مقالات بقلم دكتورة امانيمقالات التنمية البشرية › كيف اضع خطة لتحقيق أهدافى هذا العام ؟!

كيف اضع خطة لتحقيق أهدافى هذا العام ؟!

كيف اضع خطة لتحقيق أهدافى هذا العام ؟!

لكل إنسان منا أحلام وأهداف يسعى لتحقيقها فى حياته ، وبدون خطة واضحة وسليمة نمشى عليها من أجل الوصول لهذه الغاية ، تصبح أهدافنا مجرد أوهام فى خيالنا ، لذا يجب أن نضع خطة لتحقيق أهدافنا وتكون هذه الخطة مكتوبة ومرتبطة بجدول زمنى لتنفيذها ، لنستطيع إنجازها بنجاح ، وليكن لخطتنا شعار هذا العام ، كمثال: (عام تحقيق الأحلام) أو (عام الإنجازات) أو (عام الاستقرار المادى) .. الخ . ، وعليكم يا أخوتى أن تعلموا ما هو شعار خطتكم هذا العام وتدونوه فى بداية الخطة ، فذلك يجعل لخطتكم ذبذبات كونية قوية فى هذا المستوى من الوعى ، وفى هذا الإتجاه.

أولاً: حدد أهدافك وقرر ما تريده فى حياتك بالفعل

اسئل نفسك ما أهم الأهداف التى أريد تحقيقها هذه السنة (حدد 4 أو 5 أهداف اساسية تريد إنجازها هذه السنة) ، واشرع فى بناء خطة هذا العام متضمنة هذه الأهداف التى وضعتها ، واجعل هذه الخطة مكتوبة ليعلم عقلك ماذا تريد بالفعل ويجذبه إليك ويساعدك فى تحقيقه ، كمثال أهداف هذه السنة هى:

1-الانتهاء من رسالة الماجستير
2-توطيد علاقتى مع اسرتى
3-زيادة دخلى بمقدار 30% عن السابق
4-تنمية وعى هذه السنة فى مجال عملى والإرتقاء فى مهنتى

وأجعل أهدافك ذكية SMART

S- أهداف محددة وبسيطة Simple & Specific

يجب أن يكون هدفك محدد وبسيط ، فبدلاً من أن تقول: أتمنى أن أصبح دكتورا جامعياً فى علم من العلوم ، قل: أريد أن أصبح دكتور جامعى فى الهندسة النووية ، وبدلاً من أن تقول (أتمنى أن أكون نحيلاً) قل: ( أريد أن أخسر 10 كيلو جرامات من وزنى).

M- قابل للقياس ولها معنى بالنسبة لك Measurable & Meaning to you

ولكن كيف تصبح أهدافك قابلة للقياس ؟! ، فأنت عندما حددت هدفك فقلت على سبيل المثال أريد أن أصبح دكتور جامعى فى الهندسة النووية ، لتجعل هذا الهدف قابلاً للقياس عليك أن تقول أيضاً وأن أحصل على شهادة جامعية فى الهندسة النووية (فهذا هو القياس) الذى إذا وصلت إليه أكون فى طريق تحقيق هدفى.
كمثال أخر : أريد أن أفقد 10 كيلو جرامات من وزنى ، وألبس مقاس 42 بدلاً من مقاس 46 ، فإذا وصلت لمقاس 42 أكون قد حققت هدفى.
أن أهدافك جميعاً يجب أن يكون لها قيمة لديك أنت ، فما فائدة أن أحقق هدف ليس له قيمة لدى ، وما الذى سيدفعنى لتحقيقه ، فأنا عندما لا أبه للحصول على جسم رشيق فما الذى سيحفزنى للحصول عليه .. أن الأهداف التى تضعها تكتسب قيمتها منك أنت .. فإذا كانت لا قيمة لها لديك ولا معنى تمثله فى حياتك فسيكون من الصعب تحقيقها ، وقد يكون من المستحيل تحقيقها.
والنجاح. كمثال: أن الأب الذى يدفع ابنه لدراسة تخصص لا يمثل له قيمة أو معنى فى حياته ، يكون فى طريقه لتدمير رغبة ابنه فى تحقيق الإنجاز أو النجاح فى حياته .. لذا عليك أن تضع أهدافك وفق رؤيتك أنت لتكون مسؤولاً أمام نفسك على إنجاحها وتحقيق ما تريده من حياتك.

A- أهداف قابلة للتحقيق كما لو انها تتحقق الآن فى كافة مجالات الحياة Achievable, as if now in all areas of your life

فلا تضع هدفاً غير قابلاً للتحقيق ، فمثلاً : هدف تحقيق السلام فى العالم لا يمكن أن يكون هدفاً قابلاً للتحقيق لأنه يحتاج لتظافر الكثير من الجهود والكثير من الناس بل والدول لتحقيقه ، ولكن هدف أن احقق الاستقرار العائلى لنفسى ، أو هدف أن احصل على شهادة جامعية فى الفيزياء ، أو هدف أن أؤسس عمل تجارى خاص بى ، تعتبر كلها أهدافاً قابلة للتحقيق.
كما عليك أن تكون صورة ذهنية قوية لما تريد تحقيقه من أهداف ، بأن تتخيل أنك حققت هذه الأهداف بالفعل ووصلت للنتيجة المطلوبة لكل ما وضعت من أهداف فى كافة مجالات حياتك ، سواء من الناحية الأسرية بتحقيق الاستقرار العائلى ، أو من الناحية الدينية بالتقرب من الله تعالى بالنوافل والذكر ، أو من الناحية المهنية بحصولك على الترقية التى تريدها .. فهذا من شأنه أن يمكنك من الوصول لكل ما تريد ، أن العمل على إنجاز أهدافك والنجاح فى ذهنك ، يجعل من السهولة انجاح مساعيك فى كل اتجاه.

R- أهداف واقعية ومعقولة Realistic & Reasonable

كمثال للأهداف الغير واقعية : أريد أن أكون عالماً فى الجيلوجيا وكيف ذلك وأنت تعمل فى مجال المحاسبة وشهادتك لا تمت بصلة لعلم الجيلوجيا.
فإذا أردت أن يصبح هدفى واقعياً فى هذا المثال: فعلى أن أبدأ من جديد دراسة الجيلوجيا ، واحصل على شهادة البكالوريوس ، واتابع دراستى فى الدراسات العليا لأخذ الماجستير والدكتوراة.
مثال أيضاً للأهداف غير المعقولة : أريد أن أصبح مليونيراً هذه السنة ، وليس لى دخل آخر غير وظيفتى والتى ينتهى دوامها الساعة التاسعة ، ولا مجال لعمل أخر إضافى ، وليس لى استثمارات فى مشاريع أو ودائع بالبنك تدر لى دخلاً إضافياً.
فإذا أردت أن يصبح هدفى معقولاً فيجب أن أتخذ إجراءات من شأنها جعل هدفى معقولاً ، ففى هذا المثال : من الممكن أن أترك وظيفتى إذا كان ذلك بالإمكان وأبدأ مع أحد الممولين كشريك بالعمل مشروع تجارى خاص ، أو أن اقترض من البنك أموالاً أو من والدى واتاجر فى مجال العقارات أو فى مجال أخر يؤهلنى للحصول على دخل كبير يحقق هدفى.

T- لها وقت محدد ، وبإتجاه ما تريد Timed & toward what you want

لا يمكن اعتبار اهدافك ذكية إذ لم يكن هناك وقت محدد لتحقيقها ، فقد تضع هدفاً يستغرق منك العمر كله لتحقيقه إذ أنك لم تربطه بزمناً معين لإنجازه ، لذا فلكى يكون هدفك ذكياً ، يجب أن يكون محدد بوقت زمنى معين لتحقيقه ، حتى لا تطول مدة إنجازه فتيأس من تحقيقه أو لا تحققه على الإطلاق.
كذلك يجب أن تكون أهدافك بإتجاه ما تريد لا ما يريده الأخرون ، حتى تصبح أهدافاً ذكية وقابلة للتحقيق.

وأخيراً للحصول على أهداف ذكية ينبغى أن تستعين بالتحفيز:

من الممكن أن نستعين بالتحفيز البصرى وأيضاً لا غنى عن التحفيز المعنوى كمثال: يرغب الأخ S فى تحقيق هدفه بشراء سيارة BMW هذا العام الفئة السابعة ، فماذا لو تم تحفيزه بصرياً بوضع صورة لهذه السيارة على سطح مكتب جهاز الكمبيوتر الخاص به ، ووضع صورة لهذه السيارة بفئتها التى يرغبها على زجاج غرفة نومه ليراها كلما استيقظ من النوم ، فهذا من شأنه أن يقوى الصورة الذهنية لما يريد ، وبالتالى يعمل العقل الباطن على جذبها له ومساعدته فى الحصول عليها ، فالعقل الباطن ما هو إلا استمداد المساعدة والبصيرة من الله سبحانه تعالى.

كذلك كمثال على التحفيز المعنوى : بمجرد أن يحدث الأخ S اصدقائه المقربين ، وكل من يحبون له الخير بهدفه فى شراء سيارة فخمة هذا العام .. حتى يكون اكثر التزاماً بتحقيق هذا الهدف .

ثانياً: ضع جدول زمنى لتحقيق هذه الأهداف

التزم بهذا الجدول الزمنى ، وأبدأ بالاهداف السهلة التى تستطيع انجازها بسهولة عن باقى الأهداف التى تحتاج مجهود ووقت أكثر لإنجازها ، فهذا من شأنه أن يمدك بالطاقة الإيجابية التى تجعلك تمضى فى إنجاز بقية أهدافك بإصرار وتفاؤل.

ثالثاً: سجل فى مدونة صغيرة كل شئ قد يساعدك على تحقيق أهدافك

أن هناك الكثير من العراقيل التى قد تقف فى طريق خطتك وتحقيق أهدافك ، لذا وجب عليك أن تكتب قائمة بكل ما تحتاجه لإزالة هذه العراقيل. كمثال:

- الانتهاء من رسالة الماجستير
المساعدات المطلوبة:
• توفير 100$ شهرياً لشراء المراجع اللازمة ودفع مصاريف الدراسة.
• جهاز كمبيوتر وتوفير خدمة الأتصال بالإنترنت لتحميل الأبحاث والمراجع.
• توفير ساعتان فى اليوم للبحث والدراسة ، بتسجيل الأولاد فى استضافة الحضانة فى هذه الفترة الزمنية.
• شراء أدوات مكتبية لتسهيل العمل والدراسة.
• تصليح مكتبى حتى أتمكن من المذاكرة بسهولة.

رابعاً: ضع المهام المطلوبة لتحقيق كل هدف على حده واربطها بجدول زمنى

ستساعدك القائمة التى كتبتها من قبل ودونت فيها المساعدات المطلوبة لتحقيق اهدافك على كتابة هذه المهام ، فكل مساعدة تعتبر "مهمة" أو جزء من العمل الذى من شأنه تحقيق هدفك ، كل ما عليك تنظيم هذه المساعدات (المهام) بحسب أولويتها بالنسبة لك ، ووضعها فى جدول زمنى يساعدك على بلوغ أهدافك بسرعة وبكفاءة.

خامساً: اشرع فى التنفيذ فوراً

ضع المهام التى سجلتها فى خطتك موضع التنفيذ واشرع فى البدء بسرعة وفقاً لجدولك الزمنى، وأبدأ بتفاؤل وإصرار على النجاح ، فالطاقة الإيجابية التى تحملها معك هى ما تجعل مهامك سهلة وقابلة للتحقيق ، واجعل توقعك جيداً بالنجاح.

سادساً: راقب النتائج ، وعدل فى خطتك وفقاً لهذه النتائج (كن مرناً)

يجب أن تراقب نتائج مهامك كل فترة بشكل دورى ، إذا ستعطيك هذه النتائج مؤشراً ما إذا كنت ستنجح فى تحقيق هدفك ، أم أنك ستحتاج لتعديل بعض الأشياء لإنجاح هدفك ، أو إلغاء بعض المهام أو استبدالها بأخرى ، أن تعديلك فى مهامك أوأهدافك سيساعدك بشكلاً كبير على عدم إسقاط أياً من أهدافك من خطة هذا العام.
أن الظروف تتغير بإستمرار ، بل أن العالم كله يتغير بإستمرار ، لذا وجب علينا أن نكون مرنين بتعديل خطتنا بالشكل الذى يتلائم مع هذه التغيرات الجديدة ، إذا كنا نريد النجاح بالفعل فى تحقيق أهدافنا.

بقلم: أماني محمد

www.dramany.net

التعريف بالكاتبة:

أمانى محمد باحثة وكاتبة فى علوم ما وراء الطبيعة و التنمية البشرية، و خبيرة واستشارية لدى كبرى مواقع التنمية البشرية الأجنبية على الإنترنت http://www.selfgrowth.com . ممارسة للعديد من علوم الطاقة ومعالجة بالطاقة، ومؤسسة ومديرة أول شبكة إخبارية إيجابية على الإنترنت http://www.arabnet5.com، ومديرة موقع الأخبار الشامل 'طريق الأخبار'http://www.akhbarway.com، وموقـع المقـالات المتـميز http://www.articleslist.net، والدليل الطبى http://www.edoctoronline.com  للتواصل معها يمكن زيارة موقعها http://www.dramany.net .


جميع الحقوق محفوظة للكاتبة أمانى محمد ، يمكن نسخ هذا المقال ونشره فى مواقع أخرى - فقط - إذا تم إلحاق مربع التعريف بالكاتبة أسفل المقال مع إدراج هذا التحذير ، وغير ذلك يعرض صاحبه للمسألة القانونية ، والتعويض عن الأضرار
الكاتب: أماني محمد - dramany.net
عدد المشاهدات: 11853
تاريخ المقال: Wednesday, March 25, 2009

التعليقات على كيف اضع خطة لتحقيق أهدافى هذا العام ؟!  "14 تعليق/تعليقات"

بدور فهد26/6/2014

دكتوره اماني اشكر الله لوجود هذا الموقع ثم اشكرك للمقالات القيمه والرائعه التي تمس احساسينا. دكتوره مشكلتي تكمن في عدم معرفه ما اريد. للاسف انهيت دراسه الماجستير بدرجات سيئه. لااعرف ماذا اريد ... الذي اعرفه انني احب العلم والمعرفه. كل شي اتمني ان اعرفه لذلك اصبحت مشتته.....ولا اركز فيما عندي. ..... رد: شكراً بدور لكلماتك الطيبة رفع الله قدرك. ولا أحب أن تقولي على موضوعك مشكلة بل قولي "موقف" أو "وضع" يجب التعامل معه بإيجابية. ما تعايشين الآن هى مشاعر إحباط وهذا ما لا يليق بمؤمنة تستعن بالله تعالى وتعلم أن كل أمرها خير. لا تنظري للخلف ورائك فتقعين، بل أنظري أمامك وفكري فى الحصول على درجة الدكتواره بإمتياز. وأشكري الله على حصولك على هذه الدرجة العلمية الرفيعة فهو ما لا يتأتى لغيرك من الفتيات. حبيبتي بدور أحتفلي اليوم بدرجة الماجستير وأفخري بإنجازك، فكما قولتي أنكِ تحبين العلم والمعرفة وقد حصلتها بصرف النظر عن الدرجات فإحتفلي بذلك. وفي صحيح مسلم يقول عليه الصلاة والسلام بتفسير الحديث: ((".. وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ (نتابع الحديث) وَمَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ فِي بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ اللَّهِ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ (المكان بيت من بيوت الله، الموضوع تلاوة القرآن الكريم، ومدارسة معانيه وأحكامه) إِلَّا نَزَلَتْ عَلَيْهِمُ السَّكِينَةُ (في قلب طالب العلم من السكينة والطمأنينة، ما لو وزع على أهل بلد لكفتهم) وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ الْمَلَائِكَةُ (أنت في حفظ الملائكة، أنت في رعاية الملائكة، الملائكة تحفك، الملائكة تسدد خطاك) وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ(رحمة من الله، تغشى طالب العلم، وسكينة من الله وهي أساس السعادة النفسية، تستقر في قلبه، وحفظ من الملائكة بأمر من الله عز وجل، كل ذلك لأنك أردت أن تعرف الله، أردت أن تطلب العلم) وَمَنْ بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ ".)). وقد كفاني هذا الحديث لأستمر فى طلب العلم وأركز على هدفي هذا مهما واجهت من صعوبات وتحديات ... ألا يكفيكِ كذلك!. والله يا أختي أن حلاوة ومتعة طلب العلم تفوق كل متع الحياة فهو كالجهاد فى سبيل الله، فتمسكي بدور بالعلم وإستزيدي منه ما أستطعتِ ففيه سعادتك وفيه إرتقائك وفيه فلاحك ... لا فى الدرجات ولا فى التقديرات يكون لك كل هذا. استمرى وتقدمي دوماً للأمام وفقكِ الله تعالى لكل ما يحبه ويرضاه. مبروك لكِ دكتوره "بدور" حصولك على العلم والمعرفة. مع خالص تحياتي وتقديري

anallin1/4/2014

مرحبا استاذة اولا جزاك الله الف خير على مقالك رائع.. وقد وجدت فيك ضالتي بعد قرائته.. انا الان احضر لشهادة البكالوريا ..ولم يبقى لي سوى 60 يوم.. مشكلتي تكمن في اني ..لا التزم باهدافي ..وتركيزي يشتت بسرعة.. فمثلا عند جلوس على النت .بدل ان ادرس ابقى العب ..وهكذا تتوالى علي الاوقات..انا اطمح لحصول على معدل 18.75 .. وانا واثق في قدرتي على تحقيقه ..رغم ان لا احد يصدق باني استطيع حتى ان انجح ومنهم عائلتي.. اعترف بانب قد تهاونت كثيرا خلال الفصل الدراسي ونتائجي كارثية.. لكن ما زال عندي فرصة ويمكنني اثبات نفسي للجميع .. ارجوك ساعديني .. من فضلك لو تسطيعين مراسلتي عبر ايمايلي ..وجزاك الله الف خير. .............. بريدي مدرج بالموقع يمكنك مراسلتي عليه. أما بالنسبة لموضوعك فيجب عليك وضع خطة للمذاكرة فوراَ والإلتزام بها تماماً مع وضع محفزات كلما أنجزت جزء من خطة المراجعة كقراءة كتاب شيق أو الخروج مع صديق محبب أو الجلوس على النت لمدة محددة. التحفيز يجعل إنجاز خطتك ترتبط بالمتعة والسعادة وبذلك تستطيع الإلتزام بخطة المراجعة. وكلما تشتت ذهنك أو إنصرفت لعمل آخر قل لنفسك مجهود اليوم نجاح الغد وسعادة المستقبل. أربط دوماً المجهود المبذول فى المذاكرة والمراجعة بالنجاح ومتعة الإنجاز وتصور الكل يهنئك بنجاحك وإنجازك وتصور فرحتك بتحقيق هدفك وإحساسك الرائع بقدرتك على السيطرة على مسار حياتك ومستقبلك. وكلما فكرت بالمذاكرة ركز على الفكر الإيجابي والتفاؤل وآمن بنفسك وبقدرتك على النجاح بإذن الله. وتذكر أن تدعو الله تعالى كل يوم أن ينشر لك فى الوقت ويبارك لك فيه. مع تمنياتي لك بالتوفيق والسداد. تحياتي

أبو القاسم محمد 16/1/2014

من أجمل ما قرأت ، أعبر لك عن عظيم امتناني و صادق شكري لشخصك الكريم ، و فقك الله و نفع بك ، اللهم آآآمييين. .............. رد: شكراً أخي أبو القاسم لكلماتك الطيبة أعزك الله تعالى. تحياتي

hajer28/6/2013

السلام عليكم انا طالبة في كلية الهندسة كانت دراستي جيدة حتى الان ...ابسبب احد المواد التي اصبحت عرقلة في طريقي رغم اني قد اتممت معظم موادي وباقي لي 12 مادة واستمريت على هذه الحال حتى بقيت اعيد هذه المادة 3 مرات وللاسف لاجدوى احيانا اشعر بضعف في نفسي اني لا اثق بنفسي وربما زاد على ذلك التوتر النفسي وضعفها امام تحقيق هدفي ....كيف استطيع ان اكون واثقة بنفسي واكون قوية ومجدة ..؟؟ بارك الله فيكم. ...... رد: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته. الثقة قرار فإتخذي هذا القرار وإلتزمي به ولا تجرى هزائمك ورائك، فنحن نفشل فقط عندما نتوقف عن محاولة ملاحقة أهدافنا.قولى لنفسك كلمات وتأكيدات إيجابية كل يوم "سأنجح هذا العام إن شاء الله" ... "أنا مصممة على النجاح بعون الله" "حياتي ملكى وسوف أعيشها كما أريد وأتمنى بتوفيق الله". وقراءة القرآن تلاوة أو سماعه تلاوة كل يوم تضبط كل مراكز الطاقة فى الجسم وتقوى الثقة بالنفس وتزيد القدرات الذهنية وترفع من طاقة الجسم وأدائه اليومى. وهناك دعاء جميل كرريه كل يوم "اللهم اشرح لى صدرى ويسر لى أمري وأحلل عقدة من لساني يفقه قولي، ولا حول ولا قوة إلا بك". واقرئى مقال : رسالتى إليك اليوم .."كن شجاعاً"، ومقال: "علو الهمة" فى قسم مقالات التنمية البشرية. مع تمنياتي لكِ بدوام التوفيق والنجاح. تحياتي

محمد امام31/1/2013

المقال مفيد وفيه اخلاص ومصر لن تكون الا بابنائها المخلصين مثلك. والى المزيد.

moctar25/12/2012

قرأت المقال ممتاز.

الجزائر4/11/2012

شكرا اختي الفاضلة علي المعلومات المقدمه من طرفك، و جزاك الله كل خير، و بالتوفيق مع المزيد من التألق و النجاح.

اشرف بدر17/10/2012

جهد مشكور ربنا يبارك فيكم.

محمد حلمى السيسى3/9/2012

اشكرك جداعلى هذاالمجهود الرائع لقد قرأت معظم مقالاتك السابقة، واكثر شئ شد أنتباهى دعمك لمقالاتك بالكتاب والسنه النبوية ـ ولكن هناك تعقيب بسيط وهو أن مشاكل الحياة كثيرة وتلهو الانسان عن أشياء غاية الاهمية ـ وسوف أتواصل معك الحديث على بريدك أذا تفضلتى بذلك ـ م خالص تحياتى ؛ محمد حلمى السيسى. ......................... رد: شكراً لك كذلك أستاذ محمد على كلماتك الطيبة، ومرحباً بأية إستفسارت أخرى؛ ويمكنك إرسالها عبر البريد الإلكتروني. خالص تحياتي

محمد ماهر20/8/2012

شكرا جزيرا عل المقال دكتور اماني ولكن اريد ان اقرأ عن قصة او مقال قام بتطبيق هذة الطريقة للوصول لهدفة ده هيسعدني كتير اني اكمل رؤيتي ولو في كتاب عن قصص نجاح الافراد ممكن تقولليلي عليه اقرئه. ...................... رد أماني محمد: أخي محمد هناك كتاب رائع يعرض أهم كلاسيكيات الكتب التى تتحدث عن النجاح والناجحين وبه قصص رائعة وحقيقية عن نجاح الافراد العاديين واللذين اصبحوا فيما بعد من مشاهير العالم واسم الكتاب: (أهم 50 كتاباً عن النجاح) تأليف: توم باتلر - باودون وهو كتاب مترجم للعربية توزيع مكتبة جرير... وسأقتبس فقرة من الكتاب تجعلك تدرك أهمية قرائته وهي: " أحياناً تنزع الرغبة في تحقيق المزيد من النجاح من داخلك بسبب أسلوب التربية أو الخلفية الثقافية، ومن ثم تجبر على تقليل حجم توقعاتك وقبول حياة ذات مستوى أقل بكثير مما تتمناه، ورغم كل ذلك إذا كنت قد تمكنت من إعادة إحياء رغبتك فى تحقيق النجاح، فإن هذا هو الكتاب الذي يصلح لك." خالص تحياتي

محمد علي1/8/2012

جزاك الله خيرا وبارك فيك.

ahmed ghazy29/7/2012

جميل جدا لكن انا عندى مشكله ان مش بقدر اكمله. رد أماني محمد: أخي أحمد هات ورقة وقلم وأكتب كل ما يمنعك من تحقيق خطتك. ثم أرسل لي ماذا وجدت على البريد الإلكتروني وسوف أعطيك حلولاً لكيفية التغلب على كل ما يعيقك. تمنياتي لك بدوام النجاح والتوفيق. تحياتي

محمد عيد29/6/2012

بجد أجمل كلام وأشكرك على هذه النصائح والتوجيهات وبإذن الله سأعمل على تحقيق أهدافي كما بالطريقة التي ذكرتيها في المقال. رد أماني محمد: بالتوفيق إن شاء الله. تحياتي

قصي محمد18/5/2012

من اروع ما قرات خصوصا مقال الاساءة غير في كثيرا. وارجو المزيد من المقالات بارك الله فيكي.

Most Popular Tags

كيف اضع خطة لحياتي

,

خطة لتحقيق الاهداف

, كيف اكون ذكية في حياتي, كيف اضع اهداف لحياتي, كيف اضع خطة, كيف اعمل خطة لحياتي,

خطط ذكية

,

خطط لتحقيق الاهداف

,

كيف تعمل خطة لحياتك

,

خطة لتحقيق الهدف

,

خطة تحقيق الاهداف

,

خطة تحقيق الهدف

,

كيف اضع خطة لتحقيق اهدافي

,

اهداف الطاقة الأيجابيه

,

اريد ان اصبح طبيبة

,

كيف اضع لي هدف في الحياة

,

اريد ان اصبح دكتوره

,

اريد ان اكون ذكية في حياتي

,

اريد ان اصبح طبيب

,

كيف أضع رؤية ورسالة لنفسي في مجال التعليم

,

خطة اهداف الحياة

,

كيف اضع جدول لحياتي

,

كيف اضع هدف في حياتي

,

ماذا افعل لكي اكون ذكية

,

خطة لتحقيق هدف

,

كيف اضع اهداف

,

كيف اضع الهدف

,

خطة حياة

,

خطة تحقيق الأهداف

,

خطة تحقيق الاهاف

,

كيف اضع الاهداف

,

كيف يمكن ان اصبح ذكية

,

اهدافي لهذه السنة

,

كيفية اترك وظيفتي واعمل مشروع

,

كيف تضع خطة لتحقيق أهدافى هذا العام

,

خطة الحياة

,

كيف أضع هدف لحياتي

,

http:-www.dramany.net-articles.asp?كيف-اضع-خطة-لتحقيق-أهدافى-هذا-العام-=0

,

كيف اضع اهدافي

,

كيف أضع أهداف

,

كيف تضع خطة لنفسك

,

ازاى اعمل خطه لحياتى

,

خطة لتحقيق الأهداف

,

كيف اضع هدف لحياتي

,

كيفية انجاز خطة عمل

,

اريد الية لمتابعة خطة حياتى

,

اهدافى فى العمل

,

تحقيق هدف أن أصبح مترجمة

,

كيف استطيع ان اكون ذكية

,

كيف اضع خطة لحياتى

,