خريطة الموقععن الموقع

مقالات فى فنون إدارة الحياةمقالات التنمية البشرية › انضم لصُنَّاع الوعي والأمل . من أجل نهضة مصر (1)

انضم لصُنَّاع الوعي والأمل . من أجل نهضة مصر (1)

انضم لصُنَّاع الوعي والأمل . من أجل نهضة مصر ( 1) بقلم: أماني سعد 

    هل انضممت اليوم إلى صناع الوعي والأمل! وشاركتنا بكل عقلك وقلبك وطاقاتك وجوارحك من أجل أن ننهض معاً ببلدنا الحبيبة مصر؟. نعم نحتاجك معنا بشدة ذلك لنقوم بعملية التغيير الإيجابي (من أجلك ومن أجلنا).

ولأنني أعرف - بدون شك – أن البعض قد يظنون أنفسهم غير مؤثرين؛ فلا ينضموا إلينا . فأنا اطمئنهم وأؤكد لك ولهم أنكم إذا بدأتم الآن معنا . فستصبحون مؤثرين وأصحاب مبادرة رائعة فى مجتمعكم.

نقدم لكم حالاً وفوراً أهدافكم الواضحة نحو نهضة مصر . نعم نقدم لكم ما يسميه البعض في بلدنا بالمستحيلات ونسميه نحن (أنا – وأنتم) معًا بالممكنات. فلا مستحيل يقف أمامنا نحن صناع الوعى والأمل . الساعين للفوز بالحياة الطيبة.

 دعونا ننوي أولاً أن يكون هذا العمل خالصًا لوجه الله تعالى ونتوكل عليه جل وعلا، ثم ننطلق بسرعة لتحقيق أول هدف من أهدافنا بتوفيق الله.

 

أهدافنا:

الهدف الاول: ممارسة الأخلاق كأسلوب حياة

 نحن نتوقع - هذه اللحظة - أن تأخذ هذه المبادرة اليوم وتمارس الأخلاق الحسنة كأسلوب لحياتك بداية، ثم تنشرها بعد ذلك لكل من حولك عبر الاقتداء بك؛ وتحفيزهم على ممارستها مثلك. فكيف تبدأ هذا؟ اتبع ما سنقوله لك الآن إذا أحببت كأسلوبٍ يومي فعّال تدير به حياتك.

 فماذا ستفعل . في وقت الصباح؟

- عندما تستيقظ امسح النوم من على وجهك بيديك الاثنتين ثم أذكر الله وقل: (الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور)، ثم ابتسم وقم من سريرك وقل: (أصبحنا وأصبح الملك لله ولا إله إلا الله).

- قبِّل أمك وأباك، وصبح عليهم أو إن كنت متزوجًا قَبِّل زوجتك وأطفالك وصبح عليهم، وليتك تحتضنهم حضنًا دافئًا يدفئ قلوبهم في أول اليوم.

- اهتم بنظافتك (اغسل وجهك وأسنانك – مشط شعرك – توضأ)، ثم صلِ ركعتين واختمهم بالتسبيح أو قراءة آية الكرسي، أو سبّح واقرأ الكرسي معًا، وابدأ يومك ببركة هذا الذكر الطيب.

- اهتم بهندامك (البس ملابس نظيفة – اكوِ ملابسك – إذا كنت رجلاً تعطّر- إذا كنتِ امرأة ضعي مزيلاً للتعرق، ولا تبالغي في وضع المكياج "فالبساطة مرادفة للأناقة"- البس أو البسي ملابس فاتحة مناسبة لوقت الصباح غير مبالغٍ فيها أو مزعجة الألوان "بسيطة")

- افطر مع أسرتك التفُّوا حول مائدةٍ واحدة، أطعِم (أمك وأباك – شريك حياتك وأطفالك) شيئًا بيديك وأنت تبتسم فى وجوههم، اسألهم: هل ناموا جيدًا؟ واسألهم عن خططهم لهذا اليوم، واعرض عليهم المساعدة إذا كانوا يحتاجون لتوصيلهم لمكانٍ ما، أو يحتاجون لمساعدةٍ ما تُسهّل عليهم مهام هذا اليوم (كن ودودًا معهم) وودعهم بحضن وابتسامة، وادعُ لهم بالخير والسلامة والتوفيق فى يومهم هذا.

- وعندما تنزل من عمارتك أو منزلك سلِّم على كل من تراه وأنت تبتسم. فإذا احتاج أحدٌ من جيرانك مساعدة فلا تنتظر؛ بل بادر بمساعدته ولو في عمل بسيط (كفتح باب المصعد أو حمل شيءٍ بدلاً عنه وتخفيف حمله - فتح باب العمارة أو باب السيارة له ومساعدته فى وضع أطفاله الصغار أو ما يحمله فى السيارة).

- اشكر البواب الذي نظَّف لك سيارتك، وابتسم فى وجهه وادعُ له. كمثال: (ربنا يجزيك طيب يا راجل يا بركه – تسلم إيديك ربنا يعطيك ويرضيك – ربنا يكرمك في بيتك وعيالك).

- القِ التحية على أصحاب المحلات بجوارك وكل من تقابله أثناء سيرك بينهم. ساعدهم إن استطعت وكان لديك الوقت في فتح باب محلهم وابتسم في وجوههم وادعُ لهم بالرزق الواسع. كمثال: (ربنا يفتحها عليكم – ربنا يرزقكم ويرضيكم – ربنا يرزقكم رزق واسع وطيب).

- وانوِ مراقبة جميع كلماتك والتلطف فى الحديث مع كل من تقابله. فالكلمة الطيبة صدقة . فاستزد من صدقاتك فى هذا اليوم.

- فإذا ركبت المواصلات لا تزاحم، واترك مكانك لكبار السن قربةً لله، وساعد فى حمل الأشياء التي يحملها الناس لتسهل ركوبهم وصعدوهم للحافلة أو الأوتوبيس.

- فإذا كنت تركب سيارتك فقل دعاء الركوب (سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون) والتزم بالآتي: لا تزاحم العربات الأخرى والزم حارتك حتى وأن لم يلتزم بها غيرك، امتنع عن الضغط على زر التنبيه إلا لضرورة؛ واخفض صوت المسجل حتى لا يزعج المارين بجوار سيارتك، لا تستمع للأغاني وما ليس منه طائل اللهم إلا أنه فقط يقتل وقتك؛ بل أذكر الله طوال طريقك . ليذكرك الله ويشملك برحمته وعنايته؛ أو استمع للقرآن وتأمله؛ أو استمع لشرائط سمعية مفيدة فى تنمية الذات . لتثري وقتك الذي يفر منك دون عودة.

 استمر معنا فى القراءة والتطبيق .

 وماذا أنت فاعله في وقت الظهيرة؟

 إذا كنت في العمل:

 - القِ السلام على زملائك وابتسم فى وجوههم، اسألهم عن أحوالهم وأحوال العمل، واعرض عليهم المساعدة إذا رأيت أنهم بحاجة إلبها.

- نظِّف مكتبك الذي تعمل عليه، ونظم كل شيء فوقه أو بداخل أدراجه، فهذا من شأنه أن يوجِد بيئة مريحة لك، ويسرع عملك ويريح نفسيتك عند أداء العمل. كما يمكنك تنظيم محيطك من كراسي ووحدات تخزين بشكل يسهل عملك ويتيح للمتعاملين إنهاء معاملاتهم بسرعة وسهولة وفى راحة، وتذكر أن تفتح النوافذ ليدخل النور والهواء ولو لنصفِ ساعة.

- قابل المتعاملين بابتسامة وبشاشة، وراعِ كبار السن ووقرهم واهتم بهم أكثر.

- لا تضيع وقت العمل فيما لا يخص العمل، فهذا التضييع ليس تضيعًا للعمل بقدر ما هو تضيعٌ للأمانة فى أداء الوظيفة المكلف أن تقوم بها على أكمل وجه.

- رُد على مكالمتك الضرورية فقط، وأجِّل الرد على المكالمات غير الضرورية لما بعد وقت العمل، إذا جاءتك مكالمة ضرورية رد عليها بسرعة ولا تكثر الحديث فتضيع وقت العمل.

- إذا كنت رجلاً التزم بالحدود الشرعية فى تعاملاتك مع زميلاتك من السيدات، وغض بصرك، وامسك لسانك عن الحديث إلا فيما يخص العمل. وإذا كنتِ امرأة افعلي المثل.

- إذا سألك زميلٌ معلومةً فكن كريمًا معه وأرشده بأمانة لما يحتاج معرفته.

- لا تقبل هدايا من عملاء، فهذه رشاوي مقنعة في ثوب الهدايا. فلا تمد يدك إلى ما حرّم الله تعالى فتحق عليك عقوبته. فكل لحمٍ نبت من حرام فالنارُ أولى به، فلا تفعل ذلك فى نفسك ولا فى أولادك . وكن رحيمًا بنفسك وبمن ترعاه.

- سهِّل المعاملات ويسرها على المتعاملين ما استطعت. وكلما يسَّرتَ على الناس تأكد أن ذلك سيعيده الله عليك يسرًا وتوفيقًا فى حياتك. اشرح لهم خطوات إنهاء المعاملة كلها واكتبها لهم فى ورقة، ساعدهم فى معرفة الموظفين المسئولين عن إنهاء المعاملة، أخبرهم بموعد ابتداء وإنتهاء فترة العمل حتى لا يأتوا خارج المواعيد دون طائل. وتذكر أن الراحمين يرحمهم الله تعالى.

فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم(: من نفَّس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا، نفَّس الله عنه كربةً من كُرَبِ يوم القيامة، ومن يسَّر على مُعسرٍ ، يسَّر الله عليه في الدنيا والآخرة ، ومن ستر مؤمنًا ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه).

إذا كنت في البيت:

    ضع قائمة مهام يومية بها مهام اليوم تتضمن الآتي:

الرياضة

- العب القليل من الرياضية "تمرينات بسيطة" تبدأ بها يومك لصحة جسمك وعقلك. يفضل ربع ساعة فى البداية ثم بعدما يتعود جسمك على الرياضة، زد الوقت لثلث ساعة ثم لنصف ساعة يومياً، ويمكنك الخروج والقيام برياضة المشى فى النادي أو بأية حديقة بالجوار أو فى أى مكان     فسيح. أو اشترِ جهاز المشي إذا كان فى مقدورك، وامشِ عليه يوميًّا نصف ساعة.

    سأدرج لك فيديو يحوى بعض التمرينات لتبدأ بها يومك لمدة 5 دقائق فقط، وهي تغنيك عن ساعة فى الجيم، وهى موقته كذلك، كما يمكنك أن تقوم بهذه التمرينات فى أى وقت من اليوم.

النظافة والتنظيم

- نظِّف بيتك ومحيطك، ابدأ بغرفة واحدة ونظفها ونظمها بشكلٍ دقيق، وأعني بدقيق "أن تطبق وفق معايير عالية للنظافة والتنظيم"، ثم انتقل لغرفة أخرى ثم لباقي غرف المنزل حتى تنتهي منه كله (غرفة واحدة كل يوم). تخلص من الفوضى، وكل مالم تستعمله لأكثر من 3 سنوات عليك أن تضعه فى كيس التبرعات ليستفيد منه غيرك، وتزيد المساحات فى بيتك لتشعر براحة وفراغات أكثر. سأرفق لك فيديوهات لكيفية إعادة التنظيم لبيتك ستساعدك على القيام بمهمتك بنجاح إن شاء الله.

العبادة

- صلِ الظهر ثم أذكر الله، بالتسبيح أو الاستغفار أو الحوقلة بعد الصلاة، واستمر بذكر الله طوال اليوم، واجعله عادة دائمة فى حياتك، ودوام على ذكر الله أثناء أداء جميع أعمالك فى المنزل بأى عدد شئت . فهذا سيزيد إيمانك، ويصلح جميع حالك، وسيقويك أيضًا على أداء الأعمال بسهولة ونشاط وسرعة. فذكر الله سيدور حول عرش الرحمن مذكرًا الله بك، وما حالك إذا ذكرك الله تعالى! وكيف تتخيل أو تتصور فضله عندما يتذكرك وينظر إليك نظرة رضا وأنت تقوم بأعمالك! إن حياتك لن تعود كما كانت بكل تأكيد . ألا توافقني؟!


التثقف المستمر

- اسمع محاضرة كل يوم فى تنمية الذات لتنمية شخصيتك ومهاراتك فى الاتصال، واستمع كذلك لبرامج ومحاضرات فى الدين ذلك لفهم دينك بشكل صحيح، وابدأ بمعرفة العبادات وشروطها وأحكامها، شرط أن تستمع للشيوخ الثقات والمؤهلين لذلك. أو اقرأ كتابًا فى أى مجال تحبه، وتريد تنمية مهاراتك فيه، اقرأ كل يوم عشر صفحات فقط من الكتاب، فإذا كان هدفك قراءة أكثر من ذلك وحملت نفسك الكثير فقد تضجر وتترك القراءة تمامًا. فاكتفِ بالعشر صفحات وزدها بعد فترة عندما تصبح القراءة عادةً راسخةً عندك. فعادة التثقف المستمر يجب أن تكون عادة يومية وأساسية فى حياتك.

ومن الشيوخ الثقات : الشيخ الشعراوي رحمه الله -  دكتور محمد راتب النابلسي دكتور عمر عبد الكافي.

ومن الكتاب فى تنمية الذات: د. إبراهيم الفقي رحمه الله،  وبراين تريسي، وتوني بوزان.

ومن البرامج الموثوقة لمعرفة دينك بشكل صحيح: برنامج أكاديمية زاد للإشتراك فى البرنامج اضغط هنا.

