خريطة الموقععن الموقع

مهارات النجاح

مقالات الوعى › مهارات النجاح


إلى الأعلى

  • فنون خطابية ... ومهارات إلقائية (1-4)


    بقلم ماجد بن جعفر الغامدي

    حتى يكون حديثك عامراً له أنداء وأفياء .. وظلال وأبعاد .. وحتى يكون كلامك مؤنساً مشجياً .. منعشاً مشوقاً .. وحتى يكون قولك مطرباً مغرياً .. خفيفاً شائعاً .. وحتى يكون أسلوبك لطيفاً شريفاً .. باسماً مبهجاً .. وحتى يكون موضوعك عليه طلاوة .. وله حلاوة .. وفيه نضارة ..  إقرأ..

  • "تجربة في الخطابة"


    بقلم د. لطف الله بن عبد العظيم خوجه

    مضى على انتظامي في الخطابة أربعة عشر عاما، وهي فترة كافية لتسجيل ما لدي من خبرة في هذه التجربة.مهما تعلم المرء ودرس كيفية إعداد الخطبة، فلن يكون مثله مثل من نالها عن: خبرة، ومكابدة، ومعالجة طويلة. وليس المعنى غلق باب الاستفادة من السابقين ..  إقرأ..

  • 10همسات في فنِّ الحوار


    بقلم عبد الرحمن بن محمد السيد

    أيها الحبيب .. حتى نرتقي بحواراتنا .. ونتألَّق في الحفاظ على أجواء اجتماعاتنا ولقاءاتنا .. ولكي نخرج منها بثمرةٍ وفائدة ؛ كتبتُ إليك هذه الهمسات السريعة ، خرجت من قلبٍ محبّ ، وهي مشتاقةٌ أن تستقرّ في قلبك ..
      إقرأ..

  • فن إلقاء المحاضرة


    بقلم عثمان يونس ايتوتي

    عدوى الخوف للمرة الأولى أو الضعف. الاهتمام الزائد ببعض الحاضرين ربما من ذوي المركز السياسي أو العلمي أو الديني أو الوظيفي أو العشائري-حسب مادة الحديث والجمهور هنا ...  إقرأ..

  • البساطة في إلقاء الخطابة


    بقلم إسلام داود

    إن أفضل الخطب يمكن أن يفسدها أسلوب الإلقاء غير المناسب، لقد كان دعاء النبي موسى _عليه السلام_ وهو يعد للتحدث إلى بلاط فرعون هو: "قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي" (طـه:25-28).  إقرأ..

  • اصنع من نفسك محاروا مقنعا


    بقلم محمد لشيب - عن مدونة صناع المستقبل

    لربما مررت بنقاشات ولم توفق لكسبها... خيم الحزن عليك وجثا فوقك جاثوم حزن بسبب أنك تعتقد أن الحق معك لكنك ولكنك أخفقت في أسلوب الإقناع وتوصيله، وهل سبق وتحولت مناقشتك إلى معركة وجدانية حامية ربما تطورت إلى معركة بالألفاظ؟
      إقرأ..

إلى الأعلى

  • 25 شيء ايجابي لتتذكره عندما تقسو عليك الحياة


    بقلم مراد الكركي المصدر neronet-academy.com

    د تواجه الكثير من الهزائم، ولكن عليك أن لا تهزم، لأنه من المهم أن تواجه ” الفشل “، لذلك يمكنك أن تعرف من أنت، ما الذي يمكنك ان تنهض منه، وكيف أنه لا يزال بإمكانك الخروج منه ” مايا انجلو ” التنمية الذتية “.غالبا الأشياء تسير بنحو خاطئ بدلا من أن تكون بشكل صحيح، في الحقيقة، إذا كانت الطريق التي تسافر عبرها سهلة دائما...  إقرأ..

  • نصائح ستغير حياتك 180 درجة للأفضل


    بقلم المصدر فريق أكاديمية نيرونت

    هناك أشخاص في حياة كل فرد منا لها تأثير كبير في حياتنا أو مواقفنا، أشخاص يلمسوا قلوبنا بطرق عميقة وذات معنى ويتركون أثرًا جميلًا نتذكره طوال الوقت. هذا هو ما فعله دكتور واين داير؛ فكان أحد أجمل الأشخاص المتواضعين والصادقين الذين ساروا على هذه الأرض.  إقرأ..

  • البحث عن السعادة (15).. عـزّة النفس


    بقلم غير معروف - تواصل معنا إذا كنت كاتبه

    مما ذكر علماء النفس عن موجبات السعادة للإنسان، إحساس المرء بعزّة نفسه، أي أن يشعر بأنّه عزيزاً محترماً في ذاته وعند غيره. وفي المقابل، فإنّ شعور الإنسان بالذلّة والهوان وحقارة نفسه، يجلب له الشعور بالتعاسة والشقاء.  إقرأ..

  • حددوا حافزكم بالحياة


    بقلم غير معروف - تواصل معنا إذا كنت كاتبه

    هل فكرتم يوماً ما هي أكبر حوافزكم في الحياة؟ وكيف تجدون حافزاً لكم إن شعرتم بأنّ لا حافز لديكم؟ عندما يغيب الحافز في حياة كل منّا، وعندما يغيب الدافع الذي ينقلنا من حالة الجمود إلى حالة العمل والإنتاج، فإنّ الحياة تصبح بلا طعم، ذلك أنّ الحافز هو الذي يجعلنا ننتج ونبتكر ونتقدم ونعطي ونستمتع،..  إقرأ..

  • اهتمامي.. سر إلهامي


    بقلم سلطان بن عبدالرحمن العثيم

    هي الاهتمامات، حيث نقضي الأوقات وأجمل اللحظات بها وحولها ومعها. تأخذ حيزًا من حياتنا، ومساحة من وقتنا، ومرحلة من عمرنا، وقدرًا من يومنا وأمسنا وغدنا. تنم عن شخصياتنا وتحركاتنا ودواخلنا. وتُبرز من نحن، وكيف نفكر، وإلى أين نتجه، ومن أين نحن قادمون.
      إقرأ..

إلى الأعلى

  • لماذا لا يحقق أغلب الأشخاص أهدافهم


    بقلم بقلم د. وليد عبدالله الرومي

    و لأنهم لا يعرفوا كيف يضعون أهدافاً لحياتهم. وهنا المشكلة من أن كثير من البشر لا يتعبوا أنفسهم في معرفة كيفية وضع أو كتابة الأهداف، ناهيك عن كيفية تحقيقهم و لأنهم يعتقدون بأن غيرهم من يتحكم بحياتهم. كثير من الناس يعتقد بأن ليس له أي تأثير على حياته! ومن أي الأمور التي تحصل له هي من واقع تأثير الآخرين عليه...  إقرأ..

  • الأهداف الذكية: كيف تُخطط وكيف تُحقق؟ + (14 أداة وتطبيق)


    بقلم منجية إبراهيم

    ذات مرة تحمّس رجلٌ لكتابة الأهداف الشخصية والمهنية للسنة الجديدة، في أواخر شهر ديسمبر، شهر بعد ذلك وتحديدا في منتصف فبراير، كان قد نسي كل شيء يتعلق بما وضعه من أهداف وانهمك في أعماله المختلفة وفي تفاصيل الحياة الكثيرة ووتيرتها المتسارعة…، هل تبدو لك قصةً مألوفة؟ أجل! كلنا ذاك الرجل!  إقرأ..

  • المبادئ الأربعة للنجاح


    بقلم فهد عامر الاحمدي

    جميعنا يبحث عن أسباب النجاح وججميعنا يبحث عن أسباب النجاح وجميعنا يعتقد أنها صعبة. البعض يولد بها والبعض الآخر يحاول اكتسابها. وقد يتحقق الحلم لكلا الطرفين في النهاية ولكن الأول يسير بسلاسة ويسر، والثاني بجهد وقدر كبير من الانضباط.. الفرق بين الناجح بطبعه (ومن يحاول النجاح)...  إقرأ..

  • خطوات ميسرة لكتابة أهداف محققة


    بقلم محمد سعيد باقلاقل - المصدر: siironline.org

    سيارتك جاهزة وبها كامل معدات الرحلة, إنها رحلتك البرية الأولى من الشمال إلى الجنوب وبالتحديد إلى مدينة الشواطئ الجميلة, ولذلك قمت بوضع كامل معدات الصيد فمحطتك الأولى ستكون على الشاطئ للاصطياد والسباحة. في أثناء الرحلة توجب عليك أن تراجع خريطة الطريق ...  إقرأ..

إلى الأعلى