خريطة الموقععن الموقع

الأدمان والتعافى

مقالات الوعىالصحة العقلية › الأدمان والتعافى

  • دور الآباء في مساعدة أبناءهم على الشفاء من الإدمان


    بقلم د فائق الزغاري استشاري الطب النفسي

    إن للاسره دور في تربية الطفل وتنشأ ته عبر مراحل حياته المختلفة حتى يصبح قادر على تحمل المسؤولية فعلا الأب والأم أن يتفهما متطلبات ادوارهما فليس سهلا أن تكون شخصا مسؤول عن أبناءك .  إقرأ..

  • الإقلاع عن المخدرات


    بقلم المصدر : المتحدة للبرمجيات

    عندما يقرر متعاط التوقف عن عادته ويكون راغبا في ذلك من صميم قلبه، فإنه يكون قد قطع شوطا طويلا للوصول إلى هدفه. . من السهل التوقف عن تعاطي مخدرات كالحشيش أو المذيبات، ولكن بالنسبة للمخدرات الثقيلة كالهيروين أو الكوكائين، فإن الجسم والنفس اللذين أدمنا يحتاجان لنصيبهما من المخدر، وثمة ضرورة لمساعدة مختصة إضافة لمساندة وتشجيع متواصلين .  إقرأ..

  • سيكولوجية الإدمان وعلاجه - إدمان التبغ


    بقلم الأخصائي النفسي/رضا أحمد السيد موسى

    " إلى كل من وقع أو كاد أن يقع في مستنقع الإدمان أمد يد العون إليه مناشداً النجاة والعودة إلى بر الأمان والسلام والصحة والعافية ".أخي القارئ أختي القارئة قد يلجأ الفرد إلى الإدمان كوسيلة للهروب من المشاكل أو بحثاً عن المتعة الزائفة التي سرعان ما تكشف عن وجهها الحقيقي بعد لحظات ويكتشف بعدها أن الماء سراب وأن المتعة مأساة والبسمة بكاء وندم.  إقرأ..

  • إدمان الأطفال ....على الألعاب الإلكترونية


    بقلم د.خليل فاضل

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بينما كنت أهمّ بكتابة استشارة حول ألعاب الكمبيوتر لأسأل عن مدى تأثيرها وضررها على الأطفال, إذا بي أرى الجواب في هذا المقال: إدمان الأطفال ....على الألعاب الإلكترونية المعلومات الواردة في هذا المقال مرعبة حقا.  إقرأ..

  • السكر الأبيض ... مادة سامّة تؤدي إلى الإدمان وإضعاف البكتيريا النافعة وموتها


    بقلم شريفة محمد العبودي - جريدة الرياض

    السكر الأبيض مادة سامّة لجسم الإنسان، هذا ما يركز عليه كتاب «كآبة السكر» «Sugar Blues» لمؤلفه وليام دَفي William Duffy. وهذا الكتاب ليس جديداً فقد تصدّر قوائم أكثر الكتب مبيعاً عندما صدر في عام 1975م إذ أنه أول كتاب يربط بين زيادة استهلاك السكر الأبيض والإصابة بالكآبة وغيرها من العلل العقليّة.  إقرأ..

  • كيف نتجنب إدمان الشات؟


    بقلم إعداد: عمر صابر

    يجب على كل من يستخدم الإنترنت تجنب مشكلاته وسلبياته، وخصوصًا إدمان الشات، وهناك عدة أمور تساعدنا في ذلك :إذا وقعت في إدمان الإنترنت والشات فتوقف فوراً عن استخدام الكمبيوتر لمدة شهر على الأقل، وهذا قرار صعب ولكنه يقوي إرادتك وعزيمتك، وأنت لاشك قادرٌ عليه.  إقرأ..

  • البرنامج العلاجي لمرضى الادمان


    بقلم د فائق الزغاري استشارى الطب النفسى

    المرحلة الأولى : يخضع فيها المريض لسحب آمن للمخدر من جسمه وعلاج أي أعراض نفسيه أو انسحابيه ناتجة عن المخدر أو الكحول وتمتد هذه الفترة من أسبوع إلى أسبوعين وذلك يعتمد على نوع المخدر وحالة المريض النفسية والجسدية.  إقرأ..

  • آفاق جديدة للوقاية من إدمان المخدرات ومعالجته في منطقة الشرق الأوسط


    بقلم مايا مشلب / بيروت - "الشرق الأوسط"

    لم تعد الحكومات العربية قادرة على تجاهل قضية إدمان المخدرات التي يقع ضحيتها عموماً الشباب، خصوصاً بعد انتشار زراعتها في مناطق عدة يستحيل القضاء عليها، واتساع تجارتها التي يصعب مكافحتها.  إقرأ..

  • حقائق عن إدمان الكحول


    بقلم المصدر albawaba.com

    يجب على الأشخاص الذين يعانون من تاريخ عائلي للإصابة بأمراض مرتبطة بالمحول الانتباه أكثر والحذر عند تناول هذه المشروبات. ويعاني حوالي ربع الأمريكان البالغين من مشاكل متعلقة بالإفراط في تناول الكحول، وبالطبع تتسع هذه الدائرة على المستوى العالمي.  إقرأ..