيداً لأن معرفة مصدر ما تعانيه هو نقطة البداية لحل مشكلتك وتحويل تفكيرك السلبي لإيجابي. فكر ثم عاود مراسلتي فى التعليق أو على بريدي الإلكتروني، لأستطيع إرشادك لبقية خطوات حل هذا الموقف. تحياتي

Aya hassan9/7/2015

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. انا خطيبى الحمد لله بيصلى وبيقرأ قران وملتزم فعلاقته مع ربنا بيخاف ربنا جدا .. مشكلته انه بيجيله وساوس انه ارتكب ذنب معين وهو مرتكبش اى ذنب وبيجيله وساوس انه وحش وانه عمل حاجات هو معملهاش فالحقيقه وده تعبه جدا وماثر على نفسيته وممكن يبقى كويس جدا يومين تلاته ويرجع تانى للشعور بالخنقه وبتوصله انه يكره كل حاجه .. ايه الحل واسفه على الاطاله. ...................... رد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. ألف لا بأس على خطيبك، والحل بسيط وسهل بإذن الله. فقط كل يوم يقوم بجمع يديه الاثنتان وكأنه يدعو وينفخ فيهما الهواء ثلاث مرات من فمه، ثم يقرأ في يديه الفاتحة 3 مرات والمعوذتان 3 مرات، ويمسح بيديه كل جسمه بنية التخلص من الوساوس والحسد والسحر، ومن كل آفة فى جسده يعلمها أو لا يعلمها. يقوم بذلك مرتان صباحاً ومساءً لمدة شهر على طهارة وخاصة قبل النوم.على أن يقرأ الآيات بتفهم وتدبر، ويقين فى قدرة الله تعالى على إزالة ما يعانيه بلمح البصر. قد يرى كوابيس فى أول تطبيق هذا الأمر لكنه يستمر وينوي قبل النوم التغلب على أى خطر يواجهه، وستنتهي الكوابيس بمرور الأيام. هذه الرقية فعالة جداً فى تحسين حياة أى إنسان يقوم بها بإذن الرحمن، وهى نافعة للعلاج من السحر والحسد والوساوس، كذلك نافعة للشفاء من أى مرض بعون الله، على أن تكون النية مصاحبة للرقية والعزم على التخلص مما تعاني. أتمني أن أكون قد أفدتك. خالص تحياتي

علياء7/7/2015

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. انا اعاني من أفكار سوداويه توترني وتقلق راحتي كلما حاولت تغييره وانساها أجد في نفسي ارجعها وافكر فيها وتسببت لي بصداع قوي وهي من الوسواس القهري الله يشفني ويعافيني منه إن شاء الله مشكلتي أن انشغل بأفكاري أكثر من حياتي ساعدوني. ............................... رد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، قولي لي يا علياء ما مصدر هذه الأفكار والوساوس، وما الأفكار التى تطاردك بإستمرار، وفى أى وقت بالذات وتحت أى ظرف أو حدث. أرسلي لي ردك عبر البريد الإلكتروني المدرج بالموقع، وبناء على المعلومات التى سترسليها لي رداً على هذه الاسئلة يمكننا اتباع تقنية مناسبة لتخليصك من هذه الوسواس بأمر الله. فى إنتظار بريدك. تحياتي وتقديري

عماد27/6/2015

أنا اسمي عماد شاب عمري 24 سنة أدرس بالجامعة أنا قصتي أني أعاني من كثرة الخيال بكل أنواعه وطرقه مثل أتخيل حالي حافظ كتاب الله والله يحبني أو مثل ذلك وأملك صوت جميل بالقرآن الكريم أو أتخيل حالي فتاة من أجمل فتيات العالم أو أتخيل مواقف حماسية وأنا حللتها ولكن ليس أنا من حللها ولكن شخصية أخرى أفضل منها خلقا وخلقا ودينا وحفظا لكتاب الله وكثيرة هي أحلامي أو خيالي وبأنواعها مما أدى إلى ألم في رأسي في كثير من الأحيان وأثر ذلك على حياتي وأنا مدمن ....... مما أثر على ذكائي وقدرتي الكلامية وشجاعتي وزدت انطوائية مع العلم أنا مدمن ...... لأيام الإعدادي أي عشر سنوات تقريبا أو منذ أن بلغت ، وأيضا بدأت بالخيال بشكل مكثف وانعزلت عن مجتمعي بشكل ملحوظ منذ سنتين بسبب فكنت أعاني من ألم في رأسي في أكثر الأحيان ومع استمرارية ..... معي وفقدت قدرتي بالكلام والحديث وذكائي انخفض وذاكرتي ضعفت وعلاقاتي مع محيطي ضعفت تدريجيا إلى أن انعدمت وأصبحت أشعر أن من يعاملني يعاملني شفقة علي لأني لا أعرف كيف أتكلم ورأسي كلما أفكر كثيرا أشعر بأنه فصل نصفين إلا إنني قررت في هذا الشهر أن أتغير وأقرأ ونجحت ببضع ساعات ولكني أعود بعدها لحالتي من جديد ومع العلم أنه تراودني أفكار سلبية مع أشخاص تشاجرت معهم ولا أعرف كيف أتخلص منها وشكرا لكي دكتورة أماني. .................................... رد: أخي عماد "توقف" عن ممارسة كل ما يضعف علاقتك مع خالقك، فأنت تعاني من شعور عالي بالذنب، وتخاف من عقاب الله تعالى. والتوقف سهل ويحتاج منك فقط "قرار" ملزم لنفسك ( سأتوقف اليوم عن كل ما يغضب ربي ... استعنت بالله الواحد القهار)، مع ضرورة الصوم، فهذا سيساعدك كثيراً على التوقف. وكلما هممت بفعل ما تخشاه ردد العبارة القوية وكررها فى عقلك مراراً : ( سأتوقف اليوم عن كل ما يغضب ربي ... استعنت بالله الواحد القهار)، على أن تبتعد عن كل ما يسبب هذا الأدمان من اعلانات وتلفزيون وفيديو وأماكن عامة ليسهل عليك الأمر فى البداية، ثم بعد فترة ستجد أنك قويت ولم تعد تؤثر بك. وكلما أتاك صداع ضع يديك عليه واسئل نفسك ما اللون الذى يمثله هذا الصداع، واختر اى لون تظنه يمثله "أحمر أو أخضر أو أصفر"، ثم تنفس 3 تنفسات عميقة (أدخل الهواء من الأنف فى 3 عدادت ثم احتفظ بالهواء عدة واحدة ثم أخرجه من الفم فى 8 عدادت، وستجد الصداع إن شاء الله قل أو انتقل لمكان آخر، فتابعه وكرر العملية وضع يديك عليه واعطه لون جديد يمثله ثم تنفس التنفس العميق ثانية 3 مرات، ستجد الصداع انتقل لمكان آخر أو قل، فتابعه وكرر العملية حتى يختفي تماماً بطريقة اللون. أخي عماد حياتنا قراراتنا، فأتخذ قرار ملزم بالتخلص من كل ما يؤرق حياتك من الآن، ولا تنشغل بالتفكير السلبي، حول تفكيرك فوراً لكل إيجابي فى حياتك. فالفكرة الإيجابية تزيح وتهزم الفكرة السلبية، كما الجمال يهزم القبح. ابدأ الآن واتخذ قرارات فعالة تقيم حياتك، وركز على رضى الله لتتخلص من كل المنغصات بمنه وفضله. اسئل الله لك التوفيق والسداد. خالص تحياتي

سميرة عبد الغنى11/6/2015

أنابنت عندى 14سنة يزودنى تفكير أن أننى لست كما كنت أن اننى تغيرت و تفكير سلبى كثيراا مما أننى أحس بشعور يأس. ................ رد: بنتي الرقيقة سميرة، التفكير السلبي يأتي من الفراغ فإشغلي نفسكِ بعمل تحبينه، وبدلي كل الكلمات السلبية بكلمات إيجابية لتحولي تفكيرك وإدراكك للوجهة التي تريدين. كمثال: (أنا أشعر باليأس) بدلاً عن ذلك قولي: (أنا من اليوم أتعلم الشعور المنعش للأمل وأستمتع بهذا التعلم)، مثال آخر : (أنا تغيرت لشخصاً لا أعرفه) بدلاً عن ذلك قولي: (أتعلم الآن أن أقيم حياتي من جديد، وأتعرف على نواحي جديدة فى شخصيتي وأعدلها وأقومها لأصبح أفضل كل يوم عن الآخر). وهكذا استبدلي كل الأفكار والمعتقدات السلبية بأخرى إيجابية. قد لا تقنعك الأفكار الجديدة بالبداية لكن بتكرارها والتأكيد عليها ستكون مشاعر وطاقة جديدة ستغير حياتك للأفضل بإذن الله. واستعيني بالإستغفار وذكر الله طوال فترة تدريبك على التغيير للأفضل. مع تمنياتي لكِ بالتوفيق والسداد. تحياتي وتقديري

سهام20/3/2015

أنا متزوجة ولدي 3 ابناء عمري 40 سنة انا احس انني بدات اكبر في السن مما اثر على نفسيتي فأصبحت دائمة القلق والتوتر...تراودني أفكار سيئة مثلا ترك الحجاب لكي ابدو اصغر سنالاني منذ ان تحجبت اهملت نفسي واشعر بان زوجي تغيرت نظرته لي اذا اصبح ينقدني دائماويقول لي اصبحت كالعجوز لكن احيانا أقول هذه وسوسة شيطان يجب التخلص منها لذا فأنا في صراع بين هذا وذاك اريد من سيادتك النصح والارشاد ولك جزيل الشكر... ........................... رد: أختى الفاضلة هذه أزمة تواجه كل امرأة بعد سن الأربعين، رغبة فطرية لدى كل النساء تقريباً بعد هذا السن فى أن يبدون أجمل وأصغر. ولماذا أهملتي نفسك بعد الحجاب!، اشترى مجلات المحجبات وهناك مجلات متخصصة كمجلة "حجاب" وتعرفي على الموديلات الجديدة وبها أيضاً أماكن ملابس المحجبات حتى لا تبحثي كثيراً. وأنا يا أختي محجبة لكن الكل يشهد بأناقتي رغم حجابي، فلماذا نربط الإناقة بعدم الحشمة، هذه فكرة خاطئة، فما الأجمل فى رأيك الشجر الذى تستره أوراقه، أم الشجر العاري من الورق ... أيهما أجمل!؟. أن الحجاب لا يستر فقط مفاتن الجسد، بل يستر أيضاً عيوبه، فهذا فضل من الله علينا، فكيف نرفض فضله، وحفظه لنا من شر الناس وعيونهم. والزوج يجب أن يحسن التبعل فلا ينتقد زوجته بل يوجهها بكلام طيب حسن، فإن لم يفعل ذلك، ندعو له الله بإن يهديه، ونحاول أن نصلح من هيئتنا دون أن نسمح لأحد مهما كانت مكانته عندنا من أن ينتقص من شخصنا أو من قيمتنا. حبيبتي سهام رضى الناس غاية لا تدرك، فعليكى بالسعي لرضا الله أولاً وهو الأولى بطاعتك من الزوج، ثم بتحسين هيئتك ليس من أجل زوجك بل من أجل نفسك، ولا تنتقصي منها أبداً، وأعطها دائماً ما تستحقه، وهى لا تستحق إلا الأفضل. فلا تركزي على كلام زوجك، وركزى على نفسك بمنحها جرعة من الإهتمام الذى يليق بشخصك، وبمنحها القوة والتى لا تتأتى إلا برضاء ربها عليها "إلتزمي بحجابك". أتمني أن أكون قد أفدتك. خالص تحياتي.

Moraalaa24/2/2015

سلام عليكم اولا انا فى ثانوية عامة عندى على طول افكار سلبية انى مش هلحق ومش شيفة نفسى فى نجاح وتوفيق فى قرارة نفسى حسة انى مش هكون كدة بحاول بطرق عديدة منع الافكار دى لاكن فشلت والوقت بيمر بسرعة مش عرفة اعمل اية ارجو ان حد يسعدنى. ............................................... رد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. ربنا يوفقك يا بنتي فى الثانوية العامة. وسؤالي لكِ هل تصلين؟ ... الأفكار الوسواسية تأتي من الشيطان فإستعيذى بالله من الشيطان الرجيم واقرأى كل يوم المعوذتان صباحاً ومساءً وآخر عشرة أيات من سورة البقرة، ثم استمعي لسورة الرحمن لمدة 3 اسابيع بقلبك وأنتِ مغمضة العينين بنية صرف الأفكار الوسواسية من عقلك مرتان فى اليوم. وستجدي إن شاء الله نتيجة رائعة. تابعيني واخبريني بالنتجة. تحياتي

الامل9/2/2015

انا عندى 19 سنه كان دايما عندى عدم ثقه بالنفس وان تصرفاتى غبيه وان انا مش هنفع فى حاجه وان انا وحشه و ان محدش هيتقدملى رغم ان وجهى مقبول ومش بتعامل قوى مع الولاد وكنت دايما اتاثر بلافلام الرومانسيه فى الثانويه وكنت خايفه من الكليه وان لازم اتعامل مع الاخرين لكن قبل ما ادخل الكليه باسبوع اصبح عندى لامبالاه فى اى شى ما بحبش اقرا اصبحت لااتاثر بكتب ولا افلام ولا مواضيع دينيه ولاالصلاه مبقدش صدق ان فيه حب وغيرها حاجات اكيده احاول اقنع نفسى بيها اصبحت اتعامل مع ولاد وبنات عادى من غير ما احس ان فيه فرق فى الجنس لدرجه ان فيه ماده مذكرتهاش وكان عندى امتحان بعد يومين ومعرفاش اذاكرهاومكنتش خايفه ولا قلقانه لدرجه انى بيت علشان الامبالاه اللى عندى دلوقتى ليا اربع شهور وانا مليش نفس اعمل حاجه اصبحت مكتئبه ودايما حاسه بصداع وحاسه ان هتجن ارجوا المساعده. ............................................ رد: لديكِ صداع يعني أن الشيطان يلعب بكِ من خلال تيأسيك من رحمة ربك. أنتبهي حبيبتي لألعابه. وعلاج ضعف الثقة بالنفس قراءة القرآن، من اليوم ابدئي بحفظ سورة "الأعلى"، واقرئيها يومياً. ثم تحصني يومياً بالمعوذتين والكرسي صباحاً ومساءً. وهذا رابط لبحث يوضح أهمية قراءة القراءن فى حل جميع مشاكل الإنسان اقرئيه جيداً لتعلمي أن القراءن هو ما تحتاجيه الآن لتثبيت دعائم شخصيتك، وضبط ميزان حياتك. الرابط التالي: http://www.kaheel7.com/ar/index.php/2012-12-04-18-34-25/365-2011-08-08-01-21-00 مع تمنياتي لكِ بالتوفيق والسداد. تحياتي

احمد محمد رجب حسن الجندي16/1/2015

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .اما بعد في الحقيقة انا محروج من الحكاية بتاعتي دي اوي انا اسمي احمد الجندي عمري 19 سنة اتولد في الشرقية في مركز بلبيس . طول عمري وانا بشتغل عندي 3 اخوات بنات 2 اتجوزو اكبر مني ولسا في واحدة اصغر مني في سنة 2 اعدادي ابويا وامي ربنا يخليهم لينا ,,, مرة الدنيا تكون معدولة معايا ومرة تكون ضدي بس اهي ماشية والحمد لله انا بصلي وبطيع ربنا في حاجات كتير بس في حاجات بعملها بحس اني مرتكب ذنب كبير ومش عارف انا صح ولا ده تاثير نفسي من كتر التفكير وانا عندي مشكلة التفكير دي تعباني اوي اوي اوي والغريب اني بفكر في المستقبل و الايام اللي جاية كلها ياتري الواحد هيكون ايه وعامل ازاي فيما بعد ؟ وكمان اني انا بفكر في حاجة اكبر من ده كله وهو الموت ربنا يسترها علينا طول عمري وانا بفكر في كده ونفسي اتعالج من كتر التفكير او الاقي حد يوجهني الي تفكير صحيح........ وجزاكم الله كل خير وشكرا. .................................................... رد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ... أخي محمد أنت لا زلت صغير والحياة أمامك، التفكير ليس بالشئ السئ إذا وجهته بشكل صحيح. أولاً عليك بالإيجابية فى كل ما تقوله لنفسك وأن يكون نظام تفكير لديك لا تتعداه. كمثال: (تقول فى نفسك: ماذا سأفعل فى مستقبلي؟ أرى أنه مظلم وغير معروف ... فترد على نفسك المستقبل بيدى الله على فقط أن أعيش اللحظة الحاضرة وأعمل بها وأستمتع بحياتي) فتأتيك فكرة سلبية أخرى فندها كذلك كمثال ثاني: (أنا أذنب كثيراً والله قد يكون غير راضى عني .... فترد على نفسك أن الله يغفر الذنوب جميعاً وهو الغفور الرحيم ومن اليوم سأستغفر الله يومياً عن كل ذنوبي تقول الأية الكريمة: ( وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون) ، وكذلك سأشكر الله يومياً على كل النعم تقول الأية الكريمة: (ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم و آمنتم و كان الله شاكراً عليماً). ........................................ ثم بعد التأكيد على الأفكار الإيجابية والأسلوب الإيجابي فى التعامل مع كل شئ فى حياتك، ركز جهودك لمساعدة نفسك ومساعدة الآخرين وأعقد نيتك والتى ستجذب لك ما نويت عليه وبذلك وبمساعدتك لنفسك وللآخرين ستشعر بالسلام الداخلى وتقدير الذات والرضى عن حياتك وأعمالك. ........................................... وأتبع عبادة إحسان الظن بالله بأن تحسن الظن بربك وتسبحه كثيراً وتدعوه وتتقرب منه ما استطعت، فقربك من الله تعالى سيمنحك الهدوء والسكينة والإطمئنان. فهو إيمان بخيريته تعالى وسيعطيك بظنك به فظن بربك خيراً وستجد بإذن الله كل الخير. يعني سألخص لك الخطوات التى ستتبعها فى كلمات مختصرة من اليوم فكر بإيجابية بإن تفند كل الأفكار السلبية - استغفر يومياً واشكر الله على نعمه الكثيرة فى حياتك - ساعد نفسك بالعمل وشغل وقت الفراغ بما يفيدك ويفيد الآخرين - أحسن الظن بخالقك فهو يعطيك سبحانه على قدر ظنك به. أتمنى أن أكون قد أفدتك. تمنياتي لك بالتوفيق والسداد وأن ييسر الله طريقك لما فيه صلاحك وفلاحك. خالص تحياتي

عزالدين21/11/2014

أنا قبل سنتين كان لدي خوف من الماضي الملئ بالمعاصي وتردد والافكار السلبية بشكل كبير وكان ايضا لدي سوءالظن بالناس, حتي اني اذا تكلمت او نظرت الي شخص اكون نادما وخائف من ان اره مرة اخرة,,, واقول لنفسي ماذا يحدث لو نظرا اليه او تكلم معه هذا الشخص مرة اخري ؟ وغيرها من الامور والافكار السلبية الصعبة, ولكن بفضل الله عز وجل اخذت علاج سلوكي عند الدكتور نفسي وأخذت الادوية السيروكسات وانافرانيل واصبحت مستمرا علي الادوية لمدة سنة تقريبا ثم توقفت تدريجيا وكانت الامور تمام حتي عندما تاتي افكارة سلبية كنت اغيرها فورا الي افكار ايجابية ولكن الان اصبحت الافكار وكل االافكار السلبية المخزونة في العقل الباطن تظهر بشكل تدريجي وبطريقة صعبة ولا اريد العودة الي ما كنت عليه سابقا, ماذا تنصحوني جزاكم الله علي كل شي. ..................................... أخي عز الدين يمكنك تطبيق تقنية الحرية النفسية للتحرر من كافة المشاعر السلبية ولأن المكان لا يتسع لشرح التقنية سأعطيك رابط به تطبيق كامل للتقنية وبالشرح وإن شاء الله ستشعر بعدها بالتحرر النفسي الرائع. تمنياتي لك بالتوفيق والسداد. تحياتي . رابط الموقع لتطبيق التقنية كالتالي: مع ملاحظة أنك ستجد في هذه الصفحة "صفحة المعالج التفاعلي خانة فارغة أسفل الصفحة مكتوب بجوارها أشعر بـ ، أكتب بالخانة الفارغة "الأفكار السلبية" واضغط إرسال وسوف تظهر لك في نفس الصفحة كل الخطوات لتطبيق التقنية على الأفكار السلبية http://arabeft.com/index.php?option=com_content&view=article&id=258&Itemid=278

الأمل بالله2/10/2014

دكتورة اماني الله يجزيكي الخير ويوفقك يارب ،، مشكلتي انه اصابني مرض السرطان في عمر صفير وانا وعمري الان 26 سنة والحمدلله ربنا شافاني وعافاني ولا اتلقى اي علاج حاليا،، لكني اعاني من وساوس وأفكار دائمة بأني ما زلت مريضة او بأنني سوف أمرض مرة اخرى وحياتي شبه معطلة بسبب هذه الافكار ودائمة البكاء والحزن ارجوكي ساعديني مع اني بصلي وملتزمة والحمدلله. .............................................................. رد: الإسم الأمل بالله فكيف لا تثق فيه وفى رحمته التى وسعت كل شئ!. والحل بسيط وفي متناولك. أختار السعادة من الآن وأرفض الشقاء والتعاسة وأعلن ذلك في قرار تضعه في ورقة أمامك واقرئها كل يوم (أعلن أنا .................. أكتب اسمك قد قررت أن أعيش سعيداً من اليوم وأستمتع بكل لحظة من لحظات حياتي، التفائل إختياري وأفكارى ومشاعرى كلها ملكي وستكون من الآن إيجابية مهما اختلفت المواقف والأحداث) واسأل نفسك كل يوم هذا السؤال وجاوب عليه يومياً إجابة مختلفة (كيف استمتع بكل لحظة من يومى وأكون مفيداً لنفسي ولغيري) ، واشغل فراغك في عمل مفيد ومحبب إليك وأحمد كل يوم ربك جل جلاله على نعمة الصحة والعافية. ومن الآن وكلما أتتك الأفكار السلبية استبدلها بتأكيدات إيجابية كمثال: (انا متنعم بالصحة بفضل الله) (الحمد لله على فيض النعم) وتذكر دائماً أن الله تعالى أكرم من أن يعطيك فيحرمك وهو القائل سبحانه وتعالى في محكم كتابه : (ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم وكان الله شاكرا عليما). فالله تعالى لا يعذب المؤمن الشاكر، فهو غنى عن عذابك، بل ويثيبك كذلك على طاعته. فثق في ربك ... ثق في الله ليس كلاماً ولكن بالفعل. من اليوم أنظر للحياة نظرة متفائلة بكرم الله وعطائه وأعلم أنه تعالى عند ظنك به وهو يعطيك حسب توقعك منه سبحانه لذا فمن الحمق أن نتوقع ما يضرنا ولا ينفعنا. ركز على ما تريد لا على ما لا تريد فبحسب توقعك من الله يعطيك. فتوقع أفضل صحة وأفضل حياة ممكنة وأختر السعادة وأنبذ التصورات الخاطئة والأفكار المشوهة التي تخالف الواقع. فواقعك يقول أنك شفيت والشيطان يوسوس لك بأن تيأس من رحمة خالقك العظيم ليسخط ربك عليك فلا تطيعه واطع الله لتكسب حياتك وآخرتك. أرجع لموضوعتيك وفهمك السليم وانخرط في الأنشطة الاجتماعية وحاوط نفسك بالأهل والأصدقاء الداعمين والإيجابيين، ولا تفعل ما تمليه عليك الوساوس بل أفعل ما تريده لحياتك من رخاء وسعادة. نعم اختر من اليوم السعادة فهذا إختيار الأذكياء. تمنياتي لك بدوام الصحة والسعادة. مع خالص التحية والتقدير

ام ابي26/9/2014

السلام عليكم خطبني شحص مند حوالي سبع سنوات ولكنني لم اعجبه اما انا احببته من اول نظرة ورحل وتركني في احزاني ولم استطع نسيانه فانا احبه بكل جوارحي وكل يوم اتعدب لفراقه عني ولم استطع تقبل الامر انه لن يعود الي وانا الان احاول نسيانه فلم استطع ساعديني اجوكي. .................... رد: يمكنك إستخدام تقنية الحرية النفسية للتغلب على مشاعر الحب واللوعة أدخلى على هذا الرابط به تطبيق للتقنية بالكامل. تمنياتي لكِ بالتوفيق والسداد. وأخبريني بالنتائج. تحياتي http://arabeft.com/index.php?option=com_content&view=article&id=270&Itemid=298

جرح الزمن25/9/2014

انا جدا سلبيه باافكاري وفينا صفات كثيره حابه اغيرها فيني انا جدا قاسيه مع من يحبني وافكر بالماضي كثير ومجروحه كثير وانا كثير من النوع اللي تضحك كثير يقالون لي انتي. ليش عيونك. فيها حزن. ..................... رد: العيون عندما تغشاها سحابة حزن هذا معناه أن بالداخل عاصف. روح لا تستطيع الغفران لنفسها أو لغيرها ... لذا تصالحي مع هذه الروح المعذبة الرقيقة وداويها بالغفران والتسامح. واقرأى مقال "كيف تنسى وتودع الماضي" تحت قسم مقالات متنوعة بالموقع. وحاولي أن تمارسي إنسانيتك وإنخرطي فى بعض الأعمال الخيرية فتلك الأعمال تقربك من روحك الحقيقة التى تمتلأ حب لكل البشر واولهم "أنتِ". وأعطى لنفسك فرصة جديدة لتعيشي حياتك كما ترغبي بسعادة وراحة بال، فقط إتخذي قرار بأن تعيشي سعيدة وإلتزمي بتطبيقه بأن تكون نظرتك إيجابية لكل ما يحدث معك وأحتفظى بفكرك الإيجابي هذا مهما صادفتي من محبطات، عليكِ أن تفكري فوراً فيما يسعدك وقولي لعقلك كفى حزن ... كفى ألم .... لا أريد هذا التفكير السلبي والمؤلم فى حياتي أبداً .... هذا التفكير يؤلمني وقد سئمت الألم .... أختفي أيها التفكير المؤلم ... أختفي الآن ... اختفي اليوم من حياتي كلها ... لم أعد أحتاجك ولا ضرر من الخلاص منك الآن وللأبد. لستِ حبيبتي "جرح الزمن" بل أنتِ "أحلى أمل" فأرجوكِ كما تفانيتِ فى الألم من قبل تفاني اليوم فى التمسك بالأمل فى حياة قد تفوق كل توقعاتك وتجدين المخرج من حيث لا تعلمي. اصبري فلا تجزعي ولا تخافي وإلجئ لله تعالى وكل يوم اقرأى صورة "الشرح" واشعرى بكل كلماتها وإن شاء الله لن يأتيك إلا الخير وسأسمع بإذن الله قريباً منكِ عن حياتك الرائعة. فراسليني عندما تحققين قرارك بأنك ما دمتى تحيين فستعيشين أفضل عيشة ممكنة. سأنتظر منكِ رسالة قريبة تطمئنيني فيها على تطبيق قرارك. اسئل الله لكِ عيشة راضية وأمل لا ينتهي وروح تحى بذكر ربها. تحياتي أحلى أمل

افنان3/9/2014

انا تتغلب عليه الافكار السلبيه بشكل كبير وهذا يأتى عندما يهتم بى احد فانا لا احب الاهتمام الزائد هذا يتعبنى وتركت كثير من الصدقات بسبب هذا الامر وعندما اجد احد يعيطينى اهتمام زائد من اصدقائى اتعب جدا وتبتدى الافكار السلبيه تتغلب عليه وينتابنى شعور بالاكتئاب فما الحل. لهذا الموضوع جذور يا افنان، أرجو منك اللجوء لطبيب نفسي متخصص لعله يزيل الستار عما غمض عليكِ. ففي رأيي هذا هو الحل الأصلح لتعرفي حقيقة مشاعرك تلك ومن أين أتت. مع تمنياتي لكِ بوافر الصحة والسعادة. تحياتي

