خريطة الموقععن الموقع

مقالات الوعىتنمية المرأةتنمية المرأة العاملة › لأنك تؤدين واجباتك كاملة . هل تعرفين حقوقك في العمل؟

لأنك تؤدين واجباتك كاملة . هل تعرفين حقوقك في العمل؟

لأنك تؤدين واجباتك كاملة . هل تعرفين حقوقك في العمل؟

في ظل صعوبة العمل في القطاع الحكومي ، واستنزاف القطاع الخاص لمجهودك ، هل تعرفين حقوقك في العمل ؟ وهل تطالبين بها ؟ "لهن" يطرح هذا السؤال على عدد من العاملات .

تجيب سميحة عبده ( محاسبة) قائلة : أعرف حقي في العمل جيداً ودائماً أطالب بها، وغالباً لا أجد موافقة عليها خاصة إذا تعلق الأمر بالحقوق المادية ، فالقطاع الخاص يستنزف حقوق الموظفين بأقل أجر ممكن ، وفي المقابل أنا أعرف واجباتي جيداً وأؤديها على أكمل وجه .

أما إيمان حسين ، فهي على وعي تام بجميع حقوقها في العمل ، وتقول : ادرك جيداً حقوقي مثل حقي في التعيين والتأمين الصحي والاجتماعي وسبق لي وقرأت قانون العمل وطالبت بإجازة الأمومة وحقي في التأخير بسبب الحمل والرضاعة، وحصلت عليها فعلاً ، ولكن عند انتقالي إلى عملي الجديد فلم أعرف من حقوقي إلا الإجازات الذي كفلها القانون للعاملين بالقطاع الخاص أما زيادة الراتب فمسألة عشوائية لا تخضع للائحة والترقيات فحركة الترقيات شبه متوقفة والأمور تسير فيها بشكل عشوائي ، لكن بالتأكيد لو لي حق يجب أن آخذه طالما أنني أعطي العمل حقه .

أما سماء محمد فهي غير مهتمة بحقوق الأم العاملة لأنها غير متزوجة ، كما تقول إن العمل بالنسبة لها يتوقف أولاً على الراحة النفسية وإن لم تتوافر تترك العمل على الفور ولا تتمسك به .

أما هناء عامر فلا تسعى وراء أيب حق من حقوقها في القطاع الخاص ، وتقول : للأسف الشديد أبسط حقوقي في العمل مهدورة زيادة الرواتب بانتظام وعلى أساس واضح ، ومفروض ان تكون حركة طبيعية وتلقائية مقابل عملي ، ولكن ما ضاع حق وراءه مطالب .

تعرفي على حقوقك

"كلاُ منا يصل إلى هذه الدنيا مزودا بحزمة من الحقوق التي لا يمكن أن تسلب منه بواسطة أي شخص أو دولة دون سبب عادل، وأننا وحدنا نملك الحق في التصرف بشئون حياتنا فهي توجهنا وتضعنا على المسار كل يوم وكل ساعة" . للقد أصاب أوباما عندما أكد في هذه المقولة بأننا من نمنح الحقوق لأنفسنا .

عزيزتي . لا تخجلي من المطالبة بحقوقك في العمل كاملة بعد التعرف عليها ، لذا يقدم لكِ خبراء التنمية النصائح التالية :

• اسألي عن نظام المكافأة والزيادة المالية في شركتك الجديدة.

• اسألي عن حقوقك في الإجازات.

• اطلعي على قانون العمل واللوائح التي تعمل بها شركتك.

• في حالة حملك راجعي البرنامج  الصحي وإجازة الأمومة لدى آجرك (الجهة التي تعملين معها) . بإمكانك القيام بذلك إما بمراجعة عقد عملك ، أو بالتحدث إلى الموارد البشرية ، أو دائرة شؤون الموظفين، أو الاتحاد العمالي الذي تنتمين إليه .

• ثم حددي بالضبط  مدة الإجازة التي تستحقينها براتب وبدون راتب . قد تستحقين إجازة بدون راتب ولكنها تتضمن بعض الفوائد . تحدثي إلى أشخاص آخرين ممن أخذوا إجازات بدون راتب ، فهؤلاء يستطيعون تزويدك بالمعلومات عن سياسة آجرك من الناحية النظرية ومن الناحية العملية .

•  تذكري أنه إذا كان الأب والأم موظفين فالأب يستحق هو الآخر إجازة عائلية في أغلب الأحيان.

• بعد ذلك يمكنك استشارة طبيبك بشأن الوقت المناسب لإعلان خبر الحمل. فالكثير من الناس يفضل عدم اخبار عائلاتهم واصدقائهم إلى أن تنتهي الثلاثة شهور الأولى من الحمل . كما أن طبيبك سيكون له رأيه بشأن مدة الإجازة الضرورية لك قبل الوضع وبعده، وهذا يتوقف على صحتك . 

الكاتب: المصدر: لهنّ - فادية عبود

عدد المشاهدات: 751

التعليقات على لأنك تؤدين واجباتك كاملة . هل تعرفين حقوقك في العمل؟0

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
25612

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري