مقالات بقلم دكتورة امانيمقالات متنوعة › الشراهة في الأكل ... مشكلة لها حل

الشراهة في الأكل ... مشكلة لها حل

الشراهة في الأكل ... مشكلة لها حل

 الشراهة في الاكل أو كثرة تناول الطعام عائق يواجه الكثير من الناس نحو حصولهم على جسم رشيق وصحي. فضعف المقاومة تجاه الأكلات الشهية وأطياب الطعام مشكلة كبيرة تعرضنا لعدم السيطرة على الوزن وبالتالي زيادة الوزن بشكل يهدد صحتنا ويهز صورتنا الذاتية فنشعر بإزدراء الذات وضعف القيمة.

 

واليوم هو يوم سعدك إن شاء الله إذ أنني لن أعطيك إرشادات صعبة لتتتبعها لتنقص شهيتك في تناول الطعام، بل سأعطيك ضغطات بسيطة تنهي مشكلة الشراهة في الطعام في دقائق بسيطة – فقط – قم بهذه الضغطات ولا تعود تجبر نفسك على تناول الطعام بعدما تشعر بالشبع.

 

خطوات للتخلص من الشراهة في الأكل:

 

ملاحظة هامة قبل البدأ: الرجاء قراءة الخطوات جيداً قبل تنفيذها ومعرفة مكان النقاط قبل البدأ في الضغط حتى نقوم بعملية الضغط بشكل سليم، ونحصل على النتائج المرغوبة ونتخلص من الشراهة في تناول الطعام نهائياً بإذن الله.

 

-حدد درجة سوء المشكلة لديك الشراهة في الطعام  وأعطها رقم من 1 إلى 10 ، واحد أقل درجة في الشراهة و10 أكبر درجة في الشراهة في الأكل. فكم ستأخذ 9 أم 8 أم 7 ، يجب أن تحدد هذه الدرجة قبل البدأ في ضغط النقاط فهي ما ستستدل به بعد ذلك على معرفتك لنسبة إنتهائك من مشكلة الشراهة في تناول الطعام.

 

-بعد أن حددت درجة شراهتك في الطعام أكتب هذه الدرجة في ورقة حتى نعود إليها بعد ذلك لمعرفة درجة التحسن في التخلص من مشكلتك.

 

-أضغط على النقطة المحددة بالصورة في جانب اليد – منتصف المنطقة الدائرية بجانب اليد تماماً – واضغط بأصبعين على هذه النقطة بيدك الأخرى 20 مرة ضغطات متتالية ومتتابعة.

 

-ومع تزامن الضغط على هذه النقطة ردد الجملة التالية ثلاث مرات : (بالرغم أني أعاني من الشراهة في الأكل إلا أنني متقبل نفسي تماماً وبعمق). أو أذكر بدل الشراهة في الأكل جملة أخرى بتعبيرك أن شئت (الأكل النهم أو الأكل الكثير أو الشراهة في الطعام أو المبالغة في تناول الطعام).

 

-ثم أضغط 7 ضغطات على كل نقطة في الصورة بالترتيب المذكور (اليمين والشمال في نفس الوقت) وأنت تفكر في مشكلتك "الشراهة في الأكل"، وأشدد يجب أن تفكر في المشكلة كلما ضغطت على النقاط في الصورة بالترتيب الموضح بالشكل.

 

النقاط كالتالي: نقطة بداية الحاجب ناحية الأنف رقم "1" وضغط هذه النقطة 7 مرات في الناحيتين  "يمين وشمال" في نفس الوقت بأصبع من يدك – نقطة تحت محجر العين في الوسط بالضبط تحت العين وضغط هذه النقطة رقم "2" 7 مرات في الناحيتين "يمين وشمال" – نقطة الترقوة رقم "3" أسفل الرقبة وضغط هذه النقطة 7 مرات بأربع أصابع – نقطة تحت الأبط بعشرة سنتيمتر بموازة الصدر رقم "4" وضغطها بثلاث أصابع باليد الأخرى 7 مرات مرة يمين ومرة شمال تحت الأبط.

 

-بعد الإنتهاء من الضغط في كل النقاط بالترتيب 7 مرات، حدد بعد الضغط درجة تحسن مشكلة الشراهة في الأكل فإذا نزلت الدرجة من 9 مثلاً إلى 8 أو 7 أستمر في تكرار الضغط على النقاط بالشكل ولكن دون الضغط على نقطة اليد ، أما إذا لم تنزل الدرجة فكرر النقاط بنفس الخطوات وأبدأ بنقطة اليد ثانية.

 

-وكرر الضغطات كل مرة بالترتيب الموضح بالشكل، وستجد الدرجة تنقص كل مرة بإذن الله - وتذكر كتابة الدرجة كل مرة في الورقة - حتى تصل لدرجة 2 أو 1 ، وستشعر حينها أنه ليس لديك مشكلة على الإطلاق في الأكل، وقد لا تتذكر مشكلتك من الأساس.

 

-هذه التقنية تدوم معك لسنوات بإذن الله على أن لا تجبر نفسك على الأكل بعدما تشعر بالشبع، فإذا أحتجت لتكرارها كررها مرة واحدة كل فترة 3 شهور أو أكثر.

 

هذا المقال يخلصك بفضل الله من الشراهة في الطعام، فعلى كل من يِحصل النتائج أن يحمد الله تعالى، ويلتزم بالحركة بأن يمشي ولو نصف ساعة يومياً. فخفض كميات الطعام وحده غير كافي للحصول على وزن مثالي. فمعادلة إنقاص الوزن من وجهة نظري يجب أن تتضمن الأكل المتوازن بالإضافة إلى الحركة المستمرة.                                       
اللهم تقبل منا هذا العمل، ولكل من استفاد من قراءة هذا المقال نرجو أن يتذكرنا من صالح دعائه.

تمنياتي للجميع بجسد رشيق وصحي، ومشاعر طيبة ورائعة، وحياة مليئة بالإنجاز والتقدم.


 ملاحظة هامة : لمن يعاني من الأكل العاطفي عند الغضب أو الشعور بالحرمان العاطفي يفضل تطبيق التقنية قبل الأكل مباشرة مع التفكير أثناء الربت أو الضغط فيما يشتهيه من طعام فى الوقت الحالي، وهذا سينقص كمية ما يتناوله بشكل كبير، ويضعف شهيته حتى وأن كان يريد الأكل بإذن الله.على أن يكرر الضغط عدة مرات حتى تصل الشدة النفسية لصفر.


بقلم:أماني محمد www.dramany.net


كلمات مفتاحية:

اسباب الشراهة في الاكل
افراط في الطعام
الاكل بشراهة
الشبع
الشراهة
الشراهة في الأكل
الشراهة في الاكل
الطعام
سبب الشراهة في الاكل
شراهة في الاكل
علاج الشراهة
علاج الشراهة في الاكل
مرض الشراهة في الاكل

التعريف بالكاتبة:

أمانى محمد باحثة وكاتبة فى علوم ما وراء الطبيعة و التنمية البشرية، و خبيرة واستشارية لدى كبرى مواقع التنمية البشرية الأجنبية على الإنترنت http://www.selfgrowth.com . ممارسة للعديد من علوم الطاقة ومعالجة بالطاقة، ومؤسسة ومديرة أول شبكة إخبارية إيجابية على الإنترنت http://www.arabnet5.com، ومديرة موقع الأخبار الشامل 'طريق الأخبار'http://www.akhbarway.com، وموقـع المقـالات المتـميز http://www.articleslist.net، والدليل الطبى http://www.edoctoronline.com  للتواصل معها يمكن زيارة موقعها http://www.dramany.net .


جميع الحقوق محفوظة للكاتبة أمانى محمد ، يمكن نسخ هذا المقال ونشره فى مواقع أخرى - فقط - إذا تم إلحاق مربع التعريف بالكاتبة أسفل المقال مع إدراج هذا التحذير ، وغير ذلك يعرض صاحبه للمسألة القانونية ، والتعويض عن الأضرار.
الكاتب: أماني محمد - dramany.net
عدد المشاهدات: 30621
تاريخ المقال: ‏22 ‏مارس, ‏2017

التعليقات على الشراهة في الأكل ... مشكلة لها حل  "12 تعليق/تعليقات"

Ahlam28/1/2017

انا للاسف لا استطيع ان امسك نفسي وتزداد لدي الشراهه بسبب الصدمات النفسيه التي تعرضت لها علما اني لم اكن هكذا وزني كان مثالي واكلي صحي و رياضتي منتظمهولكن اصبحت اكل بشكل فضيع وابكي اثناء وبعد الاكل ولا استطيع السيطره على نفسي وجربت كل شي ما نفع معي هل يوجد امل في ان اتعالج من هذه المشكله. ......................... رد: قد تكوني تعانين من التسلط المفرط لأحد عليكي، وأنتِ غير راضية عن ذلك، فالشخصيات الصادقة تميل لعدم التصرف بقوة تجاه الآخرين، فتلتمس الرضا فى شراهة الأكل. واعلمي أنكِ حتي لو لم ترضي نفسك سيقوم الجسم عنكِ بهذه المهمة بالأكل حتى تفرغي هذه الشحنة السلبية ويحصل على شعور الرضا "الغير مشبع". لذا الأفضل أن تواجهي مشاكلك. وسأعطيك تقنية تساعدك على علاج الشراهة، لكن لكي تضمني عدم رجوع المشكلة، عليكي أن تحليها من جذورها. وذلك بالتعبير عما بداخلك حقاً بأسلوب مؤدب ومتزن ولا يهم إستجابة الطرف الآخر كيف ستكون ... المهم أن يدرك الجسم هذا الرضا بحفاظك على حقوقك ولو بالكلام . فإذ لم تجدي ما تريدين فأبواب الله تعالى لا تغلق، آوى إلى هذا الركن الشديد بالتوكل على الله وتسليم أمرك إليه بعدما فعلتي ما عليكي. أرجو أن أكون قد أفدتك. خالص تحياتي قبل تطبيق التقنية زوري قسم الصور (صور في علوم الطاقة) صور (تقنية الحرية النفسية) لتتعرفي على مكان الطرق أو الضغط المتوسط ما يسمى بموقع التقنية "الربت" ... رابط التقنية: علاج السمنة وشراهة الأكل

اسماء17/8/2016

انا بقيلى فتره مش عارفه انزل ف الوزن وباكل الايام دى وانا مش جعانه وباكل فوق طاقتي وبعد الاكل بيجيلى اكتئاب وبحس ان كل صحابى ف الجيم بيخسوا وانا بزيد ومش عارفه اعمل ايه ّمع العلم انى كنت بخس من فتره وحاسه انى معنديش قدره اكمل وبالنسبه لشرب الماء الساخن بدون اى اضافه ولا ممكن اضيف ليمون او نعناع. ............................... رد: لديكي حالة تسمى (الأكل العاطفي) وتحتاجين لعلاج متخصص، إذا رغبتي راسليني على البريد الإلكتروني، وسأوجهك لمن يستطيع معالجة حالتك. ولن يفيدك الماء في هذه الحالة عليكي معالجة المشكلة من جذورها. خالص تحياتي

nour28/4/2014

انا جربت النزوال الوزن بطريقة العقل اولا حيدت مشاعرى اتجاه الاكل و الاكل ما بيطخنش انا القناعه الى فى عقلى هى الى غلط و علقت ورقة على الحائط كتبت فيه انا رفيعه وزنى 60كيلو وجبت صورة بنت رفيعه و لزقت عليها صورتى و ظللت اكرر لمدة 21 بس مش متواصلين و كنت باكل عادى لقيت وزنى زاد اوى و لم ينجح معى شى مع انى مقتنعه تماما بما افعله لماذا لم انجح ما الخطا. ....................... رد: أختي الفاضلة تحتاجين لأكثر من ذلك لأن هناك أمور عالقة كثيرة وسأعطيك رابط لموقع ممتاز يعطيكِ تطبيق كامل للتقنية، جزى الله العاملين عليه خيراً. مع تطبيقات كثيرة لمشاكل أخرى يمكنكِ الإستفادة منها، كذلك يمكن للجميع الإستفادة منها. وهذا هو الرابط: arabeft.com وإدخلى على زر "السمنة" وطبقي كل تقنية فيها. أرجو أن أكون قد أفدتك. تحياتي

أم عثمان17/4/2014

عزيزتي جزاك الله خيرا أنا أعاني من الشراهه وأظن أن ذلك نفسيا لأنني في صغري تعرضت لضغوط وكنت أوصف بأنني لست جميله وسمينه وكانت عادات في عائلتي سببت لي أتأخر في الزواج تزوجت في العقد الرابع وعلمت أن زوجي كان يفضل صغيره في السن لذا أنا كسول خامله ولا أحس .... ساعديني في حل مشكلتي جزاك الله خيرا. ..... رد: راسليني أم عثمان على بريدي الإلكتروني info@dramany.net وأحكى لى قصتك كاملة وإن شاء الله سأساعدك قدر إستطاعتي. خالص تحياتي

ملاك26/2/2014

متى اطبق. التجربه امام الطعام ام في اي وقت. ................ رد: السلام عليكم ملاك. لو ستطبقيها على كل الطعام فطبقيها فى أى وقت. أما إذا كنتِ ستطبقيها على نوع معين من الطعام كالشيكولاته مثلاً، فيفضل وجود لوح من الشيكولاته أمامك لقياس رغبتك فيها وتحديد درجة الشدة النفسية (معاناتك من عدم أكلها) ، ثم تطبيق التقنية حتى تصل الشدة النفسية لصفر فلا تعودي تشعري بمقاومة تجاه عدم أكلك الشيكولاته التى أمامك. أرجو أن أكون قد أفدتك. خالص تحياتي

ماما وفا4/2/2014

حبيبتى جربته من اسبوعين و نسيت بس لما وزنت اليوم لقيت خسة 4 كيلو و الله من غير اى رجيم هو يوم سعدى فعلا يوم قرات هذا المقال. ................ رد: تسلمين ماما وفا وإن شاء الله ربنا يزيدك وتنقصين أكثر إذا شربتي كوب من الماء الساخن قبل كل وجبة درجة حرارته 45 إلى 50 درجة مثل حرارة كوب الشاى. واشربى الماء قبل ربع ساعة من الأكل وبعد الأكل بربع ساعة لا تأكلى لمدة ساعتان. واشربي قبل كل وجبة كوب ماء ساخن 180 ملى وزيدى لكوبين بعد اسبوع لتتعودى بشكل متدرج على شرب الماء الساخن (أكثر من الدافئ بحبة) وستحصلى إن شاء الله بعد المداومة عليه على خفض طبيعي ومتدرج للوزن بدون أية أعراض جانبية. تمنياتي لكِ بالتوفيق والسداد. تحياتي

koko2/1/2013

مشكورة خيتي اماني على الموضوع المشوق والرائع واشكر مجهودك.

سعيد يسرى17/12/2012

جزاكم الله خيرا على الاهتمام.

سعيد يسرى16/12/2012

الاستاذةالدكتورة/امانى بعد التحية والتقدير تعلمت من التنمية البشرية ان الرسالةالايحائية يجب ان تكون ايجابية وواضحة وفى المضارع وتقال باحساس وشعور قوى...الخ فما راى حضرتك فى قول اى تعبير تختارية حضرتك بدلا من القول (بالرغم انى اعانى الشراهة فى الاكل الا اننى متقبل نفسى تماما وبعمق ؟) ام يجب ان نقولها بنفس طريقة حضرتك ؟ وهل تتم العملية الايحائية كلها بجلسة واحدة ام تحتاج الى تكرار ؟ واذا كانت تحتاج الى تكرار فما هو الفاصل الزمنى مع خالص تحياتى وجزاكم الله كل خير. ......................... رد: الاستاذ الفاضل سعيد السلام عليكم ... أن الجملة التي ذكرت تحتوى عنصرين أساسيين للقضاء على مشكلة الشراهة وهى مبدأ القبول ومبدأ التقدير وهما ضروريان لحل هذه المشكلة. وبدون هذان العنصران لن تحقق النتيجة المطلوبة لأن الإنسان عادة يكره نفسه ويزدري ذاته حالة شعوره بالعجز أو النقص وعدم قدرته على تغيير ما يريد تغييره. وبهذه الجملة نجعله يتقبل نفسه ويقدرها مهما كانت عنده من مشاكل. كما أنني أعطيك الجملة التي تم تجربتها وأتت بالنتيجة المطلوبة، ولم أكتب هذا المقال إلا بعد تجربتها والحصول على نتائج إيجابية جداً لدرجة أنها نجحت بنسبة 100% ممن طبقت عليهم. وهناك من أحتاج لتكرارها لأنه كان يفكر في مأكولات بعينها كالشيكولاته والمأكولات السريعة فقط حين تطبيقها وليس كل الأكل. وعند تكرارها على كل الأكل لم يحتاج ثانية لتكرارها. وتكرارها يرجع إليك على كل حال حسب ما تقدره من تحسن فى الحالة قد تحتاج لدعمه كل فترة. أتمنى أن أكون قد أفدتك. خالص تحياتي