هبة7/8/2014

السلام علىكم انا هبة عندى 27 سنة متزوجة وعندى بنت انا كنت شخصية كويسه ومن سنة كنت نيمة وفجاءة صحيت على ديق نفس ومغص وسرعة فى ضربات القلب انا قولت انا بموت اقعة شهر كدا وانا مشعرفه فى اية ابتدة الافكار تشتغل افكار على بنتى وعلى الناس لحد مابقا مخى شغال فى اى حاجة نفسى فى علاج يوقف التفكير لقنى تعبت جدان نفسى انام ومافكرش فى اى حاجة بالله عليكو عايزة الرد بسرعة. ............................. رد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. حبيبتي هبه هذا الشيطان يخوفك بوساوسه. فاساس كل الأفكار السلبية ألعاب الشياطين نعوذ بالله من شرورهم. يقول تعالى فى محكم كتابه سورة آل عمران : (إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه فلا تخافوهم وخافون إن كنتم مؤمنين ). فأولى بك أيتها الأخت الفاضلة أن تخافي من الله تعالى لا من وساوس الشيطان، وتخافى من ماوراء الموت "الحساب أمام الله تعالى" لا من الموت نفسه. ولا يجيرك من وساوس الشيطان إلا الله سبحانه وتعالى، فإستعيذى بالله من الشيطان الرجيم كلما راودتك فكره وسواسيه واقرئي كل يوم المعوذتين وآخر عشر آيات من سورة البقرة بنية التخلص من وسواس الشيطان، مع الإلتزام بالصلوات المفروضة. وإن شاء الله ستجدى كل خير وستزول كل هذه الأفكار بقوة وقدرة الله الواحد القهار. مع دعائي لكِ بأن يريح الله عقلك ويهدى فؤادك لكل ما يحبه ويرضاه. خالص تحياتي

هبة7/8/2014

السلام عليكم ................... رد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

محمد عبدالله27/6/2014

سلام عليكم نفسى اتخلص من التفكير فى التعب والالم والمرض انا مش عارف اخرج مجرد التفكير فى النزول فى الشارع بيحصل معايا اعراض كثيره مثل ضربات القلب السريعه عرق نشفان فى الرايق توتر مش قادر اقف اعراض كثيره زى ده بتحصل معايا وانا فى المسجد بصلى وانا نازل اشترى حاجات من الشارع وانا فى شغلى مش عارف استمتع بالحياه نفسى اخف وارجع زى الاول ممكن المساعده من فضلك. ............................ رد: أخي محمد أنت تعاني من الرهاب وعلاجه سهل بإذن الله ستجد طريقة العلاج بالتفصيل على هذا الرابط طبقها وان شاء الله تحل مشكلتك بشكل نهائي. تابع معى وقل لى إذا أحتجت أية مساعدة عند التطبيق. الرابط هو : http://www.arabeft.com/index.php?option=com_content&view=article&id=267&Itemid=301 تمنياتي لك بدوام الصحة والسعادة. خالص تحياتي

youssef24/5/2014

يأتني تفكير بأني سوف أدخن وأخد المخدرات و الخمر لا استطيع التفكير كلما اريد ان انساه يأتيني و أن قريب للإمتحان شهادة الثانوية لا استطيع الدراسة المرجو المساعدة. .................. رد: أخي الفاضل يوسف الحل بسيط إن شاء الله، وأعذرني لأني أستغرقت وقت لأدرج معلومات عن التقنية التى أريدك أن تستخدمها لعلاج حالة التفكير السلبية التى تعاني منها. ولقد أدرجت لك تقنية فعالة جداً إن شاء الله ستؤتي ثمارها معك؛ وهى تقنية "الأوتوجينيك"؛ وهى معروفة أيضاً بأسم إستراتيجية كوب الماء. ولقد أدرجت لك خطوات التقنية كتابة لتسترشد بها وتكتبها بورقة عندك ليسهل تطبيقها ، وكذلك أدرجت لك فيديو لشرح التقنية لتستطيع تطبيقها بشكل جيد. وافيني بنتائج التطبيق. مع تمنياتي لك بالتوفيق والسداد. وهذا رابط المقال والفيديو: استراتيجية الاوتوجينيك . تحياتي

محمد احمد21/3/2014

دائما خايف من الناس في الاماكن العامة مثل المناسبات والمطاعم والاماكن الاجتماعية مثل الاجتماع والرحل مع الاصدقاء بس ماعارف اتخلص منه كيف. ............... رد: أخي محمد التخلص من ذلك سهل بإذن الله -فقط - اقرأ مقال الخجل فى قسم مقالات متنوعة الثلاثة أجزاء لتتعرف على الخجل وأسبابه وأعراضه وخطوات علاجه. وإن شاء الله تتخلص من هذا الخوف نهائياًً. مع تمنياتي لك بالشفاء التام بإذن الله. تحياتي

alaa mohamed9/10/2013

الردود علي كل المشتركين في منتهي الحكمه والتحليل السليم وهذا يثبت ان الدكتوره اماني دكتوره متميزه. ..... رد: شكراً لكلماتك الطيبة أعزك الله تعالى. خالص التقدير والإحترام.

mohamed6/10/2013

انا يادكتوره مشكلة حياتى تتلخص في الخوف والقلق الذى يكاد يدكرنى بمعنى اننى اذا وقعت في مشكله لها اكثر من أحتمال فاننى اضه الأحتمال الكارثى هو فعلا قد يحدث ولكن هناك احتمالات اخرى ممايعطلنى عن أى نشاط أو اى اعمال يجب ان اقوم بها وادخل في اجواء اكتئابيه ليلا ونهار حينما كنت صغيرا لو تأخرت أمى أو أخى أوأيا من افراد عائلتى ينتابنى قلق رهيب حتى يحضر وتدور في ذهنى كل المصائب التى قد تحدث حقيقة لأأعرف ما العلاج وكيف لا اكون هذكذا ارجو منكى المساعده وجزاكى الله خيرا. ........... رد: أخي محمد السلام عليكم .... لعلاج القلق فكر فيما تقلق منه بشكل مقصود وحدد درجة قلقك منه من 1 إلى 10 ، يعني 5من 10 ، 7 من 10 إذا كان القلق كبيراً تعطي نسبة 10 من 10 وهى أعلى درجة فى القلق. واحتفظ بهذه الدرجة فى ورقة. ثم اضغط جانب يديك فى المنتصف 3 مرات بأربعة أصابع. وبعد الإنتهاء انقر تحت العين 5 مرات " العينين اليمين واليسار" على مسافة إنش واحد تحت أسفل كرة العين فى قاع محجرها في أعلى الخد. وأنت تفكر فيما يقلقك وتركز عليه. ثم استمر بالتفكير فيما يقلقك وانقر تحت الإبطين 5 مرات على مسافة 4 إنشات تحت الإبط مباشرة. ثم استمر فى التفكير فيما يقلقك بتركيز وانقر نقطة الترقوة بإصابعك 5 مرات تجد هذه النقطة بتمرير أصابعك من مركز الحنجره نزولاً إلى قمة الحفرة فى مركز عظم الترقوة. النقطة التى تربط عندها رابطة العنق للرجال. ثم سجل نسبة قلقك الجديدة هل نزلت إلى أقل مما حددت. واكتب النسبة الجديدة فى الورقة. واستمر فى تكرار هذه الخطوات شرط أن تفكر كل مرة فيما يقلقك وتركز على إنك تريد التخلص منه حتى تصل نسبة قلقك إلى 2 أو صفر بتكرار الخطوات كما هي. وقل لي النتائج . وطبقها كل مرة على أمر جديد يقلقك وستنتهي منه تماماً بإذن الرحمان. على أن تحمد الله كثيراً على الصحة وراحة البال كل يوم. وتقول هذا الدعاء يومياً: "اللهم أني أعوذ بك من الهم والحزن واعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من البخل والجبن وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال". تمنياتي لك بدوام الصحة والسعادة. تحياتي

zouzi14/9/2013

انا عمري 23 سنة مرت عليا الكتير من التجارب فاشلة بالرغم من اني كنت دائما احب من قلبي تجربة لأخرى فشل وراء فشل وقلبي كان يتقطع من شدة الم وحزن وكانت ليالي كلها بكاء وعذاب وتفكير فيماذا اخطات ليكون هذا قدري كل انسان اعطيته قلبي وقلت انه سيكون نصفي التاني يصدمني بتركي ومن هذا المنطلق حقيقة اصبحت افكاري سلبية عن كل رجل ولم اعد اتفائل لاي شيء وحقيقة انني كرهت كل شيء وانقطعت الإبتسامة واصبحت دائما تعيسة وحزينة لأن قلبي يتقطع من شدة الم الذي لحق به ومازلت على هذه الحالة و حقا اتمنى احد يخرجني من هذه الحالة بالرغم من انني حاولت ولم استطع افكاري كلها سلبية في جميع نواحي المتعلقة بحياتي. ............. رد: أرى أنكِ تستعجلين الحب ليأتيكِ ، والحب لا يأتي بمجرد طلبه وإستعجاله. اصبرى حتى يطرق بابك الشخص المناسب الذى تتوافر فيه صفات المسئولية ويكون ذا دين وأخلاق. فإذا طرق بابك هذا الشخص المناسب لا تخافي أن تحبيه ولكن فى حدود الخطبة الشرعية. فالعلاقة بين الشاب والفتاة لا يجب أن تتعدى هذه الحدود. فلقد قال تعالى : "ولا متّخذات أخدان" أى علاقات أو صداقات خارج حدود الشرع، وليس ذلك لأن الإسلام يتشدد مع الفتاة والفتى ولكن حتى لا تجرح الفتاة عندما يخذلها الشاب أو ينكسر قلبها. ربك يخاف على قلبك الصغير من إن يساء إليه. لذا يجب أن تخافى أنتِ كذلك على قلبك فلا تتركيه كرة يلعب بها أى رجل بإلتزامك بالحدود الشرعية عند رغبتك الإرتباط بأى إنسان. فلا سبيل للحب والسعادة بمخالفة القوانين الإلهية التى وضعها الله تعالى للحفاظ على الحب والسعادة. أمشى فى الطريق الذى يرضى الله تعالى، واستغفريه عما سبق وسيوفقك بإذنه وفضله لما هو فى صالحك ولخيرك وسعادتك. وأحبى حياتك فهى قيمة جداً وكذلك أنتِ قيمة جداً فلا تبخسي نفسكِ قدرها. تمنياتي لكِ بحياة رائعة تفوق كافة توقعاتك. تحياتي

هبه3/8/2013

كيف اتخلص من التفكير واحس بنفسي عاجزه للتخلص منه. اتبعي يا هبه الخطوات المذكوره بالمقال بالإضافة لذكر الله كثيراً، واستعيني بسبحه للتسبيح مع الإستغفار الدائم بنية أن يكون الإستغفار لوجه الله تعالى وللتخلص من التفكير الملح. تمنياتي لكِ بالتوفيق والسداد. تحياتي

شمس16/4/2013

عندما يكون توجهنا ايجابي سينعكس بدايةً على نظرتنا لذواتنا بتقدير عالي ومن ثم النظر للحياة ومن ثم المحيط العائلي والدراسي والعملي، وكل ايجابي له نتيجة مرضية شكرا على مواضيعكم الصميمية بوركتم. ....................... رد: شكراً شمس لتعليقك المميز بارك الله فيك. تحياتي

حسن أحمد2/4/2013

أنا من فترة كبيرة كان عندى أفكار كتير جامدة بس كنت بأجل تنفيذها أو التفكير بجدية فيها و كنت باقول إنى هبدأ فى وقت معين أظبط كل حاجة ، بس جاتلى مرة فكرة من واحد أن الإنسان لما بيكمل سن ال21 سنة بيبدأ يتشكل و يتحدد ، و فكرة تانية عن الأفكار السلبية إن إنت لو خفت منها ممكن تحصل ، فبدأت معايا الحكاية إن لما أشوف حاجة مثلا فى الشارع تجبلى مع النظرة الأولى و ترك النظر إليها فكرة سلبية ، إنى مثلا هاكون أفشل واحد فى الكونغ فو ، فتجيلى فكرة تانية بإنى لو سبت النظر ليها بالفكرة ديه إن الفكرة ديه حتتحقق زى ما يكون إن ديه رابط ، فارجع أنظر عليها تانى لأنى خايف الفكرة تتحقق بس أنا عارف إن الكلام ده غلط فارجع أبص عليها للمرة التالتة علشان أنا عارف إن النظرة التانية ديه ماكانش المفروض إنى أعملها ، و بعد كده تجيلى فكرة تانية بإن كل ده مش المفروض إنه يحصل ، مع العلم بإنى لما كنت بعدى من النظرة الأولى فى البداية و أسيب الفكرة السلبية و أقوى و أقول مش مهم أو أنا عارف إن الأفكار ديه مش صحيحة كنت باعدى و تحصلى راحة جميلة و نفسية و قلبى يرتاح ، بس كانت بتجيلى فكرة تأجيل إنى أقوى أو أعمل كده ضمن التأجيل إللى كنت باعملوا قبل كده ، فأقول هاعمل كله مرة واحدة ، يعنى هاخد القرار بإنى أبدأأظبط كله مع بعض ، بس أنا طولت شوية فى الكلام ده ، فالعملية بأت صعبة شوية فدخلت فى حاجات كتير زى الخطوات أو النظرات للحجات أو أضغط على زرار النور مثلا ، بس فى النص كنت باعدى الأفكار ديه و كان بيحصلى راحة جامدة برده بس مع رعشات كده فى الرجل ، دلوقتى أنا بحاول أطلع منها بس بتجيلى أفكار تانية إنى لسة ماقررتش إنى أبدأ بقوة فاستنى لما أقرر فاتجيلى فكرة تقولى لازم أبدأ من غير ما قرر و لما أبدأ من غير ما قرر أخاف إن الأفكار السلببية ديه نحصل ، فأتراجع فى التفكير ، و بيحصل برده فى التفكير أخاف أفكر فى حاجات أنا عارف إن هى جامدة جدا و التفكير يتحول ، و لو بعمل مثلا حركة معينة و أبقى عارف إيه الصح فيها ، أخاف أقرر إنى أعملها صح فا ماتبقاش صح و تبقى على طول غلط مثلا أو ماعرفش أعملها تانى مثلا صح بالطريقة ديه " ده تبع فكرة إن الأنسان بيتكون بعد سن ال 21 سنة" و فى الكتابة على لوحة المفاتيح برده لأن كل ضغطة محتاجة قرار بإن ده الإتجاه الصحيح من غير ما بص على لوحة المفاتيح إللى هى بتتسمى الكتابة العمياء ، فأنا عايز أعرف دلوقتى القرار المفروض أخده ، لأنى باحس إنى ضعيف و محتاج حاجة تقوينى فاباقول عملى هو إللى هايقوينى و أبدأ فالعملية تبدأ تتظبط شوية بس باحس إن لسه فى حاجة ، محتاج قرار أقوى شوية مثلا أو أعمل أكتر ، مممم معلش الكلام كتير و ممكن يكون ملخبط شوية ، بس أتمنى إن حضرتك تساعدينى و تفهمينى فى الموضوع ده ، و أنا كنت بتررد برده فى كتابة الكلام ده لحضرتك لأنى حاسس إنى عارف إيه الموضوع ، و المفروض آخد القرار بتفسى ، ربنا يستر بقى ، أنا حاسس إن دماغى ضربت ، و لما بعدى شوية فى الأفكار ديه بحس زى مايكون الدم بيجرى أكنر فى مخى و بحس بحاجات فى راسى زى حاجة بتتحرك كده و خطوط بس بيبقى إحساس مريح ، فأنا دلوفتى عايز أكون أنا بأفكارى الحقيقة الجميلة ، بس عايز أخد قرار ، و نسيت أقول لحضرتك ، لما بعدى التفكير ده و أقوى فيه باحس إن العين البؤبؤ بيتحرك مش عارف زي مايكون بيتركز أو بيوسع أو بيضيق. ................. رد: أخى الفاضل حسن ألف لا بأس عليك ... لقد قرأت تعليقك جيداً ولكنى شعرت بإنك تعانى من التشوش وأرى أنك بحاجة لزيارة طبيب نفسى متخصص ليساعدك على تفسير تلك المشاعر بشكل صحيح أو قد تكون حالتك بحاجة لعلاج دوائي . وبجد عليك أن تأخذ هذا القرار بنفسك "العلاج النفسي" حتى تصحح مسار حياتك ويكون هناك من يدعمك ويرشدك للخروج من هذه الحالة. مع تمنياتي لك بدوام الصحة والسعادة. تحياتي

طلب17/3/2013

السلام عليكم عمري 50 سنه مررت بحاله تغيرت حياتي بصوره مفاجئه نحو الاحسن وبدات ارى هاله من الضوء وراء اى شى اراه وخاصة الناس وارى الالوان الازرق والاحمر والاصفر عندما اكون تعبان والازرق عندما اكون مرتاح ونشيط واثناء العباده والاحمر عندما اتعرض الى خطر ولي القدره على معرفة الاشياء قبل تحدث وانا انسان سليم واعمل وطبيعي جدا واتصف بالاخلاق الحميده والنبيله مع تحياتى واحترامي. .................. رد: أخى الفاضل تختلف الألوان حسب درجتها فالألوان الغامقة للهالات فى الطاقة تعنى صفات سلبية ونفس الألوان الفاتح منها تعنى صفات إيجابية. فالأحمر صفاته الإيجابية: الطاقة والقوة والرغبة والشجاعة والنشاط والحيوية. وصفاته السلبية: الخوف والتهور والقلق والغضب وحب الشهوات والعدوانية وحب الإستحواذ. أما الأزرق صفاته الإيجابية الإيثار والتمسك بالمبادئ والمثالية والإتزان العقلى واللون النيلى منه يعنى شفافية الشخص العاليه وقوة بصيرته وشدة وقاره. وصفاته السلبيه: الطيبة والسذاجة وسرعة الشعور بالإحباط والكآبه. أما الأصفر فصفاته الإيجابية: النشاط والتحليل العقلى ويدل على ذاكرة قوية وعلى شخصية متفائلة كثيرة الإبتهاج. وصفاته السلبية : الشك والمناورة والغموض وعدم الوضوح. أتمنى أن أكون قد أفدتك. تحياتي

احمد عبد الحميد فراج12/3/2013

السلام عليكم جميعا ... انا هقولها ببساطه الواحد مننا بيفكر فى حاجات كتير ايجابيه وتفيده فى حياته الدنيا والاخره !!!!! وبيعرض عن تنفيذها تماما والفكر السلبى يشتغل . ممكن شيطان ده هوا اكيد شيطان مش عارف دلنى يا وزير استفيد منك كتير .تحياتى ...............مستنى الرد . .............................. رد: طبعاً شيطان لأنه عدو الإنسان وأفضل مدخل له أن ييأس الإنسان من رحمة ربه، وذلك بالوسوسة تارة والأفكار السلبية، وتارة أخرى بتشجيعه على الكسل والتخاذل عن تحقيق أهدافه. "فلا تجعل عدوك يهزمك؛ ويضحك عليك فى الدنيا؛ ويتبرأ منك ومن أفعاله معك فى الآخرة". حافظ على الإيجابية دائماً بأن تقول لنفسك : "أنا قادر على تحقيق كافة أهدافي فى الحياة بإذن الله ومعيته". دمت بخير أخي الفاضل أحمد. تحياتي

آمنة17/2/2013

انا عمري 19سنة و اشعر بالخوف من الامتحانات الثانوية العامة بسبب رسوبي فيها في السنة الماضية فكثيرا ما اشعر بلقلق و اقوم بلبكاء و ابدا بلطعام بشكل ليس طبيعيا مع انني اتاع حمية فمادا افعل لكي انجح و احافظ على رشاقتي؟. ...................... رد: السلام عليكم أختى آمنة .... بخصوص إستفسارك قومى بتطبيق ما جاء فى هذا المقال وإن شاء الله تحل مشكلتك. رابط المقال: الشراهة فى الأكل . خالص تحياتي

نشوه3/1/2013

انا بعد شهرين من هذا اليوم لدي اختبارات من مرحله الثانويه الى الجامعه واحس ان الزمن غير كافي للمذاكرهه مع العلم بان لدي الكثير من المواد التي لم انجز فيها وحلمي ان اتخرج من الثانويه وادخل الجامعه في احدى علوم الطب اريد ان اصبح طبيبه أسنان بإذن الله ولكن لدي افكار تراودني بان الوقت غير كافي وانا لم اجتهد من بدايه العام وان صديقاتي مجاهدات اكثر مني والى الان وحتى اذا اجتهدت لا استطيع ان انجح بعلامات اكثر منهم لاني لم اجتهد من بدايه العام وباقي القليل ارجو مساعدتي بالتخلص من هذه الأفكار السلبيه. ......................... رد: أختي نشوة أتمنى أن يحقق الله لكِ كل أحلامك وأمانيكِ. وعليكِ من اليوم التمسك بحلمك وتنظيم وقتك والمشى على جدول زمني للمذاكرة يوضح لكِ كم مادة لديكِ وكم من الوحدات كل يوم يجب مراجعتها وما لا تستطيعي مراجعته هذا اليوم يجب تجزئته لأجزاء صغيرة وترحيله على باقي الأيام. مع الدعاء بأن يبارك الله لكِ في وقتك فإستعيني بالله ولا تعجزى والبركة تأتي منه سبحانه فإطمئني، وأتجهي إليه بالدعاء بإن يشرح لكِ صدرك ويبسط لكِ في الوقت ويبارك فيه، مع العمل والإجتهاد والمثابرة فالله تعالى لا يضيع أجر من أحسن عملا. وكلما أتتك فكرة سلبية حولي تفكيرك لشئ إيجابي وسعيد يسعد قلبك ويشغلك عن التفكير السلبي. عزيزتي نشوة حياتك هي إختيارك فيمكنكِ أن تستسلمي لظروفك وضيق الوقت ويمكنك كذلك أن تجتهدى وتثابرى وتلجئي لله تعالى ليزيد وقتك بركة ويزيدك توفيقا. القرار قرارك وحياتك إختيارك. دعائي لكِ بإن يكلل الله كل مساعيكِ بالتوفيق والنجاح. خالص تحياتي

نادين3/1/2013

مقال مفيد للتخلص من السلبيه في الحياه جزاگ الله خيرآ ..وكيف يكون الانسان ناجح في حياته من ناحيه تفوق في دراسته والعمل ..احيانا تراودني فكره عدم النجاح بسبب ضيق الزمن المتبقي للامتحان. ............................ رد: الفشل ليس خيار لكِ ولا أحب أن أراه خيار لأى أحد. النجاح حالة ذهنية وكلما فكرتِ أنكِ ناجحة جذبتِ النجاح لحياتك. فكوني ما تريدين وأجعلى النجاح خيارك أما المعوقات فهذا شئ يواجه الجميع فإستعيني بالله فمن يستعين به لا يعجز أبدا. وهو سبحانه من يملك الوقت ويملك أن يبارك لكِ فيه ويملك أيضاً أن يوفقكِ بالرغم من كل الظروف. دعى اليوم تدابيرك جانباً وتوكلي على مالك الملك لترى تدابيره سبحانه. أنوى اليوم النجاح وأعملى بجد ومثابرة مع التوكل على الله في كل ما تعملين وكوني إيجابية ومتفائلة بتحقيق جميع مع تحلمين به في الحياة. وهو الجواد فضني به خيراً ولن يخذلكِ أبدا. تمنياتي لكِ بدوام التوفيق والسداد. تحياتي

ابو اياس2/1/2013

السلام عليكم اريد ان اعرف كيف اكون توكيديا بحيث استطيع ان ادفع عن نفسي الاذى النفسي ولا اكون مقيدا اتلقى الضربات دون ان استطيع ان ارد مما يسبب لي الاكتئاب والانطوائية وتحاشي الناس حتى لا اتعرض لاذاهم جتى اني استخدم مضادات الاكتئاب بسبب هذه الحالة وجزاك الله خيرا والسلام عليكم. ........ رد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ... أخى ابو اياس أنت تعاني من الخوف "الخوف من الجرح أو الإهانة" وربما يكون ذلك نتيجة خبرات أليمة سابقة وعدم وجود من يدعمك فى ما تقول أو تقرر أو تفعل مما أضعف ثقتك فى نفسك وبالتالي قدرتك على التواصل السليم مع الآخرين. لذا ابدأ من اليوم الإلتصاق بجماعة إيجابية تدعمك لا تحطمك وتشعرك بالنقص والعجز.اخترهم ممن حولك أو اصنع صداقات جديدة إيجابية تعزز ثقتك بنفسك. كذلك استزد من المعلومات والمعارف وأقرأ القصص والروايات لتتعلم كيفية الاستيعاب فى المواقف المختلفة للموضوع أو الحدث وتعرف كذلك الرد المناسب الذى تستطيع قوله فى هذه الأوقات. كذلك تثقف فى الدين فهذا ما يقوى كلامك وحججك ويدعمك فى الكثير من أمور الحياة. أن الوعى قوة والأصدقاء المخلصين قوة فأضف ما يدعمك ويجعلك تتخطى هذا الخوف الآن وللأبد بإذن الله. وابدأ من اليوم بممارسة الرياضة والمشى نصف ساعة يومياً فقوة البدن والصحة ترفع من معنوياتك وتشعرك بالحيوية وحب الحياة وتستطيع بعد المداومة على رياضة المشى 3 شهور ترك أدوية الاكتئاب بلا رجعة. ويسعدنى تلقى أية استفسارات أخرى على بريدى لإلكتروني وعذراً لتأخر الرد لكثرة الأعمال. تمنياتي لك بأن يجعل الله أيام حياتك القادمة أسعد أيام فى حياتك بإذن الله. تحياتي

AbuElEz 201330/12/2012

اريد المساعده للتخلص من التفكيرو الحاله النفسيه. ................. رد: أخي الفاضل التفكير السلبي لا يتم إزاحته إلا بالفكر الإيجابي. ولكي تكون أكثر إيجابية عليك بالقرب من ربك أكثر. وكلما أقتربت سينزاح الهم وتصفو الروح وتعلو فوق الحياة ومشاكلها. وقل كل يوم هذا الدعاء "اللهم أني أعوذ بك من الهم والحزن ، وأعوذ بك من العجز والكسل ......إلى آخره. وأجعل التأمل في خلق الله هوايتك وليس في الناس. فالتأمل ثبت علمياً أنه يشفي من أمراض النفس وإضطراب الأفكار ويسلمك للسلام الداخلي وإستشعار وجود الله حولك. ومن يكن مع الله يكن الله معه. تمنياتي أن يشرح الله قلبك وينير طريقك لكل ما هو خير لك. تحياتي

محمد محمود12/12/2012

انا شاب عمري 25 سنة وقد ظهر الشيب على رأسي بشكل كبير وأصبح هذا الشيئ يسبب لي الأرق والتفكيروالاكتاب والسؤال كيف سيكون شعر رأسي بعد 3 أو4 سنوات كيف سأقابل الاصحاب حقا هذا الشيء سبب لي لتعب النفسي. ..................... رد: الشيب يبدأ من العشرينيات بعكس ما يظن البعض أنه يبدأ من الخمسين فهذا شئ طبيعي. وهناك كريم لإستعادة اللون الطبيعي للشعر ويمكنك السؤال عنه في الصيدليات الكبيرة واسمه بالإنجليزية (Restoria Discreet) ووصفه (Colour Restoring Cream) وهو ممتاز وتستغني به عن الصبغات. أو يمكنك اللجوء للحنة وهي مفيدة جداً للشعر. أتمنى أن أكون قد أفدتك. تحياتي

محمد3/12/2012

السلام عليكم انا شاب في 28 سنة من عمرى اخاف من ان اصبح مجنونا. ........................... رد: الخوف يا أخي محمد معناه الأمان فكلما شعرنا بالخوف من شئ ما كلما ازدادت جهودنا للبعد عما يخيفنا. فاطمئن مادمت تخاف من الجنون فبالتأكيد ستبذل كل طاقاتك للبعد عنه. ونصيحتي إليك أقترب من الله تعالى بالذكر والصلاة فلا خوف بقربه ولا راحة من الفكر السلبي إلا بذكره سبحانه جل شأنه. (إلا بذكر الله تطمئن القلوب). خالص تحياتي

محمد عمران29/10/2012

للتخلص من جميع الاوجاع والذكريات المؤلمه التى تفسد علينا الحاضر لابد من التفكير فى الاخره بدايه من القبر وعندها ستصغر فى عينك جميع الهموم الدنيويه فمهما كانت الذكريات مؤلمه وحزينه لا تساوى شيئا عند دخولك القبر فما بالك عند الوقوف بين يدى الواحد الاحد ركز فى اخرتك تهن عليك دنياك.

جوسكالا2/10/2012

الموضوع كتير حلو ومهم لكل الناس لانها مشكلة يعاني منها الجميع ,وارجوا لك المزيد من التقدم والنجاح.ولكن اريد ان اسألك ..هل الاسم له تأثير على صاحبه وحياته..وهل يعتبر هذا علم ..ام لا ..فمثلا "اسم (أميمة ) هل لديك معلومات عن الموضوع ..ولك الشكر. .................................. رد: لا تأثير للأسماء على اصحابها ولا تنشغلي بهذا الهراء. ما له تأثير على حياتك هو تصرفاتك وأفعالك وتوقعاتك وليس شئ آخر. مع تمنياتي لكِ بالتوفيق والسداد. تحياتي

موزه18/9/2012

في الحقيقه ليست لدي مشاكل ولكن اعاني من فكره معينه وهي انتظار زوج المستقبل وكل يوم يزيد عن الاخر خوف من ان يتقدم بي العمر واصبح كبيره السن مع العلم اني انسانه في الجامعه ولكن بعد مالتقيت باصحاب الثانويه جميعا رايتهم جميعا تزوج تقريبا لم يبقى سوى القله جدا وكل سنه يرتفع معدل الزواج بالفتيات الاخريات مم يسبب لي قلق مع اني في الجوانب الاخرى سعيده جدا وقت فراغي مملوءولدى صدقات كثيره ايضا شي اخر بما ان فتيات العائله جميعا تزوج لاحد فارق لي يوم الاجازه احس بالحزن والوحده. ............................ رد: عزيزتي موزة أجعلي توقعاتك جيدة بل أرفعي من توقعاتكِ كذلك، فالإنسان دوماً يحصل على ما يتوقعه. اسئلي الله تعالى أن يزوجكِ برجل متدين يتقي الله فيكِ، وأكتبي في ورقة كل مواصفات فارس الأحلام "دون التفاصيل" وأصحبي هذه الورقة معكِ واقرئيها دائماً وأشعري وكأنك حصلتِ على ما تتمنين بل تخيلي يوم زفافك به وكل الأحداث وكأنها تحدث الآن وكلما أتت فكرة كيف ذلك؟ أو فكرة سلبية أخرى قولي في نفسك: الله قادر على كل شئ وسيرزقني بإذن الله بكل ما أتوقعه وأفضل وهو الجواد. دوامي على الفكر الإيجابي وتوقعي الشريك المناسب في أى وقت ولا تستعجليه. وكلما شاهدت واحدة من صديقاتك تتزوج تمني لها الخير وأن يبارك لها الله في زوجها ويرزقها منه الذرية الصالحة. تمني لها الخير بكل قلبك وأدعي لها الله أن يوفقها فالملائكة تؤمن على دعائك بظهر الغيب لأختك وتقول ولكِ مثل ذلك. والعبرة في الزواج ليست بكبر السن أو صغره للحصول على السعادة فقد تمر سنين طويلة على الزوجين دون لحظات سعيدة قليلة، وقد تجدى أناساً يرتبطون فى سن كبيرة وزواجهم معزوفة متواصلة من الود والرحمة والسعادة. تمنياتي لكِ بأن يجمعكِ الله بفارس أحلامك ويرزقك فيه كل ما تتمنيه وأكثر. خالص تحياتي

توتة23/8/2012

دخلت السادس والعشرين من شهرين وطوال هذه السنين اجد في نفسي حيرة وهي اجد المدح والثناء والاشادة من الاخرين منذ ان كنت بالابتدائي وحتئ الان بالعمل بالتفوق والاجتهاد لكن اريد اقناع نفسي باني كذلك مشكلتي تكمن باهلي الذي الجميع فيه يسعئ الئ تكسير نفس الثاني كلما حقق نجاح وهز الثقة بالنفس بدا من الوالد الذي غرس في انفسنا ويكرر علئ مسمعنا باننا لا نعلم شي واننا من الاشخاص الذين يسهل خداعهم والنصب عليهم وانه مهما حققنا نجاح فلا قيمة له وانتقل هذا الشي الئ نفوسنا الشك وسوء الظن والتفكير السلبي والحقد ما نشعر به في المنزل وعندما اكلم احدئ الزميلات امام اهل المنزل اكره نفسي لانني لا اسلم من التعليق المسلم به وهو ماذا كنتي تقصدين لماذا تفريغين نفسك لخدمتهم ونحن لا تسمعينهم الكلام الطيب ونحن لا بالاختصار لا تتم لنا ضحكة ولا ابتسام ولا مزح خفيف لتغيير الجو الئ يقلب تكد وهم وغن ودموع اصبحت افرغ مافي نفسي من مشاعر لاخرين خارج المنزل حتئ لا احرم نفسي لذة التعامل بها فالمنزل سي الطباع الجميع يتمئ المرض لاخر والاصابة بالقهر اكثر دعوة نسمعها من الوالد الام جلستها معنا لتشكيك وسماع ما تأسوا به النفس من التقليق من شئون الاخرين والتحقير بهم والغيبة الاخوات سؤء الظن والتفكير السي ما يتحلون به فكم من موضوع افتحه لتسلية ان النقاش اصاب بعده بالصداع والضيق وانهمار الدموع ومن ثم الصمت والندم على فتح الفم الاخوان اتخذوا من خارج المنزل مكان لتفريغ مابالنفس هذا موجز قصتي ومعاناة منزلي حاى جلسات الحلول لتسوية الاوضاع وتحسين الطباع تقلب خصام ورفع بالصوات وهم وغم -----/-----/------- اريد حلا هذا ما اتمناها. ................. رد أماني محمد: الأخت توتة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، عليكِ من اليوم يا توتة أن لا تعودي تقاومي الأوضاع أو ترفضيها فمقاومتك لها أو رفضها يزيد من المشكلة تعقيداً ولا يحلها على الإطلاق. بعد اليوم لا مواجهات ولا صراعات ولا مصارحات -فقط- أمضي في حياتك وتحقيق أهدافك وسامحي أهلك وتمني لهم الهداية. من اليوم أنظرى فقط للأمام وأهتمى بمستقبلك وحياتك ... وعندما تنظرى للخلف لحياتك السابقة مع أهلك أنظرى نظرة تسامح وغفران وتمنى أن تحل البركة بحياتهم ويهدى الله قلوبهم. فإذا وقفوا حائلاً بينك وبين تحقيقك لأهدافك أستعيني بالله عليهم بدعائين سيكفيكِ الله بهما شرهما بإذن الله وهما: "اللهم أكفينهم بما شئت وكيف شئت إنك على ما تشاء قديرا" ، والدعاء الثاني: "اللهم ان نذرأ بك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم" . على أن لا تحملي في قلبك ضغينة ولا أحقاد تجاههم حتى لا تزيدي طاقة شرورهم تجاهك. بل أدعى لهم دوماً بالهداية والصلاح. أختى توتة من ينظر للخلف يقع، أما من ينظر للأمام ويتقدم هو من يحقق أحلامه وينجح في حياته. حياتك عبارة عن إختيارات وقرارك أختيار العيش في الألم أو المضى قدما هو ما سيشكل مصيرك. تمنياتي لكِ بأن يهدى الله قلبك لما فيه صلاحك وفلاحك. خالص تحياتي

فراس11/8/2012

السلام عليكم ورحمة الله ....انا شاب عمري 27 ابي متوفي منذ عام 1990 وترك لي حمل ثقيل هو والدتي وخمس اخوات بنات وانا وحيد وعندي تخوف من المستقبل بشكل خانق انام واصحو وانا افكر بالمستقبل واخاف بشكل كبير من العمر الذي يمشي بسرعة واغلب تفكير بالعمل الذي اعمل به ...انا اعمل اعمال حرة ( مقاول بناء صغير ) وعملي ليس جيدا او انه لا يجني المال بشكل جيد وافكر كثير بعمل اخر ولكني لا اتحمل العمل عند الناس باجر وعزة نفسي وكبريائي لا يسمحان لي بالعمل عند الناس لا للتكبر او التعالي بل انا لا احتمل ارجوكي ساعديني انا مشوش جدا من الواقع اللي انا عايش فيه. .... رد أماني محمد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته... أخي فراس بالطبع وفاة والدك سببت لك صدمة كبيرة حيث أنها وضعتك في موضع المسئولية. لكني لا أقول أنك تحمل "حمل ثقيل" بل أقولها لك وكلي ثقة بفضل الله ... أنت يا أخي "محظوظ". تقوم على أخواتك الأيتام وهل تعلم أجرك عند ربك جزاء ذلك؟. وتقوم على أمك كذلك التى جعل الله تعالى الجنة تحت أقدامها. لقد كرمك الله تعالى فأحمده على فضله وكرمه حتى لا تخسر أجرك على ذلك. وأحسن إلي أمك وأخواتك ليحسن الله إليك، وبدل فكرك تجاه هذا الأمر بأن تقول: "شرفني الله بهذه المسئولية والحمد لله على منه وفضله وأحتسب أجرك عنده سبحانه". أن بداية حل مشكلتك كما أراها هو تحويل تفكيرك كونك ضحية ظروفك إلى "فائز برضى الله تعالى" وما سيكون حالك إذا رضى الله عنك!. فقط أرضى بما قسم الله لك لأن الله لا يقسم لك إلا ما فيه خيرك. أما عن المستقبل فهو بيدى الله الذي تستطيع أن تتقرب إليه بإعترافك بفضله ونعمه عليك وليس بالسخط على قضائه. أما عن العمل فعليك أن تحدد أولاً العمل الذي يناسب ميولك "هواياتك أو ما تحب وتفضل أن تقوم به"، واستعداداتك "مواهبك أو ما تستطيع تعلمه سريعاً"، ومهاراتك "ما أخذته من تدريبات وما لديك من أدوات تعلمت تشغيلها أو استخدامها". أكتب هذه الأشياء في جدول من 4 أعمدة ميولك ومهاراتك واستعداداتك وفي العمود الرابع أكتب الوظائف التى تقترحها لكل ما يناسب هذه الأعمدة الثلاثة واستعن بإستشارة من تثق في رأيه أو ذوو الخبرة في هذه المجالات التى اخترتها ممن يعرفوك وهذه الاستشارات ستساعدك في التعرف على ما يناسبك من أعمال وهل تتناسب هذه الأعمال مع قدراتك وإمكانياتك أم لا. وصلي صلاة الإستخارة واسئل الله تعالى أن يوفقك فيما يراه خيراً لك العمل الحر أم الوظيفة. وتوكل عليه تعالى فهو حسبك ونعم الوكيل. وأوصيك بقراءة هذا المقال: لماذا اليأس ... ابتسم للحياة . أتمنى أن أكون قد أفدتك. تمنياتي لك بدوام الصحة والسعادة. خالص تحياتي

باسم5/8/2012

انا شاب عمري 28 سنه حديث الزواج مشكلتي اني اسير للافكار السلبيه المتعلقة بالماضي الاليم فكيف تتغير حياتي وارتاح من هذه الافكار المزعجه التي اسرت قلبي وفكري وتجرحني في اليوم الف مره. رد أماني محمد: أنت يا أخي باسم تعاني من الوساوس وللتخلص من هذه الوساوس فكر أكثر بها وأثناء التفكير اطرق تحت رقبتك بمسافة 10 سم بأربعة أصابع 7 مرات ثم اضغط بأصبع واحد تحت عينيك مباشرة في المنتصف 7 مرات ثم اطرق تحت رقبتك بمسافة 10 سم بأربعة أصابع مرة أخرى 7 مرات. وستلاحظ أنخفاض تأثير هذه الأفكار بنسبة 20% ثم أعد الطرق والضغط بنفس الترتيب في نفس الأماكن 4 مرات متتالية وأنت تفكر بهذه الأفكار التى لا ترغبها وستلاحظ أختفاء تأثير هذه الأفكار تماماً إن شاء الله. تمنياتي لك بدوام الصحة والسعادة. خالص تحياتي

اج.ر30/5/2012

السلام عليكم تراودني ذكريات الماضي وهتكت حياتي جعلتها جحيم اريد نسيانها وبرمجة عقلي الباطن على افكار كنت احبها لكنني لم اعد اهتم بها بسبب ثشوش عقلي ارجو المساعدة بطريقة ما. رد أماني محمد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته كل يوم صباحاً ردد هذا الدعاء 3 مرات : (اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال) ، ولقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء. فهذا الدعاء له عظيم الأثر على ترك الهم بالمستقبل والحزن على ما فات بالماضى. تمنياتي لك بحياة سعيدة ومشرقة على الدوام.

ابتسام12/5/2012

السلام عليكم تراودني افكار اميل الى التفكير اليها وانسج في خيالي مواقف اشارك فيها نفسي. الا ان هذا الامر يشغلني بعض الاحيان في التفكير في شىء جدي وواقعي وليس بخيالي فحسب. رد أماني محمد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. لا أعتبر هذه الأفكار "مشكلة" بل خيال يمكن إستثماره في كتابة القصص المشوقة، كما يمكنكِ ممارسة هذا الخيال بشكل إيجابي من خلال ربط القصص بالحكم والقيم والأخلاق. أن كل محنة من وجهة نظرك قد تكون منحة من الله تعالى فجربي كتابة القصص وربما يأخذك ذلك لآفاق جديدة. ولا تقولي لا أعرف بل قولي سأستثمر مواهبي وخيالي فيما يفيد وأنني قادرة على ذلك. مع تمنياتي لكِ بدوام التوفيق والنجاح. تحياتي

طارق30/4/2012

سلام عليكم.. انا في سن 17 سنه واشعر بالخوف والقلق واشوف الناس تنظر لي نظره اشبه بنظره احتقار واقارن نفسي بالناس الي كانو في نفس سني واقول لنفسي لم لا اكون مثلهم .. فوالله اتعب واهمش من نفسي وتفكيري يكون كله فالماضي وتكون افكار سيئه. رد أماني محمد: وعليكم السلام ... أخي طارق أنت تقسو على نفسك كثيراً ، حاول أن تركز على مزاياك وتناسى عيوبك قليلاً. وأعلم أن من تقارن نفسك بهم وترى نفسك ضئيلاً بالنسبة لهم هم أيضاً لديهم الكثير من العيوب... لكنهم فقط يركزون على مزاياهم ويقدرون أنفسهم بشكل جيد، فإذا أردت أن تكون مثلهم أفعل مثلهم وأجعل عينيك ترى مزاياك الكثيرة وتركز عليها. تمنياتي لك بالتوفيق والسداد.

مصطفى15/4/2012

انا يراودني افكار سلبية كلما حاولت ان ابعدها عني زاد تفكيري فيها. رد أماني محمد: أخي مصطفى التفكير الكثير يأتي من الفراغ؛ لذا عليك أن تشغل وقتك بما هو مفيد؛ وتستعيذ بالله من الشيطان الرجيم عندما تهاجمك الأفكار وتحاول الإنغماس في عمل مفيد لا يتعلق بما تفكر فيه. دعواتي لك بأن يريح الله نفسك وقلبك بذكره "ألا بذكر الله تطمئن القلوب".

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
72416

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

دكتورة أماني خدمة RSS دكتورة أماني محمد بلوجر دكتورة أماني محمد تويتر دكتورة أماني محمد يوتيوب

رسائل إخبارية مجانية

Most Popular Tags

كيف ارتاح من التفكير

,

كيف اريح نفسيتي من التفكير

, دعاء لراحة البال وعدم التفكير, كيف اصفي ذهني, التخلص من الافكار السلبية في العقل الباطن, دعاء التفكير الكثير,

كيف ازيل التفكير السلبي

,

كيف اتخلص من الافكار السلبيه في العقل الباطن

,

التخلص من التفكير السلبي

,

http:-www.dramany.net-articles.asp?التخلص-من-التفكير-السلبى-والأفكار-السلبية=0

,

كيف اتخلص من التفكير السلبي

,

كيف اغير تفكيري السلبي

,

كيف اشغل نفسي عن التفكير السلبي

,

دعاء للتخلص من التفكير

,

كيف ارتاح من التفكير والقلق

,

التخلص من التفكير الزائد

,

كيف اصفي ذهني من الافكار السلبية

,

التخلص من التفكير

,

تحويل الطاقة السلبية الى ايجابية

,

كيف اتخلص من التفكير

,

التخلص من التفكير السلبي

,

التخلص من الذكريات السلبية

,

كيف اشيل الافكار السلبيه من راسي

,

كيف اتخلص من الافكار السلبية

,

اريد ان ارتاح من التفكير

,

كيفية التخلص من التفكير السلبي

,

عقلي مشوش ولا استطيع التفكير

,

التخلص من الافكار السلبية نهائيا

,

التفكير السلبي

,

التخلص من القلق والتفكير

,

هل التفكير السلبي من الشيطان

,

كيف ازيل الافكار السلبية

,

كيف تحول الطاقة السلبية الى ايجابية

,

كيف اشيل التفكير من راسي

,

كيف ازيل التفكير من راسي

,

لماذا تفكيري سلبي

,

كيف اغير تفكيري من السلبي الى ايجابي

,

كيفية التخلص من التفكير الزائد

,

التخلص من الطاقة السلبية

,

كيف افرغ عقلي

,

كيف اغير طريقة تفكيري السلبي

,

كيف اغير افكاري السلبية

,

كيف اتخلص من القلق والتفكير

,

كيف اصفى ذهنى

,

كيفية تحويل الطاقة السلبية الى ايجابية

,

كيف اتخلص من التفكير الزائد

,

التفكير السلبي في المستقبل

,

الافكار السلبية

,

كيف اصفي ذهني من الافكار

,

كيف تتخلص من التفكير الزائد

,
الموقع غير مسؤول عن الأخبار والتعليقات والمواضيع والآراء التي ترد من مصادر أخرى. كما أن الموقع لا يقدم مشورة علاجية أو صحية. وجميع المعلومات الواردة في الموقع هي لأغراض تثقيفية بحتة