خريطة الموقععن الموقع

نمو الطفل

  • نمو وتطور الطفل في السنة الأولى من عمره


    بقلم منتدى تمريض الأطفال

    الطفل في مرحلة الطفولة يظهر أكثر التطورات في حياته . ففي خلال السنة الأولى يتطور الطفل في كل شيء . يبدأ الطفل بالاستجابة لبيئته ويتأقلم معها .  إقرأ..

  • الأحلام والاكتئاب عند الرضع


    بقلم جريدة الجزيرة

    تلاحظ جميع الأمهات على أطفالهن وهم في الشهور الأولى من عمرهم، حركاتهم وطريقة تصرفهم تجاه أي شيء يحيط بهم، وكيفية تفاعلهم مع أي شخص غير أمه، فتعلم من خلال ذلك أن الطفل ذو الأسابيع الأولى من عمره مدرك لما يدور حوله، فهو يضحك إذا لاعبته أمه ويبكي عندما يحمله أحد غيرها أو إذا ابتعدت عنه، ويبتسم ويفرح، إنه عالم الأطفال الذي لا يفهمه أحد.  إقرأ..

  • الطعام المناسب لطفل الحضانة


    بقلم إعداد: نورة مسلم

    يلعب الغذاء دورًا كبيرًا في نمو الطفل وتطوره ومقاومته للأمراض وهو يحتاج إلى:البروتين بكميات كبيرة (حوالي 2-3 جرامات لكل كيلو غرام من وزنه). ويتوفر ذلك في اللحوم، السمك، الكبد، الحليب، البقول كالفول والعدس والحمص، والبيض.  إقرأ..

  • خطوات هامة مساعدة في نمو الطفل


    بقلم جمعية كيان

    خطوط عامة مرشدة للمساعدة في نمو الطفل، إمدح الطفل كثيرا واثن عليه، عانقه بمحبة أو قدم له هدية بسيطة عندما يجيد القيام ببعض الأعمال.  إقرأ..

  • نمو اللغة في مرحلة رياض الأطفال


    بقلم مجلة إحتياجات خاصة

    مع منتصف السنة الثالثة تبدأ جمل الأطفال بزيادة عدد كلماتها، وتشمل الأسماء والأفعال والصفات والضمائر، مع مراعاة قواعد اللغة كالتذكير والتأنيث وحروف الجر وحروف العطف بدرجات متفاوتة من طفل إلى آخر. كما يميل أطفال هذه المرحلة إلى استخدام التعميم بطريقة مبالغ فيها، فيقول: "ولد... ولدات"، "بيت... بيتات" وهكذا  إقرأ..

  • تأثيرات الميديا على الأطفال: الاستهلاكية والعنف والجنس المبكر


    بقلم دكتورة ليلى الأحدب

    لا ريب أننا كلنا سمعنا الحكاية التقليدية عن النملة العاملة وجارها الصرصور الكسول, ومن الطرافة أن تنتشر بين الشباب حالياً بطابع أكثر عصرية, إذ تقول الحكاية الجديدة:(كان هناك نملة وصرصور وكانا صديقين حميمين...  إقرأ..

  • قدمي لطفلك فيتامينات الذكاء


    بقلم ‏سوسن الجندي‏

    مع بداية العام الدراسي يتجدد اهتمام الامهات والآباء بتغذية أطفالهم بصورة متوازنة‏,‏ غير ان اغلب الاطفال لا يستجيبون لمحاولات الوالدين المستمرة لتحسين نوعية الوجبات المقدمة اليهم مما يؤدي الي تأثر آدائهم الدراسي .  إقرأ..

  • معاملة الطفل المعاق لها أصول


    بقلم سعادة حسين‏

    إذا شاءت الأقدار ورزقت عزيزتي الأم بطفل من ذوي الاعاقات‏,‏ خاصة الاعاقة الذهنية فالدكتورة هيام نظيف استاذة طب الأطفال بجامعة عين شمس ومديرة مركز دراسات الطفولة ـ التابع لمعهد الطفولة بالجامعة ـ تقدم لك بعض النصائح لتساعدك عي تجنب العديد من الاخطاء التي يمكن أن تقعي فيها عند التعامل معه‏..‏ وأهم هذه النصائح مايلي‏:‏  إقرأ..

  • في‏8‏ خطوات‏..‏ طفل مطيع بلا عقاب


    بقلم ريهام عبدالسميع

    يعتبر وضع القواعد السلوكية للأطفال من مهام الأم وأصعبها في الوقت نفسه لأن الطفل سوف يقاوم كثيرا لكي يؤكد استقلاله‏..‏ وهنا يجب علي الأم ان تتحلي بالصبر والمثابرة وان تكرر حديثها وتعاليمها‏.‏  إقرأ..