مقالات التنمية البشرية

مقالات بقلم دكتورة اماني › مقالات التنمية البشرية

  • علو الهمة

    بقلم أماني محمد - dramany.net

    علو الهمة رزق معنوى من الله تعالى؛ وهو سبحانه يبسط الرزق لمن يشاء ويضيَق على من يشاء لحكمة بالغة ومقاصد سامية تتجه دوماً لما فيه خير وسعادة كل البشر. وأعلم أن همتك دوماً تتجه لما يهمك؛ ولما تهتم به ويشغل تفكيرك وحياتك. فإذا كان ما يهمك "الدنيا" أنخفضت بهمتك لأشياء شتى تفرق عليك جهودك وطاقاتك...  إقرأ..

  • لا تلعب دور الضحية - الجزء الثاني

    بقلم أماني محمد dramany.net

    أما زلت تلعب دور الضحية وتلوم الظروف والآخرين بعد كل ما ذكرت لك في الجزء الأول من المقال. من فضلك (توقف هنا) ... فما زال لدى ما أقوله لك لتكف عن لعب هذا الدور الآن وللأبد.  إقرأ..

  • لا تلعب دور الضحية - الجزء الأول

    بقلم أماني محمد dramany.net

    لكل من يلعبون دور الضحية، لكل من يتأسون على حالهم في اليوم أكثر من مرة لشعورهم بالفقد أو العجز، لكل من يلقون اللوم على من حولهم ليلتمسوا عذراً لأنفسهم لتعثرهم في الحياة وعدم تحقيقهم لأهدافهم وطموحاتهم، لكل من فقد بريق عينيه وكسرت روحه وتحطمت حياته لأجزاء ... لكل هؤلاء أكتب هذا المقال.  إقرأ..

  • لماذا نقاوم التغيير ؟!

    بقلم أماني محمد - dramany.net

    البعض منا يقاوم تغيير حياته للأفضل والأحسن، فهو يفضل الوضع المألوف لديه أكثر من الوضع غير المألوف أو غير المعتاد عليه والذى ستفرزه عملية التغيير، فهو يظن خطأ ً أن الوضع المألوف هو الوضع الآمن والمستقر، وبالتالى يغريه ذلك على عدم القيام بعملية التغيير وبلوغ أقصى أهدافه فى الحياة.  إقرأ..

  • التخلص من التفكير السلبى والأفكار السلبية

    بقلم أماني محمد - dramany.net

    للتخلص من التفكير السلبي والأفكار السلبية، والتى تحدك عن التقدم في حياتك وأخذ ما تريد، هناك تقنيات سهلة يمكنك استخدامها والتي يمكنها أن تحول تفكيرك للأفكار الإيجابية وتجعلك تركز على كل ما هو إيجابي فى حياتك وتحقق لك النتائج المرجوة بإذن الله.  إقرأ..

  • " الإساءة" - الجزء الأول

    بقلم أماني محمد - dramany.net

    كثيرون منا مروا فى حياتهم بنوع واحد على الأقل من أنواع الإساءة ، فمنا من عانى التجاهل واللامبالاة ؛ ومنا من عانى الإزدراء أو الإحتقار لكلامه أو لشخصه أو لأرائه ؛ ومنا من عانى أيضاً من الضرب والإعتداء الجسدى ؛ ومنا من عانى الحبس والطرد من المنزل ؛ ومنا من عانى الظلم والقهر ، ومنا من عانى قسوة الصمت.  إقرأ..

  • لماذا اليأس؟! .. ابتسم للحياة

    بقلم أماني محمد - dramany.net

    الكثيرين منا أصبح يرى الحياة من نافذة ضيقة جداً .. حيث من الصعوبة رؤية نور الشمس ؛أو الإحساس بنسمات الهواء العليل تلامس وجوهنا ؛أو نفاذ صوت العصافير لأذاننا وسماعها تشدو وتغرد ، لقد رأينا الصعوبة والألم فى كل شئ ، حتى فقدنا إحساسنا بكل معنى جميل وكل قيمة عليا ، ولم ندرك أن الله تعالى ما خلقنا لنعانى من كل شئ .. بل خلقنا لنحظى بكل شئ - نعم كل شئ - من صحة وسعادة وثراء ووفرة.  إقرأ..

  • تستطيع أن تغير العالم الآن .. الكل يعتمد عليك (3-3)

    بقلم أماني محمد - dramany.net

    البعض ممن قرأ الجزء الأول والثانى من مقالنا بدأ فى التطبيق ؛ والبعض الآخر لا زال يرى أنه لا تأثير له فى حياتنا ؛ وأننا مخطئين إذا إعتمدنا عليه فى تغيير العالم حولنا ، أنه يرى نفسه من وجهة نظره "صغير" "وغير مؤثر" وأعماله ونتائجها لن يتعدى تأثيرها عتبة منزله ، وهو محق فى ذلك .. فكل ما تعتقده عن نفسك يشكل واقعك ويصنع المحيط الذى حولك ؛ ولكنه أيضاً يؤثر فى واقعنا ويغير وجه عالمنا أيضاً.  إقرأ..

  • تستطيع أن تغير العالم الآن .. الكل يعتمد عليك (2-3)

    بقلم أماني محمد - dramany.net

    تابع معنا خطة العمل .. لتغيير عالمك وعالمنا للأفضل والأحسن؟!. عند قرأتك مقالنا الأول وتطبيقه .. هل شعرت بنتائج أفعالك وأقوالك وتصرفاتك الإيجابية فى حياتنا ؟! ، هل أدركت الآن لما نعتمد عليك فى تغيير عالمنا؟! .  إقرأ..

  • تستطيع أن تغير العالم الآن .. الكل يعتمد عليك (1-3)

    بقلم أماني محمد - dramany.net

    البعض منا قد يقلل من دوره فى الحياة وفى مقدار تأثيره فى حياة الآخرين حوله ؛ هذا لأنهم لم يروا الجوانب الخفية من الأمور ؛ والتى تجعلنا ندرك أنه مهما كان عملنا ضئيلاً فى تقييمنا له ؛ فإنه وبكل تأكيد سيغير الكثير والكثير من الأشياء فى محيطنا – بل- فى العالم كله ؛ لذا وسع إدراكك ووعيك للأمور ؛ لتفهم أنه مهما صغر حجمك فى الكون فأنت مؤثر فيه .  إقرأ..

  • رسالتى إليك اليوم .."كن شجاعاً"

    بقلم أماني محمد - dramany.net

    يقول ليو روستن : (الشجاعة هى القدرة على مواجهة كل ما يمكن تخيله) .. وما الذى يمكنك تخيله ولا تستطيع أن تفعله؟! ؛ رسالتى إليك اليوم : أفعل الآن ما لا تظن أنك تستطيع أن تفعله "كن شجاعاً" – نعم- "كن شجاعاً".  إقرأ..

  • ما هى"التنمية البشرية" ؟

    بقلم أماني محمد - dramany.net

    فى آواخر القرن العشرين نشأ وعى تنموى جديد فبعدما كانت التنمية منصبة على التنمية الإقتصادية ؛ توسع هذا المفهوم وأصبحت التنمية تعنى "بالإنسان ذاته" ؛ وذلك من حيث تنميته فى جميع جوانب حياته (النفسية والروحية والمهنية والإجتماعية والمادية والصحية والبدنية والأسرية) بما يضمن منظومة تنمية شاملة ومستدامة للمجتمع ..  إقرأ..

  • دروس من الحياة (4-4)

    بقلم أماني محمد - dramany.net

    علمتنى الحياة أن هناك نوعان من الناس ، نوع صادق النصيحة يضع يدك على أخطائك لتصحيحها وذلك ليرشدك لطريق الصواب ؛ واسميهم (الداعمون أو المساندون) ؛ وهؤلاء يدفعونك للنمو والتطور والإنجاز بفضل إرشادهم لك ، ونوع آخر من الناس منتقد وغير أمين ينتقدك كثيراً ليضعف ثقتك فى نفسك ويُشكك فى إختياراتك ويُخوفك من التقدم فى آى شئ.  إقرأ..

  • كيف اضع خطة لتحقيق أهدافى هذا العام ؟!

    بقلم أماني محمد - dramany.net

    لكل إنسان منا أحلام وأهداف يسعى لتحقيقها فى حياته ، وبدون خطة واضحة وسليمة نمشى عليها من أجل الوصول لهذه الغاية ، تصبح أهدافنا مجرد أوهام فى خيالنا ، لذا يجب أن نضع خطة لتحقيق أهدافنا وتكون هذه الخطة مكتوبة ومرتبطة بجدول زمنى لتنفيذها.  إقرأ..

  • دروس من الحياة (1-4)

    بقلم أماني محمد - dramany.net

    الدرس الأول : علمتنى الحياة أننى إذا كنت على صواب ؛ فلا أخاف من معارضة المعارضين أو لئم اللائمين أو كيد الكائدين ؛ فما دام الحق معى – فالله معى – فإذا كان الله معى .. فمن على؟! – وإذا كان على .. فمن معى؟! ، فلا أخاف إلا الله تعالى.  إقرأ..

  • مرحباً 2009 .. لكى يكون أسعد عام فى حياتك .. تذكر هؤلاء!

    بقلم أماني محمد - dramany.net

    ضع خطة لهذا العام تحدد فيها أهدافك .. وما تريد الوصول إليه ، ولتكن هذه الخطة مكتوبة ليعرف عقلك ماذا تريد تنفيذه هذا العام ويساعدك على جذبه لحياتك .  إقرأ..

  • 8 علامات فارقة بين الناجحين والفاشلين

    بقلم أماني محمد - dramany.net

    كثيراً منا يتسائل لماذا الناجحون ناجحون ما الذى فعلوه ليصبحوا ناجحين؟ ، وهل لديهم إمكانيات وقدرات أكثر من غيرهم أو أنهم أكثر حظاً من الآخرين?.ولماذا الفاشلون فاشلون ما الذى ينقصهم ليحققوا النجاح ؟ ، وهل فشلهم راجع لضعف إمكانياتهم وقدراتهم ، أم أنهم أقل حظاً فى الحياة؟.  إقرأ..

  • دروس من الحياة (2-4)

    بقلم أماني محمد - dramany.net

    الدرس الثامن : علمتنى الحياة أن كل شئ قائم فيها على قانون العطاء ، فإذا كنت تريد المال ، تصدق بالمال ، وأن كنت تريد الصحة فأبذل الصحة ، وإذا كنت تريد الرفعة ساهم فى رفعة غيرك وفى عون إخوانكم .  إقرأ..

  • كيف تصنع حظك بنفسك ؟! خمسة خطوات عملية.

    بقلم أماني محمد - dramany.net

    يظن البعض منا أن هناك اناساً محظوظين أو "ناجحين" ، وأناساً آخرون "فاشلين" أو غير محظوظين . ، فإذا كنت فاشل فأنت فى نظرهم ليس لديك حظ ، أما إذا كنت ناجح فأنت بالطبع قد حالفك الحظ فى الكثير من أمور حياتك كما يعتقدون!.  إقرأ..

  • دروس من الحياة (3-4)

    بقلم أماني محمد - dramany.net

    علمتنى الحياة أن الحب يبدأ من حبك لنفسك ، فإذا أحببت نفسك أستطعت أن تقدرها وتدفعها للأمام ؛ وبذلك تستطيع أن تنفع نفسك وتنفع غيرك ، أما إذا إنشغلت بحب غيرك وأفنيت نفسك من أجله فلن تلقى التقدير أو العرفان بالجميل الذى تتوقعه.  إقرأ..

  • كيف تكسب إحترامك لنفسك ؟! خطوات ترشدك للطريق.

    بقلم أماني محمد - dramany.net

    بعضنا يجهل هويته ولا يعلم من هو؟ هل هو صادق أم كاذب ؟ طيب أم شرير؟ مؤمن أم منافق ؟ والإجابة بسيطة جداً ! عليك أولاً أن تنظف العالق فوق السطح لتعرف ما هو فى العمق !  إقرأ..