خريطة الموقععن الموقع

مقالات الوعىالصحةتخفيض الوزن › هل تريد تجنب السمنة.غذاء صحي أولاً

هل تريد تجنب السمنة.غذاء صحي أولاً

من المعروف أن التغذية الصحيحة مع التمارين الرياضية هي أفضل وصفة لفقدان الوزن وتجنب السمنة، ولكن يختلف أخصائيي التغذية أيهما يلعب الدور الرئيسي في ذلك.

تبين دراسة حديثة أجريت في جامعة لويولا الأميركية أن النشاط الفيزيائي له تأثير إيجابي على الوزن ولكنه ليس الأساس، وهذا يتعارض مع دراسات سابقة بينت أنه حتى الأشخاص الذين لديهم استعداداً ورائياً للسمنة يمكن أن يتمتعوا بوزن صحي إذا مارسوا الرياضة بشكل مكثف.

تقول أخصائية التغذية إيمي لوك في هذه الدراسة أن تخفيض النشاط الفيزيائي ليس بالضرورة العامل الأساسي لاكتساب وزن زائد، بل كمية ونوعية ما نتناوله من الطعام أهم بكثير من مقدار الطاقة التي نبذلها أو الحريرات التي نحرقها عند ممارستنا للرياضة. وقد توصلت لهذه النتيجة بعد أن أجرت مقارنة بين النساء في شيكاغو والنساء في نيجيريا، فوجدت أن نساء شيكاغو يزنّ 184 باوند وسطياً بينما في نيجيريا 127 باوند. توقعت في البداية أن النساء النيجيريات يتحركن أكثر، ولكنها وجدت أنه لا يوجد فرق يذكر في كمية الحريرات التي تحرقها هاتين المجموعتين، ولكن نساء نيجيريا يتناولن غذاء غنياً بالألياف والكربوهيدرات وفقيراً بالبروتين الحيواني والدهون، بينما في المقابل نساء شيكاغو يتناولن غذاء 40-45% منه مصنّع وغني بالدهون. كما تقول أخصائية التغذية أن الناس يحرقون حريرات أكثر عند ممارستهم للرياضة ولكنهم يعوضون عن ذلك بتناول المزيد من الطعام.

إن الرياضة تقوي العضلات وتحسن الصحة العقلية والنفسية، وتخفض ضغط الدم وتحسن نسبة الكوليسترول وتقوي المناعة وتقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض، ولكن إذا كنت ترغب بإنقاص وزنك أو تجنب السمنة فإن ذلك لن يحدث بدون نظام غذائي صحي، فالرياضة وزيادة الحركة حسب هذه الدراسة لا تلعب الدور الرئيسي في حصولك على الوزن الصحي الذي تريده.

الكاتب: المصدر sabahelkheir.com

عدد المشاهدات: 1

التعليقات على هل تريد تجنب السمنة.غذاء صحي أولاً0

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
11696

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري