خريطة الموقععن الموقع

أبحاث وآراء

مقالات الوعى › أبحاث وآراء


  • التنويم بالإيحاء ليس المغناطيسي

    بقلم عبدالسلام بن محمد الحمدان

    التنويم طريقة تعمل للوصول إلى إحدى مراحل النوم الطبيعية التي تحدث لكل إنسان وهي حالة ألفاtrans(التي تسبق النوم مباشرة) وتتميز بالسكون التام وهي الطريق الموصل إلى الاستغراق في النوم وفيها – كما يقول النفسانيون- يتبرمج العقل الباطن ويستقبل الرسائل الإيجابية التي يطلقها المعالج عن طريق الإيحاء بالكلمات المناسبة(وتسمى بالاقتراحات).  إقرأ..

  • التنويم المغنـاطيسي يعالج الكآبة والأرق والإدمان والصدمات النفسية والآلام الجسمية

    بقلم عبد الكريم سـليم علي

    جاءت كلمة التنويم المغناطيسي Hypnosis من كلمة يونانية بمعنى النوم، وهي كلمة مشتقة من (هيبنوس) Hypnos إله النوم عند اليونانيين، وهو ابن الإله زيوس zeus. وقد استخدم التنويم المغناطيسي في مصر القديمة وبابل والهند واليونان. والواقع أنَّ التنويمَ المغناطيسيَ ليس له علاقة بالنوم ولا المغناطيس من الناحييتين السلوكية والفيزيولوجية.  إقرأ..

  • لغة اريكسون

    بقلم اعداد: م. عبد الرؤوف حبيب الله

    قراءة الأفكار مثل (أعرف أنك موقن بالله، أدرك مدى الفائدة التي ستجنيها من الاسترخاء، أنا متأكد من أنك قادر على الاسترخاء، أحس أنك تمتلك القدرة على التميز، قيل لي أنك متميز، أنا على يقين تام بأنك ستحقق أحلامك)  إقرأ..

  • التخلص من الرهاب الاجتماعي

    بقلم الممارس / مطيع بن مساعد الأكسر

    هو خوف وارتباك وقلق يداهم الشخص عند قيامه بأداء عمل ما - قولاً أو فعلاً - أمام الآخرين أو مسامعهم ، يؤدي به مع الوقت إلى تفادي المواقف والمناسبات الاجتماعية والتي قد تؤدي به إلى نفس الحالة السلبية وذلك بتدخل اللاواعي ظناً من أن سيخدم صاحبه .  إقرأ..

  • ماذا نتعلم في البرمجة اللغوية العصبية

    بقلم ماجد العمري

    تصنف البرمجة اللغوية العصبية الناس إلى أصناف باعتبارات مختلفة لكل منهم إستراتيجية معينة في التفاعل والاستجابة للمؤثرات الداخلية و الخارجية و بالتالي يمكن أن نعي منبع تصرفات الناس و نعرف أقرب الطرق لتحقيق الألفة معهم وكسبهم و التأثير الإيجابي فيهم.  إقرأ..

  • نَظَرات نقديّة للبرمجة اللغويّة العصبيّة NLP (2/2)

    بقلم د. عبدالله البريدي

    يعتقد البعض أن البرمجة مجرد حقل معرفي يعالج بعض الظواهر الإنسانيّة، وهو الأمر الذي كنت أعتقده في بداية اطلاعي على البرمجة – منذ ما يقارب العشر السنوات-، ولكنني بدأت أتلمس خيوطاً جعلتني أتشكك في هذا الفهم "المبدئي" وأتساءل عن سر هذه الفلسفة التي بدت وكأنها تحمل بين طياتها بُعداً أيدلوجياً عميقاً..  إقرأ..

  • البرمجة اللغوية العصبية ... هل هي ذات جدوى؟

    بقلم إحسان الرفاعي

    اشتدت المواجهة وحمي الوطيس حول البرمجة العصبية NLP وهذا بلا شك نذير خير. فالمراجعة ونقد الذات خاصيتان من خصائص المجتمع الناضج الواعي. فإني لا أشك بأن كلا الطرفين، المحذرين والمؤيدين للبرمجة اللغوية، همهم الأكبر صلاح الأمة وإرضاء الله، هذا ولا نزكي على الله أحداً.
    فهذه المقالة هي جهد متواضع أعرض فيه خلاصة ما استطعت أن أجمعه من الجدوى العلمية للبرمجة اللغوية.  إقرأ..

  • نَظَرات نقديّة للبرمجة اللغويّة العصبيّة NLP (1/2)

    بقلم د. عبدالله البريدي

    بدأ ارتباطي ومعرفتي بحقل البرمجة اللغويّة العصبيّة (البرمجة اختصارًا) منذ أحد عشر عامًا، حيث بدأت رحلتي معها بقراءة كتاب (1)عن البرمجة اللغوية العصبية وضعه الصديق الدكتور محمد التكريتي، وبعد فراغي من الكتاب والتأمل  إقرأ..

إلى الأعلى

  • البدانة تمهد لاضطرابات نفسية

    بقلم نقلاً عن جريدة الأتحاد

    رغم انه من المعلوم أن البدانة عامل خطر محتمل في إصابة الجسم بمشاكل معينة، بيد أن دراسة جديدة أشارت إلى أن البالغين ذوي الأوزان الثقيلة يواجهون أيضا معدلات أعلى للإصابة باضطرابات نفسية.  إقرأ..

  • حشوات الأسنان تسبب آلام الظهر المزمنة

    بقلم د.حميدي - طبيب أسنان

    أفاد خبراء بريطانيون بأن الأقراط المعدنية وحشوة الأسنان قد تكون هي السبب وراء آلام الظهر المزمنة. وأرجع الخبراء السبب في ذلك إلى أن قطع المعدن التي تثقب أو تلمس البشرة تخلق ردات فعل من قبل الجسم وترسل مئات الإشارات للعضلات،  إقرأ..

  • سرّ الحفاظ على القدرة العقلية بعد السبعين؟

    بقلم المصدر: ميدل ايست اونلاين

    اظهرت دراسة نشرت في النسخة الاخيرة من المجلة الاميركية لطب الاعصاب "اميركان اكاديمي اوف نورولدجي" ان المسنين الذين يمارسون التمارين الرياضية بانتظام ولديهم حياة اجتماعية نشطة ولا يدخنون وحازوا على الشهادة الثانوية على الاقل، يملكون افضل الفرص للمحافظة على قدراتهم العقلية.  إقرأ..

  • التلفاز عدوّ لتطور دماغ الطفل

    بقلم المصدر: العرب أونلاين

    تشغيل التلفاز باستمرار في المنزل يسيء الى تطوّر الأطفال الصغار ... أظهرت دراسة اميركية ان تشغيل جهاز التلفاز باستمرار في المنزل يؤثر سلبا على تطور الكلام والذكاء عند الاطفال الصغار حتى لو لم يتابعوا البرامج، وذلك من خلال تراجع عدد الكلمات التي يسمعونها ويلفظونها.  إقرأ..

  • الام التي تشعر بالغثيان تنجب أطفالاً أذكى

    بقلم المصدر: موقع العرب وصحيفة كل العرب

    تلد الحوامل اللواتي يشعرن بالغثيان عند الصباح أطفالاً أكثر ذكاءً من أطفال نظيراتهن اللواتي لا يشعرن بهذه الحالة. وذكرت صحيفة الدايلي مايل أن الباحثين في مستشفى الاطفال في تورنتو (كندا) وجدوا أن النساء اللواتي يشعرن بالغثيان خلال الاسابيع الاولى من الحمل يلدن أطفالاً أكثر ذكاءً وحيوية واندفاعاً من غيرهم.  إقرأ..

  • النوم على الظهر وضع امن للمواليد الجدد في المستشفيات

    بقلم المصدر: syria-news.com

    تشير نتائج دراسة جديدة الى أن المواليد الجدد الذين ينامون على ظهورهم بالحضانات في المستشفيات بمفردهم نادرا ما يسيل لعابهم وحتى عندما يحدث ذلك فلن يؤدي الى مضاعفات مهمة.  إقرأ..

  • الزبادي علاج جيد لتسوس الأسنان

    بقلم المصدر: moheet

    أكدت دراسة مهمة بالمركز القومي للبحوث التأثير الفعال لبعض منتجات الألبان المحتوية علي البكتريا النافعة مثل الزبادي واللبن الرايب في القضاء علي تسوس الأسنان وبعض التهابات اللثة‏.‏  إقرأ..

  • بدانة منتصف العمر تنهك الجسد في الكبر

    بقلم المصدر: اخبار العالم / وكالات

    قال باحثون إن البدناء أو الذين تكون أوزانهم زائدة في منتصف العمر يزداد خطر إصابتهم بالهزال وضعف البنيّة عند الشيخوخة.  إقرأ..

  • الولادة في الأربعين تطيل العمر!

    بقلم المصدر: alarabonline.org

    قال باحثون اميركيون الجينات التي تطيل فترة الخصوبة لدى النساء هي نفسها المسؤولة عن إطالة أعمار الامهات اللواتي يلدن في سن متأخرة.  إقرأ..

  • العضلات قد تبعد خطر السرطان عن الرجال

    بقلم المصدر: دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)

    تقول دراسة سويدية إن العضلات القوية قد تكون كافية لدرء خطر السرطان عن الرجال الناشطين رياضياً والذين يتبعون إسلوباً غذائياً صحياً، وبمعدل لا يستهان به قد يصل إلى 40 في المائة.  إقرأ..

  • التدخين السلبي يضرب مناعة الأطفال

    بقلم المصدر: العرب اونلاين

    واشنطن - قال باحثون أميركيون إن الاطفال الذين يتعرضون للتدخين السلبي تنخفض لديهم مستويات المواد المضادة للاكسدة الضرورية لحماية خلايا الجسم من التلف.  إقرأ..

  • المشي ببطء يخفف من مخاطر أمراض القلب

    بقلم المصدر: موقع العرب وصحيفة كل العرب

    لاحظ باحثون أميركيون ان صحة قلوب الأشخاص الذين يمشون ببطء ولمسافة أطول تحسنت أكثر من الذين يمشون بسرعة أكبر ولمسافات أقصر .  إقرأ..

  • الضحك أفضل دواء للأمراض المزمنة

    بقلم المصدر: موقع العرب وصحيفة كل العرب

    قال باحثان أميركيان إن الضحك هو أفضل "دواء" للمرضى الذي يعانون من الأمراض المزمنة، لأنه يخفض مستوى الكوليسترول وخطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية.  إقرأ..

  • الدماغ يستطيع قلب وظائف الحواس

    بقلم المصدر: العرب أونلاين

    لندن - قال باحثون في جامعة اوكسفورد البريطانية إن البشر قادرون على "الاستماع" إلى الأشكال وحتى "تذوق" الأصوات، مما يساعد المرء على المزج بين التجارب الحسية وإعطاء معنى للأحاسيس المتداخلة .  إقرأ..

إلى الأعلى

  • إدارة الأزمات

    بقلم المصدر : ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

    الاستعداد لما قد لا يحدث والتعامل مع ما حدث cisis Management لا يخفى على المتابع لسير الأحداث بخاصة السياسية منها ما للازمات بكل أنواعها من دور في تاريخ الشعوب والمجتمعات سواء على صعيد الهدم او البناء, وقراءة متأنية لدور الأزمة بشكل عام يفضي بنا إلى تلمس خيط يقودنا إلى حقيقة مفادها ان المجتمعات التي اعتمد الهرم القيادي فيها على فرق خاصة وكفوءة في التعامل مع الأزمات.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • حياة زوجية سعيدة: صحة متوازنة في العمل

    بقلم المصدر: العرب أونلاين

    العلاقات الزوجية المتوترة تؤثر على مردودية العمل .. أظهرت دراسة سويدية ان الحياة الزوجية السعيدة والمتوازنة تخفف من تأثير ضغط العمل على الصحة.  إقرأ..

  • سلوك الطفل بالحضانة ينبئ بمستقبله!

    بقلم المصدر: العرب أونلاين

    دافيس -أكدت دراسة أمريكية أنه من الممكن التنبؤ بمدى نجاح الشباب مستقبلا في إنهاء المرحلة المدرسية من خلال تصرفاتهم وسلوكهم في الحضانة.  إقرأ..

  • دراسة: فقدان الشريك.. أصعب تجربة تواجهها المراة

    بقلم المصدر: منى سليم - اسلام اون لاين

    هل الحزن واحد يتساوى فيه الناس؟ أم أن لكل منا بصمة حزنه الخاصة به؟ وهل هو حالة إيجابية يعيشها الإنسان أم مرحلة من المعاناة تؤثر عليه بالسلب لفترة من حياته؟ وهل فقدان الشريك هو أشد وأصعب أنواع الفقد الذي لا تكاد تتحمله الزوجة، وهي الكائن الضعيف الذي تحركه مشاعره قبل أي شيء آخر؟  إقرأ..

  • إذا أردت خفض وزنك اخلد إلى النوم

    بقلم المصدر: موقع العرب وصحيفة كل العرب

    قال باحث في مشاكل النوم إن ملايين البريطانيين الذين يحاولون خفض أوزانهم يغيب عن بالهم أن التمتع بقسطٍ كافٍ من النوم خلال الليل أساسي جداً للبقاء نحيفين.  إقرأ..

  • إنجاب الفتيات يدفع الآباء إلى سياسة اليسار

    بقلم المصدر: العرب أونلاين

    السياسيون اليساريون يدينون بآرائهم إلى عدد البنات الكبير في عائلاتهم . لندن ـ وجد باحثان بريطانيان ان الفتيات لا يسحرن آباءهن وحسب، وإنما يؤثرن على المواقف السياسية التي يتخذونها , وذكرت صحيفة "دايلي مايل" البريطانية انه بحسب بحث جديد، كلما أنجب الآباء فتيات حتى تحوّلوا لدعم المواقف السياسية التي يتخذها جناح اليسار.  إقرأ..

  • احذروا الوجبات السريعة قد تؤثر على التحصيل العلمي

    بقلم المصدر: دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)

    ذكر بحث علمي أمريكي أن الإكثار من تناول الوجبات السريعة، قد يؤدي إلى تردي المستوى الأكاديمي للتلاميذ، بما ينعكس سلبياً على قدرتهم على التحصيل العلمي.  إقرأ..

  • المرأة أكثر انتقائية في اختيار الشريك

    بقلم المصدر: لندن – العرب أونلاين – وكالات

    تحدت دراسة اسكتلندية فرضية موجودة منذ زمن طويل تقول إن النساء أكثر انتقائية من الرجال عند اختيار الشريك، مشيرة إلى أن الفرق يتغير بتغير المجتمعات التي يتواجدان فيها.  إقرأ..

  • العاب الكمبيوتر تؤدى لضعف الذاكرة ومشاكل النوم

    بقلم المصدر: albawaba.com

    أظهرت دراسة لعلماء جامعة سبورت الألمانية أن ممارسة الأطفال بسن الدراسة العاب الكمبيوتر المثيرة قبل النوم قد يؤدى لاضطرابات النوم و عدم القدرة على تذكر ما تعلموه في الساعات الأخيرة .  إقرأ..

  • دراسة: 90% من الرجال يحترمون المرأة الجريئة والقوية

    بقلم ashams.com

    أكدت دراسة بحثية أن غالبية الرجال يفضلون المرأة القوية الجريئة على الضعيفة الخجولة، على الرغم من الاعتقاد السائد أن الرجل يفضل الزواج من المرأة الضعيفة أو الخجولة.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • سورة يوسف منبع التنمية البشرية!؟

    بقلم الدكتور هلال خزاري

    تلقيت أس أم س من سائل كريم طرح فيه سؤالاً: ألا تعد سورة يوسف منبع التنمية البشرية؟ فرددت عليه شاكراً بنعم وطلبت منه أن يساهم في الكتابة في الموضوع .  إقرأ..

  • التنمية البشرية لم تأت بجديد (شبهات وردود)

    بقلم مصطفى حسان

    كنت أتكلم مع أحد أصدقائي من قبل عن التنمية البشرية وأهميتها فوجدته يقول: الصراحة لم أجد استفادة، وجدت المدرب يذكر أشياء عادية جدا أنا أفعلها في حياتي العادية.  إقرأ..

  • شبهات وردود حول التنمية البشرية - الجزء الأول

    بقلم مصطفى حسان

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد،،. قدمت في الحلقة السابقة عن هذه السلسلة مقدمة سريعة، وقلت أنه توجد العديد من الشبهات تحيط بمجال التنمية البشرية والبرمجة اللغوية العصبية مما يجعل الكثير يحجمون عن المشاركة.  إقرأ..

  • الدورات التدريبيبة الحقيقية في تطوير الذات

    بقلم دكتورة ليلى الأحدب

    قُدِّر لي وحضرت عدة دورات تدريبية في تطوير الذات ألقاها محاضرون من خارج المملكة العربية السعودية, وكانت هذه الدورات مكثّفة بحيث لا تتجاوز إحداها ثلاث ساعات بعد استقطاع أوقات صلاتي المغرب والعِشاء ووجبة العَشاء الخفيفة مما يجعلها مُكلفةً مادياً إذا قارنّا الوقت بالثمن..  إقرأ..

إلى الأعلى

  • التنويم بالإيحاء ليس المغناطيسي

    بقلم عبدالسلام بن محمد الحمدان

    التنويم طريقة تعمل للوصول إلى إحدى مراحل النوم الطبيعية التي تحدث لكل إنسان وهي حالة ألفاtrans(التي تسبق النوم مباشرة) وتتميز بالسكون التام وهي الطريق الموصل إلى الاستغراق في النوم وفيها – كما يقول النفسانيون- يتبرمج العقل الباطن ويستقبل الرسائل الإيجابية التي يطلقها المعالج عن طريق الإيحاء بالكلمات المناسبة(وتسمى بالاقتراحات).  إقرأ..

  • التنويم المغنـاطيسي يعالج الكآبة والأرق والإدمان والصدمات النفسية والآلام الجسمية

    بقلم عبد الكريم سـليم علي

    جاءت كلمة التنويم المغناطيسي Hypnosis من كلمة يونانية بمعنى النوم، وهي كلمة مشتقة من (هيبنوس) Hypnos إله النوم عند اليونانيين، وهو ابن الإله زيوس zeus. وقد استخدم التنويم المغناطيسي في مصر القديمة وبابل والهند واليونان. والواقع أنَّ التنويمَ المغناطيسيَ ليس له علاقة بالنوم ولا المغناطيس من الناحييتين السلوكية والفيزيولوجية.  إقرأ..

  • لغة اريكسون

    بقلم اعداد: م. عبد الرؤوف حبيب الله

    قراءة الأفكار مثل (أعرف أنك موقن بالله، أدرك مدى الفائدة التي ستجنيها من الاسترخاء، أنا متأكد من أنك قادر على الاسترخاء، أحس أنك تمتلك القدرة على التميز، قيل لي أنك متميز، أنا على يقين تام بأنك ستحقق أحلامك)  إقرأ..

  • التخلص من الرهاب الاجتماعي

    بقلم الممارس / مطيع بن مساعد الأكسر

    هو خوف وارتباك وقلق يداهم الشخص عند قيامه بأداء عمل ما - قولاً أو فعلاً - أمام الآخرين أو مسامعهم ، يؤدي به مع الوقت إلى تفادي المواقف والمناسبات الاجتماعية والتي قد تؤدي به إلى نفس الحالة السلبية وذلك بتدخل اللاواعي ظناً من أن سيخدم صاحبه .  إقرأ..

  • ماذا نتعلم في البرمجة اللغوية العصبية

    بقلم ماجد العمري

    تصنف البرمجة اللغوية العصبية الناس إلى أصناف باعتبارات مختلفة لكل منهم إستراتيجية معينة في التفاعل والاستجابة للمؤثرات الداخلية و الخارجية و بالتالي يمكن أن نعي منبع تصرفات الناس و نعرف أقرب الطرق لتحقيق الألفة معهم وكسبهم و التأثير الإيجابي فيهم.  إقرأ..

  • نَظَرات نقديّة للبرمجة اللغويّة العصبيّة NLP (2/2)

    بقلم د. عبدالله البريدي

    يعتقد البعض أن البرمجة مجرد حقل معرفي يعالج بعض الظواهر الإنسانيّة، وهو الأمر الذي كنت أعتقده في بداية اطلاعي على البرمجة – منذ ما يقارب العشر السنوات-، ولكنني بدأت أتلمس خيوطاً جعلتني أتشكك في هذا الفهم "المبدئي" وأتساءل عن سر هذه الفلسفة التي بدت وكأنها تحمل بين طياتها بُعداً أيدلوجياً عميقاً..  إقرأ..

  • البرمجة اللغوية العصبية ... هل هي ذات جدوى؟

    بقلم إحسان الرفاعي

    اشتدت المواجهة وحمي الوطيس حول البرمجة العصبية NLP وهذا بلا شك نذير خير. فالمراجعة ونقد الذات خاصيتان من خصائص المجتمع الناضج الواعي. فإني لا أشك بأن كلا الطرفين، المحذرين والمؤيدين للبرمجة اللغوية، همهم الأكبر صلاح الأمة وإرضاء الله، هذا ولا نزكي على الله أحداً.
    فهذه المقالة هي جهد متواضع أعرض فيه خلاصة ما استطعت أن أجمعه من الجدوى العلمية للبرمجة اللغوية.  إقرأ..

  • نَظَرات نقديّة للبرمجة اللغويّة العصبيّة NLP (1/2)

    بقلم د. عبدالله البريدي

    بدأ ارتباطي ومعرفتي بحقل البرمجة اللغويّة العصبيّة (البرمجة اختصارًا) منذ أحد عشر عامًا، حيث بدأت رحلتي معها بقراءة كتاب (1)عن البرمجة اللغوية العصبية وضعه الصديق الدكتور محمد التكريتي، وبعد فراغي من الكتاب والتأمل  إقرأ..

إلى الأعلى