hanan13/12/2012

اتمنى لك التوفيق من الله فى حياتك نفع الله بك الناس واعزكي.

سعيد يسرى12/12/2012

لا املك الا الدعاء شاكرا لك هذا المجهود الرائع جدا. ................ رد: الشكر لله.وجزاك الله أخي الفاضل خيراً لدعائك وكلماتك الطيبة . تحياتي

Mohammed TELLI10/9/2012

سيدتي اشكرك كثيرا على المعلومات القيمة مع تمنياتي الخالصة بالتوفيق.

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
59463

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

دكتورة أماني خدمة RSS دكتورة أماني محمد بلوجر دكتورة أماني محمد تويتر دكتورة أماني محمد يوتيوب

رسائل إخبارية مجانية

Most Popular Tags

الشراهة في الاكل

,

علاج الشراهة في الاكل

, علاج الشراهة في الاكل بالاعشاب, اسباب الشراهة في الاكل, الشراهة, علاج شراهة الاكل,

علاج الشراهة

,

كيف اتخلص من الشراهة في الاكل

,

علاج الاكل بشراهه

,

كيف اتخلص من شراهة الاكل

,

الاكل الكثير

,

علاج كثرة الاكل

,

علاج الشراهه

,

اسباب الاكل بشراهه

,

شراهة الاكل

,

علاج الاكل الكثير

,

علاج شراهة الاكل بالاعشاب

,

الاكل‏ ‏الكثير

,

التخلص من الشراهة في الاكل

,

الاكل بشراهة

,

مشكلة الاكل الكثير

,

الشراهة في الاكل

,

علاج شراهة الطعام

,

كيف تتخلص من شراهة الاكل

,

اسباب الاكل الكثير

,

التخلص من الشراهة في الاكل

,

علاج الشراهة بالاكل

,

التخلص من شراهة الاكل

,

كيفية التخلص من الشراهة في الاكل

,

شراهة في الاكل

,

اسباب شراهة الاكل

,

الشراهة في الطعام

,

الشراهه

,

اسباب الاكل بشراهة

,

http:-www.dramany.net-articles.asp?الشراهة-في-الأكل--مشكلة-لها-حل=0

,

اعاني من شراهة في الاكل

,

كيف اتخلص من كثرة الاكل

,

حل مشكلة الشراهه

,

علاج الشراهه في الاكل

,

كيفية التخلص من كثرة الاكل

,

الشراهة في الأكل ... مشكلة لها حل

,

سبب الاكل الكثير

,

الشراهه بالاكل

,

سبب الاكل بشراهه

,

كيف تتخلص من الشراهة

,

اسباب النهم في الاكل

,

التخلص من الشراهة

,

كيفية التغلب على كثرة الاكل

,

الشراهه في الاكل

,

معالجة الشراهه في الاكل

,
الموقع غير مسؤول عن الأخبار والتعليقات والمواضيع والآراء التي ترد من مصادر أخرى. كما أن الموقع لا يقدم مشورة علاجية أو صحية. وجميع المعلومات الواردة في الموقع هي لأغراض تثقيفية بحتة