خريطة الموقععن الموقع

مقالات الوعىتنمية المرأةتنمية الفتاة في سن الزواج › إعداد الفتاة.. للزواج الناجح

إعداد الفتاة.. للزواج الناجح

إعداد الفتاة.. للزواج الناجح

ما هو المطلوب كي تعد الفتاة لزواج ناجح يدوم مع العمر ويحقق أهدافه المنشودة؟! إن الإعداد يختلف ويتعدد واهم أنماط الإعداد هي:

1ـ الإعداد الثقافي للبنت: لتفهم معنى الزواج ـ حقوق الزوج ـ، كيف تتعايش مع المستوى الثقافي للزوج وأسرته؟، ما هو المطلوب منها كزوجة الآن وكأم في المستقبل؟، وللأسف تفتقد الكتب الدراسية إلى هذا التوجيه كما أن الكتب الموجودة حول الموضوع أما قليلة أو محشوة بأفكار غير سليمة وتحتاج الفتاة إلى ثقافة جنسية صحيحة ومفهومة.

2ـ الإعداد الاجتماعي للبنت: في تعليم الفتاة المهارات الاجتماعية وأدب الحوار وفن الإنصات خاصة للزوج وكيفية حل المشكلات الزوجية وفن التعامل مع الآخرين وأسلوب التعامل الناجح مع الحماة وأقارب الزوج ومهارات الاستفادة من الوقت.

3ـ الإعداد النفسي: في التدريب على إزاحة القلق وتقوية الثقة بالنفس وعدم الانفجار أمام ابسط المواقف إلى التحلي بكظم الغيظ والصبر والحلم والسعي لبناء شخصية متوازنة.

4ـ الإعداد المالي: في التدريب على كيفية الإنفاق الصحيح وضبط ميزانية الأسرة، وعدم الإسراف أو التقشف وتفضيل الأهم على المهم والتعود على الادخار.

5ـ الإعداد التربوي للبنت: البنت عامل مؤثر في شخصية زوجها وربما يكون لها دور كبير في اقتلاع الصفات السيئة عنده وتوجيهه نحو عادات صحيحة ومحمودة ثم إن زوجة اليوم هي أم المستقبل ولابد أن تتعلم أساليب التربية الجيدة وان تتجاوز عن نقاط الضعف والوهن في التربية التي تعلمتها من أسرتها ومن الآخرين.

6ـ الإعداد الديني: البنت تقضي في بيت أبيها سنوات مهمة من حياتها ولكنها ستمضي سنوات مع زوجها بقية العمر، كثير من الأزواج لا يجدون الوقت الكافي للتوجيه والإرشاد فالبنت تعتمد على ما تعلمته في بيت أسرتها من العبادات كالصلاة والقراءة الصحيحة للقران وتعلم الحرام والحلال والنجس والطاهر وهذه إحدى مهام الأمهات الأولى.

الكاتب: د.جاسم المطوع
عدد المشاهدات: 1891

التعليقات على إعداد الفتاة.. للزواج الناجح0

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
88848

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري