خريطة الموقععن الموقع

أسلوب الحياة

مقالات الوعى › أسلوب الحياة


  • حدد أهدافك

    بقلم الأستاذ/ إميل زيدان

    أستطيع اليوم - و قد أشرفت علي الستين – أن القي علي تجاربي نظرة فاحصة تتضح معها المبادئ التي اعتمدتها فيما أنجزت من عمل, و العبر التي خرجت بها من تلك المعركة المتصلة التي نسميها الحياة.  إقرأ..

  • ارشادات الحياة (1)

    بقلم إعداد فهد عامر الاحمدى

    يظل الآباء ينظرون لأبنائهم حتى بعد زواجهم وإنجابهم كأطفال يحتاجون للنصح والتوجية .. وهذه النظرة تجعلهم لا يكفون عن إلقاء النصائح والإرشادات حتى حين يشعرون بأن حديثهم أصبح مكررا وأن أبناءهم ملوا سماعه ..  إقرأ..

  • إرشادات الحياة (2)

    بقلم إعداد فهد عامر الاحمدى

    كتبت قبل أيام مقالا بعنوان ارشادات الحياة الصغيرة تحدثت فيه عن كتيب جميل يحمل نفس العنوان.. وهو من تأليف أب عطوف كتب 1560 نصيحة قدمها لابنه كهدية قبل سفره للدراسة في الجامعة..  إقرأ..

  • الحياة هدف و إرادة

    بقلم الأستاذ/ توفيق الحكيم

    أعتقد أن أهم خطوة في حياتي, هي أني استطعت أن أحدد هدفي من الحياة منذ الصبا.. فأني لم أكد أمضي قليلا في مرحلة التعليم الثانوي, حتى وطنت العزم علي أن أكون أديبا كاتبا, و لم أدر لذلك سببا. فأنا لم أكن من المبرزين في اللغة و آدابها.. بل كنت تلميذا عاديا. علي أني أذكر ميلي الخاص دائما إلي الفنون الجميلة منذ الطفولة.  إقرأ..

  • الحرية وهبت لي السعادة

    بقلم الأستاذ/ محمد فريد أبو حديد

    أعظم التجارب و أشدها أثرا في النفس هي التي تنشأ من حوادث صغيرة في أيام الطفولة. و ليس من السهل علي طفل أن يتفتح عقله إلي معاني الحياة مبكرا, و لكن هذه المعاني التي يتفتح لها عقله في صغره تكون أساس حياته.. و هذا ما كان نصيبي من الحياة.  إقرأ..

  • الحياة تافهة إذا خلت من مثل أعلي

    بقلم دكتور عبد الرازق السنهوري

    علمتني الحياة أنني ما حرصت علي بلوغ شيء فبلغته, إلا و أكون بعد بلوغه قد زهدته. كنت صبيا صغيرا أعيش في أسرة مستورة الحال, تهيأت لها أسباب العيش في شيء من الطمأنينة و الدعة, و لم تتهيأ لها أسباب الثراء.. فتطلعت إلي خفض من العيش أوطأ مما كانت فيه. فأراد الله أن أبلغ شيئا من ذلك. و إذا بي أزهد ما في يدي منه.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • لِماذا اختفى إحسان؟

    بقلم سمر عبدالله

    إحسانُ الظنِّ بالله - إحسانُ الظنِّ بالناس - إحسانُ النيّة - إحسانُ مُعاملةِ الوالدين - إحسانُ الجيرة - إحسانُ العمل و إتقانه؟!!. يحصر كثير من الناس الإحسان في العبادات، و الحقيقة أن الإحسان أعمّ و أوسع من الحدود التي يحصرونه فيها، فكل ميادين الحياة للإحسان فيها آفاق!  إقرأ..

  • الإحسان والسعادة

    بقلم المصدر شبكة طريق المنار

    "الإحسان يجعلك أكثر سعادة" عنوان آخر بحث علمي في رحلة البحث عن أسرار السعادة، حيث ثبت أن إنفاق المال على الفقراء يمنح الإنسان السعادة الحقيقية، أليس هذا ما أكده القرآن؟! لنقرأ....  إقرأ..

  • إنما الإحسان أسهل

    بقلم وفاء كريدية

    متى كانت آخر مرّة تجولت فيها في شوارع مدينتك سيراً على الأقدام؟ ولو تذكرت فهل استمتعت بها أنت وأقرانك كسرب عصافير تحلق بين الأرض والسماء بلا ملل؟ هل توقفت عند خباز وتأملت يداه تدعك العجين، تقولبه، تجعله فطيرة، رغيفاً لتبتسم أنت وأصحابك لهذا الرغيف الساخن؟.  إقرأ..

  • إتقان العمل ثمرة الإحسان (1)

    بقلم أ.د. عباس محجوب

    الإنسان المسلم يفترض فيه أن تكون شخصيته إيجابية، مقبلة على الحياة، متفاعلة معها، ولأن الإنسان المسلم مطالب باستيفاء شروط الخلافة في الأرض والسعي في مناكبها عبادةً لله، وإعماراً للأرض، واستفادة مما فيها من ثروات وخيرات لا يصل إليها إلا بالعمل والعمل الجاد.  إقرأ..

  • إتقان العمل ثمرة الإحسان (2)

    بقلم أ.د. عباس محجوب

    هناك علاقة متداخلة بين الإتقان والإحسان غير أن الإتقان عمل يتعلق بالمهارات التي يكتسبها الإنسان بينما الإحسان قوة داخلية تتربى في كيان المسلم، وتتعلق في ضميره وتترجم إلى مهارة يدوية أيضاً، فالإحسان أشمل وأعم دلالة من الإتقان، ولذلك كان هو المصطلح الذي ركز عليه القرآن والسنة.  إقرأ..

  • الإحسان إلى الجار

    بقلم المصدر الشبكة الإسلامية

    الجار قبل الدار.. مقولة شائعة بين الناس، وعلى قدر الجار يكون ثمن الدار، والجار الصالح من السعادة.
    فضل الإحسان إلى الجار في الإسلام :لقد عظَّم الإسلام حق الجار، وظل جبريل عليه السلام يوصي نبي الإسلام صلى الله عليه وسلم بالجار حتى ظنَّ النبي أن الشرع سيأتي بتوريث الجار: (مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سَيُورِّثه).  إقرأ..

  • الإحسان إلى الزوج

    بقلم الدكتور عدنان باحارث

    إن مما تتطلبه الحياة الزوجية بعد الطاعة والاعتراف بالقوامة والانقياد للزوج : تصنُّع الإحسان إليه "بدوام الحياء منه، وقلة المماراة له، والسُّكوت عند كلامه، وإظهار القناعة، واستعمال الشفقة، وإكرام أهله وقرابته، ورؤية حاله بالفضل، وقبول فعله بالشكر.  إقرأ..

  • الإحسان إلى غير المسلمين وأثره في الدعوة إلى الله

    بقلم المصدر موقع طريق الإسلام

    الإحسان لغير المسلمين في المجتمعات الإسلامية من الوسائل الهامة في دعوتهم، فقد شرع الإسلام لغير المسلمين من الذميين والمستأمنين المعاملة الحسنة لقوله تعالى : { لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين } [ الممتحنة : 8 ].  إقرأ..

  • الإحسان إلى الوالدين

    بقلم المصدر جريدة الخليج - الامارات

    يقول الحق سبحانه وتعالى: “وَقَضَى رَبكَ ألا تَعْبُدُوا إِلا إِياهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِما يَبْلُغَن عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لهُمَا أف وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لهُمَا قَوْلاً كَرِيماً. وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذل مِنَ الرحْمَةِ وَقُل رب ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبيَانِي صَغِيراً”.  إقرأ..

  • هؤلاء هم المحسنون

    بقلم محمد متولي الشعراوي - المصدر صلاة الخاشعين

    يقول الحق سبحانه: (إن المتقين في جنات وعيون * آخذين ما آتاهم ربهم إنهم كانوا قبل ذلك محسنين * كانوا قليلاً من الليل ما يهجعون * وبالأسحار هم يستغفرون) الذاريات/ 15-18. الإحسان أن تفعل شيئاً فوق ما افترضه الله، ولكن من جنس ما افترضه الله، والمحسن الذي يدخل في مقام الإحسان، هو مَن يعبد الله كأنه يراه، فإنْ لم يكن يراه فهو سبحانه وتعالى يرى كل خلقه.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • السلام الداخلي

    بقلم عصام علامة

    السلام الداخلي او ما اصطلح على تسميته او التعبير عنه بالراحة النفسية هو تلك الحالة التي نشعر بها بالاطمئنان في مشاعرنا نحونا وازاء الاخرين وهي ترجمة للرضا عن النفس او الرضا عن ادائها وترجمة لهما.  إقرأ..

  • هل عرفت طريق الأمان..؟

    بقلم الدكتور عصام بن هاشم الجفري

    حروب طاحنة..قتل بدون معرفة السبب..إرهاب وجرائم منظمة..فيضانات مدمرة..حرائق تتلف الأخضر واليابس..زلازل وبراكين..قحط وجذب وقلة أمطار..كل هذا ومثله يدور في العالم وصدق الجبار إذ يقول:{ ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ}.  إقرأ..

  • البحث عن الأمان

    بقلم المصدر anael.org

    عندما تخاف الكتاكيت، فإنها تختفي تحت الأجنحة الحانية للدجاجة بحثًا عن الأمان. الطفل الخائف يجري للبحث عن والدته لأنه بجانبها يشعر بالأمان.هذا يثبت أن الخوف والبحث عن الأمان مرتبطان ارتباطًا وثيقًا.  إقرأ..

  • الأمان قبل الحب أحيانا ؟! ..

    بقلم ماجد

    قبل أسابيع قليلة كنت “أبربر” مع صديق عزيز علي .. فتطرق بنا الحديث إلى موضوع البحث عن النصف الآخر .. فسألت صديقي هذا عن ماذا تبحث في شريك حياتك ؟ و قلت ضاحكاً أكيد الحب؟ فسكت صديقي قليلا و قال “لا” أبحث عن الأمان معه …  إقرأ..

إلى الأعلى

  • دراسة تقول: جمال الروح هو من يجذب الشريك وليس جمال الشكل

    بقلم المصدر : سيريانيوز

    خلصت دراسة بريطانية حديثة الى أن حسن التصرف و جمال الخلق هو الذي يجذب الشريك وليس جمال الشكل. ووجدت الدراسة التي أجراها علماء من جامعة "سكس" في بريطانيا على 64 شخص أن56% من الرجال صنفوا جمال المرأة على أساس تصرفاتها وليس على جمال شكل وجهها.  إقرأ..

  • تربية الطفل المسلم على حبّ الجمال

    بقلم د. عبد المعطي الدالاتي

    إن التربية المثلى تسمو بالطفل المسلم إلى عالم القيم العليا..فتشرقُ روحُه بالخير.. وتتحلّى نفسه بالحق.. ويعبق قلبُه بالحب.. ويستغرقُ عقله في شهودِ الجمال.. وإنّ تذوّق الجمال- باعتباره قيمة عليا- يُدخل الإنسان في عالم باقي القيم, وهل الفضائلُ إلا مظهر من جمالِ النَّفْس؟!.  إقرأ..

  • من وحي الجَمَال

    بقلم د.مسفر بن علي القحطاني

    "إن الله جميل يحب الجمال".. قاعدة نبوية ومقصد ديني كلي يدخل في كثير من فروع الشريعة، يدعو المسلم إلى تلمُّس الجمال في الكون، وطلبه في الحياة، وإيجاده في النفس، وتأمّله في الخيال عندما تنعدم صوره في الوجود.. ولا أظن نفسًا سوية إلا وهي تعشق الجمال، وتستروح مناظره، وتهفو إلى لطائفه سواء كان بالنظر إليه أو الاستماع لأعذب أصواته.  إقرأ..

  • الذوق والجمال في شخصية المسلم المعاصر

    بقلم د.محمد المهدي

    صفات الذوق الرفيع والجمال الراقي في بناء المسلم المعاصر ليست صفات كمالية أو ثانوية وإنما هي صفات أساسية مرتبطة بالإيمان حيث أن الله الذي نؤمن به يتحلى بصفات جلال وصفات جمال، وهذه الصفات حين تنشر ظلالها على حياة المؤمن بها فلابد وأن تكون النتيجة مستوى عالٍ من الذوق والجمال.  إقرأ..

  • هل أنت فتاة جميلة؟

    بقلم المصدر : مفكرة الإسلام

    من هي الفتاة الجميلة؟ وما معنى الجمال؟ لا شك أن قضية الجمال تحتل المقام الأول في عقل وقلب الفتاة في هذه المرحلة العمرية من حياتها, وخاصة بعدما حدث لها من طفرات وتغيرات في شكل جسمها وأيضًا في فكرها وروحها.  إقرأ..

  • الإنسان و الجمال

    بقلم المصدر anbacom.com

    إن داخل كل إنسان منا نور، وقوته تختلف من إنسان إلى إنسان آخر، وكلما ارتفعت قوة النور، ازدادت النفس طمأنينة وراحة، وهو ينمو بالاكتساب والتركيز والاعتناء.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • من أين تنبع السعادة ؟

    بقلم دكتور مصطفى محمود

    منذ ألف سنة كان السفر إلى اليمن على الأقدام يحتاج إلى أعوام. يحمل المسافر خيمته و زاده و زواده و زكائب التمر و البلح و الخبز المكسر و يتوكل على الله.و بين الفيافي و الجبال و الوهاد و الأحراش يطل عليه الموت من أنياب ذئب جوعان، أو قاطع طريق متربص، أو حر لافح يقصم الظهر، أو برد قارص يثلج العظام.. فإذا وصل سالما فهو قد ولد من جديد، و هي الفرحة التي لا تدانيها فرحة.  إقرأ..

  • طريق السعادة يبدأ بالرضا

    بقلم أعد نقلاً عن كتاب 100فكرة للدكتور صلاح الراشد

    طريق السعادة يبدأ بالرضا ..كتاب يقدم أفكارًا عملية للحصول على السعادة- الرغبة.. العقل.. تحمل المسئولية.. النبع الداخلي.. أعمدة السعادة الأربعة- برنامج يومي لإسعاد النفس يبدأ بالصلاة، وينتهي بالعفو عن الآخرين- الناجحون السعداء.. في الدنيا والآخرة هم المؤمنون الفطنون.. فكيف تكون منهم؟  إقرأ..

  • صناعة السعادة

    بقلم فضيلة الشيخ / سلمان بن فهد العودة

    السعادة: معنىً لا يمكن الوصول إليه بكنوز الذهب والفضة؛ لأنها أغلى من الذهب، والفضة. السعادة: كاللؤلؤة في أعماق البحار، تحتاج إلى غواصٍ ماهر يُتقن صنعة الاكتشاف والغوص. السعادة: هي مواقف، وكلمات، وتطلعات، ونظرات في الحياة بواقعية وأمل وتطلع وإشراق. ابحث في داخلك ففي أعماقك السعادة، وفيها الينبوع الذي لا ينضب.  إقرأ..

  • 35 حكمة في فن السعادة والسرور

    بقلم عبدالكريم القصير

    في بداية العام يعتاد الناس على أخذ بعض التقاويم الهجرية التي من خلالها يعرفون أوقات الصلوات وغيرها ويكون في هذه التقاويم بعض الحكم والفوائد من آية أو حديث أو حكمة ..غير أنه وقع بين يدي تقويم لشركة ---- فلم أجد فيه من ذلك شيئاً سوى أسطر فارغة كتب عليها مذكرة .  إقرأ..

  • خمس اسباب للسعاده

    بقلم الكاتب غير معروف

    أولا: الإيمان هو الحياة.
    الإيمان يولد الإستقرار النفسي, الذي يولد الراحة, التي تولد السعادة , وعلى قدر إيمان الإنسان تكون سعادته في الدنيا و الآخرة...  إقرأ..

  • السعادة

    بقلم المصدر alsaedionline.com

    ما هو أفضل وقت لتعيش سعيداً؟ لا شك أن السعادة قد تؤثر في حياتك أو العكس بمعنى أن حياتك قد تؤثر في السعادة التي تشعر بها. كثيرا ما تحدث المتحدثون و تكلم المتكلمون عن السعادة، و لكن من البديهي لكي تدرك شيئاً أن تعرف متى و أين سوف يكون هذا الشيء و الشعور بالسعادة ليس استثناءاً من هذه القاعدة.  إقرأ..

  • أول أركان السعادة .. العبادة

    بقلم د/ محمد فهد الثويني

    كل الناس يبحثون عن السعادة، ويطرقون في سبيلها أبواباً كثيرة، ويسلكون سبلاً شتى، وأنت عزيزي المربي – يا من عرفت أن السعادة الحقيقية لا تكون في شيء مثل كونها في القرب من الله عز وجل، اقرأ معنا السطور القادمة  إقرأ..

  • درب السعادة

    بقلم محمد بن سعيد المسقري

    إن طريق الإيمان والعمل الصالح ، هو الدرب الذي رسمه لنا المولى – عز وجل – وأوجب علينا اتباعه ، ووعدنا عليه الحياة الطيبة في الدنيا ، والثواب العظيم في الآخرة ، فلذلك تجد الإنسان المؤمن الذي عرف ربه ووجه قلبه للدار الآخرة ، وسلك طريق الاستقامة والصلاح ، يعيش مطمئن البال ، منشرح الصدر ، هادئ السريرة ، عزيز النفس ، طليق الوجه ، قد ملأت الراحة النفسية جوانب قلبه.  إقرأ..

  • أسرار السعادة

    بقلم عبد الدائم الكحيل

    هناك آيات تستحق التدبر والوقوف طويلاً، فالله تعالى أمرنا أن نعفو عمن أساء إلينا حتى ولو كان أقرب الناس إلينا، فما هو سر ذلك؟ ولماذا يأمرنا القرآن بالعفو دائماً ولو صدر من أزواجنا وأولادنا؟ .  إقرأ..

إلى الأعلى

  • علاقات الجيرة

    بقلم الأمين الحاج محمد

    الإسلام دين الحق والعدل، ولهذا فإنه يقوم على مبدأ الحقوق والواجبات، بدءاً بالعلاقة بين الخالق والمخلوقين، وانتهاءً بالعلاقة بين المسلم وأخيه، فمن حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا معه غيره، ومن حقهم عليه إن فعلوا ذلك أن يدخلهم الجنة، وكذلك العلاقة بين الحاكم والمحكومين، وبين الزوج والزوجة، وبين الجار والجار، وبين المسلم والمسلم.  إقرأ..

  • مفاتيح العلاقة المثالية مع الوالدين

    بقلم الكاتب غير معروف

    لا تجادل، ناقش الأسباب، اختر الحلول الوسط، اعرض مساعدتك، لا تتسمع إلى خلافاتهما، احترم نظام البيت..مفاتيح مؤكدة لعلاقة مثالية مع والديك: - هل تشعر بأن والديك لا يفهمانك؟ - هل يسكنك إحساس بأنهما يظلمانك ويقيدان حريتك؟  إقرأ..

  • استراتيجية لدعم العلاقة الزوجية

    بقلم المصدر islammemo.cc

    عليك أن تتبنى هذه الاستراتيجية السحرية في المعاملة مع شريك حياتك وهذه الاستراتيجية هي 'اللطف في المعاملة' واجعل تطبيق هذا يوميًا في قمة أولوياتك، ولتبدأ من المنزل حيث علاقتك مع شريك حياتك.
    إن اللطف في المعاملة هو واحد من المكونات الرئيسية لنمو أي مشاعر دافئة بين شخصين وفي الحقيقة قد يكون اللطف في المعاملة هو مركز العلاقة الزوجية.  إقرأ..

  • فقه الأخوة في الله (1/2)

    بقلم ولـيد شـلبي

    نعيش في هذه الأيام تحديات شتى لعب أبرزها سيادة المادة في العلاقات الإنسانية ، الأمر الذي يتطلب أن نجـدد معه " فقه الأخوة في الله " لنعرفه، ونعمل به على مستويات العمل كلها، باعتباره الوقود الدافع لسفينة العمل الإسلامي، و الروح التي لن نستطيع الصمود بغيرها أمام تحديات العصر الراهنة على جميع أصعدة العمل الإسلامي.  إقرأ..

  • علاقات الرسول صلى الله عليه وسلم الأسرية

    بقلم د. أحمد قاسم الحداد

    تمثل خلق العشرة بالمعروف عند النبي - صلى الله عليه وسلم -. لم تعرف المرأة عشرة زوجية بالمعروف، كما تعنيه هذه العشرة من كمال لأحد من البشر كما عرفته لرسول الله - صلى الله عليه وسلم -، المبين للقرآن بحاله وقاله وأفعاله.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • بناء المعرفة ومن ثم القوة

    بقلم حسن المدني

    يقال إن الأسد - وهو رمز السطوة والقوة في مملكة الحيوان - إذا لم يكن ذا معرفة بأسلوب اصطياد الفريسة وبالفريسة فإنه حتماً سيموت جوعاً. وكذلك الإنسان، فإنه حين يمتلك المعرفة فإنه في الحقيقة يملك قوة... وأية قوة؟!. إن القوة في ميزان وتقدير الإنسان لها صور عدة، إلا أن أبرزها في تاريخ الحياة البشرية هي القوة القسرية، متمثلة في سطوة الجسم والعضلات المفتولة، وضخامة العدة والعتاد العسكري... الخ.  إقرأ..

  • أزمة الوعي والمعرفة.. والقابلية للتغيير

    بقلم د. آوات محمد أمين

    ونخطئ كثيراً حينما نركض خلف البعوضة وننسى المستنقع، ونتذكر الاستعمار ولا نتفطن إلى القابلية للاستعمار، ونتحدث عن مقاومة العدو ونتجاهل مسألة الترحيب به وتعبيد الطريق له لكي يقضي وطره، وكلنا اصبحنا مثل عباس الذي استل خنجره ولكن صاح في شجاعة في الغرفة المجاورة.  إقرأ..

  • من يجيب على زويل ؟ «هل كوننا عربا هو المشكلة، أم لأننا مسلمون ؟».

    بقلم مشاري الذايدي - "الشرق الأوسط"

    طرح هذا السؤال الحزين والحائر، هو العالم المصري «النوبلي» احمد زويل، ضمن فعاليات زيارته الأخيرة للرياض، طرحه في محاضرته بجامعة اليمامة في العاصمة السعودية.  إقرأ..

  • بكل الطرق مليونير

    بقلم عمير بن مشاري آل عمير - شبكة المعروف

    بكل الطرق مليونير, جملة لفتت إنتباهي و انتباه الكثير غيري فلقد كانت عنواناً لكتاب متميز يبين للقارئ أسس و قواعد الإستثمار الناجح في جميع مجالات الحياة, بل يعتبر أكبر مشروع تمويلي برعاية شركات و بنوك عالمية متخصصة في مجال التمويل, من هنا اشتد التفكير, وبدأت الأحلام مما جعلني أقف مع نفسي وقفة .. بل بالأصح سألت نفسي سؤال؟  إقرأ..

  • الوعي مناعة توجهات العقل

    بقلم تركي بن عبدالله السديري

    لا خلاف على أن أوضاع العالم العربي تمر بالمرحلة الأسوأ.. قدرات اقتصادية أوحضور سياسي أو التمكن من الحصول على بعض الحقوق المشروعة دولياً كوجود الوطن الفلسطيني المستقل..  إقرأ..

  • حول تنمية الشخصية (مزيد من الوعي)

    بقلم د. عبد الكريم بكار

    تنطلق جهود تنمية الشخصية من نقطة جوهرية، هي التعرف على الذات والوعي بها، وهذه المهمة تبدو لي وكأنها من السهل الممتنع، وذلك يعود أساساً إلى هشاشة المعايير والمقاييس التي نتعرف على أنفسنا من خلالها؛إذ إن كل واحد منا يظل قادراً على القول: إنه أدرى بنفسه، وأعلم بعلله ونقاط ضعفه.  إقرأ..

  • الطلاب والحاجة إلى مزيد من الوعي

    بقلم عبد الله بن عبد العزيز المعيلي

    لله في خلقه وكونه سنن وتشريعات، تضبط حركتها وتنظمها، وتسيرها بانتظام وإحكام، كل شيء عنده بمقدار، وفي الإنسان والكون أسرار تجل عن الوصف والإحاطة، ونظراً لعظمة سنن الله، وعلو شأنها، ودقة تكوينها، فإنها مجال رحب خصب للتدبر والتفكر والتأمل.  إقرأ..

  • امنحْ عقلك فرصة كافية!

    بقلم سلمان بن محمد العنزي

    لا تجعل أحكام الآخرين ممن يفوقونك ذكاء أو خبرة أو هم أكبر منك سناً ولو كانوا أقرباء لك كأبيك وأخيك؛ تأسرك وتنطلق على لسانك دون أن تعرضها على عقلك، وتعمل فيها تجاربك الخاصة حتى يثبت لك نفعها من سقمها وصحتها من فسادها وجدواها من عدمه. إن فرض مثل هذا الأمر على الذات يجعل العقل في حالة عمل مستمرة يستوعب من خلالها الحياة، ويحلل مشاكلها، ويقدر على إيجاد الحلول لها..  إقرأ..

  • رأس الخيط

    بقلم د. عبد الكريم بكار

    التخلف والتقدم عمليتان كبيرتان، لهما طابع التراكم البطيء، وحين يشعر الناس أنهم يعانون من شيء من التخلف يبدؤون في التفكير للتخلص منه، ويظنون في البداية أن الأمر سهل، ثم يتبين لهم أن الأمر ليس كذلك؛ لأنهم سيختلفون في معظم الأحيان حول تعريف التخلف وحول حقائقه ومظاهره في حياتهم.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • العمل المستمر طريقك للنجاح

    بقلم الأستاذ جمال ماضي

    لاشيء كالعمل يجعل الإنسان ينطلق في الحياة بلا تعقيدات، فهو الأمر الذي يرتقي بصـاحبه في هذه الحـياة، حتى يعتلي في لمح البصر كل فوز، ويمتلك في غـمضة عـين كل نجـاح، وحينما نقول: العمل الدءوب، فمعناه العمل المتصل دون انقطاع، فحلقاته تكـاد تـسلم بعـضها بعـضًا، والعمل الدءوب يحمل في طياته الانضباط الشديد، ومن هنا فليس كل عمل يجعل الإنسان ناجحًا ويحوز كل سبق.  إقرأ..

  • الثقة بالنفس أول مطالب النجاح

    بقلم مشعل بن عبدالعزيز الفلاحي

    ما رأيت أروع للنفس من السباق نحو المعالي ! ولا شهدت لها حالاً أفضل ولا أحسن من بلوغ المجد في زمن التواني ! لقد جاء الله بنا لعمارة الأرض ، واستخلفنا فيها لذلك الهدف العظيم : ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) والمتأمّل في النفس الإنسانية يجد أن الله تعالى أودع فيها قدرات فوصلت ببعضنا إلى أن نصبت أقدامهم على سطح القمر .  إقرأ..

  • مقومات النجاح

    بقلم تم إعداد المقال نقلاً عن دكتور ابراهيم الفقى

    يقول الدكتور ويليام جيمس.. أبو علم النفس الحديث: إذا انتظرت التقدير ستقابل بالإحباط التام ، يقول خبراء علم النفس: ضعف التقدير الذاتي هو سبب كل مشاكل الادمان في العالم ، إن شعور الانسان بالدونية هو من أشد ما يجعله غير متزن نفسيا..  إقرأ..

  • الفوضى آفة النجاح

    بقلم محمود حسين

    إن الفوضى من الآفات الرئيسة التي تواجه الإنسان في كل زمان ومكان؛ فهي عدو لدود للنجاح والتميز، وهي عدو للفطرة السوية التي خلق الله -سبحانه وتعالى- عليها الناس جميعاً، فكل مولود يولد على الفطرة، كما أخبرنا الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بقوله: "كل مولود يولد على الفطرة، فأبواه يهوّدانه أو ينصّرانه أو يمجّسانه كما تُنْتَجُ البهيمةُ بهيمةً جمعاء هل تحسّون فيها من جدعاء". أخرجه البخاري.  إقرأ..

  • إرادة النجاح و إرادة الفشل

    بقلم عبد الواحد استيتو

    و من منا لا يريد النجاح ؟ . ستستغرب لو قلت لك إن الكثيرين جدًا بيننا لا يريدون النجاح، بـل ويرغبون في الفشل وربما لا يدركون ذلك. في داخلهم خوف مبهم من النجاح لذا تجدهم يفضلون دائمًا الوقوف خلف (الحيطان). عقلهم الباطن رافض - وبشدة- لفكرة النجاح وما يتبعها من مسؤوليات ومحافظة على هذا النجاح.  إقرأ..

  • الأهداف السر الكبير في تحقيق النجاح

    بقلم مشعل بن عبدالعزيز الفلاحي

    النجاح أمنية ينتظرها كل إنسان على وجه هذه الأرض ، غير أنها تتوقف على أسباب كثيرة ، لعل من أهمها ، وأكثرها أثراً ، الثقة بالنفس ، بعد عون الله تعالى ، وتوفيقه وسداده ، وقد سبق في هذه السلسة الحديث عن هذا الموضوع ، ودونت لك هناك أهمية هذا الجانب ، واليوم أكتب عن الخطوة الثالثة في هذه السلسلة ، وأرسم لك بإذن الله تعالى معالم النجاح ، وأضيء لك شمعة المجد ، وأفتح لك طريقاً إلى المعالي.  إقرأ..

  • قراءة فى كتاب (خصائص الجماعات الناجحة )

    بقلم فهد الحربى

    لاأدري من أين أبدء ، ولكن تعتير إدارة الأعلام والعلاقات العامة ، جماعة جمعت أفراد لايعرفون بعضهم إلا من خلال إيمانهم بالعمل الخيري وإشهاره ، والإيمان بإهداف يسخرون لها الغالي والنفيس لتكون واقعاً ملموس .  إقرأ..

  • المعتقدات الإيجابية وأثرها في النجاح

    بقلم مشعل بن عبد العزيز الفلاحي

    النجاح أمنية تلهث في قلوب أصحابها ، وحادٍ يشدوا بالأرواح إلى أمنياتها ، النجاح كلمة ما أحببت مثلها شيء ، لا أجد كلمة في الدنيا تدير رقبتي إلى الخلف غيرها ، النجاح أمنية وشرف وزكاء على وجه الأرض ، وهو ، فرح ، وفوز، وانتصار في عرصات القيامة ، النجاح تاريخ بعيد لكنه غير مستحيل ، وأرض تبدو صلبه لكنها قابلة للحرث ، وحياة حافلة بالمخاطر لكنها مليئة بالعواقب الحميدة ...  إقرأ..

  • معادلات النجاح والفشل

    بقلم نضال القصير

    على الرغم من أن الأسرة تُعدّ من أقدم المؤسسات التي عرفها التاريخ البشري، إلاّ أن صياغة الأسس التي تحكم العلاقة بين أفراد هذه المؤسسة مازال يشوبها الكثير من الاضطراب، على الأقل في الواقع الملموس، فمثلاً وضع الإسلام ضوابط وأسساً لصيانة وحدة وتماسك الأسرة.  إقرأ..

  • روشتة النجاح والتفوق يضعها الخبراء!

    بقلم سهير الجبرتي

    أُعلنت حالة الطوارئ.. الهدوء والسكينة بالقوة الجبرية.. لا شيء يعلو فوق صوت المذاكرة.. ممنوع الزيارات أو الرد على الهاتف.. المنزل يتحول إلى خلية نحل، والسبب واحد.. موسم الامتحانات على الأبواب!. هذا هو حال الأسرة العربية التي تضم بين أفرادها أبناء في مراحل تعليمية مختلفة.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • أفتح قلبك لحب الله تعالى (1)

    بقلم أمانى سعد

    - نعم - أفتح قلبك لحب الله تعالى ؛ فلقد حان الوقت الآن لتعرف معنى الحب ، لتذوق حلاوة الحب ، لتتنعم بهذا الدفء والإحساس الراقى بالود ، فالله ودود معك ؛ وأنت من اليوم لابد أن تقابل هذا الود بخطوة نحو التواصل الجيد مع الله تعالى .  إقرأ..

  • الله جل جلاله - علو الهمة في حب الله

    بقلم المصدر جدد حياتك

    إن المحبة هي المنزلة التي فيها تنافس المتنافسون، وإليها نظر العاملون، وإلى عَلَمِها شمَّر السابقون، وعليها تفانى المحبُّون، وبروْح نسيهما ترّوح العابدون؛ فهي قُوت القلوب وغذاء الأرواح وقرة العيون.  إقرأ..

  • حب الله

    بقلم أمير بن محمد المدري - إمام وخطيب مسجد الإيمان – اليمن

    اخي هل امتلأ قلبك حبا لله . إسمع إلى من أحب الله وأحبهم الله . عبد الله بن جحش قبل أحد يرفع يديه إلى السماء يا رب أسألك أن ترزقني غدا رجل من الكفار شديد القوة أقاتله ويقاتلني فأقتله ثم أسألك أن ترزقني رجل آخر من الكفار أقاتله ويقاتلني فأقتله ثم اسألك أن ترزقني رجل من الكفار شديد القوة أقاتله ويقاتلني...  إقرأ..

  • يكفيك حب الله عز وجل

    بقلم د. نهى قاطرجي

    إن مما يتمناه كل مؤمن في هذه الدنيا التيقن من حب الله عز وجل ، فتجده في كل مواقف حياته يتلمس هذا الحب ويبحث عنه ، فإذا وقع في أمرٍ ما تدبّره وحاول الوقوف على خفاياه باحثاً دون ملل عن أثر حب الله له ..  إقرأ..

إلى الأعلى

  • حدد أهدافك

    بقلم الأستاذ/ إميل زيدان

    أستطيع اليوم - و قد أشرفت علي الستين – أن القي علي تجاربي نظرة فاحصة تتضح معها المبادئ التي اعتمدتها فيما أنجزت من عمل, و العبر التي خرجت بها من تلك المعركة المتصلة التي نسميها الحياة.  إقرأ..

  • ارشادات الحياة (1)

    بقلم إعداد فهد عامر الاحمدى

    يظل الآباء ينظرون لأبنائهم حتى بعد زواجهم وإنجابهم كأطفال يحتاجون للنصح والتوجية .. وهذه النظرة تجعلهم لا يكفون عن إلقاء النصائح والإرشادات حتى حين يشعرون بأن حديثهم أصبح مكررا وأن أبناءهم ملوا سماعه ..  إقرأ..

  • إرشادات الحياة (2)

    بقلم إعداد فهد عامر الاحمدى

    كتبت قبل أيام مقالا بعنوان ارشادات الحياة الصغيرة تحدثت فيه عن كتيب جميل يحمل نفس العنوان.. وهو من تأليف أب عطوف كتب 1560 نصيحة قدمها لابنه كهدية قبل سفره للدراسة في الجامعة..  إقرأ..

  • الحياة هدف و إرادة

    بقلم الأستاذ/ توفيق الحكيم

    أعتقد أن أهم خطوة في حياتي, هي أني استطعت أن أحدد هدفي من الحياة منذ الصبا.. فأني لم أكد أمضي قليلا في مرحلة التعليم الثانوي, حتى وطنت العزم علي أن أكون أديبا كاتبا, و لم أدر لذلك سببا. فأنا لم أكن من المبرزين في اللغة و آدابها.. بل كنت تلميذا عاديا. علي أني أذكر ميلي الخاص دائما إلي الفنون الجميلة منذ الطفولة.  إقرأ..

  • الحرية وهبت لي السعادة

    بقلم الأستاذ/ محمد فريد أبو حديد

    أعظم التجارب و أشدها أثرا في النفس هي التي تنشأ من حوادث صغيرة في أيام الطفولة. و ليس من السهل علي طفل أن يتفتح عقله إلي معاني الحياة مبكرا, و لكن هذه المعاني التي يتفتح لها عقله في صغره تكون أساس حياته.. و هذا ما كان نصيبي من الحياة.  إقرأ..

  • الحياة تافهة إذا خلت من مثل أعلي

    بقلم دكتور عبد الرازق السنهوري

    علمتني الحياة أنني ما حرصت علي بلوغ شيء فبلغته, إلا و أكون بعد بلوغه قد زهدته. كنت صبيا صغيرا أعيش في أسرة مستورة الحال, تهيأت لها أسباب العيش في شيء من الطمأنينة و الدعة, و لم تتهيأ لها أسباب الثراء.. فتطلعت إلي خفض من العيش أوطأ مما كانت فيه. فأراد الله أن أبلغ شيئا من ذلك. و إذا بي أزهد ما في يدي منه.  إقرأ..

إلى الأعلى