التجديد

- تأمل غرفتك، هل مللت من مفارش السرير؟ من اللوحات على الحائط؟ من تنظيم الفرش فى الغرفة؟. فكر كيف تجدد غرفات منزلك وتزيده بهجة وراحة. استعن بنوتة وأكتب فيها كل ما تحتاجه لتجديد منزلك؛ فإذا لم تسمح إمكانياتك بالقيام بكافة التجديدات التى ترغبها، فابدأ بأشياء بسيطة، ثم كلما توفر لديك فائض مالي ادخره حتى يتوفر لديك ما يكفي لعمل المزيد من التجديدات؛ فالنفس تمل . فجدد حياتك لتمنحها دفعة جديدة من الطاقة والحماس.

سأدرج لك فيديوهات توضح بعض الأفكار لتجديد منزلك، ويمكنك مشاهدة الكثير منها على اليوتيوب.

مبادرة صُنّاع الوعي والأمل 2019م

انضم للمبادرة سجل اسمك الآن

سجل اسمك فى التعليقات ومهنتك أو تخصصك الدراسي وبريدك الإلكتروني لنتواصل معك وسنضمك للأسماء فى المقال. (وسيكون بريدك مخفيًّا وغير ظاهر بالموقع).

المشاركين بالمبادرة:

أماني سعد/ كاتبة ومؤلفة - محمد أحمد / طبيب .

يتبع بإذن الله . فى هذه الصفحة

أماني سعد - كاتبة فى فنون إدارة الحياة

AmanySaad.com

جميع الحقوق محفوظة للكاتبة أمانى سعد، لا يمكن نسخ أو نشر هذا المقال فى مواقع أخرى إلا بإذن كتابي من الكاتبة، وغير ذلك يعرض صاحبه للمسائلة القانونية، والتعويض عن الأضرار.

مراجعة لغوية أستاذ: محمد السخاوي

الكاتب: أماني سعد AmanySaad.com

د. أماني سعد كاتبة ومؤلفة مصرية، من أوائل الكتاب فى مجال التنمية الذاتية وفن إدرة الحياة، ولها بصمات مميزة من المقالات القيمة والتى نشرت فى العديد من الصحف والمجلات العريقة فى مصر؛ وعلى الشبكات الإخبارية على الإنترنت . لما يزيد عن خمسة عشر عاماً. وكانت أول من قدمت خدماتها الإستشارية للمئات من المهتمين بالتنمية الشخصية. ومنذ عام 2005 وهي تقدم مجهودات كبيرة من خلال الإطلاع والبحث فى مجال التنمية الذاتية وفن إدارة الحياة وقوة العقل الباطن لنشر مقالات وكتب ذات تأثير كبير؛ بهدف حث الأشخاص على تحقيق النجاحات فى كافة مناحي الحياة؛ دون الإخلال بمبادئهم فى الحياة. وهي صاحبة مبادرة العيش بالوعي والأمل.
عدد المشاهدات: 96

التعليقات على انضم لصُنَّاع الوعي والأمل . من أجل نهضة مصر (1)  "1 تعليق/تعليقات"

د. محمد أحمد2/12/2019

مبادرة طيبة بإذن الله فما أحوجنا إلى العودة إلى الأخلاق النبيلة التي افتقدناها وللأسف بشدة في هذا الزمان. وأعلن من الآن انني انضم الى هذه المبادرة - مبادرة صناع الوعي والأمل من أجل نهضة مصر - وأنفذ ما جاء فيها من وصايا، واعمل على نشرها، اقترح ان يتم عمل أعلانات وبانرات وتسجيلات فيديو يوتيوب مثلا لتسهيل نشر المبادرة إلى أكبر عدد من الناس، وادعو اخوتي ان يعلنوا عن انضمامهم للمبادرة من خلال كتابة تعليقهم هنا وأن يضعوا اقتراحاتهم في سبيل إنجاحها. كذلك ادعوا أختي الدكتورة أماني ان يتم وضع اهداف محددة للمبادرة مثل زمنها وعدد الناس الذين يجب ان تصلهم وان ينضموا إليها حتى نستطيع قياس نجاحها وفقك الله دكتورة أماني ورفع من شأنك ويسر لك طريق النجاح والتوفيق. اخوكي الدكتور/ محمد أحمد ..................................................... رد: شكراً دكتور محمد على إنضمامك للمبادرة؛ سعدنا بزيارتك وتعليقك الطيب. نقوم حالياً بتنظيم الأمر لكنني لم أرد التأجيل فبادرت بالنشر لنعرف ردود الأفعال. كل ما ذكرته مأخوذ فى الإعتبار ونضع خطة حالية له من (مطبوعات وبانرات واعلانات) وكل من يريد المساهمة سيكون مرحبا بجهوده ومساهماته. سنكتب الأسماء المشاركة أسفل المبادرة؛ لذا الرجاء وضع الوظيفة فى التعليقات لنقوم بإدراج أسم حضرتك ووظيفتك كأول مشارك فى المبادرة. مع خالص شكري وتقديري

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
94285

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري