مقالات بقلم دكتورة امانيمقالات التنمية البشرية › التخلص من التفكير السلبى والأفكار السلبية

التخلص من التفكير السلبى والأفكار السلبية

التخلص من التفكير السلبى والأفكار السلبية

للتخلص من التفكير السلبي والأفكار السلبية، والتى تحدك عن التقدم في حياتك وأخذ ما تريد، هناك تقنيات سهلة يمكنك استخدامها والتي يمكنها أن تحول تفكيرك للأفكار الإيجابية وتجعلك تركز على كل ما هو إيجابي فى حياتك وتحقق لك النتائج المرجوة بإذن الله، - فقط - داوم علي إستخدام هذه التقنيات "البسيطة فى تنفيذها القوية الأثر فى تأثيرها"، وسترى كيف أن حياتك في مدة قصيرة أختلفت كثيراً عن السابق، هذه التقنيات أعرضها كالتالى:

للتخلص من التفكير السلبى والأفكار السلبية

1- تحويل الفكر لحدث أو موقف سعيد.

كلما أتتك الأفكار السلبية أعمل على تحويل تفكيرك لشئ إيجابى فى حياتك ؛ تذكر فكرة سعيدة أو حدث أوموقف سعيد ينتشلك من هذا التفكير السلبى بشكل فورى كمثال : (يوم نجاحك فى التعليم الثانوى ودخولك الجامعة وفرحتك بذلك - لمسة طيبة من أمك ملئت قلبك فرحاً ورضا - نصيحة أعجبتك من والدك وتأثرت بها كثيراً وفرحت بها - يوم إستلامك جائزة ما ..الخ.

مع ملاحظة .. أن لا تستدعى الأحداث أو المواقف السعيدة التى تجلب مشاعر بها شجن وبكاء، أو مشاعر تؤدى لذكريات أخرى لها وقع سلبى فى حياتك.

ان تحويل تفكيرك فوراً لفكرة إيجابية ، سيلغى تأثير الفكرة السلبية عليك .. حيث أن العقل يميل للأفكار الإيجابية ويقربها إليك لأنها تدخل السعادة على العقل والنفس ، وبذلك سيلفظ الأفكار السلبية ذلك لأنها تقربه للألم وهو ما يرفضه العقل وترفضه النفس .. فالأفكار الإيجابية أقوى ألف مرة من الأفكار السلبية ، فهي مبعث للسعادة والبهجة، وكما يقولون "البقاء للأقوى" ، لذا حول تفكيرك بشكل إيجابى فوراً عند ظهور الفكرة السلبية لأسعد شئ تتذكره فى حياتك .. وهذا من شأنه إلغاء تأثير الفكرة السلبية تماماً.

يقول نورمان فينسنت بيل : (إذا غيرت أفكارك تكون بذلك قد غيرت العالم).

وأقول : (إذا غيرت أفكارك تكون بذلك قد غيرت عالمك).

2- تشتيت الإنتباه والتركيز:

الأفكار الملحة خاصة السلبية تتغذى من إهتمامك بها وتركيزك عليها، فما تعطيه اهتمامك تعطيه وعيك، وما تعطيه وعيك يكبر ويتشعب ويسيطر على عقلك.

لذا كلما راودتك فكرة ملحة لا تمنحها إهتمامك أو وعيك حتى لا تنمو وتكبر. شتت بشكل عمدي انتباهك وتركيزك عليها لشئ آخر، كمثال: هل سأظل أتلقى الضربات من أقرب الناس إلى. وهنا تأمل ما حولك أينما كنت وانتبه للأشياء دون حديث داخلي ... تأملها فقط ، لا تصفها ولا تحاول إيجاد كلمات للحكم عليها أو معرفة معلومات عنها  - فقط تأملها - واستمر فى التأمل بشكلها وهيئتها دون إستدعاء كلمة واحدة . كمثال: تأمل زهرية بجوارك ... تأمل لوحة على حائطك ... تأمل مفرش المائدة ورسوم الورود عليه، تأمل أى شئ حولك دون أى كلمة تطلقها فى رأسك. كرر هذا الأسلوب لمدة كافية بما يجعلها عادة لديك لمنع التفكير الملح والمتواصل وقطع الحديث السلبي مع النفس.

3 - استخدم تقنية "توقف":

كذلك تعامل مع فكرتك السلبية بحزم ، كلما لاحت الفكرة السلبية فى عقلك قل لها قف أو (توقف)، وكلما عاودتك هذه الفكرة من جديد قل لها (توقف)، يمكنك قول ذلك بصوت مسموع فى البداية ثم يمكنك بعد فترة قول ذلك بأمر ذهني داخلي لعقلك بصوتك الداخلي، وذلك حتى يعلم عقلك أنك لا تريد هذه الفكرة ثانية فى حياتك ؛ ويشطبها من مخزن أفكارك ؛ ويشطب كذلك كل ما يعمل على توكيدها من حياتك كلها.. وبذلك تصبح أفعالك إنعكاساً لأفكارك الإيجابية فقط عن نفسك ؛ وتنمو وتتزايد تأثير هذه الأفكار الإيجابية فى حياتك من نفس نوعها وتعضد سلوك الإيجابى على الدوام.

يقول "بيت كوهين" : وهو خبير حياة إستراتيجي:

(إنك إذا أمرت الأصوات القلقة النافذة فى رأسك بأن تسكت فإنها سوف تسكت) .. الأمر بهذه البساطة.

بقلم:أماني محمد

www.dramany.net


كلمات مفتاحية: التفكير السلبي , التخلص من التفكير الزائد , التخلص من التفكير السلبى والأفكار السلبية, كيف اصفي ذهني من الافكار, كيفية التخلص من التفكير السلبي, الافكار السلبية والتخلص منها, كيف تحول التفكير السلبي الى ايجابي , التخلص من التفكير السلبي , تحويل الافكار السلبية الى ايجابية , كيف تتخلص من التفكير الزائد , كيف تحول الافكار السلبية الى ايجابية , التخلص من التفكير المزعج , كيفية التخلص من التفكير الزائد , كيف اتخلص من التفكير السلبي , كيف تتخلص من فكرة سلبية , تحويل الافكار السلبية الى ايجابية , كيف تتخلص من التفكير الزائد , كيف تحول الافكار السلبية الى ايجابية , التخلص من التفكير المزعج , كيفية التخلص من التفكير الزائد , كيف اتخلص من التفكير السلبي , كيف تتخلص من فكرة سلبية , تحول التفكير السلبي الى ايجابي , التخلص من الافكار السلبية , التخلص من السلبية , اضرار التفكير الزائد , التفكير المزعج , كيف اتخلص من التفكير الزائد , التخلص من الايحاءات السلبية , كيف تتخلص من التفكير السلبي , كيف اتخلص من الشخصيه القلقه , السلبية , كيفية التخلص من التفكير , كيف اصفي ذهني من الافكار السلبية , التخلص من التفكير المزعج , تخلص من التفكير الزائد , الافكار الايجابية , تاثير الافكار السلبية , كيف التخلص من التفكير, كيف اصفي ذهني من الافكار السلبية , التخلص من التفكير المزعج , تخلص من التفكير الزائد , الافكار الايجابية , تاثير الافكار السلبية , كيف التخلص من التفكير السلبي , كيف اتغلب على الافكار السلبيه , كيف اتخلص من الافكار السلبية.

اضغط لقراءة المزيد: http://www.arabnet5.com/articles.asp?c=2&articleid=6283

التعريف بالكاتبة:

أمانى محمد باحثة وكاتبة فى علوم ما وراء الطبيعة و التنمية البشرية، و خبيرة واستشارية لدى كبرى مواقع التنمية البشرية الأجنبية على الإنترنت http://www.selfgrowth.com . ممارسة للعديد من علوم الطاقة ومعالجة بالطاقة، ومؤسسة ومديرة أول شبكة إخبارية إيجابية على الإنترنت http://www.arabnet5.com، ومديرة موقع الأخبار الشامل 'طريق الأخبار'http://www.akhbarway.com، وموقـع المقـالات المتـميز http://www.articleslist.net، والدليل الطبى http://www.edoctoronline.com  للتواصل معها يمكن زيارة موقعها http://www.dramany.net .


جميع الحقوق محفوظة للكاتبة أمانى محمد ، يمكن نسخ هذا المقال ونشره فى مواقع أخرى - فقط - إذا تم إلحاق مربع التعريف بالكاتبة أسفل المقال مع إدراج هذا التحذير ، وغير ذلك يعرض صاحبه للمسألة القانونية ، والتعويض عن الأضرار.
الكاتب: أماني محمد - dramany.net
عدد المشاهدات: 31189
تاريخ المقال: Wednesday, December 30, 2009

التعليقات على التخلص من التفكير السلبى والأفكار السلبية  "33 تعليق/تعليقات"

ام ابي26/9/2014

السلام عليكم خطبني شحص مند حوالي سبع سنوات ولكنني لم اعجبه اما انا احببته من اول نظرة ورحل وتركني في احزاني ولم استطع نسيانه فانا احبه بكل جوارحي وكل يوم اتعدب لفراقه عني ولم استطع تقبل الامر انه لن يعود الي وانا الان احاول نسيانه فلم استطع ساعديني اجوكي. .................... رد: يمكنك إستخدام تقنية الحرية النفسية للتغلب على مشاعر الحب واللوعة أدخلى على هذا الرابط به تطبيق للتقنية بالكامل. تمنياتي لكِ بالتوفيق والسداد. وأخبريني بالنتائج. تحياتي http://arabeft.com/index.php?option=com_content&view=article&id=270&Itemid=298

جرح الزمن25/9/2014

انا جدا سلبيه باافكاري وفينا صفات كثيره حابه اغيرها فيني انا جدا قاسيه مع من يحبني وافكر بالماضي كثير ومجروحه كثير وانا كثير من النوع اللي تضحك كثير يقالون لي انتي. ليش عيونك. فيها حزن. ..................... رد: العيون عندما تغشاها سحابة حزن هذا معناه أن بالداخل عاصف. روح لا تستطيع الغفران لنفسها أو لغيرها ... لذا تصالحي مع هذه الروح المعذبة الرقيقة وداويها بالغفران والتسامح. واقرأى مقال "كيف تنسى وتودع الماضي" تحت قسم مقالات متنوعة بالموقع. وحاولي أن تمارسي إنسانيتك وإنخرطي فى بعض الأعمال الخيرية فتلك الأعمال تقربك من روحك الحقيقة التى تمتلأ حب لكل البشر واولهم "أنتِ". وأعطى لنفسك فرصة جديدة لتعيشي حياتك كما ترغبي بسعادة وراحة بال، فقط إتخذي قرار بأن تعيشي سعيدة وإلتزمي بتطبيقه بأن تكون نظرتك إيجابية لكل ما يحدث معك وأحتفظى بفكرك الإيجابي هذا مهما صادفتي من محبطات، عليكِ أن تفكري فوراً فيما يسعدك وقولي لعقلك كفى حزن ... كفى ألم .... لا أريد هذا التفكير السلبي والمؤلم فى حياتي أبداً .... هذا التفكير يؤلمني وقد سئمت الألم .... أختفي أيها التفكير المؤلم ... أختفي الآن ... اختفي اليوم من حياتي كلها ... لم أعد أحتاجك ولا ضرر من الخلاص منك الآن وللأبد. لستِ حبيبتي "جرح الزمن" بل أنتِ "أحلى أمل" فأرجوكِ كما تفانيتِ فى الألم من قبل تفاني اليوم فى التمسك بالأمل فى حياة قد تفوق كل توقعاتك وتجدين المخرج من حيث لا تعلمي. اصبري فلا تجزعي ولا تخافي وإلجئ لله تعالى وكل يوم اقرأى صورة "الشرح" واشعرى بكل كلماتها وإن شاء الله لن يأتيك إلا الخير وسأسمع بإذن الله قريباً منكِ عن حياتك الرائعة. فراسليني عندما تحققين قرارك بأنك ما دمتى تحيين فستعيشين أفضل عيشة ممكنة. سأنتظر منكِ رسالة قريبة تطمئنيني فيها على تطبيق قرارك. اسئل الله لكِ عيشة راضية وأمل لا ينتهي وروح تحى بذكر ربها. تحياتي أحلى أمل

افنان3/9/2014

انا تتغلب عليه الافكار السلبيه بشكل كبير وهذا يأتى عندما يهتم بى احد فانا لا احب الاهتمام الزائد هذا يتعبنى وتركت كثير من الصدقات بسبب هذا الامر وعندما اجد احد يعيطينى اهتمام زائد من اصدقائى اتعب جدا وتبتدى الافكار السلبيه تتغلب عليه وينتابنى شعور بالاكتئاب فما الحل. لهذا الموضوع جذور يا افنان، أرجو منك اللجوء لطبيب نفسي متخصص لعله يزيل الستار عما غمض عليكِ. ففي رأيي هذا هو الحل الأصلح لتعرفي حقيقة مشاعرك تلك ومن أين أتت. مع تمنياتي لكِ بوافر الصحة والسعادة. تحياتي

هبة7/8/2014

السلام علىكم انا هبة عندى 27 سنة متزوجة وعندى بنت انا كنت شخصية كويسه ومن سنة كنت نيمة وفجاءة صحيت على ديق نفس ومغص وسرعة فى ضربات القلب انا قولت انا بموت اقعة شهر كدا وانا مشعرفه فى اية ابتدة الافكار تشتغل افكار على بنتى وعلى الناس لحد مابقا مخى شغال فى اى حاجة نفسى فى علاج يوقف التفكير لقنى تعبت جدان نفسى انام ومافكرش فى اى حاجة بالله عليكو عايزة الرد بسرعة. ............................. رد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. حبيبتي هبه هذا الشيطان يخوفك بوساوسه. فاساس كل الأفكار السلبية ألعاب الشياطين نعوذ بالله من شرورهم. يقول تعالى فى محكم كتابه سورة آل عمران : (إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه فلا تخافوهم وخافون إن كنتم مؤمنين ). فأولى بك أيتها الأخت الفاضلة أن تخافي من الله تعالى لا من وساوس الشيطان، وتخافى من ماوراء الموت "الحساب أمام الله تعالى" لا من الموت نفسه. ولا يجيرك من وساوس الشيطان إلا الله سبحانه وتعالى، فإستعيذى بالله من الشيطان الرجيم كلما راودتك فكره وسواسيه واقرئي كل يوم المعوذتين وآخر عشر آيات من سورة البقرة بنية التخلص من وسواس الشيطان، مع الإلتزام بالصلوات المفروضة. وإن شاء الله ستجدى كل خير وستزول كل هذه الأفكار بقوة وقدرة الله الواحد القهار. مع دعائي لكِ بأن يريح الله عقلك ويهدى فؤادك لكل ما يحبه ويرضاه. خالص تحياتي

هبة7/8/2014

السلام عليكم ................... رد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

محمد عبدالله27/6/2014

سلام عليكم نفسى اتخلص من التفكير فى التعب والالم والمرض انا مش عارف اخرج مجرد التفكير فى النزول فى الشارع بيحصل معايا اعراض كثيره مثل ضربات القلب السريعه عرق نشفان فى الرايق توتر مش قادر اقف اعراض كثيره زى ده بتحصل معايا وانا فى المسجد بصلى وانا نازل اشترى حاجات من الشارع وانا فى شغلى مش عارف استمتع بالحياه نفسى اخف وارجع زى الاول ممكن المساعده من فضلك. ............................ رد: أخي محمد أنت تعاني من الرهاب وعلاجه سهل بإذن الله ستجد طريقة العلاج بالتفصيل على هذا الرابط طبقها وان شاء الله تحل مشكلتك بشكل نهائي. تابع معى وقل لى إذا أحتجت أية مساعدة عند التطبيق. الرابط هو : http://www.arabeft.com/index.php?option=com_content&view=article&id=267&Itemid=301 تمنياتي لك بدوام الصحة والسعادة. خالص تحياتي

youssef24/5/2014

يأتني تفكير بأني سوف أدخن وأخد المخدرات و الخمر لا استطيع التفكير كلما اريد ان انساه يأتيني و أن قريب للإمتحان شهادة الثانوية لا استطيع الدراسة المرجو المساعدة. .................. رد: أخي الفاضل يوسف الحل بسيط إن شاء الله، وأعذرني لأني أستغرقت وقت لأدرج معلومات عن التقنية التى أريدك أن تستخدمها لعلاج حالة التفكير السلبية التى تعاني منها. ولقد أدرجت لك تقنية فعالة جداً إن شاء الله ستؤتي ثمارها معك؛ وهى تقنية "الأوتوجينيك"؛ وهى معروفة أيضاً بأسم إستراتيجية كوب الماء. ولقد أدرجت لك خطوات التقنية كتابة لتسترشد بها وتكتبها بورقة عندك ليسهل تطبيقها ، وكذلك أدرجت لك فيديو لشرح التقنية لتستطيع تطبيقها بشكل جيد. وافيني بنتائج التطبيق. مع تمنياتي لك بالتوفيق والسداد. وهذا رابط المقال والفيديو: استراتيجية الاوتوجينيك . تحياتي

محمد احمد21/3/2014

دائما خايف من الناس في الاماكن العامة مثل المناسبات والمطاعم والاماكن الاجتماعية مثل الاجتماع والرحل مع الاصدقاء بس ماعارف اتخلص منه كيف. ............... رد: أخي محمد التخلص من ذلك سهل بإذن الله -فقط - اقرأ مقال الخجل فى قسم مقالات متنوعة الثلاثة أجزاء لتتعرف على الخجل وأسبابه وأعراضه وخطوات علاجه. وإن شاء الله تتخلص من هذا الخوف نهائياًً. مع تمنياتي لك بالشفاء التام بإذن الله. تحياتي

alaa mohamed9/10/2013

الردود علي كل المشتركين في منتهي الحكمه والتحليل السليم وهذا يثبت ان الدكتوره اماني دكتوره متميزه. ..... رد: شكراً لكلماتك الطيبة أعزك الله تعالى. خالص التقدير والإحترام.

mohamed6/10/2013

انا يادكتوره مشكلة حياتى تتلخص في الخوف والقلق الذى يكاد يدكرنى بمعنى اننى اذا وقعت في مشكله لها اكثر من أحتمال فاننى اضه الأحتمال الكارثى هو فعلا قد يحدث ولكن هناك احتمالات اخرى ممايعطلنى عن أى نشاط أو اى اعمال يجب ان اقوم بها وادخل في اجواء اكتئابيه ليلا ونهار حينما كنت صغيرا لو تأخرت أمى أو أخى أوأيا من افراد عائلتى ينتابنى قلق رهيب حتى يحضر وتدور في ذهنى كل المصائب التى قد تحدث حقيقة لأأعرف ما العلاج وكيف لا اكون هذكذا ارجو منكى المساعده وجزاكى الله خيرا. ........... رد: أخي محمد السلام عليكم .... لعلاج القلق فكر فيما تقلق منه بشكل مقصود وحدد درجة قلقك منه من 1 إلى 10 ، يعني 5من 10 ، 7 من 10 إذا كان القلق كبيراً تعطي نسبة 10 من 10 وهى أعلى درجة فى القلق. واحتفظ بهذه الدرجة فى ورقة. ثم اضغط جانب يديك فى المنتصف 3 مرات بأربعة أصابع. وبعد الإنتهاء انقر تحت العين 5 مرات " العينين اليمين واليسار" على مسافة إنش واحد تحت أسفل كرة العين فى قاع محجرها في أعلى الخد. وأنت تفكر فيما يقلقك وتركز عليه. ثم استمر بالتفكير فيما يقلقك وانقر تحت الإبطين 5 مرات على مسافة 4 إنشات تحت الإبط مباشرة. ثم استمر فى التفكير فيما يقلقك بتركيز وانقر نقطة الترقوة بإصابعك 5 مرات تجد هذه النقطة بتمرير أصابعك من مركز الحنجره نزولاً إلى قمة الحفرة فى مركز عظم الترقوة. النقطة التى تربط عندها رابطة العنق للرجال. ثم سجل نسبة قلقك الجديدة هل نزلت إلى أقل مما حددت. واكتب النسبة الجديدة فى الورقة. واستمر فى تكرار هذه الخطوات شرط أن تفكر كل مرة فيما يقلقك وتركز على إنك تريد التخلص منه حتى تصل نسبة قلقك إلى 2 أو صفر بتكرار الخطوات كما هي. وقل لي النتائج . وطبقها كل مرة على أمر جديد يقلقك وستنتهي منه تماماً بإذن الرحمان. على أن تحمد الله كثيراً على الصحة وراحة البال كل يوم. وتقول هذا الدعاء يومياً: "اللهم أني أعوذ بك من الهم والحزن واعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من البخل والجبن وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال". تمنياتي لك بدوام الصحة والسعادة. تحياتي

zouzi14/9/2013

انا عمري 23 سنة مرت عليا الكتير من التجارب فاشلة بالرغم من اني كنت دائما احب من قلبي تجربة لأخرى فشل وراء فشل وقلبي كان يتقطع من شدة الم وحزن وكانت ليالي كلها بكاء وعذاب وتفكير فيماذا اخطات ليكون هذا قدري كل انسان اعطيته قلبي وقلت انه سيكون نصفي التاني يصدمني بتركي ومن هذا المنطلق حقيقة اصبحت افكاري سلبية عن كل رجل ولم اعد اتفائل لاي شيء وحقيقة انني كرهت كل شيء وانقطعت الإبتسامة واصبحت دائما تعيسة وحزينة لأن قلبي يتقطع من شدة الم الذي لحق به ومازلت على هذه الحالة و حقا اتمنى احد يخرجني من هذه الحالة بالرغم من انني حاولت ولم استطع افكاري كلها سلبية في جميع نواحي المتعلقة بحياتي. ............. رد: أرى أنكِ تستعجلين الحب ليأتيكِ ، والحب لا يأتي بمجرد طلبه وإستعجاله. اصبرى حتى يطرق بابك الشخص المناسب الذى تتوافر فيه صفات المسئولية ويكون ذا دين وأخلاق. فإذا طرق بابك هذا الشخص المناسب لا تخافي أن تحبيه ولكن فى حدود الخطبة الشرعية. فالعلاقة بين الشاب والفتاة لا يجب أن تتعدى هذه الحدود. فلقد قال تعالى : "ولا متّخذات أخدان" أى علاقات أو صداقات خارج حدود الشرع، وليس ذلك لأن الإسلام يتشدد مع الفتاة والفتى ولكن حتى لا تجرح الفتاة عندما يخذلها الشاب أو ينكسر قلبها. ربك يخاف على قلبك الصغير من إن يساء إليه. لذا يجب أن تخافى أنتِ كذلك على قلبك فلا تتركيه كرة يلعب بها أى رجل بإلتزامك بالحدود الشرعية عند رغبتك الإرتباط بأى إنسان. فلا سبيل للحب والسعادة بمخالفة القوانين الإلهية التى وضعها الله تعالى للحفاظ على الحب والسعادة. أمشى فى الطريق الذى يرضى الله تعالى، واستغفريه عما سبق وسيوفقك بإذنه وفضله لما هو فى صالحك ولخيرك وسعادتك. وأحبى حياتك فهى قيمة جداً وكذلك أنتِ قيمة جداً فلا تبخسي نفسكِ قدرها. تمنياتي لكِ بحياة رائعة تفوق كافة توقعاتك. تحياتي

هبه3/8/2013

كيف اتخلص من التفكير واحس بنفسي عاجزه للتخلص منه. اتبعي يا هبه الخطوات المذكوره بالمقال بالإضافة لذكر الله كثيراً، واستعيني بسبحه للتسبيح مع الإستغفار الدائم بنية أن يكون الإستغفار لوجه الله تعالى وللتخلص من التفكير الملح. تمنياتي لكِ بالتوفيق والسداد. تحياتي

شمس16/4/2013

عندما يكون توجهنا ايجابي سينعكس بدايةً على نظرتنا لذواتنا بتقدير عالي ومن ثم النظر للحياة ومن ثم المحيط العائلي والدراسي والعملي، وكل ايجابي له نتيجة مرضية شكرا على مواضيعكم الصميمية بوركتم. ....................... رد: شكراً شمس لتعليقك المميز بارك الله فيك. تحياتي

حسن أحمد2/4/2013

أنا من فترة كبيرة كان عندى أفكار كتير جامدة بس كنت بأجل تنفيذها أو التفكير بجدية فيها و كنت باقول إنى هبدأ فى وقت معين أظبط كل حاجة ، بس جاتلى مرة فكرة من واحد أن الإنسان لما بيكمل سن ال21 سنة بيبدأ يتشكل و يتحدد ، و فكرة تانية عن الأفكار السلبية إن إنت لو خفت منها ممكن تحصل ، فبدأت معايا الحكاية إن لما أشوف حاجة مثلا فى الشارع تجبلى مع النظرة الأولى و ترك النظر إليها فكرة سلبية ، إنى مثلا هاكون أفشل واحد فى الكونغ فو ، فتجيلى فكرة تانية بإنى لو سبت النظر ليها بالفكرة ديه إن الفكرة ديه حتتحقق زى ما يكون إن ديه رابط ، فارجع أنظر عليها تانى لأنى خايف الفكرة تتحقق بس أنا عارف إن الكلام ده غلط فارجع أبص عليها للمرة التالتة علشان أنا عارف إن النظرة التانية ديه ماكانش المفروض إنى أعملها ، و بعد كده تجيلى فكرة تانية بإن كل ده مش المفروض إنه يحصل ، مع العلم بإنى لما كنت بعدى من النظرة الأولى فى البداية و أسيب الفكرة السلبية و أقوى و أقول مش مهم أو أنا عارف إن الأفكار ديه مش صحيحة كنت باعدى و تحصلى راحة جميلة و نفسية و قلبى يرتاح ، بس كانت بتجيلى فكرة تأجيل إنى أقوى أو أعمل كده ضمن التأجيل إللى كنت باعملوا قبل كده ، فأقول هاعمل كله مرة واحدة ، يعنى هاخد القرار بإنى أبدأأظبط كله مع بعض ، بس أنا طولت شوية فى الكلام ده ، فالعملية بأت صعبة شوية فدخلت فى حاجات كتير زى الخطوات أو النظرات للحجات أو أضغط على زرار النور مثلا ، بس فى النص كنت باعدى الأفكار ديه و كان بيحصلى راحة جامدة برده بس مع رعشات كده فى الرجل ، دلوقتى أنا بحاول أطلع منها بس بتجيلى أفكار تانية إنى لسة ماقررتش إنى أبدأ بقوة فاستنى لما أقرر فاتجيلى فكرة تقولى لازم أبدأ من غير ما قرر و لما أبدأ من غير ما قرر أخاف إن الأفكار السلببية ديه نحصل ، فأتراجع فى التفكير ، و بيحصل برده فى التفكير أخاف أفكر فى حاجات أنا عارف إن هى جامدة جدا و التفكير يتحول ، و لو بعمل مثلا حركة معينة و أبقى عارف إيه الصح فيها ، أخاف أقرر إنى أعملها صح فا ماتبقاش صح و تبقى على طول غلط مثلا أو ماعرفش أعملها تانى مثلا صح بالطريقة ديه " ده تبع فكرة إن الأنسان بيتكون بعد سن ال 21 سنة" و فى الكتابة على لوحة المفاتيح برده لأن كل ضغطة محتاجة قرار بإن ده الإتجاه الصحيح من غير ما بص على لوحة المفاتيح إللى هى بتتسمى الكتابة العمياء ، فأنا عايز أعرف دلوقتى القرار المفروض أخده ، لأنى باحس إنى ضعيف و محتاج حاجة تقوينى فاباقول عملى هو إللى هايقوينى و أبدأ فالعملية تبدأ تتظبط شوية بس باحس إن لسه فى حاجة ، محتاج قرار أقوى شوية مثلا أو أعمل أكتر ، مممم معلش الكلام كتير و ممكن يكون ملخبط شوية ، بس أتمنى إن حضرتك تساعدينى و تفهمينى فى الموضوع ده ، و أنا كنت بتررد برده فى كتابة الكلام ده لحضرتك لأنى حاسس إنى عارف إيه الموضوع ، و المفروض آخد القرار بتفسى ، ربنا يستر بقى ، أنا حاسس إن دماغى ضربت ، و لما بعدى شوية فى الأفكار ديه بحس زى مايكون الدم بيجرى أكنر فى مخى و بحس بحاجات فى راسى زى حاجة بتتحرك كده و خطوط بس بيبقى إحساس مريح ، فأنا دلوفتى عايز أكون أنا بأفكارى الحقيقة الجميلة ، بس عايز أخد قرار ، و نسيت أقول لحضرتك ، لما بعدى التفكير ده و أقوى فيه باحس إن العين البؤبؤ بيتحرك مش عارف زي مايكون بيتركز أو بيوسع أو بيضيق. ................. رد: أخى الفاضل حسن ألف لا بأس عليك ... لقد قرأت تعليقك جيداً ولكنى شعرت بإنك تعانى من التشوش وأرى أنك بحاجة لزيارة طبيب نفسى متخصص ليساعدك على تفسير تلك المشاعر بشكل صحيح أو قد تكون حالتك بحاجة لعلاج دوائي . وبجد عليك أن تأخذ هذا القرار بنفسك "العلاج النفسي" حتى تصحح مسار حياتك ويكون هناك من يدعمك ويرشدك للخروج من هذه الحالة. مع تمنياتي لك بدوام الصحة والسعادة. تحياتي

طلب17/3/2013

السلام عليكم عمري 50 سنه مررت بحاله تغيرت حياتي بصوره مفاجئه نحو الاحسن وبدات ارى هاله من الضوء وراء اى شى اراه وخاصة الناس وارى الالوان الازرق والاحمر والاصفر عندما اكون تعبان والازرق عندما اكون مرتاح ونشيط واثناء العباده والاحمر عندما اتعرض الى خطر ولي القدره على معرفة الاشياء قبل تحدث وانا انسان سليم واعمل وطبيعي جدا واتصف بالاخلاق الحميده والنبيله مع تحياتى واحترامي. .................. رد: أخى الفاضل تختلف الألوان حسب درجتها فالألوان الغامقة للهالات فى الطاقة تعنى صفات سلبية ونفس الألوان الفاتح منها تعنى صفات إيجابية. فالأحمر صفاته الإيجابية: الطاقة والقوة والرغبة والشجاعة والنشاط والحيوية. وصفاته السلبية: الخوف والتهور والقلق والغضب وحب الشهوات والعدوانية وحب الإستحواذ. أما الأزرق صفاته الإيجابية الإيثار والتمسك بالمبادئ والمثالية والإتزان العقلى واللون النيلى منه يعنى شفافية الشخص العاليه وقوة بصيرته وشدة وقاره. وصفاته السلبيه: الطيبة والسذاجة وسرعة الشعور بالإحباط والكآبه. أما الأصفر فصفاته الإيجابية: النشاط والتحليل العقلى ويدل على ذاكرة قوية وعلى شخصية متفائلة كثيرة الإبتهاج. وصفاته السلبية : الشك والمناورة والغموض وعدم الوضوح. أتمنى أن أكون قد أفدتك. تحياتي

احمد عبد الحميد فراج12/3/2013

السلام عليكم جميعا ... انا هقولها ببساطه الواحد مننا بيفكر فى حاجات كتير ايجابيه وتفيده فى حياته الدنيا والاخره !!!!! وبيعرض عن تنفيذها تماما والفكر السلبى يشتغل . ممكن شيطان ده هوا اكيد شيطان مش عارف دلنى يا وزير استفيد منك كتير .تحياتى ...............مستنى الرد . .............................. رد: طبعاً شيطان لأنه عدو الإنسان وأفضل مدخل له أن ييأس الإنسان من رحمة ربه، وذلك بالوسوسة تارة والأفكار السلبية، وتارة أخرى بتشجيعه على الكسل والتخاذل عن تحقيق أهدافه. "فلا تجعل عدوك يهزمك؛ ويضحك عليك فى الدنيا؛ ويتبرأ منك ومن أفعاله معك فى الآخرة". حافظ على الإيجابية دائماً بأن تقول لنفسك : "أنا قادر على تحقيق كافة أهدافي فى الحياة بإذن الله ومعيته". دمت بخير أخي الفاضل أحمد. تحياتي

آمنة17/2/2013

انا عمري 19سنة و اشعر بالخوف من الامتحانات الثانوية العامة بسبب رسوبي فيها في السنة الماضية فكثيرا ما اشعر بلقلق و اقوم بلبكاء و ابدا بلطعام بشكل ليس طبيعيا مع انني اتاع حمية فمادا افعل لكي انجح و احافظ على رشاقتي؟. ...................... رد: السلام عليكم أختى آمنة .... بخصوص إستفسارك قومى بتطبيق ما جاء فى هذا المقال وإن شاء الله تحل مشكلتك. رابط المقال: الشراهة فى الأكل . خالص تحياتي

نشوه3/1/2013

انا بعد شهرين من هذا اليوم لدي اختبارات من مرحله الثانويه الى الجامعه واحس ان الزمن غير كافي للمذاكرهه مع العلم بان لدي الكثير من المواد التي لم انجز فيها وحلمي ان اتخرج من الثانويه وادخل الجامعه في احدى علوم الطب اريد ان اصبح طبيبه أسنان بإذن الله ولكن لدي افكار تراودني بان الوقت غير كافي وانا لم اجتهد من بدايه العام وان صديقاتي مجاهدات اكثر مني والى الان وحتى اذا اجتهدت لا استطيع ان انجح بعلامات اكثر منهم لاني لم اجتهد من بدايه العام وباقي القليل ارجو مساعدتي بالتخلص من هذه الأفكار السلبيه. ......................... رد: أختي نشوة أتمنى أن يحقق الله لكِ كل أحلامك وأمانيكِ. وعليكِ من اليوم التمسك بحلمك وتنظيم وقتك والمشى على جدول زمني للمذاكرة يوضح لكِ كم مادة لديكِ وكم من الوحدات كل يوم يجب مراجعتها وما لا تستطيعي مراجعته هذا اليوم يجب تجزئته لأجزاء صغيرة وترحيله على باقي الأيام. مع الدعاء بأن يبارك الله لكِ في وقتك فإستعيني بالله ولا تعجزى والبركة تأتي منه سبحانه فإطمئني، وأتجهي إليه بالدعاء بإن يشرح لكِ صدرك ويبسط لكِ في الوقت ويبارك فيه، مع العمل والإجتهاد والمثابرة فالله تعالى لا يضيع أجر من أحسن عملا. وكلما أتتك فكرة سلبية حولي تفكيرك لشئ إيجابي وسعيد يسعد قلبك ويشغلك عن التفكير السلبي. عزيزتي نشوة حياتك هي إختيارك فيمكنكِ أن تستسلمي لظروفك وضيق الوقت ويمكنك كذلك أن تجتهدى وتثابرى وتلجئي لله تعالى ليزيد وقتك بركة ويزيدك توفيقا. القرار قرارك وحياتك إختيارك. دعائي لكِ بإن يكلل الله كل مساعيكِ بالتوفيق والنجاح. خالص تحياتي

نادين3/1/2013

مقال مفيد للتخلص من السلبيه في الحياه جزاگ الله خيرآ ..وكيف يكون الانسان ناجح في حياته من ناحيه تفوق في دراسته والعمل ..احيانا تراودني فكره عدم النجاح بسبب ضيق الزمن المتبقي للامتحان. ............................ رد: الفشل ليس خيار لكِ ولا أحب أن أراه خيار لأى أحد. النجاح حالة ذهنية وكلما فكرتِ أنكِ ناجحة جذبتِ النجاح لحياتك. فكوني ما تريدين وأجعلى النجاح خيارك أما المعوقات فهذا شئ يواجه الجميع فإستعيني بالله فمن يستعين به لا يعجز أبدا. وهو سبحانه من يملك الوقت ويملك أن يبارك لكِ فيه ويملك أيضاً أن يوفقكِ بالرغم من كل الظروف. دعى اليوم تدابيرك جانباً وتوكلي على مالك الملك لترى تدابيره سبحانه. أنوى اليوم النجاح وأعملى بجد ومثابرة مع التوكل على الله في كل ما تعملين وكوني إيجابية ومتفائلة بتحقيق جميع مع تحلمين به في الحياة. وهو الجواد فضني به خيراً ولن يخذلكِ أبدا. تمنياتي لكِ بدوام التوفيق والسداد. تحياتي

ابو اياس2/1/2013

السلام عليكم اريد ان اعرف كيف اكون توكيديا بحيث استطيع ان ادفع عن نفسي الاذى النفسي ولا اكون مقيدا اتلقى الضربات دون ان استطيع ان ارد مما يسبب لي الاكتئاب والانطوائية وتحاشي الناس حتى لا اتعرض لاذاهم جتى اني استخدم مضادات الاكتئاب بسبب هذه الحالة وجزاك الله خيرا والسلام عليكم. ........ رد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ... أخى ابو اياس أنت تعاني من الخوف "الخوف من الجرح أو الإهانة" وربما يكون ذلك نتيجة خبرات أليمة سابقة وعدم وجود من يدعمك فى ما تقول أو تقرر أو تفعل مما أضعف ثقتك فى نفسك وبالتالي قدرتك على التواصل السليم مع الآخرين. لذا ابدأ من اليوم الإلتصاق بجماعة إيجابية تدعمك لا تحطمك وتشعرك بالنقص والعجز.اخترهم ممن حولك أو اصنع صداقات جديدة إيجابية تعزز ثقتك بنفسك. كذلك استزد من المعلومات والمعارف وأقرأ القصص والروايات لتتعلم كيفية الاستيعاب فى المواقف المختلفة للموضوع أو الحدث وتعرف كذلك الرد المناسب الذى تستطيع قوله فى هذه الأوقات. كذلك تثقف فى الدين فهذا ما يقوى كلامك وحججك ويدعمك فى الكثير من أمور الحياة. أن الوعى قوة والأصدقاء المخلصين قوة فأضف ما يدعمك ويجعلك تتخطى هذا الخوف الآن وللأبد بإذن الله. وابدأ من اليوم بممارسة الرياضة والمشى نصف ساعة يومياً فقوة البدن والصحة ترفع من معنوياتك وتشعرك بالحيوية وحب الحياة وتستطيع بعد المداومة على رياضة المشى 3 شهور ترك أدوية الاكتئاب بلا رجعة. ويسعدنى تلقى أية استفسارات أخرى على بريدى لإلكتروني وعذراً لتأخر الرد لكثرة الأعمال. تمنياتي لك بأن يجعل الله أيام حياتك القادمة أسعد أيام فى حياتك بإذن الله. تحياتي

AbuElEz 201330/12/2012

اريد المساعده للتخلص من التفكيرو الحاله النفسيه. ................. رد: أخي الفاضل التفكير السلبي لا يتم إزاحته إلا بالفكر الإيجابي. ولكي تكون أكثر إيجابية عليك بالقرب من ربك أكثر. وكلما أقتربت سينزاح الهم وتصفو الروح وتعلو فوق الحياة ومشاكلها. وقل كل يوم هذا الدعاء "اللهم أني أعوذ بك من الهم والحزن ، وأعوذ بك من العجز والكسل ......إلى آخره. وأجعل التأمل في خلق الله هوايتك وليس في الناس. فالتأمل ثبت علمياً أنه يشفي من أمراض النفس وإضطراب الأفكار ويسلمك للسلام الداخلي وإستشعار وجود الله حولك. ومن يكن مع الله يكن الله معه. تمنياتي أن يشرح الله قلبك وينير طريقك لكل ما هو خير لك. تحياتي

محمد محمود12/12/2012

انا شاب عمري 25 سنة وقد ظهر الشيب على رأسي بشكل كبير وأصبح هذا الشيئ يسبب لي الأرق والتفكيروالاكتاب والسؤال كيف سيكون شعر رأسي بعد 3 أو4 سنوات كيف سأقابل الاصحاب حقا هذا الشيء سبب لي لتعب النفسي. ..................... رد: الشيب يبدأ من العشرينيات بعكس ما يظن البعض أنه يبدأ من الخمسين فهذا شئ طبيعي. وهناك كريم لإستعادة اللون الطبيعي للشعر ويمكنك السؤال عنه في الصيدليات الكبيرة واسمه بالإنجليزية (Restoria Discreet) ووصفه (Colour Restoring Cream) وهو ممتاز وتستغني به عن الصبغات. أو يمكنك اللجوء للحنة وهي مفيدة جداً للشعر. أتمنى أن أكون قد أفدتك. تحياتي

محمد3/12/2012

السلام عليكم انا شاب في 28 سنة من عمرى اخاف من ان اصبح مجنونا. ........................... رد: الخوف يا أخي محمد معناه الأمان فكلما شعرنا بالخوف من شئ ما كلما ازدادت جهودنا للبعد عما يخيفنا. فاطمئن مادمت تخاف من الجنون فبالتأكيد ستبذل كل طاقاتك للبعد عنه. ونصيحتي إليك أقترب من الله تعالى بالذكر والصلاة فلا خوف بقربه ولا راحة من الفكر السلبي إلا بذكره سبحانه جل شأنه. (إلا بذكر الله تطمئن القلوب). خالص تحياتي

محمد عمران29/10/2012

للتخلص من جميع الاوجاع والذكريات المؤلمه التى تفسد علينا الحاضر لابد من التفكير فى الاخره بدايه من القبر وعندها ستصغر فى عينك جميع الهموم الدنيويه فمهما كانت الذكريات مؤلمه وحزينه لا تساوى شيئا عند دخولك القبر فما بالك عند الوقوف بين يدى الواحد الاحد ركز فى اخرتك تهن عليك دنياك.

جوسكالا2/10/2012

الموضوع كتير حلو ومهم لكل الناس لانها مشكلة يعاني منها الجميع ,وارجوا لك المزيد من التقدم والنجاح.ولكن اريد ان اسألك ..هل الاسم له تأثير على صاحبه وحياته..وهل يعتبر هذا علم ..ام لا ..فمثلا "اسم (أميمة ) هل لديك معلومات عن الموضوع ..ولك الشكر. .................................. رد: لا تأثير للأسماء على اصحابها ولا تنشغلي بهذا الهراء. ما له تأثير على حياتك هو تصرفاتك وأفعالك وتوقعاتك وليس شئ آخر. مع تمنياتي لكِ بالتوفيق والسداد. تحياتي

موزه18/9/2012

في الحقيقه ليست لدي مشاكل ولكن اعاني من فكره معينه وهي انتظار زوج المستقبل وكل يوم يزيد عن الاخر خوف من ان يتقدم بي العمر واصبح كبيره السن مع العلم اني انسانه في الجامعه ولكن بعد مالتقيت باصحاب الثانويه جميعا رايتهم جميعا تزوج تقريبا لم يبقى سوى القله جدا وكل سنه يرتفع معدل الزواج بالفتيات الاخريات مم يسبب لي قلق مع اني في الجوانب الاخرى سعيده جدا وقت فراغي مملوءولدى صدقات كثيره ايضا شي اخر بما ان فتيات العائله جميعا تزوج لاحد فارق لي يوم الاجازه احس بالحزن والوحده. ............................ رد: عزيزتي موزة أجعلي توقعاتك جيدة بل أرفعي من توقعاتكِ كذلك، فالإنسان دوماً يحصل على ما يتوقعه. اسئلي الله تعالى أن يزوجكِ برجل متدين يتقي الله فيكِ، وأكتبي في ورقة كل مواصفات فارس الأحلام "دون التفاصيل" وأصحبي هذه الورقة معكِ واقرئيها دائماً وأشعري وكأنك حصلتِ على ما تتمنين بل تخيلي يوم زفافك به وكل الأحداث وكأنها تحدث الآن وكلما أتت فكرة كيف ذلك؟ أو فكرة سلبية أخرى قولي في نفسك: الله قادر على كل شئ وسيرزقني بإذن الله بكل ما أتوقعه وأفضل وهو الجواد. دوامي على الفكر الإيجابي وتوقعي الشريك المناسب في أى وقت ولا تستعجليه. وكلما شاهدت واحدة من صديقاتك تتزوج تمني لها الخير وأن يبارك لها الله في زوجها ويرزقها منه الذرية الصالحة. تمني لها الخير بكل قلبك وأدعي لها الله أن يوفقها فالملائكة تؤمن على دعائك بظهر الغيب لأختك وتقول ولكِ مثل ذلك. والعبرة في الزواج ليست بكبر السن أو صغره للحصول على السعادة فقد تمر سنين طويلة على الزوجين دون لحظات سعيدة قليلة، وقد تجدى أناساً يرتبطون فى سن كبيرة وزواجهم معزوفة متواصلة من الود والرحمة والسعادة. تمنياتي لكِ بأن يجمعكِ الله بفارس أحلامك ويرزقك فيه كل ما تتمنيه وأكثر. خالص تحياتي

توتة23/8/2012

دخلت السادس والعشرين من شهرين وطوال هذه السنين اجد في نفسي حيرة وهي اجد المدح والثناء والاشادة من الاخرين منذ ان كنت بالابتدائي وحتئ الان بالعمل بالتفوق والاجتهاد لكن اريد اقناع نفسي باني كذلك مشكلتي تكمن باهلي الذي الجميع فيه يسعئ الئ تكسير نفس الثاني كلما حقق نجاح وهز الثقة بالنفس بدا من الوالد الذي غرس في انفسنا ويكرر علئ مسمعنا باننا لا نعلم شي واننا من الاشخاص الذين يسهل خداعهم والنصب عليهم وانه مهما حققنا نجاح فلا قيمة له وانتقل هذا الشي الئ نفوسنا الشك وسوء الظن والتفكير السلبي والحقد ما نشعر به في المنزل وعندما اكلم احدئ الزميلات امام اهل المنزل اكره نفسي لانني لا اسلم من التعليق المسلم به وهو ماذا كنتي تقصدين لماذا تفريغين نفسك لخدمتهم ونحن لا تسمعينهم الكلام الطيب ونحن لا بالاختصار لا تتم لنا ضحكة ولا ابتسام ولا مزح خفيف لتغيير الجو الئ يقلب تكد وهم وغن ودموع اصبحت افرغ مافي نفسي من مشاعر لاخرين خارج المنزل حتئ لا احرم نفسي لذة التعامل بها فالمنزل سي الطباع الجميع يتمئ المرض لاخر والاصابة بالقهر اكثر دعوة نسمعها من الوالد الام جلستها معنا لتشكيك وسماع ما تأسوا به النفس من التقليق من شئون الاخرين والتحقير بهم والغيبة الاخوات سؤء الظن والتفكير السي ما يتحلون به فكم من موضوع افتحه لتسلية ان النقاش اصاب بعده بالصداع والضيق وانهمار الدموع ومن ثم الصمت والندم على فتح الفم الاخوان اتخذوا من خارج المنزل مكان لتفريغ مابالنفس هذا موجز قصتي ومعاناة منزلي حاى جلسات الحلول لتسوية الاوضاع وتحسين الطباع تقلب خصام ورفع بالصوات وهم وغم -----/-----/------- اريد حلا هذا ما اتمناها. ................. رد أماني محمد: الأخت توتة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، عليكِ من اليوم يا توتة أن لا تعودي تقاومي الأوضاع أو ترفضيها فمقاومتك لها أو رفضها يزيد من المشكلة تعقيداً ولا يحلها على الإطلاق. بعد اليوم لا مواجهات ولا صراعات ولا مصارحات -فقط- أمضي في حياتك وتحقيق أهدافك وسامحي أهلك وتمني لهم الهداية. من اليوم أنظرى فقط للأمام وأهتمى بمستقبلك وحياتك ... وعندما تنظرى للخلف لحياتك السابقة مع أهلك أنظرى نظرة تسامح وغفران وتمنى أن تحل البركة بحياتهم ويهدى الله قلوبهم. فإذا وقفوا حائلاً بينك وبين تحقيقك لأهدافك أستعيني بالله عليهم بدعائين سيكفيكِ الله بهما شرهما بإذن الله وهما: "اللهم أكفينهم بما شئت وكيف شئت إنك على ما تشاء قديرا" ، والدعاء الثاني: "اللهم ان نذرأ بك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم" . على أن لا تحملي في قلبك ضغينة ولا أحقاد تجاههم حتى لا تزيدي طاقة شرورهم تجاهك. بل أدعى لهم دوماً بالهداية والصلاح. أختى توتة من ينظر للخلف يقع، أما من ينظر للأمام ويتقدم هو من يحقق أحلامه وينجح في حياته. حياتك عبارة عن إختيارات وقرارك أختيار العيش في الألم أو المضى قدما هو ما سيشكل مصيرك. تمنياتي لكِ بأن يهدى الله قلبك لما فيه صلاحك وفلاحك. خالص تحياتي

فراس11/8/2012

السلام عليكم ورحمة الله ....انا شاب عمري 27 ابي متوفي منذ عام 1990 وترك لي حمل ثقيل هو والدتي وخمس اخوات بنات وانا وحيد وعندي تخوف من المستقبل بشكل خانق انام واصحو وانا افكر بالمستقبل واخاف بشكل كبير من العمر الذي يمشي بسرعة واغلب تفكير بالعمل الذي اعمل به ...انا اعمل اعمال حرة ( مقاول بناء صغير ) وعملي ليس جيدا او انه لا يجني المال بشكل جيد وافكر كثير بعمل اخر ولكني لا اتحمل العمل عند الناس باجر وعزة نفسي وكبريائي لا يسمحان لي بالعمل عند الناس لا للتكبر او التعالي بل انا لا احتمل ارجوكي ساعديني انا مشوش جدا من الواقع اللي انا عايش فيه. .... رد أماني محمد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته... أخي فراس بالطبع وفاة والدك سببت لك صدمة كبيرة حيث أنها وضعتك في موضع المسئولية. لكني لا أقول أنك تحمل "حمل ثقيل" بل أقولها لك وكلي ثقة بفضل الله ... أنت يا أخي "محظوظ". تقوم على أخواتك الأيتام وهل تعلم أجرك عند ربك جزاء ذلك؟. وتقوم على أمك كذلك التى جعل الله تعالى الجنة تحت أقدامها. لقد كرمك الله تعالى فأحمده على فضله وكرمه حتى لا تخسر أجرك على ذلك. وأحسن إلي أمك وأخواتك ليحسن الله إليك، وبدل فكرك تجاه هذا الأمر بأن تقول: "شرفني الله بهذه المسئولية والحمد لله على منه وفضله وأحتسب أجرك عنده سبحانه". أن بداية حل مشكلتك كما أراها هو تحويل تفكيرك كونك ضحية ظروفك إلى "فائز برضى الله تعالى" وما سيكون حالك إذا رضى الله عنك!. فقط أرضى بما قسم الله لك لأن الله لا يقسم لك إلا ما فيه خيرك. أما عن المستقبل فهو بيدى الله الذي تستطيع أن تتقرب إليه بإعترافك بفضله ونعمه عليك وليس بالسخط على قضائه. أما عن العمل فعليك أن تحدد أولاً العمل الذي يناسب ميولك "هواياتك أو ما تحب وتفضل أن تقوم به"، واستعداداتك "مواهبك أو ما تستطيع تعلمه سريعاً"، ومهاراتك "ما أخذته من تدريبات وما لديك من أدوات تعلمت تشغيلها أو استخدامها". أكتب هذه الأشياء في جدول من 4 أعمدة ميولك ومهاراتك واستعداداتك وفي العمود الرابع أكتب الوظائف التى تقترحها لكل ما يناسب هذه الأعمدة الثلاثة واستعن بإستشارة من تثق في رأيه أو ذوو الخبرة في هذه المجالات التى اخترتها ممن يعرفوك وهذه الاستشارات ستساعدك في التعرف على ما يناسبك من أعمال وهل تتناسب هذه الأعمال مع قدراتك وإمكانياتك أم لا. وصلي صلاة الإستخارة واسئل الله تعالى أن يوفقك فيما يراه خيراً لك العمل الحر أم الوظيفة. وتوكل عليه تعالى فهو حسبك ونعم الوكيل. وأوصيك بقراءة هذا المقال: لماذا اليأس ... ابتسم للحياة . أتمنى أن أكون قد أفدتك. تمنياتي لك بدوام الصحة والسعادة. خالص تحياتي

باسم5/8/2012

انا شاب عمري 28 سنه حديث الزواج مشكلتي اني اسير للافكار السلبيه المتعلقة بالماضي الاليم فكيف تتغير حياتي وارتاح من هذه الافكار المزعجه التي اسرت قلبي وفكري وتجرحني في اليوم الف مره. رد أماني محمد: أنت يا أخي باسم تعاني من الوساوس وللتخلص من هذه الوساوس فكر أكثر بها وأثناء التفكير اطرق تحت رقبتك بمسافة 10 سم بأربعة أصابع 7 مرات ثم اضغط بأصبع واحد تحت عينيك مباشرة في المنتصف 7 مرات ثم اطرق تحت رقبتك بمسافة 10 سم بأربعة أصابع مرة أخرى 7 مرات. وستلاحظ أنخفاض تأثير هذه الأفكار بنسبة 20% ثم أعد الطرق والضغط بنفس الترتيب في نفس الأماكن 4 مرات متتالية وأنت تفكر بهذه الأفكار التى لا ترغبها وستلاحظ أختفاء تأثير هذه الأفكار تماماً إن شاء الله. تمنياتي لك بدوام الصحة والسعادة. خالص تحياتي

اج.ر30/5/2012

السلام عليكم تراودني ذكريات الماضي وهتكت حياتي جعلتها جحيم اريد نسيانها وبرمجة عقلي الباطن على افكار كنت احبها لكنني لم اعد اهتم بها بسبب ثشوش عقلي ارجو المساعدة بطريقة ما. رد أماني محمد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته كل يوم صباحاً ردد هذا الدعاء 3 مرات : (اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال) ، ولقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء. فهذا الدعاء له عظيم الأثر على ترك الهم بالمستقبل والحزن على ما فات بالماضى. تمنياتي لك بحياة سعيدة ومشرقة على الدوام.

ابتسام12/5/2012

السلام عليكم تراودني افكار اميل الى التفكير اليها وانسج في خيالي مواقف اشارك فيها نفسي. الا ان هذا الامر يشغلني بعض الاحيان في التفكير في شىء جدي وواقعي وليس بخيالي فحسب. رد أماني محمد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. لا أعتبر هذه الأفكار "مشكلة" بل خيال يمكن إستثماره في كتابة القصص المشوقة، كما يمكنكِ ممارسة هذا الخيال بشكل إيجابي من خلال ربط القصص بالحكم والقيم والأخلاق. أن كل محنة من وجهة نظرك قد تكون منحة من الله تعالى فجربي كتابة القصص وربما يأخذك ذلك لآفاق جديدة. ولا تقولي لا أعرف بل قولي سأستثمر مواهبي وخيالي فيما يفيد وأنني قادرة على ذلك. مع تمنياتي لكِ بدوام التوفيق والنجاح. تحياتي

طارق30/4/2012

سلام عليكم.. انا في سن 17 سنه واشعر بالخوف والقلق واشوف الناس تنظر لي نظره اشبه بنظره احتقار واقارن نفسي بالناس الي كانو في نفس سني واقول لنفسي لم لا اكون مثلهم .. فوالله اتعب واهمش من نفسي وتفكيري يكون كله فالماضي وتكون افكار سيئه. رد أماني محمد: وعليكم السلام ... أخي طارق أنت تقسو على نفسك كثيراً ، حاول أن تركز على مزاياك وتناسى عيوبك قليلاً. وأعلم أن من تقارن نفسك بهم وترى نفسك ضئيلاً بالنسبة لهم هم أيضاً لديهم الكثير من العيوب... لكنهم فقط يركزون على مزاياهم ويقدرون أنفسهم بشكل جيد، فإذا أردت أن تكون مثلهم أفعل مثلهم وأجعل عينيك ترى مزاياك الكثيرة وتركز عليها. تمنياتي لك بالتوفيق والسداد.

مصطفى15/4/2012

انا يراودني افكار سلبية كلما حاولت ان ابعدها عني زاد تفكيري فيها. رد أماني محمد: أخي مصطفى التفكير الكثير يأتي من الفراغ؛ لذا عليك أن تشغل وقتك بما هو مفيد؛ وتستعيذ بالله من الشيطان الرجيم عندما تهاجمك الأفكار وتحاول الإنغماس في عمل مفيد لا يتعلق بما تفكر فيه. دعواتي لك بأن يريح الله نفسك وقلبك بذكره "ألا بذكر الله تطمئن القلوب".

Most Popular Tags

كيف ارتاح من التفكير

,

كيف ازيل التفكير السلبي

, دعاء للتخلص من التفكير, التخلص من الافكار السلبية في العقل الباطن, التخلص من التفكير السلبي, كيف اتخلص من الافكار السلبيه في العقل الباطن,

تحويل الطاقة السلبية الى ايجابية

,

التخلص من القلق والتفكير

,

كيف اتخلص من التفكير السلبي

,

اريد ان ارتاح من التفكير

,

كيف اصفي ذهني

,

التخلص من التفكير السلبي

,

كيف ازيل التفكير من راسي

,

التخلص من الذكريات السلبية

,

كيف اشيل التفكير من راسي

,

كيف افرغ عقلي

,

كيف اتخلص من التفكير

,

كيف اصفي ذهني من الافكار السلبية

,

التخلص من التفكير

,

http:-www.dramany.net-articles.asp?التخلص-من-التفكير-السلبى-والأفكار-السلبية=0

,

كيف اتخلص من القلق والتفكير

,

كيف تتخلص من المراهقة

,

كيف اتخلص من تفكير معين

,

كيف اغير تفكيري من السلبي الى ايجابي

,

التخلص من التفكير والقلق

,

كيف اتخلص من الافكار السلبية

,

كيف اتخلص من فكرة الزواج

,

التخلص من الطاقة السلبية

,

كيف تتخلص من الطاقة السلبية

,

كيف تحول الطاقة السلبية الى ايجابية

,

تخلص من التفكير السلبي

,

كيف اتخلص من التفكير الزائد

,

كيفية التخلص من التفكير الزائد

,

تحويل الطاقة السلبية الى طاقة ايجابية

,

الافكار السلبية

,

كيف لى ان اتخلص من الافكار المر

,

كيفية تحويل الطاقة السلبية الى طاقة ايجابية

,

كيف يمكنناالتخلص من الأوجاع من خلال علم الطاقة

,

التخلص من التفكير المشوش

,

دعاء التفكير الكثير

,

كيف تحول الافكار السلبية الى ايجابية

,

كيف تتخلص من القلق والتفكير

,

كيف التخلص من الهم والتفكير

,

كيفية التخلص من التفكير السلبي

,

كيف تتخلص من ذكريات الماضي

,

تحويل الذكريات المؤلمة إلى سعيدة

,

إستخدام علم الطاقة والتخلص من القلق والتوتر

,

التخلص من التفكير الزائد

,

كيف ارتاح من التفكير والقلق

,

كيف التخلص من التفكير

,