خريطة الموقععن الموقع

مقالات الوعىتنمية المرأةصحة وجمال المرأة › كيف تزيدي حرق السعرات الحرارية؟

كيف تزيدي حرق السعرات الحرارية؟

كيف تزيدي حرق السعرات الحرارية؟
Normal 0 false false false EN-US X-NONE AR-SA MicrosoftInternetExplorer4

زيادة عملية التمثيل الغذائي والحرق (الأيض) في الجسم تساهم في خسارة المزيد من الوزن دون الحاجة إلى التقليل من السعرات أكثر مما يجب، فإليك بعض الطرق الطبيعية لزيادة عملية الأيض دون الاعتماد على منتجات صناعية قد تضر بك.

1- في البداية، الأيض هو معدل حرق جسمك للسعرات الحرارية، وقليلاً من الأشخاص يملكون عملية إيض سريعة وعادة ما يكون من يعاني من زيادة وزنه لديه معدل تمثيل غذائي سريع، أي أن زيادة معدل التمثيل الغذائي لديك ستمكنك من تحسين وزنك وتحقيق الهدف من الحمية الغذائية التي تتبعها.

2- حدد ما يؤثر على عملية الأيض لديك، حيث أن هناك بعض العوامل التي يمكنها التحكم والتغيير، والبعض ليس له تأثير.

العوامل المؤثرة مثل:

السن: حيث أن معدل التمثيل الغذائي يقل 5% كل 10 سنوات بعد سن 40 عاماً، ويعود ذلك جزئياً إلى صغر كثافة الكتلة العضلية بالجسم.

النوع: الرجال بشكل عام يحرقون سعرات بسرعة أكبر من النساء لامتلاكهم أنسجة عضلية أكثر.

الوراثة: حيث يمكن للشخص وراثة معدل الأيض من الأجيال السابقة من عائلته.

اضطرابات الغدة الدرقية: حيث أن زيادة نشاط الغدة الدرقية أو قصوره يمكنه أن يزيد أو يبطئ من عملية الأيض، لكن لا يوجد سوى 3% يعانون زيادة نشاطها و3% من قلة هذا النشاط.

الوزن: أنسجة الجسم المختلفة يمكنها أن تساهم بكميات مختلفة في عملية الحرق في الظروف العادية، وتساهم العضلات بشكل أكبر من الدهون لأنها أكثر كثافة.

3- قدر حجم السعرات التي يستهلكها جسمك للوظائف الأساسية دون القيام بأي مجهود، وهو ما يعرف باسم “RMR”، وعادة ما يكون معدله بالتبادل مع معدل الحرق اليومي للسعرات بجسم الإنسان، وباستخدام معادلات حسابية يمكنك معرفة ما إذا كنت زائد الوزن، ما يعني أن “RMR” مرتفع لديك، ويوجد مواقع لحساب المعدل على الإنترنت يمكنك استخدامها مثل:

http://my.apexfitness.com/vip/fitness_calculators/resting_metabolic_rate.php

4- قم بضبط الحمية الغذائية وفقاً لمعدل الـ”RMR” الذي قمت بحسابه لمعرفة عدد السعرات التي يحتاجها جسمك في حالة الراحة، واستهلاكك اليومي يجب أن يكون وفقاً للمعادلة التالية “RMR× 1.15″، ولفقد الوزن بأمان يجب ألا يتجاوز عدد السعرات اللازم أو أقل مما يحتاجه جسمك للقيام بمهامه الطبيعية، لذا عليك حساب السعرات التي حصلت عليها وتسجيل ما أكلته ومعرفة عدد السعرات التي يحتويها كل طعام.

5- كل كميات صغيرة في وجبات على فترات قصيرة، حيث أن الناس عادة ما يأكلون أقل على المستوى العام إذا أكلوا كميات صغيرة بشكل منتظم ويفصل بينهم وقت قصير، واحرص على تناول الفواكه والشوفان أو أي طعام يحتوي على نسبة عالية من السعرات، كما أن الوجبات الصحية تساعد في زيادة عمليه الأيض.

6- شرب المياه المثلجة يدفع الجسم لإحراق المزيد من السعرات لتدفئة المياه لتصبح في نفس درجة حرارة الجسم، ونظراً لأن 90% من التفاعلات الكيميائية بالجسم تحدث في المياه فمن الضروري التأكد من شرب كمية كافية منها.

7- يمكن زيادة عملية التمثيل الغذائي بالجسم بشكل مؤقت من خلال ممارسة تمارين الإيروبيك، والمهم هو زيادة معدل نبضات القلب والحفاظ على ذلك لمدة تقارب 30 دقيقة.

8- يمكن زيادة عملية التمثيل الغذائي بالجسم على المدى الطويل من خلال تمارين بناء العضلات، حيث أن العضلات تحرق سعرات أكثر من الدهون، لذا فكلما بنيت المزيد من العضلات كلما زاد معدل الاحتراق للسعرات في حالة الراحة “RMR”، حيث أن كل عضلة تعمل باستمرار على حرق السعرات حتى أثناء النوم ويزداد ذلك مع التمارين، بما يساهم في حرق من 60% إلى 70% من السعرات اليومية.

الكاتب: المصدر: http://ezayy.com

عدد المشاهدات: 594

التعليقات على كيف تزيدي حرق السعرات الحرارية؟0

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
87557

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري