خريطة الموقععن الموقع

التحدث العام

مقالات الوعىمهارات النجاح › التحدث العام

  • فنون خطابية ... ومهارات إلقائية (1-4)


    بقلم ماجد بن جعفر الغامدي

    حتى يكون حديثك عامراً له أنداء وأفياء .. وظلال وأبعاد .. وحتى يكون كلامك مؤنساً مشجياً .. منعشاً مشوقاً .. وحتى يكون قولك مطرباً مغرياً .. خفيفاً شائعاً .. وحتى يكون أسلوبك لطيفاً شريفاً .. باسماً مبهجاً .. وحتى يكون موضوعك عليه طلاوة .. وله حلاوة .. وفيه نضارة ..  إقرأ..

  • "تجربة في الخطابة"


    بقلم د. لطف الله بن عبد العظيم خوجه

    مضى على انتظامي في الخطابة أربعة عشر عاما، وهي فترة كافية لتسجيل ما لدي من خبرة في هذه التجربة.مهما تعلم المرء ودرس كيفية إعداد الخطبة، فلن يكون مثله مثل من نالها عن: خبرة، ومكابدة، ومعالجة طويلة. وليس المعنى غلق باب الاستفادة من السابقين ..  إقرأ..

  • 10همسات في فنِّ الحوار


    بقلم عبد الرحمن بن محمد السيد

    أيها الحبيب .. حتى نرتقي بحواراتنا .. ونتألَّق في الحفاظ على أجواء اجتماعاتنا ولقاءاتنا .. ولكي نخرج منها بثمرةٍ وفائدة ؛ كتبتُ إليك هذه الهمسات السريعة ، خرجت من قلبٍ محبّ ، وهي مشتاقةٌ أن تستقرّ في قلبك ..
      إقرأ..

  • فن إلقاء المحاضرة


    بقلم عثمان يونس ايتوتي

    عدوى الخوف للمرة الأولى أو الضعف. الاهتمام الزائد ببعض الحاضرين ربما من ذوي المركز السياسي أو العلمي أو الديني أو الوظيفي أو العشائري-حسب مادة الحديث والجمهور هنا ...  إقرأ..

  • البساطة في إلقاء الخطابة


    بقلم إسلام داود

    إن أفضل الخطب يمكن أن يفسدها أسلوب الإلقاء غير المناسب، لقد كان دعاء النبي موسى _عليه السلام_ وهو يعد للتحدث إلى بلاط فرعون هو: "قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي" (طـه:25-28).  إقرأ..

  • اصنع من نفسك محاروا مقنعا


    بقلم محمد لشيب - عن مدونة صناع المستقبل

    لربما مررت بنقاشات ولم توفق لكسبها... خيم الحزن عليك وجثا فوقك جاثوم حزن بسبب أنك تعتقد أن الحق معك لكنك ولكنك أخفقت في أسلوب الإقناع وتوصيله، وهل سبق وتحولت مناقشتك إلى معركة وجدانية حامية ربما تطورت إلى معركة بالألفاظ؟
      إقرأ..