خريطة الموقععن الموقع

مقالات الوعى


  • لماذا لا يحقق أغلب الأشخاص أهدافهم

    بقلم بقلم د. وليد عبدالله الرومي

    و لأنهم لا يعرفوا كيف يضعون أهدافاً لحياتهم. وهنا المشكلة من أن كثير من البشر لا يتعبوا أنفسهم في معرفة كيفية وضع أو كتابة الأهداف، ناهيك عن كيفية تحقيقهم و لأنهم يعتقدون بأن غيرهم من يتحكم بحياتهم. كثير من الناس يعتقد بأن ليس له أي تأثير على حياته! ومن أي الأمور التي تحصل له هي من واقع تأثير الآخرين عليه...  إقرأ..

  • الأهداف الذكية: كيف تُخطط وكيف تُحقق؟ + (14 أداة وتطبيق)

    بقلم منجية إبراهيم

    ذات مرة تحمّس رجلٌ لكتابة الأهداف الشخصية والمهنية للسنة الجديدة، في أواخر شهر ديسمبر، شهر بعد ذلك وتحديدا في منتصف فبراير، كان قد نسي كل شيء يتعلق بما وضعه من أهداف وانهمك في أعماله المختلفة وفي تفاصيل الحياة الكثيرة ووتيرتها المتسارعة…، هل تبدو لك قصةً مألوفة؟ أجل! كلنا ذاك الرجل!  إقرأ..

  • المبادئ الأربعة للنجاح

    بقلم فهد عامر الاحمدي

    جميعنا يبحث عن أسباب النجاح وججميعنا يبحث عن أسباب النجاح وجميعنا يعتقد أنها صعبة. البعض يولد بها والبعض الآخر يحاول اكتسابها. وقد يتحقق الحلم لكلا الطرفين في النهاية ولكن الأول يسير بسلاسة ويسر، والثاني بجهد وقدر كبير من الانضباط.. الفرق بين الناجح بطبعه (ومن يحاول النجاح)...  إقرأ..

  • خطوات ميسرة لكتابة أهداف محققة

    بقلم محمد سعيد باقلاقل - المصدر: siironline.org

    سيارتك جاهزة وبها كامل معدات الرحلة, إنها رحلتك البرية الأولى من الشمال إلى الجنوب وبالتحديد إلى مدينة الشواطئ الجميلة, ولذلك قمت بوضع كامل معدات الصيد فمحطتك الأولى ستكون على الشاطئ للاصطياد والسباحة. في أثناء الرحلة توجب عليك أن تراجع خريطة الطريق ...  إقرأ..

إلى الأعلى

  • ابنتي مراهقة .. ماذا أفعل ؟

    بقلم مروة حمزة

    "كيف تكونين أمًّا متفهمة لابنتك المراهقة؟ " أصبح هذا السؤال الأكثر إلحاحًا لدى الكثير من الأمهات اللائي يُرِدْن فهم بناتهن المرهقات..فالرغبة الحقيقية في فهم كل أم لابنتها المراهقة يساعد على نجاح الأم في التعامل مع الابنة الحبيبة، ولا شك أن هذا الفهم يعود بالفائدة على الجميع؛ الأم والابنة والأسرة والمجتمع بأثره، وأيضًا يحقق الصحة النفسية للجميع.  إقرأ..

  • الآباء ودورهم تجاه أبنائهم المراهقين

    بقلم جوهرة العمار

    الصديق هو أكثر الناس استئثاراً بالمكانة لدى المراهق، فالمراهق يشعر بشيء من الانتماء إلى أصدقائه الذين يؤثرون فيه تأثيراً يكاد يكون كاملاً يفوق تأثير الأهل في كثير من الأحيان، لذا كان من الضروري جداً أن نراقب أبناءنا المراهقين من خلال مراقبتنا لأصدقائهم.  إقرأ..

  • كيف تتعامل مع ابنك المراهق أو ابنتك المراهقة ؟

    بقلم الدكتور : ابراهيم الدريعي

    فن التعامل مع الأبناء " المراهقين " فن لا يتقنه إلا القلة القليلة من الآباء لذا يحدث الصراع بين الأب والابن، لأن الأب عادة لا يعي المراحل العمرية التي يمر بها ابنه فمثلاً عندما ينتقل الابن من مرحلة الطفولة المتأخرة إلى مرحلة المراهقة المبكرة يحدث له تغيرات في جسمه وفي نفسه وفي تعامله مع من يعيشون معه..  إقرأ..

  • زرع الثقة بالنفس فى نفوس المراهقين

    بقلم dina eltokhy

    لا تطلق على ابنك لفظ ” الصغير“. لا تجعل ابنك يشعر انك تراقبه طوال الوقت. تذكر أن أفضل شىء يفعله الأباء أحيانا هو الصمت. كل الناس حتى الكبار فى حاجة للمسة حانية. علمه أن يبحث عن حلول لمشاكله بدلا من القاء اللوم على الآخرين.  إقرأ..

  • كيف تتحدث مع المراهق عن التدخين، والتبغ

    بقلم albawaba.com

    بينما يصرف المعلنون بلايين الدولارات كل سنة لمحاولة جذب زبائن جدد لبضائعهم، والتي هي هنا الدخان. يلعب التحدث مع الأطفال والمراهقين بأمانة، وبشكل واضح، وباقناع حول أخطار الإدمان على النيكوتين..  إقرأ..

إلى الأعلى

  • الأب المناسب

    بقلم هدي الصافوري

    تفكر المرأة كثيراً عند اقدامها علي الزواج لتكون اماً وهي في نفس الوقت تريد ان تتأكد ان شريك العمر وزوج المستقبل سيكون اباً ناجحاً ولكن هل يمكنها ان تتأكد من ان خطيبها أو الشخص الذي اختارته للزواج سيكون بالفعل الأب المناسب!!  إقرأ..

  • كيف تجعل ابنك متميـــزاً ؟

    بقلم dina eltokhy

    ماذا نعني بالتميز؟ نعني بالتميز : التفوق على الأقران ، والظهور على الاتراب بكمال الصفات التي ترفع المرء وتعلى شأنه ، فتجليه من بينهم وتظهره عليهم بحسن سمته وهديه الفذ ، وخلقه وسلوكه المرموق وبشخصيته الإسلامية المتميزة.  إقرأ..

  • يجب أن يعامل الآباء والأمهات أطفالهم البنين والبنات بالمساواة

    بقلم albawaba.com

    يجب أن يعامل الأولاد والبنات على حد سواء: في السابق كان هناك مجتمع محافظ وغير متعلم. بحيث أعطى الناس أهميةَ أكثر إلى الأولاد بالمقارنة مع البنات. فوفقاً لهم كان لا بد من منح الأولاد أهميةَ خاصة لأنهم كانوا مضطرين للعمل خارج المنزل وأحيانا خارج القرية، وبما أن العمل يحتاج إلى مجهود وقوة..  إقرأ..

  • خطوات التربية الإيجابية

    بقلم د. مصطفى أبو سعد

    ‏إن استعمال المربي لاستراتيجيات التربية الإيجابية ولا سيما الأخيرتين والآن! ثم لماذا؟ تؤدي إلى تجاوب وتواصل وتفاعل بين المربي والأطفال..وتكتمل قوة هذه الخطوات باستراتيجية الإنصات الفعال..  إقرأ..

  • أول يوم حضانة

    بقلم إعداد: نورة مسلم

    إنه الفراق الأول بين الطفل وأمه؛ فهو يواجه مجهول والخوف من المجهول يرعب البشر؛ فما بالنا بطفل صغير ليس له من الدنيا إلا صدر أمه، فالطفل يحمل هم التعامل مع الغرباء المتمثلون في معلمته وزملائه الذين ليسوا أفضل منه حالاً، ومن هنا يأتي سبب ذعر الأطفال وصراخهم في أول يوم لهم في الحضانة (رياض الأطفال) .  إقرأ..

  • ماذا يحتاج أبناؤنا؟

    بقلم kenanaonline.com

    فيما يلي بعض الاحتياجات الضرورية التي يجب أن نراعيها في تربية أبنائنا، وهي:أولاً: التعليم بالرفق: تتحدد شخصية الابن أو البنت بدءًا من السنة الثانية؛ لذا لابد أن نبدأ معه بترسيخ العقيدة، وحب الله، والآداب، والأخلاق الحميدة، كل ذلك بالرفق والأسلوب الحسن؛ فإن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه، ولا ينزع من شيء إلا شانه.
      إقرأ..

  • تعامل إيجابيا مع كلمة "لا" عند الطفل

    بقلم د.مصطفى أبوسعد

    لا" هي أكثر الكلمات تداولا على لسان أطفال ما بين السنة الأولى والثالثة ،والسبب أنها كذلك الأكثر استعمالا من طرف الآباء والأمهات .الأطفال معروف عنهم أنهم أكثر ميلا للتقليد وأكثر ذكاء في استعمال أسلحة غيرهم ، والآباء مشهور عنهم استعمال "لا تلمس" ،"لا تفعل" "لا ترفع صوتك" ، "لا..لا..لا.."  إقرأ..

إلى الأعلى

  • أسباب التمزق الأسري

    بقلم الشيخ محمد المنجد

    أيها المسلمون: إن من أسباب التمزق: تضييع الأهل والأولاد، وعدم الإنفاق عليهم مما يضطرهم للخروج خارج البيت، وخروج النسوة بالذات خارج البيت يفضي إلى أنواعٍ من المفاسد لا يعلمها إلا الله، وبعض هذا يكون بسبب بخل القائم على أمر البيت..  إقرأ..

  • ‏7‏ ملايين طفل من أطفال الطلاق يتمزقون بين والديهم بسببه‏..‏ في انتظار تعديل حق الرؤية‏!‏

    بقلم تحقيق‏:‏ أمل إبراهيم سعد

    من يحمي أطفال الطلاق من مشاكل الوالدين المنفصلين‏..‏ وهل فشل قانون الرؤية في حل مشكلة‏7‏ ملايين طفل يتمزقون بين والدين منفصلين بسبب قانون عقيم مر عليه‏80‏ عاما سطور هذا التحقيق توضح حجم المآساة وتداعياتها علي ارض الواقع بين الطرفين المتناحرين وروية الخبراء حولها‏.‏صيحة استغاثة قوية ومؤثرة يطلقها أمهات وآباء من غير الحاضنين لضرورة إنهاء مأساة قانون الرؤية‏(‏ المادة‏20‏ من القانون رقم‏25‏ لسنة‏1929)‏ والمطبق حتي اليوم.  إقرأ..

  • الأطفال يدفعون ثمن انفصال الأبوين.. وتفكك المجتمع

    بقلم دكتورة ليلى الأحدب

    كلما تفكّرت بقول الرسول عليه الصلاة والسلام عن الحسن والحسين رضي الله عنهما:(هما ريحانتاي من الدنيا) اقتنعت أكثر بأن لا شيء يعدل لدى الإنسان السوي علاقته بأطفاله, خاصة الصغار منهم, وكثيراً ما يتزوج اثنان عن حب فيتخيلا أن حياتهما هي الجنة..  إقرأ..

  • الانفصال الصامت بين الأزواج

    بقلم المصدر suoqhawa.com

    تحت سقف واحد منذ سنوات طويلة لكن المسافات بينهما بعيدة ، تلاشت ملامح الشراكة في علاقتهما الزوجية ،وحل عنها جمود في العواطف والمشاعر ، ليصبحا كموظفين في الحياة الزوجية تجمعهما لقاءات عابرة والتزامات مادية للحفاظ على شكلهما الاجتماعي والاسري امام الاخرين.  إقرأ..

  • أزواج وزوجات ذكروني بالصحابة

    بقلم الأستاذ جاسم المطوع

    لقد قرأنا في السيرة النبوية وفي التاريخ الإسلامي عن نساء كثيرات دخلن في الإسلام وضحين بحياتهن الزوجية من أجل الدين ولكن أن يستمر ذلك في واقعنا المعاصر فإن ذلك يدل على قوة الإسلام وعظمة هذا الدين، الذي يجعل المرأة تضحي بزوجها واستقرار بيتها من أجل الإسلام.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • مقومات الأسرة

    بقلم thoq.net

    لكي يتسنى للأسرة القيام بوظائفها وتأدية دورها كمؤسسة اجتماعية، لا بد وأن تتوافر لها مجموعة من المقومات الأساسية التي لا غنى لها عنها. ويعتمد نجاح الأسرة أو فشلها في تحقيق التوافق الاجتماعي اعتماداً كلياً على مدى تكامل هذه المقومات وترابطها.  إقرأ..

  • 100 فكرة لتربية الأسرة

    بقلم thoq.net

    عقد درس يومي أو أسبوعي- على الأقل - مع أهل البيت، ويستحب التنويع فيه؛ فمرة في السيرة، وأخرى في الفقه، وثالثة في العقيدة، ورابعة في الآداب والسلوك، وخامسة في المناقب والفضائل. ومنه يتعلم الأهل الانضباط في الزمان والمكان، ويزيد علمهم، ويزكو عملهم، وتقوى صلتهم ببعضهم، وتزيد ثقتهم بولي أمرهم.  إقرأ..

  • كيف تواجه الأسرة الظروف الصعبة؟

    بقلم byotna.kenanaonline.com

    كيف واجه النبي صلى الله عليه وسلم الظروف الصعبة؟إذا كنت تعاني من الديون، وإذا كنت تعاني من قلة البركة في أموالك، وإذا كانت المتطلبات تتزايد، وإذا كان المصروف للضرورة، وإذا كانت أموالك لا تزيد، فانظر إلى رسول الله صلي الله عليه وسلم، كيف واجه الظروف الصعبة.  إقرأ..

  • حتى نعمر بيوتنا بالإيمان

    بقلم أنور بن سعيد الكناني .. أبو عاصم

    إن المتعارف عليه عند العامة في عمارة البيوت هو عمارتها عمارة مادية (نوعية الخامات والتخطيط السليم وسعة البنيان واللون المناسب) بينما نسوا أو تناسوا أن العمارة الحقيقة هي ما يقدمونه مما ينفعهم في الدنيا والآخرة" يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم"  إقرأ..

  • بيتنا مرح

    بقلم المصدر goore.net

    البيت المسلم لا يخلو من الدعابة والمرح، رغم أنه بيت جهد وعمل، ولقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوة في ذلك، فكان ضحاكًا بسامًا، فعن أبى أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان من أضحك الناس وأطيبهم نفسًا._[الطبراني].  إقرأ..

  • الأسرة بين الشرق والغرب

    بقلم الحسن السرات

    روى الخبير النفسي والمعالج المتخصص في مشاكل الزوجين (جاك أنطوان مالاريويتش) شهادات تتقطر لها القلوب بالألم وتتوجع منها النفوس لما آل إليه حال الأسرة في الغرب بعد زحف الماديات وانحسار الروحانيات والأخلاقيات. ومن شهدها وعلمها أدرك بسهولة قيمة الاستقرار وحلاوة السعادة التي تحققها الأسرة ..  إقرأ..

  • يوم سعيد في حياة الأسرة

    بقلم عبد الواحد السعيد

    في زحمة الحياة قد ينسى الزوج بعض حقوق أسرته علية، وقد لا يجد من الوقت ما يكفي لمعايشة أبنائه والتقرب منهم، ومن هنا نعرض تجربة لبعض الأسر للتغلب على هذه المشكلة بتفريغ يوم للأسرة فماذا يكون في هذا اليوم.  إقرأ..

  • الحرية داخل الأسرة .. ما هي حدودها ؟

    بقلم مرتضى عبد الله / الرياض

    *هل نفتقد الحرية داخل بيوتنا ... أم أن المشكلة تكمن في الحرية الزائدة ؟ *العلمانيون يودون انفلات المجتمع وسيادة الإباحية !! *الإسلام قدم الحرية في أعمق وأشمل صورها .. لا بد من توافر الحرية داخل الأسرة .... الحرية تخلق الإنسان المتوازن صاحب المبادرة .  إقرأ..

  • معايير صحة الأسرة

    بقلم المصدر arabicrecovery.com

    المعيار الأول: هيكل السلطة
    هيكل السلطة Power Structure يتكون من سلطة الأب وسلطة الأم. صور الاضطراب في هيكل السلطة،الأسرة المتمركزة حول الأم ..  إقرأ..

  • سمات الأسرة المضطربة

    بقلم المصدر arabicrecovery.com

    يتبع بعض الآباء أسلوب الانتقاد لأبنائهم وبناتهم بحجة تحفيزهم على بذل المزيد من المجهود والنجاح. وغالباً ما تؤدي هذه الطريقة في التربية إلى عكس المراد منها. فالانتقاد ينتقص من الثقة بالنفس اللازمة للنجاح.  إقرأ..

  • الحب‏..‏ وراء تفوق طفلك

    بقلم ميرفت عبدالتواب

    يحتاج الطفل إلي معاملة حانية لتنمية قدراته العقلية ورفع نسبة ذكائه‏,‏ وطريق ذلك الحب والحنان والاحتضان بعيدا عن الأوامر الصارمة‏.‏ هذا ما اظهرته دراسة أمريكية لمركز انماء العقل بواشنطن‏.  إقرأ..

  • وصـفة سـحرية لأسـرة متماسـكة

    بقلم مي زكريا نيل

    تحرص كل أسرة علي تماسك وتقارب أفرادها بعضهم بعضا‏,‏ ولكن أحيانا تحول الظروف دون هذا التقارب فتتفكك الأسرة وتصبح عبارة عن مجموعة من الأشخاص كل منهم يعيش في واد بالرغم من أقامتهم في بيت واحد‏,‏ في هذه الحالة تحتاج الأسرة إلي برنامج لإنعاش العلاقة بين أفرادها.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • كيف تكون قويا بالمسامحة والنسيان؟

    بقلم albawaba.com

    لا يوجد شخصا منا لم يحبس نفسه ويمسك بغضبه، أو لم يتعرض يوما للإهانة، الخيانةَ، أو الكذب أو الظلم. ولهذا فأن هذه المقالة لكلّ شخص. نظرت في القاموس ووجدت بأن المسامحة والغفران تعني: منح العفو والصفح لمن أساء لك أو إبراء. وبما أننا لا زلنا في بداية عام جديد، إلا يجب أن نفكر في المسامحة والصفح عن الآخرين.  إقرأ..

  • التسامح الإسلامي

    بقلم د.سلمان بن فهدالعودة

    التسامح" كلمة جميلة باتفاق اللغات والأعراق، والأمم كلها، ولذلك علينا أن لا نضع أيدينا على قلوبنا، وأن لا نخشى من طرح هذا الموضوع، بل يجب أن نلح عليه لنكسب أنفسنا والآخرين .  إقرأ..

  • قراءة في كتاب "التسامح أعظم علاج على الإطلاق"

    بقلم دكتورة ليلى الأحدب

    إذا كانت الدبلوماسية هو أن تحقق مكاسب وفوائد لنفسك دون أن تضر بمصالح الآخرين, فإنه عبر التسامح يمكنك الحصول على فائدة أكبر مما يكسبها الشخص أو الأشخاص الذين تسامحت معهم, لذا فإن التسامح ليس مبدأً فحسب بل فيه مصلحة شخصية وعامة..  إقرأ..

  • معنى التسامح

    بقلم wahedsaker -london

    تتميز اللغة الانكليزية بمرونتها واستيعابها للكثير من مرادفات الكلمات حتى انه توجد قواميس مرادفات تشابه بحجمها الكبير قواميس اكسفورد وويسبستر وغيرها من القواميس التقليدية لهذه اللغة. فكلمة Toleranceعلى سبيل المثال وهي ما يشتق منه عادة مفهوم "التسامح" المتداول حاليا, عندما يستعملها البعض هذه الايام...  إقرأ..

  • فلسفة المعصية والتوبة... وثقافة التسامح

    بقلم دكتورة ليلى الأحدب

    في كتاب (الفوائد) لابن القيم رحمه الله مقطوعة جميلة تفرّد بها عن غيره من علماء المسلمين, حينما حاول أن يمنح معصية آدم التي كانت سبباً لخروجه من الجنة وهبوطه إلى الأرض, أبعاداً فلسفية عميقة الغور لا يمكن للفهم العادي أن يحيط بها..  إقرأ..

  • من لآلئ القلوب: التسامح

    بقلم بدر الحسين

    التسامحُ دُرَّة السَّجايا الحميدة، وشعاعُ الخير الذي ينيرُ جوانبَ القلوب العاتبة فتسمو وتصفَح، وبسمةُ الرِّضا التي ترسُمُ ملامح النُّبل على الوجوه الشاحبة فتُشرق.التسامحُ مادة إنسانيّة معجونة بأزكى الطُّيُوب.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • كيف تجذب الحب نحوك؟

    بقلم سمراء السعد

    يأتي الحب في اللحظة التي ننتظره بها بأقل نسبة، أي عندما لا نبحث عنه. إن مطاردة "الشريك" لا تتيح إمكانية إيجاد النفس الشقيقة، فلا تجلب المطاردة سوى التعب وخيبات الأمل. لا يتواجد الحب خارجنا بل في طويتنا الداخلية.  إقرأ..

  • خمس لغات للحب

    بقلم ميرفت عبدالتواب

    لنجاح الحياة الزوجية لغة خاصة‏,‏ وانعدام السعادة بين الزوجين عادة مايكون ناتجا عن سبب رئيسي واحد وهو أن الزوجين يتكلمان لغة حب مختلفة‏,‏ وفي كتاب خمس لغات للحب .  إقرأ..

  • الحب قانون

    بقلم د. إيهاب الخراط

    قانون الحب هو تحمل مسئولية الآخر، وهو الخروج عن الذات للقاء الآخر، وهو طلب أفضل الخير له. فالحب هو أن أسعى لسعادة الآخر بنفس القوة التي أسعى بها لسعادتي.  إقرأ..

  • بين الحب و الشهوة

    بقلم المصدر arabicrecovery.com

    يوجد أداه قد تساعدك في معرفة ما اذا كانت العلاقة التي تمر بها الآن أو العلاقة التي تتوقع أن تعيشها هي الحب الحقيقي أم الشهوة . هذه الأداه هي 12 سؤال تسأله لنفسك لتعرف من خلال اجابتك هل هو الحب أم مجرد شهوة وانجذاب مرضي.  إقرأ..

  • أنواع الحب - 1

    بقلم دكتور إيهاب الخراط - من كتابه حجاب الحب

    حب الإعجاب والعشق هو أن تحب ما يجذب انتباهك ويشدك إليه، أن تحب ما ترى وتلمس أنه يستحق الحب وأن تنجذب إلى ما تجده جميلاً وتقدره تقديراً تلقائياً.أطلق عليه قدماء اليونان اسم الأيروس Eros.  إقرأ..

  • أنواع الحب - 2

    بقلم دكتور إيهاب الخراط - من كتابه حجاب الحب

    حب الانسجام هو ذلك الإحساس بالتناغم والانسجام النفسي، ففيه كسر الشعور بالوحدة بائتناس حقيقي مع رفيق، هو أن اشعر بأني مع هذا الرفيق في غير حاجة إلى اصطناع أو تكلف بل لا أجد في نفسي صعوبة أن أكشف عما في داخلي على حقيقته ولا أرى صعوبة في فهم ما بداخل صديقي .  إقرأ..

  • الحب.. داء أم دواء؟

    بقلم دكتورة ليلى الأحدب

    ينظر الكثير من الناضجين عمراً إلى تجارب الحب التي يمر بها المراهقون والشباب بعين الشك والارتياب؛ هذا إذا لم ينظروا إلى صاحب التجربة نفسه نظرة النقص والاستعلاء, والسبب في الغالب الأعم أن هؤلاء الناضجين عمراً – ليس بالضرورة أن يقترن النضوج العمري بالبلوغ العقلي..  إقرأ..

  • و في ريقه من ريق عائشة..!!(عن الحب مرة أخرى)

    بقلم د. ديمة طارق طهبوب

    إن نظرة سريعة للإصدارات المرئية و المسموعة و المكتوبة و المنتديات الإلكترونية في ميدان العلاقات الزوجية في العقد الماضي تبرهن على وجود مشكلة واضحة في الحياة الزوجية، لم تظهر بهذا الوضوح في الأجيال السابقة، ربما للسبب الذي تسوقه جداتنا بقولهن "نُزعت البركة من حياتنا"!!  إقرأ..

  • ودقّ.. القلب

    بقلم فاطمة محمود

    الآن فتاتي.. دقّ القلب .. وشعرتِ بدقاتٍ مختلفة لها بهجة..! لم تعهديها من قبل.. فاجأتكِ تلك الدقات وقلتِ لنفسك: ما أجملها..!! واحترت مع من ستتحدثين عنها.. وهل هناك من سيقدرها..؟!  إقرأ..

  • أبجديات الحب

    بقلم dina eltokhy

    يقول الدكتور ميسرة وسائل التربية بالحب أو لغة الحب أو أبجديات الحب هي ثمانية ..1- كلمة الحب ، 2- نظرة الحب ، 3- لقمة الحب 4- لمسة الحب ، 5- دثار الحب ، 6- ضمة الحب ، 7- قبلة الحب , 8- بسمة الحب  إقرأ..

  • اختبار الحب بين الزوجين

    بقلم fesal.net

    عزيزي الزوج عزيزتي الزوجة، لا شك في أن كلاً منكما يحب أن يكون محباً وأن يكون محبوباً
    لذلك انظرا إلى هذه الأسئلة أو النقاط، وضعا إشارة (صح) أمام النقاط التي تختارانها، ويمكن اختيار أكثر من نقطة في الفقرة الواحدة.  إقرأ..

  • الحب الأول يضر بالحياة العاطفية الجديدة

    بقلم المصدر : العرب أونلاين

    قال باحثون في جامعة إيسكس الإنكليزية ان ذكريات الحب الأول يمكن أن تعرِّض العلاقات العاطفية المستقبلية للخطر.  إقرأ..

  • الزواج لا يقتل الحب

    بقلم thoq.net

    الزواج لا يقتل الحب، بل لعله يزيده عمقاً وأصالة، كل ما في الأمران الحب لا يعود بحاجة إلى التعبير عن نفسه ما دام الزواج يشهد بوجوده ويحميه، لكن من الناس من لا يشعر بذاته وبعواطفه فيظل بحاجة إلى أن نقول له أننا نحبه، و ان نكرر ذلك في كل حين وإلا شعر بالألم والتعاسة، وهذا شأن المرأة والرجل أيضا.  إقرأ..

  • دور المحبة في تكوين الأسرة مفهوم (الحُبّ)

    بقلم السيد سامي خضرا‏‏‏‏‏‏‏‏

    من المفاهيم التي حُرِّفت وأصبح لها أكثر من معنى، بل ربما معاني مغايرة لمقصدها الأساسي. والمفاهيم التي باتت تُفهم خطأً بسبب العولمة الإعلامية، والاستشراق الممنهج، وغلبة الأعداء... هي كثيرة كمفهوم الشجاعة والجرأة، والزهد، والعلم والانفتاح والتمدُّن والحضارة والحرية،.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • هل يحق للزوج أن يتخذ قراراً أسريا دون الرجوع لزوجته؟

    بقلم الأستاذ جاسم المطوع

    من صاحب القرار في المنزل ؟ ومن له مرجعية القرار في البيت ؟ وهل يحق للرجل أن يتخذ قراراً أسرياً دون الرجوع لزوجته ؟. كل هذه الأسئلة طرحتها على مجموعة من الشباب والفتيات، وقد أذهلتني النتيجة إذ اعتبر أكثر من 85% من الحضور أن للرجل الحق في اتخاذ القرار دون الرجوع إلى زوجته.  إقرأ..

  • لماذا القرآن لم يصف العلاقة الزوجية (بالحب)؟

    بقلم الأستاذ جاسم المطوع

    قال لي صاحبي : سمعتك كثيراً تتحدث عن (الحب) بين الزوجين وأعتقد أن كلامك خطأ لأن الله تعالى عندما تحدث عن العلاقة الزوجية في القرآن لم يذكر لفظ (الحب) وإنما ذكر (المودة والرحمة) لقوله تعالى: {وجعل بينكم مودة ورحمة } فإني لا أعتقد أن (الحب) ضروري بين الزوجين وإنما الأصل المودة والرحمة.  إقرأ..

  • كيف ننهي الخلافات الزوجية في لحظاتها الأولى؟؟

    بقلم betelzawaj.com

    الخلافات الزوجية اختبارات يتعرض لها الزوجان خلال رحلة حياتهما الزوجية السعيدة ، ربما تؤثر تلك الخلافات في هذه الحياة وقد يتجاوزها الزوجان ، ويختلف الأزواج في كيفية احتواء هذه الخلافات كما يختلفون في تحديد الفترة الزمنية لاجتياز هذه الأزمة والتغلب عليها...  إقرأ..

  • روشتة لنجاح الزوجة في العام الأول من عمر الزواج

    بقلم fesal.net

    فيما يلي نقدم لك خطوات بسيطة تساعد الزوجة الجديدة على التكيف مع الحياة الزوجية: استعيني بورقة وقلم لرسم جدول ينظم أعمالك المنزلية بطريقة بسيطة و أولية... و إن كنتِ شخصية تهتم بالتفاصيل فلا بأس من إضافتها إلى الجدول مثل (تنظيف النوافذ مرة كل أسبوعين, تنظيف المطبخ  إقرأ..

  • وصية أم لابنتها في ليلة الزفاف

    بقلم شبكة الأصالة العربية

    قالت أم لابنتها ليلة زفافها وهي تودعها ..أي بنيّـة ..إنك قد فارقت بيتك .. الذي منه خرجت .. ووكرك الذي فيه نشأت .. إلى وكر لم تألفيه .. وقرين لم تعرفيه .. فكوني له أمة .. يكن لك عبدا ..  إقرأ..

  • اليك يا زوجي (الجزء الأول - من الرسالة الأولى إلى 14)

    بقلم أبو جهاد سلطان العمري

    من زوجتك الغالية 000 كما أخبَرَتْني بذلك - من زوجتك التي عاشت معك طوال الأيام والشهور والسنين التي مرت 000 أهدي إليك هذه الرسائل0هي كلمات دفعني إلى كتابتها ما رأيته من تغير عليك - الهدف منها الإصلاح والله يعلم سريرتي0  إقرأ..

  • اليك يا زوجي (الجزء الثانى - من الرسالة 15 إلى 25)

    بقلم أبو جهاد سلطان العمري

    زوجي العزيز :لا يخفى عليك أن هذا اللسان أداة للتعبير عما في القلب وهذا اللسان صغيرٌ حجمه عظيمُُ ُأمره ...أتذكُرُ لما تكلمت علي وعلى أبناؤك بكلامٍ جارح لما قصرتُ في أعمال المنزل .صحيح أن تقصيري خطأ .  إقرأ..

  • اقبلي زوجك كما هو !!

    بقلم المصدر afra7.net

    تفاجأ كثير من الفتيات بعد الزواج بطبائع زوجها وبعض أخلاقه ، فتألم كثيرا مما يدفعها إلى محاولة تغييره في أسرع وقت ممكن لتتفجر أنهار من الخلافات ، أو تتجرع حزنها في صمت وتعيش محبطة ، تقارن حالها بغيرها من الزوجات - القريبات أو الصديقات - فيزيدها ذلك إحباطا وألما يؤدي إلى سوء علاقتها بزوجها ..  إقرأ..

  • أسباب المشاكل الزوجية

    بقلم جريدة كل العراق

    الزواج سكن ومودّة لطرفي العلاقة الزوجية، أو من شأن السكن والمودة أن يتصف بالديمومة، والثبات والاستقرار، لكن مع فقدان الوعي، وارتفاع نسبة الضغوط النفسية والاجتماعية والاقتصادية، يبقى ذلك السكن أملاً منشودًا إذ من شأن تلك الضغوط أن تزعزع استقرار الأسرة، وتقتحم عليها ذلك الهدوء .  إقرأ..

  • السنة الأولى من الزواج .. الأكثر إثارة!

    بقلم المصدر afra7.net

    تبقى السنة الأولى من الزواج مثيرة جدا ومسلية. حيث يتم تجنب المشاعر السلبية من قبل الطرفين وذلك بسبب التفاؤل الذي يسود هذه المرحلة ورغبة الطرفين يبدأ حياة جديدة ناجحة ومستقبل مشرق لكليهما.  إقرأ..

  • خطوات لتحقيق السعادة الزوجية

    بقلم اعتماد الدمنهوري

    السعادة الزوجية ليست حلما صعب التحقيق بل انها يمكن ان تصبح واقعا اجمل من الاحلام وبدون تصنع وفي هذه السطور نهمس في اذن كل من الزوجين ببعض النصائح التي تمثل خريطة طريق للسعادة الزوجية‏,‏ ولنبدأ بالزوجة.  إقرأ..

  • المعوقات الخمسة للحوار الزوجي الناجح

    بقلم عصام زيدان

    يعتبر الحوار من أهم مقومات التواصل والتفاعل، والتقارب الروحي والعاطفي بين الزوجين, وهو مفتاح التفاهم والانسجام، وهو كذلك القناة التي تعبر من خلالها المشاعر والأحاسيس الدافقة.. فعندما نتحاور نعبر عن شعورنا تجاه الآخر.. كما نعبر عن أنفسنا وأفكارنا وطموحاتنا مع شريك الحياة.. فالحوار ليس فقط لغة للتفاهم، وإنما هو بريد الحب بين الزوجين ومؤشر العلاقة العاطفية.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • الصاحب ساحب.. نظرة في العمق!!

    بقلم سلطان بن عبدالرحمن العثيم

    من العنوان يخطر بالبال قوة العَلاقة بين المبتدأ والخبر في هذه الجملة؛ حيث لا مناص من تأثير علاقاتنا على حياتنا ومعاشنا وأعمالنا ومستقبلنا القريب والبعيد.واستكمالاً لمشروعنا الذي انطلقنا به قبل أسابيع، حول طرح سبل التحول الإيجابي الذي نرجوه، من كوننا أفرادًا عاديين إلى أفراد فاعلين  إقرأ..

  • الصدق..الصداقة..الصديق واستمرار الحياة

    بقلم افين بالتي

    الصداقة زهرة متفتحة زاهية اللون ما ان وجدتها الا وأمتلأت حياتك رونقا وبريقا وتعطرت بالشذا وعبير ورود الربيع.. فالصديق يمنحك مكانا خاصا في قلبه .. تحب صحبته وتعجب بكلامه..تفتقده عندما يغيب وتفرح متى ما رأيته ..  إقرأ..

  • هل لديك صديق حقيقي؟

    بقلم الدكتورة ليلى الأحدب

    ما أكثر ما يمتهن الناس كلمة "صداقة" و"صديق" مثلما يمتهنون كلمات "الحق" و "الخير" و " الجمال" و "المحبة" و"الحرية" وما أشبه؛ فما كل عشير أو رفيق ولا كل من طابت لك مجالسته ومحادثته بالصديق..  إقرأ..

  • الصداقة والأصدقاء

    بقلم إبراهيم العسعس

    منـذ أنْ كان على الأرض اثـنان، والبحث عن الصديق مشكلة الـبشرية! ولا تُصدقوا أبداً أنَّ استحالة وجود الخلِّ الوفيِّ، والصدوق الصدوق من أمراض عصرنا، فلا زلتُ كلما أوغلتُ في قـراءة التاريخ، أجدُ في كلِّ قرنٍ من يشكو من غياب الصديق الصدوق، والخـلِّ المُـشفق!  إقرأ..

إلى الأعلى

  • للطلاق ...وجهُ مشرق؟!!

    بقلم فوزية الخليوي

    يسير كلٌّ منا إلى الأمام، وقد وضع نصب عينيه آمالاً يريد تحقيقها، وفجأة تحدث الكارثة، وتنقلب حياته رأساً على عقب بوقوع الطلاق!! إن أزمة الطلاق ليست فقط حالة نفسية صعبة!! فداخلياً: هي حالة تتكاتف فيها النفس والجسد معاً من انكسار للقلب و ضيق بالنفس وإحساس بالمرارة وخيبة الأمل، والشعور بالوحدة وفقدان النوم.  إقرأ..

  • كيف تحولين طلاقك إلى حياة إيجابية - الطّلاق .... ليس نهاية الحياة؟

    بقلم عبد الفتارح الشهاري

    على الرغم من كون الزواج حلم كل شاب وفتاة إلا أن الحياة الزوجية قد تعوقها مشكلات وعراقيل كثيرة تحول دون استمرارها .. والطلاق رغم أنه أبغض الحلال عند الله -عز وجل- إلا أنه الحل الذي يعالج هذه النفوس المشحونة بعدم القدرة على الاندماج والتفاهم والاستمرار في الحياة .. لكن الكثيرين ينظرون للطلاق على أنه الطامة الكبرى أو نهاية المطاف..  إقرأ..

  • طلاق بعد الستين!

    بقلم منال الدغيم

    تتعدد وجهات النظر حول سر السعادة الزوجية، فحين يرى البعض أن "طول العشرة" كفيل ببناء السعادة والتقارب النفسي بين الزوجين، وإلغاء كافة الحواجز بينهما، يبرز لنا الواقع وجهًا كالحًا لصور عديدة، لم يزدها اختلاف الليل والنهار إلا تنافرًا وشقاقًا، وتراكمًا لظلمات المشاكل بعضها فوق بعض، فتصير الحياة جحيمًا دائمًا من البؤس والجفاء!  إقرأ..

  • أبغض الحلال

    بقلم د. سعد الدريهم

    المشكلات الاجتماعية غول تجتاح البيوت المطمئنة، فتحيل أمنها خوفاً، وسكينتها وجلاً، ولا تزال تلك المعضلات بالأسرة الآمنة حتى تجعل من تماسكها شتاتاً، ووحدتها فرقة، وحينها تأكل فيها ذئاب الحقد والضغينة..  إقرأ..

  • ما العمل إذا استحالت العشرة بين الزوجين؟

    بقلم ليلى بيومي

    تتكاثر المشاكل، ويتراكم الفشل، ويفقد كل من الزوجين قناة التواصل مع الآخر، وتغيب الأرضية المشتركة التي يمكن أن ترد الطرفين إلى التمسك بالميثاق الغليظ، ويصبح كل طرف هو مصدر الهم والنكد والبلاء للطرف الآخر، بدلاً من أن يكون سبب راحته وسعادته.  إقرأ..

  • الطلاق

    بقلم نجاة المرزوقي

    رغم وفرة وتعدد مصادر الثقافة والمعرفة في شتى الشؤون ، ، ورغم الكثير من قضايا الطلاق في المجتمع وما يسبقها من خلافات قد تقوم أحيانا على أسباب حقيقية أو على خلفية أعذار واهية لا منطقية تعد في كل الأحوال عبرة للآخرين إلا ان مشكلة الطلاق تتزايد في المجتمع بشكل خطير .  إقرأ..

  • الطلاق .. ومشكلة كل امرأة

    بقلم byotna.kenanaonline.com

    مئات وألوف من الزيجات السعيدة تتعكر أجواؤها في فترة من الفترات العصبية وتصل إلى حد الطلاق، ولكن لحسن الحظ سرعان ما تتلاشى الغيوم المتجهمة والمتلبدة في سماء البيت ويعود الصفاء والسلام إلى الحياة العائلية ومن جهة أخرى، هناك زيجات عديدة تنتهي بطلاق دائم، وغالبا ما يكون الطلاق بمبادرة من الزوج ضد مصلحة الزوجة، ومصلحة الأولاد في آن واحد .  إقرأ..

  • كيف تتجنبي الوصول إلى الطلاق؟

    بقلم albawaba.com

    أصبح الطلاق واقعًا مؤلمًا بعد أن ارتفعت معدلاته سنويًا، وتحول من حل لمشكلة إلى مصدر لمشكلات عدة. وفيما يلي أهم أسباب الطلاق كي نعمل على تجنبها ما استطعنا، وهي وإن كانت في معظمها موجهة للمرأة إلا أنها تشمل في أغلبها الرجل أيضًا مما يستدعي حرص كل من الزوجين على تجنب الأسباب المؤدية للطلاق:  إقرأ..

  • مطلقات ولكن متميزات

    بقلم الأستاذ جاسم المطوع

    نعم إن (الطلاق) وقعه شديد على النفس، والمطلق يشعر بحالة غير مستقرة بعد وقوع الطلاق، ولكن هل كل من فشل في حياته الزوجية يعني ذلك أنه فشل في حياته كلها؟!  إقرأ..

إلى الأعلى

  • للطلاق ...وجهُ مشرق؟!!

    بقلم فوزية الخليوي

    يسير كلٌّ منا إلى الأمام، وقد وضع نصب عينيه آمالاً يريد تحقيقها، وفجأة تحدث الكارثة، وتنقلب حياته رأساً على عقب بوقوع الطلاق!! إن أزمة الطلاق ليست فقط حالة نفسية صعبة!! فداخلياً: هي حالة تتكاتف فيها النفس والجسد معاً من انكسار للقلب و ضيق بالنفس وإحساس بالمرارة وخيبة الأمل، والشعور بالوحدة وفقدان النوم.  إقرأ..

  • كيف تحولين طلاقك إلى حياة إيجابية - الطّلاق .... ليس نهاية الحياة؟

    بقلم عبد الفتارح الشهاري

    على الرغم من كون الزواج حلم كل شاب وفتاة إلا أن الحياة الزوجية قد تعوقها مشكلات وعراقيل كثيرة تحول دون استمرارها .. والطلاق رغم أنه أبغض الحلال عند الله -عز وجل- إلا أنه الحل الذي يعالج هذه النفوس المشحونة بعدم القدرة على الاندماج والتفاهم والاستمرار في الحياة .. لكن الكثيرين ينظرون للطلاق على أنه الطامة الكبرى أو نهاية المطاف..  إقرأ..

  • طلاق بعد الستين!

    بقلم منال الدغيم

    تتعدد وجهات النظر حول سر السعادة الزوجية، فحين يرى البعض أن "طول العشرة" كفيل ببناء السعادة والتقارب النفسي بين الزوجين، وإلغاء كافة الحواجز بينهما، يبرز لنا الواقع وجهًا كالحًا لصور عديدة، لم يزدها اختلاف الليل والنهار إلا تنافرًا وشقاقًا، وتراكمًا لظلمات المشاكل بعضها فوق بعض، فتصير الحياة جحيمًا دائمًا من البؤس والجفاء!  إقرأ..

  • أبغض الحلال

    بقلم د. سعد الدريهم

    المشكلات الاجتماعية غول تجتاح البيوت المطمئنة، فتحيل أمنها خوفاً، وسكينتها وجلاً، ولا تزال تلك المعضلات بالأسرة الآمنة حتى تجعل من تماسكها شتاتاً، ووحدتها فرقة، وحينها تأكل فيها ذئاب الحقد والضغينة..  إقرأ..

  • ما العمل إذا استحالت العشرة بين الزوجين؟

    بقلم ليلى بيومي

    تتكاثر المشاكل، ويتراكم الفشل، ويفقد كل من الزوجين قناة التواصل مع الآخر، وتغيب الأرضية المشتركة التي يمكن أن ترد الطرفين إلى التمسك بالميثاق الغليظ، ويصبح كل طرف هو مصدر الهم والنكد والبلاء للطرف الآخر، بدلاً من أن يكون سبب راحته وسعادته.  إقرأ..

  • الطلاق

    بقلم نجاة المرزوقي

    رغم وفرة وتعدد مصادر الثقافة والمعرفة في شتى الشؤون ، ، ورغم الكثير من قضايا الطلاق في المجتمع وما يسبقها من خلافات قد تقوم أحيانا على أسباب حقيقية أو على خلفية أعذار واهية لا منطقية تعد في كل الأحوال عبرة للآخرين إلا ان مشكلة الطلاق تتزايد في المجتمع بشكل خطير .  إقرأ..

  • الطلاق .. ومشكلة كل امرأة

    بقلم byotna.kenanaonline.com

    مئات وألوف من الزيجات السعيدة تتعكر أجواؤها في فترة من الفترات العصبية وتصل إلى حد الطلاق، ولكن لحسن الحظ سرعان ما تتلاشى الغيوم المتجهمة والمتلبدة في سماء البيت ويعود الصفاء والسلام إلى الحياة العائلية ومن جهة أخرى، هناك زيجات عديدة تنتهي بطلاق دائم، وغالبا ما يكون الطلاق بمبادرة من الزوج ضد مصلحة الزوجة، ومصلحة الأولاد في آن واحد .  إقرأ..

  • كيف تتجنبي الوصول إلى الطلاق؟

    بقلم albawaba.com

    أصبح الطلاق واقعًا مؤلمًا بعد أن ارتفعت معدلاته سنويًا، وتحول من حل لمشكلة إلى مصدر لمشكلات عدة. وفيما يلي أهم أسباب الطلاق كي نعمل على تجنبها ما استطعنا، وهي وإن كانت في معظمها موجهة للمرأة إلا أنها تشمل في أغلبها الرجل أيضًا مما يستدعي حرص كل من الزوجين على تجنب الأسباب المؤدية للطلاق:  إقرأ..

  • مطلقات ولكن متميزات

    بقلم الأستاذ جاسم المطوع

    نعم إن (الطلاق) وقعه شديد على النفس، والمطلق يشعر بحالة غير مستقرة بعد وقوع الطلاق، ولكن هل كل من فشل في حياته الزوجية يعني ذلك أنه فشل في حياته كلها؟!  إقرأ..

إلى الأعلى

  • شبح الإهمال العاطفي..!!

    بقلم د. أنوار عبد الله أبو خالد

    كثيراً ما ننسى في زحمة الحياة أننا يجب وبالضرورة أن نسقي أولادنا حباً وحناناً واهتماماً.. في حين ان الأمر مهم، لا لشيء إلا لأن العطاء الوجداني حاجة للطفل، بالضبط كمثل حاجته إلى الطعام والشراب إن لم يكن أكثر!!  إقرأ..

  • التفسير النفسي للعاطفة

    بقلم إسماعيل رفندي

    العاطفة هي الكلمة الساحرة بقوة تأثيرها على القلوب والنافذة في أعماق النفس ، لها أصولها وأساسياتها ، ولا احد يستغني منها مهما كان قاسيا في قلبه أو بارداً في مشاعره او جافاً في أحاسيسه..  إقرأ..

  • كيف تنمي رصيدك العاطفي؟

    بقلم د. يحيى بن إبراهيم اليحيى

    الكثير من الناس يهتم بالرصيد المادي ويغفل عن الرصيد العاطفي وهو أهم وأعظم ، بدلالة أنه إذا فقد الرصيد العاطفي بذل ماله للوصول إليه والحصول عليه .  إقرأ..

  • وصايا للشاب الذي يعاني من الفراغ العاطفي

    بقلم خالد بن سعود البليهد

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله. وبعد: فقد سألني بعض الشباب عن ابتلاء بعضهم بالوحدة والفراغ العاطفي والشعور بالحزن والنقص والحرمان وغير ذلك من المشاعر السلبية فتعجبت من وجود ذلك في وسط الشباب وإظهار هذا الموضوع والشكوى منه.  إقرأ..

  • العلاقات العاطفية الفاشلة: البعض ينساها.. والبعض يعيش على ذكراها

    بقلم يمينة حمدي

    تتعدد التجارب العاطفية في حياة كل انسان، ولكنها تختلف في تفاصيلها من تجربة إلى أخرى، وهذا طبيعي جدا لأن المراحل العمرية ليست ذاتها وتركيبة الأشخاص الفيزيولوجية ليست نفسها.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • العزلة تقتل

    بقلم المصدر العرب أون لاين

    وجد علماء أن جزءاً من أدمغة الأشخاص الذين يشعرون بالوحدة يعمل بطاقة أقل من تلك التي لأدمغة نظرائهم الذين يميلون إلى الاختلاط مع غيرهم في المجتمع، مشيرين إلى أنه من غير المعروف بعد ما إذا ما إذا كانت العزلة الاجتماعية تجعل صاحب الدماغ، الذي يميل إلى العزلة، غير مأخوذ إلى المكاسب المادية والمعنوية عند الاختلاط بالآخرين.  إقرأ..

  • تشعرين بالوحدة...اكتشفي الأسباب بهذا الاختبار

    بقلم المصدر suoqhawa.com

    الشعور بالوحدة من أصعب المشاعرالتي يمر بها الإنسان، رجلا كان أو امرأة، وهو يتجلى حينما يكون لديك الكثير من الزملاء والصديقات، ورغم ذلك تشعرين بأنك وحيدة، يوم يكون زوجك والأبناء حولك وتحسين بعزلتك!  إقرأ..

  • قبول الشعور بالوحدة

    بقلم المصدر arabicrecovery.com

    هل تجد صعوبة هائلة في قضاء الوقت بمفردك؟
    هل تنظم برنامج حياتك بحيث تتتفادى أي فترة زمنية من الممكن أن تكون فيها مع نفسك (وقت خاص للوحدة)؟؟  إقرأ..

إلى الأعلى

  • لِماذا اختفى إحسان؟

    بقلم سمر عبدالله

    إحسانُ الظنِّ بالله - إحسانُ الظنِّ بالناس - إحسانُ النيّة - إحسانُ مُعاملةِ الوالدين - إحسانُ الجيرة - إحسانُ العمل و إتقانه؟!!. يحصر كثير من الناس الإحسان في العبادات، و الحقيقة أن الإحسان أعمّ و أوسع من الحدود التي يحصرونه فيها، فكل ميادين الحياة للإحسان فيها آفاق!  إقرأ..

  • الإحسان والسعادة

    بقلم المصدر شبكة طريق المنار

    "الإحسان يجعلك أكثر سعادة" عنوان آخر بحث علمي في رحلة البحث عن أسرار السعادة، حيث ثبت أن إنفاق المال على الفقراء يمنح الإنسان السعادة الحقيقية، أليس هذا ما أكده القرآن؟! لنقرأ....  إقرأ..

  • إنما الإحسان أسهل

    بقلم وفاء كريدية

    متى كانت آخر مرّة تجولت فيها في شوارع مدينتك سيراً على الأقدام؟ ولو تذكرت فهل استمتعت بها أنت وأقرانك كسرب عصافير تحلق بين الأرض والسماء بلا ملل؟ هل توقفت عند خباز وتأملت يداه تدعك العجين، تقولبه، تجعله فطيرة، رغيفاً لتبتسم أنت وأصحابك لهذا الرغيف الساخن؟.  إقرأ..

  • إتقان العمل ثمرة الإحسان (1)

    بقلم أ.د. عباس محجوب

    الإنسان المسلم يفترض فيه أن تكون شخصيته إيجابية، مقبلة على الحياة، متفاعلة معها، ولأن الإنسان المسلم مطالب باستيفاء شروط الخلافة في الأرض والسعي في مناكبها عبادةً لله، وإعماراً للأرض، واستفادة مما فيها من ثروات وخيرات لا يصل إليها إلا بالعمل والعمل الجاد.  إقرأ..

  • إتقان العمل ثمرة الإحسان (2)

    بقلم أ.د. عباس محجوب

    هناك علاقة متداخلة بين الإتقان والإحسان غير أن الإتقان عمل يتعلق بالمهارات التي يكتسبها الإنسان بينما الإحسان قوة داخلية تتربى في كيان المسلم، وتتعلق في ضميره وتترجم إلى مهارة يدوية أيضاً، فالإحسان أشمل وأعم دلالة من الإتقان، ولذلك كان هو المصطلح الذي ركز عليه القرآن والسنة.  إقرأ..

  • الإحسان إلى الجار

    بقلم المصدر الشبكة الإسلامية

    الجار قبل الدار.. مقولة شائعة بين الناس، وعلى قدر الجار يكون ثمن الدار، والجار الصالح من السعادة.
    فضل الإحسان إلى الجار في الإسلام :لقد عظَّم الإسلام حق الجار، وظل جبريل عليه السلام يوصي نبي الإسلام صلى الله عليه وسلم بالجار حتى ظنَّ النبي أن الشرع سيأتي بتوريث الجار: (مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سَيُورِّثه).  إقرأ..

  • الإحسان إلى الزوج

    بقلم الدكتور عدنان باحارث

    إن مما تتطلبه الحياة الزوجية بعد الطاعة والاعتراف بالقوامة والانقياد للزوج : تصنُّع الإحسان إليه "بدوام الحياء منه، وقلة المماراة له، والسُّكوت عند كلامه، وإظهار القناعة، واستعمال الشفقة، وإكرام أهله وقرابته، ورؤية حاله بالفضل، وقبول فعله بالشكر.  إقرأ..

  • الإحسان إلى غير المسلمين وأثره في الدعوة إلى الله

    بقلم المصدر موقع طريق الإسلام

    الإحسان لغير المسلمين في المجتمعات الإسلامية من الوسائل الهامة في دعوتهم، فقد شرع الإسلام لغير المسلمين من الذميين والمستأمنين المعاملة الحسنة لقوله تعالى : { لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين } [ الممتحنة : 8 ].  إقرأ..

  • الإحسان إلى الوالدين

    بقلم المصدر جريدة الخليج - الامارات

    يقول الحق سبحانه وتعالى: “وَقَضَى رَبكَ ألا تَعْبُدُوا إِلا إِياهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِما يَبْلُغَن عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لهُمَا أف وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لهُمَا قَوْلاً كَرِيماً. وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذل مِنَ الرحْمَةِ وَقُل رب ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبيَانِي صَغِيراً”.  إقرأ..

  • هؤلاء هم المحسنون

    بقلم محمد متولي الشعراوي - المصدر صلاة الخاشعين

    يقول الحق سبحانه: (إن المتقين في جنات وعيون * آخذين ما آتاهم ربهم إنهم كانوا قبل ذلك محسنين * كانوا قليلاً من الليل ما يهجعون * وبالأسحار هم يستغفرون) الذاريات/ 15-18. الإحسان أن تفعل شيئاً فوق ما افترضه الله، ولكن من جنس ما افترضه الله، والمحسن الذي يدخل في مقام الإحسان، هو مَن يعبد الله كأنه يراه، فإنْ لم يكن يراه فهو سبحانه وتعالى يرى كل خلقه.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • السلام الداخلي

    بقلم عصام علامة

    السلام الداخلي او ما اصطلح على تسميته او التعبير عنه بالراحة النفسية هو تلك الحالة التي نشعر بها بالاطمئنان في مشاعرنا نحونا وازاء الاخرين وهي ترجمة للرضا عن النفس او الرضا عن ادائها وترجمة لهما.  إقرأ..

  • هل عرفت طريق الأمان..؟

    بقلم الدكتور عصام بن هاشم الجفري

    حروب طاحنة..قتل بدون معرفة السبب..إرهاب وجرائم منظمة..فيضانات مدمرة..حرائق تتلف الأخضر واليابس..زلازل وبراكين..قحط وجذب وقلة أمطار..كل هذا ومثله يدور في العالم وصدق الجبار إذ يقول:{ ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ}.  إقرأ..

  • البحث عن الأمان

    بقلم المصدر anael.org

    عندما تخاف الكتاكيت، فإنها تختفي تحت الأجنحة الحانية للدجاجة بحثًا عن الأمان. الطفل الخائف يجري للبحث عن والدته لأنه بجانبها يشعر بالأمان.هذا يثبت أن الخوف والبحث عن الأمان مرتبطان ارتباطًا وثيقًا.  إقرأ..

  • الأمان قبل الحب أحيانا ؟! ..

    بقلم ماجد

    قبل أسابيع قليلة كنت “أبربر” مع صديق عزيز علي .. فتطرق بنا الحديث إلى موضوع البحث عن النصف الآخر .. فسألت صديقي هذا عن ماذا تبحث في شريك حياتك ؟ و قلت ضاحكاً أكيد الحب؟ فسكت صديقي قليلا و قال “لا” أبحث عن الأمان معه …  إقرأ..

إلى الأعلى

  • عشر نصائح حول تربية الأبناء

    بقلم dina eltokhy

    أجرت إحدى المؤسسات المعنية بالصحة العقلية في الولايات المتحدة دراسة شملت خمسين من الأباء والأمهات الذين نجحوا في تربية أطفالهم . وذلك في سبيل الحصول علي أفضل النصائح فيما يتعلق بتربية الأطفال بالصورة المثلي . وفيما يلي أفضل عشر نصائح :  إقرأ..

  • للمحافظة على محبة زوجك

    بقلم المصدر suoqhawa.com

    للمحافظة على محبة زوجك... اليك هذه النصائح التي تساعدك في الحفاظ على حب زوجك... ثقي أختي أن الحياة الزوجية الناجحة لا تتحقق إلا بالصبر .  إقرأ..

  • لا تهتم بصغائر الأمور مع أسرتك

    بقلم الإسلام اليوم/ خاص

    هل تريد أن تكون حياتك مع أسرتك أكثر وداً وحباً ؟
    وهل تريد أن تستعيد بهجة الحياة الأسرية التي فقدناها في خضم الإحباط والانشغال الذي يسود حياتنا ؟  إقرأ..

  • كـيـف تـكـسب قـلوب الآخرين (1)

    بقلم المصدر smartsway.tv

    التعامل مع القلوب لكسبها مهارة تحتاج من المرء الذي يريد أن يتقنها إلي صبر جزيل وإلي احتساب الأجر عند الله عز وجل ذلك لأن القلوب بين إصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء.و المرء الذي يريد أن ينجح في تعامله مع القلوب لابد له من أن يعرف مفاتيح ولغة القلوب و أن يوقن أن لكل قلب مفتاحه و شفرته و التي بدو نهما لا يمكن أن يلج إلي ذلك القلب .  إقرأ..

  • للنساء فقط!! ستون نصيحة للسعادة الزوجية!!

    بقلم byotna.kenanaonline.com

    للنساء فقط!! ستون نصيحة للسعادة الزوجية!! أحد العلماء يوجه نصائحه للمرأة المتزوجة ، هذه مجموعة وصايا منها تعينك على القيام بدورك كزوجة. أنت ريحانة بيتك فأشعري زوجك بعطر هذه الريحانة منذ لحظة دخوله البيت .  إقرأ..

  • توجيهات للعروسين ... نصائح من الشيخ عبدالرحمن المزيني

    بقلم الشيخ عبدالرحمن المزيني

    بسم الله الرحمن الرحيم - الحمد لله والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين محمد وآله وصحبه والتابعين، وبعد:فهذه توجيهات ( للمتزوجين قريباً ) دفعني إلى كتابتها النصح لإخواني المسلمين والحرص على سلامة بيت الزوجية من التصدع ، ومما دفعني إلى مثل هذا مايرد من الأسئلة وما نسمع من حكايات حديثي الزواج التي تدل على وجوب فقه هذه المسائل قبل الزواج حتى لا يقع الندم ولات ساعة مندم .  إقرأ..

  • للرجل سبعة اسرار يجب ان تعلمها كل زوجة واخذها بعين الاعتبار

    بقلم alarab.co.il

    الصمت: يعذب المرأة كثيرا صمت الرجل ، ولا تدري لماذا يصمت ؟ لأنها لا تصمت إلا عندما تكون غاضبة أو محبطة أو حزينة ، أما حينما ترتاح فهي تثرثر .مالا تعرفه المرأة عن الرجل هو أن الصمت هو الحالة الطبيعية لديه ، فهو يصمت لأنه ببساطة ليس لديه ما يقوله .  إقرأ..

  • ست نصائح لتهذيب الأطفال

    بقلم مجلة المرأة اليوم

    يحتاج الطفل منذ نعومة أظافره إلى مشاعر الحب والحنان لتنمية قدراته النفسية بالقدر نفسه الذي يحتاج فيه إلى الغذاء لتنمية قدراته الجسدية، وإذا تعذر عليه إيجادها لدى أبويه فإنه سيبحث عنها في الخارج بشتى الوسائل، لدى الأقارب، أو المربية، أو حتى إحدى صديقات أمه ممن يتعاملن معه بلطف وحنان..  إقرأ..

إلى الأعلى

  • نمو وتطور الطفل في السنة الأولى من عمره

    بقلم منتدى تمريض الأطفال

    الطفل في مرحلة الطفولة يظهر أكثر التطورات في حياته . ففي خلال السنة الأولى يتطور الطفل في كل شيء . يبدأ الطفل بالاستجابة لبيئته ويتأقلم معها .  إقرأ..

  • الأحلام والاكتئاب عند الرضع

    بقلم جريدة الجزيرة

    تلاحظ جميع الأمهات على أطفالهن وهم في الشهور الأولى من عمرهم، حركاتهم وطريقة تصرفهم تجاه أي شيء يحيط بهم، وكيفية تفاعلهم مع أي شخص غير أمه، فتعلم من خلال ذلك أن الطفل ذو الأسابيع الأولى من عمره مدرك لما يدور حوله، فهو يضحك إذا لاعبته أمه ويبكي عندما يحمله أحد غيرها أو إذا ابتعدت عنه، ويبتسم ويفرح، إنه عالم الأطفال الذي لا يفهمه أحد.  إقرأ..

  • الطعام المناسب لطفل الحضانة

    بقلم إعداد: نورة مسلم

    يلعب الغذاء دورًا كبيرًا في نمو الطفل وتطوره ومقاومته للأمراض وهو يحتاج إلى:البروتين بكميات كبيرة (حوالي 2-3 جرامات لكل كيلو غرام من وزنه). ويتوفر ذلك في اللحوم، السمك، الكبد، الحليب، البقول كالفول والعدس والحمص، والبيض.  إقرأ..

  • خطوات هامة مساعدة في نمو الطفل

    بقلم جمعية كيان

    خطوط عامة مرشدة للمساعدة في نمو الطفل، إمدح الطفل كثيرا واثن عليه، عانقه بمحبة أو قدم له هدية بسيطة عندما يجيد القيام ببعض الأعمال.  إقرأ..

  • نمو اللغة في مرحلة رياض الأطفال

    بقلم مجلة إحتياجات خاصة

    مع منتصف السنة الثالثة تبدأ جمل الأطفال بزيادة عدد كلماتها، وتشمل الأسماء والأفعال والصفات والضمائر، مع مراعاة قواعد اللغة كالتذكير والتأنيث وحروف الجر وحروف العطف بدرجات متفاوتة من طفل إلى آخر. كما يميل أطفال هذه المرحلة إلى استخدام التعميم بطريقة مبالغ فيها، فيقول: "ولد... ولدات"، "بيت... بيتات" وهكذا  إقرأ..

  • تأثيرات الميديا على الأطفال: الاستهلاكية والعنف والجنس المبكر

    بقلم دكتورة ليلى الأحدب

    لا ريب أننا كلنا سمعنا الحكاية التقليدية عن النملة العاملة وجارها الصرصور الكسول, ومن الطرافة أن تنتشر بين الشباب حالياً بطابع أكثر عصرية, إذ تقول الحكاية الجديدة:(كان هناك نملة وصرصور وكانا صديقين حميمين...  إقرأ..

  • قدمي لطفلك فيتامينات الذكاء

    بقلم ‏سوسن الجندي‏

    مع بداية العام الدراسي يتجدد اهتمام الامهات والآباء بتغذية أطفالهم بصورة متوازنة‏,‏ غير ان اغلب الاطفال لا يستجيبون لمحاولات الوالدين المستمرة لتحسين نوعية الوجبات المقدمة اليهم مما يؤدي الي تأثر آدائهم الدراسي .  إقرأ..

  • معاملة الطفل المعاق لها أصول

    بقلم سعادة حسين‏

    إذا شاءت الأقدار ورزقت عزيزتي الأم بطفل من ذوي الاعاقات‏,‏ خاصة الاعاقة الذهنية فالدكتورة هيام نظيف استاذة طب الأطفال بجامعة عين شمس ومديرة مركز دراسات الطفولة ـ التابع لمعهد الطفولة بالجامعة ـ تقدم لك بعض النصائح لتساعدك عي تجنب العديد من الاخطاء التي يمكن أن تقعي فيها عند التعامل معه‏..‏ وأهم هذه النصائح مايلي‏:‏  إقرأ..

  • في‏8‏ خطوات‏..‏ طفل مطيع بلا عقاب

    بقلم ريهام عبدالسميع

    يعتبر وضع القواعد السلوكية للأطفال من مهام الأم وأصعبها في الوقت نفسه لأن الطفل سوف يقاوم كثيرا لكي يؤكد استقلاله‏..‏ وهنا يجب علي الأم ان تتحلي بالصبر والمثابرة وان تكرر حديثها وتعاليمها‏.‏  إقرأ..

إلى الأعلى

  • دراسة تقول: جمال الروح هو من يجذب الشريك وليس جمال الشكل

    بقلم المصدر : سيريانيوز

    خلصت دراسة بريطانية حديثة الى أن حسن التصرف و جمال الخلق هو الذي يجذب الشريك وليس جمال الشكل. ووجدت الدراسة التي أجراها علماء من جامعة "سكس" في بريطانيا على 64 شخص أن56% من الرجال صنفوا جمال المرأة على أساس تصرفاتها وليس على جمال شكل وجهها.  إقرأ..

  • تربية الطفل المسلم على حبّ الجمال

    بقلم د. عبد المعطي الدالاتي

    إن التربية المثلى تسمو بالطفل المسلم إلى عالم القيم العليا..فتشرقُ روحُه بالخير.. وتتحلّى نفسه بالحق.. ويعبق قلبُه بالحب.. ويستغرقُ عقله في شهودِ الجمال.. وإنّ تذوّق الجمال- باعتباره قيمة عليا- يُدخل الإنسان في عالم باقي القيم, وهل الفضائلُ إلا مظهر من جمالِ النَّفْس؟!.  إقرأ..

  • من وحي الجَمَال

    بقلم د.مسفر بن علي القحطاني

    "إن الله جميل يحب الجمال".. قاعدة نبوية ومقصد ديني كلي يدخل في كثير من فروع الشريعة، يدعو المسلم إلى تلمُّس الجمال في الكون، وطلبه في الحياة، وإيجاده في النفس، وتأمّله في الخيال عندما تنعدم صوره في الوجود.. ولا أظن نفسًا سوية إلا وهي تعشق الجمال، وتستروح مناظره، وتهفو إلى لطائفه سواء كان بالنظر إليه أو الاستماع لأعذب أصواته.  إقرأ..

  • الذوق والجمال في شخصية المسلم المعاصر

    بقلم د.محمد المهدي

    صفات الذوق الرفيع والجمال الراقي في بناء المسلم المعاصر ليست صفات كمالية أو ثانوية وإنما هي صفات أساسية مرتبطة بالإيمان حيث أن الله الذي نؤمن به يتحلى بصفات جلال وصفات جمال، وهذه الصفات حين تنشر ظلالها على حياة المؤمن بها فلابد وأن تكون النتيجة مستوى عالٍ من الذوق والجمال.  إقرأ..

  • هل أنت فتاة جميلة؟

    بقلم المصدر : مفكرة الإسلام

    من هي الفتاة الجميلة؟ وما معنى الجمال؟ لا شك أن قضية الجمال تحتل المقام الأول في عقل وقلب الفتاة في هذه المرحلة العمرية من حياتها, وخاصة بعدما حدث لها من طفرات وتغيرات في شكل جسمها وأيضًا في فكرها وروحها.  إقرأ..

  • الإنسان و الجمال

    بقلم المصدر anbacom.com

    إن داخل كل إنسان منا نور، وقوته تختلف من إنسان إلى إنسان آخر، وكلما ارتفعت قوة النور، ازدادت النفس طمأنينة وراحة، وهو ينمو بالاكتساب والتركيز والاعتناء.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • من أين تنبع السعادة ؟

    بقلم دكتور مصطفى محمود

    منذ ألف سنة كان السفر إلى اليمن على الأقدام يحتاج إلى أعوام. يحمل المسافر خيمته و زاده و زواده و زكائب التمر و البلح و الخبز المكسر و يتوكل على الله.و بين الفيافي و الجبال و الوهاد و الأحراش يطل عليه الموت من أنياب ذئب جوعان، أو قاطع طريق متربص، أو حر لافح يقصم الظهر، أو برد قارص يثلج العظام.. فإذا وصل سالما فهو قد ولد من جديد، و هي الفرحة التي لا تدانيها فرحة.  إقرأ..

  • طريق السعادة يبدأ بالرضا

    بقلم أعد نقلاً عن كتاب 100فكرة للدكتور صلاح الراشد

    طريق السعادة يبدأ بالرضا ..كتاب يقدم أفكارًا عملية للحصول على السعادة- الرغبة.. العقل.. تحمل المسئولية.. النبع الداخلي.. أعمدة السعادة الأربعة- برنامج يومي لإسعاد النفس يبدأ بالصلاة، وينتهي بالعفو عن الآخرين- الناجحون السعداء.. في الدنيا والآخرة هم المؤمنون الفطنون.. فكيف تكون منهم؟  إقرأ..

  • صناعة السعادة

    بقلم فضيلة الشيخ / سلمان بن فهد العودة

    السعادة: معنىً لا يمكن الوصول إليه بكنوز الذهب والفضة؛ لأنها أغلى من الذهب، والفضة. السعادة: كاللؤلؤة في أعماق البحار، تحتاج إلى غواصٍ ماهر يُتقن صنعة الاكتشاف والغوص. السعادة: هي مواقف، وكلمات، وتطلعات، ونظرات في الحياة بواقعية وأمل وتطلع وإشراق. ابحث في داخلك ففي أعماقك السعادة، وفيها الينبوع الذي لا ينضب.  إقرأ..

  • 35 حكمة في فن السعادة والسرور

    بقلم عبدالكريم القصير

    في بداية العام يعتاد الناس على أخذ بعض التقاويم الهجرية التي من خلالها يعرفون أوقات الصلوات وغيرها ويكون في هذه التقاويم بعض الحكم والفوائد من آية أو حديث أو حكمة ..غير أنه وقع بين يدي تقويم لشركة ---- فلم أجد فيه من ذلك شيئاً سوى أسطر فارغة كتب عليها مذكرة .  إقرأ..

  • خمس اسباب للسعاده

    بقلم الكاتب غير معروف

    أولا: الإيمان هو الحياة.
    الإيمان يولد الإستقرار النفسي, الذي يولد الراحة, التي تولد السعادة , وعلى قدر إيمان الإنسان تكون سعادته في الدنيا و الآخرة...  إقرأ..

  • السعادة

    بقلم المصدر alsaedionline.com

    ما هو أفضل وقت لتعيش سعيداً؟ لا شك أن السعادة قد تؤثر في حياتك أو العكس بمعنى أن حياتك قد تؤثر في السعادة التي تشعر بها. كثيرا ما تحدث المتحدثون و تكلم المتكلمون عن السعادة، و لكن من البديهي لكي تدرك شيئاً أن تعرف متى و أين سوف يكون هذا الشيء و الشعور بالسعادة ليس استثناءاً من هذه القاعدة.  إقرأ..

  • أول أركان السعادة .. العبادة

    بقلم د/ محمد فهد الثويني

    كل الناس يبحثون عن السعادة، ويطرقون في سبيلها أبواباً كثيرة، ويسلكون سبلاً شتى، وأنت عزيزي المربي – يا من عرفت أن السعادة الحقيقية لا تكون في شيء مثل كونها في القرب من الله عز وجل، اقرأ معنا السطور القادمة  إقرأ..

  • درب السعادة

    بقلم محمد بن سعيد المسقري

    إن طريق الإيمان والعمل الصالح ، هو الدرب الذي رسمه لنا المولى – عز وجل – وأوجب علينا اتباعه ، ووعدنا عليه الحياة الطيبة في الدنيا ، والثواب العظيم في الآخرة ، فلذلك تجد الإنسان المؤمن الذي عرف ربه ووجه قلبه للدار الآخرة ، وسلك طريق الاستقامة والصلاح ، يعيش مطمئن البال ، منشرح الصدر ، هادئ السريرة ، عزيز النفس ، طليق الوجه ، قد ملأت الراحة النفسية جوانب قلبه.  إقرأ..

  • أسرار السعادة

    بقلم عبد الدائم الكحيل

    هناك آيات تستحق التدبر والوقوف طويلاً، فالله تعالى أمرنا أن نعفو عمن أساء إلينا حتى ولو كان أقرب الناس إلينا، فما هو سر ذلك؟ ولماذا يأمرنا القرآن بالعفو دائماً ولو صدر من أزواجنا وأولادنا؟ .  إقرأ..

إلى الأعلى

  • علاقات الجيرة

    بقلم الأمين الحاج محمد

    الإسلام دين الحق والعدل، ولهذا فإنه يقوم على مبدأ الحقوق والواجبات، بدءاً بالعلاقة بين الخالق والمخلوقين، وانتهاءً بالعلاقة بين المسلم وأخيه، فمن حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا معه غيره، ومن حقهم عليه إن فعلوا ذلك أن يدخلهم الجنة، وكذلك العلاقة بين الحاكم والمحكومين، وبين الزوج والزوجة، وبين الجار والجار، وبين المسلم والمسلم.  إقرأ..

  • مفاتيح العلاقة المثالية مع الوالدين

    بقلم الكاتب غير معروف

    لا تجادل، ناقش الأسباب، اختر الحلول الوسط، اعرض مساعدتك، لا تتسمع إلى خلافاتهما، احترم نظام البيت..مفاتيح مؤكدة لعلاقة مثالية مع والديك: - هل تشعر بأن والديك لا يفهمانك؟ - هل يسكنك إحساس بأنهما يظلمانك ويقيدان حريتك؟  إقرأ..

  • استراتيجية لدعم العلاقة الزوجية

    بقلم المصدر islammemo.cc

    عليك أن تتبنى هذه الاستراتيجية السحرية في المعاملة مع شريك حياتك وهذه الاستراتيجية هي 'اللطف في المعاملة' واجعل تطبيق هذا يوميًا في قمة أولوياتك، ولتبدأ من المنزل حيث علاقتك مع شريك حياتك.
    إن اللطف في المعاملة هو واحد من المكونات الرئيسية لنمو أي مشاعر دافئة بين شخصين وفي الحقيقة قد يكون اللطف في المعاملة هو مركز العلاقة الزوجية.  إقرأ..

  • فقه الأخوة في الله (1/2)

    بقلم ولـيد شـلبي

    نعيش في هذه الأيام تحديات شتى لعب أبرزها سيادة المادة في العلاقات الإنسانية ، الأمر الذي يتطلب أن نجـدد معه " فقه الأخوة في الله " لنعرفه، ونعمل به على مستويات العمل كلها، باعتباره الوقود الدافع لسفينة العمل الإسلامي، و الروح التي لن نستطيع الصمود بغيرها أمام تحديات العصر الراهنة على جميع أصعدة العمل الإسلامي.  إقرأ..

  • علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية

    بقلم د. أحمد قاسم الحداد

    تمثل خلق العشرة بالمعروف عند النبي - صلى الله عليه وسلم -. لم تعرف المرأة عشرة زوجية بالمعروف، كما تعنيه هذه العشرة من كمال لأحد من البشر كما عرفته لرسول الله - صلى الله عليه وسلم -، المبين للقرآن بحاله وقاله وأفعاله.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • بناء المعرفة ومن ثم القوة

    بقلم حسن المدني

    يقال إن الأسد - وهو رمز السطوة والقوة في مملكة الحيوان - إذا لم يكن ذا معرفة بأسلوب اصطياد الفريسة وبالفريسة فإنه حتماً سيموت جوعاً. وكذلك الإنسان، فإنه حين يمتلك المعرفة فإنه في الحقيقة يملك قوة... وأية قوة؟!. إن القوة في ميزان وتقدير الإنسان لها صور عدة، إلا أن أبرزها في تاريخ الحياة البشرية هي القوة القسرية، متمثلة في سطوة الجسم والعضلات المفتولة، وضخامة العدة والعتاد العسكري... الخ.  إقرأ..

  • أزمة الوعي والمعرفة.. والقابلية للتغيير

    بقلم د. آوات محمد أمين

    ونخطئ كثيراً حينما نركض خلف البعوضة وننسى المستنقع، ونتذكر الاستعمار ولا نتفطن إلى القابلية للاستعمار، ونتحدث عن مقاومة العدو ونتجاهل مسألة الترحيب به وتعبيد الطريق له لكي يقضي وطره، وكلنا اصبحنا مثل عباس الذي استل خنجره ولكن صاح في شجاعة في الغرفة المجاورة.  إقرأ..

  • من يجيب على زويل ؟ «هل كوننا عربا هو المشكلة، أم لأننا مسلمون ؟».

    بقلم مشاري الذايدي - "الشرق الأوسط"

    طرح هذا السؤال الحزين والحائر، هو العالم المصري «النوبلي» احمد زويل، ضمن فعاليات زيارته الأخيرة للرياض، طرحه في محاضرته بجامعة اليمامة في العاصمة السعودية.  إقرأ..

  • بكل الطرق مليونير

    بقلم عمير بن مشاري آل عمير - شبكة المعروف

    بكل الطرق مليونير, جملة لفتت إنتباهي و انتباه الكثير غيري فلقد كانت عنواناً لكتاب متميز يبين للقارئ أسس و قواعد الإستثمار الناجح في جميع مجالات الحياة, بل يعتبر أكبر مشروع تمويلي برعاية شركات و بنوك عالمية متخصصة في مجال التمويل, من هنا اشتد التفكير, وبدأت الأحلام مما جعلني أقف مع نفسي وقفة .. بل بالأصح سألت نفسي سؤال؟  إقرأ..

  • الوعي مناعة توجهات العقل

    بقلم تركي بن عبدالله السديري

    لا خلاف على أن أوضاع العالم العربي تمر بالمرحلة الأسوأ.. قدرات اقتصادية أوحضور سياسي أو التمكن من الحصول على بعض الحقوق المشروعة دولياً كوجود الوطن الفلسطيني المستقل..  إقرأ..

  • حول تنمية الشخصية (مزيد من الوعي)

    بقلم د. عبد الكريم بكار

    تنطلق جهود تنمية الشخصية من نقطة جوهرية، هي التعرف على الذات والوعي بها، وهذه المهمة تبدو لي وكأنها من السهل الممتنع، وذلك يعود أساساً إلى هشاشة المعايير والمقاييس التي نتعرف على أنفسنا من خلالها؛إذ إن كل واحد منا يظل قادراً على القول: إنه أدرى بنفسه، وأعلم بعلله ونقاط ضعفه.  إقرأ..

  • الطلاب والحاجة إلى مزيد من الوعي

    بقلم عبد الله بن عبد العزيز المعيلي

    لله في خلقه وكونه سنن وتشريعات، تضبط حركتها وتنظمها، وتسيرها بانتظام وإحكام، كل شيء عنده بمقدار، وفي الإنسان والكون أسرار تجل عن الوصف والإحاطة، ونظراً لعظمة سنن الله، وعلو شأنها، ودقة تكوينها، فإنها مجال رحب خصب للتدبر والتفكر والتأمل.  إقرأ..

  • امنحْ عقلك فرصة كافية!

    بقلم سلمان بن محمد العنزي

    لا تجعل أحكام الآخرين ممن يفوقونك ذكاء أو خبرة أو هم أكبر منك سناً ولو كانوا أقرباء لك كأبيك وأخيك؛ تأسرك وتنطلق على لسانك دون أن تعرضها على عقلك، وتعمل فيها تجاربك الخاصة حتى يثبت لك نفعها من سقمها وصحتها من فسادها وجدواها من عدمه. إن فرض مثل هذا الأمر على الذات يجعل العقل في حالة عمل مستمرة يستوعب من خلالها الحياة، ويحلل مشاكلها، ويقدر على إيجاد الحلول لها..  إقرأ..

  • رأس الخيط

    بقلم د. عبد الكريم بكار

    التخلف والتقدم عمليتان كبيرتان، لهما طابع التراكم البطيء، وحين يشعر الناس أنهم يعانون من شيء من التخلف يبدؤون في التفكير للتخلص منه، ويظنون في البداية أن الأمر سهل، ثم يتبين لهم أن الأمر ليس كذلك؛ لأنهم سيختلفون في معظم الأحيان حول تعريف التخلف وحول حقائقه ومظاهره في حياتهم.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • العمل المستمر طريقك للنجاح

    بقلم الأستاذ جمال ماضي

    لاشيء كالعمل يجعل الإنسان ينطلق في الحياة بلا تعقيدات، فهو الأمر الذي يرتقي بصـاحبه في هذه الحـياة، حتى يعتلي في لمح البصر كل فوز، ويمتلك في غـمضة عـين كل نجـاح، وحينما نقول: العمل الدءوب، فمعناه العمل المتصل دون انقطاع، فحلقاته تكـاد تـسلم بعـضها بعـضًا، والعمل الدءوب يحمل في طياته الانضباط الشديد، ومن هنا فليس كل عمل يجعل الإنسان ناجحًا ويحوز كل سبق.  إقرأ..

  • الثقة بالنفس أول مطالب النجاح

    بقلم مشعل بن عبدالعزيز الفلاحي

    ما رأيت أروع للنفس من السباق نحو المعالي ! ولا شهدت لها حالاً أفضل ولا أحسن من بلوغ المجد في زمن التواني ! لقد جاء الله بنا لعمارة الأرض ، واستخلفنا فيها لذلك الهدف العظيم : ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) والمتأمّل في النفس الإنسانية يجد أن الله تعالى أودع فيها قدرات فوصلت ببعضنا إلى أن نصبت أقدامهم على سطح القمر .  إقرأ..

  • مقومات النجاح

    بقلم تم إعداد المقال نقلاً عن دكتور ابراهيم الفقى

    يقول الدكتور ويليام جيمس.. أبو علم النفس الحديث: إذا انتظرت التقدير ستقابل بالإحباط التام ، يقول خبراء علم النفس: ضعف التقدير الذاتي هو سبب كل مشاكل الادمان في العالم ، إن شعور الانسان بالدونية هو من أشد ما يجعله غير متزن نفسيا..  إقرأ..

  • الفوضى آفة النجاح

    بقلم محمود حسين

    إن الفوضى من الآفات الرئيسة التي تواجه الإنسان في كل زمان ومكان؛ فهي عدو لدود للنجاح والتميز، وهي عدو للفطرة السوية التي خلق الله -سبحانه وتعالى- عليها الناس جميعاً، فكل مولود يولد على الفطرة، كما أخبرنا الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بقوله: "كل مولود يولد على الفطرة، فأبواه يهوّدانه أو ينصّرانه أو يمجّسانه كما تُنْتَجُ البهيمةُ بهيمةً جمعاء هل تحسّون فيها من جدعاء". أخرجه البخاري.  إقرأ..

  • إرادة النجاح و إرادة الفشل

    بقلم عبد الواحد استيتو

    و من منا لا يريد النجاح ؟ . ستستغرب لو قلت لك إن الكثيرين جدًا بيننا لا يريدون النجاح، بـل ويرغبون في الفشل وربما لا يدركون ذلك. في داخلهم خوف مبهم من النجاح لذا تجدهم يفضلون دائمًا الوقوف خلف (الحيطان). عقلهم الباطن رافض - وبشدة- لفكرة النجاح وما يتبعها من مسؤوليات ومحافظة على هذا النجاح.  إقرأ..

  • الأهداف السر الكبير في تحقيق النجاح

    بقلم مشعل بن عبدالعزيز الفلاحي

    النجاح أمنية ينتظرها كل إنسان على وجه هذه الأرض ، غير أنها تتوقف على أسباب كثيرة ، لعل من أهمها ، وأكثرها أثراً ، الثقة بالنفس ، بعد عون الله تعالى ، وتوفيقه وسداده ، وقد سبق في هذه السلسة الحديث عن هذا الموضوع ، ودونت لك هناك أهمية هذا الجانب ، واليوم أكتب عن الخطوة الثالثة في هذه السلسلة ، وأرسم لك بإذن الله تعالى معالم النجاح ، وأضيء لك شمعة المجد ، وأفتح لك طريقاً إلى المعالي.  إقرأ..

  • قراءة فى كتاب (خصائص الجماعات الناجحة )

    بقلم فهد الحربى

    لاأدري من أين أبدء ، ولكن تعتير إدارة الأعلام والعلاقات العامة ، جماعة جمعت أفراد لايعرفون بعضهم إلا من خلال إيمانهم بالعمل الخيري وإشهاره ، والإيمان بإهداف يسخرون لها الغالي والنفيس لتكون واقعاً ملموس .  إقرأ..

  • المعتقدات الإيجابية وأثرها في النجاح

    بقلم مشعل بن عبد العزيز الفلاحي

    النجاح أمنية تلهث في قلوب أصحابها ، وحادٍ يشدوا بالأرواح إلى أمنياتها ، النجاح كلمة ما أحببت مثلها شيء ، لا أجد كلمة في الدنيا تدير رقبتي إلى الخلف غيرها ، النجاح أمنية وشرف وزكاء على وجه الأرض ، وهو ، فرح ، وفوز، وانتصار في عرصات القيامة ، النجاح تاريخ بعيد لكنه غير مستحيل ، وأرض تبدو صلبه لكنها قابلة للحرث ، وحياة حافلة بالمخاطر لكنها مليئة بالعواقب الحميدة ...  إقرأ..

  • معادلات النجاح والفشل

    بقلم نضال القصير

    على الرغم من أن الأسرة تُعدّ من أقدم المؤسسات التي عرفها التاريخ البشري، إلاّ أن صياغة الأسس التي تحكم العلاقة بين أفراد هذه المؤسسة مازال يشوبها الكثير من الاضطراب، على الأقل في الواقع الملموس، فمثلاً وضع الإسلام ضوابط وأسساً لصيانة وحدة وتماسك الأسرة.  إقرأ..

  • روشتة النجاح والتفوق يضعها الخبراء!

    بقلم سهير الجبرتي

    أُعلنت حالة الطوارئ.. الهدوء والسكينة بالقوة الجبرية.. لا شيء يعلو فوق صوت المذاكرة.. ممنوع الزيارات أو الرد على الهاتف.. المنزل يتحول إلى خلية نحل، والسبب واحد.. موسم الامتحانات على الأبواب!. هذا هو حال الأسرة العربية التي تضم بين أفرادها أبناء في مراحل تعليمية مختلفة.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • أفتح قلبك لحب الله تعالى (1)

    بقلم أمانى سعد

    - نعم - أفتح قلبك لحب الله تعالى ؛ فلقد حان الوقت الآن لتعرف معنى الحب ، لتذوق حلاوة الحب ، لتتنعم بهذا الدفء والإحساس الراقى بالود ، فالله ودود معك ؛ وأنت من اليوم لابد أن تقابل هذا الود بخطوة نحو التواصل الجيد مع الله تعالى .  إقرأ..

  • الله جل جلاله - علو الهمة في حب الله

    بقلم المصدر جدد حياتك

    إن المحبة هي المنزلة التي فيها تنافس المتنافسون، وإليها نظر العاملون، وإلى عَلَمِها شمَّر السابقون، وعليها تفانى المحبُّون، وبروْح نسيهما ترّوح العابدون؛ فهي قُوت القلوب وغذاء الأرواح وقرة العيون.  إقرأ..

  • حب الله

    بقلم أمير بن محمد المدري - إمام وخطيب مسجد الإيمان – اليمن

    اخي هل امتلأ قلبك حبا لله . إسمع إلى من أحب الله وأحبهم الله . عبد الله بن جحش قبل أحد يرفع يديه إلى السماء يا رب أسألك أن ترزقني غدا رجل من الكفار شديد القوة أقاتله ويقاتلني فأقتله ثم أسألك أن ترزقني رجل آخر من الكفار أقاتله ويقاتلني فأقتله ثم اسألك أن ترزقني رجل من الكفار شديد القوة أقاتله ويقاتلني...  إقرأ..

  • يكفيك حب الله عز وجل

    بقلم د. نهى قاطرجي

    إن مما يتمناه كل مؤمن في هذه الدنيا التيقن من حب الله عز وجل ، فتجده في كل مواقف حياته يتلمس هذا الحب ويبحث عنه ، فإذا وقع في أمرٍ ما تدبّره وحاول الوقوف على خفاياه باحثاً دون ملل عن أثر حب الله له ..  إقرأ..

إلى الأعلى

  • حدد أهدافك

    بقلم الأستاذ/ إميل زيدان

    أستطيع اليوم - و قد أشرفت علي الستين – أن القي علي تجاربي نظرة فاحصة تتضح معها المبادئ التي اعتمدتها فيما أنجزت من عمل, و العبر التي خرجت بها من تلك المعركة المتصلة التي نسميها الحياة.  إقرأ..

  • ارشادات الحياة (1)

    بقلم إعداد فهد عامر الاحمدى

    يظل الآباء ينظرون لأبنائهم حتى بعد زواجهم وإنجابهم كأطفال يحتاجون للنصح والتوجية .. وهذه النظرة تجعلهم لا يكفون عن إلقاء النصائح والإرشادات حتى حين يشعرون بأن حديثهم أصبح مكررا وأن أبناءهم ملوا سماعه ..  إقرأ..

  • إرشادات الحياة (2)

    بقلم إعداد فهد عامر الاحمدى

    كتبت قبل أيام مقالا بعنوان ارشادات الحياة الصغيرة تحدثت فيه عن كتيب جميل يحمل نفس العنوان.. وهو من تأليف أب عطوف كتب 1560 نصيحة قدمها لابنه كهدية قبل سفره للدراسة في الجامعة..  إقرأ..

  • الحياة هدف و إرادة

    بقلم الأستاذ/ توفيق الحكيم

    أعتقد أن أهم خطوة في حياتي, هي أني استطعت أن أحدد هدفي من الحياة منذ الصبا.. فأني لم أكد أمضي قليلا في مرحلة التعليم الثانوي, حتى وطنت العزم علي أن أكون أديبا كاتبا, و لم أدر لذلك سببا. فأنا لم أكن من المبرزين في اللغة و آدابها.. بل كنت تلميذا عاديا. علي أني أذكر ميلي الخاص دائما إلي الفنون الجميلة منذ الطفولة.  إقرأ..

  • الحرية وهبت لي السعادة

    بقلم الأستاذ/ محمد فريد أبو حديد

    أعظم التجارب و أشدها أثرا في النفس هي التي تنشأ من حوادث صغيرة في أيام الطفولة. و ليس من السهل علي طفل أن يتفتح عقله إلي معاني الحياة مبكرا, و لكن هذه المعاني التي يتفتح لها عقله في صغره تكون أساس حياته.. و هذا ما كان نصيبي من الحياة.  إقرأ..

  • الحياة تافهة إذا خلت من مثل أعلي

    بقلم دكتور عبد الرازق السنهوري

    علمتني الحياة أنني ما حرصت علي بلوغ شيء فبلغته, إلا و أكون بعد بلوغه قد زهدته. كنت صبيا صغيرا أعيش في أسرة مستورة الحال, تهيأت لها أسباب العيش في شيء من الطمأنينة و الدعة, و لم تتهيأ لها أسباب الثراء.. فتطلعت إلي خفض من العيش أوطأ مما كانت فيه. فأراد الله أن أبلغ شيئا من ذلك. و إذا بي أزهد ما في يدي منه.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • حدد أهدافك

    بقلم الأستاذ/ إميل زيدان

    أستطيع اليوم - و قد أشرفت علي الستين – أن القي علي تجاربي نظرة فاحصة تتضح معها المبادئ التي اعتمدتها فيما أنجزت من عمل, و العبر التي خرجت بها من تلك المعركة المتصلة التي نسميها الحياة.  إقرأ..

  • ارشادات الحياة (1)

    بقلم إعداد فهد عامر الاحمدى

    يظل الآباء ينظرون لأبنائهم حتى بعد زواجهم وإنجابهم كأطفال يحتاجون للنصح والتوجية .. وهذه النظرة تجعلهم لا يكفون عن إلقاء النصائح والإرشادات حتى حين يشعرون بأن حديثهم أصبح مكررا وأن أبناءهم ملوا سماعه ..  إقرأ..

  • إرشادات الحياة (2)

    بقلم إعداد فهد عامر الاحمدى

    كتبت قبل أيام مقالا بعنوان ارشادات الحياة الصغيرة تحدثت فيه عن كتيب جميل يحمل نفس العنوان.. وهو من تأليف أب عطوف كتب 1560 نصيحة قدمها لابنه كهدية قبل سفره للدراسة في الجامعة..  إقرأ..

  • الحياة هدف و إرادة

    بقلم الأستاذ/ توفيق الحكيم

    أعتقد أن أهم خطوة في حياتي, هي أني استطعت أن أحدد هدفي من الحياة منذ الصبا.. فأني لم أكد أمضي قليلا في مرحلة التعليم الثانوي, حتى وطنت العزم علي أن أكون أديبا كاتبا, و لم أدر لذلك سببا. فأنا لم أكن من المبرزين في اللغة و آدابها.. بل كنت تلميذا عاديا. علي أني أذكر ميلي الخاص دائما إلي الفنون الجميلة منذ الطفولة.  إقرأ..

  • الحرية وهبت لي السعادة

    بقلم الأستاذ/ محمد فريد أبو حديد

    أعظم التجارب و أشدها أثرا في النفس هي التي تنشأ من حوادث صغيرة في أيام الطفولة. و ليس من السهل علي طفل أن يتفتح عقله إلي معاني الحياة مبكرا, و لكن هذه المعاني التي يتفتح لها عقله في صغره تكون أساس حياته.. و هذا ما كان نصيبي من الحياة.  إقرأ..

  • الحياة تافهة إذا خلت من مثل أعلي

    بقلم دكتور عبد الرازق السنهوري

    علمتني الحياة أنني ما حرصت علي بلوغ شيء فبلغته, إلا و أكون بعد بلوغه قد زهدته. كنت صبيا صغيرا أعيش في أسرة مستورة الحال, تهيأت لها أسباب العيش في شيء من الطمأنينة و الدعة, و لم تتهيأ لها أسباب الثراء.. فتطلعت إلي خفض من العيش أوطأ مما كانت فيه. فأراد الله أن أبلغ شيئا من ذلك. و إذا بي أزهد ما في يدي منه.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • البدانة تمهد لاضطرابات نفسية

    بقلم نقلاً عن جريدة الأتحاد

    رغم انه من المعلوم أن البدانة عامل خطر محتمل في إصابة الجسم بمشاكل معينة، بيد أن دراسة جديدة أشارت إلى أن البالغين ذوي الأوزان الثقيلة يواجهون أيضا معدلات أعلى للإصابة باضطرابات نفسية.  إقرأ..

  • حشوات الأسنان تسبب آلام الظهر المزمنة

    بقلم د.حميدي - طبيب أسنان

    أفاد خبراء بريطانيون بأن الأقراط المعدنية وحشوة الأسنان قد تكون هي السبب وراء آلام الظهر المزمنة. وأرجع الخبراء السبب في ذلك إلى أن قطع المعدن التي تثقب أو تلمس البشرة تخلق ردات فعل من قبل الجسم وترسل مئات الإشارات للعضلات،  إقرأ..

  • سرّ الحفاظ على القدرة العقلية بعد السبعين؟

    بقلم المصدر: ميدل ايست اونلاين

    اظهرت دراسة نشرت في النسخة الاخيرة من المجلة الاميركية لطب الاعصاب "اميركان اكاديمي اوف نورولدجي" ان المسنين الذين يمارسون التمارين الرياضية بانتظام ولديهم حياة اجتماعية نشطة ولا يدخنون وحازوا على الشهادة الثانوية على الاقل، يملكون افضل الفرص للمحافظة على قدراتهم العقلية.  إقرأ..

  • التلفاز عدوّ لتطور دماغ الطفل

    بقلم المصدر: العرب أونلاين

    تشغيل التلفاز باستمرار في المنزل يسيء الى تطوّر الأطفال الصغار ... أظهرت دراسة اميركية ان تشغيل جهاز التلفاز باستمرار في المنزل يؤثر سلبا على تطور الكلام والذكاء عند الاطفال الصغار حتى لو لم يتابعوا البرامج، وذلك من خلال تراجع عدد الكلمات التي يسمعونها ويلفظونها.  إقرأ..

  • الام التي تشعر بالغثيان تنجب أطفالاً أذكى

    بقلم المصدر: موقع العرب وصحيفة كل العرب

    تلد الحوامل اللواتي يشعرن بالغثيان عند الصباح أطفالاً أكثر ذكاءً من أطفال نظيراتهن اللواتي لا يشعرن بهذه الحالة. وذكرت صحيفة الدايلي مايل أن الباحثين في مستشفى الاطفال في تورنتو (كندا) وجدوا أن النساء اللواتي يشعرن بالغثيان خلال الاسابيع الاولى من الحمل يلدن أطفالاً أكثر ذكاءً وحيوية واندفاعاً من غيرهم.  إقرأ..

  • النوم على الظهر وضع امن للمواليد الجدد في المستشفيات

    بقلم المصدر: syria-news.com

    تشير نتائج دراسة جديدة الى أن المواليد الجدد الذين ينامون على ظهورهم بالحضانات في المستشفيات بمفردهم نادرا ما يسيل لعابهم وحتى عندما يحدث ذلك فلن يؤدي الى مضاعفات مهمة.  إقرأ..

  • الزبادي علاج جيد لتسوس الأسنان

    بقلم المصدر: moheet

    أكدت دراسة مهمة بالمركز القومي للبحوث التأثير الفعال لبعض منتجات الألبان المحتوية علي البكتريا النافعة مثل الزبادي واللبن الرايب في القضاء علي تسوس الأسنان وبعض التهابات اللثة‏.‏  إقرأ..

  • بدانة منتصف العمر تنهك الجسد في الكبر

    بقلم المصدر: اخبار العالم / وكالات

    قال باحثون إن البدناء أو الذين تكون أوزانهم زائدة في منتصف العمر يزداد خطر إصابتهم بالهزال وضعف البنيّة عند الشيخوخة.  إقرأ..

  • الولادة في الأربعين تطيل العمر!

    بقلم المصدر: alarabonline.org

    قال باحثون اميركيون الجينات التي تطيل فترة الخصوبة لدى النساء هي نفسها المسؤولة عن إطالة أعمار الامهات اللواتي يلدن في سن متأخرة.  إقرأ..

  • العضلات قد تبعد خطر السرطان عن الرجال

    بقلم المصدر: دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)

    تقول دراسة سويدية إن العضلات القوية قد تكون كافية لدرء خطر السرطان عن الرجال الناشطين رياضياً والذين يتبعون إسلوباً غذائياً صحياً، وبمعدل لا يستهان به قد يصل إلى 40 في المائة.  إقرأ..

  • التدخين السلبي يضرب مناعة الأطفال

    بقلم المصدر: العرب اونلاين

    واشنطن - قال باحثون أميركيون إن الاطفال الذين يتعرضون للتدخين السلبي تنخفض لديهم مستويات المواد المضادة للاكسدة الضرورية لحماية خلايا الجسم من التلف.  إقرأ..

  • المشي ببطء يخفف من مخاطر أمراض القلب

    بقلم المصدر: موقع العرب وصحيفة كل العرب

    لاحظ باحثون أميركيون ان صحة قلوب الأشخاص الذين يمشون ببطء ولمسافة أطول تحسنت أكثر من الذين يمشون بسرعة أكبر ولمسافات أقصر .  إقرأ..

  • الضحك أفضل دواء للأمراض المزمنة

    بقلم المصدر: موقع العرب وصحيفة كل العرب

    قال باحثان أميركيان إن الضحك هو أفضل "دواء" للمرضى الذي يعانون من الأمراض المزمنة، لأنه يخفض مستوى الكوليسترول وخطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية.  إقرأ..

  • الدماغ يستطيع قلب وظائف الحواس

    بقلم المصدر: العرب أونلاين

    لندن - قال باحثون في جامعة اوكسفورد البريطانية إن البشر قادرون على "الاستماع" إلى الأشكال وحتى "تذوق" الأصوات، مما يساعد المرء على المزج بين التجارب الحسية وإعطاء معنى للأحاسيس المتداخلة .  إقرأ..

إلى الأعلى

  • إدارة الأزمات

    بقلم المصدر : ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

    الاستعداد لما قد لا يحدث والتعامل مع ما حدث cisis Management لا يخفى على المتابع لسير الأحداث بخاصة السياسية منها ما للازمات بكل أنواعها من دور في تاريخ الشعوب والمجتمعات سواء على صعيد الهدم او البناء, وقراءة متأنية لدور الأزمة بشكل عام يفضي بنا إلى تلمس خيط يقودنا إلى حقيقة مفادها ان المجتمعات التي اعتمد الهرم القيادي فيها على فرق خاصة وكفوءة في التعامل مع الأزمات.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • حياة زوجية سعيدة: صحة متوازنة في العمل

    بقلم المصدر: العرب أونلاين

    العلاقات الزوجية المتوترة تؤثر على مردودية العمل .. أظهرت دراسة سويدية ان الحياة الزوجية السعيدة والمتوازنة تخفف من تأثير ضغط العمل على الصحة.  إقرأ..

  • سلوك الطفل بالحضانة ينبئ بمستقبله!

    بقلم المصدر: العرب أونلاين

    دافيس -أكدت دراسة أمريكية أنه من الممكن التنبؤ بمدى نجاح الشباب مستقبلا في إنهاء المرحلة المدرسية من خلال تصرفاتهم وسلوكهم في الحضانة.  إقرأ..

  • دراسة: فقدان الشريك.. أصعب تجربة تواجهها المراة

    بقلم المصدر: منى سليم - اسلام اون لاين

    هل الحزن واحد يتساوى فيه الناس؟ أم أن لكل منا بصمة حزنه الخاصة به؟ وهل هو حالة إيجابية يعيشها الإنسان أم مرحلة من المعاناة تؤثر عليه بالسلب لفترة من حياته؟ وهل فقدان الشريك هو أشد وأصعب أنواع الفقد الذي لا تكاد تتحمله الزوجة، وهي الكائن الضعيف الذي تحركه مشاعره قبل أي شيء آخر؟  إقرأ..

  • إذا أردت خفض وزنك اخلد إلى النوم

    بقلم المصدر: موقع العرب وصحيفة كل العرب

    قال باحث في مشاكل النوم إن ملايين البريطانيين الذين يحاولون خفض أوزانهم يغيب عن بالهم أن التمتع بقسطٍ كافٍ من النوم خلال الليل أساسي جداً للبقاء نحيفين.  إقرأ..

  • إنجاب الفتيات يدفع الآباء إلى سياسة اليسار

    بقلم المصدر: العرب أونلاين

    السياسيون اليساريون يدينون بآرائهم إلى عدد البنات الكبير في عائلاتهم . لندن ـ وجد باحثان بريطانيان ان الفتيات لا يسحرن آباءهن وحسب، وإنما يؤثرن على المواقف السياسية التي يتخذونها , وذكرت صحيفة "دايلي مايل" البريطانية انه بحسب بحث جديد، كلما أنجب الآباء فتيات حتى تحوّلوا لدعم المواقف السياسية التي يتخذها جناح اليسار.  إقرأ..

  • احذروا الوجبات السريعة قد تؤثر على التحصيل العلمي

    بقلم المصدر: دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)

    ذكر بحث علمي أمريكي أن الإكثار من تناول الوجبات السريعة، قد يؤدي إلى تردي المستوى الأكاديمي للتلاميذ، بما ينعكس سلبياً على قدرتهم على التحصيل العلمي.  إقرأ..

  • المرأة أكثر انتقائية في اختيار الشريك

    بقلم المصدر: لندن – العرب أونلاين – وكالات

    تحدت دراسة اسكتلندية فرضية موجودة منذ زمن طويل تقول إن النساء أكثر انتقائية من الرجال عند اختيار الشريك، مشيرة إلى أن الفرق يتغير بتغير المجتمعات التي يتواجدان فيها.  إقرأ..

  • العاب الكمبيوتر تؤدى لضعف الذاكرة ومشاكل النوم

    بقلم المصدر: albawaba.com

    أظهرت دراسة لعلماء جامعة سبورت الألمانية أن ممارسة الأطفال بسن الدراسة العاب الكمبيوتر المثيرة قبل النوم قد يؤدى لاضطرابات النوم و عدم القدرة على تذكر ما تعلموه في الساعات الأخيرة .  إقرأ..

  • دراسة: 90% من الرجال يحترمون المرأة الجريئة والقوية

    بقلم ashams.com

    أكدت دراسة بحثية أن غالبية الرجال يفضلون المرأة القوية الجريئة على الضعيفة الخجولة، على الرغم من الاعتقاد السائد أن الرجل يفضل الزواج من المرأة الضعيفة أو الخجولة.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • سورة يوسف منبع التنمية البشرية!؟

    بقلم الدكتور هلال خزاري

    تلقيت أس أم س من سائل كريم طرح فيه سؤالاً: ألا تعد سورة يوسف منبع التنمية البشرية؟ فرددت عليه شاكراً بنعم وطلبت منه أن يساهم في الكتابة في الموضوع .  إقرأ..

  • التنمية البشرية لم تأت بجديد (شبهات وردود)

    بقلم مصطفى حسان

    كنت أتكلم مع أحد أصدقائي من قبل عن التنمية البشرية وأهميتها فوجدته يقول: الصراحة لم أجد استفادة، وجدت المدرب يذكر أشياء عادية جدا أنا أفعلها في حياتي العادية.  إقرأ..

  • شبهات وردود حول التنمية البشرية - الجزء الأول

    بقلم مصطفى حسان

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد،،. قدمت في الحلقة السابقة عن هذه السلسلة مقدمة سريعة، وقلت أنه توجد العديد من الشبهات تحيط بمجال التنمية البشرية والبرمجة اللغوية العصبية مما يجعل الكثير يحجمون عن المشاركة.  إقرأ..

  • الدورات التدريبيبة الحقيقية في تطوير الذات

    بقلم دكتورة ليلى الأحدب

    قُدِّر لي وحضرت عدة دورات تدريبية في تطوير الذات ألقاها محاضرون من خارج المملكة العربية السعودية, وكانت هذه الدورات مكثّفة بحيث لا تتجاوز إحداها ثلاث ساعات بعد استقطاع أوقات صلاتي المغرب والعِشاء ووجبة العَشاء الخفيفة مما يجعلها مُكلفةً مادياً إذا قارنّا الوقت بالثمن..  إقرأ..

إلى الأعلى

  • التنويم بالإيحاء ليس المغناطيسي

    بقلم عبدالسلام بن محمد الحمدان

    التنويم طريقة تعمل للوصول إلى إحدى مراحل النوم الطبيعية التي تحدث لكل إنسان وهي حالة ألفاtrans(التي تسبق النوم مباشرة) وتتميز بالسكون التام وهي الطريق الموصل إلى الاستغراق في النوم وفيها – كما يقول النفسانيون- يتبرمج العقل الباطن ويستقبل الرسائل الإيجابية التي يطلقها المعالج عن طريق الإيحاء بالكلمات المناسبة(وتسمى بالاقتراحات).  إقرأ..

  • التنويم المغنـاطيسي يعالج الكآبة والأرق والإدمان والصدمات النفسية والآلام الجسمية

    بقلم عبد الكريم سـليم علي

    جاءت كلمة التنويم المغناطيسي Hypnosis من كلمة يونانية بمعنى النوم، وهي كلمة مشتقة من (هيبنوس) Hypnos إله النوم عند اليونانيين، وهو ابن الإله زيوس zeus. وقد استخدم التنويم المغناطيسي في مصر القديمة وبابل والهند واليونان. والواقع أنَّ التنويمَ المغناطيسيَ ليس له علاقة بالنوم ولا المغناطيس من الناحييتين السلوكية والفيزيولوجية.  إقرأ..

  • لغة اريكسون

    بقلم اعداد: م. عبد الرؤوف حبيب الله

    قراءة الأفكار مثل (أعرف أنك موقن بالله، أدرك مدى الفائدة التي ستجنيها من الاسترخاء، أنا متأكد من أنك قادر على الاسترخاء، أحس أنك تمتلك القدرة على التميز، قيل لي أنك متميز، أنا على يقين تام بأنك ستحقق أحلامك)  إقرأ..

  • التخلص من الرهاب الاجتماعي

    بقلم الممارس / مطيع بن مساعد الأكسر

    هو خوف وارتباك وقلق يداهم الشخص عند قيامه بأداء عمل ما - قولاً أو فعلاً - أمام الآخرين أو مسامعهم ، يؤدي به مع الوقت إلى تفادي المواقف والمناسبات الاجتماعية والتي قد تؤدي به إلى نفس الحالة السلبية وذلك بتدخل اللاواعي ظناً من أن سيخدم صاحبه .  إقرأ..

  • ماذا نتعلم في البرمجة اللغوية العصبية

    بقلم ماجد العمري

    تصنف البرمجة اللغوية العصبية الناس إلى أصناف باعتبارات مختلفة لكل منهم إستراتيجية معينة في التفاعل والاستجابة للمؤثرات الداخلية و الخارجية و بالتالي يمكن أن نعي منبع تصرفات الناس و نعرف أقرب الطرق لتحقيق الألفة معهم وكسبهم و التأثير الإيجابي فيهم.  إقرأ..

  • نَظَرات نقديّة للبرمجة اللغويّة العصبيّة NLP (2/2)

    بقلم د. عبدالله البريدي

    يعتقد البعض أن البرمجة مجرد حقل معرفي يعالج بعض الظواهر الإنسانيّة، وهو الأمر الذي كنت أعتقده في بداية اطلاعي على البرمجة – منذ ما يقارب العشر السنوات-، ولكنني بدأت أتلمس خيوطاً جعلتني أتشكك في هذا الفهم "المبدئي" وأتساءل عن سر هذه الفلسفة التي بدت وكأنها تحمل بين طياتها بُعداً أيدلوجياً عميقاً..  إقرأ..

  • البرمجة اللغوية العصبية ... هل هي ذات جدوى؟

    بقلم إحسان الرفاعي

    اشتدت المواجهة وحمي الوطيس حول البرمجة العصبية NLP وهذا بلا شك نذير خير. فالمراجعة ونقد الذات خاصيتان من خصائص المجتمع الناضج الواعي. فإني لا أشك بأن كلا الطرفين، المحذرين والمؤيدين للبرمجة اللغوية، همهم الأكبر صلاح الأمة وإرضاء الله، هذا ولا نزكي على الله أحداً.
    فهذه المقالة هي جهد متواضع أعرض فيه خلاصة ما استطعت أن أجمعه من الجدوى العلمية للبرمجة اللغوية.  إقرأ..

  • نَظَرات نقديّة للبرمجة اللغويّة العصبيّة NLP (1/2)

    بقلم د. عبدالله البريدي

    بدأ ارتباطي ومعرفتي بحقل البرمجة اللغويّة العصبيّة (البرمجة اختصارًا) منذ أحد عشر عامًا، حيث بدأت رحلتي معها بقراءة كتاب (1)عن البرمجة اللغوية العصبية وضعه الصديق الدكتور محمد التكريتي، وبعد فراغي من الكتاب والتأمل  إقرأ..

إلى الأعلى

  • التنويم بالإيحاء ليس المغناطيسي

    بقلم عبدالسلام بن محمد الحمدان

    التنويم طريقة تعمل للوصول إلى إحدى مراحل النوم الطبيعية التي تحدث لكل إنسان وهي حالة ألفاtrans(التي تسبق النوم مباشرة) وتتميز بالسكون التام وهي الطريق الموصل إلى الاستغراق في النوم وفيها – كما يقول النفسانيون- يتبرمج العقل الباطن ويستقبل الرسائل الإيجابية التي يطلقها المعالج عن طريق الإيحاء بالكلمات المناسبة(وتسمى بالاقتراحات).  إقرأ..

  • التنويم المغنـاطيسي يعالج الكآبة والأرق والإدمان والصدمات النفسية والآلام الجسمية

    بقلم عبد الكريم سـليم علي

    جاءت كلمة التنويم المغناطيسي Hypnosis من كلمة يونانية بمعنى النوم، وهي كلمة مشتقة من (هيبنوس) Hypnos إله النوم عند اليونانيين، وهو ابن الإله زيوس zeus. وقد استخدم التنويم المغناطيسي في مصر القديمة وبابل والهند واليونان. والواقع أنَّ التنويمَ المغناطيسيَ ليس له علاقة بالنوم ولا المغناطيس من الناحييتين السلوكية والفيزيولوجية.  إقرأ..

  • لغة اريكسون

    بقلم اعداد: م. عبد الرؤوف حبيب الله

    قراءة الأفكار مثل (أعرف أنك موقن بالله، أدرك مدى الفائدة التي ستجنيها من الاسترخاء، أنا متأكد من أنك قادر على الاسترخاء، أحس أنك تمتلك القدرة على التميز، قيل لي أنك متميز، أنا على يقين تام بأنك ستحقق أحلامك)  إقرأ..

  • التخلص من الرهاب الاجتماعي

    بقلم الممارس / مطيع بن مساعد الأكسر

    هو خوف وارتباك وقلق يداهم الشخص عند قيامه بأداء عمل ما - قولاً أو فعلاً - أمام الآخرين أو مسامعهم ، يؤدي به مع الوقت إلى تفادي المواقف والمناسبات الاجتماعية والتي قد تؤدي به إلى نفس الحالة السلبية وذلك بتدخل اللاواعي ظناً من أن سيخدم صاحبه .  إقرأ..

  • ماذا نتعلم في البرمجة اللغوية العصبية

    بقلم ماجد العمري

    تصنف البرمجة اللغوية العصبية الناس إلى أصناف باعتبارات مختلفة لكل منهم إستراتيجية معينة في التفاعل والاستجابة للمؤثرات الداخلية و الخارجية و بالتالي يمكن أن نعي منبع تصرفات الناس و نعرف أقرب الطرق لتحقيق الألفة معهم وكسبهم و التأثير الإيجابي فيهم.  إقرأ..

  • نَظَرات نقديّة للبرمجة اللغويّة العصبيّة NLP (2/2)

    بقلم د. عبدالله البريدي

    يعتقد البعض أن البرمجة مجرد حقل معرفي يعالج بعض الظواهر الإنسانيّة، وهو الأمر الذي كنت أعتقده في بداية اطلاعي على البرمجة – منذ ما يقارب العشر السنوات-، ولكنني بدأت أتلمس خيوطاً جعلتني أتشكك في هذا الفهم "المبدئي" وأتساءل عن سر هذه الفلسفة التي بدت وكأنها تحمل بين طياتها بُعداً أيدلوجياً عميقاً..  إقرأ..

  • البرمجة اللغوية العصبية ... هل هي ذات جدوى؟

    بقلم إحسان الرفاعي

    اشتدت المواجهة وحمي الوطيس حول البرمجة العصبية NLP وهذا بلا شك نذير خير. فالمراجعة ونقد الذات خاصيتان من خصائص المجتمع الناضج الواعي. فإني لا أشك بأن كلا الطرفين، المحذرين والمؤيدين للبرمجة اللغوية، همهم الأكبر صلاح الأمة وإرضاء الله، هذا ولا نزكي على الله أحداً.
    فهذه المقالة هي جهد متواضع أعرض فيه خلاصة ما استطعت أن أجمعه من الجدوى العلمية للبرمجة اللغوية.  إقرأ..

  • نَظَرات نقديّة للبرمجة اللغويّة العصبيّة NLP (1/2)

    بقلم د. عبدالله البريدي

    بدأ ارتباطي ومعرفتي بحقل البرمجة اللغويّة العصبيّة (البرمجة اختصارًا) منذ أحد عشر عامًا، حيث بدأت رحلتي معها بقراءة كتاب (1)عن البرمجة اللغوية العصبية وضعه الصديق الدكتور محمد التكريتي، وبعد فراغي من الكتاب والتأمل  إقرأ..

إلى الأعلى

  • اضطراب النوم Sleep Disturbances

    بقلم ا/محمود عبدالهادى

    يعتبر النوم بشكل مناسب قيمة هامة للطفل , ليس فقط من أجل قيام أجهزة الجسم المختلفة بعملها بشكل صحيح ولكن من أجل صحة التنفسية أيضاً , وبغض النظر عن تأثيرها السيئ اضطرابات النوم يمكن أن تكون المرهقة ومزعجة بشكل خاص للأبوين.  إقرأ..

  • عمال الورديات Shift workers

    بقلم أ.د. أحمد سالم باهمام - أستاذ واستشاري أمراض الصدر واضطرابات النوم

    خلق الله الإنسان لينام بالليل ويعمل بالنهار، قال تعالى (وجعلنا الليل لباساً وجعلنا النهار معاشاً). ولكن إذا تطلب الأمر نستطيع أن نبقى مستيقظين وأن نعمل في الليل، ولكننا لا نكون بنفس الفعالية والنشاط التي نكون عليها بالنهار، حيث أن الإيقاع اليومي والنشاط الهرموني يبلغ ذروته خلال النهار. والوضع الطبيعي هو أن ينام الإنسان بالليل ويعمل بالنهار.  إقرأ..

  • هل تعانين من الأرق.. إذن تعلمي بعض أسرار النوم

    بقلم فايز السيد علي

    أغلب الكبار ينامون من 7 إلى 8 ساعات ليلاً, وبعد الستين, يميل الناس إلى قضاء وقت أقل قليلاً في النوم. ومع إيمان الجميع بأن طول وقصر الحياة بيد الله سبحانه وتعالى، إلا أن الدراسات الطبية بينت أن من اعتادوا على النوم أقل من 4 ساعات أو أكثر من 9 ساعات ليلاً هم أقصر أعماراً من الذين ينامون في المتوسط من 4 إلى 9 ساعات ليلاً.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • طـريـقـة الـتـنـفـس الصحـيـحة والـسـلـيمة اثناء الولادة

    بقلم غير معروف

    عند الاستلقاء على سرير الولادة عليك بالتركيز وفور مجيء الطلقة في المرحلة الأولى من الولادة (مرحلة تمدد عنق الرحم) استخدمي التنفس البطني، أي يرتفع البطن فقط عند الشهيق: ضعي اليدين على وسط أسفل البطن وخذي ببطء نفسًا عميقًا من الأنف وملء البطن -أي يشترك البطن فقط عند التنفس.  إقرأ..

  • كيف أنت؟

    بقلم ندى الطاسان - الرياض

    هل مازلت تتنفس؟ . هل نسيت أن تأخذ نفسا عميقا اليوم قبل أن تبدأ يوما مشحونا بالعمل؟. هل تشعر أنك بحاجة إلى أن تأخذ أنفاسا متلاحقة لتملأ رئتيك بالأكسجين الذي اختفى من خلايا جسدك؟. هل تسمع لهذا الذي يخبرك عن طرق أفضل للتنفس وكيف أن تنفسك بهدوء أو بسرعة هو الذي يجعلك ترتاح أو تفتح مجرى الهواء داخلك فأنت بحاجة إلى أن تنتعش؟  إقرأ..

  • تمارين التنفس والاسترخاء للإقلاع عن التدخين

    بقلم المصدر alwaha.com

    إن تمارين التنفس والاسترخاء معين قوي يساعدك على التخلص من التوتر والقلق والصداع الذي يسببه الإقلاع عن التدخين، إضافة إلى التخلص مما تركه التدخين من نيكوتين وقطران متراكم في الجسم. ويمكنك ممارسة تمرين الاسترخاء في جو مريح وهادئ، ولتنظر إلى تقاسيم وجهك في المرآة قبل الشروع بتمرين الاسترخاء وقارنه بعد أسبوع من إجراء هذا التمرين، وستجد الفرق كبيرًا بين ما عليه تقاسيم وجهك وما أصبحت عليه الآن.  إقرأ..

  • التنفس في الأزمات!!

    بقلم د.أنوار عبدالله أبو خالد - الرياض

    حضرت «مها» مع والدتها إلى العيادة بعد أن لفت سبعاً من أصابعها (باللصقة) بعد أن قامت باقتلاع براويز أظافرها.. وتقول «مها» كانت اصبعاً واحدة، وما ان اقتربت فترة الامتحانات إلا ولاحظت أن عدد اللصقات يزيد.. ومشكلتي انني لا أستطيع أن أقاوم اقتلاع برواز أظافري مهما حاولت ولا تهدأ نفسي حتى أرى الدم يسيل من اصبعي؟!!  إقرأ..

  • التنفس والطاقة

    بقلم غير معروف

    يلعب التنفس دور كبير في توليد الطاقة الجسمانية الكبيرة , ويمكن لللانسان أن يعيش بدون طعام أو شراب لمدة ايام ولكن لا يستطيع ان يصبر عن التنفس اكثر من 5 دقائق على اقصى تقدير .  إقرأ..

  • تمارين التنفس

    بقلم المصدر fesal.net

    هذا التمرين اثبت فعاليته في تخفيض الإثارة العصبية والقلق النفسي لأنه يستند إلي أساليب اليوغا في التنفس ويطبق كالأتي :  إقرأ..

إلى الأعلى

  • كيف تزيدين كمية الحليب لديك لإرضاع طفلك؟ Increasing Your Milk

    بقلم رابطة الأمهات المرضعات العالمية

    تتساءل العديد من الامهات حديثات العهد بالولادة عما إذا كان اطفالهن يتناولون القدر الكافي من الحليب ، و يخشى الكثير منهن انه لن يكون في مقدورهن إنتاج الكمية المناسبة من الحليب التي تفي بحاجة اطفالهن . و سنقوم بشرح عملية إنتاج الحليب آملين ان نعيد بذلك الطمأنينة اليهن .  إقرأ..

  • كيف يحدث الحمل الطبيعي؟

    بقلم أ. د. محمد بن حسن عدار - استشاري أمراض النساء والأورام

    إن عملية الإخصاب والحمل ليست بالمهمة السهلة فالرحلة التي يجب على النطاف ان تقوم بها في المسالك الجنسية للمرأة حتى تصل إلى البويضة شاقة وطويلة. بالإضافة إلى أن مغامرات البويضة في محاولتها النمو تحت تأثير الهرمونات الأنثوية في النصف الأول من الدورة حتى تصبح على استعداد لاستضافة النطفة بعد خروجها من المبيض لاستقباله ثم محاولة نهاية البوق وهي زوائد كعرف الديك في التقاط البويضة.  إقرأ..

  • أمور هامة عن موانع الحمل المحتوية على الإستروجين

    بقلم د.محمد بن حسن عدار - استشاري أمراض النساء والأورام

    يوجد بشكل عام ثلاث مجموعات من موانع استخدام حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون الاستروجين ( أي لايجب على المرأة أخذ هذه الحبوب في وجود هذه المجموعات أو أحدها ) وهي:  إقرأ..

  • الإتصال الجنسي أثناء الحمل

    بقلم د. جمال عبد الله باصهي

    هل الاتصال الجنسي أثناء الحمل صحّي؟. ماهي الحالات التي يكون فيها الاتصال الجنسي اثنا الحمل مضر؟
    ماهي الأوضاع المناسبة للاتصال الجنسي أثناء الحمل؟. لعل اكثر الأسئلة التي تعرض على الأطباء هي حول صحّية الاتصال الجنسي بين الزوجين أثناء الحمل وما قد يسببه من مضاعفات صحية للمرأة وجنينها.  إقرأ..

  • مجموعة التمرينات البدنية بعد الولادة

    بقلم من إعداد د. جريس كنهوش - أخصائي في العلاج الطبيعي

    في الايام الأولى بعد الولادة يجب تـنفيذ بعض من التمرينات البدنية الخفيفة البسيطة ( حركات للأطراف العلوية والسفلية - شهيق وزفير - ) مع الملاحظة الشديدة لعدم ظهور التعب أو الألم الواضح الغير محتمل ..
    تبدأ صعوبة هذه التمرينات ويزداد عد د ها تد ريجياً وذلك حسب ظروف كل حالة على حدى.  إقرأ..

  • لعدة أسباب.. قد يكون من الأفضل الإنجاب مبكرا!

    بقلم المصدر fesal.net

    ينتج الرجال مزيدا من الحيوانات المنوية المتغيرة Mutant sperms كلما تقدم بهم السن ولكن الباحثين في الولايات المتحدة دهشوا حين اكتشفوا أن هذه التغيرات تجعل للحيوان المنوي ذا حد قاطع.  إقرأ..

  • الحمل : عناية خاصة لضمان بداية جيدة للطفل في الحياة

    بقلم المصدر 6abib.com

    بالرغم من كون الحمل حالة طبيعية ، ينبغي على المرأة توجيه عناية خاصة لصحتها للمساهمة في ضمان بداية جيدة للطفل في الحياة .ومن المستحسن اجراء فحص جسدي شامل لدى الطبيب قبل الحمل ، بحيث يتم التحقق من عدة حالات قد لا تسبب أعراضاً غير أنه من شأنها أن تؤدي إلى مضاعفات أثناء الحمل .  إقرأ..

إلى الأعلى

  • الرياضة.. صحة وشباب

    بقلم دكتور عماد صبحي - استشارى فى علاج السمنة والنحافة والآلام

    نقل عن الزعيم الهندي الخالد المهاتما غاندي قوله : "احتقرت الرياضة في شبابي، فاحتقرتني في شيخوختي".. والمعنى الواضح من هذه المقولة انه لم يزاول الرياضة في شبابه، فدفع ثمن ذلك من ضعف بنيته ولياقته وصحته في شيخوخته.  إقرأ..

  • التمارين الرياضية المعتدلة أفضل الطرق لبلوغ اللياقة البدنية

    بقلم المصدر «الشرق الأوسط»

    كشف باحثون، أن ممارسة التمارين الرياضية مرة في الأسبوع ليست الطريقة المثلى لبلوغ اللياقة البدنية. التمارين الرياضية المعتدلة، التي تنتظم ضمن النشاطات اليومية للحياة هي الأفضل حسب ما جاء في دراسة أجريت في هولندا حول أفضل طرق اللياقة البدنية.  إقرأ..

  • اللياقة البدنية.. مفهوم صحي وأسلوب حياة

    بقلم د. حسن محمد صندقجي - الرياض

    اللياقة إحدى الكلمات المطاطة والواسعة في ما يُمكن أن تُستخدم فيه لوصف درجات معينة من القدرة والكفاءة. ولذا نسمع عن فلان يليق لفلانة، وذاك يتمتع بلياقة في خفة الحركة والحفاظ على التوازن الجسدي، وتلك لديها لياقة عالية في التعامل مع المشاكل والصعوبات الوظيفية.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • بناء الأجسام بالغذاء الصحيح

    بقلم رضي منصور العسيف

    إن الاهتمام بالغذاء والتغذية بشكل خاص، وبالصحة بشكل عام بدأ يتخذ له موقعية جيدة في الأوساط الاجتماعية والثقافية والإعلامية، فكثيرة هي الفعاليات التي تقام بين الفينة والأخرى فمن يوم الغذاء العالمي ( 16 أكتوبر )، إلى الحملة الوطنية الأولى للتوعية بسلامة الغذاء ( 28/10 إلى 5/11/ 1429هـ ، إلى اليوم العالمي لمرض السكر( 14 نوفمبر) وغيرها.  إقرأ..

  • البـروتيـنات ( حـجـارة بـنـاء الـجـسـم )

    بقلم المصدر 6abib.com

    تعريف البروتينات : هناك المئات من البروتينات في الجسم وهي عبارة عن مجموعة من الحوامض الأمينية المؤتلفة مع بعضها البعض(عدد الحوامض الأمينية يفوق العشرين).  إقرأ..

إلى الأعلى

  • 5 خطوات للحصول على معدة أصغر

    بقلم المصدر: جريدة القبس

    وجدت دراسة حديثة أجراها موقع 'جود هاوس كيبينغ' ان ثلثي النساء اعتبرن ان المعدة أكثر المناطق المسببة للمشاكل، حيث يمكن لمظهرك أن يتغير طبيعيا كلما تقدمت بك السن، لكن إجراء بعض التغيرات البسيطة في الحمية والتمارين ونمط الحياة يمكن ان يساعدك على المحافظة على رشاقة خصرك.  إقرأ..

  • ريجيم الأطعمة الشهية

    بقلم المصدر الحياة لك

    الفطور: كوب حليب خالي الدسم. 6 ملاعق طعام كورن فلكس أو 2قطعة توست أسمر أو نصف رغيف صغير خبز. 2. ملعقة صغيرة لبنة دايت أو قطعة جبن أبيض خالي الدسم أو بيضة مسلوقة مرة في الأسبوع.  إقرأ..

  • الأعمال المنزلية تخلصك من السمنة

    بقلم مني الشرقاوي‏

    التخلص من الشحوم الزائدة لا يستلزم نظام تغذية صارما او تمرينات رياضية او تخصيص وقت لممارسة المشي مثلا‏,‏ فإن الأعمال المنزلية التي تمارسها ربة البيت وحتي ملاعبتها لأطفالها الصغار يمكن ان تؤدي نفس الغرض‏..‏ ولكن كيف ؟‏..‏  إقرأ..

  • للسمنة أسباب خفية .. اليك بعض منها

    بقلم المصدر algamal.net

    تشتكي معظم النساء من زيادة الوزن، رغم التزامهن الشديد بالريجيم القاسي، ورغم عدم تناولهن أية مادة يمكن أن تؤدي لزيادة الوزن. ويقول البعض من الرجال والنساء انهم لا يأكلون بشراهة، ومع ذلك ترتفع أوزانهم. وربما كان هؤلاء وأولئك على حق.  إقرأ..

  • خمس استراتيجيات لضبط الشهية

    بقلم د.صفية قرة محمد

    إذا كنت تعتقد أن في إمكانك أن تتناول كل ما تشتهيه من طعام ، لمجرد أنك ستذهب في ما بعد إلى النادي لممارسة الرياضة ، فعليك أن تعيد النظر في اعتقادك هذا . والحقيقة أن الإفراط في الطعام حتى لو كان الطعام صحياً يمكن أن يزيد من الصعوبة التي يواجهها الجسم في حرق الدهون وذلك كما تؤكد دراسات حديثة.  إقرأ..

  • أسباب تجعلك لا تفقد الوزن

    بقلم المصدر byotna.kenanaonline.com

    السبب في ذلك يرجع إلى أنك تركز فقط على ما تتناوله من أطعمة ومشروبات، وتغفل عن عدة أسباب أخرى تجعلك لا تفقد وزنك بسهولة.من أهم هذه الأسباب الآتي:عدم النوم بشكل كاف:إذا كنت لا تنام بما فيه الكفاية، سيبدأ جسمك بالبحث عن طريقة أخرى لإيجاد الطاقة، ذلك يعني بأنك ستتناول المزيد من الطعام فقط للبقاء مستيقظاً.  إقرأ..

  • ترويض الشهية...

    بقلم سلطان التميمي

    ألقى أحدث الأبحاث العلمية في محاولة التصدي لظاهرة البدانة والأمراض المتأتية عنها، الضوء على أفضل سبل ترويض الشهية المفرطة وكيفية اختيار واتباع الحمية المناسبة للحفاظ على حياة صحية. ومن أبرز النصائح التي تضمنها البحث:  إقرأ..

  • أريد أن أكون رشيقة.. هل هناك وصفة سحرية؟

    بقلم ياسمين عمايري

    أول جواب يمكن أن تحصلي عليه من أي طبيب متخصص حول هذه "الوصفة السحرية" سيكون "لا!" ولكن خلف هذه الإجابات المتكررة ثمّة جواب أكثر دقة، هو كلمة "نعم!". وأريد أن أجيب على هذا السؤال المهم بهذه الكلمة "نعم" لأن هناك وصفة سحرية حقيقية للرشاقة.هي ليست بأي حال من الأحوال .  إقرأ..

  • الاستراحة خلال التمارين الرياضية تزيد من احتراق الدهون

    بقلم المصدر: رويترز

    أفادت دراسة طبية أن الاستراحة خلال ممارسة التمارين الرياضية قد تزيد من احتراق الدهون. ويقول فريق بحث من جامعة طوكيو إنه عندما أجرى رجال تمرينات على فترتين مدة الواحدة 30 دقيقة وأخذوا فترة راحة بينهما لمدة 20 دقيقة حرقوا دهونا أكبر مما حرقوه عندما تدربوا لفترة واحدة مدتها 60 دقيقة ثم استراحوا بعد ذلك.  إقرأ..

  • هل تريد تجنب السمنة...غذاء صحي أولاً

    بقلم المصدر sabahelkheir.com

    من المعروف أن التغذية الصحيحة مع التمارين الرياضية هي أفضل وصفة لفقدان الوزن وتجنب السمنة، ولكن يختلف أخصائيي التغذية أيهما يلعب الدور الرئيسي في ذلك.تبين دراسة حديثة أجريت في جامعة لويولا الأميركية أن النشاط الفيزيائي له تأثير إيجابي على الوزن ولكنه ليس الأساس.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • "التونة" تحمي الأسنان وتؤخر الشيخوخة

    بقلم دينا حسن

    كشفت الدراسات العلمية الحديثة أن فيتامين "د" له العديد من الفوائد الأخري بالإضافة إلي الحفاظ علي الأسنان والعظام حيث إنه يساعد علي تأخير الشيخوخة.  إقرأ..

  • ينبوع الشباب (1) - إنزيم يوقف زحف الشيخوخة

    بقلم دكتور عماد صبحي

    حلم قديم راود البشر.. عاش في أحلامهم عبر العصور.. وأصبح محور عديد من الأساطير.. من منا ينسى أسطورة "هي أو عائشة" الحسناء الخالدة التي عاشت آلاف السنين في شباب دائم وجمال بديع تغري به عشاقها في كل جيل.. وكان سر شبابها الأبدي هو عثورها على ينبوع سحري ترتشف منه بين الآونة والأخرى .  إقرأ..

  • اليك المضادات الطبيعية للشيخوخه

    بقلم المصدر fesal.net

    هناك أغذية لها مفعول سحري في تعزيز الشباب وتأخير عملية الشيخوخة. عن طريق تأخير ظهور التجاعيد في الوجه. وتاليا وصف تلك المواد الغذائية:  إقرأ..

  • طب الفضاء والشيخوخة

    بقلم د. أحمد عبدالقادر المهندس - الرياض

    عندما قام رائد الفضاء جون جلين برحلة إلى الفضاء منذ حوالي عشر سنوات، تساءل كثير من الناس عن إمكانية صمود هذا الرائد المسن. والذي كان يبلغ عمره آنذاك 77عاماً، وقد كان أول رائد فضاء مسن ينطلق في رحلة فضائية مع رواد فضاء أصغر سناً منه. وكانت تلك الرحلة مغامرة تنطوي على كثير من المخاطر، لكن شجاعة جون جلين وإصراره أقنعت الخبراء بالموافقة على تلك الرحلة.  إقرأ..

  • إيقاف زحف الشيخوخة في عشرين خطوة

    بقلم دكتور عماد صبحي

    يعتقد بعض العلماء أن " الشيخوخة" ليست قدرا على الانسان ، بل هي مرض يشفي ويعالج . وان الانسان يستطيع أن يمنع أو على الأقل يبطيء من ظهور الشيخوخة . حتى أن السبعينات سوف تصبح ربيع العمر فعلا ، فيما يصبح الانسان في سن المائة شابا في قمة نضوجه وقدرته على العطاء.  إقرأ..

  • تغييرات تطيل العمر

    بقلم المصدر fesal.net

    اوضحت دراسة بريطانية ان تغييرات بسيطة يدخلها الفرد على اسلوب حياته يمكن ان تطيل من فترة عمره المتوقع. وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي) ان جامعة كامبردج البريطانية قامت بدراسة موسعة شملت 25 الف شخص حيث وجدت ان الاقلاع عن التدخين وممارسة التمرينات الرياضية بانتظام وتناول اطعمة صحية يمكن ان يؤدي الى اطالة العمر المتوقع للفرد بنحو 11 او 12 سنة.  إقرأ..

  • نظام غذائى يساعد فى زيادة أعمار المسنين

    بقلم المصدر byotna.kenanaonline.com

    أظهرت دراسة واسعة فوائد اضافية لاتباع نظام البحر الابيض المتوسط الغذائى الغنى بالسمك وزيت الزيتون والفاكهة والخضار والحبوب وكمية صغيرة من النبيذ الاحمر. فقد اظهرت الدراسة التى اجريت على حوالى 75 الف شخص تتجاوز اعمارهم الستين عاما فى تسع دول اوروبية ان نسبة الوفاة بين الاشخاص الذين يتبعون النظام المتوسطى الغذائى انخفضت بنسبة سبعة بالمئة.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • صلع الرأس

    بقلم المصدر فيدو

    - بخلاف باقي أجزاء الجسم، يعد الشعر زينة الشخص. فإن الشعر الكثيف يمنح الجسم قدر من الدفء في الشتاء، وقدر من الحماية من أشعة الشمس في الصيف. وبالرغم من أن قبعة الرأس يمكن أن تقوم بهذا العمل، إلا أن شكل ومظهر الشعر له علاقة كبيرة بثقافة الشعوب.  إقرأ..

  • خجل الرجال العرب يزيد من مشكلة الضعف الجنسي

    بقلم جمال بنون "الشرق الأوسط"

    الاضطرابات الجنسية تحدد انتاجية الرجل وعلاقته مع الأسرة * بخاخ جديد لمعالجة الضعف الجنسي أقوى من الفياجرا * تصلب الأوعية الدموية من أسباب الضعف الجنسي.  إقرأ..

  • هل تريد التخلص من الكرش بدون رجيم ؟

    بقلم المصدر life4-u.com

    الحل موجود وهو مجرب والنتيجه 100 %، هو عباره عن مواد وأظنها موجوده في كل بيت وهي غير مكلفه ومذاقها طيب. مكونات المواد التى تستخدم في حرق الدهون وخصوصا منطقة البطن المسببه للكرش :  إقرأ..

  • الضعف الجنسي لدى الرجال تحذير مبكر

    بقلم سعد القرش - آريبيان بزنس

    يحنو طبيب أمريكي من أصل سوري على قارئه ساردا طرفا من شكاوى مرضاه الذين يعانون قصورا في الانتصاب قائلا أن هذه المشكلة ربما تكون نعمة مستترة في التحذير المبكر من بعض الأمراض العضوية.  إقرأ..

  • الطريق إلى الأبوة ليس مستحيلاً

    بقلم د. أحمد العدل - استشاري المسالك البولية وأمراض الذكورة والعقم

    أن تكون أباً وأن تترك امتداداً لك، هو حلم يراود -الرجال- مدى الحياة. ويعد العقم تشخيصاً يدمر نفسية الرجل وينقل له الإحساس بعدم الكفاءة، وهي مشكلة معقدة يعاني منها حوالي 15% من الأزواج الساعين للإنجاب، 50% منهم تكون المشكلة متعلقة بعامل الرجل. والوصول إلى الأسباب، وهل هي قابلة للعلاج أم لا..؟  إقرأ..

  • الرجل الذي لا تنساه المرأة!!

    بقلم أبو البتول الخثعمي

    من هو الرجل الذى لا تنساه المرأة أبداً ؟!. تعالوا معنا لتتعرفوا عليه ....- الرجل الذي يكون كريم في عواطفه ويده ويهبها الأمان والحنان .- اللين في تعامله الرقيق في مشاعره القوي الشخصية بلا غرور الواثق من نفسه .  إقرأ..

  • الرجل الذي لا تريده النساء..

    بقلم لميس ضيف

    جل كتاباتنا في شأن القلب والروح والمهارات الاجتماعية؛ موجهةٌ للنساء. ونلوم رغم ذاك الرجل على تواضع فهمه واستيعابه للآخر.. قطع من ذلك مسؤولية الرجل بالطبع.. فهو لا يتحمس للكتابات الإنسانية الموجهة إليه أو على الأقل لا يجاهر بإعجابه بها بينما تحتفي المرأة بكل ما يخاطب روحها ومشاعرها..  إقرأ..

  • للرجال : اللياقة الجسمية و العلاقة الحميمه !!

    بقلم المصدر fesal.net

    الجنس السليم في الجسم السليم، هذه العبارة لا يشك اي رجل في صحتها، فمن الصعب ان يمارس الجنس بشكل مُرضٍ وممتع اذا كان يعاني من بعض المشاكل الصحية او يفتقد الى اللياقة والصحة الجسمية التي تساعده على الاداء الصحيح ، وبعيدا عن الامراض العضوية التي تؤثر على العملية الجنسية.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • إجهاد تفكيرك ..قد يفسد حياتك

    بقلم المصدر algamal.net

    هل رأسك مليئة بالكثير من القوائم؟ هل أنت قلقلة بشأن رأى الآخرين؟ أنها الحالة التي يغمر القلق والتفكير عقلك، فتصبحين خارج دائرة السيطرة، غارقة في مشاعرك وطاقتك.. تاركا شخصا يعاني غير قادر على التوقف عن التفكير.  إقرأ..

  • المرأة بعد الأربعين

    بقلم دينا حسن

    تحتاج المرأة بعد سن الأربعين إلي رعاية خاصة حيث تتأثر حيويتها ونشاطها بعوامل مختلفة مثل الهرمونات والعادات الغذائية والعوامل النفسية.. تؤكد د. نسرين الصاوي استاذ أمراض النساء والولادة.  إقرأ..

  • فترة الحيض... اضطراب حاد في مزاج المرأة

    بقلم أ. د. محمد بن حسن عدار

    فترة الحيض أو الطمث أو ما يعرف بالدورة الشهرية هي مدة تدق على المرأة كل شهر وتتنوع وتختلف العديد من أعراضها بين امرأة وأخرى أما الأعراض العامة لهذه الفترة فهي:تتضخم الأعضاء التناسلية أثناء الحيض .  إقرأ..

إلى الأعلى

  • الامتناع عن العلاقة الجنسية قبل الزواج وفوائده

    بقلم المصدر اشكرى

    قد يبدو الامتناع عن النشاط الجنسي قبل الزواج أمرا صعبا لكنه يملك فوائد كثيرة جدا. فهو يؤسس لعلاقة أكثر ألفة مع الطرف الأخر ويشعره بالأمان النفسي والجسدي بأنه الشخص الوحيد في حياتك، كما يعزز الثقة والمحبة والاحترام المتبادل.  إقرأ..

  • 10 نصائح يجب مراعاتها عند زيارة الطبيب

    بقلم المصدر لها أون لاين

    الكثير منّا يزور الطبيب بانتظام، فمع كل مشكلة صحية تتعلق بنا أو بأحد أفراد أسرتنا، يصبح من الضروري زيارة الطبيب للاطمئنان على الصحة، والاستماع للنصائح، وأخذ الوصفة الطبية، فضلاً عن تشخيص المرض وغيرها.  إقرأ..

  • نصائح لبشرة صحية

    بقلم معاذ مروان حمدون

    البشرة الصحية .. كلمة لها تأثير كبير عند الكثيرين من المهتمين بالبشرة والجمال فالحصول على البشرة الصحية الكاملة هو هدف بل حلم لدى الكثير من النساء وحتى الرجال أيضاً ولكن ما هي البشرة الصحية أصلا ؟ قد لا يكون هناك تعريف دقيق لمعنى كلمة البشرة الصحية .  إقرأ..

إلى الأعلى

  • الامتناع عن العلاقة الجنسية قبل الزواج وفوائده

    بقلم المصدر اشكرى

    قد يبدو الامتناع عن النشاط الجنسي قبل الزواج أمرا صعبا لكنه يملك فوائد كثيرة جدا. فهو يؤسس لعلاقة أكثر ألفة مع الطرف الأخر ويشعره بالأمان النفسي والجسدي بأنه الشخص الوحيد في حياتك، كما يعزز الثقة والمحبة والاحترام المتبادل.  إقرأ..

  • 10 نصائح يجب مراعاتها عند زيارة الطبيب

    بقلم المصدر لها أون لاين

    الكثير منّا يزور الطبيب بانتظام، فمع كل مشكلة صحية تتعلق بنا أو بأحد أفراد أسرتنا، يصبح من الضروري زيارة الطبيب للاطمئنان على الصحة، والاستماع للنصائح، وأخذ الوصفة الطبية، فضلاً عن تشخيص المرض وغيرها.  إقرأ..

  • نصائح لبشرة صحية

    بقلم معاذ مروان حمدون

    البشرة الصحية .. كلمة لها تأثير كبير عند الكثيرين من المهتمين بالبشرة والجمال فالحصول على البشرة الصحية الكاملة هو هدف بل حلم لدى الكثير من النساء وحتى الرجال أيضاً ولكن ما هي البشرة الصحية أصلا ؟ قد لا يكون هناك تعريف دقيق لمعنى كلمة البشرة الصحية .  إقرأ..

إلى الأعلى

  • إدارة الصراع مع الذات

    بقلم الكاتب غير معروف

    أن مجرد التفكير الإيجابي مع النفس فيما ينبغي أن تقدم عليه أو لا.. فيه من رحمة النفس كي تكون في الموقع الحياتي الصحيح.إن التفكير مع الذات متى ما أنطلق من مفهوم ما لا وما عليها ففي ذلك صعوداً لأول سلم الحياة. وأن أكمل نوع في التفكير الذاتي حين يصل الحال بالمرء أن يرتفع على كل مغريات الحياة ويبدأ بذاك نكرة لذاته.  إقرأ..

  • التعامل مع الأزمات

    بقلم د.حنان طقش - موقع مجانين

    يقسم التعامل مع الأزمات إلى ثلاثة مراحل. تسبق الأولى الكارثة وترافق الثانية وقوعها أما الثالثة فتكون بعد مرور الأزمة للتعامل مع ما تتركه المعاناة على النفس البشرية. لابد لنا في كل مرحلة من التعامل مع معطيات النفس الثلاثة وهي الأفكار أي النواحي المعرفية والانفعالات ثم السلوك الذي يعتبر ترجمة لهذه الأفكار والانفعالات.  إقرأ..

  • قيمة الكوارث

    بقلم مقداد علي الزيباري

    لقد تم تدمير معمل ( توماس أديسون ) بالكامل بسبب حريق في ديسمبر عام 1914 . وعلى الرغم من أن الخسائر تعدت مليوني دولار إلا أن مبلغ التأمين على المباني كان مائتين وثمانية وثلاثين ألف دولار فقط لأنها كانت مبنية من الخرسانة التي يعتقد أنها مضادة للحرائق ولقد دُمر الكثير من أعمال ( أديسون ) بسبب النيران في هذه الليلة.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • الـقـلـق

    بقلم د/محمد بن سليمان الوطبان

    ففيما يلي عدد من العبارات التي اعتاد الناس وصف أنفسهم بها، اقرأ كل عبارة، ثم ضع دائرة حول الرقم الواقع تحت الإجابة التي تنطبق عليك، والإجابات التي تختار منها هي على النحو التالي:  إقرأ..

  • Stress فنيات التعامل مع الضغوط النفسية

    بقلم اعداد سعد الاماره

    إذا كان موضوع الضغوط متشعباً وشائكاً كما يعتقد بعضهم، فإننا يمكن القول أن التعامل معه أكثر تعقيداً وتشابكاً، لاسيما أن بعضاً من جوانبه لا إرادي يصعب التحكم به حتى عند الأشخاص الأسوياء والقسم الآخر إرادي ملحوظ... ومن هنا جاءت المصاعب في تحديد أساليب التعامل مع الضغوط.  إقرأ..

  • التعامل مع القلق

    بقلم المصدر عرب ركفرى

    توجد استراتيجيات تعلمنا كيف نقلل من ضرر القلق على حياتنا. ولكن القلق صار عادة في حياتنا بسبب ممارستنا المتكررة له. لذلك الممارسة المتكررة لعادات أخري تقاوم عادة القلق سيستغرق وقتاً لتعلمه. كلما قمنا بممارسة وتطبيق هذه العادات الجديدة كلما ضعفت قوة العادات القديمة.  إقرأ..

  • عشرون وصية لتجنب القلق

    بقلم الدكتور / حسان شمسي باشا - استشاري أمراض القلب

    القلق حالة نفسية تتصف بالخوف والتوتر ، وكثرة التوقعات ، وينجم القلق عن الخوف من المستقبل ، أو توقع لشيء ما ، أو عن صراع في داخل النفس بين النوازع والقيود التي تحول دون تلك النوازع .  إقرأ..

  • كيف تواجه التوتر النفسي ؟

    بقلم المصدر واحة النفس المطمئنة

    تعددت مشاكل الحياة وشملت كل الناس فليس هناك شخص تخلو حياته من المشاكل وهي مشاكل متجددة تتجدد مع تعقد الحياة وتعدد صورها هناك مشاكل تربية البناء والمحافظة عليهم من الانحراف وتعاطي المخدرات ومشاكل التعليم والدروس الخصوصية ومشاكل العمل مع الرؤساء والمرؤسين والمرض والعلاج الى آخر هذه القائمة من المشاكل التي تسبب الضغوط 0  إقرأ..

  • الطرق المثلى للتعامل مع ضغوط العمل

    بقلم محمود عيسى

    إن لكل شيء في الحياة الدنيا ثمناً، والنجاح شيء من الأشياء، ومن ثم له ثمن، ومن أثمان النجاح – كما تعارفت على ذلك البشرية – العمل؛ فالنجاح في أي علم أو أي عمل لا يأتي بالتمني، وإنما يأتي بالتخطيط السليم الخالي من الغبش، والعمل الدؤوب المتواصل المبني على أسس علمية مدروسة.  إقرأ..

  • الضغط النفسي والصبر

    بقلم عبد الدايم الكحيل

    هذه دراسة حديثة وجد فيها الباحثون أن الضغوط النفسية التي يتعرض لها الإنسان تقصر من عمره وتضعف الخلايا المناعية، ولكن ما هو أفضل علاج؟ لنقرأ....  إقرأ..

  • القلق

    بقلم د. سعد الدريهم

    إنَّ الإنسان إذا تجرد عن الإيمان ضَعُفَ، ولا أدلَّ على ضعفه من ذلك القلق الذي يحيط به، ويجعل من حياته جحيماً لا يكاد يُطاق، إن أصابه شر جزع، وإذا أصابه خير منع، و لهذا لا يريد لخيرٍ أن يصل لأحد غيره، وليس لأحد أن يسلم من هـذا، إلاّ من كان مؤمناً دائم الإيمان، وذا صلة بربه في كل حين.  إقرأ..

  • فهم أنواع الضغوط مفتاحك إلى إدارتها

    بقلم جريدة الرياض - التطوير الذاتى

    عزيزي القارئ.. هل سألت نفسك من قبل عن المقصود بالضغوط العصبية؟ ولماذا يجب علينا جميعاً أن نواجهها سواء بشكل مستمر أو متقطع؟ الضغوط هي عبارة عن حالة من القلق تنتابك حين تجد نفسك مقبلاً على تجربة ما، سواء أكانت سلبية أم إيجابية، تشعر بأنها ربما تحتاج منك إلى ما هو أكثر من طاقتك الطبيعية في الأداء والمثابرة.  إقرأ..

  • كيف نتخلص من قلق الامتحانات؟

    بقلم مصطفى حسان

    في هذه الأيام العجاف (أيام الامتحانات) نجد القلق هو بطل الشاشة الأول عند كثير من الطلبة
    يصاحبه ارتفاعات وانخفاضات في الضغط والسكر وتناول المكيفات والمنبهات ... والمنومات كذلك!!للأسف يسيطر القلق فعلا على الطلبة في هذا الأيام وهو بلا شك شعور مزعج ، ولو أحببنا أن نتكلم عن القلق فلا يمكننا أن ننظر بعيدا عن المبدع ديل كارنجي في كتابه (دع القلق وابدأ الحياة)  إقرأ..

إلى الأعلى

  • قوة التحكم بالغضب

    بقلم عبد الدائم الكحيل

    الغضب من الصفات التي نهى عنها النبي الرحيم صلى الله عليه وسلم، وكلنا يذكر قصة ذلك الأعرابي الذي جاء ليأخذ النصيحة من الرسول فأمره ألا يغضب فقال زدني قال لا تغضب فقال زدني قال لا تغضب... ولا زال النبي يكرر هذا الأمر حتى انتهى الأعرابي عن السؤال. وسؤالنا: لماذا كل هذا الاهتمام النبوي بموضوع الغضب، وما هي آثاره الخطيرة، وما هي وسائل العلاج؟ هذا هو موضوع بحثنا.  إقرأ..

  • اقترحات عملية في السيطرة على غضبك

    بقلم Hara Estroff Marano

    في بعض الأحيان عندما نتكلم مغ صديق أو مشير ونعترف له أننا غاضبون نشعر بالراحة وخصوصاً إذا كنا قد تكلمنا عن أسباب غضبنا. وفي رأي الأطباء النفسيين مصدر شعورنا بالراحة ليس أننا أخرجنا غضبنا ولكن لأننا في كلامنا حددنا..  إقرأ..

  • كيف تتحكم في الغضب ؟ انفعال إنساني عواقبه وخيمة.

    بقلم د. خليـل فاضـل - استشاري الطب النفسي

    إذا حول موظف ما إلى المستشار النفسي للمؤسسة التي يعمل بها، بهدف حضور جلسات «التحكم في الغضب»، فمن الممكن أن يكون هذا الرجل محبطا، أو أنه، ببساطة، غير قادر على كبح جماح غضبه، لكنه -كما يقول- يعتقد أن المشكلة سببها استفزاز الآخرين له.  إقرأ..

  • الغضب الخفي

    بقلم ماكسيان شنال - من كتابه الشدائد تصنع الأقوياء

    مهما كانت المصيبة التي مزقت عالمك شديدة، فإنك ستجد راحة كبيرة في التحدث عنها مع شخص يستمع إليك بتعاطف وإحساس عميق: مثل أفراد أسرتك، أو أصدقائك، أو المعالج النفسي أو رجل الدين، أو مجموعة دعم، أو مع أشخاص آخرين في مجتمعك..  إقرأ..

  • السيطرة على الغضب و الأنفعالات السلبية

    بقلم د. رامز طه

    التحكم في انفعال الغضب والسيطرة على النفس من الأمور بالغة الأهمية لكي ينجح الإنسان في حياته ويستطيع أن يتوافق مع نماذج البشر على اختلاف طباعها وأخلاقها.. وأيضاً لكي يتجنب ما يسببه الغضب من اضطرابات نفسية وعضوية متعددة، ويتفادى كثرة التصادم والاحتكاك والذي يحصد ـ بسببه خصومات وعداوات كثيرة .
      إقرأ..

  • الـغضب مــن الــنار

    بقلم المصدر: http://www.smartsway.tv

    الغضب جمرة من النار –إذا أصيب به الإنسان- فإنه يحوله إلي شخص أخر لا هو إنسان و لا هو جان. نعوذ بالله من عادة الغضب. والغضب الذي نقصده في هذه المقالة هو ذلك الذي يصبح عاده تعيق الإنسان عن أن يتفاعل مع الناس بشكل إيجابي .  إقرأ..

إلى الأعلى

  • الاضطرابات الغذائية

    بقلم إعداد: شبكة اللجان الطبية، أحدى شبكات التابعة للمركز التخصصي للاستشارات الطبية -البحرين

    الاضطرابات الغذائية هى من الإضطرابات النفسية التى تتميز بوجود سلوكيات غير طبيعية فى الأكل .والذين يتعرضون عادةً لهذه الأنواع من والإضطرابات الغذائية هم الأشخاص المهتمون بمظهرهم الخارجي مثل الراقصات ولاعبي الجمباز وعارضات الأزياء والممثلون المحترفون ولكن من الممكن أن يتعرض أي شخص عادي لإضطراب غذائي.  إقرأ..

  • إضطرابات الأكل .. الخرافات والحقائق

    بقلم المصدر arabicrecovery.com

    الخرافة: المراهقات فقط يعانون من اضطرابات.الأكل - الحقيقة: كثير من اضطرابات الأكل تبدأ في سن المراهقة ولكن الأطفال، والرجال، والنساء، وكبار السن، بل وأي شخص يمكن أن يقع ضحية لهذا الاضطراب الفظيع.  إقرأ..

  • إضطراب الإمتناع القسري عن الأكل

    بقلم أ.د.جمال الشمري

    اضطراب الإمتناع القسري عن الأكل، والمعروف اصطلاحا بانوريكسيا Anorexia ، هو اضطراب من اضطرابات الأكل مثل، اضطراب الشره المرضي بوليمياBulimia ، واضطراب البدانة Obesity ، واضطراب عيوب الشكل Body Dysmorphic Disorder ، واضطراب الأكل القهري Compulsive Overeating . تسيطر على المصاب بأنوريكسيا أفكار إستحواذية مقترنة بالخوف والقلق من ان يزيد وزنه وان لا يبدو رشيقا.  إقرأ..

  • الأنوركسيا: المشاعر الدفينة

    بقلم دايل راين - كاتب أمريكى

    أتذكر مدى حيرتي عندما سمعت لأول مرة عن اضطراب فقدان الشهية العصابي anorexia . وتلاحقت الأسئلة في ذهني: لماذا يرفض إنسان الأكل؟ لماذا يرفض أن يأكل حتى وإن شعر بالجوع؟ لماذا يرفض البعض إطعام أنفسهم لدرجة تعريض حياتهم للخطر؟  إقرأ..

  • البدانة والنحافة

    بقلم أ.د. وائل أبو هندي

    تشيرُ اضطرابات الأكل إلى مجموعة أشكالٍ لاضطراب علاقة الإنسان بالأكل خاصةً في تفاعل تلك العلاقة مع البعدين الاجتماعي والشخصي لجسد ذلك الإنسان ، وعادةً ما تكونُ اضطرابات مزمنةً تختلُّ فيها عِـدَةُ وظائف نفسيةٍ تعتبرُ جوهريةً في تشكيل سلوكيات الأكل مثل اختلال تنظيم الشهية.  إقرأ..

  • تناول وجبات الطعام مع الأسرة.. يقلل من اضطرابات الأكل

    بقلم المصدر: كمبردج (ولاية ماساشوستس الاميركية): «الشرق الأوسط»*

    قدمت دراسة نشرت في يناير 2008 تأكيدات جديدة على أهمية جلوس افراد الأسرة في وقت واحد لتناول وجبات طعامهم العائلية. وكانت تقارير سابقة صدرت عن المركز الوطني للإدمان وتعاطي المواد المخدرة، قد استنتجت ان المراهقين والمراهقات الذين.  إقرأ..

  • اضطرابات الأكل (Eating disorders)

    بقلم إعداد أستاذ محمود عبدالهادى - نقلاً عن د. ياسر متولى

    فى بعض الأحيان تعكس الأمور النفسية أو تلك التى تتصل بالمشاعر لدى بعض الأشخاص أو تظهر فى صورة اضطرابات فى تناول الطعام ونظام الأكل عموماً .. والاضطرابات المتصلة بالطعام هى سلسلة من الحالات التى تصل إلى الحد المرضى.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • دور الآباء في مساعدة أبناءهم على الشفاء من الإدمان

    بقلم د فائق الزغاري استشاري الطب النفسي

    إن للاسره دور في تربية الطفل وتنشأ ته عبر مراحل حياته المختلفة حتى يصبح قادر على تحمل المسؤولية فعلا الأب والأم أن يتفهما متطلبات ادوارهما فليس سهلا أن تكون شخصا مسؤول عن أبناءك .  إقرأ..

  • الإقلاع عن المخدرات

    بقلم المصدر : المتحدة للبرمجيات

    عندما يقرر متعاط التوقف عن عادته ويكون راغبا في ذلك من صميم قلبه، فإنه يكون قد قطع شوطا طويلا للوصول إلى هدفه. . من السهل التوقف عن تعاطي مخدرات كالحشيش أو المذيبات، ولكن بالنسبة للمخدرات الثقيلة كالهيروين أو الكوكائين، فإن الجسم والنفس اللذين أدمنا يحتاجان لنصيبهما من المخدر، وثمة ضرورة لمساعدة مختصة إضافة لمساندة وتشجيع متواصلين .  إقرأ..

  • سيكولوجية الإدمان وعلاجه - إدمان التبغ

    بقلم الأخصائي النفسي/رضا أحمد السيد موسى

    " إلى كل من وقع أو كاد أن يقع في مستنقع الإدمان أمد يد العون إليه مناشداً النجاة والعودة إلى بر الأمان والسلام والصحة والعافية ".أخي القارئ أختي القارئة قد يلجأ الفرد إلى الإدمان كوسيلة للهروب من المشاكل أو بحثاً عن المتعة الزائفة التي سرعان ما تكشف عن وجهها الحقيقي بعد لحظات ويكتشف بعدها أن الماء سراب وأن المتعة مأساة والبسمة بكاء وندم.  إقرأ..

  • إدمان الأطفال ....على الألعاب الإلكترونية

    بقلم د.خليل فاضل

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بينما كنت أهمّ بكتابة استشارة حول ألعاب الكمبيوتر لأسأل عن مدى تأثيرها وضررها على الأطفال, إذا بي أرى الجواب في هذا المقال: إدمان الأطفال ....على الألعاب الإلكترونية المعلومات الواردة في هذا المقال مرعبة حقا.  إقرأ..

  • السكر الأبيض ... مادة سامّة تؤدي إلى الإدمان وإضعاف البكتيريا النافعة وموتها

    بقلم شريفة محمد العبودي - جريدة الرياض

    السكر الأبيض مادة سامّة لجسم الإنسان، هذا ما يركز عليه كتاب «كآبة السكر» «Sugar Blues» لمؤلفه وليام دَفي William Duffy. وهذا الكتاب ليس جديداً فقد تصدّر قوائم أكثر الكتب مبيعاً عندما صدر في عام 1975م إذ أنه أول كتاب يربط بين زيادة استهلاك السكر الأبيض والإصابة بالكآبة وغيرها من العلل العقليّة.  إقرأ..

  • كيف نتجنب إدمان الشات؟

    بقلم إعداد: عمر صابر

    يجب على كل من يستخدم الإنترنت تجنب مشكلاته وسلبياته، وخصوصًا إدمان الشات، وهناك عدة أمور تساعدنا في ذلك :إذا وقعت في إدمان الإنترنت والشات فتوقف فوراً عن استخدام الكمبيوتر لمدة شهر على الأقل، وهذا قرار صعب ولكنه يقوي إرادتك وعزيمتك، وأنت لاشك قادرٌ عليه.  إقرأ..

  • البرنامج العلاجي لمرضى الادمان

    بقلم د فائق الزغاري استشارى الطب النفسى

    المرحلة الأولى : يخضع فيها المريض لسحب آمن للمخدر من جسمه وعلاج أي أعراض نفسيه أو انسحابيه ناتجة عن المخدر أو الكحول وتمتد هذه الفترة من أسبوع إلى أسبوعين وذلك يعتمد على نوع المخدر وحالة المريض النفسية والجسدية.  إقرأ..

  • آفاق جديدة للوقاية من إدمان المخدرات ومعالجته في منطقة الشرق الأوسط

    بقلم مايا مشلب / بيروت - "الشرق الأوسط"

    لم تعد الحكومات العربية قادرة على تجاهل قضية إدمان المخدرات التي يقع ضحيتها عموماً الشباب، خصوصاً بعد انتشار زراعتها في مناطق عدة يستحيل القضاء عليها، واتساع تجارتها التي يصعب مكافحتها.  إقرأ..

  • حقائق عن إدمان الكحول

    بقلم المصدر albawaba.com

    يجب على الأشخاص الذين يعانون من تاريخ عائلي للإصابة بأمراض مرتبطة بالمحول الانتباه أكثر والحذر عند تناول هذه المشروبات. ويعاني حوالي ربع الأمريكان البالغين من مشاكل متعلقة بالإفراط في تناول الكحول، وبالطبع تتسع هذه الدائرة على المستوى العالمي.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • الاساءه لكبار السن

    بقلم د فائق الزغاري استشاري الطب النفسي

    تأخذ الاساءه لكبار السن عدة أشكال مثل :1- العنف 2- سوء المعاملة 3 - الإهمال .. ويمكن أن يكون ذلك عن طريق الأزواج و الأبناء و أفراد العائلة الآخرين والقائمين بالعناية و القائمين على الخدمات في المعاهد وبيوت الاقامه الداخلية .  إقرأ..

  • الإساءة للأطفال

    بقلم د. حنان حسن عطاالله

    من الذي أعطى الفرصة لعامل --- أن يعتدي على فتاة معاقة فكرياً حتى حملت منه؟ حدث ذلك داخل بوفيه يعمل فيه الوافد. لقد تعرضت الفتاة للاغتصاب أكثر من مرة كما نشر الخبر في جريدة "الرياض" بتاريخ 15جمادى الأولى 1429ه.  إقرأ..

  • العنف تجاه الأطفال وآثاره في نموهم النفسي والاجتماعي !!

    يعرف علماء النفس العنف بأنه نمط من أنماط السلوك الذي ينبع عن حالة إحباط مصحوب بعلامات التوتر، ويحتوي على نية سيئة لالحاق ضرر مادي أو معنوي بكائن حي أو بديل عنه.  إقرأ..

  • الاستخدام الصارخ للمرأة كوسيلة ترويجية

    بقلم المصدر صيد الفوائد

    لكرامة المرأة أهمية كبرى لا يمكن بدون صونها تخيل مدى ما تحدثه في المجتمع من تغيرات لها أثرها السلبي ، والمسألة هنا تتجاوز حالة الإرشاد لتلامس قيم الفرد والعائلة ، لذا فإن الإساءة للمرأة ، أو محاولة تتفيه وضعها وإبراز وطأة الإغراء فيها بصورة بهيمية أو استثمارية ، ضمن إعلانات تجارية سلبية ، تنال من رفعة أخلاقياتها ، وتخدش حياءها وتجعل المرأة لحيية تنظر إلى المجتمع وكأنه يتعمد إهانتها والإساءة إليها .  إقرأ..

  • عندما يحدث الشفاء من الإساءة

    بقلم المصدر arabicrecovery.com

    يميل أغلب الناجون والناجيات من الإساءات الجنسية إلى التعامل مع خبرتهم مع الانتهاك والإساءات ويشفون منها في حدود حياتهم الشخصية وينتهي الأمر.إلا أن هناك نسبة منهم، تستلهم مما تعرضت له قضية تعيش لها، إما لمساعدة من تعرضن للانتهاك مثلها، أو للقيام بمجهودات إجتماعية أودينية وربما سياسية و قانونية لمواجهة هذه الآفة الإنسانية.  إقرأ..

  • العنف العائلي: ظاهرة في مجتمعنا ترقى إلى مستوى البحث عن الحلول

    بقلم منى سويد

    صور استعارت من الصمت صفته وأطبقت على وجعها، ذاك الصمت الذي لف معاناة من جمّدت اللحظة مشهدهم في إطار يحكي عما لاقوه من عذابات على يد ليست غريبة عنهم. يد كان من المفترض بها أن تكون حانية، تمنع عنهم الأذى وتدفعه.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • خطوات جريئة تخلصك من اكتئاب الشتاء

    بقلم المصدر ora-ksa.com

    مزاجك متقلب هذه الأيام ؟ تميلين إلى النوم الكثير؟ قلقة ومتوترة ؟ إذاً أنت تعانين اكتئاب الشتاء ، لا تندهشي فالنساء هن الأكثر إصابة بهذا المرض الموسمي .أكدت ذلك الدراسات العلمية ، موضحة أن واحدة من كل خمس سيدات تقريبا تعاني من الاكتئاب، وأفاد الأطباء إلى أهم أعراض اكتئاب ‏الشتاء كما يلي :  إقرأ..

  • طريقة التعرف على الاكتئاب

    بقلم جريدة القبس

    من المهم جدا أن يعتمد الإنسان على طريقة التفكير الايجابي كأسلوب من أساليب الحياة وأن يهون الأمور على نفسه ولا يحملها أكبر من طاقتها، فلا يبدي موافقته على أشياء يشعر في قرارة نفسه بانه يرفضها. ويجب أن يكون لديه موقف حازم ومحدد حتى لا يتوه في دوامات الحياة المتعددة والمعقدة، وعليه أن يتعلم طريقة حل مشاكله بنفسه وتعلم مهارات التعامل الاجتماعي.  إقرأ..

  • متى يكون الاكتئاب مرضا ومتى يكون ضجرا ؟

    بقلم الدكتور موفق العيثان - استشاري علم النفس العيادي والعصبي

    كثير من الناس يسألونني عن التشخيص أو العلاج النفسي لحالة "الكآبة أو الاكتئاب" التي يعانون منها هم أو بناتهم أو أولادهم. مع التمحيص والسؤال التفصيلي تتضح الرؤية أكثر وأكثر، وتكون الحالة النفسية توحي بحالات مختلفة جدا من شخص لآخر..، والأمثلة العيادية كثيرة.  إقرأ..

  • العلاج المعرفي للاكتئاب

    بقلم د. محمد شريف سالم

    إن كثيرا من الناس لا يميزون الفارق بين كل من القلق والاكتئاب، وذلك لأن كلا الشعورين متلازمان، فلو أن النتيجة كانت مرتفعة في اختبار القلق، فسوف تكون أيضا مرتفعة في اختبار الاكتئاب والعكس صحيح. إن الاكتئاب ما هو إلا شعور بالضياع حيث أنك تشعر فيه بأنك مهزوم ومثبط العزيمة بسبب حدوث شيء ما سيء.  إقرأ..

  • التليفزيون مسئول عن اكتئاب طفلك

    بقلم أمينة خفاجي‏

    أظهرت دراسة أمريكية حديثة أن الأطفال الذين لايفرطون في مشاهدة التليفزيون بعد بلوغهم الخامسة من العمر لايتعرضون لمشكلات سلوكية فيما بعد وقالت رئيسة فريق البحث كاميلا مستري بكلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة.  إقرأ..

  • الاكتئاب النفسي

    بقلم المصدر re-sun.net

    الاكتئاب النفسي هو أحد أكثر الأمراض النفسية انتشاراًًًً في الوقت الحالي و تؤكد الدراسات العلمية ارتفاع نسبة حدوثه في المستقبل.والاكتئاب النفسى هو المرض الذي يؤثر بطريقة سلبية علي طريقة التفكير والتصرف، ويصاب بالاكتئاب الذكور والإناث علي حد السواء.  إقرأ..

  • اكتئاب ما بعد الولادة

    بقلم د فائق الزغاري - استشار الطب النفسي

    من اسعد الأوقات عند المرأه هو ولادة طفل جديد , ولكنها تكون معرضه في تلك الأوقات للاكتئاب, عندها يكون من الصعب على الأم أن تعتني بوليدها , ويزيد ذلك من الضغوطات الواقعة على العائلة .  إقرأ..

إلى الأعلى

  • الخوف من الطيران

    بقلم حوار - عبدالمجيد المطوع

    أكد المستشار النفسي ورئيس فريق الخوف من الطيران بدولة الكويت الدكتور خالد بن حمد المهندي ارتفاع نسبة الخوف من الطيران في الولايات المتحدة الأمريكية بعد احداث 11سبتمبر فقد بلغت حوالي (25) مليون شخص لا يستخدمون الطائرات بالاضافة الى 20% يستخدمون الطائرات عند الضرورة القصوى ويستخدمون المهدئات عند صعودهم الطائرة للتخفيف من مخاوفهم.  إقرأ..

  • الخوف من الموت وجهة نظر نفسية ونصيحة شرعية

    بقلم د.محمد شريف سالم - maganin.com

    منذ أن تبين للإنسان أن الموت هو المواجهة الأخيرة مع المجهول لم يكن مفاجئاً له المعاناة الدائمة من الخوف منه خصوصاً من يعاني من القلق والتوتر والهلع.و إذا كان الموت أمر حتمي فإنه من المستحيل الهروب من حقيقة الخوف منه ... خصوصاً إذا علمت أن الخوف من الموت يحدث لكثير من الناس رغم اختلاف ثقافاتهم.  إقرأ..

  • الرهاب (الخوف الاجتماعي)

    بقلم نورا البيتي - مستشار اجتماعي وتربوي

    هناك ما يقارب من 13.3% من الناس يرهبون المناسبات الاجتماعية مما يؤثر سلبيا على حياتهم الاجتماعية والتعليمية والعملية وعلاقاتهم الشخصية بصورة كبيرة. ولكن هل تعلم أن لهذه الحالات علاج جيد وفعال؟ لعلك تجد المساعدة لدى الطبيب النفسي.  إقرأ..

  • ما هو الخوف الاجتماعي (اضطراب القلق الاجتماعي)؟

    بقلم محمد بن حران العنزي - اخصائي نفسي

    يشعر أغلبنا بالعصبية في بَعْض المواقف الاجتماعية، مثل مقابلة مسئول ما, إلقاء كلمة أو خطاب أمام مجموعة من الناس, معظمنا يقلق حول ما سيقُولهُ ويفعله أَو حتى حول هندامه أثناء هذه المواقف تُصبح هذه الأحداث أسهلِ.  إقرأ..

  • حقائق حول الخوف من الجمهور

    بقلم فرد خوري ، سمول بيزنس نيوز

    لست وحدك الذي يخاف من الحديث إلى الجمهور ، إذ يشير مسح أجري لآراء طلاب الجامعات أن ثمانين إلى تسعين في المائة من الطلاب المسجلين في مادة الخطابة يعانون من حالة رهبة المنصة في بداية الفصل . إنني أميل إلى الاعتقاد بأن الرقم أعلى من ذلك في أوساط البالغين ، إذا يصل إلى مائة بالمائة تقريباً .  إقرأ..

  • خطوات متقدمة في علاج الخوف لدى الأطفال

    بقلم د. مصطفى أبو سعد

    الهدف هو مساعدة الأطفال الخوافين وذوي الحساسية الزائدة ليصبحوا أقل حساسية أو غير مستجيبين للموضوعات التي تثير حساسيتهم، والقاعدة العامة هي أن الأطفال تقل حساسيتهم من الخوف عندما يتم إقران موضوع الخوف أو الفكرة المثيرة له بأي شيء سار .  إقرأ..

  • العلاج السلوكي

    بقلم الكاتب غير معروف

    هو أسلوب علاجي يستخدم مبادئ وقوانين التعلم الإشراطي والإجرائي لحل وعلاج المشكلات والإضطرابات السلوكية بأسرع ما يمكن وذلك بضبط وتعديل السلوك المضطرب الممثل في الأعراض ، وتنمية السلوك الإرادي السوي لدى الفرد .  إقرأ..

  • الخوف وانواعه والعلاج منه

    بقلم الدكتور فهد ناصر المطوع

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. الخوف مرض يتسبب عن انفعال نفسي يستحوذ على المرء فيفقده الشجاعة أو يتولد عن مرض بدني خفي. فيخلق من المصاب به شخصا ذاهلا يمتلكه الجزع والفزع.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • تنويم مغناطيسي

    بقلم المصدر ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

    التنويم الإيحائي (هيفنوزا) هو حالة ذهنية تتسم بموجات دماغية صافية وهادئة ومسترخية, ففي هذه الحاله يكون الذهن قابل بشكل كبير للأقتراحات والإيحاءات. التنويم الإيحائي هو حالة طبيعية جدا, ويمكن القول بأن كل شخص سبق ومر بتجربة كهذه. فعندما تستغرق في قراءة كتاب معين, وعندما تركز كل التركيز بمشهد أو فيلم معين.  إقرأ..

  • التنويم الإيحائي ( المغناطيسي )

    بقلم د. عـادل الحميـد

    سمي بالمغناطيسي لأن بعض المنَـوِمِين يستخدمون المغناطيس فيه لعلاج المرضى، وذلك بأن يمرروا فوق جسم المريض المُنَـوَّم قطعة من المغناطيس لمعرفة مكان العلة وتحديد المنطقة التي بها المرض، لكي يبدءوا في علاجها. ومن هنا جاءت التسمية ( التنويم المغناطيسي ) .  إقرأ..

  • كيف يعمل العقل تحت تاثير التنويم الايحائي

    بقلم المصدر fesal.net

    كيف يعمل العقل .. أن العقل البشري ينقسم إلى قسمين: 1- العقل الحاضر الذي نحلل به الأمور و الأشياء التي نراهـا ونسمعها ونحسها ونلمسها ونتذوقها.ويشمل ذلك التفكير المنطقي التفكير التحليلي , الذاكرة المؤقتة , قوة الرغبة .  إقرأ..

  • نبذة تاريخية حول التنويم....2

    بقلم جمال الملا

    يتكون التخطيط الدماغي الطبيعي من أربعة إيقاعات أساسية هي ألفا ، بيتا ، ثيتا ، دلتا . وهذه الإيقاعات تتبدى في التخطيط على شكل موجات لها نفس أسماء الإيقاعات التي ولدتها .  إقرأ..

  • التنويم الايحائي

    بقلم جمعية التصلب العصبي الكويتية

    هو حالة من الارتخاء وتركيز الانتباه على نقطة معينة مما تجعل الفرد أن يكون مستعدا لتلقي الأوامر الصادرة من المنوم والعمل بها . يستعمل ايضا اصطلاح التنويم المغناطيسي وجاء من هبنوس ( رب النوم عند الإغريق ) . يعتمد التنويم على العوامل الاجتماعية و إدراك الفرد للمواقف بحيث يمكنه ذلك الإدراك من التخيل لأشياء كثيرة . كما يعتمد على الثقة القائمة بين المنوم والفرد .  إقرأ..

  • اسئلة وأجوبة عن التنويم الايحائي

    بقلم د. زهـير خشيم

    التنويم المغناطيسي hypnotherapy,أحد المجالات العلاجية التي ينشر استعمالها في الوقت الحالي لعلاج العديد من العلل والأعراض المرضية , خاصة النفسية منها . وفيما يلي نجيب على أهم الأسئلة التي تراود الكثيرين .  إقرأ..

  • طريقة مفصلة للتنويم الإيحائي

    بقلم سعيد الغول - ممارس متقدم فى التنويم الإيحائى

    طريقة عمل تقنية التنويم الإيحائي : - أطلب من المستفيد أن يجلس على الكرسي بجانبي بزاوية معينة وليس وجها لوجه ، وهنا أبدأ في بناء ألفة معه .  إقرأ..

  • التنويم الايحائي(تعريفه - فوائده- تمرين للتنويم الذاتي)

    بقلم سعود بن عبدالعزيز الخليل

    يسرني ان اقدم لكم هذا الموضوع عن التنويم الايحائي اتمنى ان تجدو منه الفائدة المرجوة بإذن الله ....
    عرف التنويم الايحائي منذ القدم من عصور المصريون القدماء والهنود ،، ولكنه تطور كثيراً في امريكا واوربا ،،  إقرأ..

إلى الأعلى

  • الإسلام ومقاييس التصرف المعتدل

    بقلم الدكتور شيخ محمد إقبال

    موضوع قياس التصرف المعتدل محل اختلاف في العالم الغربي المعاصر، علماء النفس والاجتماع الغربيون لم يأتوا بعد بتعريف متفق عليه للاعتدال، فمن ناحية فإن السلوك يعتمد على الحضارة ومن ناحية أخرى فليس هناك مقياس أو معيار واحد في أي حضارة. علم النفس الغربي يأخذ في الاعتبار الخبرة الفردية والمحدودة كأساس لقياس التصرف.  إقرأ..

  • شريعتنا ومنهجية التوازن

    بقلم عصام زيدان

    اختص الله عز وجل هذه الأمة بسمات وميزات، لم تكن لغيرها من الأمم السابقة عليها، وباتت عنوانًا تعرف به أمة الإسلام دون غيرها من الأمم. ومن أهم هذه الميزات الوسطية والاعتدال، والتوازن الذي يشمل جميع مناشط الحياة دون استثناء.  إقرأ..

  • تنمية حاسة التوازن

    بقلم اسماعيل رفندي

    التوازن مطلوب شرعا حتى لا نقع في شباك الافراط و التفريط، ومرغوب ذاتا للحصول على الايجابية الدائمة ولتفادي السلبية وللالتزام بقواعد الوسطية و الاعتدال ، وللترقي في مدارج الارتقاء الشامل .  إقرأ..

  • توازن الطاقات الأربع

    بقلم الدكتور طارق محمد السويدان

    للإنسان طاقات واحتياجات متعددة، وسواء اعترفنا بها أم تجاهلناها فإن بداخلنا ما يؤكد أن هذه الاحتياجات موجودة وأنها قد رافقت الإنسان منذ خلقه فكأنها منقوشة بداخلنا ومكتوبة في فلسفة الحياة عبر الأزمان كأماكن مهمة لإشباع حاجات ورغبات الإنسان وتجديد طاقته.  إقرأ..

  • تحقيق التوازن - الجزء الثاني

    بقلم الدكتور طارق محمد السويدان

    تحدثنا في العدد الماضي عن الطاقات الأربع وطرق المحافظة عليها وتجديدها وذكرت أن علينا أن نقوم بذلك بالقسط فلا نركز على جانب وننسى جانباً أخر لأن الاعتدال والتوازن هما مفتاحا النجاح في شحن الطاقات والهمم التي نحن أحوج ما نكون إليها اليوم.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • الإسلام ومقاييس التصرف المعتدل

    بقلم الدكتور شيخ محمد إقبال

    موضوع قياس التصرف المعتدل محل اختلاف في العالم الغربي المعاصر، علماء النفس والاجتماع الغربيون لم يأتوا بعد بتعريف متفق عليه للاعتدال، فمن ناحية فإن السلوك يعتمد على الحضارة ومن ناحية أخرى فليس هناك مقياس أو معيار واحد في أي حضارة. علم النفس الغربي يأخذ في الاعتبار الخبرة الفردية والمحدودة كأساس لقياس التصرف.  إقرأ..

  • شريعتنا ومنهجية التوازن

    بقلم عصام زيدان

    اختص الله عز وجل هذه الأمة بسمات وميزات، لم تكن لغيرها من الأمم السابقة عليها، وباتت عنوانًا تعرف به أمة الإسلام دون غيرها من الأمم. ومن أهم هذه الميزات الوسطية والاعتدال، والتوازن الذي يشمل جميع مناشط الحياة دون استثناء.  إقرأ..

  • تنمية حاسة التوازن

    بقلم اسماعيل رفندي

    التوازن مطلوب شرعا حتى لا نقع في شباك الافراط و التفريط، ومرغوب ذاتا للحصول على الايجابية الدائمة ولتفادي السلبية وللالتزام بقواعد الوسطية و الاعتدال ، وللترقي في مدارج الارتقاء الشامل .  إقرأ..

  • توازن الطاقات الأربع

    بقلم الدكتور طارق محمد السويدان

    للإنسان طاقات واحتياجات متعددة، وسواء اعترفنا بها أم تجاهلناها فإن بداخلنا ما يؤكد أن هذه الاحتياجات موجودة وأنها قد رافقت الإنسان منذ خلقه فكأنها منقوشة بداخلنا ومكتوبة في فلسفة الحياة عبر الأزمان كأماكن مهمة لإشباع حاجات ورغبات الإنسان وتجديد طاقته.  إقرأ..

  • تحقيق التوازن - الجزء الثاني

    بقلم الدكتور طارق محمد السويدان

    تحدثنا في العدد الماضي عن الطاقات الأربع وطرق المحافظة عليها وتجديدها وذكرت أن علينا أن نقوم بذلك بالقسط فلا نركز على جانب وننسى جانباً أخر لأن الاعتدال والتوازن هما مفتاحا النجاح في شحن الطاقات والهمم التي نحن أحوج ما نكون إليها اليوم.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • من أي القلوب قلبك ؟

    بقلم عبد العزيز بن محمد الطريف

    فإن القلب هو وعاء الأعمال ، وهو الموجّه والمخطّط والمتصرّف ، وهو محل المعارف ، به يعرف العبد ربّه ومولاه ، وأسماءه وصفاته ، وبه يتدبر آياته الشرعية والكونية ، وهو المطية التي يقطع بها العبد سفر الآخرة ، جعله الله محلَّ نظره من عباده ..  إقرأ..

  • إلى من امتلأ قلبه بالأحزان ...

    بقلم أبو عبد الله

    إن من صفات الدنيا أنها دار هم وغم وحزن وألم ، فهي دنيا وليست عليا ، وكلنا سنرحل عنها بلا شك في يوم من الأيام .إياك والدنيا الدنية إنها.. دار إذا سالمتها لم تسلمِ . والمتأمل في حياة بعض الناس يجد أن قلوب بعض الناس قد غدت أودية من الحزن فالحزن والإكتئاب من الأمور التي عمت كثيرا من الناس في هذا العصر .  إقرأ..

  • هل تريد صك براءة من النار .. ؟!

    بقلم عبداللطيف الغامدي

    بسم الله الرحمن الرحيم.. لا تقلق فليس لدي صكوك غفران أو براءة من النيران كما يبيعها من لا دين له على من لا عقل له ... فإن الجنة والنار بيد الواحد الماجد القهار ، لا يملك نبي مرسل أو ملك مقرب حق الإدخال فيها أو الإخراج منها .. فهي حقُ محض لله تعالى ، يدخل إلى الجنة من يشاء برحمته وفضله ، ويدخل من يشاء إلى النار.  إقرأ..

  • أسباب انشراح الصدر

    بقلم عبدالعزيز السدحان

    الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره... أما بعد: لقد خلق الله الإنسان في هذه الحياة وهيّأ له من الأسباب والمسببات ما يضمن له صلاح حياته القلبية والبدنية، إن هو أحسن استغلالها وترويض نفسه عليها، الإنسان في هذه الدنيا في مجاهدة مع أحوالها..  إقرأ..

  • المريضة التي عالجتني..!

    بقلم ندى اليوسفي

    قالت لي والدمعة تسبق كلماتها: وكأنّ الله قد أمرضها لتهديني..!، قلتُ: الهداية بيدِ الإله أخية، قالت: في الوقت الذي كانت فيه تتألّم، ويرتفع ضغطها ويهبط فجأة؛ كانت كل قطعةٍ فيّ تضطرب، يصلُ الرعب مني منتهاه، يهبط ضغطي ويصعد، وتحمرّ منّي العينين، أضطّربُ في الممرّ، كنتُ حديثة عهدٍ بتمريض الحالات المزمِنَة.  إقرأ..

  • الإيمان سبيل الاطمئنان

    بقلم علي الطنطاوي

    لما كنت في رحلة المشرق، و امتدت بي تسعة أشهر تباعاً كنت أفكر في بناتي هل عرّاهن شيء؟ هل أصابتهن مصيبة؟ ثم أقول لنفسي: يا نفس ويحك، هل كنت تخافين لو كان معهنّ أخ يحنو عليهنّ أو جد يحفظهنّ، فكيف تخافين و الحافظ هو الله..  إقرأ..

  • بيان الإيمان الذي يدخل به الجنة

    بقلم خالد بن سعود البليهد

    حديث أبي أيوبَ الأَنصاريّ رضي الله عنه أَنَّ رجلاً قال: (يا رسول الله أخبرني بعمل يُدْخِلُني الجنة، فقال القوم: مَا لَهُ مَالَه فقال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: أَرَبٌ مَّا لَهُ فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: تعبُدُ اللهَ لا تُشْرِكُ بهِ شيئًا وتُقيمُ الصَّلاةَ وَتُؤْتِي الزكاةَ وَتَصِلُ الرَّحِمَ ذرْها قَال كأنّه كانَ عَلى رَاحِلَتِه) متفق عليه.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • قضية أطفال التوحد.. قصة كفاح ونجاح

    بقلم ياسر بن محمود الفهد - المصدر جريدة الرياض

    بادئ ذي بدء - أتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم في إنجاح قضية اضطراب التوحد في المملكة العربية السعودية، وأتطرق في هذه الأسطر إلى قضية اضطراب التوحد والدور الفاعل لأولياء الأمور، وتكاتف مؤسسات المجتمع، وتبني الدولة القضايا ذات النفع الذي يعود على المواطن بالخير من حيث تقديم الخدمات وتوفير سبل الراحة والدعم له.  إقرأ..

  • أشكال وصور التوحد

    بقلم إعداد: إيناس عقاب

    يشير الأطباء أن علاج التوحد يعتمد بشكل كبير على تشخيص الحالة بدقة وأن أسلوب التشخيص يعتمد على توفر شروط سلوكية معينة لذا يستلزم قبل التشخيص التعرف على أشكال وصور التوحد.  إقرأ..

  • قلب أم

    بقلم الأستاذة / عفاف الغريب - عضو في هيئة تحرير "مجلة احتياجات خاصة".

    اكاد اجزم انها المرة الاولى وادعو الله ان تكون الاخيرة التى ارتكب فيها ذنب غير مقصود ويغلب على تصرفى القسوة وربما الحده وانسى قول الله تعالى"ان كنت فظا غليظ القلب لنفضوا من حولك" لكن كان هناك مبررا..  إقرأ..

  • أسباب التوحد

    بقلم إعداد: إيناس عقاب

    تؤكد الدراسات العلمية الحديثة أن الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالتوحد غير معروفة حتى الآن، وأنه لا يوجد سبب أكيد يمكن أن يعزى إليه هذا المرض، ولا يمكن القول بأنه مرض وراثي ناتج من اختلال بعض الجينات لأنه أيضًا يرتبط بالعامل البيئي، فقد يكون الطفل حاملا "الجين" المسبب للمرض، ثم لم يتعرض لبيئة مواتية لنشاطه فلا تظهر أعراض المرض‏،‏ كما أن التوحد يرتبط بعدد من الجينات، وليس جينًا واحدًا‏.  إقرأ..

  • التوحد

    بقلم خالد بركات - أخصائي النطق والتخاطب

    اللغة لدى طفل التوحد مرتبطة بالإدراك و التواصل) ،فعدم قدرة طفل التوحد علي الكلام في الغالب أو ربما دائما ً لا ترجع إلي سبب مرضي أو عيب خلقي في جهاز الكلام أو لمشاكل مرضيه أخرى.  إقرأ..

  • التطور التاريخي لمرض التوحد

    بقلم إعداد: إيناس عقاب

    يعتبر الطبيب النفسي السويسري يوجين بلولر أول من استعمل عبارة "التوحد" عام 1911 مستنبطًا إياها من تعبير يوناني معناه مرض الانطواء إلى الداخل.  إقرأ..

  • العلاج بالأكسجين يساعد أطفال "التوحد"

    بقلم المصدر fesal.net

    أظهرت دراسة حديثة أن وضع الأطفال المصابين بالتوحد في غرفة تحتوي على ضغط أكسجين عال يمكن أن تساعدهم في تحسين قدراتهم.  إقرأ..

  • التوحد ذلك اللغز الغامض

    بقلم حسين عثمان الحسين - مدير إدارة التوحد والعوق المتعدد

    عندما نتحدث عن التوحد فإننا نتحدث عن ذلك الطيف الغامض الذي اشغل المختصين واحدث بينهم جدلاً واسعاً وتعدداً في النظريات والتفسيرات لمحاولة تفسير هذا الاضطراب، فقد اعتبر التوحد قديماً من حالات الاضطراب العقلي أو الفصام الطفولي أو الصمم والبكم وغيرها.  إقرأ..

  • الطفل التوحدي

    بقلم المصدر vip6600.com

    هذا الموضوع شغلني كثيرا" في الفتره الأخيره وسمعت عن الطفل التوحدي كثيرا" ووجدت انه من الصعب اكتشاف ان الطفل توحدي وبعد الأطلاع احببت ان تطلعو على ملخص موجز عن هذا المرض وأعراضه ومسبباته وطرق التعامل معه وعلاجه وارجو من الله ان تعم الفائده.  إقرأ..

  • الطفل التوحدي ... متوتر ويعتمد لغة الافعال أكثر من الكلام

    بقلم المصدر 6abib.com

    التوحد حالة من الاضطراب النفسي تصيب حوالي 0.02 – 0.05 % من الاطفال ، تؤدي إلى تدهور نمائي شديد لدى الأطفال في المهارات الاجتماعية واللغوية ومهارات الاتصال غير اللفظية ، ويتعدى حدوث هذه الحالة لدى الاطفال الذكور أربعة أضعاف حدوثها لدى الاناث .  إقرأ..

  • متلازمة اسبرجر ومتلازمة ريت (من اضطرابات طيف التوحد)

    بقلم إعداد معلمة توحد - عن د.طلعت الوزنة من كتاب التوحد بين التشخيص والعلاج

    متلازمة اسبرجر - الانتشار: لاتوجد احصائية دقيقة حتى الان ولعلها حسب التقديرات المبدئية اوسع انتشارا من التوحد وتقدر بحوالي(3-4)حالة في كل 1000مولود وهي اشيع في الذكور عنها في الاناث(1:10)  إقرأ..

  • كتب عن اضطراب التوحد

    بقلم المصدر spneeds.org

    حقائق عن التوحد - كتاب من تأليف : د.سايمون كوهين و د.باتريك بولتون - ترجمة : د.عبدالله الحمدان - اصدار : أكاديمية التربية الخاصة بالرياض -يباع لدى مكتبة العبيكان  إقرأ..

إلى الأعلى

  • ماذا يفعل الحرمان بالنساء؟

    بقلم المصدر بوابة المرأة

    يعد الاستقرار العاطفي من أهم الجوانب في حياة الإنسان ذكور وإناثاً، أزواجاً وأولاداً، فهو مؤشر قوي يكشف مستوى قيام الأسرة بمسؤولياتها المتعددة اجتماعية كانت أو اقتصادية او تربوية.  إقرأ..

  • الحرمان العاطفي

    بقلم د. عبلة مرجان - الاتحاد الإماراتية

    الحرمان العاطفي هو معاناة الإنسان مع بدايات حياته الناتجة عن غياب الأسباب الضرورية لتلبية حاجاته ورغباته النفسية من حب وقبول وتقدير وانتماء وتحقيق الذات. وهذا الحرمان يشعر به الإنسان في أيامه الأولى من الحياة.  إقرأ..

  • بديل للتهديد

    بقلم د. محمد الشريم

    ترى كثير من الدراسات السلوكية أن كثرة التهديدات التي يوجّهها الوالدان لطفلهما أو المربون عموماً تجعله أقلّ تعاوناً، وربما ترسّخ العناد في نفسه، أو تعزّزه بدرجة تجعل التفاهم معه أمراً أكثر صعوبة.  إقرأ..

  • الحرمان

    بقلم عبد العزيز حامد

    عرفت شاباً جاء للعمرة واعتمر، ثم مكث سبع سنين دون أن يرجع إلى بلده، ومع هذا، لم يزر المدينة المنورة ولو مرة رغم تيسر ذلك فلما سألته عن السبب، قال: وهل تُشد الرحال إلى مسجد فيه قبر؟ ! يقصد المسجد النبوي الشريف!  إقرأ..

  • الحزن والاكتئاب في ضوء الكتاب والسنة

    بقلم عبدالله مبارك الخاطر

    الحزن والاكتئاب ليس هناك فرق في المعنى ولكن الفرق يكمن في الشدة والمدة الزمنية فالحزن هو غم نتيجة افتقاد شيء عزيز أو البعد عنه ، أما الاكتئاب هو الحزن الشديد.  إقرأ..

  • القرب الحقيقي

    بقلم د. مبروك عطية

    المقاربة منهج الإسلام، وهي ضد المباعدة، وفي الحديث الصحيح «فسددوا وقاربوا»، ومعنى «قاربوا» -كما يقول العلماء- حاولوا الوصول إلى الحق إن لم تستطيعوا الكمال في بلوغه، وفي الحديث (أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد).  إقرأ..

  • تعلمي كيف تحبين واقعك

    بقلم منى أمين - هبة الله سمير

    - حصر السعادة في بديل واحد ضِيقُ أفقٍ، والله لم يخلقنا لكي نتعذب. - التحسر على ما مضى لا يجدي شيئًا والأفضل البحث عن بدائل تدفع مشاعر القلق والتوتر . يستقر في أذهان الناس أن من فاتها قطار الزواج قد فاتها قطار الحياة، وعليها الانتظار وحيدة حتى يأذن الله لها بأمر من عنده، وصورة أخرى قد تكون أقل قتامة .  إقرأ..

  • السبيل إلى الأمن والرزق

    بقلم الشيخ إبراهيم بن محمد الحقيل

    الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلَّ له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} [آل عمران: 102].  إقرأ..

  • لماذا كل هذا الحزن..؟؟

    بقلم عمر يوسف حسن فارس

    أنت يا من تقرأ ما كتبت..نعم أنت أنا لا أخاطبك كشخص،بل أخاطب روحك ووجدانك وأقول لك:لما كل هذا الحزن والأسى؟؟نعم إنها مشكلة كبيرة وورطة عظيمة ،ولكن عليك أن تصبر وتتحمل..فما عساك أن تفعل بعد أن توفي ولدك...أو فقدت وظيفتك أو أو.....  إقرأ..

  • الحزن ظاهرة طبيعية والمساعدة النفسية تخفف آثاره

    بقلم موفق العيثان -استشاري علم النفس العيادي والعصبي - " الوطن"

    اختلطت الدموع بضحكتها العميقة، حتى إن سيل الدموع دخل فمها، فتحسست ملوحة الدمع في فمها. كم هو مؤلم أن تفارق.. هل هناك اسم نفسي لمرض ألم الفراق؟، غريبة جدا أن تختلط الأحاسيس والانفعالات على هذا الشكل، وبهذا الموقف بالذات. هل فقدت توازنها النفسي؟، كانت "سحر" تريد دوما أن تحافظ على انفعالاتها، ولا تريد البكاء أمام الآخرين.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • التحدث الإيجابي الذاتي طريقك للهدوء النفسي

    بقلم المصدر شبكة سوريا دى فى بى

    التحدث الإيجابي الذاتي ليس أمرا صعبا كما يعتقد الآخرين الكلام الإيجابي يمكن أن يقوم به أي شخص يريد تطبيق المبدأ ويستغرق ذلك مجرد دقائق قليلة في اليوم ثمّ ينجز نتائج رائعة بعد بعض الوقت التحدث الإيجابي الذاتي لن يتطلّب منك عمل كلّ تلك الأمور المعقّدة ..  إقرأ..

  • التأكيدات الإيجابية

    بقلم إعد من مفال للدكتور وليد عبدالله الرومي - موسوعة دهشة

    لقد من الله سبحانه وتعالى على الإنسان، وفضله على سائر المخلوقات بنعمة العقل. هذا العقل الذي من شأنه أن يساعده على أن يحيى حياة طيبة إن هو أحسن استخدامه والتعامل معه. وتقتضي الفطرة السليمة ان ينشد الإنسان كل ما يسعده، لذا، نجد أن السعادة والنجاح هما ضالتا معظم البشر.  إقرأ..

  • التأكيدات الإيجابية تساعدك على التحكم بوزنك

    بقلم المصدر albawaba.com

    هناك بعض السمات في حياتنا التي يمكن أن نستعمل فيها التأكيدات الإيجابية لإعادة توجيه أفكارنا السلبية كليا. يعتبر الأكل، ضرورة من ضروريات الحياة حتى نتمكّن من البقاء، لذا فأن استعمال تأكيدات الأكل الإيجابية يمكن أن تستغل لإعادة توجيه عادات الأكل السلبية التي قمنا بتشكيلها على مر السنوات..  إقرأ..

  • ما هي التأكيدات الإيجابية للذات؟

    بقلم د. وليد عبدالله الرومي

    التأكيدات الإيجابية عبارة عن جمل تصبح من خلال التكرار مترسخة في العقل الباطن.. وتؤثر على القوى الخارجية لتظهر تغيراً في حياتك، إنها أداة قوية تسمح لك بتغيير المعتقدات السلبية إلى معتقدات أكثر إيجابية، وهي جمل إيجابية تستخدم لتشكيل أفكارك من أجل تحقيق أحلامك.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • السلوك السلبي

    بقلم اسماعيل رفندي

    ان تطبع الشخصية لسلوكيات سلبية، مع تأثر المشاعر والتصورات والمقاييس، تأتي ضمن مجموعة متراكمة ، من الاعتبارات السلبية .  إقرأ..

  • صدق النية في تغيير السلوك غير المرغوب فيه

    بقلم أ.د مصطفى السعدني

    (1) هذا البيانِ مِنْ النيةِ الصادقة يَجِبُ أَنْ يَكُونَ محددا جداً. لقَد قررت أن أدرس بانتظام لمدة ساعتين يوميا، كَيْفَ ستَحْسبُ أَو تَقِيسُ هذا حقاً؟ لقَولك "أنا سَأَدْرسُ ساعتين يومياً وبتركيز جيد". يُمْكِنكُ أَنْ تَقيم ظروفكَ خلال أيامِ الأسبوع المختلفة، ونظام الوقت الذي ستقوم فيه بدراسة هاتين الساعتين.  إقرأ..

  • أهمية السلوك الإيجابي في حياة المؤمن

    بقلم عبد الدائم الكحيل

    لو تأملنا تعاليم القرآن والأوامر والنواهي نلاحظ أنها مليئة بالسلوك الإيجابي، ولذلك فإن المؤمن أكثر الناس سعاة في حياته، وهذا ما أثبته العلماء أخيراً ....
      إقرأ..

إلى الأعلى

  • برنامج التفكير الإيجابي

    بقلم د محمد بن عبد الرحمن المدني

    عندما أتصور التفكير الايجابي، أفكر ببعض الخطوات التي يمكن أن تجعل المرء ايجابيا.أولا افرح عند النهوض من فراشك لأن الله وهبك الحياة ليوم جديد فاستقبله بسعادة، واقنع نفسك أنه عبر ساعات يومك كله، سوف تقودك أفكارك الإيجابية وأعمالك نحو النجاح في كل ما تحاول تحقيقه بإذن الله تعالى.  إقرأ..

  • ابدأ بالتفكير. .

    بقلم محمود عيسى

    من الأمور البديهية والمتعارف عليها أن لكل عمل بداية..! وفي كثير من الأحيان تكون له نهاية.. إما بتحقيق الهدف المنشود من وراء هذا العمل - أي النجاح – أو بعدم الوصول إلى الهدف المنشود ومن ثم الإخفاق..!  إقرأ..

  • التفكير الإيجابي‏..‏ مفتاح نجاحك

    بقلم ماجي الحكيم

    المستقبل ملك فقط لأولئك الذين يؤمنون بجمال أحلامهم وجدية أفكارهم‏.‏ تلك المقولة وردت علي السان الكاتبة إليانور روزفلت‏,‏ رائدة العمل الخيري‏,‏ وزوجة الرئيس الأمريكي تيودور روزفلت‏,‏ لتؤكد من خلالها أن النجاح يبدأ بالتفكير القوي والايجابي والايمان بالذات‏..‏  إقرأ..

  • التفكير الايجابي وحديث النفس

    بقلم د. زياد الحكيم

    عندما نرى أشخاصا يتحدثون إلى أنفسهم بصوت مسموع نشعر أحيانا أن ما يفعلونه شيء غريب. غير أننا نعرف أن كل الناس يتحدثون إلى أنفسهم بصمت، ولا نعتقد أن ذلك شيء مستغرب أو مستهجن.  إقرأ..

  • التفكير الإيجابي

    بقلم ناريمان عثمان

    هناك طريقتان للتفكير، وطريقتان لتفسير الأشياء من حولنا، وهذا يؤثر كثيرًا على مشاعرنا وعلى حياتنا وسلوكنا بشكل عام.. فحياتك كلها تتوقف على ما يدور في رأسك، وكيف تدور الأفكار في رأسك؛ لأن أفكارك هي التي تحدّد قراراتك واختياراتك في الحياة، وحتى المشاعر والأمزجة قد تحددها الأفكار.  إقرأ..

  • التفكير الإيجابي والعقل الباطن .. معادلة تصنع النجاح

    بقلم فواز الاحمدي / الاقتصادية

    نشر موقع Mayo clinic الإلكتروني مقالا وضح فيه الكاتب علاقة الحديث مع النفس بالتفكير الإيجابي فيقول "إن الحديث مع النفس هو مجرى لا ينتهي من الخواطر والأفكار التي تتدفق من خلال العقل كل يوم. هذه الأفكار الذاتية الحركة ..  إقرأ..

  • كلام في التفكير الإيجابي

    بقلم فريد أحمد حسن

    يوم أمس الأول الخميس كان يوم عطلة بالنسبة لي احترت كيف أقضيه لسببين؛ الأول هو أن من تعود على العمل المستمر يصعب عليه التوقف فجأة، ربما لهذا السبب ظللت ‘’أتهرب’’ من إجازتي الأسبوعية وأقضيها في العمل منذ بدأت العمل في هذه الصحيفة (في البدء بحكم دواعي التأسيس ثم بحكم العادة).  إقرأ..

  • كيف نبني فن التفكير الإيجابي؟

    بقلم عامر الأسمري

    من أسباب ضعف أحوال المسلمين اليوم, وتأخر ركب الحضارة المادية التي بلغ به غير المسلم ذروةً لم يسبق أن بلغ قريباً منها في تاريخه الطويل منذ أن هبط إلى الأرض. وكذلك نجد أن كثير من المراكز والمدارس العلمية والتعليمية في أغلب أو -أكثر أو أقل – العالم الإسلامي لا تدرس مادةً تعلم فن التفكير أو قواعد التفكير .  إقرأ..

  • التفكير الإيجابي يعزز المناعة ويقلل الأمراض النفسية والجسدية

    بقلم المصدر : بتسبورغ (الولايات المتحدة): «الشرق الأوسط»

    يعرف الانسان منذ زمن بعيد عن علاقة الوضع النفسي والشدة النفسية بنظام المناعة الجسدي، كما يعرف الاجداد ان المتشائم اكثر عرضة للامراض من غيره ولذا قالوا «تفاءلوا بالخير تجدوه».  إقرأ..

إلى الأعلى

  • حقيقة الذكاء الروحي sq

    بقلم اسماعيل رفندي

    كما ان الإنسان مكرم من عند الله سبحانه وتعالى بإنسانيته الشاملة والمكونة من اللطيفة الربانية المتمثلة بالروح وكافه العناصر الأساسية في المادة الطينية والتي تحتوى على الجانب المادي، وبذلك يكتمل الإنسان بذاته وبكافه خصوصياته.  إقرأ..

  • التنمية الروحية والمادية

    بقلم المصدر شبكة المشكاة الإسلامية

    التنمية بمعناها الواسع هي الزيادة في حصاد الإنسان من الحياة، وبالتالي هي زيادة في حصاد المجتمع بحيث يكون هذا الحصاد صالحاً للمجتمع وأفراه، وهذه الزيادة يعبر عنها بالنمو، وخطواتها تسمى تنمية، لأن حدوثها يتطلب توفر عناصر معينة مثل نمو النبات وتنمية النبات، يتطلب توافر وتداخل عوامل الإنتاج، وأهمها:  إقرأ..

  • تنمية الذكاء الروحي عند الأطفال

    بقلم د. مدثر سليم أحمد

    قدّمت مارشا سينيتار كتاباً عن تنمية الذكاء الروحي لدى الأطفال، الذكاء الروحي يتناول التوجيه الديني الفطري للطفل وتتساءل مارشا في بداية كتابها عن ما هو الذكاء الروحي؟  إقرأ..

  • دراسة تؤكد أن الصلاة تطيل العمر لأسباب نفسية وجسدية

    بقلم م.عبد الدائم الكحيل

    يقوم العلماء باستمرار بدراسات علمية على الصلاة، وفي هذا الخبر العلمي تتجلى فوائد المحافظة على الصلوات، لنقرأ عسى أن ندرك نعمة الله علينا وندرك نعمة الصلاة... آيات كثيرة جاءت لتخبرنا بأهمية الصلاة حتى إن النبي صلى الله عليه وسلم اعتبر أن أهم وأحب الأعمال إلى الله: الصلاة على وقتها.  إقرأ..

  • عجائب السجود لله

    بقلم المصدر مجلة تحت العشرين

    اذا كنت تعانين من الارهاق أو التوتر أو الصداع الدائم أو العصبية واذا كنت تخشى من الاصابة بالأورام فعليك بالسجود،فالسجود وحده يخلصك من أمراضك العصبية والنفسية حسب آخر دراسة علمية..  إقرأ..

  • ماذا تعرف عن أجسامك السبعة ؟!

    بقلم الكاتب غير معروف

    منذ بدء الخليقة وحتى الآن والانسان لم يفهم الكثير من الأسرار التي تغلف الحياة من حوله ومنها سر الكون وسر نفسه .. وقد أثبت العلم الحديث ( متأخراً جداً !) أن وراء المادية والعقائد العقلية والكفران بالغيبيات عالماً حقيقياً روحياً له قوانينه وأخلاقه..  إقرأ..

إلى الأعلى

  • أنا وأمي والهوى

    بقلم إسراء أبو رمان - الأردن

    إلى بقايا جسد نثرت فتاته رمادا غطى سنيني، إلى أحضان ألم وحزن أقتاتُه رغما عن أنيني، تجرعت من كأس الفراق، وذقت ألم الموت، والشوق في حنيني...  إقرأ..

  • أسباب سوء الخاتمة

    بقلم المصدر almawa.ws

    بعض الذين يظهرون الإسلام ويعملون به يختم لهم والعياذ بالله بخاتمة سيئة ، وقد تبدو تلك الخاتمة من بعض من حضرهم الموت ، وقد تحدث صديق حسن خان عن سوء الخاتمة فقال: ولها أسباب يجب على المؤمن أن يحترز عنها...... ثم ذكر هذه الأسباب ومنها..  إقرأ..

  • وجاءت سكرة الموت بالحق

    بقلم عائض بن عبد الله القرني

    حضرت الوفاةُ عمرو بن العاص الذي يسمى أرطبون العرب لأنه كان داهية من الدهاة , ولكن لا حيلة مع الموت... أبطل الموتُ حيلةَ الدهاة , وأعدم الموت قوة الأقوياء , ونسف الموت بنيان الأغنياء , فلما أصبح في سكرات الموت قال له ابنه عبد الله الزاهد: يا أبتِ صف لي الموت, فإنك أصدق واصف للموت!  إقرأ..

  • حضور ملائكة الموت

    بقلم المصدر موقع المأوى

    إذا شارفت حياة الإنسان على المغيب أرسل الله رسل الموت لسل الروح المدبرة للجسد والمحركة له ( وهو القاهر فوق عباده ويرسل عليكم حفظة حتى إذا جاء أحدكم الموت توفته رسلنا وهم لا يفرطون )، وملائكة الموت تأتي المؤمن في صورة حسنة جميلة ، وتأتي الكافر والمنافق في صورة مخيفة.  إقرأ..

  • خاتمة رجل محافظ على صلاته، متورع عن الغيبة والنميمة

    بقلم د.خالد الجبير

    كنت أحضّر الدكتوراة ، ولم يكن من عادتي المذاكرة في المستشفى … بل كنت أذاكر وأراجع في المنزل … ولكن في إحدى الليالي … بل في فجر أحد الأيام …وقبيل الفجر بقليل شعرت بحاجة للخروج من المنزل ...  إقرأ..

  • الموت من أجل المبادئ!

    بقلم نبيل العوضي

    التاريخ يشهد أن المبادئ تبقى بتضحية أصحابها، ومن أجل المبادئ زهقت نفوس وسالت دماء وخرجت أرواح من أجسادها، ولا يشك عاقل ان الموت من أجل المبادئ شرف كبير وأمر عزيز لا يقدر عليه أكثر الناس، لكنهم القلة في البشر الذين سمت نفوسهم وعلت هممهم فارخصوا ارواحهم في سبيل المبادئ وبقائها.  إقرأ..

  • الرجل الذي أبكى وأضحك ملك الموت

    بقلم المصدر: صحيفة خبر

    ورد في بعض الآثار أنَّ الله عز وجل أرسل ملك الموت ليقبض روح امرأة من الناس فلما أتاها ملك الموت ليقبض روحها وجدها وحيدة مع رضيعاً لها ترضعه وهما في صحراء قاحلة ليس حولهما أحد.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • أمثلة فى سرعة البديهة‏

    بقلم غير معروف

    هناك الكثير من الأمثلة فى سرعة البديهة نوردها كالآتى:
    الجواب الشهير لبرنارد شو حين قال له كاتب مغرور : انا أفضل منك فإنك تكتب بحثا عن المال وانا اكتب بحثا عن الشرف..  إقرأ..

  • "الحدس" بوصلة الروح حينما تنقطع هدايا المصادفة!

    بقلم الرياض - نوف السبيعي

    للقلب رسائل طمأنينة، وللعقل مساحة حكمة، وللروح بوصلة تخترق الزمن للمجهول لتكون كلمتها الفصل.. حكايات مفترق الطرق؛ تبللنا بقلق الحيرة.. وقوفا ينتظر انتماء.. وانتظاراً يستجدي إلهاماً..  إقرأ..

  • سريعو البديهة وذوو الحدس أسوأ الناس في كشف الكذب

    بقلم المصدر لندن: «الشرق الاوسط»

    الافراد الذين يتصورون انهم سريعو البديهة ومن ذوي الحدس «الذي لا يخطئ»، هم اسوأ الناس في كشفهم للاكاذيب، مقارنة مع الافراد الذين لا يشعرون بأي نوع من الحدس في دواخلهم. جاء هذا في دراسة اجراها بول سيجر من جامعة سنترال لانكشير في بريستون.  إقرأ..

  • حدس العجائز صائب

    بقلم المصدر marmarita.com

    في غالب الأحيان تكون القرارات التي يتخذها العجائز القلقون من خيانة ذاكرتهم لهم بناء على الحدس صائبة.
    وقال عالم النفس والأستاذ مساعد بقسم التطور البشري في جامعة كورنيل ..  إقرأ..

  • لاكتساب الطلاقة واللباقة وسرعة البديهة...اليك هذا التمرين

    بقلم helwa.maktoob.com

    التمرين عبارة عن الجلوس في أي مكان تحبه ثم تنظر إلى أي شيء في مستوى نظرك ثم تقوم بالتحدث عن هذا الشيء الذي قررت أن تتحدث عنه وذلك لمدة (30) ثانية متواصلة دون توقف وانقطاع ولو بكلام ليس له معنى..المهم هو الكم وليس الكيف.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • الرؤى والأحلام

    بقلم المصدر دار القاسم

    فإن النفس البشرية تشتاق وتتطلع إلى معرفة ما يحدث لها في مستقبلها من تغيرات وأحوال. ولما كان أمر الغيب وما يكون في أيامه ولياليه مما استأثر الله تعالى بعلمه وحجبه عن خلقه، قال تعالى: {وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ} [سورة الأنعام: 59].  إقرأ..

  • ماذا تعرف عن الأحلام؟

    بقلم المصدر واحة الإنترنت

    يقدر أحد خبراء الأحلام أننا نحلم لمدة ساعتين كل ليلة ، وبناء عليه فإن الشخص العادي البالغ من العمر 70 عاما يحلم خلال حياته فترات يبلغ معدل مجموعها 50000 سـاعة (أي ما يساوي سـت سنوات) .  إقرأ..

  • ماهي الأحلام.. وصورها ..!

    بقلم الكاتب غير معروف

    إن الأحلام نشاط تفكيري قد يحدث استجابة لمنبه أو دافع ما. فإذا مررنا لهب شمعة أمام عيني شخص نائم فقد يحلم أنه يرى حريقا في المنزل , وإذا سقط الغطاء عن قدمي النائم وأحس بالبرودة في قدميه فقد يحلم أنه يمشي في ماء بارد , وإذا أحس النائم بألم في ضرسه فقد يحلم أنه في عيادة أحد أطباء الأسنان الذي يقوم بخلع ضرسه.  إقرأ..

  • جنون الأحلام!

    بقلم د. جاسم الفهيد

    حينما كنت أتجول في معرض الكتاب الجامعي الذي يقام في مطلع كل فصل دراسي بكلية الآداب هالني الكم الهائل من كتب تفسير الأحلام المعروضة على الأرفف، ومما زاد دهشتي أن المعرض أقيم في الأصل لتيسير الحصول على الكتب الدراسية المقررة.  إقرأ..

  • عن أحلامي وأحلامهم.....أحدثكم!

    بقلم المصدر شبكة صعفق

    لا شيء يثير استغرابي في نفسي ككثرة أحلامي - ما شاء الله!-، فلا أذكر -تقريباً- أنه مر عليّ يوم دون أن أحلم. وأحلامي كأحلام غالب البشر غريبة طريفة وتحمل تناقضات لا معنى لها وتنقلني إلى عوالم يستحيل على الواقع نقلي إليها.  إقرأ..

  • عن الأحلام والكوابيس سألوني

    بقلم دكتور ناصر العريفي - المصدر نفسانى

    تساؤلات كثيرة تراودني وتراود كل فرد في هذا المجتمع ، سؤال يطرحه البعض بغية الوصول إلى حقائق تفسيرية للأحلام والكوابيس والفرق بينهما ؟ فهل هناك إجابة علمية أم إجابة فلسفية سبق وأن طرحها جهابذة القرن التاسع عشر من علماء الفلسفة وعلم النفس . لهذا أقول دعونا نطرح تحليلنا للأحلام والكوابيس وبعد ذلك نترك لعقولنا تحليل ماكتبناه في هذا المضمار .  إقرأ..

إلى الأعلى

  • الألوان والسعادة

    بقلم عبد الدائم الكحيل

    وجد الباحثون في أحدث تجربة علمية أن الألوان مهمة جداً لإضفاء السعادة على حياة الناس، ولذلك قالوا إن وجود الألوان في الطبيعة هو أمر محير جداً، لنقرأ .... الألوان آية من آيات الله جل جلاله، وقد استعرضنا في مقالات سابقة الأثر النفسي للألوان على الإنسان،.  إقرأ..

  • التخاطر

    بقلم المصدر : ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

    التخاطر .. هي مقدرة الإنسان على التواصل ونقل المعلومات من عقل إنسان لآخر, وتعتبر ظاهرة غريبة كغيرها مثل بعد النظر و الاستبصار و التقمص العاطفي يحاول العلماء التأكد من صحتها, وهي ظاهرة مثيرة للجدل ولا تلقى قبول لدى الكثيرين.  إقرأ..

  • الآن يمكنك نشر السعادة في كل مكان!

    بقلم عبد الدائم الكحيل

    عزيزي القارئ: إن السعادة تنتشر عبر موجات تماماً كما تنتشر موجات الراديو والجوال... والدراسة الجديدة تؤكد أن أي إنسان قادر على نشر هذه السعادة لأقاربه وجيرانه ومن حوله، لنقرأ .... قالت دراسة نشرتها صحيفة "ذي بريتيش ميديكال جورنال" إن السعادة تنتقل بالعدوى ضمن أصدقاء أو أفراد الأسرة الواحدة.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • الألوان والسعادة

    بقلم عبد الدائم الكحيل

    وجد الباحثون في أحدث تجربة علمية أن الألوان مهمة جداً لإضفاء السعادة على حياة الناس، ولذلك قالوا إن وجود الألوان في الطبيعة هو أمر محير جداً، لنقرأ .... الألوان آية من آيات الله جل جلاله، وقد استعرضنا في مقالات سابقة الأثر النفسي للألوان على الإنسان،.  إقرأ..

  • التخاطر

    بقلم المصدر : ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

    التخاطر .. هي مقدرة الإنسان على التواصل ونقل المعلومات من عقل إنسان لآخر, وتعتبر ظاهرة غريبة كغيرها مثل بعد النظر و الاستبصار و التقمص العاطفي يحاول العلماء التأكد من صحتها, وهي ظاهرة مثيرة للجدل ولا تلقى قبول لدى الكثيرين.  إقرأ..

  • الآن يمكنك نشر السعادة في كل مكان!

    بقلم عبد الدائم الكحيل

    عزيزي القارئ: إن السعادة تنتشر عبر موجات تماماً كما تنتشر موجات الراديو والجوال... والدراسة الجديدة تؤكد أن أي إنسان قادر على نشر هذه السعادة لأقاربه وجيرانه ومن حوله، لنقرأ .... قالت دراسة نشرتها صحيفة "ذي بريتيش ميديكال جورنال" إن السعادة تنتقل بالعدوى ضمن أصدقاء أو أفراد الأسرة الواحدة.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • نحو مزيد من الرضا: 9 طرق مثبتة علميّاً ستجعل من حياتك أكثر سعادة

    بقلم عبد الرحمن عرفة

    لو بحثنا في أعمق رغبة موجودة لدينا، لوجدنا أننا جميعاً مُتشابهين، جميعنا يملك نفس الهدف ونفس القصد، الكل يبحث – بشكل ما – عن السعادة وعن أي شيء قد يقود إليها ويوصل إلى دربها ...  إقرأ..

  • 5 طرق يخدعك بها دماغك … تعرّف كيف تخدعه أنت!

    بقلم بواسطة: طارق عابد - مراجعة لغوية: محمد فكري

    دماغ الانسان من أعجب الأشياء التي عرفناها ولكنه في نفس الوقت ليس مثاليًا ويطاله النقص الذي يُميّز كل حي. في بعض الأحيان قد ننسى أشياء مهمة وفي أوقات اخرى قد نغفل عن ملاحظة تفاصيل محددة في البيئة المحيطة بنا وهو ما يؤدي إلى ارتكابنا للأخطاء أو عدم اتخاذ القرار الصحيح.  إقرأ..

  • توكيد الذات، إثبات الذات

    بقلم د. محمد شريف سالم

    توكيد الذات هو أحد الطرق التي تستطيع بها التعامل مع الضغط والتوتر، والإزعاج، والضيق، والقلق، والضعف، وقلة الحيلة، واستقواء الآخرين المستأسدين المتنمرين.  إقرأ..

  • هل أنتِ امرأة ضعيفة الشخصية؟

    بقلم ثقف نفسك

    إن ضعف الشخصية هي صفة غير مرغوب فيها أبدا خصوصا عندما يتعلق الأمر بضعف المراة أمام الرجل حيث يجب أن يكون لكل امراة شخصيتها حتى ترسم حدود معينة للتعامل معها وبعض النساء يعانون من ضعف في الشخصية ولكنهم لا يعلمون ذلك ...  إقرأ..

  • احذري من أن تكوني هذه المرأة أو تلك!!!!!

    بقلم أ. نورة الصفيري

    بسمة امرأة في منتصف الأربعينيات وكالكثير من النساء في عمرها بسمة تلعب أدوراً كثيرة في حياتها .. فهي تتنقل بين دورها كأم لخمسة أطفال...وزوجة لرجل شديد عصبي كثير الأمر والنهي.. إلى مدرسة إبتدائي في مدرسة حكومية مزدحمة بالطالبات والمسئوليات ...  إقرأ..

  • لغة العين

    بقلم عزيز المرداسي

    يكون الناس انطباعهم الاول عنك في الـ3 الى 7 ثوان الاولى وهذا يعني ان انطباعهم عنك تكون قبل ان يلاحظوا سلوكك او يسمعوا حديثك وهذا يعني ايضاً ان الانطباع الاول يعتمد بشكل كبير على النظر ....  إقرأ..

  • اصمت حتى أراك

    بقلم محمد أبو زيد - هنداوي دوت كوم

    ربما لو قُيِّض لسقراط أن يعيش بعضًا من هذه الأيام، لأعاد التفكير في عبارته «تكلَّم حتى أراك»، وأدرك أنها أصبحت لعنة، مع شلالات الكلام المنهمرة من كل مكان؛ من الفضائيات والصحف والإذاعات ومواقع التواصل الاجتماعي والكتب؛ كلام … كلام … كلام لا ينتهي.  إقرأ..

  • مواقع التواصل.. عالم افتراضي يهدد الاستقرار العائلي

    بقلم تحقيق: محمد ناصر حسين - البلاغ

    بعدما كان شراء الهواتف المتحركة يقتصر على فئة اجتماعية معينة يفرض عليها وضعها المهني أن تكون على ارتباط دائم بشبكة الانترنت، أصبح من المألوف أن يقتني كل فرد من أفراد الأسرة هذا النوع من الأجهزة ...  إقرأ..

  • استراتيجيات التفكيرالإيجابي - الاوتوجينيك (استراتيجية كوب الماء)

    بقلم كتاب قوة التفكير للدكتور إبراهيم الفقي رحمه الله

    تلخيص لاستراتيجيات التفكيرالإيجابي من كتاب قوة التفكير للدكتور إبراهيم الفقي رحمه الله. وبه إستراتيجية هامة جداً لتغيير حياتك وهى إستراتيجية الاوتوجيينك (استراتيجية كوب الماء). ولقد أدرجت فيديو للمدرب نهاد رجب يشرح هذه الإستراتيجية لما لها من فوائد كبيرة فى تغيير التفكير الحالى وإستبداله بالتفكير الإيجابي المرغوب.  إقرأ..

  • بحث رائع: أسرار "قوة الشكر"

    بقلم عبد الدائم الكحيل - www.kaheel7.com

    للشكر والامتنان طاقة غريبة تمنح صاحبها النجاح والشفاء، هذا ما يقوله الخبراء اليوم وهذا ما قاله النبي الكريم قبل ذلك....  إقرأ..

  • قوة التأثير على الآخرين وكسب ثقتهم

    بقلم عبد الدائم الكحيل - www.kaheel7.com

    أحببت من خلال السطور القادمة أن أقدم وجهة نظر علماء النفس في أفضل الطرق للتأثير على الآخرين وكسب ثقتهم، وكيف ذكر القرآن هذه الأساليب بمنتهى الوضوح....  إقرأ..

  • سحر الجمال والرقة - الجزء الأول

    بقلم دكتور صلاح الراشد

    إن هذه السلسلة قد تغير نظرتك للدنيا وبالذات للجمال والرقة من هذه اللحظة وإلى بقية عمرك. إن في هذا الكون الفسيح، في كل جزء منه، طاقة تسري. ليس هناك فراغ خالي، بل فضاء متدفق بالحركة. كل شيء حولك، وفي كل مكان في الكون، عدا الطاقة، هو مكون من ذرات، كل ذرة فيها بروتونات ونيترونات والكترونات.  إقرأ..

  • الصوت الداخلي لدى الإنسان - صديق أم عدو؟

    بقلم (ع.خ / د.ب.أ) مراجعة: شمس العياري - dw.de

    يعتبر الصوت الداخلي عند الإنسان وفق علم النفس نتاج العقل وليس حالة هلوسة. ولكن هذا الصوت الداخلي قد يتحول إلى أمر مزعج بل ويتسبب في إصابة المرء بمرض نفسي، في حال تحول إلى مصدر للأفكار السلبية والمخاوف في نفس الإنسان ...  إقرأ..

  • نظرة على الفوبيا

    بقلم maalouma.net

    نظرة عامة على الفوبيا وأنواعها العجيبة واسرار لم تعرف من قبل. الفوبيا أو الرهاب هما تعريف لمفهوم واحد في عالم الطب النفسي، وهي تعني الخوف اللامنطقي أو الغير مبرر لشيء ما أو مؤثر ما، وهو يسبب الضيق والضجر إلى الشخص الواقع تحت تأثيره.  إقرأ..

  • تعرفي على اكثر 8 انواع من الفوبيا انتشارا بين النساء !

    بقلم المصدر: ontha.com

    هل سبق لك التساؤل عما اذا كانت المخاوف التي تعانين منها طبيعية وتصنف ضمن اشهر انواع الفوبيا لدى النساء ام لا؟ اعتقد ان الجميع يعتقد انه الوحيد الذي يعاني من بعض المخاوف الغريبة , ولكن الواقع ربما يبرهن على اننا جميعنا لدينا نفس ردة الفعل تجاه الخوف من بعض الاشياء !  إقرأ..

  • كيف تبرمج وتسيطر على عقلك الباطن ؟ "The Unconscious mind"

    بقلم فريق شبكة أخبارك أونلاين

    بقدرة من الله عز وجل جعل لكل إنسان قدرة داخلية بالتحكم في تصرفاته وما يبدر منه نتيجة لتخاطب داخلي مع نفسه. ولكي تسيطر على عقلك الباطن عليك آن تعرف ما هو العقل الباطن وما عمله وما صفاته وكيفية التخلص من الأمراض والعادات والسلوكيات السيئة عن طريق السيطرة على العقل الباطن ...  إقرأ..

  • أهم تجارب “الذهن على المادة” في العالم – الجزء الأوّل

    بقلم طوني صغبيني Tony Saghbiny

    الحكمة القديمة حول العالم اعتنقت تاريخياً الفكرة القائلة بأن أفكارنا ونوايانا لديها قوّة ملموسة على العالم الفيزيائي بشكل يسمح للبشر أن يشاركوا في “خلق” عالمهم.  إقرأ..

  • أهم تجارب “الذهن على المادة” في العالم الجزء الثاني

    بقلم طوني صغبيني Tony Saghbiny

    التجربة الأولى في مشروع ماك تاغارت حاولت زيادة الإنبعاثات الضوئية لورقة نباتيّة صغيرة عبر استعمال التركيز الذهني للمشاركين من أجل جعلها “تلمع وتلمع”.  إقرأ..

  • تعلمت أن أتخلص من المشاعر السلبية

    بقلم المصدر: mustafahosny.com

    إن تعلم الإيجابية في الحياة والتخلص من السلبية يشبه عمليات التنويم المغناطيسى، ويكفي رمي الأفكار السلبية كأننا نرمي كرة خلفنا أو نكسر صحنا، وقل ذلك بصوت مرتفع إذا أمكن.  إقرأ..

  • تفسير الرؤى من خلال القرآن

    بقلم فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي

    الرؤيا الصالحة يراها الرجل الصالح أو ترى له، وذكرت أيضاً أن الرؤيا أسلوب من أساليب الاتصال المباشر بين الله وبين المؤمنين، الأنبياء صلتهم الوحي، أما الأولياء والمؤمنون الصادقون فالرؤيا الصالحة طريقة من الإعلام المباشر من الله عز وجل، تبشيراً أو تحذيراً أو تطميناً ...  إقرأ..

  • إياك أن تُحرم الرضا

    بقلم سارة السويعد

    كنت أتصفح يوماً أحد مواقع الشبكة العنكبوتية التي تُعنى بكتابة رسالة صغيرة في الواجهة الرئيسية .استوقفتني تلك الرسالة مالم تستوقفني ملايين الرسائل السابقة في كل زيارة ،استوقفتني فقرأت ما بها ، وشيء ما في داخلي ..  إقرأ..

  • روشتة دينية لمواجهة التحرش الجنسى فى كتاب أصدرته الأوقاف

    بقلم موقع مسلمة أونلاين

    ناقش الكتاب التحرش الجنسى أسبابه .. وعلاجه بعد أن طفت هذه الظاهرة على السطح و أصبح المجتمع فى أمس الحاجة لمواجهتها ، فكان لابد لوزارة الأوقاف المسئولة عن نشر التوعية الدينية أن يكون لها الدور الإيجابى فى دراسة و تحليل هذه الأزمة الجديدة على المجتمع المصرى المتدين بالفطرة ....  إقرأ..

  • مصر.. والعزة التي لا تنكسر

    بقلم حصة بنت محمد آل الشيخ - جريدة الرياض

    كثيرون ممن أحب مصر وراهن على مكانتها وثقلها وسيادتها وقوة حضورها على الساحة السياسية كواجهة عربية مشرفة- حزنوا عندما حكم الإخوان مصر، لكن الجماعة خرجت من المشهد السياسي برمته بعد سنة واحدة فقط نتيجة تخبط إداري وسياسي كاد أن يودي بمصر إلى الهاوية ...  إقرأ..

  • اترك الغلظة وتعلم الرفق

    بقلم المصدر: كنانة أون لاين صفحة أحمد كردي.

    هل تريد أن تعرف وتتعلم كلمات لها مفعول السحر في أصدقائك ؟ هل ترغب في إزالة الشعور بالكراهية وتولد معه النوايا الطيبة الحسنة، وتجعل الشخص الآخر يستمع بإصغاء ؟ فقط حاول أن تبدأ حديثك بهذه العبارة "أنا لا ألومك إطلاقاً لشعورك هذا.. فأنا لو كنت في موضعك لتصرفت وشعرت مثلك تماماً" ...  إقرأ..

  • الالوان في احلامنا

    بقلم المصدر: http://newcolors.maktoobblog.com

    كما نتأثر بالالوان في اليقظة، في حالة وعينا الكامل، كذلك نتأثر باللون في حالة النوم؛ تتشابه الحالتين الى حد بعيد، بل وتدل رؤيتنا للونٍ معيّن بشكل متكرر، على اسرار من شخصيتنا ومن حياتنا التي نخفيها عن الآخرين واحيانا عن انفسنا.  إقرأ..

  • اضطرابات الشخصية

    بقلم الدكتور كمال المويل

    بداية يجب أن نُفرِّق بين ثلاثة مستويات من الأمراض في الطب النفسي، فالمستوى الأول هو النُفاسات (بضم النون) وتشمل: الفصام، والهوس، والاكتئاب الكبير، وهذا المستوى هو الأخطر في الطب النفسي ...  إقرأ..

  • دور المرأة في التواصل الحضاري بين الشعوب

    بقلم حسين عبدالقادر السقاف

    قال تعالى :" ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم " الحجرات ... قال صلى الله عليه وسلم:" ماأكرم النساء إلاكريم وماأهانهن إلا لئيم" اخرجه ابن عساكر عن سيدنا علي رضي الله عنه.  إقرأ..

  • من هي المرأة الايجابية

    بقلم كفاح الحداد

    أنا امرأة ايجابية ... هذا ما يفرحنا جميعا وهذا ما نأمله أيضاً. ولكن ما معنى أن تكون هناك امرأة إيجابية؟  إقرأ..

  • السعادة.. تدفق داخلي

    بقلم د.عبدالكريم بكار

    كثيرا ما نسمع عن أناس يتحدثون عن أن السعادة تنبع من الداخل, وبعض أعزائي يشككون في هذا، ويقولون: أين كل ما تتحدث عنه الدعاية التجارية من متعة المال والمنصب الرفيع والسياحة والسفر واللهو...  إقرأ..

  • كيف أترك الجدال؟

    بقلم أحمد الشقيري - المصدر: جريدة الوطن

    كلنا يعرف الحديث الذي يقول (من ترك المراء وهو مبطل بني له بيت في ربض الجنة ومن تركه وهو محق بني له في وسطها ومن حسن خلقه بني له في أعلاها). لكن المشكلة هي متى تعرف أن الأمر تحول إلى مراء وجدال وليس مجرد نقاش عادي ؟ كيف تعرف متى تستمر في الحوار ومتى تتوقف..؟  إقرأ..

  • دور المرآة التربوي : المأمول والمعوقات

    بقلم المصدر: موقع ريحانة

    من الأمور التي اجتمع عليها المربون إقرارهم بأهمية التربية بوصفها عاملاً رئيساً في توجيه الأفراد نحو أهداف المجتمعات، ولمدى أهميتها فقد لفتت انتباه العلماء المسلمين الذين دوَّنوا في موضوعات التربية الإسلامية مؤصلين لها، ومبرزين عناصرها وأهدافها وسبلها ...  إقرأ..

  • رمضان - عادة أم عبادة ؟!

    بقلم أحمد الشقيري - www.i7san.net

    مجرد تساؤلات لتحريك الأذهان وإخراج رمضان من شهر "عادات جامدة" إلى شهر "تحسينات شاملة"... إن كان رمضان شهر عبادة (الصوم) فلماذا تزيد الاوزان وتزيد مبيعات الأكل ويزدحم السوبرماركت بما ليس له مثيل طوال العام ؟.....حسب فهمي : صوم = أكل أقل = حركة اقل في السوبرماركت = نقص وزن....أم أنها عادات ؟  إقرأ..

  • مفهوم الطاقة في التنمية البشرية !

    بقلم مروان بايزيد - شبكة مواقع وزارة الثقافة السورية

    هناك مصادر كثيرة للطاقة، سواء متجددة أو غير متجددة، منها الشمس، الرياح، الماء وحتى الوقود. لكن الطاقة التي نتحدث عنها هنا هي طاقة من نوع آخر وهى الطاقة الكونية أو الإثيرية universal energy إن الطاقة موضوع مهم وشيء أساسي في حياتنا فبدونها لن يوجد أي شكل من أشكال الحياة.  إقرأ..

  • قوة الشخصية

    بقلم عبد الدائم الكحيل - kaheel7.com

    اشياء كثيرة يستطيع الإنسان بواسطتها أن يطور شخصيته، ويجعلها أكثر تأثيراً وفعالية، ولكنه لا يرى إلا القليل منها، في هذه المقالة نكشف بعض الجوانب لقوة الشخصية، وربما يكون القضاء على الخوف أهمها.  إقرأ..

  • المرأة قبل وبعد الإسلام

    بقلم غير معروف - برجاء من يعرف كاتبه يرسل إلينا لإدراج أسمه على المقال

    الحق أن هذه المرأة عانت معاناة كثيرة ، بل كانت ضحية كل نظام ، وحسرة كل زمان ، صفحات الحرمان ، ومنابع الأحزان ، ظلمت ظلماً ، وهضمت هضماً ، لم تشهد البشرية مثله أبداً .  إقرأ..

  • المرأة الداعية والإيجابية المنشودة

    بقلم فاطمة عبد الرءوف

    إذا كان لكل عصر من العصور سماته وقضاياه، فإن الكثير من قضايا العصر الحديث مرتبطة بالمرأة؛ فالحديث لا يتوقف ولا يهدأ عن تحرر النساء وحقوقهن السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وعن إزالة كافة أشكال التمييز عنهن، وكثر الحديث عن المرأة في التاريخ وعند الفلاسفة، والمرأة بين علم النفس وعلم الاجتماع.  إقرأ..

  • منهج القرآن الكريم في مواساة المصابين

    بقلم د. بدر عبد الحميد هميسة

    مواساة المصابين والتخفيف عن المنكوبين، والمبتلين دليل على إيمان العبد، وحسن فهمه لمبادئ الإسلام القويمة, وللقرآن الكريم منهج خاص في مواساته للمبتلين والمصابين، وهذا المنهج الخاص يقوم على أسس...  إقرأ..

  • المرأة الواعية.. ضرورة مجتمعية

    بقلم المصدر: الإسلام اليوم

    المرأة هي نصف المجتمع، بل هي المجتمع كله؛ لأنها تصنع النصف الآخر، فهي الأم والزوجة والابنة والأخت، وعليها يقوم صلاح المجتمع أو فساده.. والمرأة التي تحصر نفسها داخل بيتها فقط، وتغلق بابها أمام أي محاولة للتعليم والتثقيف ...  إقرأ..

  • الآثار الاجتماعية والنفسية للنزاعات المسلحة على المرأة

    بقلم المحامية دعد موسى- الثرى

    هنالك تأثير واضح على النساء فالتركيز على النساء والنوع لأنه وطالما كانت ظروف النساء تختلف اقتصادياً واجتماعياً عن ظروف الرجال. وهكذا فإن أي تغيير اجتماعي في معظم حالات الحروب تعاني النساء والأطفال، رغم أنهم لا يشتركون مباشرة في القتال’ من الموت والإصابة والاغتصاب والخطف والاعتداءات الجنسية والتفكك الأسري والنزوح وفقدان الملكية.  إقرأ..

  • عبودية المرأة في (التمكين) لها!!

    بقلم أ. أروى الغلاييني

    جَلَسَتْ خلف المِنَصَّة تتحدث.. بلهجة نجدية صحيحة تعجِز عن مجاراتها ربما العربيات اللاتي يعشن في السعودية.. إنها السيدة (دلال أبو نيان) المواطنة الأمريكية الحاصلة على درجة الماجستير في رياض الأطفال والطفولة.. حديثها كان حقائق.. حقائق (التمكين!) الذي (ترزح) تحته المرأة في أميركا ...  إقرأ..

  • ميراث المرأة في الإسلام

    بقلم مصطفى حنوره - المحامى والمستشار القانوني

    إن الإسلام قد اعتنى بالمرأة وكرمها بعد أن كانت مهانة في الجاهلية ومسلوبة الحقوق فلا يخفى على أحد الكثير من العادات التي كانت متبعة في الجاهلية تجاه المرأة إلى أن جاء الإسلام وكرم بني ادم جميعاً دون تمييز وفصل بين جنس وآخر ...  إقرأ..

  • كيف تحمي المرأة نفسها من العنف؟

    بقلم المصدر: versanews.net

    هل تعلمين بأن 30 بالمائة من النساء يقتلن في الولايات المتحدة على يد أزواجهن، أو أزواجهن السابقين؟ وبأن 20 إلى 25 بالمائة من النساء في الجامعات يتعرضن للإساءة الجسدية أو اللفظية ...  إقرأ..

  • هل المرأة ناقصة عقل!

    بقلم عزيز محمد أبو خلف - طريق الإسلام

    تعرَّض الإسلام، ولا يزال، لحملات عدائية شتى، منها موقفه من المرأة، ولا سيما من ناحية عقلها، حيث يُتَّهم الإسلام بأنه ينتقص من عقل المرأة وقدراتها، وأنه يحط منها بالمقارنة مع الرجال.  إقرأ..

  • مصحة العلاج بالخوف!!

    بقلم أماني داود

    ظاهرة الخوف: حالة نفسية تعتري الصغار والكبار, الذكور والإناث..وقد تكون هذه الظاهرة مستحبة إن كانت ضمن الحدود الطبيعية, ولكن إذا ازداد الخوف عن الحد المعتاد؛ فإنه يسبب قلقاً نفسياً يصير مرضاً ومشكلة نفسية يجب معالجتها؛ وخاصة إذا أدت إلى أعراض مرضية وبدنية. كلنا نخاف وأحوالنا اليومية تؤكد انتشار أنفلونزا الخوف بيننا, قلق ورعب مما هو واقع بالفعل, واكتئاب وفزع لما هو متوقع حدوثه.  إقرأ..

  • نريد ألفاً مثل هذه المرأة !!

    بقلم قصة حقيقية وقعت للشيخ أحمد الصويان. "من عدد البيان 138"

    قصة حقيقية وقعت للشيخ أحمد الصويان. "من عدد البيان 138" يقول:كنت في رحلة دعوية إلى بنجلاديش مع فريق طبي أقام مخيماً لعلاج أمراض العيون، فتقدم إلى الطبيب شيخ ومعه زوجته بتردد وإرتباك، ولما أراد الطبيب المعالج أن يقترب منها فإذا بها تبكي وترتجف من الخوف، فظن الطبيب أنها تتألم من المرض.  إقرأ..

  • المرأة المسلمة.. ذمة مالية مستقلة

    بقلم الشيخ الدكتور عمر عبد الكافى

    لقد اهتم الإسلام بالمرأة اهتماما كبيرا ، وكرمها تكريما شديدا ، وأوصى بالمحافظة عليها ومعاملتها معاملة كريمة كما أعطاها كافة حقوقها فى كافة المجالات المالية، والسياسية ، والإجتماعية ، ويتعرض د. عمر عبد الكافى فى هذا المقال إلى أحد الحقوق الهامة التى كفلها الدين الإسلامى العظيم للمرأة وهو الإحتفاظ بذمة مالية مستقلة عن الرجل ، والتصرف فى أموالها الخاصة كيفما شاءت.  إقرأ..

  • دور المرأة المسلمة في النَّهضة العلميَّة

    بقلم أحمد أبو زيد - الألوكة

    الأميَّة سرطان ينخر في جسد المجتمعات البشريَّة، ويُوهن قوَّتَها، والإحصائيات تشير إلى أنَّ واحدًا من أصل خَمسةٍ كبار عبر العالم، أي ما يقارب 860 مليون شخص، لا يَزالون من الأميين، وثلثا هذا العدد من النساء، ويعيش حوالي 70 % من هؤلاء في جنوب الصحراء الإفريقية، وجنوب وغرب آسيا، والدول العربية وإفريقيا الشمالية.  إقرأ..

  • عشر وقفات للنساء في رمضان

    بقلم المصدر: موقع جمعية البر بالرياض

    الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.. أمَّا بعد:فهذه كلماتٌ وجيزة، ونداءات غالية، نهديها إلى المرأة المسلمة والفتاة المؤمنة، بمناسبة قُدُوم شهر رمضان المبارك، نسأل الله أن ينفع بها كل من قرأتها من أخواتنا المؤمنات، وأن تكون عونًا لهن على طاعة الله تعالى والفوز برضوانه ومغفرته في هذا الشهر العظيم.  إقرأ..

  • الفوارق بين الرجل والمرأة

    بقلم بليل عبدالكريم - موقع الألوكة

    عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في أضحى أو فطر إلى المصلَّى، فمرَّ على النساء فقال: ((يا معشر النساء، تصدَّقن؛ فإني أُريتُكنَّ أكثر أهل النار))، فقلن: وبِمَ يا رسول الله؟ قال: ((تُكثرْن اللعن، وتَكفُرن العشير، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهبَ لِلُبِّ الرجل الحازم من إحداكن)).  إقرأ..

  • المرأة في القرآن الكريم ليست كمّاً مُهمَلاً

    بقلم عبدالعزيز عودة

    في قاعة السنابل بمحافظة غزة وسط حضور عدد كبير من النساء والرجال والإعلاميين، وذلك بناء على دعوة من "صالون نون الأدبي"، ألقى الشيخ الداعية عبد العزيز عودة محاضرة بعنوان "المرأة في القرآن الكريم"، أكد فيها اعتناء الإسلام بالمرأة واحترامه لها، من خلال الحديث عنها في القرآن الكريم، وقد كان لموقع "الإسلام اليوم" حضوره وتواجده في هذه المحاضرة، لينقل لقرّائه ومتصفحيه صورة كاملة عن وقائع هذه المحاضرة.  إقرأ..

  • المرأة جوهر التنمية المستديمة والوعى بالبيئة

    بقلم د. حمدي هاشم

    فضل كلاهما على الآخر في الأدوار وكيفية القيام بها بعيداً عن الامتيازات الفطرية يقدم المرأة على الرجل، وإن كان حجم مخ الرجل أكبر منه لدى المرأة إلا أن المرأة قد تستخدم جزء أكبر من الجزء الذي يستخدمه الرجل منه، وربما تؤدى المرأة بعض المهام بكفاءة أكبر من الرجل، بل قد تتفوق المرأة على الرجل في المنطق وكذلك الذكاء البيئي المتعلق بالطبيعة وإدراك جوانبها.  إقرأ..

  • اسعد إمراة في العالم (1)

    بقلم الدكتور الشيخ عائض القرني

    فهذا كتاب يناشد المرأة أن تسعد بدينها ، وتفح بفضل الله عليها ، وتستبشر بما عندها من نعم ، انه بسمة أمل ، نسيم رجاء ، وإشراقة بشرى ، لكل من ضاق صدرها ، كثر همها ، زاد غمها ، يناديها بانتظار الفرج ، وترقب اليسر بعد العسر ، ويخاطب عقلها الذكي ، وقلبها الطاهر ، وروحها الصافية ، ليقول لها : اصبري واحتسبي ، لا تيأسي ، لا تقنطي ، تفاءلي ، فإن الله معك ، والله حسبك ، الله كافيك ، والله حافظك وليك .  إقرأ..

  • اسعد إمراة في العالم (2)

    بقلم الدكتور الشيخ عائض القرني

    الوردة الأولى : تذكري أن ربك يغفر لمن يستغفر ، ويتوب على من تاب ، ويقبل من عاد.الوردة الثانية : ارحمي الضعفاء تسعدي ، و أعطي المتحاجين تشافي ، ولا تحملي البغضاء تعافي.  إقرأ..

  • اسعد إمراة في العالم (3)

    بقلم الدكتور الشيخ عائض القرني

    إذا أصبحت فتذكري أن الصباح قد أطل على آلاف البائسات وأنت منعمة ، وعلى آلاف الجائعات وأنت شبعانة ، وعلى آلاف المأسورات وأنت حرة طليقة ، وعلى آلاف المصابات والثكلى وأنت سعيدة سالمة ، كم من دمعة على خد امرأة ، وكم من لوعة في قلب أم ، وكم من صراخ في حنجرة طفلة ، وأنت باسمة راضية ، فاحمدي الله على لطفه وحفظه وكرمه .  إقرأ..

  • اسعد إمراة في العالم (4)

    بقلم الدكتور الشيخ عائض القرني

    أيتها المسلمة الصادقة ، أيتها المؤمنة المنيبة ، كوني كالنخلة بعيدة عن الشر ، رفيعة عن الأذى ، ترمى بالحجارة فتسقط تمرا ، دائمة الخضرة صيفا وشتاء ، كثيرة المنافع ، كوني سامية المقام عن سفاسف الأمور ، مصونة الجناب عن كل ما يخدم الحياء ، كلامك ذكر ، ونظرك عبرة ، وصمتك فكر ، حينها تجدين السعادة والراحة.  إقرأ..

  • اسعد إمراة في العالم (5)

    بقلم الدكتور الشيخ عائض القرني

    إن كنت تعلمين أنك أخذت على الدهر عهدا أن يكون لك كما تريدين في جميع شؤونك وأطوارك وألا يعطيك إلا ما تحبين وتشتهين ، فجدير بك أن تطلقي لنفسك في سبيل الحزن عنانها كلما فاتك مأرب واستعصي عليك مطلب.  إقرأ..

  • اسعد إمراة في العالم (6)

    بقلم الدكتور الشيخ عائض القرني

    يجب على المرأة أن تحسن استقبال زوجها .. حين يعود إليها ، فلا تضيق إذا وجدته ضائقا أو متعبا ، بل على العك تهرع إليه وتلبي طلباته مهما كانت ، دون أن تسأله عن سبب ضيقه أو تعبه فور عودته إلى بيته.  إقرأ..

  • اسعد إمراة في العالم (7)

    بقلم الدكتور الشيخ عائض القرني

    إلى من نامت قريرة العين برضا الله وقدره ، متوسدة عاصفة هوجاء ،تتخطفها الأسنة وتنالها الرماح ،ما عرف الحزن إلى قلبها مدخلا ، وما استقرت الدمعة في عينها زمنا ، إلى من فقدت الأبناء والأحباب والآباء والأصحاب ، إلى كل مؤمن مهموم ، وكل مبتلى مغموم :

    عظم الله أجرك .. ورفع درجتك .. وجبر كسرك  إقرأ..

  • اسعد إمراة في العالم (8)

    بقلم الدكتور الشيخ عائض القرني

    دخل رجل في غير وقت الصلاة فوجد غلاما يبلغ العاشرة من عمره قائما يصلي بخشوع ، فانتظر حتى انتهى الغلام من صلاته فجاء إليه وسلم عليه وقال : يا بني ابن من أنت ؟ فطأطأ برأسه وانحدرت دمعة عل خده ثم رفع رأسه وقال : يا عم إني يتيم الأب والأم ، فرق له الرجل ، وقال له : أترضى أن تكون ابنا لي ؟ فقال الغلام : هل إذا جعت تطعمني ؟ قال : نعم ، فقال الغلام : هل إذا عريت تكسوني ؟ قال نعم ، قال الغلام : هل إذا مت تحييني ؟ قال الرجل : ليس إلى ذلك سبيل .  إقرأ..

  • اسعد إمراة في العالم (9)

    بقلم الدكتور الشيخ عائض القرني

    تخيلي أنك قد ملكت كل ما تريدين من آمال وأحلام ، ووصلت إلى كل ما تريدين من أمنيات، ثم فجأة ضاع منك كل شيء بغير فائدة ، حينها ستبكين ، وتتوجعين ،وتتحسرين ، وتعضين على أصابعك ،ندامة وحسرة على ما ضاع منك فما بالك بعمرك الذي يضيع منك وأنت لا تشعرين ؟  إقرأ..

  • اسعد إمراة في العالم (10)

    بقلم الدكتور الشيخ عائض القرني

    الإيمان بالقضاء والقدر له دور كبير في طمأنينة القلب عند المصائب ، خاصة إذا أدرك العبد تماما أن الله تعالى لطيف بعباده يريد بهم اليسر ، وأنه حكيم خبير يدخر لهم في الآخرة فيعطي الصابرين أجرهم وافيا بغير حساب ، فهذا عند التأمل والعمل به قد يقلب حزن المصيبة وكمدها إلى سرور وسعادة ، ولكن ليس كل أحد يقوى على ذلك.  إقرأ..

  • اسعد إمراة في العالم (11)

    بقلم الدكتور الشيخ عائض القرني

    هل راجعت نفسك وسألتها كم تحبين رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ وهل تعلمين أن مصداق هذا الحب هو فعل كل ما يأمر به النبي الذي تحبينه وهجر كل ما ينهاك عنه ؟، أعيدي النظر في عواطفك ووجهي عواطف الحب – أولا – إلى الله سبحانه.  إقرأ..

  • اسعد إمراة في العالم (12)

    بقلم الدكتور الشيخ عائض القرني

    هل تخيلت ذلك اليوم والساعة الأخيرة في حياتك ، ساعة فراق الأهل والأولاد ، فراق الأحباب والأصحاب ؟ إنه الموت بسكراته وشدة نزعه وكرباته ، إنه الموت .. إنه الموت ..!! وبعد فراق روح من جسدك يذهب بك إلى مغسلة الأموات فتغسلين وتكفنين ، ويذهب بك إلى المسجد ليصلى عليك ، وبعد ذلك تحملين على أكتاف الرجال .. إلى أين ؟  إقرأ..

  • اسعد إمراة في العالم (13)

    بقلم الدكتور الشيخ عائض القرني

    في خطاب زوجة لامها بعد شهر العسل كتبت تقول : أمي .ز عدت اليوم إلى بيتي إلى عشنا الصغير الذي أعده زوجي ، بعد أن أمضينا شهر العسل .. كنت أتمنى أن تكوني قريبة مني يا أمي .. لأحكي لك كل شيء عن تجربتي في حياتي الجديدة مع زوجي.  إقرأ..

  • اسعد إمراة في العالم (14)

    بقلم الدكتور الشيخ عائض القرني

    لا تنخدعن بالغرب في أفكاره وموضاته ، فهذا كله خدعة يستدرجوننا بها ليبعدونا عن ديننا تدريجيا ليستولوا على أموالنا .الإسلام وأنظمته الأسرية هو الذي يوافق المرأة ؛ لأن من طبيعتها أن تستقر في البيت ، ولعلكم تسألون لم ؟  إقرأ..

  • د. سعاد الفريح: تعليم المرأة المسلمة يقي الأمة سموم أعدائها

    بقلم ikhwanonline

    تزايد الاهتمام بالتعليم عن بعد في البلاد المتقدمة والعديد من البلاد النامية ليصبح جزءًا من أنظمة التعليم فيها لما يمتلكه من قوة كامنة.. يمكن أن يساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وقد نبع ذلك الاهتمام العالمي بهذا النوع من التعليم بسبب التطورات الهائلة التي تحدث في حقل تقنية المعلومات والاتصالات.  إقرأ..

  • كيف نحمي المرأة المسلمة مما تنادي به الحركات الأنثوية الشاذة؟

    بقلم ikhwanonline

    في دراسةٍ هي الأولى من نوعها في العالم الإسلامي، تناولت بالدراسة والتحليل أهم أفكار الحركة الأنثوية (Feminism)، التي باتت تمثل رؤيةً معرفيةً وأيدلوجيةً للعالم، وليست مجرد أفكار حقوقية وسياسية أو اقتصادية عن المرأة، كما تعد الحركة الأنثوية من أقوى الحركات الفكرية التي ترعرعت في ظل العولمة كحركة فكرية تمارس العمل السياسي عبر مؤسسات المجتمع المدني ومنظمات الأمم المتحدة.  إقرأ..

  • تسعة أعشار حسن الخلق في التغافل

    بقلم المصدر: موقع أذكر الله

    لا يخلو شخص من نقص ، ومن المستحيل على أي زوجان أن يجد كل ما يريده أحدهما في الطرف الآخر كاملاً.. كما أنه لا يكاد يمر أسبوع دون أن يشعر أحدها بالضيق من تصرف عمله الآخر، وليس من المعقول أن تندلع حرب كلامية كل يوم وكل أسبوع على شيء تافه كملوحة الطعام أو نسيان طلب أو الانشغال عن وعد "غير ضروري" أو زلة لسان ، فهذه حياة جحيم لا تطاق!  إقرأ..

إلى الأعلى

  • خمسة أنواع من الأمهات.. أي واحدة أنت منهن؟

    بقلم الرياض – مصطفى السداوي - مجلة سيدتي

    تختلف الشخصيات والتصرفات من شخص إلى آخر، وبالتالي ينعكس ذلك على سلوكياتنا وعلى حياتنا الأسرية، خاصة الأمهات، فنجد أن لكل أم طريقتها الخاصة للتعامل مع أطفالها ...  إقرأ..

  • ٦٥ نصيحة لكل أم تجعل صيام الأطفال في رمضان سهل

    بقلم موقع ثقف نفسك

    بجانب الحديث مع الأطفال حول فضل شهر رمضان نسعي بشكل مستمر في تدريب الأطفال علي الصيام لذلك جمعنا لكم اليوم نصائح هامة تساعدك في تدريب الطفل على الصيام يمكنك الإطلاع علي المقالة بشكل كامل وإنشاء سجل ملاحظات قصير تعتمد عليه في تدريب طفلك .  إقرأ..

  • التعرف على اسباب عصبية الطفل وطرق علاجها وتجنبها

    بقلم المصدر: موقع قناة ليبيا الوطنية

    الطفل العصبي عادة ما يكتسب هذه العادة من البيئة المحيطه به ولها علاجها وطرق التعامل معها سوف نتطرق فى هذا المقال الى كيفية التعامل مع الطفل العصبي واهم الطرق المفيده للام لكي تروض ذلك الطفل ...  إقرأ..

  • تهيئة الطفل لعامه الدراسي الأول

    بقلم المصدر: موقع طفلي

    غالباً ما تقع الأم تحت تأثير مخاوف تهيئة طفلها لسنته الدراسية الأولى، فهي تريد إقناعه بالذهاب إلى المدرسة والاختلاط بالآخرين وخوض تجربة التأقلم مع بيئة مختلفة عن تلك التي اعتادها في البيت صحياً ونفسياً، والتعامل مع أحداث يومية متجددة من أصدقاء وواجبات وغيرها.  إقرأ..

  • ما هي أسباب خوف الأطفال ؟

    بقلم المصدر: hawaalive.com

    يتفق علماء النفس على أن زيادة المخاوف لدى الطفل تعوق حريته وتلقائيته كما تؤدي الى نقص قدرته على مواجهة توترات الحياة، وأهم أسباب خوف الأطفال ...  إقرأ..

  • نصائح للامهات في كيفيه تنويم الطفل

    بقلم المصدر : lakii.com

    تعاني الكثير من الأمهات من مشكلات نوم الطفل وينعكس ذلك على الأم والطفل معا للتقلب على بعض المشكلات إليك بعض النصائح لينام طفلك نوما هادئا ...  إقرأ..

  • ليكن العلم ممتعًا لطفلكِ ... إليك الإرشادات

    بقلم المصدر: http://nawa3em.com

    العالم هو غرفة صف كبيرة للأطفال، وهذا هو الوقت الأمثل لوضع الأسس للمهارات المستقبلية كالقراءة والحساب، التي يكمن مفتاحها في أن تلاعبي اهتمامات صغيرك بكم كبير من المرح وخلال نشاطاته اليومية.  إقرأ..

  • تفاوضي مع طفلك لتعلميه المرونة

    بقلم الرياض - زكية البلوشي - المصدر: سيدتي

    قد تكون أبرز المشاكل التي تواجهها الكثير من الأمهات رفض الطفل تنفيذ تعليماتها فإذا طلبت -مثلاً- من طفلها الذهاب إلى النوم، أو الكف عن اللعب والاستعداد للمذاكرة تضطر عند عدم استجابته لطلباتها لأن تبدأ بالصراخ والتهديد والعقاب غير المدروس ...  إقرأ..

  • الأسرة ودورها مع الطفل المعاق

    بقلم المصدر: جمعية كيان - إعداد الأستاذ: السيد جمعه السيد

    إن ردود الفعل النفسية التي قد تحدث لدي الوالدين وغالبا ما تشكل حاجزا حقيقيا يحد من قدرتها على تربية الطفل المعوق ورعايته.بالرغم من التباين الشديد في ردود الفعل النفسية من أسرة إلي أخري إلا إن معظم الأسر يتولد لديها ردود فعل متشابهة ...
      إقرأ..

  • ما هي الأمومة؟

    بقلم الكاتب الدكتور علي القائمي

    لم تكن قضية الأمومة خاصة بالإنسان والمجتمع الإنساني فقط, بل إنها قضية موجودة عند الحيوانات, مع اختلاف الدافع. فالدافع عند الحيوانات غريزي وأقل شدة بما هو عند الإنسان, وإن مسألة الأمومة تختلف باختلاف ثقافة وتركيبة المجتمع البشري.  إقرأ..

  • خمسة أطعمة هي السر وراء ذكاء الأطفال!

    بقلم المصدر: موقع لكِ

    زبدة الفستق، والحليب كامل الدسم، والبيض، والبروتينات، والسمك هي الأطعمة الخمسة السحرية لمن يرغب بأطفال ذوي ذكاء خارق.  إقرأ..

  • ماذا نفعل لتعديل السلوك العدواني للأطفال؟

    بقلم محمد الهمشري - وفاء عبدالجواد - المصدر : كتاب "عدوان الأطفال"

    من المؤكد أن سائر هذه الأساليب سوف تأتي على الأغلب بنتائج عكسية؛ فقد يتمادى الطفل في عدوانيته على الآخرين، باعتبار أن ذلك يجلب له شيئًا من الشهرة والذيوع، يعوض به عن إخفاق في جوانب أخرى من حياته، ومن المؤكد أيضًا أن هناك نهجًا علميًّا كشفت عنه التجارِب العملية والملاحظة والدراسات ...  إقرأ..

  • سبعة طرق للإحتفال بعيد الأم للأمهات الجدد

    بقلم المصدر: البوابة

    كل عام وأنت بخير في أول عيد أم لك! لقد إنضممت للتو إلى مجموعة خاصة من النساء المدهشات. ومنذ اليوم سوف يجلب لك كل عيد أم شيئا فريدا ورائعا، من البطاقات المزركشة برسومات الأطفال العفوية الى الورود والحلويات والهدايا الرمزية.  إقرأ..

  • هل أنتِ ماما ناجحة؟

    بقلم المصدر: أمهات بلا حدود

    ما هو تعريف الأم الناجحة؟ إنّه سؤال شديد الأهميّة. في الحقيقة، كلّنا نسعى الى أن نكون الأفضل بالنسبة الى أطفالنا، لكنّنا بشر إذ لا وجود للأم الخارقة.  إقرأ..

  • تشكيل الوعي الثقافي للطفل

    بقلم أ / ماجد جميل عبد الرازق (مستشار برامج الأطفال بوزارة الإعلام)

    ما أحوجنا الآن لتشكيل الوعي الثقافي للطفل العربي في كافة أنحاء الوطن العربي .. فكلنا نعلم أن لكل بلد عربي تقاليده وتاريخه وعاداته التي يتميز بها والنابغة من جذوره التاريخية، والطفل ينشأ متشبعا بهذه التقاليد والعادات التي ورثها عن أهله وأجداده .  إقرأ..

  • اغرسى شجرة الصدق بنفوس أبنائك

    بقلم المصدر: واحة المرأة

    غرس شجرة الصدق يقتلع الكثير من الأخلاق السيئة من نفوس أولادنا ، بل ويساعدنا على غرس الكثير من الأخلاق الطيبة فيهم ، فالصدق بداية سلسلة الأخلاق الحسنة ، والكذب هو بداية سلسلة الأخلاق السيئة ، وليس هذا مبالغة ، ولكنها وصية نبوية خالدة «إن الصدق يهدى إلى البر، وإن البر يهدى إلى الجنة، وإن الكذب يهدى إلى الفجور، وإن الفجور يهدى إلى النار...».  إقرأ..

  • كيف تستعيدي حياتك بعد الانجاب؟

    بقلم المصدر : life4-u.com

    دخول طفل رضيع جديد إلى العائلة يمكن أن يصنع العجائب للحياة الزوجية العاطفية. ولكن ليس كثيرا بالنسبة للجانب الجنسي. فأغلب الازواج الذين يرزقون بأطفال يشتكون من حياة جنسية كئيبة أو معدومة خاصة في المراحل الأولى بعد الانجاب عندما تنشغل الام برعاية الطفل.  إقرأ..

  • كيف تعالج فلتات لسان طفلك؟!

    بقلم د.مصطفى أبوسعد - استشاري نفسي وتربوي

    عندما يبدأ ابنك بتلفظ كلمات نابية محرجة، تنم عن وقاحة وسخرية وبذاءة .. ينشأ لدى الوالدين شعور بالأسف والألم اتجاه سلوك الابن غير الواعي بما يخرج من فمه من ألفاظ مزعجة . والحقيقة التي لا ينبغي تجاهلها أن الألفاظ اللغوية لدى الطفل يكتسبها فقط من خلال محاولته تقليد الغير.  إقرأ..

  • علّمي طفلك...أن يكون واثقاً من نفسه!

    بقلم sotaliraq.com

    يرتكز الشعور بالتحفيز على الثقة بالنفس التي تشكّل المحرّك الأساسي لدفع الأطفال نحو التقدم في المدرسة. وفقاً لخبراء النفس، لا يثق الطفل بنفسه ما لم يعترف الأهل بقدراته. من دون الثقة بالنفس، لا متعة في التعلّم.ومن دون متعة التعلّم، لا يمكن تحقيق النجاح!  إقرأ..

  • 7 طرق لتعليم الأطفال معنى السعادة

    بقلم المصدر: balagh.com

    كلنا يريد الشيء نفسه لطفله، أن ينمو بصحة جيدة ويشعر بأنه يحظى بمحبة الأبوين وأن يحقق النجاح في الحياة. ولكن لتحقيق كل ذلك يجب أن نعلم أطفالنا كيف يشعرون بالسعادة في الحياة ليس عن طريق توفير الجو الملائم لذلك.  إقرأ..

  • كيف نجيب على أسئلة أطفالنا الفضولية

    بقلم المصدر: lahona.com

    تدور في ذهن أطفالنا تساؤلات تفاجئ الأهل عند البوح بها أو الاستفسار عنها ، ومهما تهرب الآباء منها لن يتوقف فضول الأطفال والإلحاح على الأهل لمعرفة المعلومة التي يصدقها عقله بحسب عمره ، وهنا يقع الآباء فى حيرة فمنهم من يتهرب وآخرون يضللون أبنائهم بإجابات كاذبة معتقدين أنهم بذلك يحمون ذهن صغارهم.  إقرأ..

  • كيف تفطمين طفلك?

    بقلم الكاتب: Atfalak.com

    ان نظام الطفلة يتعلق بمزاجها فلا تستعجلى الامور بل تقدمى خطوة خطوة لتعتاد على الامر الواحد قبل محاولة امر اخر تمثل اللوحة ادناه واحدة من طرق مقاربة الفطام وهى تفترض مباشرتك بالامر عند الشهر الرابع.  إقرأ..

  • الطفل الخجول

    بقلم المصدر: kids.jo

    الأطفال لهم طباع مختلفة، فبعضهم اجتماعيون ويقيمون صداقات سريعة، وبعضهم خجولون وقد لا يشعرون بارتياح فى وجود أشخاص آخرين ويحتاجون لوقت طويل حتى يستطيعوا التكيف مع المواقف الجديدة. بعض الأطفال يولدون خجولين وحساسين والبعض الآخر يكتسبون هذه الصفة كنتيجة للتجارب التى قد يتعرضون لها فى البيت أو المدرسة.  إقرأ..

  • المرأة المسلمة وفن صناعة الرجال

    بقلم د. ناصر دسوقي رمضان - موقع الألوكة

    يُرجِع كثيرٌ من العلماء السببَ في تماسُك المجتمع الإسلامي، وانتصاره على الغزاة في مراحل الضعف التاريخي التي مر بها العالم الإسلامي - إلى المرأة المسلمة، وتمسُّكها بدينها وعقيدتها الإسلامية.  إقرأ..

  • الإسعافات النفسية للطفل

    بقلم د. مصطفى أبو سعد

    بعض الآباء يبخلون بإظهار عاطفتهم تجاه أبنائهم لأسباب تعود إما لطريقة نشأتهم أو لاعتقادهم أن إظهار الحب للطفل يفسده أو يقلل من هيبة الأب فينشأ الطفل في جو من الفتور.  إقرأ..

  • سنة أولى صيام ( نصائح يجب أن تعرفها كل أم )

    بقلم فاديـة عبـود

    سؤال قد يراود كل أم يصوم ابنها لأول مرة ، وذلك عندما تجدين طفلك يخبرك بأنه يريد الصيام هذا العام، فلماذا هو أنتم تصومون وهو لا؟ وعندما تخبريه بأنه مازال صغيراً لا يقتنع؛ ولأنك أم وقلبك دائما قلوق ستلعب الأسئلة مباراة ساخنة في رأسك. يمكنك أن تبدأي بتدريبه أولا على الصيام في بداية رمضان على حسب عمره.  إقرأ..

  • إنتبهى أيتها الأم .. الرسوم المتحركة خطر يهدد العقيدة ويقضي على هوية الأطفال وثقافتهم

    بقلم د. سامية مشالي

    يتعرض أطفالنا ـ نواة وبذرة هذا المجتمع ـ إلى خطر لا يبدو للكثيرين رأي العين، ولكنه الأخطر على الأطفال بما يهدد المجتمع بأكمله ومازال ينخر في عظام هؤلاء الأطفال بل وتعداه إلى الكبار.الخطر الذي نقصده يكمن في برامج الفضائيات التي تقدم للأطفال  إقرأ..

إلى الأعلى

  • سن الخمسين هي بداية مرحلة جديدة غنية ومليئة بالحيوية

    بقلم المصدر: bab.com

    يختلف حال المرأة في هذه السن وكذلك الرجل حسب درجة الثقافة، فالمرأة المثقفة تحافظ على نضارتها بالرياضة والتجميل والترفيه عن النفس، وتعتبر هذا العمر فرصة لمزيد من نهل المعارف واكتساب الثقافة، وبالتالي لتأكيد مركزها الاجتماعي حسب خبراتها. وتخترع المرأة في هذا العمر مشاريع جديدة ...  إقرأ..

  • كيف تصبحين حماة عظيمة؟

    بقلم ترجمة: آلاء السقيلي

    نعم أنت أم عظيمة.. وزوجة عظيمة.. ولكن هل أنت حماة عظيمة؟!.. ذلك هو السؤال الصعب، هنا في هذا المقال سنبث لك بعض النصائح.. لتحققي هذه المعادلة الصعبة .. أمور ستحتاجينها لتكوني حماة عظيمة.  إقرأ..

  • للحموات.. حقك كأم= واجبك كحماة

    بقلم سمية الجوهري - من أسرة شبكة اسلام أون لاين.نت

    العلاقة بين الزوج/الزوجة والحماة ليست طريقًا من اتجاه واحد، ولا تتشكل من خلال واجبات محضة على طرف مقابل حقوق صرفة للطرف الآخر؛ فالمعادلة الأسرية تقتضي نوعا من الاتزان يحدث فقط حينما تدرك كل حماة أن حقوقها لدى زوج/زوجة ابنتها/ابنها تقابلها حزمة من الواجبات.  إقرأ..

  • مشاعر إيجابيـة وعواطـف منضبطة ... الحيـاة تبدأ بعد الستيـن والسعـادة أيضاً

    بقلم لهن - بيت المرأة العربية

    يظل الرجل والمرأة في زماننا هذا الذي يتميز بالسرعة لدرجة الجنون يظل فيه الجميع في ماراتون حقيقي يلهثون خلف أحلام كثيرة منها بناء مستقبل للأبناء أو حلم التقدم الوظيفي أو تحقيق أحلام مادية كانت أو معنوية .  إقرأ..

  • زوجك يحتاجك بشدة بعد الستين

    بقلم المصدر : واحة المرأة

    لكل مرحلة من مراحل العمر معنى ورونق‏,‏ وأطيب ما يجنيه إنسان في خريف عمره هو التقدير والشعور بأن قلوبا كثيرة تحيط به حيث يكثر التلفت للوراء ويقل التطلع للأمام.  إقرأ..

  • ماما. . بعد الخمسين

    بقلم ليلى بيومي

    رغم أن غالبية النساء يَحرصن على أن يكن جميلات ومتألقات في الأوساط التي يُوجَدن فيها، فيلجأ غالبيتهن إلى إخفاء تقدُّم أعمرهن، ويخفن من سنّ اليأس ومن الوصول لسنّ الخمسين أو مقاربتها، إلا أن هناك قطاعًا غير قليل من النساء يتبعن الأسلوب الواقعي والعملي ويتعاملن مع الواقع كما هو، فلا محالة من قدوم هذا السنّ المكروه.  إقرأ..

  • الجدة والأحفاد عقد حب لا ينفرط

    بقلم د. إكرام العدوى

    الجدة الحكيمة نعمة في البيت، وخبراتها الحياتية كنز للأزواج تعتبر نعمة الوالدين نعمة كبيرة ، فإن وجود الأبوين أو أحدهما يكون سببا في دخول الجنة لمن كان باراً بهما ، وخاصة الأم التي وصانا..  إقرأ..

إلى الأعلى

  • كيف تتعاملين مع غضب زوجك؟

    بقلم المصدر: موقع كويتيات

    المرأة الذكية هي التي تعرف كيف تتصرف لحظة غضب زوجها لتمتص غضبه بهدوء ومحبة. لا يوجد بيت يخلو من المشاكل، وليس هناك زوج لا يغضب ولا يثور، لكن المرأة الذكية هي التي تعرف كيف تتصرف لتمتص غضب زوجها بهدوء ومحبة، ولا تلح عليه بالسؤال عما به من ضيق إلا إذا صرح هو بذلك.  إقرأ..

  • دليل المرأة الذكية

    بقلم فوزية سلامة

    13 مايو1955 هو التاريخ الذي اختارته مجلة «هاوس كيبنج» (ادارة المنزل) الاميركية لنشر دليل الزوجة الذكية في ادارة العلاقة الزوجية. والصدفة وحدها هي التي وضعت بين يدي تلك الصفحة المصورة من نسخة العدد التي نشرت فيه.  إقرأ..

  • أضفي مزيدا من الرومانسية على حياتك الزوجية

    بقلم majalatouki.com

    تعتبر الرومانسية من أساسيات الحياة الزوجية الناجحة والسعيدة، كونها تحول دون وقوع الزوجين في الخلافات، وتجعل الأجواء بينهما جميلة و هادئة فيعيشان في وئام وسلام… - على الزوجة أن تهتم بمظهرها خاصة في غرفة النوم، و ألا تترك مجالا للعمل أو الأولاد للتقصير في ذلك.  إقرأ..

  • تصرفي بذكاء وحكمة إذا غضب زوجك

    بقلم المصدر: واحة المرأة

    المرأة المتفهمة الذكية هي التي تتكيف مع ظروفها والمواقف التي قد تتعرض لها بكل حكمة وعقلانية, وتستطيع أن تدير الدفة لصالحها رغم أنها قد تكون ضدها أو بعيدة عن متناولها.  إقرأ..

  • الحب والحنان في الحياة الزوجية

    بقلم منى السعيد الشريف

    أودع الله - تعالى - في قلوب النساءِ رحمةً وليناً يميز طباعهن؛ لأن المرأةَ هي الأمُّ الراعيةُ، التي تحملُ، وتلدُ، وتُرضِعُ، وتحتضنُ؛ ولذلك فإن عالم المرأة الخاصَّ - بأنوثتها وأمومتها - هو عالَمٌ به لمسةُ حنان زائدة عن عالم الرجولة والخشونة.  إقرأ..

  • هل يجيزه علماء الدين؟ الطلاق بسبب البخل العاطفي!

    بقلم أحمد جمال - (القاهرة) - مجلة لها

    تحتاج الزوجة إلى أن تسمع كلمات طيبة من زوجها، ولو بين الحين والآخر، لكن بعض الزوجات يعانين من بخل أزواجهن العاطفي، سواء كان هذا البخل متعمّداً من الزوج أو غير مقصود.  إقرأ..

  • هندسة الحياة الزوجية

    بقلم د عوض مرضاح

    يقصد بالألفة بين الزوجين: هي القدرة على التكيف و خلق حالة شعورية من التوافق و الانسجام بين الزوجين والتي يصل اليها كلا الطرفين نفسيا وفكريا وجسديا ،بحيث يصبحا روحا واحد في جسدين مختلفين.  إقرأ..

  • أي شكل من اشكال العلاقه الزوجيه يمثلك ؟

    بقلم asrarmag.com

    هناك أربع أشكال من العلاقات الزوجية كما يقول خبراء الزاوج في العالم، وهذه الأنواع تؤثر على التغيرات التي يمر بها الزواج وعلى التفاهم بين الطرفين.  إقرأ..

  • تحذير لكل زوجة: هل تشجعين أنانية زوجك دون أن تدري؟

    بقلم أ. نورة الصفيري

    الجميع يعرف أننا نتيجة اندماج كائن أنثوي وذكوري ...لهذا جميعنا سواء رجل أو امرأة يكون فينا جانب أنثوي وذكوري.... يمثل الجانب الأيمن من الجسم الجانب الذكوري لدى الرجال والنساء على حد سواء ..والجانب الأيسر من الجسم يمثل الجانب الأنثوي .  إقرأ..

  • كيف تجعلى حماتك ملاكا معكى ؟ أكتسبي حبها هكذا

    بقلم ثقف نفسك

    إن الحماة هي مشكلة تؤرق كثير من الفتيات خصوصا المقبلات منهن على الزواج فهى لا تعرف كيف تعامل حماتها وكيف تكسبها وكيف تتجنب المشاكل المتعددة التى تحدث نتيجة تدخل الحماة في الحياة حيث أن الحماة هي أم أولا واخيرا.  إقرأ..

  • نصائح الدكتور طارق الحبيب للزوجة

    بقلم دكتور طارق الحبيب - almrsal.com

    نصح طارق الحبيب الزوجة بأن تهتم بإسعاد نفسها في المرتبة الأولى ومن ثم تفكر في من حولها مما يعني الرقي الذاتي.  إقرأ..

  • الحموات 8 أنـواع

    بقلم الهوانم

    قد تكون هناك بعض العوامل النفسية التى تساعد على بلورة الروح العدائية التقليدية بين الزوجة وحماتها . لكن الحقيقة خلاف ذلك . فأغلب الحموات يتربعن على عرش القلوب كالأمهات ...  إقرأ..

  • 4 نصائح لتدفعي زوجك للإصغاء اليكِ

    بقلم ounousa.com

    تعتبر المرأة ان الزواج هو شراكة بين الرجل وزوجته فيفصحان لبعضهما عن مكنونات قلبهما وعن كل ما يواجهانه خلال يومهما ولكن في بعض الأحيان قد يواجه الرجل صعوبات خلال يومه فيعود الى منزله متعباً ...  إقرأ..

  • ١٥ شئ يتمناه الرجل في حبيبته أكثر من جمالها

    بقلم المصدر: ثقف نفسك

    عندما نذكر إعجاب الرجل بالمرأة دائما ما نسلك مسلك الجمال والجاذبية، ولكننا نغفل جانبا هاما جدا وهو الجانب المعنوي، فكم من امرأة على قدر قليل من الجمال عشقها زوجها ورأى فيها كل نساء العالم وكم من جميلة لم تنجح في حياتها الزوجية ...  إقرأ..

  • حفظ أسرار العلاقة الزوجية

    بقلم د. حمد بن عبدالله القميزي - مستشار أسري

    لقد جاءت التعاليم القرآنية والتوجيهات النبوية والمبادئ التربوية والاجتماعية السليمة بما يكفل المحافظة على كيان الأسرة المسلمة ويزيد متانة روابطها وتماسك علاقة أفرادها، لتبقى العلاقة الزوجية سامية وسالمة من الأمراض المعنوية والمشكلات الأخلاقية والأحداث المؤلمة المبكية ....  إقرأ..

  • متى تقررين إنهاء علاقتك الزوجية؟

    بقلم حواء لايف

    قد تنتهي العلاقات العاطفية في بعض الأحيان بعد مشادة كلامية ضخمة أو بعد خيانة وكذب أحد الطرفين على الآخر. وكلها أحداث صعبة التفسير. فهناك الكثير من الأشياء التي تنهي علاقتك بشريك حياتك، قبل أن يحدث بينك وبينه خلاف أو مشاجرة كبيرة. وهذا ما سنقدمه لكِ الآن، إليكِ بعض العلامات التي ستجعلك تقررين إنهاء علاقتك الزوجية، فتعرفي عليها معنا...  إقرأ..

  • احترس انا متزوجة

    بقلم المصدر: sabayacafe.com

    سما تزوجت عن حب وأنجبت ولدان.. أصبحنا أسرة يسودها الود والحب والسعادة.. عشنا حياة كريمة ولم نكن نعلم أن هذه الحياة لم تدوم، فجأة ظهر في حياتي شخص تعرفت عليه في إحدي المناسبات العائلية..  إقرأ..

  • حافظي على زواجكِ وتجنّبي هذه الأخطاء

    بقلم المصدر: http://nawa3em.com

    من دون أن تشعر وعن غير قصد، قد تقوم المرأة بالكثير من الأمور التي من الممكن أن تندم عليها في زواجها، ما يجعلها تتجادل مع زوجها في الكثير من الأحيان فيصلان الى أماكن لم يودّا يومًا الوصول إليها.  إقرأ..

  • العنف ضد النساء ليس قدراً

    بقلم رنا شاور

    لم يكتف زوج عاطل عن العمل ومنشغل عن توفير لقمة العيش لزوجته وأبنائه بوهم البحث عن دفائن ذهبية أسفل غرف منزله المتواضع ، لكنه يوقع شتى أنواع الإيذاء من ضرب وإهانة على زوجته التي تطالبه بالبحث عن عمل والاهتمام بأبنائه.  إقرأ..

  • حماتي تسعد حياتي

    بقلم المصدر: موقع الإسلام اليوم.

    تبدأ الحياة الزوجية الجديدة بين الزوجين بشحنة سلبية كبيرة تجاه الحماة وخاصة "أم الزوج"؛ حيث تقل تلك النسبة "اللا إيجابية" -من وجهة نظر البعض- عند نظيرتها "أم الزوجة" والتي تسعى غالبًا لرأب الصدع بين ابنتها وزوجها؛ ولذا فهي كثيرًا ما تمد ابنتها بالنصائح التي تحافظ بها على بيتها ...  إقرأ..

  • تعنيف الزوج لزوجته.. لِمَ؟!

    بقلم سحر المصري

    في غمرة الحملة المحمومة لإقرار قانون العنف الأسريّ خرجت ادّعاءات أن ملايين النساء في العالم العربي يتعرّضن للعنف ولو مرة في حياتهنّ.. راودني سؤالٌ ولا يزال!  إقرأ..

  • تعدد الزوجات وحقوق الإنسان

    بقلم صالح بن عبد الرحمن الحصين

    قال الله تعالى: {وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُ‌بَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً} [النساء:3]. هذه الآية واحدة من بضع آيات في سورة النساء جاءت لحماية حقوق اليتامى ذكوراً وإناثاً.  إقرأ..

  • من أهل الخبرة تعلمي فن ترويض الزوج العصبي

    بقلم المصدر: محيط

    زوجك عصبي ، ضاقت بكِ الحياة معه ، تشتاقين إلى أيام الخطوبة أحياناً وغالباً ما تفكرين في الانفصال ، نعم لقد أصبحت حياتك معه أشبه بوجبة طعام فاسدة ، وأوشكت النهاية من الاقتراب. عزيزتي قبل أن تفكري في الخلاص وتستسلمي إلى فكرة الانفصال ، فكري في حل عملي ، حاولي التأقلم معه ، علميه معني الحب ، تحملي سخافاته إلى أن يعتاد الحياة الجديدة ، وثقي أنكِ أهل لحسن التصرف...  إقرأ..

  • كيف تبقيا كحبيبين بعد إنجاب الأطفال؟

    بقلم صحيفة الوقت

    تقول إحدى المأثورات الشعبية القديمة واصفة تأثير الفقر على السعادة الزوجية «إذا دخل الفقر من الباب هرب الحب من الشباك»، إلا أن بعض الأسر من حديثي الزواج تقوم بتحريفه بعد مرورهم بتجربة الإنجاب «إذا دخل الأولاد من الباب هرب الحب من الشباك».  إقرأ..

  • وصفة سحرية للسعادة الزوجية

    بقلم سعاد عثمان علي

    السعادة الزوجية مطلب عزيز لكل أسرة وهدف قريب المنال لكل من حرص عليه وسعى إليه .الأسرة السعيدة مرتع العطاء والأمان وراحة البال وطريق النجاح ، ونقدم لكم وصفة نافعة..  إقرأ..

  • أيتها الزوجة المسلمة: كوني أجمل النساء

    بقلم يوسف إسماعيل سليمان

    لم يُعنَ دينٌ من الأديان بأمر النظافة والعِناية بالجَسَدِ والاهتِمام به مثْل الإسلام؛ إذ إن مُجمَل التعاليم والنصوص الإسلامِيَّة تَدْعَمُ الاهتِمام بالطهارة، وتحثُّ على الاهتِمام بالجَسَدِ والمحافظة عليه؛ قال - تعالى-: ﴿ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾ [البقرة: 222].وعَدَّ الإسلامُ الحِرْصَ على النظافة والطهارة نصف الإيمان؛ فقال - صلَّى الله عليْه وسلَّم -: ((الطُّهور شَطْرُ الإيمان))؛ رواه مسلم.  إقرأ..

  • الزوجة والحماة.. صراع قلبين على قلب!

    بقلم المصدر: طريق الإسلام

    درجت الأسر على استقبال زوجة الابن بالأفراح والزغاريد.. لكن ما أن تمضي شهور حتى يتم إعادة تشكيل العلاقة بين هذه الوافدة الجديدة زوجة الابن (الكَنّة) ووالدة الزوج (الحماة)، وفي تلك اللحظات يتحدّد شكل المسار المستقبلي لهذه العلاقة ...  إقرأ..

  • 4 نصائح للمسامحة والغفران

    بقلم المصدر: البوابة

    مهما كان الذنب الذي اقترفه، سواء نسي ذكرى زواجكما أو لم يقم بشراء ما طلبته منه أو لم يلحظ تصفيفة شعرك الجديدة، المرور دون غضب أو شعور بالأذى يمكن أن يكون أمرا صعبا جدا. إذا كانت مشاعر الإستياء والغضب وعدم القدرة على الغفران أو النسيان تحاصرك، هذه بعض الإستراتيجيات للتقدم للأمام.  إقرأ..

  • الجفاف العاطفي بين الزوجين .. أسبابه وحلوله

    بقلم المصدر: شبكة غيوم

    يشتكي الكثير من الأزواج من الملل الزوجي بعد مرور فترة من الزمن على ارتباطهما، ذلك على الرغم من الفترات الجميلة العامرة بالحب والرومانسية التي قضوها سوياً في فترات العقد وبداية الزواج ...  إقرأ..

  • أفضل الأشياء التي يمكن أن تقوي علاقتك بزوجك

    بقلم البوابة

    نجاح العلاقة الزوجية يحتاج الى الكثير من العمل وحتى تكوني زوجة صالحة وأما نموذجا يجب أن تكوني مستعدة لمنح كل الحب والحنان والمشورة لزوجك وعائلتك الصغيرة. تعالي نتعرف على بعض النصائح والاستراتيجيات الناجحة والفعالة لتحسين طريقة تعاملك مع زوجك.  إقرأ..

  • كيف أكون زوجة مثالية؟

    بقلم المصدر: اليوم السابع

    حتى تكون الزوجة المثالية عليها اتباع بعض الخطوات وتتمثل فى إبداء الرأى بصورة لطيفة وفى وقته المناسب وتتعود على عدم نقل أسرار بيتها لأهلها أو أصدقائها، وتعمل على توفيق الوقت بين أمور بيتها وطلبات زوجها الشخصية ...  إقرأ..

  • كيف تتعاملين مع زوجك؟

    بقلم دكتور/ محمد المهدي استشاري الطب النفسي

    هذه رسائل تلغرافية خاصة جداً من جلسات العلاج النفسي العميق والعلاج الزواجي والعائلي أنقلها إليك بأمانة أيتها الزوجة ( كما نقلت رسائلك من قبل إلى الزوج ) ، وأتمنى أن تصلك كي تصبح علاقتك بزوجك في أحسن حالاتها ...  إقرأ..

  • اهتمام المرأة بزوجها قد يزيد من بدانتها!

    بقلم رنا دقر صواف - فنية تغذية بالأكاديمية الأمريكية للتغذية

    مع أن البدانة تُعد من المشكلات الصحيّة لدى كل من الرجل والمرأة إلاّ أنها بالنسبة للمرأة تُعدّ مشكلة جمالية ونفسية أيضاً، ولهذا تكتسب المزيد من الأهمية لدى النساء اللائي تشكل الرشاقة والتناسق البدني عندهن هاجساً وحلماً جميلاً يسعين إلى تحقيقه بمختلف الوسائل المتاحة. وهناك عدة عوامل تلعب دوراً هاماً في زيادة وزن المرأة ..  إقرأ..

  • كيف يكون زوجكِ خادماً لكِ

    بقلم عبد الكريم بن محمد الهويمل

    إن الحياة الزوجية عادة لا تدوم على حال واحدة بل لا بد أن تتقلب وتتغير وذلك لعوامل كثيرة وأسباب شتى ومن هذه الأسباب الطبيعة الإنسانية المتقلبة بين الفرح والغضب والاستقرار والتشتت لذا وجب علينا كأزواج أن نحاول أن نسير بسفينة حياتنا في بحر الحياة المتلاطم المتقلب الأجواء بشكل سليم.  إقرأ..

  • خمس طرق أصيلة لزينتك الجميلة

    بقلم (الشبكة الإسلامية) - إيمان عادل

    اجعلي الحب هو المحرك الأول لكل تصرفاتك تتعاملين به داخل أسرتك، وابتعدي عن التشاؤم وتفاءلي وتقبلي الواقع بنفس راضية لتحتفظي بإشراقة وجهك طول العمر (بإذن الله تعالى).  إقرأ..

  • إلى الزوجة المسلمة كيف تعاملين أمك الثانية؟

    بقلم المصدر: موقع أذكر الله

    في هذا العصر وفي مجتمعنا تأتي الزوجة الجديدة إلى بيت الزوجية وهي ترفع شعارات تحرير المرأة، وتتبنى نظرة مشوهة إلى الزواج فتراه مجرد إجراء اجتماعي يكمل صورة الإنسان ولا يترتب عليه أية واجبات..  إقرأ..

  • أكثر من طريقة "لتملئي عين" زوجك!

    بقلم e-happyfamily.com

    يقال إن الرجل يحب بعينه والمرأة تحب بأذنها. إذ إن حواء تحب أن تسمع الكلام الرطب، فيما يحب آدم أن يرى الجمال والترتيب. وهذه مقولة صحيحة إلى حد بعيد، وهي يجب أن تظل في ذهن المرأة بعد الزواج ...  إقرأ..

  • هل اتفقتما معاً على التصدق؟

    بقلم سلام نجم الدين الشرابي

    هل اتفقتما معاً.. لا لم أقصد طبخة الأسبوع أو جدول الزيارات ولا أعني أيضاً تربية الأولاد، إنه اتفاق من نوع آخر، اتفاق يناسب هذه الأيام الرمضانية المباركة. هاهي الأيام تمضي بنا في هذا الشهر، وكل يوم يذهب حتماً لن يعود، فلنمسك بهذه الأيام ولا ندعها تذهب إلا وقد حرصنا على فعل ما يجعلنا نصوم كما يجب أن نصوم،ونقوم كما يجب أن نقوم، ونفعل كل ما من شأنه أن يدخلنا إلى حيث نحلم.. إلى الجنة.  إقرأ..

  • كيف تتعامل الزوجة مع الزوج العصبي؟

    بقلم د.جاسم المطوع

    الشخص العصبي.. هو طفل كبير!من وجهة نظري هو شخص ضعيف جدًا..؟ لا يستطيع السيطرة على انفعالاته فيظهرها بسرعة دون تفكير أو تقدير..لذا نجد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يقول: ((ليس الشديد بالصرعة، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب)) ، فالقوة هي في أن يمسك الشخص نفسه عند الغضب، ومن لا يستطيع إمساك نفسه عند الغضب يفتقد القوة المعنوية فهو شخص ضعيف جدًا مسلوب.  إقرأ..

  • مفاتيح التفاهم بين الزوجين

    بقلم سحر مبروك

    قرأت مؤخرا كتابا ممتعاً في العلاقة الزوجية وهو مترجم للكاتب الأمريكي جون غراي بعنوان " رجال من المريخ ونساء من الزهرة" ولعلي في عجالة سريعة أطوف معكم حول بعض المعاني الهامة والتي تأثرت بها في هذا الكتاب.  إقرأ..

  • من أجل ميزانية للبيت ناجحة في الظروف الصعبة

    بقلم جمال ماضي

    أولاً: تحديد أولويات الأسرة بين ثلاثة أمور:الضرورات: حيث لا تقام الحياة إلا بها مثل المأكل والمشرب، والصحة والأمن، و التعليم والملبس،ثم الحاجات: وهي ما تنفق على ما يحتاج إليه ولا تجب إلا بعد استيفاء الضرورات.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • أيتها الطفلة الصغيرة ... هل لكِ أهداف؟

    بقلم أماني محمد Dramany.net

    صغيرتي ... هل لكِ أهداف ، شيئاً تسعين لأجله، أمراً ترغبين في تحقيقه هذا العام؟. أعلمتي صغيرتي ... أن الحياة بلا هدف لا معنى لها ولا طعم. أننا صغاراً كنا أو كبارا نحتاج لمغزى لحياتنا، نحتاج لنشعر أن حياتنا ذات جدوى ومعنى ...
      إقرأ..

  • نصائح للاطفال عند استعمال النت

    بقلم المصدر: arabseyes.com

    لن أعطي معلومات خاصة بي مثل عنواني و رقم تلفوني و اسم وموقع مدرستي و عنوان امي وأبي في العمل لأي شخص على الأنترنت دون موافقة أمي وأبي .  إقرأ..

  • تنمية ثقة الطفلة بنفسها

    بقلم إفتاء : محمد صالح المنجد

    سؤال أجاب عنه فضيلة الشيخ محمد صالح المنجد - حفظه الله - ونصه: « لقد كان تعامل والدتي معي سيئاً لدرجة أنني فقدت الثقة بنفسي وصرت مترددة ومهزوزة لا أحسن الأمور ولا أعرف أن اتخذ قراراً وقد تزوجت ورزقني الله ببنت وأريد أن أتجنب ما حصل لي حتى لا تتكرر هذه التجربة المؤلمة مع ابنتي، ماذا تنصحونني أن أفعل؟ ».  إقرأ..

  • كيف ينامون في البرد أستاذتي؟

    بقلم ميسون طومان

    دخلت يوماً قاعتي بعد العصر والجو بارد جداً في تلك الساعة . أخذت أرتب الفصل ثم أشرف على الحضور والغياب وأرى البرد قد أخذ من طالباتي الكثير .  إقرأ..

  • الإعجاز العلمي في القرآن للأطفال: كروية الأرض

    بقلم عبد الدائم الكحيل

    يتحدث ربنا تبارك وتعالى عن نعمه التي لا تعد ولا تُحصى، فيخبرنا عن خلقه للسموات والأرض، وأنه يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل. وجاء في أضواء البيان للشنقيطي: والتكوير هو التدوير ومنه قيل كار العمامة وكورها، ولهذا يقال للأفلاك كروية الشكل.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • الإنسان السـمعي و البصري

    بقلم الباحث م. علي منصور كيالي

    إنَّ الإنْسَانَ [ السَمْعيّ ] : هُـوَ الذي يَعْتَمِدُ عَلى حَاسّةِ السَمْعِ في فَهْمِ المَعْلومَاتِ التي يَتَلَقَّاهَا أَثْناءَ عَمَلِهِ أمّا الإنْسَانُ [ البَصَريّ ] :فَهُوَ مَنْ يَعْتَمِدُ عَلى حَاسَّةِ البَصَرِ في تَلقّي المَعْلُومَاتِ ...  إقرأ..

  • خمس طرق غير عادية لزيادة مستوى الطاقة

    بقلم فريديك داودسون - ترجمة: بانة بيري @banabiri

    هذه طرق 5 غير عادية لزيادة مستوى طاقتك بصورة شاملة. جميعها طرق مجربة ومختبرة لسنين. ما هو القاسم المشترك بينها: أنت تبادر في التغيير.  إقرأ..

  • كيف تعززين ثقتك في نفسك ؟

    بقلم maalouma.net

    دائماً ما يتلازم الشعور بالرغبة في تحقيق حلم ما والخوف من عدم القدرة على تحقيقه، ويعود السبب في ذلك غالباً إلى انعدام ثقتك بنفسك وبقدراتك، مما يؤثر سلباً ليس فقط على إيمانك بنفسك، بل أيضاً على تصرفاتك مع الآخرين، تستطيعين من خلال النقاط التالية التعرف على كيفية كسب الثقة في النفس.  إقرأ..

  • 11 سببا قد يجعلك تغلقين حسابك في الفيس بوك خلال 2014

    بقلم هسبريس - إسماعيل عزام

    قد يفكر البعض منا أحياناً في أن المارد الأزرق المعروف ب"الفيس بوك" بدأ يفقد رونقه، وأنه استحالَ إلى مجرد موقع إلكتروني يُبدّد وقت الإنسان دون أي متعة أو فائدة.  إقرأ..

  • المرأة المحتشمة..وسهام الحاقدين..!!

    بقلم الشيخ سالم العجمي

    ليس غريبا أن ينشأ في الأمة أناسٌ قد تشربوا المدنية الغربية فانحرفوا عن السلوك المحافظ وفقدوا بريق المبادئ ؛ لكن الغريب حقا أن يقوم هؤلاء بالحملات الشرسة والهجوم المتتابع لإسقاط الأمة في مستنقع الرذائل وغمرات النيران.  إقرأ..

  • حرية المرأة "2"

    بقلم د. حنان حسن عطاالله - جريدة الرياض

    كنت تحدثت في مقال سابق عن حرية المرأة! وكيف أن المرأة بعد سنوات القهر والمعاناة قد تصل الى مرحلة ترفض الخروج فيها من الجحيم، بل إنها تقاتل من أجل البقاء فيه!. وكيف أن هذه ظاهرة نفسية معروفة لها أسبابها!!.  إقرأ..

  • المرأة المفترى عليها!

    بقلم رجب البنا - بوابة الأهرام العربي

    لا أستطيع أن أفهم موقف بعض الجماعات الإسلامية إلى المرأة، إنهم يقفون بصلابة غريبة ضد حصولها على حقوقها التى منحها لها الإسلام، فهم باسم الإسلام يخالفون الإسلام، حقيقة إنها جماعات محدودة العدد لا تمثل عموم المسلمين ...  إقرأ..

  • عشرة أشياء تمنيت لو تعلمتها من أمي

    بقلم مدونة منال مسعود الشريف

    الوعي هو وقود التغيير. في مجتمعاتنا العربية الوعي بحقوقكِ كامرأة هو مسؤوليتكِ «أنتِ»، لا تنتظري من مجتمع ذكوري أن يعلمكِ حقوقكِ كما علمكِ واجباتكِ تجاه الرجل والمجتمع، لا تقبلي التعلم بـ«التلقين»، فهو كالجهل تماماً، اقرأي المُخالِف، اسمعي الرأي الآخر، تساءلي عن الممنوع، في النهاية استفتي «قلبكِ» ولو أفتوكِ.  إقرأ..

  • من روائع وصايا الآباء للأبناء (الحلقة الثانية)

    بقلم وائل حافظ خلف

    فهذه طاقة عطرة من وصايا آباء أَلِبَّاء: صلحاء وأتقياء، وعلماء وحكماء، وأدباء وشعراء... يَقْدُمُهم الرسل والأنبياء [1]. إنْ كُلٌّ إلا بَعَج بطنَه لولده [2]؛ كي يكملَ أدبُه، وتحسنَ رِعَتُه، ويصير من النجباء النبلاء... فمِن الأبناء مَن اتبع فاستقام، وكان منهم كهيئة الأصم لا يسمع أُذُنًا جَمْشًا[3]، فَعَشَا عن النصح عَشْوًا؛ فأضحى سَدْمَان ندمان.  إقرأ..

  • من روائع وصايا الآباء للأبناء (الحلقة الثالثة)

    بقلم وائل حافظ خلف

    طاقة عطرة من وصايا آباء أَلِبَّاء: صلحاء وأتقياء، وعلماء وحكماء، وأدباء وشعراء... يَقْدُمُهم الرسل والأنبياء. وإنما هذه الوصايا نفعها لمن عقلها، ثم ألزم نفسه العمل بها ).  إقرأ..

  • من روائع وصايا الآباء للأبناء (الحلقة الرابعة)

    بقلم وائل حافظ خلف

    ( طاقة عطرة من وصايا آباء أَلِبَّاء: صلحاء وأتقياء، وعلماء وحكماء، وأدباء وشعراء... يَقْدُمُهم الرسل والأنبياء.وإنما هذه الوصايا نفعها لمن عقلها، ثم ألزم نفسه العمل بها ).  إقرأ..

  • من روائع وصايا الآباء للأبناء (الحلقة الخامسة)

    بقلم وائل حافظ خلف

    ( طاقة عطرة من وصايا آباء أَلِبَّاء: صلحاء وأتقياء، وعلماء وحكماء، وأدباء وشعراء... يَقْدُمُهم الرسل والأنبياء.وإنما هذه الوصايا نفعها لمن عقلها، ثم ألزم نفسه العمل بها ).  إقرأ..

  • ابنة أبي بكر

    بقلم د. عبد الوهاب بن ناصر الطريري

    ( إنها ابنة أبي بكر ) يقولها رسول الله صلى الله عليه وسلم باسماً متهلل الوجه حباً وإعجاباً بعائشة، وهو يرى سرعة بديهتها ورباطة جأشها على حداثة سنها وهي تدافع عن نفسها حتى أثخنت وتغلبت وأفحمت، بعد أن سمع ما قيل عنها وما قيل لها.  إقرأ..

  • عَشْر همسات للنساء

    بقلم عبد الرحمن بن محمد السيد

    إلى حفيدات أسماء في العفة و الطهر و النقاء .. إلى السائرات على درب عائشة و حفصة و سمية .. إلى الطاهرات النقيات التقيات العفيفات .. إلى المغرورات بزخارف الغرب و الشرق الزائفة .. إلى المبهورات بحضارة المتخلفين ..  إقرأ..

  • «الفتاة المعجزة».. أنجزت بلا مساعدة

    بقلم آمنة بهزاد - جريدة الوطن

    يفتقد الكثير للإرادة الصلبة المنجزة للأمور، ومن النادر التمسك بتلك الإرادة لمواجهة عثرات الحياة، ولكن تحت شعار "الإرادة والتصميم والعزيمة سر النجاح" ...  إقرأ..

  • رسالة للفتاة المسلمة

    بقلم الأستاذ حاتم حسن مبروك - كاتب صحفي

    ألا تعلمي أيتها " المسلمة" أنك بدخولك في دين الله ( الإسلام ) قد أسلمت له نفسك سبحانه وأصبحت ملزمة بتطبيق تعاليمه والاقتداء بسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم . وتذكري دائماً أن الله سبحانه وتعالى فطر عباده على السلامة من الاعتقادات الباطلة كما فطرهم على قبول العقائد الصحيحة.  إقرأ..

  • الفتاة المسلمة والزينة

    بقلم المصدر موقع مفكرة الإسلام

    الزينة بالنسبة للمرأة أمر فطري جبلها الله عليه ، وقد اهتم الإسلام بهذا الأمر اهتمامًا كبيرًا، وأباح لها من الزينة ما لم يبح للرجل كالحرير، والذهب، وذلك لتلبية نداء الأنوثة لديها، ولكن مع اهتمام المرأة بالزينة فإنه لم يتركها بدون وضع القيود والضوابط، التي تحقق لها أنوثتها وتحفظها من شرور الخطر ومزالق الطريق.  إقرأ..

  • الفتاة المؤمنة

    بقلم المصدر: wathakker.net

    إنّ الفتاة المؤمنة، لها مكانة عظيمة، ورفيعة عند الله عز وجل وعند رسوله صلى الله عليه وسلم، وعند المسلمين، فهي معززة مكرمة، ومحفوظة مصونة، لا يرضى لها إلاّ أن تكون بنتاً طاهرة عفيفة يعطف عليها الجميع، وزوجة محترمة، وأُماً حنوناً، وأختاً عزيزة، فيا ترى من هذه الفتاة المؤمنة، التي حظيت بهذه المكانة الرفيعة،  إقرأ..

  • الحجاب في عيون المحجبات

    بقلم فاطمة الرفاعي - شيخة القريني

    إن نظرة تأمل في الحجاب في هذا العصر تعود على صاحبها بالألم والحزن، حين جعلت بعض الفتيات من الحجاب عادة تغيّر فيها وتسمح لأعداء الدين بالتدخل في هذا الأمر الرباني الذي تتعبد المرأة لربها وخالقها بالتمسك به.  إقرأ..

  • لماذا الخوف من الحجاب ؟

    بقلم د. نهى قاطرجي

    يشكل حجاب المرأة بالنسبة لكثير من الناس معضلة من معضلات العصر الكبرى ، فقد انقسمت الآراء إزاء هذا الموضوع إلى قسمين : قسم معاد للحجاب يعتبره عائقاً في طريق تقدم المرأة وحريتها وإنسانيتها ، وقسم ينظر إليه نظرة شرعية لا مجال لرفضها أو إبداء الرأي فيها.  إقرأ..

  • خطوات في تربية الفتاة اجتماعيًا

    بقلم سحر محمد يسري

    جاءت الكلمات واضحة من الجارة الطيبة "أم سمر"، تطالبها ألا ترسل إليها شيئاً إلا مع ابنتها "غادة" وعندما تساءلت الأم: ولماذا غادة بالذات؟...  إقرأ..

  • ابنتي الكريمة .... في غرفة المحادثة لصوص وذئاب

    بقلم د. حمدان بن محمد الحمدان

    لعل رسالتي هذه إليك تصل بواسطة الوالد العزيز، أو الأخ الفاضل ، أو الوالدة العزيزة ، أو تقرئينها مباشرة من هذه المجلة . وهي ان تكوني مقتدية ببنات الرسول صلى الله عليه وسلم وبنات الصحابة رضي الله عنهم وبالبنات المؤمنات من ذلك الزمان إلى يومنا هذا تقتدين بهن في الإيمان والأعمال الصالحة.  إقرأ..

  • عشر وصايا للفتاة التي تعاني من الفراغ العاطفي

    بقلم خالد بن سعود البليهد

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد: فقد كثرت الشكوى من بعض الفتيات لأوضاعهن وأحوالهن وما يشعرن به من الوحدة والفراغ العاطفي و ما يترتب على ذلك من الحزن والأسى والعزلة أو اللا مبالاة للدين والعادات وآداب المجتمع.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • 4 علامات تفضح الشخصية المسيطرة

    بقلم حواء ويب - سلمى هلال

    هناك خيط رفيع يفصل بين الشخصية القوية والشخصية المسيطرة، حيث ان الشخصية القوية تعرف كيف تستخدم قوة شخصيتها لادارة الامور وقيادة الاخرين اما الشخصية المسيطرة فهى تعمل على السيطرة والهيمنة على الاخرين ...  إقرأ..

  • 11 نصيحة لتحبي نفسك أولاً!

    بقلم البرازيل - محمد داوود

    جميعكن سمعن بمقولة أنه لكي تحبي الآخرين يجب أن تحبي نفسك أولاً والسبب في ذلك بسيط، وهو أن الشريك الذي تبحثين عنه هو انعكاس لشخصيتك. فأنت تجذبين أناساً يشبهونك من حيث الشخصية والمبادئ والقيم، وليس من حيث الرومانسية والانجذاب الجسدي. تجذبينهم ميتافيزيقياً، وبالتالي يدخل مثل هؤلاء الناس حياتك.  إقرأ..

  • المرأة والخوف من الزواج تحليلات ونصائح

    بقلم د. حسان المالح

    يعتبر الخوف من الزواج مشكلة شائعة عند المرأة .. وهو يفسر حالات عديدة من فشل الخطوبة ، أو الطلاق السريع ، وأيضاً يمكن أن يفسر هذا الخوف عدداً من حالات العنوسة والتي أصبحت منتشرة بشكل واضح في مجتمعاتنا.  إقرأ..

  • حوار مع عانس

    بقلم أ. جاسم محمد المطوع

    قالت ( أنه ليحزنني كثيرأ أن أذهب إلى حفلة زفاف وذلك لأن قطار الزواج بدأ يفوتني , ولم يتقدم إلى أحد حتى الآن وكم كنت أتمنى لو أنني كنت أنا الجالسة مكان العروس , ولكن لا حيلة لي ). كما أنني أتضايق كثيراً عندما تتحدث صديقاتي وأهلي أمامي عن الزواج والأولاد , وأنا امرأة لي عواطفي ومشاعري , وأحب أن يكون لي بيت وأولاد , ولكن مرة أخرى لا حيلة لي. لقد مللت الحياة وتعبت من مجاملات الناس ...  إقرأ..

  • بطرق سهلة.. احصلي على جسم مثالي قبل زفافك

    بقلم المصدر: gn4me.com

    هل اقترب موعد زفافك وترغبين في خسارة عدة كيلوجرامات لطلة ساحرة؟، أو لديك مناسبة خاصة و لا غني عن التألق لحضور الحفل؟، إذن لا داعي للتفكير طويلا والحيرة، إليك نصائح سهلة ومفيدة تساعدك على خسارة ...  إقرأ..

  • فارس الأحلام

    بقلم عبدالله عيسى

    إنَّ فارس الأحلام لم يعدْ موجودًا، ولكن لا يزال هناك أخلاق الفرسان؟! كما أنَّ سندريلا لم تعدْ موجودةً، لكن هناك من الفتيات مَن هي في رقَّتها وجمالها وروعتها، وإنَّ فارس الأحلام لا يزال مَوْجودًا في ذِهن فتياتنا، ولكنْ ليس له تلك الصورة القديمة ...  إقرأ..

  • 10 محظورات.. لحياة زوجية سعيدة

    بقلم alwafd.org

    تحتاج كل فتاة على أعتاب الزواج أن تفهم جيدا طبيعة العلاقة الزوجية، فهناك بعض النقاط التي يجب أن تضعها نصب عينيها وتحاول ألا تقترب منها وتنظر إليها دائما على أنها "مناطق محظورة" عليها أن تبتعد عنها، حتى تنعم بالسعادة والتفاهم مع شريكها.  إقرأ..

  • كيف تتغلبين على الوحدة وتتمتعين بكل دقيقة فى حياتك؟

    بقلم المصدر: المدينة نيوز

    لصداقة كنز لايجب ان تحرمى نفسك منه، لكن إحرصى على ان تكون صداقاتك تعتمد على الكيف وليس الكم.  إقرأ..

  • العنوسة والزواج

    بقلم رياض المحيسن - دار القاسم

    إذا نظرنا إلى مجتمعنا أو المجتمعات الأخرى لرأينا كثرة العنوسة والمطلقات. هذا من الله سبحانه، ثم من أنفسنا. الأمر فيما يبدو - أيها الفضلاء - أكبر من ذلك وأوسع، إن الناظر في أحوال المجتمعات والمراقب لتغيراتها في هذا العصر، يحس بأشياء كثيرة وكبيرة، ويدرك أموراً مخيفة ومهولة.  إقرأ..

  • فن اختيار الشريك المناسب

    بقلم د.جاسم المطوع

    قد يلجاء البعض إلى الإنترنت للتعرف إلى شريك، أو حتى إلى وكالات متخصصة في هذا الشأن، أو كافة أنواع النوادي.. تولد تعددية اللقاءات الممكنة حالة من القلق والتردد الدائمين، وهي في بعض الأحيان تدوم. نتساءل باستمرار إن كان هذا الشريك هو المناسب؟ تقول نادين غرادجان، وهي مستشارة في مسائل الحياة الزوجية في عيادة رافاييل: في حين أن الشبان يقومون بدراسات دقيقة أكثر فأكثر، لا توجد أي دورات تدريبية حول العيش ضمن ثنائي.  إقرأ..

  • إعداد الفتاة.. للزواج الناجح

    بقلم د.جاسم المطوع

    ما هو المطلوب كي تعد الفتاة لزواج ناجح يدوم مع العمر ويحقق أهدافه المنشودة؟! إن الإعداد يختلف ويتعدد واهم أنماط الإعداد هى: الإعداد الثقافي للبنت: لتفهم معنى الزواج ـ حقوق الزوج ـ، كيف تتعايش مع المستوى الثقافي للزوج وأسرته؟، ما هو المطلوب منها كزوجة الآن وكأم في المستقبل؟، وللأسف تفتقد الكتب الدراسية إلى هذا التوجيه كما أن الكتب الموجودة حول الموضوع أما قليلة أو محشوة بأفكار غير سليمة وتحتاج الفتاة إلى ثقافة جنسية صحيحة ومفهومة  إقرأ..

  • نصائح فضيلة الشيخ عمر عبد الكافى للمقبلين على الزواج

    بقلم الشيخ الدكتور عمر عبد الكافى

    إن الرجل زوج والمرأة في اللغة العربية أيضا زوج وكلاهما زوجان، والزوج هو الذي يحتاج إلى مثيل، والله عز وجل عندما يختار للعبد الخير فيختار الأمة الصالحة والبنت الصالحة للزوج الصالح الذي يتقي الله فيها، ويختار أيضا للرجل الصالح والشاب الصالح البنت الصالحة التي تربت في بيت من البيوتات الفاضلة.  إقرأ..

  • وصيتي لابنتي في ليلة زفافها

    بقلم محمد ناجي بن عطية - الألوكة

    بنيتي الغالية:أخيرًا جاء اليومُ الذي تتمنينه وتتمناه كل عروس؛ إنه يوم اللقاء المشهود مع فارس الأحلام (الوسيم)، اليوم يوم الأفراح، أتخيل أن الكون كله هذه الأيام يشاركك الأفراح، وكل الأهل والأحباب يشاطرونك الآمال، وأنتم في سعادة غامرة لا يستطيع أحدٌ وصفَها، وذلك بسبب فرحتك والسرور الذي دخل على قلبك وسيغير مجرى حياتك.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • كيف تكونين شخصاً منظماً في وقتكِ؟

    بقلم مجلة ليالينا

    هل تتساءلين مراراً عن سبل تنظيم وقتكِ المزدحم؟ إليكِ بعض الطرق الناجحة للوصول إلى ذلك: ضعي خطة دوماً ولا تتركي أموركِ من دون تخطيط مسبق. أعدّي قائمة بالمهام التي عليكِ القيام بها وحدّدي المدى الزماني لهذه المهام.  إقرأ..

  • 9 أخطاء في بداية العمل تفسد يومك كله

    بقلم مجلة أسرار

    حذرت دراسة نفسية حديثة نشرتها جريدة “أوف أبلايد سيكولوجي”، من تسعة أخطاء نرتكبها في بداية العمل قد تفسد اليوم كله. تعرفي على هذه الأخطاء وحاولي أن تبتعدي عنها ..  إقرأ..

  • 8 نصائح تجعلك تحبين عملك وتتمسكين به أكثر

    بقلم albayan.ae

    أسباب مختلفة تدفع كل منا إلى العمل، فالبعض يعمل فقط من أجل تأمين لقمة العيش، وآخرون يعملون لكي يشعروا أنهم أشخاص منتجين في الحياة، وهنالك من يعمل لكي يرتقي المناصب ويحقق النجاح والمكانة الاجتماعية التي يرغب بها..  إقرأ..

  • قواعد وأصول ملابس العمل

    بقلم البوابة

    ترغب المرأة الأنيقة دائماً في الحصول على قدر كاف من الأناقة والجاذبية في كل وقت ومكان، و من أهم الأماكن التي ينبغي على المرأة الاهتمام بأناقتها فيها مكان العمل، و حتى تحصل المرأة على طلة أنيقة في العمل ما عليها إلا أن تراعي بعضاً من القواعد.  إقرأ..

  • إتيكيت العمل ضرورة للمرأة العاملة

    بقلم لهن أون لاين

    في الحياة العملية قد تحتاج المرأة إلي التعامل بشكل خاص تجنباً لكل من قد يسبب لها الإزعاج أو الألم لذا تتجنب قدر المستطاع الدخول في جدل أو نقاشات حادة، وقد تضطر في بعض الأحيان للتنازل عن حقها لأنها غير قادرة علي الدفاع عنه، أو لأنها لا تملك من الحجة والبرهان ما يجعلها أهل للمطالبة بهذا الحق.  إقرأ..

  • نصائح صحية للمرأة العاملة

    بقلم المصدر: موقع مصر

    فادت دراسة حديثة صدرت عن المعهد الصحي في الولايات المتحدة الاميركية بأن المرأة العاملة تحتاج الى نظام غذائي مختلف عن ربة المنزل، بسبب خضوعها الى ضغوط كثيرة، ما يحتم عليها تناول الاغذية التي تحتوي على مزيج متوازن من الفيتامينات والمعادن والاحماض الامينية والجنينسينغ ....  إقرأ..

  • مواجهة بطالة المرأة بالعمل عن بعد .

    بقلم إعداد / أحمد السيد كردي

    تفاقمت مشكلة «البَطالة» عند المرأة، وبدأت المطالبات بفتح أبواب توظيفها حتى يتم توظيف الأعداد الكبيرة من النساء اللاَّتي ينتظرن أعمال المكاتب، والمصانع والمزارع، بعيداً عن مجال عملهم الأهم الأوسع والأفضل في بيوتهنّ ...  إقرأ..

  • شكاوى الزبائن تحتاج ذكاءك!

    بقلم المصدر: ياسمينة

    6 نصائح لتجيدي التعامل مع شكاوى الزبائن.اعرفي التعامل مع شكاوى الزبائن، كي تُكسبي الشركة ثقتهم وتكسبي ثقة المسؤولين عنك متسلّحة بهذه النصائح ...  إقرأ..

  • (عمل المرأة عن بُـعد)

    بقلم محمد الهبدان

    فهذا المشروع عنونت له بعنوان (العمل عن بعد) ، أقصد بهذا العنوان أن هناك نوعية من الأعمال تستخدم تقنية المعلومات والاتصالات وما ينتج عنها من ممارسة العمل وتنفيذه من دون حاجة ولا ضرورة للوجود الفعلي-وجود الشخص-بين طرفي العمل .  إقرأ..

  • للمرأة العاملة وفري وقتك ومجهودك في رمضان

    بقلم لهن

    تسعي كل ربة منزل إلى التخطيط الجيد فى رمضان بحيث لا ترهق ميزانية الأسرة ، وأن تدبر احتياجاتها بحيث تحافظ علي نفقاتها ووقتها. وتؤكد الدكتورة امينة جلال أستاذ التغذية ووكيل كلية الاقتصاد المنزلي لشئون التعليم والطلاب جامعة حلوان ، أن فترة الصيام تصل إلي15 ساعة فلابد ان يكون هناك تخطيط جيد لوجبة الافطار التي تتكون من ثلاثة اطباق  إقرأ..

  • المرأة العاملة: كيف توفق بين أسرتها وعملها؟

    بقلم دالين صلاحية - مراجعة: يوسف بوفيجلين

    اختلفت الآراء بشأن عمل المرأة، بين معارضين يرون أن عملها يجب أن يقتصر على تربية أولادها ورعاية بيتها، ومؤيدين يرون فيه ضرورة لتطوير نفسها ولمساندة الرجال في بناء المجتمع.  إقرأ..

  • المرأة العاملة، والزوج العاطل من العمل

    بقلم ألماز برهان - موقع الألوكة

    مع ازدياد الحديث في أجهزة الإعلام عن المرأة وعملها، ومدى إمكانية تفوقها - حالها حال الرجل - وكيف أن قدرتها على التحمل تفوق قدرة الرجل، ومع كثرة المقالات التي تكتب في هذا الشأن والندوات التي تُعقد، انقلبت موازين بعض الرجال ليروا ضرورة تحمل نسائهم عبء الأسرة والأبناء، ليصير ذلك من مسؤوليات المرأة.  إقرأ..

  • لأنك تؤدين واجباتك كاملة .. هل تعرفين حقوقك في العمل؟

    بقلم المصدر: لهنّ - فادية عبود

    في ظل صعوبة العمل في القطاع الحكومي ، واستنزاف القطاع الخاص لمجهودك ، هل تعرفين حقوقك في العمل ؟ وهل تطالبين بها ؟ "لهن" يطرح هذا السؤال على عدد من العاملات .  إقرأ..

  • 8 نصائح لتنظيم وقت المراة العاملة في رمضان

    بقلم المصدر : جيران

    لابد أن يتم التعامل مع شهر رمضان الكريم بأن له سمة خاصة غير بقية الشهور، فلا بد أن ترتب فيه الأولويات، وتأتي على رأسها الحرص على أداء العبادات بشكل مناسب وبصورة أكبر من الأيام الأخرى، ومن ثم يجب أن نكون مؤهلين على الإقلال من النوم حتى يمكن إنجاز كافة المهام، خاصة أن شهر رمضان تكثر فيه العزائم واستضافة الأهل والأصدقاء بشكل أكبر.  إقرأ..

  • أزواج في المنزل.. زملاء في العمل

    بقلم المصدر: balagh.com

    هل يعتبر عمل الأزواج في مهنة واحدة سبباً للسعادة أم التعاسة؟ وهل يؤدي إلى مزيد من الوئام والانسجام والحوار، أم إلى الشقاق والتناحر والملل؟ .. كثير من الأزواج جمعت بينهم المهنة الواحدة. منهم مَن جمعتهم الصدفة، وآخرون الظروف، إلا أن هذه المسألة، على إيجابيتها، تعتبر أمراً بالغ الخطورة بالنسبة إلى كثيرين.  إقرأ..

  • العمل من المنزل ليس تجربة عادية .. لمن تعود الذهاب يوميا إلى مكتبه

    بقلم arabic.arabia.msn.com

    التنظيم ووضع الشروط ضرورة لا بد منها عندما يكون بيتك مكتبك، ومن يجد نفسه مضطرا إلى اعتبار المنزل مكان عمل يحتاج إلى فترة ليتأقلم.أفكاره تتشتت لأتفه الأسباب مثل قرع جرس الباب أو رنين الهاتف أو دخول الأولاد من المدرسة، أو حتى صراخ الجيران ورائحة الطعام من مطابخهم عند الغداء.  إقرأ..

  • المرأة العاملة خارج المنزل وتربية الأبناء

    بقلم ikhwanonline

    تربية الأبناء مسئولية عظيمة، وقد قال النبي- صلى الله عليه وسلم-: "كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته"، فعلى عاتق الوالدين مسئولية كبرى تجاه أبنائهم. والأم العاملة قد تواجهها بعض الصعوبات التي تحتاج فيها إلى أمور، منها..  إقرأ..

  • رسالة إلى فتاة تعمل بين الرجال

    بقلم أبو سارة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد: فقد آلمني جدا أني رأيتك في هذا المكان، تعملين بين الرجال، وسبب ألمي أن هذا الاختلاط خطر عليك للغاية، في دينك وأخلاقك..  إقرأ..

  • كيف تسيطرين على انفعالاتك في العمل؟

    بقلم المصدر: balagh.com

    هل تنكرين أنه حصل معك ولو مرة واحدة وأنت في العمل، أن شعرت برغبة في رفض مهمة عاجلة كلفك بها رئيسك؟ أو أنك شعرت مرة برغبة غامضة في أن تغادري المكتب قبل لحظات من بدء اجتماع مهم؟  إقرأ..

  • فن إدارة الوقت للمرأة العاملة

    بقلم المصدر: المدربون المحترفون

    أيتها المرأة العاملة تعلمي استراتيجيات فن إدارة الوقت .. إن التحرر من خرافة عدم وجود الوقت الكافي هو أول المحطات التي تنطلقين منها إلى حياة منظمة واستغلال أمثل للوقت وللحياة بشكل عام.  إقرأ..

  • ريجيم المرأة العاملة للتخلص من ثلاثة كيلوات فى الأسبوع

    بقلم المصدر: الشروق نيوز

    هل تبحثين عن طريقة سريعة لإنقاص الوزن بلا حرمان، وتتناسب فى الوقت نفسه مع ظروف عملك المرهق. ترى د.كاترين جورساك خبيرة التغذية الفرنسية أن المرأة العاملة تحتاج لاتباع ريجيم غذائى يناسب ظروفها حتى تتمكن من إنقاص وزنها دون الشعور بالتعب أو الإحساس بالجوع ..  إقرأ..

  • إرادة امرأة.. 2009

    بقلم محمد إمام

    ظهرت نماذج ناجحة خلال عام 2009, أبرزت أدوارًا مختلفة تستطيع المرأة القيام بها بكل تميّز واقتدار, وذلك في مجالات متعددة, سواء كانت سياسية, أو اجتماعية, أو حقوقية, برزت منهن السيدة ربيعة قدير.. " أم الإيغور" التي دافعت عن شعبها, فسُجنت, وفرق شملها, وطُردت, وبلغت من الكبر عتيّا, ومازالت تدافع حتى الآن.  إقرأ..

  • قضية أن تكون المرأة أجيرة

    بقلم د.صالح بن عبدالرحمن الحصيِّن

    في الحوار والجدل العلمي لا بد في البدء من تحرير (محل النزاع)؛ ذلك لأن الحوار والجدل يتنازعه طرفان: مؤيد ومعارض، وينصب فيه التأييد والمعارضة على معنى واحد أو قضية واحدة، وما لم يكن هذا المعنى أو تلك القضية محددة تحديداً دقيقاً واضحاً متفقاً عليه بين طرفي الحوار والجدل.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • مفهوم الذات “Self concept”

    بقلم د / أمين البخارى

    يحاول المرء باستمرار التعرف على ذاته وتحديد معالمها ويكون ذلك بشكل ملحّ في مرحلة المراهقة ويستمر بقية الحياة تبعاً لما يحل عليه وعلى بيئته من تغيير.  إقرأ..

  • ١١ سبب وراء نفور الأشخاص منكِ

    بقلم ثقف نفسك

    هل تلاحظ أن الاخرين لا تتودد لك و تبتعد عنك بل وتنفر أحيانا كثيرة منك ؟ ترى إنك لا تمتلك الكثير من الأصقاء ؟ إن الحفاظ والتمسك بأصدقائك في مرحلة الشباب يختلف عن مرحلة الطفولة تلك المرحلة التي تتسم بالبراءة ولا يوجد فيها أي مظاهر لتحمل المسئولية.  إقرأ..

  • كيف تشعر بالسلام في حياتك كمراهق؟

    بقلم مجلة رايبلز

    سنوا ت المراهقة هي السنوات التي لا تنسي في حياة المرء , لذلك من المهم التأكد من أن هذه السنوات لم تمضي هباء أو مخيبة للآمال , وإليك بعض الطرق لتكون على سلام ورضا عن حياتك في سن المراهقة .  إقرأ..

  • مرحلة المراهقة المبكرة (من الحادية عشرة حتى الرابعة عشرة)

    بقلم د.أماني زكـريا

    رغم اعتقاد الوالدين بأن الطفل في هذه المرحلة لا يزال صغيراً، إلا أنه يمر بتغييرات كبيرة ومهمة جداً. ففي هذا العمر يتأرجح المراهق بين رغبته في أن يعامَل كراشد وبين رغبته في أن يهتم به الأهل..  إقرأ..

  • فـخ العلاقات العاطفية بين الشباب والبنات

    بقلم د. ملهم زهير الحراكي

    إن الحاجة لتبادل العاطفة والحب والمودة هي من الحاجات الأساسية للذكر والأنثى، ولا تستقيم الحالة النفسية للإنسان إلا لما تلبى كل حاجاته الأساسية وعلى رأسها الحاجة العاطفية ...  إقرأ..

  • التوتر العصبي لدى المراهقات

    بقلم حلوة مكتوب

    التوتر العصبي والاضطراب من أبرز الملامح الشخصية للمراهقات، ورغم أنه شعور عام ينتاب جميع المراهقات، هناك من يسيطر عليهن هذا الشعور باستمرار وبدرجة تصل إلى حد الملازمة.  إقرأ..

  • الخجل في مرحلة المراهقة

    بقلم المصدر: balagh.com

    الخجل في سن المراهقة أمر شائع، خصوصاً إذا كانت أجواء البيت شديدة المراقبة والمحاسبة تجاه الأولاد، وربما ينتج إحياناً عن حبّ الكمال، الموجود في أي إنسان، ولكن إذا زاد عن حدّه بحيث أصبح الانسان يريد كل شيء كاملاً وصحيحاً مئة بالمئة، ولا يتقبل واقع الحياة التي فيها عيب ونقص ...  إقرأ..

  • ما الذي يدفع بالمراهقة للكآبة؟

    بقلم © 2009 البوابة albawaba.com

    في دراسة نشرت مؤخرا في مجلة علم نفس الأطفال، قام باحثون بتحديد طريقة جديدة مبنية على الجينات والبيئة المحيطة لمعرفة إذا ما كان الشعور بالاكتئاب والقلق قد بدأ في التطور في سن مبكرة لدى المراهقات.  إقرأ..

  • علاقة الحب بين الشاب والفتاة

    بقلم د. نهى عدنان قاطرجي

    تنقسم العلاقة بين الفتاة والشاب الغريب عنها إلى ثلاثة أقسام: القسم الأول هي العلاقة التي يستوجبها العمل أو المشاركة في أي مشروع نبيل. القسم الثاني وهي العلاقة التي درج على تسميتها بالعلاقة البريئة أو النبيلة، وهي المبنية على الزمالة أو الصداقة أما القسم الثالث فهو المتعلق بعلاقة الحب بين الشاب والفتاة .  إقرأ..

  • ليتني أعود صفحة بيضاء

    بقلم سماح كنان

    كنت بريئة ، جميلة ، لطيفة ..كنت فتاة شبه مثالية.. يعجب الكل بأخلاقي .. و يمدح الكثيرون التزامي .. رغم نظرات بعض الحاقدين .. و كلمات بعض الحانقين .. التي كانت تقتلني فعلا و تؤثر علي .. كلما مررت من مكان سمعتها .. نعم تلك الكلمة ، هي نفسها .. ( المعقدة )  إقرأ..

  • يا شبابنا .. من قدوتكم؟

    بقلم د. بدران بن الحسن

    يحتاج الناس عادة إلى نماذج بشرية يتخذونها نموذجًا في حياتهم، ولا سيما الشباب ومن هم في مقتبل أعمارهم. حيث تكون القدوة أهم سبيل لتشكيل الشخصية وإشباع الرغبات في اتخاذ موقف من الحياة ومن كثير من قضاياها.  إقرأ..

  • أريد أن أغير العالم

    بقلم إعداد - مقداد علي الزيباري

    يحكى أن رجلاً عندما بلغ العشرين كان يريد أن يغير العالم وقرر ذلك ، وبعد عشر سنوات كاملة اكتشف أن شيئاً في العالم لم يتغير ، عندها قرر أن يغير هدفه ليكون تغيير دولته فقرر ذلك ، وبعد عشر سنوات لم يتغير شيئاً من دولته.  إقرأ..

  • صديقتي بكيتك كثيراً.. ونسيتك أخيراً

    بقلم غادة نافع / الرياض

    تحكي وهي تبكي: تخرجنا من المرحلة الثانوية، وكان يوم وداعنا أسطورة متكاملة من الدموع والشجن، تعاهدنا على التواصل والوفاء.كتبت لي على حافة دفتر ذكرياتي (لن أنساك أبداً)، وطبعت نفس العبارة بمزيل الحبر الأبيض على مريلتي الرمادية التي مازلت أحتفظ بها حتى اليوم. مرت الأشهر، والتحقت كل منا بكليتها..  إقرأ..

  • مشاكل المراهقة

    بقلم المصدر: feedo.net

    المراهقة هي من أصعب الفترات والمراحل العمرية التي يمر بها الإنسان، فكثيراً ما يشوبها الاضطرابات والثورة والتمرد من قبل المراهق أو المراهقة .. كما يتأثر الآباء بهذه المرحلة العابرة الباقية (أي أنها تمر بسرعة ولا يتوقف عندها عمر الإنسان) لكن آثارها تبقى مدى الحياة ملازمة لشخصية الفرد .. عما إذا كانت شخصية سوية أم غير سوية.  إقرأ..

  • الهستيريا

    بقلم المصدر: موقع فيدو

    لا شك أن الصراع بين الثورة الفسيولوجية وبين القدرات العقلية المحدودة لدى الفرد فى مرحلة المراهقة وخاصة وسط خضم محاولات إثبات الذات .. تنجم عنها ظهور بعض الأمراض النفسية والاضطرابات السلوكية فى هذه المرحلة الحيوية من مراحل نضج الإنسان.  إقرأ..

  • المراهقة: خصائص المرحلة ومشكلاتها

    بقلم مشرف نافذة قضايا وحوارات بموقع المسلم

    تعد المراهقة من أخطر المراحل التي يمر بها الإنسان ضمن أطواره المختلفة التي تتسم بالتجدد المستمر، والترقي في معارج الصعود نحو الكمال الإنساني الرشيد، ومكمن الخطر في هذه المرحلة التي تنتقل بالإنسان من الطفولة إلى الرشد.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • كيف تكونين موظّفة داخل جدران البيت؟

    بقلم ليلى بيومي

    قد تخرج المرأة للعمل لعدة أسباب من بينها الظروف الاقتصادية .. وإذا كانت الدراسات الميدانية تؤكد أن دخل المرأة من العمل الوظيفي لا يشكل سوى 15% من دخل الأسرة، وأن معظم راتب المرأة العاملة يتم إنفاقه في وسائل المواصلات، واستهلاك الملابس والأحذية، فما هو الحل لكي تصبح المرأة منتجة؟  إقرأ..

  • نصائح لجمالك

    بقلم بواسطة براءة - لكِ

    إليك مجموعة من النصائح ليزداد جمالك بريقاً ونضارة.. حمام الماء البارد، يفيد في شد البشرة ومقاومة التجاعيد، كما يؤدى إلى إزالة احتقان الدم في الرأس، ويفك الأعصاب والعروق.  إقرأ..

  • هل أنت ربة بيت مثالية؟

    بقلم المصدر: © 2007 البوابة albawaba.com

    هل أنت ربة بيت متخصصة أم أنك مثلي تحاولين الموازنة بين العمل والمنزل؟ مهما كانت ظروفك كلنا كأمهات نحاول أن نكون ربات بيوت مثاليات أو على الأقل نحاول. ولكن حتى تصبحي ربة بيت مثالية فأنت بحاجة إلى روح مميزة وتفاني في العمل.  إقرأ..

  • جدول العناية اليومية بالجسم

    بقلم المصدر : لكِ

    هذا جدول للعناية بالوجه والرقبة والجسم في يوم الاجازة وسائر ايام الاسبوع،،اما مكوناته فكلها من المواد الطبيعية التي يكثروجودها في مطبخك نبدأ مع الجدول.  إقرأ..

  • أسرار لجلب الرزق إلى بيوتنا في الظروف الصعبة

    بقلم جمال ماضي

    العمل:السعي والتحسين والتطوير و البحث عن الأفضل والإتقان، من أسباب جلب الرزق، يقول تعالي: ( فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه ) ويقول تعالى: ( فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله )، وفي المثل: كل شيء بالأمل إلا الرزق بالعمل.  إقرأ..

  • أعمالك المنزلية حوليها إلى تمارين رياضية يومية

    بقلم صحيفة الرؤية

    عادة ما تتذمر ربة المنزل من أعمال الترتيب والتنظيف والغسل خاصة ذوات الوزن الثقيل،حيث ترى صعوبة في الحركة في الوقت الذي تستلزم اعمال المنزل ان تتحلى ربة المنزل بالمرونة وخفة الحركة.  إقرأ..

  • ربة البيت بين العطاء المستمر والتجاهل التام

    بقلم محمود القلعاوى

    ربة البيت الشمعة المنسية التي تنير درب الاسرة .. ربة البيت جمال نورها المنبعث يشع في كل أرجاء البيت .. ربة البيت القلب الحنون والنعمة .. ربة البيت هى الحياة التى تدب فى البيت أينما وجدت.  إقرأ..

  • فهم ربة البيت للأساليب المختلفة لتنظيف الأثاث يساهم في بقائه جديداً

    بقلم تحقيق-هيفاء الهلالي

    يتسم شراء الأثاث بفرحة التجديد الأمر الذي يساهم بطريقة أو بأخرى على تغيير الجو النفسي في البيت ولكن عندما يمر الزمن ويصبح الأثاث الجديد قديما تبدأ خطط الشراء مما قد يؤثر على ميزانية الأسرة ويؤثر على جوانب أخرى مهمة من احتياجاتها،ولكن عندما تدرك كل ربة بيت أهمية الاعتناء بالأثاث والحفاظ على لمعانه ورونقه قد تطيل في عمر الأثاث وبهائه، فما هي الطرق المختلفة للاعتناء بأثاث البيت واكسسواراته؟  إقرأ..

  • 16 طريقة تجلبين بها البركة لمنزلك

    بقلم تقى عابدة الرحمن

    قال الله تعالى على لسان عيسي بن مريم عليه السلام: (قال إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبياً * وجعلني مباركاً أين ما كنت وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حياً). البركة.. كثيراً ما تتردد هذه الكلمة علي ألسنتنا، وفي كل وقت نحن نطلب البركة، فما معنى البركة؟! وكيف تتحقق في بيوتنا وأسرنا؟! وما هي الوسائل التي نكتسب بها البركة؟!  إقرأ..

  • تقييم أداء المرأة القيادي الاداري في البيت

    بقلم الدكتور هلال خزاري

    سبعة شروط يجب توافرها في المرأة القائدة لإدارة البيت:ـ التفاني في طاعة الله ـ التخطيط والمتابعة ـ القدرة على القيام بالعمل في البيت.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • كيف تكونين موظّفة داخل جدران البيت؟

    بقلم ليلى بيومي

    قد تخرج المرأة للعمل لعدة أسباب من بينها الظروف الاقتصادية .. وإذا كانت الدراسات الميدانية تؤكد أن دخل المرأة من العمل الوظيفي لا يشكل سوى 15% من دخل الأسرة، وأن معظم راتب المرأة العاملة يتم إنفاقه في وسائل المواصلات، واستهلاك الملابس والأحذية، فما هو الحل لكي تصبح المرأة منتجة؟  إقرأ..

  • نصائح لجمالك

    بقلم بواسطة براءة - لكِ

    إليك مجموعة من النصائح ليزداد جمالك بريقاً ونضارة.. حمام الماء البارد، يفيد في شد البشرة ومقاومة التجاعيد، كما يؤدى إلى إزالة احتقان الدم في الرأس، ويفك الأعصاب والعروق.  إقرأ..

  • هل أنت ربة بيت مثالية؟

    بقلم المصدر: © 2007 البوابة albawaba.com

    هل أنت ربة بيت متخصصة أم أنك مثلي تحاولين الموازنة بين العمل والمنزل؟ مهما كانت ظروفك كلنا كأمهات نحاول أن نكون ربات بيوت مثاليات أو على الأقل نحاول. ولكن حتى تصبحي ربة بيت مثالية فأنت بحاجة إلى روح مميزة وتفاني في العمل.  إقرأ..

  • جدول العناية اليومية بالجسم

    بقلم المصدر : لكِ

    هذا جدول للعناية بالوجه والرقبة والجسم في يوم الاجازة وسائر ايام الاسبوع،،اما مكوناته فكلها من المواد الطبيعية التي يكثروجودها في مطبخك نبدأ مع الجدول.  إقرأ..

  • أسرار لجلب الرزق إلى بيوتنا في الظروف الصعبة

    بقلم جمال ماضي

    العمل:السعي والتحسين والتطوير و البحث عن الأفضل والإتقان، من أسباب جلب الرزق، يقول تعالي: ( فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه ) ويقول تعالى: ( فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله )، وفي المثل: كل شيء بالأمل إلا الرزق بالعمل.  إقرأ..

  • أعمالك المنزلية حوليها إلى تمارين رياضية يومية

    بقلم صحيفة الرؤية

    عادة ما تتذمر ربة المنزل من أعمال الترتيب والتنظيف والغسل خاصة ذوات الوزن الثقيل،حيث ترى صعوبة في الحركة في الوقت الذي تستلزم اعمال المنزل ان تتحلى ربة المنزل بالمرونة وخفة الحركة.  إقرأ..

  • ربة البيت بين العطاء المستمر والتجاهل التام

    بقلم محمود القلعاوى

    ربة البيت الشمعة المنسية التي تنير درب الاسرة .. ربة البيت جمال نورها المنبعث يشع في كل أرجاء البيت .. ربة البيت القلب الحنون والنعمة .. ربة البيت هى الحياة التى تدب فى البيت أينما وجدت.  إقرأ..

  • فهم ربة البيت للأساليب المختلفة لتنظيف الأثاث يساهم في بقائه جديداً

    بقلم تحقيق-هيفاء الهلالي

    يتسم شراء الأثاث بفرحة التجديد الأمر الذي يساهم بطريقة أو بأخرى على تغيير الجو النفسي في البيت ولكن عندما يمر الزمن ويصبح الأثاث الجديد قديما تبدأ خطط الشراء مما قد يؤثر على ميزانية الأسرة ويؤثر على جوانب أخرى مهمة من احتياجاتها،ولكن عندما تدرك كل ربة بيت أهمية الاعتناء بالأثاث والحفاظ على لمعانه ورونقه قد تطيل في عمر الأثاث وبهائه، فما هي الطرق المختلفة للاعتناء بأثاث البيت واكسسواراته؟  إقرأ..

  • 16 طريقة تجلبين بها البركة لمنزلك

    بقلم تقى عابدة الرحمن

    قال الله تعالى على لسان عيسي بن مريم عليه السلام: (قال إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبياً * وجعلني مباركاً أين ما كنت وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حياً). البركة.. كثيراً ما تتردد هذه الكلمة علي ألسنتنا، وفي كل وقت نحن نطلب البركة، فما معنى البركة؟! وكيف تتحقق في بيوتنا وأسرنا؟! وما هي الوسائل التي نكتسب بها البركة؟!  إقرأ..

  • تقييم أداء المرأة القيادي الاداري في البيت

    بقلم الدكتور هلال خزاري

    سبعة شروط يجب توافرها في المرأة القائدة لإدارة البيت:ـ التفاني في طاعة الله ـ التخطيط والمتابعة ـ القدرة على القيام بالعمل في البيت.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • إليكِ 7 خطوات لوضع خطة لتحقيق مشروعك الصغير بنجاح

    بقلم albawaba.com

    تشعر الكثير من السيدات بالقلق والرهبة عند بدء التفكير في تنفيذ مشروع صغير خاص بهنّ، فالخوف من الفشل يشكل الهاجس الأول، وهذا أمر طبيعي للغاية، فالمرأة بطبيعتها تميل إلى التحليل والتفكير المسبق، والمرأة الذكية تتخذ من هذا القلق دافعاً لتحقيق ما تحلم به.  إقرأ..

  • أفضل كتب القيادة الإيجابية

    بقلم غادة إبراهيم - المرسال

    القدرة على القيادة صفة يتحلى بها البعض دون الآخر ، وليس كل شخص يستطيع الامساك بزمام الأمور وادراتها بشكل إيجابي ، صفات كيرة لابد من توافرها بالقائد الناجح.  إقرأ..

  • 4 دروس مستفادة من قصة نجاح المديرة التنفيّذية لشركة ياهو “ماريسا ماير”

    بقلم nwafz.com

    ماريسا ماير اشهر النساء في عالم ريادة الاعمال ، فهي صاحبت تجربتين مميزتين مع اثنين من اكبر الشركات العاملة بمجال التكنولوجيا. فقد شغلت منصبا رفيعا في شركة جوجل العملاقة كواحدة من كبار مسئوليها. واليوم هي المديرة التنفيذية لشركة ياهو.  إقرأ..

  • هل على العالم أن يتغير لأجلنا؟

    بقلم مدونة منال مسعود الشريف

    ماذا يتأخر العرب؟ سؤال أشغل المثقفين العرب على مدى عقود، عقدوا من أجله المؤتمرات، وكتبوا على شرفه الكتب والمقالات، وما زال العرب في مؤخرة الركب! ...  إقرأ..

  • في سيرة ستيف جوبز، دروس لجميع الذين سيصبحوا ‘رواداً’

    بقلم كولن لويس رئيس قسم التطوير الإستراتيجي كاشي - المصدر: cashy.me

    هناك الكثير من الدروس والرسائل الرائعة في كتاب ستيف جوبز، للكاتب والتر إسحاقسون Walter Isaacson. وهي دروس في غاية الأهمية، يمكن أن يستفيد منها أي أحد يريد إما أن يؤسس، أو يدير، شركة ناجحة.  إقرأ..

  • أفضل الطرق لتحديد السوق المستهدفة

    بقلم بواسطة : بادر المصدر: badir.com.sa

    إن الفهم السليم والإلمام الشامل بالسوق ومتطلبات المستهلكين واحتياجاتهم حتما عوامل تسهم في نمو وتطور عملك بصورة سريعة.. لكن من الملاحظ أن أصحاب الأفكار والمشاريع الناشئة كثيرا ما يجدون صعوبة في تحديد السوق المستهدفة ...  إقرأ..

  • أمازون و معركة الحفاضات “درس في ريادة الأعمال”

    بقلم المصدر: أمازون و معركة الحفاضات "درس في ريادة الأعمال" by Amr El Shair

    كلنا يعرف ما هو تاريخ موقع امازون و كيف بدأت من خلال بيع الكتب علي الأنترنت و تطور الأمور جيدا حتي وصلت لبيع العديد من المنتجات التي تبعد تماما عن مجال بيع الكتب منها ما هو في مجال الإلكترونيات حتي وصلت لأنتاج و بيع جهاز تابلت خاص بها .  إقرأ..

  • مخاطر المعاملات المالية داخل العائلة وبين الأصدقاء

    بقلم نعمة أبو وردة مؤسس ورئيس تنفيذي كاشي

    كُنت مؤخراً في زيارة لصديقة في المملكة المتحدة. وقد باحت لي صديقتي بمُشكلة كانت تعاني منها. حماها (أبو زوجها) الذي جنى في حياته مالاً كثيراً ثم خسرها، وصل إلى سن التقاعد، ويبدو الآن قلقاً بشأن رفاهه وأمنه المالي.  إقرأ..

  • 4 نصائح سهلة للحفاظ على تنظيم أعمالك التجارية الصغيرة

    بقلم المصدر: badir.com.sa

    إن امتلاك الأعمال التجارية الصغيرة ليس سهلاً فهناك دائما بعض النقاط حيث المتطلبات الأساسية، أوراق العمل، والمواعيد النهائية والتي تدفعك للاستمرار ومع قليل من الإبداع وكثير من التنظيم يمكنك الحفاظ على عملك منظم وتوفر على نفسك الوقت! هذه النصائح الأربعة يمكنها مساعدتك على البدء:  إقرأ..

  • كيف تبدع في مشروعك؟

    بقلم عائشة الجيار

    إذا قررت اقتحام مجال المشروعات الصغيرة فإن أول سؤال يرد إلى ذهنك: كيف تختار المشروع المناسب لقدراتك وللبيئة المحيطة حولك؟ وإذا ما اخترت فكرة المشروع؛ فإن هناك سؤالا أهم هو: كيف تسوق منتجات هذا المشروع؟  إقرأ..

  • نصائح للسيدات حديثات الإستثمار

    بقلم المصدر: nuqudy.com

    في كثير من الحالات، وخصوصا في عالمنا العربي، تتخذ الغالبية العظمى من القرارات المالية والاستثمارية من قبل الذكور. ومع عالمنا المتغير، تحتاج المرأة أكثر فأكثر لإتخاذ القرارات بشأن كيفية وتوقيت للاستثمار. فإذا كنت تفكرين في البدء في الاستثمار فقد جمعنا لكي 10 نصائح أولية للمستثمرات الناشئات من النساء.  إقرأ..

  • 7 نصائح مهمة لسيدات الأعمال

    بقلم أنجي تشانغ / ترجمة: دعاء زايد

    أثبت قدراتك وإمكانياتك، واجعل لكل شيء تُقدمه لعملك قيمة معينة. بذلك تستطيع سواء أكنت ذكراً أم أنثى أن ترفع من قيمة "أسهمك"؛ فهي مسألة مهارة ومعرفة وخبرة، وليست مسألة نوع أو جنس.  إقرأ..

  • لقاء مع سيدة أعمال ناجحة

    بقلم مجلة سيدات الأعمال - abwoc.org

    عام 1951 انتقلت مع جدي إلى مصر للدراسة حيث تعلمت في مدرسة الإسكندرية وكان التعليم وقتها باللغة الإنكليزية، أكملت دراستي في إنكلترا ثم عدت للكويت، وبدأت العمل فيها قبل 35 عاما حيث افتتحت محلا تجاريا لتجارة الشراشف والفوط تحت اسم "كاميو" ثم غيرته بعد حوالي 5 سنوات لمركز تجميل وصالون نسائي وسبا.  إقرأ..

  • سيدة أعمال من منزلك

    بقلم موقع لك النسائي - موقع حرس الإسلام

    يمكنكِ البدء بهِ من منزلك تقوم فكرته على تجهيز طاولة السكاكر أو بوفيه السكاكر(وهي طاولة يتم وضعها في الحفلات سواء المنزلية أو في قاعات الأفراح )وتكون قريبة من مكان مرور المدعوين أو قريبة من صالة الطعام . العمل بهذا المشروع ممتع جداً ويعتمد بالدرجة الأولى على ذوقك في تجهيز ديكور الطاولة واختيار الفازات التي توضع بها السكاكر وغيرها بحسب طلب صاحبة الحفل ) ..  إقرأ..

  • نصائح مفيدة من سيدة أعمال أمريكية

    بقلم أحمد الخالد - الرياض

    تقول إحدى سيدات الأعمال الأمريكيات متحدثة عن تجربتها كامرأة عاملة: إنني أشعر بالحاجة إلى إعادة شحن قوتي وطاقتي عندما أنظر إلى جدول المواعيد وأرى أن كل دقيقة في هذا الجدول محجوزة لموعد عمل ما.
    تقول سكرتيرتي الخاصة وكما يقول البعض بأن مديري الشركات لا يتوجب عليهم أخذ أي نوع من الراحة، ولكنني لا أومن بذلك.  إقرأ..

  • لماذا يخاف الرجل الزواج من امرأة ناجحة؟

    بقلم لهنّ - فادية عبود

    من الصعب أن يقبل الرجل على الزواج من امرأة ناجحة عملياً كمديرته في العمل حتى ولو كانت أصغر منه سناً ، ومن الأصعب أن يقترن بطبيبة أو محامية أو حتى صحافية .. "لهنّ" يكشف الأسباب الحقيقية لتهرب الرجال من ذوات المهن الثلاثة .  إقرأ..

  • هل تنجح كسيدة أعمال إن فشلت كربة منزل؟!

    بقلم الثورة - ميساء الجردي

    رغم الاختلافات العديدة في وجهات النظر حول نسبة مساهمة المرأة العاملة في القطاع الخاص والحر في قوة العمل, ورغم التساؤلات العديدة حول إمكانية تثبيت أقدامها في سوق العمل, والصعوبات التي تعترضها كامرأة, والشروط المطلوبة لتأكيد وجودها وسط أعمال كانت تعتبر حكراً على الرجال.  إقرأ..

  • حواء قادمة ... فى عالم الأعمال

    بقلم عربيات : القاهرة : ممدوح الصغير

    فى السنوات الأخيرة دخلت حواء العربية عالم الأعمال وبدأت في تقلد المناصب الإدارية وقيادة مشاريع عديدة ناجحة تخدم مجتمعها ... وتفاوتت الأصوات ما بين المؤيد والمتخوف والرافض لمغامرة المرأة في عمل خاص وتحولها إلى (( سيدة أعمال )).  إقرأ..

  • مقابلة مع ابتسام حسين بن عامر - سيدة الأعمال الليبية

    بقلم جريدة الجماهيرية / أحلام عرعارة

    مقابلة مع ابتسام حسين بن عامر .. انسانة استطاعت بعزيمة غزوا ميادين عمل قد تكون مستعصية عن الذكور.
    المرأة الليبية ذات ذكاء وطموح، وهي تتجه في وتيرة ثابتة وإصرار يعلو إلى حد العناد إلى ضرورة أكثر تحضراً داخلياً، وأكثر إنفتاحاً على مايجري خارج محيطها من مناحي الرقي حضارياً وثقافياً ومهنياً.  إقرأ..

  • فوزيـة سلامـة : كنت خجولة جداً... وأصبحت نائبة رئيس تحرير خلال 5 سنوات

    بقلم النهار - بهاء الدين احمد

    فوزية سلامة تحكي لـ «النهار» رحلتها مع الصحافة والتلفزيون خلال أربعين عاماً فتقول: كنت خجولة جداً.. وأصبحت نائبة رئيس تحرير خلال 5 سنوات. الخجل ظل يلازمها منذ صغرها حتى الآن رغم أنها تعمل في المجال الصحافي والاعلامي، ولاتحب أن تواجه الجمهور، ودخلت مجال الصحافة بالصدفة عندما طلب منها صديق مساعدته في كتابة طلب بالانكليزية لاصدار صحيفة عربية في لندن، ثم رأست تحرير مجلة «سيدتي» وصارت تقدم برامج تلفزيونية.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • خمس وثلاثونَ فأكثر.. أربعونَ فأكثر! دفاعًا عن البطن

    بقلم رشدي عثمان

    أعلم أنك – غالبًا – أنفقت عدة ساعات طويلة في البحث عن علاج لخصرك المتهدل، لقد ظللت متسمرًا أمام التلفزيون – ربما وأنت تأكل – لتشاهد آخر إعلانات المشروب السحري الذي يذيب دهون البطن في أسبوع ...  إقرأ..

  • ١٠ أعراض تحذرك من نقص الماء في الجسم وإنك تحتاج لتناول المزيد منه.

    بقلم ثقف نفسك

    قد تحدث لك بعض الأعراض التي تقول لك إنك تعاني من نقص الماء في الجسم ، فمما لا شك فيه أن الماء يشكل حوالي ثلثي وزن الجسم، والانسان لا يمكن ان يبقى على قيد الحياة بدون ماء لأكثر من بضعة أيام ...  إقرأ..

  • طريقة شد الترهلات

    بقلم موضوع

    قد تكون هناكَ بعضُ الترهّلات الجِسميّة عندَ النساءِ أو الرجال، وهناكَ أسبابٌ كثيرة أدّت إلى ظهورِ هذهِ الترهلات منها فقدانِ الوزن بعدَ الولادة، وهذه الترهّلات مزعجة جداً فهي تؤثّر على جمالِ الجلد وأيضاً على الجاذبيّة.  إقرأ..

  • إخسري الوزن مع هذا المشروب اللذيذ!

    بقلم yasmina.com - سناء اللوس

    خسارة الدهون المتراكمة في منطقة الأرداف والبطن هي الأصعب على التخلّص منها، خاصةً إذا كنتِ أماً منهمكة بمتطلّبات أطفالها ولا تجدين الوقت الكافي للتمارين الرياضية.  إقرأ..

  • كل الطرق للحصول على بطن مسطحة خالية من الغازات

    بقلم إعداد:bessouma -لكِ

    البطن المنتفخ يزيد في حجم الجسم فيظهر الإنسان أكبر حجما ووزنه زائد و لكنه في الحقيقة يعاني مثل الكثير من عدم سهولة خروج الغازات المتراكمة والتي تسبب الآلام على مستوى البطن و تحت الصدر مباشرة ...  إقرأ..

  • لا تكبتوا ... اكتبوا !

    بقلم د. أوسم وصفي

    "أيتها النساء لا تكبتن الغضب!" عنوان نُشِرَ في جريدة الأهرام القاهرية، عرضت الجريدة أن دراسة أًجريت في إحدى الجامعات البريطانية تبيَّن منها أن إخفاء السيدات مشاعر غضبهن يؤدي إلى إصابتهن بالاكتئاب والتوتر بشكل أكبر من الرجال بكثير.  إقرأ..

  • 9 عادات خاطئة تسبب ظهور التجاعيد في سن مبكر

    بقلم thaqafnafsak.com

    التجاعيد التي تظهر علي البشرة في سن مبكر، هي جزء من علامات الشيخوخة . و عادة ما تظهر التجاعيد مع التقدم في السن و أحياناً قد تظهر نتيجة أمور ليس لها علاج بالسن . بمعني أن العادات الجمالية الخاطئة تؤدي إلي ظهور التجاعيد .  إقرأ..

  • بالفيديو ... تمرين يوجا بسيط لزيادة الطول

    بقلم اليوم السابع - كتبت دينا بدر

    يا قصيرة يا أوزعة".. جملة شهيرة تسمعها كل ما قل طولها عن 155 - 160 سم، مما قد يسبب لها الازعاج فى الكثير من الأحيان، فإذا كنت ممن يعانون من تلك المشكلة، تعرفى معنا على هذا التمرين البسيط، الذى عرضه موقع "top10homeremedies" لتتمكنى من زيادة طولك بسهولة وأنت بالمنزل.  إقرأ..

  • ثمان خطوات لتبدو السيدات اصغر سنا

    بقلم الدكتور أيمن الحكيم

    نقدم لك بعض النصائح التي تجعلك تبدين أصغر سنا . استخدمي منتجات حماية البشرة المناسبة لك والتي تحتوي على.  إقرأ..

  • حافظي على شباب بشرتك مع هذه التمارين اليسيرة

    بقلم اريج - مجلة المرأة العربية

    نقدم لكم اليوم من مجلتكم “مجلة المرأة العربية” مجموعة من تمارين الوجه اليسيرة التي تساعدك على معالجة التجاعيد. وحتى تتمكني من حفظ كل حركة بشكل جيد، يمكنك القيام بها أمام المرآة في البداية. ويجب الهدوء والتركيز العالي عند القيام بهذه التمارين وتجنب أي حركة عنيفة.  إقرأ..

  • المناعة القوية حليفة الشفاء الذاتي

    بقلم lahamag.com

    ينطوي الجسم على موارد طبيعية مذهلة ما علينا إلا استكشافها واستثمارها للحصول على فوائد رائعة. فإذا كان جهاز المناعة قوياً، يستطيع الجسم التعافي بسرعة من الأمراض والمشكلات التي تصيبه، وتتضاعف فاعلية الأدوية التي يتم وصفها من قبل الطبيب... الجسم مبرمج بيولوجياً للبقاء بصحة جيدة.  إقرأ..

  • تعرق اليدين الأسباب والعلاج

    بقلم elfagr.org

    زيادة إفراز العرق خاصة تعرق اليدين من المشاكل التي تعاني منها بعض النساء والرجال على حد سواء، وهي من المشكلات التي تؤثر كثيرا على نشاطات الحياة اليومية مثل قيادة سيارة، أداء امتحان، مصافحة الآخرين أو حتى مجرد الإمساك بالأشياء تتأثر بشدة بحالة اليد المبتلة.  إقرأ..

  • النِقرِس

    بقلم موسوعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العربية للمحتوى الصحي

    يشكّلُ داﺀ النِقرِس نوعاً مؤلماً من مرض التهاب المفاصل ويُسبّب ورم واحمراراً وسخونة وتصلّب المفاصل. يحدث داﺀ النِقرس بسبب تراكم حمض البول في الدمّ. وسببُ هذا التراكم هو أن الجسم يفرز حمضاً زائداً أو لا يتخلصَ من الحمض بشكل كافٍ ...  إقرأ..

  • اسباب بروز البطن

    بقلم المصدر: lakii.com

    الكثير من الناس يشتكون من بروز البطن وهذه بغض النصائح التي تساعد على عدم بروزه :الكسل والخمول وكثرة النوم والنوم بعد الأكل مباشرة ....  إقرأ..

  • ريجيم طبيعى خاص بمنطقة الفخذين والأرداف

    بقلم المصدر: elhawanem.com

    من الملاحظ أن معظم النساء تشكو من أن منطقة الفخذين والأرداف لم تنحف كباقي المناطق من جسمها لدى اتباعها لحمية أو نظام غذائي، فما السبب؟ عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن فمنطقة الأرداف أحد أصعب المناطق في جسمك، حيث يحتاج فقدان الوزن من هذه المنطقة إلى مجهود كبير، وحمية خاصة لحرق الدهون المتراكمة في هذه المنطقة.  إقرأ..

  • التخلص نهائيا من السليوليت

    بقلم المصدر: أسرار الأسبوع

    السليوليت هو مصطلح يطلق على تكون جيوب دهنية تحت الجلد تسبب نقرات و غمزات على الجلد ذات شكل غير منتظم الارداف و المؤخرة و البطن و الفخدين هى اكثر المناطق الى تميل الى تكوين السليوليت 90% من السيدات حول العالم...  إقرأ..

  • ضعي حداً لإنتفاخ البطن!

    بقلم المصدر : nestle-family

    العديد من النساء يعانين من النفخة التي تزعجهم للغاية، خاصة عندما يكون لديهم مناسبة ما ويردن ارتداء ثوب يظهر جمالهنّ. إنتفاخ البطن لا يحصل فقط بسبب بعض الأطعمة، بل الضغط النفسي أيضاً قد يؤدي إلى عصر هضم ونفخة.  إقرأ..

  • كيف تتعامل الفتاة مع مرحلة البلوغ؟

    بقلم وفاء أحمد

    تعتبر مرحلة البلوغ عند الفتيات، نقلة نوعية في حياتها، ليس على صعيد النمو، فحسب، وإنما على الصعيدين النفسي والسلوكي. وهذه النقلة لا تتوقف على سن معينة، وإنما تتفاوت بين فتاة وأخرى  إقرأ..

  • احم نفسك من هشاشة العظام

    بقلم المصدر: moh.gov.sa

    ​ينصح بتناول الحليب بشكل يومي لانه يعتبر المصدر الرئيسي للكالسيوم فالنساء من عمر 25-65 عام تتناول 1000 ملجم في اليوم والحوامل والمرضاعات 1200-1500 ملجم في اليوم.  إقرأ..

  • التلقيح الصناعي سؤال وجواب Artificial insemination

    بقلم المصدر: طبيب دوت كوم

    التلقيح الصناعي يلجأ الطبيب إلى هذه الطريقة في حالة الفشل في معالجة العقم ، وكتدبير مساعد للحصول على الطفل.  إقرأ..

  • التعايش مع نقص السمع: تحسين القدرة على التواصل

    بقلم المصدر: tbeeb.net

    ليس نقص السمع حالة جسدية يمكن تجاهلها ببساطة ومتابعة الحياة اليومية وكأنها غير موجودة. فهي تؤثر على تفاعلك مع العائلة والمجتمع ومع الآخرين في العمل فتفقدك ثقتك بنفسك وشعورك بهويتك. يبقى نقص السمع عند الكثير من الناس تحديا مستمرا قد يسبب شعورا بالعزلة عن العائلة والأصدقاء.  إقرأ..

  • تجنبي هذه الأطعمة وقت الدورة الشهرية وإليك البديل

    بقلم المصدر: مجلة وقاية

    تمثل الدورة الشهرية فترة حساسة في حياة كل امرأة حيث تعاني خلالها الكثير من المشكلات النفسية والجسدية التي يصعب علاجها.ومن مسببات تلك الآلام تناول بعض أنواع الأطعمة والمشروبات التي تزيد من تلك المشكلات، فيوجد العديد من الأطعمة التي يجب عليك تجنبها خلال الدورة الشهيرة.  إقرأ..

  • ظاهرة رينو "برودة الاطراف"

    بقلم د. حسين عزمى أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية كلية طب القصر العينى

    ظاهرة رينو (Raynaud's Phenomenon) ، هى الحالة التي يقل فيها الإمداد الدموي للأنسجة السطحية فى الأيدي والأرجل بشكل مؤقت، وتكون عادة بسبب الاستجابة المفرطة لدرجات الحرارة المنخفضة.  إقرأ..

  • كيف تزيدي حرق السعرات الحرارية؟

    بقلم المصدر: http://ezayy.com

    زيادة عملية التمثيل الغذائي والحرق (الأيض) في الجسم تساهم في خسارة المزيد من الوزن دون الحاجة إلى التقليل من السعرات أكثر مما يجب، فإليك بعض الطرق الطبيعية لزيادة عملية الأيض دون الاعتماد على منتجات صناعية قد تضر بك.  إقرأ..

  • نصائح بسيطة للشعور بالشبع مدة أطول

    بقلم المصدر:tmfm.net

    حبوب الحمية ومثبطات الشهية وشاي التخسيس قد يكون لها بعض الآثار الضارة على صحتك. ومن الأفضل معالجة نوبات الشعور بالجوع بالطريقة الطبيعية، لذا جربي هذه التغييرات البسيطة ذات الفعالية الكبيرة.  إقرأ..

  • مساج للتخلص من السيلوليت في المنزل

    بقلم المصدر: elhawanem.com

    هل جربتِ كل الطرق المعروفة للتخلص من "السيلوليت"، ومع هذا مازالت موجودة؟ هل وجدت أن مشروع فقدان الوزن أسهل، وأبسط بكثير من التخلص من "السيلوليت"؟!، إن "السيلوليت" هو عبارة عن سموم عالقة تحت الجلد ...  إقرأ..

  • كيف تبدين جميلة بدون ماكياج؟

    بقلم المصدر: البداية الجديدة

    ليس من المستحيل أن تبدي جميلة بدون ماكياج. وفي الوقت ذاته لا نستطيع الإنكار بأنّ قلم أحمر الشفاه وحمرة الخدود لا تفارق حقائبنا، ولكن من الجميل أن تكوني قادرة على الخروج بدون طبقات من المستحضرات التجميلية ...  إقرأ..

  • 13 نصيحة لنوم هادئ من دون أية تقلبات!

    بقلم المصدر: ويب طب

    تجدون صعوبة في النوم؟ تستيقظون بشكل مبالغ فيه خلال ساعات النوم؟ اليكم نصائح هامة للتغلب على تقلبات الليل.  إقرأ..

  • الطريقة الافضل لعلاج السمنة هي تجنب حصولها

    بقلم المصدر: موقع ويب طب

    أفضل طريقة لعلاج السمنة هي منع السمنة وليس معالجة عوارضها, ويمكن القيام بذلك عن طريق الحمية الغذائية.
      إقرأ..

  • الخلوة العلاجية … و التأمل

    بقلم دكتور رامز طه

    تزداد حاجة الناس في هذا العصر إلى طرق وأساليب سهلة ومبسطة نابعة من البيئة والتراث يمكن اللجوء إليها عند الشعور بالتوتر والقلق والإحباط، وعند مواجهة الضغوط والمشكلات التى تحتاج إلى الاسترخاء والهدوء وإعادة تنظيم التفكير ..  إقرأ..

  • حقيقة علميَّة عن الخيال !!

    بقلم المصدر: drdia.com

    قام الدكتور " بورهيف" بتوظيف بعض المجرمين في تجاربه و أبحاثه العلمية المثيرة مقابل تعويضات مالية لأهلهم ، و أن تُكتَب أسماؤهم في تاريخ البحث العلمي ، و مجموعة من المغريات الأخرى ...  إقرأ..

  • 5 أسباب لعدم تأجيل الحمل بعد الزواج

    بقلم أسرار الأسبوع

    قد يفضل بعض حديثي الزواج تأجيل موضوع الحمل لعدة سنوات بعد الزواج، وذلك من أجل الاستمتاع بالحياة الزوجية، وعدم التبكير بتحمل مسؤوليات تربية الأطفال خلال السنوات الأولى من الزواج، لكن هناك أبحاثُ تؤكد أن تأجيل الحمل له عواقب، قد لا تنتبه إليها المرأة إلا بعد فوات الأوان، فما هي هذه العواقب؟  إقرأ..

  • حقائق علمية حول حبوب منع الحمل

    بقلم المصدر: الغد - إعداد: آية فتحي فدعوس (دكتور صيدلة)

    تعددت وسائل منع الحمل عند النساء، وقليلٌ منها التي أثبتت جدارتها، وكان من هذه الوسائل حبوب منع الحمل التي دارت حولها الكثير من إشارات الإستفهام، وسنتحدث اليوم في تقريرنا هذا عن حقائق علمية حول حبوب منع الحمل، لننشر الإفادة والعلم بين جميع السيدات حول موضوع حبوب منع الحمل.  إقرأ..

  • طرق جديدة لفقدان الوزن بسرعة وأمان

    بقلم touchesvelvet

    الجسم الرشيق هاجس الكثير من النساء، ولتحقيقه تجربين العديد من الأنظمة الغذائية وتعرضين نفسك للمخاطر، من أجل حرق الدهون وخسارة الوزن الزائد، في حين يسرد لك خبراء التغذية طرقا جديدة وفعالة لفقدان الشحوم سريعاً ...  إقرأ..

  • نصائح طبية : وصفة طبية للمرأة الحامل عند السفر

    بقلم هناء رأفت

    خلال العطل المدرسية، الطويلة أو القصيرة، تفضل الكثير من العائلات السفر والانتقال إلى مدن أخرى، إما بغرض أداء العمرة، أو زيارة الأهل، أو للسياحة وقد يحدث أن تكون المرأة حاملاً وتضطرها الحاجة للسفر .  إقرأ..

  • كيف تقهر الوسواس القهري بإذن الله؟

    بقلم د.محمد فهاد الدوسري - استشاري طب الأسرة والمجتمع

    يوصف بأفكار غير مرغوبة تطفّليّة ومقلقة ومتكررة، وغير مبررة ومستمرّة، ويصعب على الفرد السيطرة عليها، هذه الأفكار المزعجة معنيّة عادةً بالتّلوّث، وخوف وقوع الضرر على النفس أو المقربين، وعدم صحة العمل أو عدم قبوله وبالأخص الأعمال الدينية...  إقرأ..

  • لماذا لا تهذبين حاجبيك !!؟

    بقلم المصدر: مراسلات طريق الإسلام - د. أماني زكريا

    لماذا لا تُهذِّبين حاجِبَيك؟!! ... سؤال بريء من فتاة طيبة القلب تحب الجمال!!  إقرأ..

  • وصفة علاجية تزيل الأمراض بالكلية

    بقلم سليمان بن عبد الكريم المفرج

    فلقد تفشت الأمراض و تنوعت في هذا الزمان بل و استعصى بعضها على الأطباء مثل السرطان و نحوه رغم وجود العلاج إذ ما جعل الله إلا جعل له دواء لكن جُهل لحكمة أرادها الله.  إقرأ..

  • الرياضة ..تحرق الوحدات الحرارية وتضمن الرشاقة الدائمة

    بقلم المصدر: الجمال.نت

    اذا كانت الحمية الغذائية تساعد على تخفيف الوزن الزائد فان النشاط البدنى يضمن عدم استعادة الوزن الذى تم التخلص منه . فالرياضة وحدها كفيلة بمساعدة الجسم على حرق الدهون والوقاية من امراض القلب والشرايين والكولسترول والسكرى الناتجة عن البدانة .  إقرأ..

  • أكثر رياضات حارقة للسعرات الحرارية

    بقلم خاص الجمال - عمرو لبيب

    ممارسة الرياضة أمر جيد، ولكن الجيد أن نحرق السعرات الحرارية عندما نمارسها، فإذلك حتى أفضل. ركوب الدراجات، تسلق الصخور، الملاكمة، السباحة... إليك الرياضات العشرة الأوائل التي تستهلك أكبر قدر من الطاقة.  إقرأ..

  • المرأة .. ما بعد الأربعين

    بقلم المصدر: الصندوق الوقفي للتنمية الصحية

    خلق الله تعالى الإنسان مكرما , فميزه بالعقل الذي منحه القدرة على الفهم والإدراك, ولم يتركه ضالا بل هداه فأنزل سبحانه القرآن الكريم نبراسا وهاديا ومنيرا , وخاطب أولى الألباب ليستزيدوا من هذا العلم وتلك الحكمة في آياته. يقول الله عز وجل (قل سيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق) العنكبوت 20, كما جاء في منزل آياته : (فجعل منه الزوجين الذكر والأنثى) القيامة 39 .  إقرأ..

  • نوبات الهلع عند المرأة

    بقلم د.محمد المهدي

    نوبات الهلع (الزلزال النفسي):الزلزال هو حالة مؤقتة من عدم الاستقرار تبدو في صورة هزات مفاجئة تحدث اضطراباً عاماً في الأشياء وهلعاً لدى الناس(بدرجات متفاوتة) وتترك آثاراً تتوقف شدتها على شدة الزلزال الذي حدث ...  إقرأ..

  • طعام الحامل

    بقلم المصدر: kenana online

    ينبغي أن يكون مفهوما بوضوح أن تناول الأم كمية كافية من أنواع الغذاء التي هي بحاجة إليها، أكثر أهمية من تناول قدر كبير من أي طعام كان .وعلى الحامل أن لا تثق بنصيحة أي إنسان بأنه ينبغي عليها أن تأكل ضعفي ما كانت تأكله قبل الحمل، لأن مضاعفة الأكل لا تجر إلا إلى السمنة غير الطبيعية التي تؤدي إلى مضاعفات الولادة.  إقرأ..

  • الفحص الطبي قبل الزواج .. أمان تام !!

    بقلم kenanaonline

    قلة فقط من بلدان العالم اعتمدت إلزامية الفحص الطبي قبل الزواج، من بينها لبنان، إذ إن هناك العشرات من البلدان التي لم تستطع تأمين أبسط وسائل الوقاية الصحية لمواطنيها . في ضوء ذلك يكتسب المرسوم الحكومي المشرع بالقانون الصادر بتاريخ 18 مايو 1994، والمتعلق بإلزامية الفحص الطبي قبل الزواج لكل مواطن لبناني، أهمية بالغة من أجل الحصول على نسل سليم معافي خال من الأمراض والعاهات.  إقرأ..

  • هل زاد وزنك بعد الزواج؟

    بقلم المصدر: life4-u.com

    تعتبر البدانة مشكلة صحية لدى كل من الرجل والمرأة إلاّ أنها تعد مشكلة جمالية ونفسية أيضاً لدى المرأة ، ولهذا تكتسب المزيد من الأهمية لدى النساء ،وكثيراً ماتشكل الرشاقة والتناسق البدني هاجساً لدى المرأة وحلماً جميلاً تسعى الى تحقيقه بمختلف الوسائل المتاحة .  إقرأ..

  • سرطان الثدي .... الحليب هو السبب!

    بقلم إعداد : شريفة محمد العبودي

    الحليب هو السبب!» عنوان كتاب (موجود في مكتباتنا) يحكي قصة كفاح امرأة أصيبت بسرطان الثدي، ويسرد كل ما فعلته لتوقف تطور المرض. والعنوان الأصلي للكتاب هو:حياتك بين يديك Your Life Between Your Hands ولكن دار النشر التي ترجمته احسنت إذ اختارت عنواناً أبلغ وهو: الحليب هو السبب!  إقرأ..

  • أسباب السلس البولى عند السيدات وطرق علاجها

    بقلم life4-u.com

    السلس البولى بصفة عامة وفى السيدات بصفة خاصة مشكلة كبيرة، د. حسن شارك دكتوراه جراحة المسالك البولية يوضح ان السلس البولى هو فقدان البول لا إراديا وهى مشكلة اجتماعية كبرى، حيث أنها قد تحرم السيدة من حياة عادية.  إقرأ..

  • المرأة والاكتئاب

    بقلم دكتور / محمد المهدى استشاري الطب النفسي - نفساني

    نعم هناك اتفاق بين الأبحاث التى أجريت على أن معدل الاكتئاب فى المرأة ضعف معدله فى الرجل ، وكان هناك اعتقاد فى الماضى بأن هذه النتائج ربما تكون خادعة حيث أن المرأة أكثر تعبيراً عن حالتها الوجدانية من الرجل وأكثر قبولاً للمساعدة الطبية النفسية ولذلك يظهر اكتئابها فى حين لا يظهر بسهولة اكتئاب الرجل.  إقرأ..

  • إليكِ وصفات سحرية لنعومة قدميكِ

    بقلم لهـنّ-هند ابراهيم

    أن القدم هي منبع راحة جسمك وانتعاشه الدائم ينصحكِ الخبراء بضرورة الاهتمام والعناية بهما على أكمل وجه لتضفي على نفسك مزيد من الثقة والجمال والجاذبية .  إقرأ..

  • الإكزيما عدوة ربة المنزل

    بقلم المصدر: البيان

    تقضي ربات البيوت معظم أوقاتهن بين أواني الطبخ وأدوات التنظيف، حيث تحتل أعباء المنزل المساحة الأكبر من وقتهن، ويجهل الكثيرون مدى المعاناة التي تكابدها ربات البيوت ومدى الأخطار والاعتلالات المرضية التي قد تصيبهن جراء قيامهن بأعمالهن المنزلية اليومية من تنظيف أوان وغسيل ملابس.  إقرأ..

  • لجمال المرأة الحامل .. قبل وأثناء وبعد الحمل

    بقلم المصدر: masrawy.com

    اختصاصية الجراحة التجميلية، الدكتورة أنجليكا كافوني Dr. Angelica Kavouni، تجيب عن كل أسئلة المرأة الحامل في ما يخص طرق اعتنائها ببشرتها وطرق شدها بعد الحمل. من تبقع البشرة إلى تشققاتها ومن ترهل الثدي إلى طريقة شد البطن وغيرها من عمليات الوجه التجميلية الشائعة، التي تمارسها كلها في عيادتها الموجودة بشارع "هارلي ستريت" في لندن.  إقرأ..

  • اضطرابات الدورة الشهرية

    بقلم المصدر : 6abib.com

    لا شك في أن أهم أحداث البلوغ هو بدء حدوث الدورة الشهرية ، والذي يدل عليها حدوث الحيض ، والذي يفاجئ الفتاة ويثير في ذهنها العديد من التساؤلات .  إقرأ..

إلى الأعلى

  • فنون خطابية ... ومهارات إلقائية (1-4)

    بقلم ماجد بن جعفر الغامدي

    حتى يكون حديثك عامراً له أنداء وأفياء .. وظلال وأبعاد .. وحتى يكون كلامك مؤنساً مشجياً .. منعشاً مشوقاً .. وحتى يكون قولك مطرباً مغرياً .. خفيفاً شائعاً .. وحتى يكون أسلوبك لطيفاً شريفاً .. باسماً مبهجاً .. وحتى يكون موضوعك عليه طلاوة .. وله حلاوة .. وفيه نضارة ..  إقرأ..

  • "تجربة في الخطابة"

    بقلم د. لطف الله بن عبد العظيم خوجه

    مضى على انتظامي في الخطابة أربعة عشر عاما، وهي فترة كافية لتسجيل ما لدي من خبرة في هذه التجربة.مهما تعلم المرء ودرس كيفية إعداد الخطبة، فلن يكون مثله مثل من نالها عن: خبرة، ومكابدة، ومعالجة طويلة. وليس المعنى غلق باب الاستفادة من السابقين ..  إقرأ..

  • 10همسات في فنِّ الحوار

    بقلم عبد الرحمن بن محمد السيد

    أيها الحبيب .. حتى نرتقي بحواراتنا .. ونتألَّق في الحفاظ على أجواء اجتماعاتنا ولقاءاتنا .. ولكي نخرج منها بثمرةٍ وفائدة ؛ كتبتُ إليك هذه الهمسات السريعة ، خرجت من قلبٍ محبّ ، وهي مشتاقةٌ أن تستقرّ في قلبك ..
      إقرأ..

  • فن إلقاء المحاضرة

    بقلم عثمان يونس ايتوتي

    عدوى الخوف للمرة الأولى أو الضعف. الاهتمام الزائد ببعض الحاضرين ربما من ذوي المركز السياسي أو العلمي أو الديني أو الوظيفي أو العشائري-حسب مادة الحديث والجمهور هنا ...  إقرأ..

  • البساطة في إلقاء الخطابة

    بقلم إسلام داود

    إن أفضل الخطب يمكن أن يفسدها أسلوب الإلقاء غير المناسب، لقد كان دعاء النبي موسى _عليه السلام_ وهو يعد للتحدث إلى بلاط فرعون هو: "قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي" (طـه:25-28).  إقرأ..

  • اصنع من نفسك محاروا مقنعا

    بقلم محمد لشيب - عن مدونة صناع المستقبل

    لربما مررت بنقاشات ولم توفق لكسبها... خيم الحزن عليك وجثا فوقك جاثوم حزن بسبب أنك تعتقد أن الحق معك لكنك ولكنك أخفقت في أسلوب الإقناع وتوصيله، وهل سبق وتحولت مناقشتك إلى معركة وجدانية حامية ربما تطورت إلى معركة بالألفاظ؟
      إقرأ..

إلى الأعلى

  • 25 شيء ايجابي لتتذكره عندما تقسو عليك الحياة

    بقلم مراد الكركي المصدر neronet-academy.com

    د تواجه الكثير من الهزائم، ولكن عليك أن لا تهزم، لأنه من المهم أن تواجه ” الفشل “، لذلك يمكنك أن تعرف من أنت، ما الذي يمكنك ان تنهض منه، وكيف أنه لا يزال بإمكانك الخروج منه ” مايا انجلو ” التنمية الذتية “.غالبا الأشياء تسير بنحو خاطئ بدلا من أن تكون بشكل صحيح، في الحقيقة، إذا كانت الطريق التي تسافر عبرها سهلة دائما...  إقرأ..

  • نصائح ستغير حياتك 180 درجة للأفضل

    بقلم المصدر فريق أكاديمية نيرونت

    هناك أشخاص في حياة كل فرد منا لها تأثير كبير في حياتنا أو مواقفنا، أشخاص يلمسوا قلوبنا بطرق عميقة وذات معنى ويتركون أثرًا جميلًا نتذكره طوال الوقت. هذا هو ما فعله دكتور واين داير؛ فكان أحد أجمل الأشخاص المتواضعين والصادقين الذين ساروا على هذه الأرض.  إقرأ..

  • البحث عن السعادة (15).. عـزّة النفس

    بقلم غير معروف - تواصل معنا إذا كنت كاتبه

    مما ذكر علماء النفس عن موجبات السعادة للإنسان، إحساس المرء بعزّة نفسه، أي أن يشعر بأنّه عزيزاً محترماً في ذاته وعند غيره. وفي المقابل، فإنّ شعور الإنسان بالذلّة والهوان وحقارة نفسه، يجلب له الشعور بالتعاسة والشقاء.  إقرأ..

  • حددوا حافزكم بالحياة

    بقلم غير معروف - تواصل معنا إذا كنت كاتبه

    هل فكرتم يوماً ما هي أكبر حوافزكم في الحياة؟ وكيف تجدون حافزاً لكم إن شعرتم بأنّ لا حافز لديكم؟ عندما يغيب الحافز في حياة كل منّا، وعندما يغيب الدافع الذي ينقلنا من حالة الجمود إلى حالة العمل والإنتاج، فإنّ الحياة تصبح بلا طعم، ذلك أنّ الحافز هو الذي يجعلنا ننتج ونبتكر ونتقدم ونعطي ونستمتع،..  إقرأ..

  • اهتمامي.. سر إلهامي

    بقلم سلطان بن عبدالرحمن العثيم

    هي الاهتمامات، حيث نقضي الأوقات وأجمل اللحظات بها وحولها ومعها. تأخذ حيزًا من حياتنا، ومساحة من وقتنا، ومرحلة من عمرنا، وقدرًا من يومنا وأمسنا وغدنا. تنم عن شخصياتنا وتحركاتنا ودواخلنا. وتُبرز من نحن، وكيف نفكر، وإلى أين نتجه، ومن أين نحن قادمون.
      إقرأ..

إلى الأعلى

  • لماذا لا يحقق أغلب الأشخاص أهدافهم

    بقلم بقلم د. وليد عبدالله الرومي

    و لأنهم لا يعرفوا كيف يضعون أهدافاً لحياتهم. وهنا المشكلة من أن كثير من البشر لا يتعبوا أنفسهم في معرفة كيفية وضع أو كتابة الأهداف، ناهيك عن كيفية تحقيقهم و لأنهم يعتقدون بأن غيرهم من يتحكم بحياتهم. كثير من الناس يعتقد بأن ليس له أي تأثير على حياته! ومن أي الأمور التي تحصل له هي من واقع تأثير الآخرين عليه...  إقرأ..

  • الأهداف الذكية: كيف تُخطط وكيف تُحقق؟ + (14 أداة وتطبيق)

    بقلم منجية إبراهيم

    ذات مرة تحمّس رجلٌ لكتابة الأهداف الشخصية والمهنية للسنة الجديدة، في أواخر شهر ديسمبر، شهر بعد ذلك وتحديدا في منتصف فبراير، كان قد نسي كل شيء يتعلق بما وضعه من أهداف وانهمك في أعماله المختلفة وفي تفاصيل الحياة الكثيرة ووتيرتها المتسارعة…، هل تبدو لك قصةً مألوفة؟ أجل! كلنا ذاك الرجل!  إقرأ..

  • المبادئ الأربعة للنجاح

    بقلم فهد عامر الاحمدي

    جميعنا يبحث عن أسباب النجاح وججميعنا يبحث عن أسباب النجاح وجميعنا يعتقد أنها صعبة. البعض يولد بها والبعض الآخر يحاول اكتسابها. وقد يتحقق الحلم لكلا الطرفين في النهاية ولكن الأول يسير بسلاسة ويسر، والثاني بجهد وقدر كبير من الانضباط.. الفرق بين الناجح بطبعه (ومن يحاول النجاح)...  إقرأ..

  • خطوات ميسرة لكتابة أهداف محققة

    بقلم محمد سعيد باقلاقل - المصدر: siironline.org

    سيارتك جاهزة وبها كامل معدات الرحلة, إنها رحلتك البرية الأولى من الشمال إلى الجنوب وبالتحديد إلى مدينة الشواطئ الجميلة, ولذلك قمت بوضع كامل معدات الصيد فمحطتك الأولى ستكون على الشاطئ للاصطياد والسباحة. في أثناء الرحلة توجب عليك أن تراجع خريطة الطريق ...  إقرأ..

إلى الأعلى