خريطة الموقععن الموقع

مقالات الوعىتنمية المرأةتنمية الفتاة المسلمة › كيف تعززين ثقتك في نفسك ؟

كيف تعززين ثقتك في نفسك ؟

كيف تعززين ثقتك في نفسك ؟
Normal 0 false false false EN-US X-NONE AR-SA MicrosoftInternetExplorer4

دائماً ما يتلازم الشعور بالرغبة في تحقيق حلم ما والخوف من عدم القدرة على تحقيقه، ويعود السبب في ذلك غالباً إلى انعدام ثقتك بنفسك وبقدراتك، مما يؤثر سلباً ليس فقط على إيمانك بنفسك، بل أيضاً على تصرفاتك مع الآخرين، تستطيع من خلال النقاط التالية التعرف على كيفية كسب الثقة في النفس.

1)ابحث عن مصدر الثقة الذي ولدت به

عد بالذاكرة إلى الماضي البعيد أيام الطفولة قبل أن تعي نظرات الناس لك وتوجيههم الحكم عليك بالسلب أو بالإيجاب، وقتها كنت تتصرف على طبيعتك ولا تأبه لردود الأفعال، ويعود ذلك لأننا جميعاً نولد مزودين بمصادر طبيعية للثقة، لذا ابحث عنها واتخذها نقطة للبدء في تعزيز إيمانك بنفسك وبقدراتك.

2)لا بد أن تكون مدركاً لنقاط ضعفك ونقاط قوتك

من الصعب معرفة أي من جوانب شخصيتك يعبر حقيقة عنك وأي جانب يعبر عن الشخصية التي ترى أنه يجب أن تكون عليها، لذا فعليك البدء أولاً بتحديد نقاط ضعفك ومصادر قوتك ومقارنتها جميعاً بشعورك بالمتعة، وما يساعدك على ذلك أن تقوم بوضع قائمة بـ5 أشياء تقوم بها جيداً و5 أخرى ترغب في القيام بها بشكل جيد، ثم حاول بعد ذلك أن تبذل جهداً يومياً في الاستفادة من بعض النقاط في القائمة الأولى والعمل على بعض النقاط الأخرى في القائمة الثانية، حيث أن معرفة نقاط القوة والعمل على تطويرها يساعد على تعزيز كل من الثقة بالنفس والقدرة على الإنجاز.

3)    توقع لنفسك إحراز النجاح

سيتساءل البعض كيف لنا أن نتوقع النجاح ونحن لا نستطيع توقع ما سيحدث في المستقبل؟ والإجابة أن معظمنا يتوقع الفشل دائماً ويخشى مواجهته فلماذا لا نقوم بالعكس؟ حاول العثور على النجاح في كل يوم يمر بك وستجد أنه يتزايد مع مرور الوقت.

4) آمن بقدراتك

لا تأتي الثقة بالنفس من قدرتك على معرفة كل شيء، ولكن من قدرتك على إتقان شيء ما، فلا تقاس ثقتك بما تعرفه بل بقدرتك واستعدادك للتعلم، فإذا قام شخص ما بانتقادك، فاعتبر أن هذه فرصة لتحسين نفسك، وإذا رأيت أن هناك شخص ما أفضل منك في شيء ما، اعتبر ذلك فرصة للتعلم منه.

5) اعتناق المجهول

يعتقد كثير من الناس أن الثقة تعني القدرة على خلق النتائج التي يرغبون فيها، لكن هذه النظرية ليست صحيحة، فمهما كانت درجة ذكائك وموهبتك أو تحكمك فلا يمكنك التنبؤ بكل شيء سيحدث لك في المستقبل، فالثقة تأتي من إدراكك لمهارتك في شيء ما، أما المعرفة فليست مسؤولة عن خلق العالم حولك.

6) تحمل المخاطر

إذا قمت دائماً بما اعتدت القيام به، فإنك بالطبع لن تشعر بالثقة في النفس، فعلى سبيل المثال من يشعر بالخجل في التعامل مع الآخر سيظل يفعل ذلك حتى يأتي اليوم الذي يتخذ فيه قراراً بكسر هذا الخجل.

7) تعلم كيف تجلب لنفسك كلمات المدح

من السهل على العديد منا تصديق الأشياء السلبية التي يوجهها لنا الآخرون والتشكيك في الأشياء الإيجابية، لذا يجب عليك في كل مرة تتلقى فيها كلمات إيجابية أو مدح أن تصدق هذه الكلمات وتؤمن بها وبمدى استحقاقك لها.

8) ممارسة الثقة

نعم، يمكنك التدريب على ممارسة الثقة بالنفس، ولعل من أفضل التدريبات على ذلك هو التعرف على أناس جدد، وعند مقابلتك إياهم، يجب عليك أن تقدم لهم نفسك ثم تستمع إليهم جيداً، ثم قم بمراقبة الحوار الفردي الذي يدور داخلك، فإذا لاحظت أنك بدأت في الشك في قدراتك الاجتماعية، فقم باستبدال ذلك بالشعور بالثقة، ثم اسأل نفسك ماذا يفعل الواثق في نفسه لو كان في موقعي الآن، وعند معرفة الإجابة حاول أن تسير في اتجاهها.

الكاتب: maalouma.net

عدد المشاهدات: 226

التعليقات على كيف تعززين ثقتك في نفسك ؟  "1 تعليق/تعليقات"

aya fares11/3/2018

شكرا على نصائحك الراقية دمتي موفقة

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
97469

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري