خريطة الموقععن الموقع

مقالات الوعىتنمية المرأةصحة وجمال المرأة › أسباب السلس البولى عند السيدات وطرق علاجها

أسباب السلس البولى عند السيدات وطرق علاجها

أسباب السلس البولى عند السيدات وطرق علاجها

السلس البولى بصفة عامة وفى السيدات بصفة خاصة مشكلة كبيرة، د. حسن شارك دكتوراه جراحة المسالك البولية يوضح ان السلس البولى هو فقدان البول لا إراديا وهى مشكلة اجتماعية كبرى، حيث أنها قد تحرم السيدة من حياة عادية، وهذه المشكلة تمس حوالى 30% من السيدات فى أحد مراحل العمر وتتفاقم المشكلة مع تقدم السن لتصل إلى 50% من السيدات المتقدمات فى السن.

وهناك أنواع عدة من السلس البولى، أهمها فى السيدات نوعان:

1- نوع يحدث السلس البولى بعد إحساس شديد ومفاجئ للحاجة إلى التبول لا يمكن منعه، وهو ما يسمى بالسلس البولى النذرى.
2- نوع يكون بعد السعال أو العطس أو الحركة المفاجئة أو حتى الضحك، وهذا ما يسمى بالسلس البولى الإجهادى.
والنوعان رغم اختلافهما التام فى أسبابهما وطرق علاجهما قد يحدثان مجتمعين، والنوع الأول وهو النذرى يكون غالبا مصاحبا لانقباضات بالمثانة بدون سابق إنذار ويتم علاج هذا النوع بالأدوية التى تقلل هذه الانقباضات، أما فى الحالات التى لا تصلح فيها هذه الأدوية فنلجأ إلى التنبيه الكهربائى لأعصاب الحوض أو الأعصاب العجزية، وتعتبر هذه أنواع متقدمة من العلاج أثبتت نجاحها عالميا.

أما السلس البولى الإجهادى والذى يكون مصاحبا لأى مجهود فيكون العلاج هنا جراحيا بجراحة بسيطة جدا، والعلاج الجراحى يكون إما عن طريق المناظير ويتم فيها حقن مادة معينة فى مجرى البول وهذه الطريقة لا تستغرق أكثر من 10 دقائق ويخرج المريض فى نفس اليوم.

أما العلاج الجراحى الآخر فيكون عن طريق تعليق عنق المثانة، إما بأنسجة طبيعية أو أنسجة صناعية، وفى كلتا الحالتين تستغرق العملية نصف ساعة ويتم عملها عن طريق المهبل ولا تترك أى أثر، وتخرج المريضة من المستشفى فى نفس اليوم أو اليوم التالى، وتعتبر هذه العمليات عمليات سهلة ومأمومة فى أيدى الأخصائيين.

ويعتمد نجاح واختيار هذه العمليات على التشخيص الصحيح للحالة والذى يعتمد على بعض الأشعات ودراسة ديناميكية المثانة، وإذا توافر التشخيص الدقيق فإن نجاح هذه العلاجات يزيد على الـ 90% مما يؤدى إلى فقدان هذا التبول.

الكاتب: life4-u.com

عدد المشاهدات: 584

التعليقات على أسباب السلس البولى عند السيدات وطرق علاجها0

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
93369

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري