خريطة الموقععن الموقع

مقالات الوعىتنمية المرأةصحة وجمال المرأة › الطريقة الافضل لعلاج السمنة هي تجنب حصولها

الطريقة الافضل لعلاج السمنة هي تجنب حصولها

الطريقة الافضل لعلاج السمنة هي تجنب حصولها
في احدى محاضرات المؤتمر السنوي لجمعية اختصاصي الغدد الصم الامريكية (Endocrinologists of Clinical American Association - AACE). قال مدير قسم السمنة الزائدة في مستشفى الاطفال ببوسطن في محاضرته، انه يتوجب على الاطباء استعمال طرق اكثر حزما في التعامل مع مشاكل الوزن الزائد لدى الاطفال والبالغين، وذلك لتفادي هذه الحالات ومضاعفاتها الصحية. وقد صرح ايضا انه, على غرار الامراض الاخرى يجب ان يتم وضع خطة علاجية تتلاءم مع حالة كل مريض بشكل فردي .

     كما وقد ذكر في المؤتمر ان الطرق الافضل لتخفيف الوزن هي الحمية، ممارسة الرياضة، تغيير العادات، ولكن هذه الطرق لا تلائم جميع الاشخاص. فهنالك اشخاص يعانون من السمنة الزائدة, يمتلكون عوامل خطر ومصابين بالعديد من الامراض, لا يستجيبون بالشكل الكافي لطرق العلاج الاعتيادية. في مثل هذه الحالات ينصح باضافة علاج دوائي.        

     هنالك حاليا نوعان مختلفان من الدواء, تمت الموافقة عليهما من قبل منظمة الغذاء والادوية (FDA) لتخفيف الوزن وهما: السيبوترامين (Sibutramine) والاورليستات (Orlistat).     

     يقوم السيبوترامين بتقليل الشهية عن طريق تثبيط عمل السيروتونين (Serotonin) والنورابينفرين (Norepinephrine) في الدماغ . لا يجوز استعمال هذا الدواء من قبل الاشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب او من ضغط الدم المرتفع، كما ويمنع اعطاء هذا الدواء لمن يتناول ادوية معينة لعلاج الاضطرابات النفسية .

     اما الاورليستات, فيقوم بتقليل امتصاص الدهون في الامعاء بنسبة تصل الى 30 % من الدهون الموجودة في الطعام. وقد اثبت هذان النوعان من الحبوب نجاعتهما بحسب الدراسات العلمية.       

     لقد ادى تناول الـ Sibutramine مدة سنة متواصلة لتخفيف الوزن بنسبة 5% من وزن الجسم لدى 34 % ممن تناولوا هذا الدواء. مقارنة مع ذلك كانت نتائج تناول الـ Orlistat افضل كما وانه حسن مستوى الكولسترول وساهم في موازنة السكري.     

     بالرغم من نجاعة الادوية، صرح الطبيب الامريكي كورنير: ان على الاطباء وصف هذه الادوية فقط في حالة كان الـ BMI لدى الشخص اكثر من 27 (كغم\متر مربع) وفي حالة كان المريض يعاني من امراض اخرى كارتفاع ضغط الدم والسكري. بالاضافة الى ذلك يتوجب على الطبيب التاكد من ان الادوية الاخرى التي يتناولها المريض لا تتعارض مع هذه الادوية .     

     بالرغم من ان هنالك العديد من الادوية التي تتواجد اليوم في مراحل البحث بالاضافة للدوائيين المذكورين اعلاه الا ان افضل طريقة لعلاج السمنة هي منع السمنة وليس معالجة عوارضها, ويمكن القيام بذلك عن طريق الحمية الغذائية .     

     السبب الرئيسي للسمنة لدى الاطفال والبالغين في الولايات المتحدة الامريكية هو التغذية الغنية بالسكر والكربوهيدرات المعقدة، لذلك فان الطريقة الرئيسية لمنع تفاقم هذه الظاهرة تكمن في تغيير نظام التغذية. بالاضافة الى ذلك يجب التطرق الى عامل اخر الا وهو مؤشر السكر بالدم (Glycemic index), وهو مؤشر يدل على ارتفاع مستوى السكر في الدم. هنالك انواع معينة من الاغذية ذات مؤشر سكر مرتفع, مما يؤدي الى ارتفاع مستوى السكر في الدم بعد تناولها. تسبب هذه الاغذية السمنة الزائدة, والجهد الذي يتم بذله في الحمية يجب ان يتضمن تناول اطعمة ذات مؤشر سكر منخفض, اي اطعمة لا تسبب ارتفاعا حادا في مستوى السكر في الدم.

رابط المقال من مصدره:
     http://www.webteb.com/article-738/%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%81%D8%B6%D9%84-%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D9%86%D8%A9-%D9%87%D9%8A-%D8%AA%D8%AC%D9%86%D8%A8-%D8%AD%D8%B5%D9%88%D9%84%D9%87%D8%A7

الكاتب: المصدر: موقع ويب طب

عدد المشاهدات: 412

التعليقات على الطريقة الافضل لعلاج السمنة هي تجنب حصولها0

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
99619

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري