خريطة الموقععن الموقع

العلاقات الإنسانية

مقالات الوعى › العلاقات الإنسانية


  • نمو وتطور الطفل في السنة الأولى من عمره

    بقلم منتدى تمريض الأطفال

    الطفل في مرحلة الطفولة يظهر أكثر التطورات في حياته . ففي خلال السنة الأولى يتطور الطفل في كل شيء . يبدأ الطفل بالاستجابة لبيئته ويتأقلم معها .  إقرأ..

  • الأحلام والاكتئاب عند الرضع

    بقلم جريدة الجزيرة

    تلاحظ جميع الأمهات على أطفالهن وهم في الشهور الأولى من عمرهم، حركاتهم وطريقة تصرفهم تجاه أي شيء يحيط بهم، وكيفية تفاعلهم مع أي شخص غير أمه، فتعلم من خلال ذلك أن الطفل ذو الأسابيع الأولى من عمره مدرك لما يدور حوله، فهو يضحك إذا لاعبته أمه ويبكي عندما يحمله أحد غيرها أو إذا ابتعدت عنه، ويبتسم ويفرح، إنه عالم الأطفال الذي لا يفهمه أحد.  إقرأ..

  • الطعام المناسب لطفل الحضانة

    بقلم إعداد: نورة مسلم

    يلعب الغذاء دورًا كبيرًا في نمو الطفل وتطوره ومقاومته للأمراض وهو يحتاج إلى:البروتين بكميات كبيرة (حوالي 2-3 جرامات لكل كيلو غرام من وزنه). ويتوفر ذلك في اللحوم، السمك، الكبد، الحليب، البقول كالفول والعدس والحمص، والبيض.  إقرأ..

  • خطوات هامة مساعدة في نمو الطفل

    بقلم جمعية كيان

    خطوط عامة مرشدة للمساعدة في نمو الطفل، إمدح الطفل كثيرا واثن عليه، عانقه بمحبة أو قدم له هدية بسيطة عندما يجيد القيام ببعض الأعمال.  إقرأ..

  • نمو اللغة في مرحلة رياض الأطفال

    بقلم مجلة إحتياجات خاصة

    مع منتصف السنة الثالثة تبدأ جمل الأطفال بزيادة عدد كلماتها، وتشمل الأسماء والأفعال والصفات والضمائر، مع مراعاة قواعد اللغة كالتذكير والتأنيث وحروف الجر وحروف العطف بدرجات متفاوتة من طفل إلى آخر. كما يميل أطفال هذه المرحلة إلى استخدام التعميم بطريقة مبالغ فيها، فيقول: "ولد... ولدات"، "بيت... بيتات" وهكذا  إقرأ..

  • تأثيرات الميديا على الأطفال: الاستهلاكية والعنف والجنس المبكر

    بقلم دكتورة ليلى الأحدب

    لا ريب أننا كلنا سمعنا الحكاية التقليدية عن النملة العاملة وجارها الصرصور الكسول, ومن الطرافة أن تنتشر بين الشباب حالياً بطابع أكثر عصرية, إذ تقول الحكاية الجديدة:(كان هناك نملة وصرصور وكانا صديقين حميمين...  إقرأ..

  • قدمي لطفلك فيتامينات الذكاء

    بقلم ‏سوسن الجندي‏

    مع بداية العام الدراسي يتجدد اهتمام الامهات والآباء بتغذية أطفالهم بصورة متوازنة‏,‏ غير ان اغلب الاطفال لا يستجيبون لمحاولات الوالدين المستمرة لتحسين نوعية الوجبات المقدمة اليهم مما يؤدي الي تأثر آدائهم الدراسي .  إقرأ..

  • معاملة الطفل المعاق لها أصول

    بقلم سعادة حسين‏

    إذا شاءت الأقدار ورزقت عزيزتي الأم بطفل من ذوي الاعاقات‏,‏ خاصة الاعاقة الذهنية فالدكتورة هيام نظيف استاذة طب الأطفال بجامعة عين شمس ومديرة مركز دراسات الطفولة ـ التابع لمعهد الطفولة بالجامعة ـ تقدم لك بعض النصائح لتساعدك عي تجنب العديد من الاخطاء التي يمكن أن تقعي فيها عند التعامل معه‏..‏ وأهم هذه النصائح مايلي‏:‏  إقرأ..

  • في‏8‏ خطوات‏..‏ طفل مطيع بلا عقاب

    بقلم ريهام عبدالسميع

    يعتبر وضع القواعد السلوكية للأطفال من مهام الأم وأصعبها في الوقت نفسه لأن الطفل سوف يقاوم كثيرا لكي يؤكد استقلاله‏..‏ وهنا يجب علي الأم ان تتحلي بالصبر والمثابرة وان تكرر حديثها وتعاليمها‏.‏  إقرأ..

إلى الأعلى

  • ابنتي مراهقة .. ماذا أفعل ؟

    بقلم مروة حمزة

    "كيف تكونين أمًّا متفهمة لابنتك المراهقة؟ " أصبح هذا السؤال الأكثر إلحاحًا لدى الكثير من الأمهات اللائي يُرِدْن فهم بناتهن المرهقات..فالرغبة الحقيقية في فهم كل أم لابنتها المراهقة يساعد على نجاح الأم في التعامل مع الابنة الحبيبة، ولا شك أن هذا الفهم يعود بالفائدة على الجميع؛ الأم والابنة والأسرة والمجتمع بأثره، وأيضًا يحقق الصحة النفسية للجميع.  إقرأ..

  • الآباء ودورهم تجاه أبنائهم المراهقين

    بقلم جوهرة العمار

    الصديق هو أكثر الناس استئثاراً بالمكانة لدى المراهق، فالمراهق يشعر بشيء من الانتماء إلى أصدقائه الذين يؤثرون فيه تأثيراً يكاد يكون كاملاً يفوق تأثير الأهل في كثير من الأحيان، لذا كان من الضروري جداً أن نراقب أبناءنا المراهقين من خلال مراقبتنا لأصدقائهم.  إقرأ..

  • كيف تتعامل مع ابنك المراهق أو ابنتك المراهقة ؟

    بقلم الدكتور : ابراهيم الدريعي

    فن التعامل مع الأبناء " المراهقين " فن لا يتقنه إلا القلة القليلة من الآباء لذا يحدث الصراع بين الأب والابن، لأن الأب عادة لا يعي المراحل العمرية التي يمر بها ابنه فمثلاً عندما ينتقل الابن من مرحلة الطفولة المتأخرة إلى مرحلة المراهقة المبكرة يحدث له تغيرات في جسمه وفي نفسه وفي تعامله مع من يعيشون معه..  إقرأ..

  • زرع الثقة بالنفس فى نفوس المراهقين

    بقلم dina eltokhy

    لا تطلق على ابنك لفظ ” الصغير“. لا تجعل ابنك يشعر انك تراقبه طوال الوقت. تذكر أن أفضل شىء يفعله الأباء أحيانا هو الصمت. كل الناس حتى الكبار فى حاجة للمسة حانية. علمه أن يبحث عن حلول لمشاكله بدلا من القاء اللوم على الآخرين.  إقرأ..

  • كيف تتحدث مع المراهق عن التدخين، والتبغ

    بقلم albawaba.com

    بينما يصرف المعلنون بلايين الدولارات كل سنة لمحاولة جذب زبائن جدد لبضائعهم، والتي هي هنا الدخان. يلعب التحدث مع الأطفال والمراهقين بأمانة، وبشكل واضح، وباقناع حول أخطار الإدمان على النيكوتين..  إقرأ..

إلى الأعلى

  • الأب المناسب

    بقلم هدي الصافوري

    تفكر المرأة كثيراً عند اقدامها علي الزواج لتكون اماً وهي في نفس الوقت تريد ان تتأكد ان شريك العمر وزوج المستقبل سيكون اباً ناجحاً ولكن هل يمكنها ان تتأكد من ان خطيبها أو الشخص الذي اختارته للزواج سيكون بالفعل الأب المناسب!!  إقرأ..

  • كيف تجعل ابنك متميـــزاً ؟

    بقلم dina eltokhy

    ماذا نعني بالتميز؟ نعني بالتميز : التفوق على الأقران ، والظهور على الاتراب بكمال الصفات التي ترفع المرء وتعلى شأنه ، فتجليه من بينهم وتظهره عليهم بحسن سمته وهديه الفذ ، وخلقه وسلوكه المرموق وبشخصيته الإسلامية المتميزة.  إقرأ..

  • يجب أن يعامل الآباء والأمهات أطفالهم البنين والبنات بالمساواة

    بقلم albawaba.com

    يجب أن يعامل الأولاد والبنات على حد سواء: في السابق كان هناك مجتمع محافظ وغير متعلم. بحيث أعطى الناس أهميةَ أكثر إلى الأولاد بالمقارنة مع البنات. فوفقاً لهم كان لا بد من منح الأولاد أهميةَ خاصة لأنهم كانوا مضطرين للعمل خارج المنزل وأحيانا خارج القرية، وبما أن العمل يحتاج إلى مجهود وقوة..  إقرأ..

  • خطوات التربية الإيجابية

    بقلم د. مصطفى أبو سعد

    ‏إن استعمال المربي لاستراتيجيات التربية الإيجابية ولا سيما الأخيرتين والآن! ثم لماذا؟ تؤدي إلى تجاوب وتواصل وتفاعل بين المربي والأطفال..وتكتمل قوة هذه الخطوات باستراتيجية الإنصات الفعال..  إقرأ..

  • أول يوم حضانة

    بقلم إعداد: نورة مسلم

    إنه الفراق الأول بين الطفل وأمه؛ فهو يواجه مجهول والخوف من المجهول يرعب البشر؛ فما بالنا بطفل صغير ليس له من الدنيا إلا صدر أمه، فالطفل يحمل هم التعامل مع الغرباء المتمثلون في معلمته وزملائه الذين ليسوا أفضل منه حالاً، ومن هنا يأتي سبب ذعر الأطفال وصراخهم في أول يوم لهم في الحضانة (رياض الأطفال) .  إقرأ..

  • ماذا يحتاج أبناؤنا؟

    بقلم kenanaonline.com

    فيما يلي بعض الاحتياجات الضرورية التي يجب أن نراعيها في تربية أبنائنا، وهي:أولاً: التعليم بالرفق: تتحدد شخصية الابن أو البنت بدءًا من السنة الثانية؛ لذا لابد أن نبدأ معه بترسيخ العقيدة، وحب الله، والآداب، والأخلاق الحميدة، كل ذلك بالرفق والأسلوب الحسن؛ فإن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه، ولا ينزع من شيء إلا شانه.
      إقرأ..

  • تعامل إيجابيا مع كلمة "لا" عند الطفل

    بقلم د.مصطفى أبوسعد

    لا" هي أكثر الكلمات تداولا على لسان أطفال ما بين السنة الأولى والثالثة ،والسبب أنها كذلك الأكثر استعمالا من طرف الآباء والأمهات .الأطفال معروف عنهم أنهم أكثر ميلا للتقليد وأكثر ذكاء في استعمال أسلحة غيرهم ، والآباء مشهور عنهم استعمال "لا تلمس" ،"لا تفعل" "لا ترفع صوتك" ، "لا..لا..لا.."  إقرأ..

إلى الأعلى

  • أسباب التمزق الأسري

    بقلم الشيخ محمد المنجد

    أيها المسلمون: إن من أسباب التمزق: تضييع الأهل والأولاد، وعدم الإنفاق عليهم مما يضطرهم للخروج خارج البيت، وخروج النسوة بالذات خارج البيت يفضي إلى أنواعٍ من المفاسد لا يعلمها إلا الله، وبعض هذا يكون بسبب بخل القائم على أمر البيت..  إقرأ..

  • ‏7‏ ملايين طفل من أطفال الطلاق يتمزقون بين والديهم بسببه‏..‏ في انتظار تعديل حق الرؤية‏!‏

    بقلم تحقيق‏:‏ أمل إبراهيم سعد

    من يحمي أطفال الطلاق من مشاكل الوالدين المنفصلين‏..‏ وهل فشل قانون الرؤية في حل مشكلة‏7‏ ملايين طفل يتمزقون بين والدين منفصلين بسبب قانون عقيم مر عليه‏80‏ عاما سطور هذا التحقيق توضح حجم المآساة وتداعياتها علي ارض الواقع بين الطرفين المتناحرين وروية الخبراء حولها‏.‏صيحة استغاثة قوية ومؤثرة يطلقها أمهات وآباء من غير الحاضنين لضرورة إنهاء مأساة قانون الرؤية‏(‏ المادة‏20‏ من القانون رقم‏25‏ لسنة‏1929)‏ والمطبق حتي اليوم.  إقرأ..

  • الأطفال يدفعون ثمن انفصال الأبوين.. وتفكك المجتمع

    بقلم دكتورة ليلى الأحدب

    كلما تفكّرت بقول الرسول عليه الصلاة والسلام عن الحسن والحسين رضي الله عنهما:(هما ريحانتاي من الدنيا) اقتنعت أكثر بأن لا شيء يعدل لدى الإنسان السوي علاقته بأطفاله, خاصة الصغار منهم, وكثيراً ما يتزوج اثنان عن حب فيتخيلا أن حياتهما هي الجنة..  إقرأ..

  • الانفصال الصامت بين الأزواج

    بقلم المصدر suoqhawa.com

    تحت سقف واحد منذ سنوات طويلة لكن المسافات بينهما بعيدة ، تلاشت ملامح الشراكة في علاقتهما الزوجية ،وحل عنها جمود في العواطف والمشاعر ، ليصبحا كموظفين في الحياة الزوجية تجمعهما لقاءات عابرة والتزامات مادية للحفاظ على شكلهما الاجتماعي والاسري امام الاخرين.  إقرأ..

  • أزواج وزوجات ذكروني بالصحابة

    بقلم الأستاذ جاسم المطوع

    لقد قرأنا في السيرة النبوية وفي التاريخ الإسلامي عن نساء كثيرات دخلن في الإسلام وضحين بحياتهن الزوجية من أجل الدين ولكن أن يستمر ذلك في واقعنا المعاصر فإن ذلك يدل على قوة الإسلام وعظمة هذا الدين، الذي يجعل المرأة تضحي بزوجها واستقرار بيتها من أجل الإسلام.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • مقومات الأسرة

    بقلم thoq.net

    لكي يتسنى للأسرة القيام بوظائفها وتأدية دورها كمؤسسة اجتماعية، لا بد وأن تتوافر لها مجموعة من المقومات الأساسية التي لا غنى لها عنها. ويعتمد نجاح الأسرة أو فشلها في تحقيق التوافق الاجتماعي اعتماداً كلياً على مدى تكامل هذه المقومات وترابطها.  إقرأ..

  • 100 فكرة لتربية الأسرة

    بقلم thoq.net

    عقد درس يومي أو أسبوعي- على الأقل - مع أهل البيت، ويستحب التنويع فيه؛ فمرة في السيرة، وأخرى في الفقه، وثالثة في العقيدة، ورابعة في الآداب والسلوك، وخامسة في المناقب والفضائل. ومنه يتعلم الأهل الانضباط في الزمان والمكان، ويزيد علمهم، ويزكو عملهم، وتقوى صلتهم ببعضهم، وتزيد ثقتهم بولي أمرهم.  إقرأ..

  • كيف تواجه الأسرة الظروف الصعبة؟

    بقلم byotna.kenanaonline.com

    كيف واجه النبي صلى الله عليه وسلم الظروف الصعبة؟إذا كنت تعاني من الديون، وإذا كنت تعاني من قلة البركة في أموالك، وإذا كانت المتطلبات تتزايد، وإذا كان المصروف للضرورة، وإذا كانت أموالك لا تزيد، فانظر إلى رسول الله صلي الله عليه وسلم، كيف واجه الظروف الصعبة.  إقرأ..

  • حتى نعمر بيوتنا بالإيمان

    بقلم أنور بن سعيد الكناني .. أبو عاصم

    إن المتعارف عليه عند العامة في عمارة البيوت هو عمارتها عمارة مادية (نوعية الخامات والتخطيط السليم وسعة البنيان واللون المناسب) بينما نسوا أو تناسوا أن العمارة الحقيقة هي ما يقدمونه مما ينفعهم في الدنيا والآخرة" يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم"  إقرأ..

  • بيتنا مرح

    بقلم المصدر goore.net

    البيت المسلم لا يخلو من الدعابة والمرح، رغم أنه بيت جهد وعمل، ولقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوة في ذلك، فكان ضحاكًا بسامًا، فعن أبى أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان من أضحك الناس وأطيبهم نفسًا._[الطبراني].  إقرأ..

  • الأسرة بين الشرق والغرب

    بقلم الحسن السرات

    روى الخبير النفسي والمعالج المتخصص في مشاكل الزوجين (جاك أنطوان مالاريويتش) شهادات تتقطر لها القلوب بالألم وتتوجع منها النفوس لما آل إليه حال الأسرة في الغرب بعد زحف الماديات وانحسار الروحانيات والأخلاقيات. ومن شهدها وعلمها أدرك بسهولة قيمة الاستقرار وحلاوة السعادة التي تحققها الأسرة ..  إقرأ..

  • يوم سعيد في حياة الأسرة

    بقلم عبد الواحد السعيد

    في زحمة الحياة قد ينسى الزوج بعض حقوق أسرته علية، وقد لا يجد من الوقت ما يكفي لمعايشة أبنائه والتقرب منهم، ومن هنا نعرض تجربة لبعض الأسر للتغلب على هذه المشكلة بتفريغ يوم للأسرة فماذا يكون في هذا اليوم.  إقرأ..

  • الحرية داخل الأسرة .. ما هي حدودها ؟

    بقلم مرتضى عبد الله / الرياض

    *هل نفتقد الحرية داخل بيوتنا ... أم أن المشكلة تكمن في الحرية الزائدة ؟ *العلمانيون يودون انفلات المجتمع وسيادة الإباحية !! *الإسلام قدم الحرية في أعمق وأشمل صورها .. لا بد من توافر الحرية داخل الأسرة .... الحرية تخلق الإنسان المتوازن صاحب المبادرة .  إقرأ..

  • معايير صحة الأسرة

    بقلم المصدر arabicrecovery.com

    المعيار الأول: هيكل السلطة
    هيكل السلطة Power Structure يتكون من سلطة الأب وسلطة الأم. صور الاضطراب في هيكل السلطة،الأسرة المتمركزة حول الأم ..  إقرأ..

  • سمات الأسرة المضطربة

    بقلم المصدر arabicrecovery.com

    يتبع بعض الآباء أسلوب الانتقاد لأبنائهم وبناتهم بحجة تحفيزهم على بذل المزيد من المجهود والنجاح. وغالباً ما تؤدي هذه الطريقة في التربية إلى عكس المراد منها. فالانتقاد ينتقص من الثقة بالنفس اللازمة للنجاح.  إقرأ..

  • الحب‏..‏ وراء تفوق طفلك

    بقلم ميرفت عبدالتواب

    يحتاج الطفل إلي معاملة حانية لتنمية قدراته العقلية ورفع نسبة ذكائه‏,‏ وطريق ذلك الحب والحنان والاحتضان بعيدا عن الأوامر الصارمة‏.‏ هذا ما اظهرته دراسة أمريكية لمركز انماء العقل بواشنطن‏.  إقرأ..

  • وصـفة سـحرية لأسـرة متماسـكة

    بقلم مي زكريا نيل

    تحرص كل أسرة علي تماسك وتقارب أفرادها بعضهم بعضا‏,‏ ولكن أحيانا تحول الظروف دون هذا التقارب فتتفكك الأسرة وتصبح عبارة عن مجموعة من الأشخاص كل منهم يعيش في واد بالرغم من أقامتهم في بيت واحد‏,‏ في هذه الحالة تحتاج الأسرة إلي برنامج لإنعاش العلاقة بين أفرادها.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • كيف تكون قويا بالمسامحة والنسيان؟

    بقلم albawaba.com

    لا يوجد شخصا منا لم يحبس نفسه ويمسك بغضبه، أو لم يتعرض يوما للإهانة، الخيانةَ، أو الكذب أو الظلم. ولهذا فأن هذه المقالة لكلّ شخص. نظرت في القاموس ووجدت بأن المسامحة والغفران تعني: منح العفو والصفح لمن أساء لك أو إبراء. وبما أننا لا زلنا في بداية عام جديد، إلا يجب أن نفكر في المسامحة والصفح عن الآخرين.  إقرأ..

  • التسامح الإسلامي

    بقلم د.سلمان بن فهدالعودة

    التسامح" كلمة جميلة باتفاق اللغات والأعراق، والأمم كلها، ولذلك علينا أن لا نضع أيدينا على قلوبنا، وأن لا نخشى من طرح هذا الموضوع، بل يجب أن نلح عليه لنكسب أنفسنا والآخرين .  إقرأ..

  • قراءة في كتاب "التسامح أعظم علاج على الإطلاق"

    بقلم دكتورة ليلى الأحدب

    إذا كانت الدبلوماسية هو أن تحقق مكاسب وفوائد لنفسك دون أن تضر بمصالح الآخرين, فإنه عبر التسامح يمكنك الحصول على فائدة أكبر مما يكسبها الشخص أو الأشخاص الذين تسامحت معهم, لذا فإن التسامح ليس مبدأً فحسب بل فيه مصلحة شخصية وعامة..  إقرأ..

  • معنى التسامح

    بقلم wahedsaker -london

    تتميز اللغة الانكليزية بمرونتها واستيعابها للكثير من مرادفات الكلمات حتى انه توجد قواميس مرادفات تشابه بحجمها الكبير قواميس اكسفورد وويسبستر وغيرها من القواميس التقليدية لهذه اللغة. فكلمة Toleranceعلى سبيل المثال وهي ما يشتق منه عادة مفهوم "التسامح" المتداول حاليا, عندما يستعملها البعض هذه الايام...  إقرأ..

  • فلسفة المعصية والتوبة... وثقافة التسامح

    بقلم دكتورة ليلى الأحدب

    في كتاب (الفوائد) لابن القيم رحمه الله مقطوعة جميلة تفرّد بها عن غيره من علماء المسلمين, حينما حاول أن يمنح معصية آدم التي كانت سبباً لخروجه من الجنة وهبوطه إلى الأرض, أبعاداً فلسفية عميقة الغور لا يمكن للفهم العادي أن يحيط بها..  إقرأ..

  • من لآلئ القلوب: التسامح

    بقلم بدر الحسين

    التسامحُ دُرَّة السَّجايا الحميدة، وشعاعُ الخير الذي ينيرُ جوانبَ القلوب العاتبة فتسمو وتصفَح، وبسمةُ الرِّضا التي ترسُمُ ملامح النُّبل على الوجوه الشاحبة فتُشرق.التسامحُ مادة إنسانيّة معجونة بأزكى الطُّيُوب.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • كيف تجذب الحب نحوك؟

    بقلم سمراء السعد

    يأتي الحب في اللحظة التي ننتظره بها بأقل نسبة، أي عندما لا نبحث عنه. إن مطاردة "الشريك" لا تتيح إمكانية إيجاد النفس الشقيقة، فلا تجلب المطاردة سوى التعب وخيبات الأمل. لا يتواجد الحب خارجنا بل في طويتنا الداخلية.  إقرأ..

  • خمس لغات للحب

    بقلم ميرفت عبدالتواب

    لنجاح الحياة الزوجية لغة خاصة‏,‏ وانعدام السعادة بين الزوجين عادة مايكون ناتجا عن سبب رئيسي واحد وهو أن الزوجين يتكلمان لغة حب مختلفة‏,‏ وفي كتاب خمس لغات للحب .  إقرأ..

  • الحب قانون

    بقلم د. إيهاب الخراط

    قانون الحب هو تحمل مسئولية الآخر، وهو الخروج عن الذات للقاء الآخر، وهو طلب أفضل الخير له. فالحب هو أن أسعى لسعادة الآخر بنفس القوة التي أسعى بها لسعادتي.  إقرأ..

  • بين الحب و الشهوة

    بقلم المصدر arabicrecovery.com

    يوجد أداه قد تساعدك في معرفة ما اذا كانت العلاقة التي تمر بها الآن أو العلاقة التي تتوقع أن تعيشها هي الحب الحقيقي أم الشهوة . هذه الأداه هي 12 سؤال تسأله لنفسك لتعرف من خلال اجابتك هل هو الحب أم مجرد شهوة وانجذاب مرضي.  إقرأ..

  • أنواع الحب - 1

    بقلم دكتور إيهاب الخراط - من كتابه حجاب الحب

    حب الإعجاب والعشق هو أن تحب ما يجذب انتباهك ويشدك إليه، أن تحب ما ترى وتلمس أنه يستحق الحب وأن تنجذب إلى ما تجده جميلاً وتقدره تقديراً تلقائياً.أطلق عليه قدماء اليونان اسم الأيروس Eros.  إقرأ..

  • أنواع الحب - 2

    بقلم دكتور إيهاب الخراط - من كتابه حجاب الحب

    حب الانسجام هو ذلك الإحساس بالتناغم والانسجام النفسي، ففيه كسر الشعور بالوحدة بائتناس حقيقي مع رفيق، هو أن اشعر بأني مع هذا الرفيق في غير حاجة إلى اصطناع أو تكلف بل لا أجد في نفسي صعوبة أن أكشف عما في داخلي على حقيقته ولا أرى صعوبة في فهم ما بداخل صديقي .  إقرأ..

  • الحب.. داء أم دواء؟

    بقلم دكتورة ليلى الأحدب

    ينظر الكثير من الناضجين عمراً إلى تجارب الحب التي يمر بها المراهقون والشباب بعين الشك والارتياب؛ هذا إذا لم ينظروا إلى صاحب التجربة نفسه نظرة النقص والاستعلاء, والسبب في الغالب الأعم أن هؤلاء الناضجين عمراً – ليس بالضرورة أن يقترن النضوج العمري بالبلوغ العقلي..  إقرأ..

  • و في ريقه من ريق عائشة..!!(عن الحب مرة أخرى)

    بقلم د. ديمة طارق طهبوب

    إن نظرة سريعة للإصدارات المرئية و المسموعة و المكتوبة و المنتديات الإلكترونية في ميدان العلاقات الزوجية في العقد الماضي تبرهن على وجود مشكلة واضحة في الحياة الزوجية، لم تظهر بهذا الوضوح في الأجيال السابقة، ربما للسبب الذي تسوقه جداتنا بقولهن "نُزعت البركة من حياتنا"!!  إقرأ..

  • ودقّ.. القلب

    بقلم فاطمة محمود

    الآن فتاتي.. دقّ القلب .. وشعرتِ بدقاتٍ مختلفة لها بهجة..! لم تعهديها من قبل.. فاجأتكِ تلك الدقات وقلتِ لنفسك: ما أجملها..!! واحترت مع من ستتحدثين عنها.. وهل هناك من سيقدرها..؟!  إقرأ..

  • أبجديات الحب

    بقلم dina eltokhy

    يقول الدكتور ميسرة وسائل التربية بالحب أو لغة الحب أو أبجديات الحب هي ثمانية ..1- كلمة الحب ، 2- نظرة الحب ، 3- لقمة الحب 4- لمسة الحب ، 5- دثار الحب ، 6- ضمة الحب ، 7- قبلة الحب , 8- بسمة الحب  إقرأ..

  • اختبار الحب بين الزوجين

    بقلم fesal.net

    عزيزي الزوج عزيزتي الزوجة، لا شك في أن كلاً منكما يحب أن يكون محباً وأن يكون محبوباً
    لذلك انظرا إلى هذه الأسئلة أو النقاط، وضعا إشارة (صح) أمام النقاط التي تختارانها، ويمكن اختيار أكثر من نقطة في الفقرة الواحدة.  إقرأ..

  • الحب الأول يضر بالحياة العاطفية الجديدة

    بقلم المصدر : العرب أونلاين

    قال باحثون في جامعة إيسكس الإنكليزية ان ذكريات الحب الأول يمكن أن تعرِّض العلاقات العاطفية المستقبلية للخطر.  إقرأ..

  • الزواج لا يقتل الحب

    بقلم thoq.net

    الزواج لا يقتل الحب، بل لعله يزيده عمقاً وأصالة، كل ما في الأمران الحب لا يعود بحاجة إلى التعبير عن نفسه ما دام الزواج يشهد بوجوده ويحميه، لكن من الناس من لا يشعر بذاته وبعواطفه فيظل بحاجة إلى أن نقول له أننا نحبه، و ان نكرر ذلك في كل حين وإلا شعر بالألم والتعاسة، وهذا شأن المرأة والرجل أيضا.  إقرأ..

  • دور المحبة في تكوين الأسرة مفهوم (الحُبّ)

    بقلم السيد سامي خضرا‏‏‏‏‏‏‏‏

    من المفاهيم التي حُرِّفت وأصبح لها أكثر من معنى، بل ربما معاني مغايرة لمقصدها الأساسي. والمفاهيم التي باتت تُفهم خطأً بسبب العولمة الإعلامية، والاستشراق الممنهج، وغلبة الأعداء... هي كثيرة كمفهوم الشجاعة والجرأة، والزهد، والعلم والانفتاح والتمدُّن والحضارة والحرية،.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • هل يحق للزوج أن يتخذ قراراً أسريا دون الرجوع لزوجته؟

    بقلم الأستاذ جاسم المطوع

    من صاحب القرار في المنزل ؟ ومن له مرجعية القرار في البيت ؟ وهل يحق للرجل أن يتخذ قراراً أسرياً دون الرجوع لزوجته ؟. كل هذه الأسئلة طرحتها على مجموعة من الشباب والفتيات، وقد أذهلتني النتيجة إذ اعتبر أكثر من 85% من الحضور أن للرجل الحق في اتخاذ القرار دون الرجوع إلى زوجته.  إقرأ..

  • لماذا القرآن لم يصف العلاقة الزوجية (بالحب)؟

    بقلم الأستاذ جاسم المطوع

    قال لي صاحبي : سمعتك كثيراً تتحدث عن (الحب) بين الزوجين وأعتقد أن كلامك خطأ لأن الله تعالى عندما تحدث عن العلاقة الزوجية في القرآن لم يذكر لفظ (الحب) وإنما ذكر (المودة والرحمة) لقوله تعالى: {وجعل بينكم مودة ورحمة } فإني لا أعتقد أن (الحب) ضروري بين الزوجين وإنما الأصل المودة والرحمة.  إقرأ..

  • كيف ننهي الخلافات الزوجية في لحظاتها الأولى؟؟

    بقلم betelzawaj.com

    الخلافات الزوجية اختبارات يتعرض لها الزوجان خلال رحلة حياتهما الزوجية السعيدة ، ربما تؤثر تلك الخلافات في هذه الحياة وقد يتجاوزها الزوجان ، ويختلف الأزواج في كيفية احتواء هذه الخلافات كما يختلفون في تحديد الفترة الزمنية لاجتياز هذه الأزمة والتغلب عليها...  إقرأ..

  • روشتة لنجاح الزوجة في العام الأول من عمر الزواج

    بقلم fesal.net

    فيما يلي نقدم لك خطوات بسيطة تساعد الزوجة الجديدة على التكيف مع الحياة الزوجية: استعيني بورقة وقلم لرسم جدول ينظم أعمالك المنزلية بطريقة بسيطة و أولية... و إن كنتِ شخصية تهتم بالتفاصيل فلا بأس من إضافتها إلى الجدول مثل (تنظيف النوافذ مرة كل أسبوعين, تنظيف المطبخ  إقرأ..

  • وصية أم لابنتها في ليلة الزفاف

    بقلم شبكة الأصالة العربية

    قالت أم لابنتها ليلة زفافها وهي تودعها ..أي بنيّـة ..إنك قد فارقت بيتك .. الذي منه خرجت .. ووكرك الذي فيه نشأت .. إلى وكر لم تألفيه .. وقرين لم تعرفيه .. فكوني له أمة .. يكن لك عبدا ..  إقرأ..

  • اليك يا زوجي (الجزء الأول - من الرسالة الأولى إلى 14)

    بقلم أبو جهاد سلطان العمري

    من زوجتك الغالية 000 كما أخبَرَتْني بذلك - من زوجتك التي عاشت معك طوال الأيام والشهور والسنين التي مرت 000 أهدي إليك هذه الرسائل0هي كلمات دفعني إلى كتابتها ما رأيته من تغير عليك - الهدف منها الإصلاح والله يعلم سريرتي0  إقرأ..

  • اليك يا زوجي (الجزء الثانى - من الرسالة 15 إلى 25)

    بقلم أبو جهاد سلطان العمري

    زوجي العزيز :لا يخفى عليك أن هذا اللسان أداة للتعبير عما في القلب وهذا اللسان صغيرٌ حجمه عظيمُُ ُأمره ...أتذكُرُ لما تكلمت علي وعلى أبناؤك بكلامٍ جارح لما قصرتُ في أعمال المنزل .صحيح أن تقصيري خطأ .  إقرأ..

  • اقبلي زوجك كما هو !!

    بقلم المصدر afra7.net

    تفاجأ كثير من الفتيات بعد الزواج بطبائع زوجها وبعض أخلاقه ، فتألم كثيرا مما يدفعها إلى محاولة تغييره في أسرع وقت ممكن لتتفجر أنهار من الخلافات ، أو تتجرع حزنها في صمت وتعيش محبطة ، تقارن حالها بغيرها من الزوجات - القريبات أو الصديقات - فيزيدها ذلك إحباطا وألما يؤدي إلى سوء علاقتها بزوجها ..  إقرأ..

  • أسباب المشاكل الزوجية

    بقلم جريدة كل العراق

    الزواج سكن ومودّة لطرفي العلاقة الزوجية، أو من شأن السكن والمودة أن يتصف بالديمومة، والثبات والاستقرار، لكن مع فقدان الوعي، وارتفاع نسبة الضغوط النفسية والاجتماعية والاقتصادية، يبقى ذلك السكن أملاً منشودًا إذ من شأن تلك الضغوط أن تزعزع استقرار الأسرة، وتقتحم عليها ذلك الهدوء .  إقرأ..

  • السنة الأولى من الزواج .. الأكثر إثارة!

    بقلم المصدر afra7.net

    تبقى السنة الأولى من الزواج مثيرة جدا ومسلية. حيث يتم تجنب المشاعر السلبية من قبل الطرفين وذلك بسبب التفاؤل الذي يسود هذه المرحلة ورغبة الطرفين يبدأ حياة جديدة ناجحة ومستقبل مشرق لكليهما.  إقرأ..

  • خطوات لتحقيق السعادة الزوجية

    بقلم اعتماد الدمنهوري

    السعادة الزوجية ليست حلما صعب التحقيق بل انها يمكن ان تصبح واقعا اجمل من الاحلام وبدون تصنع وفي هذه السطور نهمس في اذن كل من الزوجين ببعض النصائح التي تمثل خريطة طريق للسعادة الزوجية‏,‏ ولنبدأ بالزوجة.  إقرأ..

  • المعوقات الخمسة للحوار الزوجي الناجح

    بقلم عصام زيدان

    يعتبر الحوار من أهم مقومات التواصل والتفاعل، والتقارب الروحي والعاطفي بين الزوجين, وهو مفتاح التفاهم والانسجام، وهو كذلك القناة التي تعبر من خلالها المشاعر والأحاسيس الدافقة.. فعندما نتحاور نعبر عن شعورنا تجاه الآخر.. كما نعبر عن أنفسنا وأفكارنا وطموحاتنا مع شريك الحياة.. فالحوار ليس فقط لغة للتفاهم، وإنما هو بريد الحب بين الزوجين ومؤشر العلاقة العاطفية.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • الصاحب ساحب.. نظرة في العمق!!

    بقلم سلطان بن عبدالرحمن العثيم

    من العنوان يخطر بالبال قوة العَلاقة بين المبتدأ والخبر في هذه الجملة؛ حيث لا مناص من تأثير علاقاتنا على حياتنا ومعاشنا وأعمالنا ومستقبلنا القريب والبعيد.واستكمالاً لمشروعنا الذي انطلقنا به قبل أسابيع، حول طرح سبل التحول الإيجابي الذي نرجوه، من كوننا أفرادًا عاديين إلى أفراد فاعلين  إقرأ..

  • الصدق..الصداقة..الصديق واستمرار الحياة

    بقلم افين بالتي

    الصداقة زهرة متفتحة زاهية اللون ما ان وجدتها الا وأمتلأت حياتك رونقا وبريقا وتعطرت بالشذا وعبير ورود الربيع.. فالصديق يمنحك مكانا خاصا في قلبه .. تحب صحبته وتعجب بكلامه..تفتقده عندما يغيب وتفرح متى ما رأيته ..  إقرأ..

  • هل لديك صديق حقيقي؟

    بقلم الدكتورة ليلى الأحدب

    ما أكثر ما يمتهن الناس كلمة "صداقة" و"صديق" مثلما يمتهنون كلمات "الحق" و "الخير" و " الجمال" و "المحبة" و"الحرية" وما أشبه؛ فما كل عشير أو رفيق ولا كل من طابت لك مجالسته ومحادثته بالصديق..  إقرأ..

  • الصداقة والأصدقاء

    بقلم إبراهيم العسعس

    منـذ أنْ كان على الأرض اثـنان، والبحث عن الصديق مشكلة الـبشرية! ولا تُصدقوا أبداً أنَّ استحالة وجود الخلِّ الوفيِّ، والصدوق الصدوق من أمراض عصرنا، فلا زلتُ كلما أوغلتُ في قـراءة التاريخ، أجدُ في كلِّ قرنٍ من يشكو من غياب الصديق الصدوق، والخـلِّ المُـشفق!  إقرأ..

إلى الأعلى

  • للطلاق ...وجهُ مشرق؟!!

    بقلم فوزية الخليوي

    يسير كلٌّ منا إلى الأمام، وقد وضع نصب عينيه آمالاً يريد تحقيقها، وفجأة تحدث الكارثة، وتنقلب حياته رأساً على عقب بوقوع الطلاق!! إن أزمة الطلاق ليست فقط حالة نفسية صعبة!! فداخلياً: هي حالة تتكاتف فيها النفس والجسد معاً من انكسار للقلب و ضيق بالنفس وإحساس بالمرارة وخيبة الأمل، والشعور بالوحدة وفقدان النوم.  إقرأ..

  • كيف تحولين طلاقك إلى حياة إيجابية - الطّلاق .... ليس نهاية الحياة؟

    بقلم عبد الفتارح الشهاري

    على الرغم من كون الزواج حلم كل شاب وفتاة إلا أن الحياة الزوجية قد تعوقها مشكلات وعراقيل كثيرة تحول دون استمرارها .. والطلاق رغم أنه أبغض الحلال عند الله -عز وجل- إلا أنه الحل الذي يعالج هذه النفوس المشحونة بعدم القدرة على الاندماج والتفاهم والاستمرار في الحياة .. لكن الكثيرين ينظرون للطلاق على أنه الطامة الكبرى أو نهاية المطاف..  إقرأ..

  • طلاق بعد الستين!

    بقلم منال الدغيم

    تتعدد وجهات النظر حول سر السعادة الزوجية، فحين يرى البعض أن "طول العشرة" كفيل ببناء السعادة والتقارب النفسي بين الزوجين، وإلغاء كافة الحواجز بينهما، يبرز لنا الواقع وجهًا كالحًا لصور عديدة، لم يزدها اختلاف الليل والنهار إلا تنافرًا وشقاقًا، وتراكمًا لظلمات المشاكل بعضها فوق بعض، فتصير الحياة جحيمًا دائمًا من البؤس والجفاء!  إقرأ..

  • أبغض الحلال

    بقلم د. سعد الدريهم

    المشكلات الاجتماعية غول تجتاح البيوت المطمئنة، فتحيل أمنها خوفاً، وسكينتها وجلاً، ولا تزال تلك المعضلات بالأسرة الآمنة حتى تجعل من تماسكها شتاتاً، ووحدتها فرقة، وحينها تأكل فيها ذئاب الحقد والضغينة..  إقرأ..

  • ما العمل إذا استحالت العشرة بين الزوجين؟

    بقلم ليلى بيومي

    تتكاثر المشاكل، ويتراكم الفشل، ويفقد كل من الزوجين قناة التواصل مع الآخر، وتغيب الأرضية المشتركة التي يمكن أن ترد الطرفين إلى التمسك بالميثاق الغليظ، ويصبح كل طرف هو مصدر الهم والنكد والبلاء للطرف الآخر، بدلاً من أن يكون سبب راحته وسعادته.  إقرأ..

  • الطلاق

    بقلم نجاة المرزوقي

    رغم وفرة وتعدد مصادر الثقافة والمعرفة في شتى الشؤون ، ، ورغم الكثير من قضايا الطلاق في المجتمع وما يسبقها من خلافات قد تقوم أحيانا على أسباب حقيقية أو على خلفية أعذار واهية لا منطقية تعد في كل الأحوال عبرة للآخرين إلا ان مشكلة الطلاق تتزايد في المجتمع بشكل خطير .  إقرأ..

  • الطلاق .. ومشكلة كل امرأة

    بقلم byotna.kenanaonline.com

    مئات وألوف من الزيجات السعيدة تتعكر أجواؤها في فترة من الفترات العصبية وتصل إلى حد الطلاق، ولكن لحسن الحظ سرعان ما تتلاشى الغيوم المتجهمة والمتلبدة في سماء البيت ويعود الصفاء والسلام إلى الحياة العائلية ومن جهة أخرى، هناك زيجات عديدة تنتهي بطلاق دائم، وغالبا ما يكون الطلاق بمبادرة من الزوج ضد مصلحة الزوجة، ومصلحة الأولاد في آن واحد .  إقرأ..

  • كيف تتجنبي الوصول إلى الطلاق؟

    بقلم albawaba.com

    أصبح الطلاق واقعًا مؤلمًا بعد أن ارتفعت معدلاته سنويًا، وتحول من حل لمشكلة إلى مصدر لمشكلات عدة. وفيما يلي أهم أسباب الطلاق كي نعمل على تجنبها ما استطعنا، وهي وإن كانت في معظمها موجهة للمرأة إلا أنها تشمل في أغلبها الرجل أيضًا مما يستدعي حرص كل من الزوجين على تجنب الأسباب المؤدية للطلاق:  إقرأ..

  • مطلقات ولكن متميزات

    بقلم الأستاذ جاسم المطوع

    نعم إن (الطلاق) وقعه شديد على النفس، والمطلق يشعر بحالة غير مستقرة بعد وقوع الطلاق، ولكن هل كل من فشل في حياته الزوجية يعني ذلك أنه فشل في حياته كلها؟!  إقرأ..

إلى الأعلى

  • شبح الإهمال العاطفي..!!

    بقلم د. أنوار عبد الله أبو خالد

    كثيراً ما ننسى في زحمة الحياة أننا يجب وبالضرورة أن نسقي أولادنا حباً وحناناً واهتماماً.. في حين ان الأمر مهم، لا لشيء إلا لأن العطاء الوجداني حاجة للطفل، بالضبط كمثل حاجته إلى الطعام والشراب إن لم يكن أكثر!!  إقرأ..

  • التفسير النفسي للعاطفة

    بقلم إسماعيل رفندي

    العاطفة هي الكلمة الساحرة بقوة تأثيرها على القلوب والنافذة في أعماق النفس ، لها أصولها وأساسياتها ، ولا احد يستغني منها مهما كان قاسيا في قلبه أو بارداً في مشاعره او جافاً في أحاسيسه..  إقرأ..

  • كيف تنمي رصيدك العاطفي؟

    بقلم د. يحيى بن إبراهيم اليحيى

    الكثير من الناس يهتم بالرصيد المادي ويغفل عن الرصيد العاطفي وهو أهم وأعظم ، بدلالة أنه إذا فقد الرصيد العاطفي بذل ماله للوصول إليه والحصول عليه .  إقرأ..

  • وصايا للشاب الذي يعاني من الفراغ العاطفي

    بقلم خالد بن سعود البليهد

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله. وبعد: فقد سألني بعض الشباب عن ابتلاء بعضهم بالوحدة والفراغ العاطفي والشعور بالحزن والنقص والحرمان وغير ذلك من المشاعر السلبية فتعجبت من وجود ذلك في وسط الشباب وإظهار هذا الموضوع والشكوى منه.  إقرأ..

  • العلاقات العاطفية الفاشلة: البعض ينساها.. والبعض يعيش على ذكراها

    بقلم يمينة حمدي

    تتعدد التجارب العاطفية في حياة كل انسان، ولكنها تختلف في تفاصيلها من تجربة إلى أخرى، وهذا طبيعي جدا لأن المراحل العمرية ليست ذاتها وتركيبة الأشخاص الفيزيولوجية ليست نفسها.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • العزلة تقتل

    بقلم المصدر العرب أون لاين

    وجد علماء أن جزءاً من أدمغة الأشخاص الذين يشعرون بالوحدة يعمل بطاقة أقل من تلك التي لأدمغة نظرائهم الذين يميلون إلى الاختلاط مع غيرهم في المجتمع، مشيرين إلى أنه من غير المعروف بعد ما إذا ما إذا كانت العزلة الاجتماعية تجعل صاحب الدماغ، الذي يميل إلى العزلة، غير مأخوذ إلى المكاسب المادية والمعنوية عند الاختلاط بالآخرين.  إقرأ..

  • تشعرين بالوحدة...اكتشفي الأسباب بهذا الاختبار

    بقلم المصدر suoqhawa.com

    الشعور بالوحدة من أصعب المشاعرالتي يمر بها الإنسان، رجلا كان أو امرأة، وهو يتجلى حينما يكون لديك الكثير من الزملاء والصديقات، ورغم ذلك تشعرين بأنك وحيدة، يوم يكون زوجك والأبناء حولك وتحسين بعزلتك!  إقرأ..

  • قبول الشعور بالوحدة

    بقلم المصدر arabicrecovery.com

    هل تجد صعوبة هائلة في قضاء الوقت بمفردك؟
    هل تنظم برنامج حياتك بحيث تتتفادى أي فترة زمنية من الممكن أن تكون فيها مع نفسك (وقت خاص للوحدة)؟؟  إقرأ..

إلى الأعلى

  • عشر نصائح حول تربية الأبناء

    بقلم dina eltokhy

    أجرت إحدى المؤسسات المعنية بالصحة العقلية في الولايات المتحدة دراسة شملت خمسين من الأباء والأمهات الذين نجحوا في تربية أطفالهم . وذلك في سبيل الحصول علي أفضل النصائح فيما يتعلق بتربية الأطفال بالصورة المثلي . وفيما يلي أفضل عشر نصائح :  إقرأ..

  • للمحافظة على محبة زوجك

    بقلم المصدر suoqhawa.com

    للمحافظة على محبة زوجك... اليك هذه النصائح التي تساعدك في الحفاظ على حب زوجك... ثقي أختي أن الحياة الزوجية الناجحة لا تتحقق إلا بالصبر .  إقرأ..

  • لا تهتم بصغائر الأمور مع أسرتك

    بقلم الإسلام اليوم/ خاص

    هل تريد أن تكون حياتك مع أسرتك أكثر وداً وحباً ؟
    وهل تريد أن تستعيد بهجة الحياة الأسرية التي فقدناها في خضم الإحباط والانشغال الذي يسود حياتنا ؟  إقرأ..

  • كـيـف تـكـسب قـلوب الآخرين (1)

    بقلم المصدر smartsway.tv

    التعامل مع القلوب لكسبها مهارة تحتاج من المرء الذي يريد أن يتقنها إلي صبر جزيل وإلي احتساب الأجر عند الله عز وجل ذلك لأن القلوب بين إصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء.و المرء الذي يريد أن ينجح في تعامله مع القلوب لابد له من أن يعرف مفاتيح ولغة القلوب و أن يوقن أن لكل قلب مفتاحه و شفرته و التي بدو نهما لا يمكن أن يلج إلي ذلك القلب .  إقرأ..

  • للنساء فقط!! ستون نصيحة للسعادة الزوجية!!

    بقلم byotna.kenanaonline.com

    للنساء فقط!! ستون نصيحة للسعادة الزوجية!! أحد العلماء يوجه نصائحه للمرأة المتزوجة ، هذه مجموعة وصايا منها تعينك على القيام بدورك كزوجة. أنت ريحانة بيتك فأشعري زوجك بعطر هذه الريحانة منذ لحظة دخوله البيت .  إقرأ..

  • توجيهات للعروسين ... نصائح من الشيخ عبدالرحمن المزيني

    بقلم الشيخ عبدالرحمن المزيني

    بسم الله الرحمن الرحيم - الحمد لله والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين محمد وآله وصحبه والتابعين، وبعد:فهذه توجيهات ( للمتزوجين قريباً ) دفعني إلى كتابتها النصح لإخواني المسلمين والحرص على سلامة بيت الزوجية من التصدع ، ومما دفعني إلى مثل هذا مايرد من الأسئلة وما نسمع من حكايات حديثي الزواج التي تدل على وجوب فقه هذه المسائل قبل الزواج حتى لا يقع الندم ولات ساعة مندم .  إقرأ..

  • للرجل سبعة اسرار يجب ان تعلمها كل زوجة واخذها بعين الاعتبار

    بقلم alarab.co.il

    الصمت: يعذب المرأة كثيرا صمت الرجل ، ولا تدري لماذا يصمت ؟ لأنها لا تصمت إلا عندما تكون غاضبة أو محبطة أو حزينة ، أما حينما ترتاح فهي تثرثر .مالا تعرفه المرأة عن الرجل هو أن الصمت هو الحالة الطبيعية لديه ، فهو يصمت لأنه ببساطة ليس لديه ما يقوله .  إقرأ..

  • ست نصائح لتهذيب الأطفال

    بقلم مجلة المرأة اليوم

    يحتاج الطفل منذ نعومة أظافره إلى مشاعر الحب والحنان لتنمية قدراته النفسية بالقدر نفسه الذي يحتاج فيه إلى الغذاء لتنمية قدراته الجسدية، وإذا تعذر عليه إيجادها لدى أبويه فإنه سيبحث عنها في الخارج بشتى الوسائل، لدى الأقارب، أو المربية، أو حتى إحدى صديقات أمه ممن يتعاملن معه بلطف وحنان..  إقرأ..

إلى الأعلى

  • نمو وتطور الطفل في السنة الأولى من عمره

    بقلم منتدى تمريض الأطفال

    الطفل في مرحلة الطفولة يظهر أكثر التطورات في حياته . ففي خلال السنة الأولى يتطور الطفل في كل شيء . يبدأ الطفل بالاستجابة لبيئته ويتأقلم معها .  إقرأ..

  • الأحلام والاكتئاب عند الرضع

    بقلم جريدة الجزيرة

    تلاحظ جميع الأمهات على أطفالهن وهم في الشهور الأولى من عمرهم، حركاتهم وطريقة تصرفهم تجاه أي شيء يحيط بهم، وكيفية تفاعلهم مع أي شخص غير أمه، فتعلم من خلال ذلك أن الطفل ذو الأسابيع الأولى من عمره مدرك لما يدور حوله، فهو يضحك إذا لاعبته أمه ويبكي عندما يحمله أحد غيرها أو إذا ابتعدت عنه، ويبتسم ويفرح، إنه عالم الأطفال الذي لا يفهمه أحد.  إقرأ..

  • الطعام المناسب لطفل الحضانة

    بقلم إعداد: نورة مسلم

    يلعب الغذاء دورًا كبيرًا في نمو الطفل وتطوره ومقاومته للأمراض وهو يحتاج إلى:البروتين بكميات كبيرة (حوالي 2-3 جرامات لكل كيلو غرام من وزنه). ويتوفر ذلك في اللحوم، السمك، الكبد، الحليب، البقول كالفول والعدس والحمص، والبيض.  إقرأ..

  • خطوات هامة مساعدة في نمو الطفل

    بقلم جمعية كيان

    خطوط عامة مرشدة للمساعدة في نمو الطفل، إمدح الطفل كثيرا واثن عليه، عانقه بمحبة أو قدم له هدية بسيطة عندما يجيد القيام ببعض الأعمال.  إقرأ..

  • نمو اللغة في مرحلة رياض الأطفال

    بقلم مجلة إحتياجات خاصة

    مع منتصف السنة الثالثة تبدأ جمل الأطفال بزيادة عدد كلماتها، وتشمل الأسماء والأفعال والصفات والضمائر، مع مراعاة قواعد اللغة كالتذكير والتأنيث وحروف الجر وحروف العطف بدرجات متفاوتة من طفل إلى آخر. كما يميل أطفال هذه المرحلة إلى استخدام التعميم بطريقة مبالغ فيها، فيقول: "ولد... ولدات"، "بيت... بيتات" وهكذا  إقرأ..

  • تأثيرات الميديا على الأطفال: الاستهلاكية والعنف والجنس المبكر

    بقلم دكتورة ليلى الأحدب

    لا ريب أننا كلنا سمعنا الحكاية التقليدية عن النملة العاملة وجارها الصرصور الكسول, ومن الطرافة أن تنتشر بين الشباب حالياً بطابع أكثر عصرية, إذ تقول الحكاية الجديدة:(كان هناك نملة وصرصور وكانا صديقين حميمين...  إقرأ..

  • قدمي لطفلك فيتامينات الذكاء

    بقلم ‏سوسن الجندي‏

    مع بداية العام الدراسي يتجدد اهتمام الامهات والآباء بتغذية أطفالهم بصورة متوازنة‏,‏ غير ان اغلب الاطفال لا يستجيبون لمحاولات الوالدين المستمرة لتحسين نوعية الوجبات المقدمة اليهم مما يؤدي الي تأثر آدائهم الدراسي .  إقرأ..

  • معاملة الطفل المعاق لها أصول

    بقلم سعادة حسين‏

    إذا شاءت الأقدار ورزقت عزيزتي الأم بطفل من ذوي الاعاقات‏,‏ خاصة الاعاقة الذهنية فالدكتورة هيام نظيف استاذة طب الأطفال بجامعة عين شمس ومديرة مركز دراسات الطفولة ـ التابع لمعهد الطفولة بالجامعة ـ تقدم لك بعض النصائح لتساعدك عي تجنب العديد من الاخطاء التي يمكن أن تقعي فيها عند التعامل معه‏..‏ وأهم هذه النصائح مايلي‏:‏  إقرأ..

  • في‏8‏ خطوات‏..‏ طفل مطيع بلا عقاب

    بقلم ريهام عبدالسميع

    يعتبر وضع القواعد السلوكية للأطفال من مهام الأم وأصعبها في الوقت نفسه لأن الطفل سوف يقاوم كثيرا لكي يؤكد استقلاله‏..‏ وهنا يجب علي الأم ان تتحلي بالصبر والمثابرة وان تكرر حديثها وتعاليمها‏.‏  إقرأ..

إلى الأعلى