خريطة الموقععن الموقع

الروحانيات

مقالات الوعى › الروحانيات


  • الألوان والسعادة

    بقلم عبد الدائم الكحيل

    وجد الباحثون في أحدث تجربة علمية أن الألوان مهمة جداً لإضفاء السعادة على حياة الناس، ولذلك قالوا إن وجود الألوان في الطبيعة هو أمر محير جداً، لنقرأ .... الألوان آية من آيات الله جل جلاله، وقد استعرضنا في مقالات سابقة الأثر النفسي للألوان على الإنسان،.  إقرأ..

  • التخاطر

    بقلم المصدر : ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

    التخاطر .. هي مقدرة الإنسان على التواصل ونقل المعلومات من عقل إنسان لآخر, وتعتبر ظاهرة غريبة كغيرها مثل بعد النظر و الاستبصار و التقمص العاطفي يحاول العلماء التأكد من صحتها, وهي ظاهرة مثيرة للجدل ولا تلقى قبول لدى الكثيرين.  إقرأ..

  • الآن يمكنك نشر السعادة في كل مكان!

    بقلم عبد الدائم الكحيل

    عزيزي القارئ: إن السعادة تنتشر عبر موجات تماماً كما تنتشر موجات الراديو والجوال... والدراسة الجديدة تؤكد أن أي إنسان قادر على نشر هذه السعادة لأقاربه وجيرانه ومن حوله، لنقرأ .... قالت دراسة نشرتها صحيفة "ذي بريتيش ميديكال جورنال" إن السعادة تنتقل بالعدوى ضمن أصدقاء أو أفراد الأسرة الواحدة.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • من أي القلوب قلبك ؟

    بقلم عبد العزيز بن محمد الطريف

    فإن القلب هو وعاء الأعمال ، وهو الموجّه والمخطّط والمتصرّف ، وهو محل المعارف ، به يعرف العبد ربّه ومولاه ، وأسماءه وصفاته ، وبه يتدبر آياته الشرعية والكونية ، وهو المطية التي يقطع بها العبد سفر الآخرة ، جعله الله محلَّ نظره من عباده ..  إقرأ..

  • إلى من امتلأ قلبه بالأحزان ...

    بقلم أبو عبد الله

    إن من صفات الدنيا أنها دار هم وغم وحزن وألم ، فهي دنيا وليست عليا ، وكلنا سنرحل عنها بلا شك في يوم من الأيام .إياك والدنيا الدنية إنها.. دار إذا سالمتها لم تسلمِ . والمتأمل في حياة بعض الناس يجد أن قلوب بعض الناس قد غدت أودية من الحزن فالحزن والإكتئاب من الأمور التي عمت كثيرا من الناس في هذا العصر .  إقرأ..

  • هل تريد صك براءة من النار .. ؟!

    بقلم عبداللطيف الغامدي

    بسم الله الرحمن الرحيم.. لا تقلق فليس لدي صكوك غفران أو براءة من النيران كما يبيعها من لا دين له على من لا عقل له ... فإن الجنة والنار بيد الواحد الماجد القهار ، لا يملك نبي مرسل أو ملك مقرب حق الإدخال فيها أو الإخراج منها .. فهي حقُ محض لله تعالى ، يدخل إلى الجنة من يشاء برحمته وفضله ، ويدخل من يشاء إلى النار.  إقرأ..

  • أسباب انشراح الصدر

    بقلم عبدالعزيز السدحان

    الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره... أما بعد: لقد خلق الله الإنسان في هذه الحياة وهيّأ له من الأسباب والمسببات ما يضمن له صلاح حياته القلبية والبدنية، إن هو أحسن استغلالها وترويض نفسه عليها، الإنسان في هذه الدنيا في مجاهدة مع أحوالها..  إقرأ..

  • المريضة التي عالجتني..!

    بقلم ندى اليوسفي

    قالت لي والدمعة تسبق كلماتها: وكأنّ الله قد أمرضها لتهديني..!، قلتُ: الهداية بيدِ الإله أخية، قالت: في الوقت الذي كانت فيه تتألّم، ويرتفع ضغطها ويهبط فجأة؛ كانت كل قطعةٍ فيّ تضطرب، يصلُ الرعب مني منتهاه، يهبط ضغطي ويصعد، وتحمرّ منّي العينين، أضطّربُ في الممرّ، كنتُ حديثة عهدٍ بتمريض الحالات المزمِنَة.  إقرأ..

  • الإيمان سبيل الاطمئنان

    بقلم علي الطنطاوي

    لما كنت في رحلة المشرق، و امتدت بي تسعة أشهر تباعاً كنت أفكر في بناتي هل عرّاهن شيء؟ هل أصابتهن مصيبة؟ ثم أقول لنفسي: يا نفس ويحك، هل كنت تخافين لو كان معهنّ أخ يحنو عليهنّ أو جد يحفظهنّ، فكيف تخافين و الحافظ هو الله..  إقرأ..

  • بيان الإيمان الذي يدخل به الجنة

    بقلم خالد بن سعود البليهد

    حديث أبي أيوبَ الأَنصاريّ رضي الله عنه أَنَّ رجلاً قال: (يا رسول الله أخبرني بعمل يُدْخِلُني الجنة، فقال القوم: مَا لَهُ مَالَه فقال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: أَرَبٌ مَّا لَهُ فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: تعبُدُ اللهَ لا تُشْرِكُ بهِ شيئًا وتُقيمُ الصَّلاةَ وَتُؤْتِي الزكاةَ وَتَصِلُ الرَّحِمَ ذرْها قَال كأنّه كانَ عَلى رَاحِلَتِه) متفق عليه.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • التحدث الإيجابي الذاتي طريقك للهدوء النفسي

    بقلم المصدر شبكة سوريا دى فى بى

    التحدث الإيجابي الذاتي ليس أمرا صعبا كما يعتقد الآخرين الكلام الإيجابي يمكن أن يقوم به أي شخص يريد تطبيق المبدأ ويستغرق ذلك مجرد دقائق قليلة في اليوم ثمّ ينجز نتائج رائعة بعد بعض الوقت التحدث الإيجابي الذاتي لن يتطلّب منك عمل كلّ تلك الأمور المعقّدة ..  إقرأ..

  • التأكيدات الإيجابية

    بقلم إعد من مفال للدكتور وليد عبدالله الرومي - موسوعة دهشة

    لقد من الله سبحانه وتعالى على الإنسان، وفضله على سائر المخلوقات بنعمة العقل. هذا العقل الذي من شأنه أن يساعده على أن يحيى حياة طيبة إن هو أحسن استخدامه والتعامل معه. وتقتضي الفطرة السليمة ان ينشد الإنسان كل ما يسعده، لذا، نجد أن السعادة والنجاح هما ضالتا معظم البشر.  إقرأ..

  • التأكيدات الإيجابية تساعدك على التحكم بوزنك

    بقلم المصدر albawaba.com

    هناك بعض السمات في حياتنا التي يمكن أن نستعمل فيها التأكيدات الإيجابية لإعادة توجيه أفكارنا السلبية كليا. يعتبر الأكل، ضرورة من ضروريات الحياة حتى نتمكّن من البقاء، لذا فأن استعمال تأكيدات الأكل الإيجابية يمكن أن تستغل لإعادة توجيه عادات الأكل السلبية التي قمنا بتشكيلها على مر السنوات..  إقرأ..

  • ما هي التأكيدات الإيجابية للذات؟

    بقلم د. وليد عبدالله الرومي

    التأكيدات الإيجابية عبارة عن جمل تصبح من خلال التكرار مترسخة في العقل الباطن.. وتؤثر على القوى الخارجية لتظهر تغيراً في حياتك، إنها أداة قوية تسمح لك بتغيير المعتقدات السلبية إلى معتقدات أكثر إيجابية، وهي جمل إيجابية تستخدم لتشكيل أفكارك من أجل تحقيق أحلامك.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • برنامج التفكير الإيجابي

    بقلم د محمد بن عبد الرحمن المدني

    عندما أتصور التفكير الايجابي، أفكر ببعض الخطوات التي يمكن أن تجعل المرء ايجابيا.أولا افرح عند النهوض من فراشك لأن الله وهبك الحياة ليوم جديد فاستقبله بسعادة، واقنع نفسك أنه عبر ساعات يومك كله، سوف تقودك أفكارك الإيجابية وأعمالك نحو النجاح في كل ما تحاول تحقيقه بإذن الله تعالى.  إقرأ..

  • ابدأ بالتفكير. .

    بقلم محمود عيسى

    من الأمور البديهية والمتعارف عليها أن لكل عمل بداية..! وفي كثير من الأحيان تكون له نهاية.. إما بتحقيق الهدف المنشود من وراء هذا العمل - أي النجاح – أو بعدم الوصول إلى الهدف المنشود ومن ثم الإخفاق..!  إقرأ..

  • التفكير الإيجابي‏..‏ مفتاح نجاحك

    بقلم ماجي الحكيم

    المستقبل ملك فقط لأولئك الذين يؤمنون بجمال أحلامهم وجدية أفكارهم‏.‏ تلك المقولة وردت علي السان الكاتبة إليانور روزفلت‏,‏ رائدة العمل الخيري‏,‏ وزوجة الرئيس الأمريكي تيودور روزفلت‏,‏ لتؤكد من خلالها أن النجاح يبدأ بالتفكير القوي والايجابي والايمان بالذات‏..‏  إقرأ..

  • التفكير الايجابي وحديث النفس

    بقلم د. زياد الحكيم

    عندما نرى أشخاصا يتحدثون إلى أنفسهم بصوت مسموع نشعر أحيانا أن ما يفعلونه شيء غريب. غير أننا نعرف أن كل الناس يتحدثون إلى أنفسهم بصمت، ولا نعتقد أن ذلك شيء مستغرب أو مستهجن.  إقرأ..

  • التفكير الإيجابي

    بقلم ناريمان عثمان

    هناك طريقتان للتفكير، وطريقتان لتفسير الأشياء من حولنا، وهذا يؤثر كثيرًا على مشاعرنا وعلى حياتنا وسلوكنا بشكل عام.. فحياتك كلها تتوقف على ما يدور في رأسك، وكيف تدور الأفكار في رأسك؛ لأن أفكارك هي التي تحدّد قراراتك واختياراتك في الحياة، وحتى المشاعر والأمزجة قد تحددها الأفكار.  إقرأ..

  • التفكير الإيجابي والعقل الباطن .. معادلة تصنع النجاح

    بقلم فواز الاحمدي / الاقتصادية

    نشر موقع Mayo clinic الإلكتروني مقالا وضح فيه الكاتب علاقة الحديث مع النفس بالتفكير الإيجابي فيقول "إن الحديث مع النفس هو مجرى لا ينتهي من الخواطر والأفكار التي تتدفق من خلال العقل كل يوم. هذه الأفكار الذاتية الحركة ..  إقرأ..

  • كلام في التفكير الإيجابي

    بقلم فريد أحمد حسن

    يوم أمس الأول الخميس كان يوم عطلة بالنسبة لي احترت كيف أقضيه لسببين؛ الأول هو أن من تعود على العمل المستمر يصعب عليه التوقف فجأة، ربما لهذا السبب ظللت ‘’أتهرب’’ من إجازتي الأسبوعية وأقضيها في العمل منذ بدأت العمل في هذه الصحيفة (في البدء بحكم دواعي التأسيس ثم بحكم العادة).  إقرأ..

  • كيف نبني فن التفكير الإيجابي؟

    بقلم عامر الأسمري

    من أسباب ضعف أحوال المسلمين اليوم, وتأخر ركب الحضارة المادية التي بلغ به غير المسلم ذروةً لم يسبق أن بلغ قريباً منها في تاريخه الطويل منذ أن هبط إلى الأرض. وكذلك نجد أن كثير من المراكز والمدارس العلمية والتعليمية في أغلب أو -أكثر أو أقل – العالم الإسلامي لا تدرس مادةً تعلم فن التفكير أو قواعد التفكير .  إقرأ..

  • التفكير الإيجابي يعزز المناعة ويقلل الأمراض النفسية والجسدية

    بقلم المصدر : بتسبورغ (الولايات المتحدة): «الشرق الأوسط»

    يعرف الانسان منذ زمن بعيد عن علاقة الوضع النفسي والشدة النفسية بنظام المناعة الجسدي، كما يعرف الاجداد ان المتشائم اكثر عرضة للامراض من غيره ولذا قالوا «تفاءلوا بالخير تجدوه».  إقرأ..

إلى الأعلى

  • حقيقة الذكاء الروحي sq

    بقلم اسماعيل رفندي

    كما ان الإنسان مكرم من عند الله سبحانه وتعالى بإنسانيته الشاملة والمكونة من اللطيفة الربانية المتمثلة بالروح وكافه العناصر الأساسية في المادة الطينية والتي تحتوى على الجانب المادي، وبذلك يكتمل الإنسان بذاته وبكافه خصوصياته.  إقرأ..

  • التنمية الروحية والمادية

    بقلم المصدر شبكة المشكاة الإسلامية

    التنمية بمعناها الواسع هي الزيادة في حصاد الإنسان من الحياة، وبالتالي هي زيادة في حصاد المجتمع بحيث يكون هذا الحصاد صالحاً للمجتمع وأفراه، وهذه الزيادة يعبر عنها بالنمو، وخطواتها تسمى تنمية، لأن حدوثها يتطلب توفر عناصر معينة مثل نمو النبات وتنمية النبات، يتطلب توافر وتداخل عوامل الإنتاج، وأهمها:  إقرأ..

  • تنمية الذكاء الروحي عند الأطفال

    بقلم د. مدثر سليم أحمد

    قدّمت مارشا سينيتار كتاباً عن تنمية الذكاء الروحي لدى الأطفال، الذكاء الروحي يتناول التوجيه الديني الفطري للطفل وتتساءل مارشا في بداية كتابها عن ما هو الذكاء الروحي؟  إقرأ..

  • دراسة تؤكد أن الصلاة تطيل العمر لأسباب نفسية وجسدية

    بقلم م.عبد الدائم الكحيل

    يقوم العلماء باستمرار بدراسات علمية على الصلاة، وفي هذا الخبر العلمي تتجلى فوائد المحافظة على الصلوات، لنقرأ عسى أن ندرك نعمة الله علينا وندرك نعمة الصلاة... آيات كثيرة جاءت لتخبرنا بأهمية الصلاة حتى إن النبي صلى الله عليه وسلم اعتبر أن أهم وأحب الأعمال إلى الله: الصلاة على وقتها.  إقرأ..

  • عجائب السجود لله

    بقلم المصدر مجلة تحت العشرين

    اذا كنت تعانين من الارهاق أو التوتر أو الصداع الدائم أو العصبية واذا كنت تخشى من الاصابة بالأورام فعليك بالسجود،فالسجود وحده يخلصك من أمراضك العصبية والنفسية حسب آخر دراسة علمية..  إقرأ..

  • ماذا تعرف عن أجسامك السبعة ؟!

    بقلم الكاتب غير معروف

    منذ بدء الخليقة وحتى الآن والانسان لم يفهم الكثير من الأسرار التي تغلف الحياة من حوله ومنها سر الكون وسر نفسه .. وقد أثبت العلم الحديث ( متأخراً جداً !) أن وراء المادية والعقائد العقلية والكفران بالغيبيات عالماً حقيقياً روحياً له قوانينه وأخلاقه..  إقرأ..

إلى الأعلى

  • أمثلة فى سرعة البديهة‏

    بقلم غير معروف

    هناك الكثير من الأمثلة فى سرعة البديهة نوردها كالآتى:
    الجواب الشهير لبرنارد شو حين قال له كاتب مغرور : انا أفضل منك فإنك تكتب بحثا عن المال وانا اكتب بحثا عن الشرف..  إقرأ..

  • "الحدس" بوصلة الروح حينما تنقطع هدايا المصادفة!

    بقلم الرياض - نوف السبيعي

    للقلب رسائل طمأنينة، وللعقل مساحة حكمة، وللروح بوصلة تخترق الزمن للمجهول لتكون كلمتها الفصل.. حكايات مفترق الطرق؛ تبللنا بقلق الحيرة.. وقوفا ينتظر انتماء.. وانتظاراً يستجدي إلهاماً..  إقرأ..

  • سريعو البديهة وذوو الحدس أسوأ الناس في كشف الكذب

    بقلم المصدر لندن: «الشرق الاوسط»

    الافراد الذين يتصورون انهم سريعو البديهة ومن ذوي الحدس «الذي لا يخطئ»، هم اسوأ الناس في كشفهم للاكاذيب، مقارنة مع الافراد الذين لا يشعرون بأي نوع من الحدس في دواخلهم. جاء هذا في دراسة اجراها بول سيجر من جامعة سنترال لانكشير في بريستون.  إقرأ..

  • حدس العجائز صائب

    بقلم المصدر marmarita.com

    في غالب الأحيان تكون القرارات التي يتخذها العجائز القلقون من خيانة ذاكرتهم لهم بناء على الحدس صائبة.
    وقال عالم النفس والأستاذ مساعد بقسم التطور البشري في جامعة كورنيل ..  إقرأ..

  • لاكتساب الطلاقة واللباقة وسرعة البديهة...اليك هذا التمرين

    بقلم helwa.maktoob.com

    التمرين عبارة عن الجلوس في أي مكان تحبه ثم تنظر إلى أي شيء في مستوى نظرك ثم تقوم بالتحدث عن هذا الشيء الذي قررت أن تتحدث عنه وذلك لمدة (30) ثانية متواصلة دون توقف وانقطاع ولو بكلام ليس له معنى..المهم هو الكم وليس الكيف.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • الألوان والسعادة

    بقلم عبد الدائم الكحيل

    وجد الباحثون في أحدث تجربة علمية أن الألوان مهمة جداً لإضفاء السعادة على حياة الناس، ولذلك قالوا إن وجود الألوان في الطبيعة هو أمر محير جداً، لنقرأ .... الألوان آية من آيات الله جل جلاله، وقد استعرضنا في مقالات سابقة الأثر النفسي للألوان على الإنسان،.  إقرأ..

  • التخاطر

    بقلم المصدر : ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

    التخاطر .. هي مقدرة الإنسان على التواصل ونقل المعلومات من عقل إنسان لآخر, وتعتبر ظاهرة غريبة كغيرها مثل بعد النظر و الاستبصار و التقمص العاطفي يحاول العلماء التأكد من صحتها, وهي ظاهرة مثيرة للجدل ولا تلقى قبول لدى الكثيرين.  إقرأ..

  • الآن يمكنك نشر السعادة في كل مكان!

    بقلم عبد الدائم الكحيل

    عزيزي القارئ: إن السعادة تنتشر عبر موجات تماماً كما تنتشر موجات الراديو والجوال... والدراسة الجديدة تؤكد أن أي إنسان قادر على نشر هذه السعادة لأقاربه وجيرانه ومن حوله، لنقرأ .... قالت دراسة نشرتها صحيفة "ذي بريتيش ميديكال جورنال" إن السعادة تنتقل بالعدوى ضمن أصدقاء أو أفراد الأسرة الواحدة.  إقرأ..

إلى الأعلى