خريطة الموقععن الموقع

مقالات الوعىتنمية المرأةصحة وجمال المرأة › الإكزيما عدوة ربة المنزل

الإكزيما عدوة ربة المنزل

الإكزيما عدوة ربة المنزل

تقضي ربات البيوت معظم أوقاتهن بين أواني الطبخ وأدوات التنظيف، حيث تحتل أعباء المنزل المساحة الأكبر من وقتهن، ويجهل الكثيرون مدى المعاناة التي تكابدها ربات البيوت ومدى الأخطار والاعتلالات المرضية التي قد تصيبهن جراء قيامهن بأعمالهن المنزلية اليومية من تنظيف أوان وغسيل ملابس.


مواد التنظيف التي تتعرض لها ربة البيت يومياً تسبب لها مشكلات جلدية مزعجة ومؤلمة، وتعد أكزيما ربات البيوت والتي سميت كذلك لأن معظم من يتعرض لها، من النساء اللاتي يلازمن البيت ويقمن بأعبائه. ولكي نتعرف على معاناة النساء من هذا المرض وطبيعته وكيفية علاجه كان لـ «الصحة أولا» هذا التحقيق:

 

جفاف

إيمان عرابي ربة بيت حدثتنا عن معاناتها مع الأكزيما قائلة: أصبحت أخجل من ملمس يدي، فقد باتت خشنتين على الرغم من استعمالي المستمر للمراهم والمرطبات، وقد راجعت العديد من أطباء الجلدية وأكدوا لي أنه نتيجة لتعرض يدي المستمر للمنظفات الكيماوية أصبت بالأكزيما، وقد ظهرت معي على شكل جفاف في اليدين، وكانت نصيحتهم الوحيدة لي هي استخدام القفازات البلاستيكية الواقية، ولكنها الأخرى لم تف بالغرض. ففي كثير من الأحيان يصعب علي استخدامها واضطر لاستخدام يدي مباشرة في التنظيف.

 

تقشر

«لقد تقشرت أصابع يدي جراء ملامستي للمنظفات الكيماوية» هذا ما قالته أحلام مبارك. وتابعت: أصبح منظر يدي مزرياً ولم أعد استطيع الخروج من دون ارتداء القفازات لكي أخفي عيوبهما، فقد أصبت بالأكزيما نتيجة قيامي بالتنظيف والغسيل، واستخدام منظفات متعددة، وأنا الآن استخدم بعض العلاجات التي تخفف من ذلك التقشر، لكن المشكلة أنني لا أستطيع التوقف عن التنظيف، فلا بد من ملامسة المنظفات الكيماوية ولست أجد حلا لتلك المشكلة.

 

تشقق وآلام

سهام محمد هي الأخرى أصابتها الأكزيما جراء تعرضها المستمر للمواد الكيميائية التي تحتويها المنظفات، حدثتنا عن معاناتها قائلة: تشققت يداي وبت أعاني من آلام حرمتني من النوم، فأنا أشعر وكأن نارا تشتعل بيدي، بالإضافة إلى أن منظر التشققات بهما يشعرني بالأسى على نفسي. حاولت بشتى الطرق معالجة الأمر باستخدام كافة أنواع الكريمات، وكذلك المراهم التي وصفها لي الأطباء لكنها كانت تخفف الألم لفترة ولكنه مع أول استخدام للمنظفات يعاودني بقوة.

 

الأسباب والعلاج


عن أسباب وطرق علاج أكزيما ربات البيوت حدثتنا د.فريدة الملا اختصاصية الأمراض الجلدية والتناسلية في مركز المنتجع الطبي والتجميلي في دبي قائلة: الاكزيما التلامسية تحدث حين يلامس الجلد فترة طويلة مواد معينة يمتصها الجسم وتلتقطها الخلايا المناعية التي تحملها بدورها إلى الخلايا الليمفاوية ليصبح الجسم بعدها غير قادر على تحمل هذه المواد.


وقد يكون التشخيص صعباً إلاّ أنه يجب التأكد من أن الأعراض المشتكي منها ناجمة فعلاً عن الحساسية لا عن شيء آخر، حيث يسهل الخلط بين منشأ الأعراض. وعند الشك يلجأ الطبيب إلى الفحوص التي تتماهى إيجابياتها مع الحساسية مثل فحص كريات الدم البيضاء حيث قد تزداد نسبة الايوزينيات (
Eosinophile) وكذلك عيار الغلوبولين المناعي (lg).


وهناك فحوص أخرى يمكن إجراؤها مثل اختبارات التحسس الجلدية وهي كما يلي:* اختبار اللصقات الجلدي:
patch test
يستفاد من هذا الفحص في اكتشاف مسببات الحساسية الناتجة من العوامل الخارجية التي يتعرض لها الجلد والتي تسبب الحساسية التلامسية مثل المنظفات والصبغات والمعادن وغيرها.


ويجب على المصابات بالأكزيما تجنب التعرض للمسببات الموضعية كالمنظفات القوية والمواد الكيميائية واستعمال المرطبات والمطريات الجلدية وكذلك استعمال مراهم الكورتيزون بإشراف طبيب الجلدية المختص واستعمال أقراص الكورتيزون تحت الإشراف الطبي للحالات الشديدة. واستعمال الأشعة فوق البنفسجية لبعض الحالات ومعالجة الالتهابات الثانوية التي قد تظهر على الاكزيما (مثال الالتهابات البكتيرية).

الكاتب: المصدر: البيان

عدد المشاهدات: 2785

التعليقات على الإكزيما عدوة ربة المنزل  "1 تعليق/تعليقات"

ضرغام16/5/2013

شكرا لكم

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
7083

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري