خريطة الموقععن الموقع

الخوف من الطيران

لقاء جريدة الرياض السعوديه مع الدكتور خالد المهندي عن الخوف من الطيران .

د. المهندي لـ "الرياض": ارتفاع نسبة رعب الأمريكيين من الطيران بعد أحداث 11سبتمبر و45% من الخليجيين يخافون ركوب الطائرات


أكد المستشار النفسي
ورئيس فريق الخوف من الطيران بدولة الكويت الدكتور خالد بن حمد المهندي ارتفاع نسبة الخوف من الطيران في الولايات المتحدة الأمريكية بعد احداث 11سبتمبر فقد بلغت حوالي (25) مليون شخص لا يستخدمون الطائرات بالاضافة الى 20% يستخدمون الطائرات عند الضرورة القصوى ويستخدمون المهدئات عند صعودهم الطائرة للتخفيف من مخاوفهم.
وأضاف الدكتور المهندي ان حوالي (10%) من الناس يعانون الخوف من الطائرات ولا يسافرون ابداً وقد سجلت شركة طيران بريطانية ان (45%) من البريطانيين يتجنبون ركوب الطائرة. وقد بلغت نسبة الخوف من الطيران في الخليج العربي (45%) من الخليجيين يخافون ركوب الطائرات أي من بين كل اثنين يركبون الطائرة شخص واحد منهم لديه مخاوف من الطيران وتتنوع مخاوف الخليجيين بين الخوف من المرتفعات التي تصل لها الطائرة والخوف من عدم نزول العجلات والخوف من شكل الطائرة من الداخل والخوف من الموت ومن المطبات الهوائية والخوف من الطيار والخوف من عدم وجود المخرج من الطائرة والخوف من اختطاف الطائرة.

وبين الدكتور المهندي الى ان انتشار ظاهرة الخوف من الطيران بين النساء اكبر منها من الرجال في الخليج العربي ولكن النساء هم اسرع استجابة للعلاج من الرجال.

وعن تعريف الخوف من الطيران وماذا يقصد به قال الدكتور خالد المهندي في حواره مع "الرياض": ان الخوف من الطيران خوف وهمي فهو شاذ ودائم ومتكرر ومتضخم مما لا يخيف ولا يعرف المريض له سبباً وقد يكون الخوف من الطيران عاماً غير محدود ووهماً وغيرحسي، وصاحب هذه الحالة متشائم وحزين ومحبط يتوقع سوء الطالع في أي لحظة ومن كل خمسة اشخاص يعانون من الخوف الوهمي اربعة مصابون بأمراض حقيقية وليست وهمية وهذه الامراض تسبب الماً وتعباً لا حد له وهذا الالم والتعب حقيقي ينتج عنه امراض مثل قرحة المعدة والقولون العصبي فضلاً عن الارق والقلق والشد العصبي او الضغط وهي تكثرعند الذين يكتمون مخاوفهم ولا يظهرونها حتى يحافظوا على مكانتهم الاجتماعية امام الناس.

وعن اهلية العاملين في الخطوط الجوية في دول الخليج للتعامل مع هذه الحالات اكد الدكتور خالد المهندي ان معظم العاملين في الخطوط الجوية في الدول العربيةغير مؤهلين للتعامل مع حالات الخوف من الطيران مما يؤدي الى كثير من المشاكل قبل الرحلة واثناء الرحلة فقد تتأخر الطائرة عن الاقلاع بسبب حالة خوف تريد النزول من الطائرة مما يكبد شركات الطيران الخسائر.
وهذا يعود الى ان المضيفين والطيارين لايستطيعون السيطرة على هذه الحالة قبل واثناء الرحلة مع العلم ان بعض الطيارين اثناء الرحلة لا يعرفون التحدث مع الركاب بشكل يخبرهم المعلومة بشكل مطمئن وبطريقة مناسبة خصوصاً في المطبات الهوائية التي تدخل الرعب الى قلوب الركاب اذا علموا بوجودها فبعض الطيارين يقول "الرجاء ربط الاحزمة والتزام المقاعد لوجود مطبات هوائية" فيصاب الركاب بالرعب لاعتقادهم ان هناك خطرا سوف يحدث للطائرة بسبب ان المعلومة قدمت بشكل خاطئ يدفع للخوف. اضف الى ذلك طريقة تقديم اجراءات السلامة في الطائرة حيث تقدم بشكل غير نفسي مما يؤدي الى اصابة بعض الركاب بالخوف اعتقاداً ان هذه الاجراءات هي رسالة لوقوع كارثة جوية وايضاً طريقة تقديم والقاء "دعاء السفر" بالطائرات الخليجية فتجده يقدم قبل الاقلاع بصوت قوي وكأن الركاب ذاهبين الى الموت لا محالة فمعظم المخاوف التي يتم علاجها هي من اجراءات وصوت دعاء السفرواسلوب الطيارين في تقديم المعلومة للركاب مما يؤدي الى حالات خوف ورعب قبل واثناءالرحلة فيجب ان تؤهل الخطوط الجوية الخليجية الطيارين والموظفين على التعامل مع حالات الخوف من الطيران.

وبين الدكتور المهندي ان هناك مبادئ اساسية للتغلب على الخوف من الطيران وهي تصحيح الآراء الخاطئة عن الطيران والتفريق بين ما هو حقيقة وبين ما هو في الخيال أي ادراك الصورة الحقيقية واستبعاد الصورة الخيالية "الاوهام والتخيلات". ومواجهةالخيال الذي يتعارض مع المنطق ويجب على الانسان اثناء مواجهة المخاوف معرفة ان الخوف شعور بغيض ولكنه غير مؤذ وعدم الهرب من المواقف المخيفة وتشجيع النفس على المواجهة لهذا الخوف الوهمي والاسراع في مواجهة الخوف الوهمي ليزول سريعاً.

نبذه عن الدكتور:
الدكتور خالد حمد المهندي - رئيس فريق علاج الخوف من الطيران
عالج اكثر من 552 حالة خوف من الطيران
عنوان العياده:
الكويت - الجابريه - قطعه 1 شارع (105) عماره186 الدور الثالث
لزيادة من المعلومات الرجاء زيارة الموقع الخاص بالدكتور
www.muhanadi.com

الكاتب: حوار - عبدالمجيد المطوع

عدد المشاهدات: 2

التعليقات على الخوف من الطيران0

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
93520

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري