خريطة الموقععن الموقع

التوحد

  • قضية أطفال التوحد.. قصة كفاح ونجاح


    بقلم ياسر بن محمود الفهد - المصدر جريدة الرياض

    بادئ ذي بدء - أتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم في إنجاح قضية اضطراب التوحد في المملكة العربية السعودية، وأتطرق في هذه الأسطر إلى قضية اضطراب التوحد والدور الفاعل لأولياء الأمور، وتكاتف مؤسسات المجتمع، وتبني الدولة القضايا ذات النفع الذي يعود على المواطن بالخير من حيث تقديم الخدمات وتوفير سبل الراحة والدعم له.  إقرأ..

  • أشكال وصور التوحد


    بقلم إعداد: إيناس عقاب

    يشير الأطباء أن علاج التوحد يعتمد بشكل كبير على تشخيص الحالة بدقة وأن أسلوب التشخيص يعتمد على توفر شروط سلوكية معينة لذا يستلزم قبل التشخيص التعرف على أشكال وصور التوحد.  إقرأ..

  • قلب أم


    بقلم الأستاذة / عفاف الغريب - عضو في هيئة تحرير "مجلة احتياجات خاصة".

    اكاد اجزم انها المرة الاولى وادعو الله ان تكون الاخيرة التى ارتكب فيها ذنب غير مقصود ويغلب على تصرفى القسوة وربما الحده وانسى قول الله تعالى"ان كنت فظا غليظ القلب لنفضوا من حولك" لكن كان هناك مبررا..  إقرأ..

  • أسباب التوحد


    بقلم إعداد: إيناس عقاب

    تؤكد الدراسات العلمية الحديثة أن الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالتوحد غير معروفة حتى الآن، وأنه لا يوجد سبب أكيد يمكن أن يعزى إليه هذا المرض، ولا يمكن القول بأنه مرض وراثي ناتج من اختلال بعض الجينات لأنه أيضًا يرتبط بالعامل البيئي، فقد يكون الطفل حاملا "الجين" المسبب للمرض، ثم لم يتعرض لبيئة مواتية لنشاطه فلا تظهر أعراض المرض‏،‏ كما أن التوحد يرتبط بعدد من الجينات، وليس جينًا واحدًا‏.  إقرأ..

  • التوحد


    بقلم خالد بركات - أخصائي النطق والتخاطب

    اللغة لدى طفل التوحد مرتبطة بالإدراك و التواصل) ،فعدم قدرة طفل التوحد علي الكلام في الغالب أو ربما دائما ً لا ترجع إلي سبب مرضي أو عيب خلقي في جهاز الكلام أو لمشاكل مرضيه أخرى.  إقرأ..

  • التطور التاريخي لمرض التوحد


    بقلم إعداد: إيناس عقاب

    يعتبر الطبيب النفسي السويسري يوجين بلولر أول من استعمل عبارة "التوحد" عام 1911 مستنبطًا إياها من تعبير يوناني معناه مرض الانطواء إلى الداخل.  إقرأ..

  • العلاج بالأكسجين يساعد أطفال "التوحد"


    بقلم المصدر fesal.net

    أظهرت دراسة حديثة أن وضع الأطفال المصابين بالتوحد في غرفة تحتوي على ضغط أكسجين عال يمكن أن تساعدهم في تحسين قدراتهم.  إقرأ..

  • التوحد ذلك اللغز الغامض


    بقلم حسين عثمان الحسين - مدير إدارة التوحد والعوق المتعدد

    عندما نتحدث عن التوحد فإننا نتحدث عن ذلك الطيف الغامض الذي اشغل المختصين واحدث بينهم جدلاً واسعاً وتعدداً في النظريات والتفسيرات لمحاولة تفسير هذا الاضطراب، فقد اعتبر التوحد قديماً من حالات الاضطراب العقلي أو الفصام الطفولي أو الصمم والبكم وغيرها.  إقرأ..

  • الطفل التوحدي


    بقلم المصدر vip6600.com

    هذا الموضوع شغلني كثيرا" في الفتره الأخيره وسمعت عن الطفل التوحدي كثيرا" ووجدت انه من الصعب اكتشاف ان الطفل توحدي وبعد الأطلاع احببت ان تطلعو على ملخص موجز عن هذا المرض وأعراضه ومسبباته وطرق التعامل معه وعلاجه وارجو من الله ان تعم الفائده.  إقرأ..

  • الطفل التوحدي ... متوتر ويعتمد لغة الافعال أكثر من الكلام


    بقلم المصدر 6abib.com

    التوحد حالة من الاضطراب النفسي تصيب حوالي 0.02 – 0.05 % من الاطفال ، تؤدي إلى تدهور نمائي شديد لدى الأطفال في المهارات الاجتماعية واللغوية ومهارات الاتصال غير اللفظية ، ويتعدى حدوث هذه الحالة لدى الاطفال الذكور أربعة أضعاف حدوثها لدى الاناث .  إقرأ..

  • متلازمة اسبرجر ومتلازمة ريت (من اضطرابات طيف التوحد)


    بقلم إعداد معلمة توحد - عن د.طلعت الوزنة من كتاب التوحد بين التشخيص والعلاج

    متلازمة اسبرجر - الانتشار: لاتوجد احصائية دقيقة حتى الان ولعلها حسب التقديرات المبدئية اوسع انتشارا من التوحد وتقدر بحوالي(3-4)حالة في كل 1000مولود وهي اشيع في الذكور عنها في الاناث(1:10)  إقرأ..

  • كتب عن اضطراب التوحد


    بقلم المصدر spneeds.org

    حقائق عن التوحد - كتاب من تأليف : د.سايمون كوهين و د.باتريك بولتون - ترجمة : د.عبدالله الحمدان - اصدار : أكاديمية التربية الخاصة بالرياض -يباع لدى مكتبة العبيكان  إقرأ..