خريطة الموقععن الموقع

الإساءة وعلاجها

مقالات الوعىالصحة العقلية › الإساءة وعلاجها

  • الاساءه لكبار السن


    بقلم د فائق الزغاري استشاري الطب النفسي

    تأخذ الاساءه لكبار السن عدة أشكال مثل :1- العنف 2- سوء المعاملة 3 - الإهمال .. ويمكن أن يكون ذلك عن طريق الأزواج و الأبناء و أفراد العائلة الآخرين والقائمين بالعناية و القائمين على الخدمات في المعاهد وبيوت الاقامه الداخلية .  إقرأ..

  • الإساءة للأطفال


    بقلم د. حنان حسن عطاالله

    من الذي أعطى الفرصة لعامل --- أن يعتدي على فتاة معاقة فكرياً حتى حملت منه؟ حدث ذلك داخل بوفيه يعمل فيه الوافد. لقد تعرضت الفتاة للاغتصاب أكثر من مرة كما نشر الخبر في جريدة "الرياض" بتاريخ 15جمادى الأولى 1429ه.  إقرأ..

  • العنف تجاه الأطفال وآثاره في نموهم النفسي والاجتماعي !!


    يعرف علماء النفس العنف بأنه نمط من أنماط السلوك الذي ينبع عن حالة إحباط مصحوب بعلامات التوتر، ويحتوي على نية سيئة لالحاق ضرر مادي أو معنوي بكائن حي أو بديل عنه.  إقرأ..

  • الاستخدام الصارخ للمرأة كوسيلة ترويجية


    بقلم المصدر صيد الفوائد

    لكرامة المرأة أهمية كبرى لا يمكن بدون صونها تخيل مدى ما تحدثه في المجتمع من تغيرات لها أثرها السلبي ، والمسألة هنا تتجاوز حالة الإرشاد لتلامس قيم الفرد والعائلة ، لذا فإن الإساءة للمرأة ، أو محاولة تتفيه وضعها وإبراز وطأة الإغراء فيها بصورة بهيمية أو استثمارية ، ضمن إعلانات تجارية سلبية ، تنال من رفعة أخلاقياتها ، وتخدش حياءها وتجعل المرأة لحيية تنظر إلى المجتمع وكأنه يتعمد إهانتها والإساءة إليها .  إقرأ..

  • عندما يحدث الشفاء من الإساءة


    بقلم المصدر arabicrecovery.com

    يميل أغلب الناجون والناجيات من الإساءات الجنسية إلى التعامل مع خبرتهم مع الانتهاك والإساءات ويشفون منها في حدود حياتهم الشخصية وينتهي الأمر.إلا أن هناك نسبة منهم، تستلهم مما تعرضت له قضية تعيش لها، إما لمساعدة من تعرضن للانتهاك مثلها، أو للقيام بمجهودات إجتماعية أودينية وربما سياسية و قانونية لمواجهة هذه الآفة الإنسانية.  إقرأ..

  • العنف العائلي: ظاهرة في مجتمعنا ترقى إلى مستوى البحث عن الحلول


    بقلم منى سويد

    صور استعارت من الصمت صفته وأطبقت على وجعها، ذاك الصمت الذي لف معاناة من جمّدت اللحظة مشهدهم في إطار يحكي عما لاقوه من عذابات على يد ليست غريبة عنهم. يد كان من المفترض بها أن تكون حانية، تمنع عنهم الأذى وتدفعه.  إقرأ..