خريطة الموقععن الموقع

الأسرة

  • مقومات الأسرة

    بقلم thoq.net

    لكي يتسنى للأسرة القيام بوظائفها وتأدية دورها كمؤسسة اجتماعية، لا بد وأن تتوافر لها مجموعة من المقومات الأساسية التي لا غنى لها عنها. ويعتمد نجاح الأسرة أو فشلها في تحقيق التوافق الاجتماعي اعتماداً كلياً على مدى تكامل هذه المقومات وترابطها.  إقرأ..

  • 100 فكرة لتربية الأسرة

    بقلم thoq.net

    عقد درس يومي أو أسبوعي- على الأقل - مع أهل البيت، ويستحب التنويع فيه؛ فمرة في السيرة، وأخرى في الفقه، وثالثة في العقيدة، ورابعة في الآداب والسلوك، وخامسة في المناقب والفضائل. ومنه يتعلم الأهل الانضباط في الزمان والمكان، ويزيد علمهم، ويزكو عملهم، وتقوى صلتهم ببعضهم، وتزيد ثقتهم بولي أمرهم.  إقرأ..

  • كيف تواجه الأسرة الظروف الصعبة؟

    بقلم byotna.kenanaonline.com

    كيف واجه النبي صلى الله عليه وسلم الظروف الصعبة؟إذا كنت تعاني من الديون، وإذا كنت تعاني من قلة البركة في أموالك، وإذا كانت المتطلبات تتزايد، وإذا كان المصروف للضرورة، وإذا كانت أموالك لا تزيد، فانظر إلى رسول الله صلي الله عليه وسلم، كيف واجه الظروف الصعبة.  إقرأ..

  • حتى نعمر بيوتنا بالإيمان

    بقلم أنور بن سعيد الكناني .. أبو عاصم

    إن المتعارف عليه عند العامة في عمارة البيوت هو عمارتها عمارة مادية (نوعية الخامات والتخطيط السليم وسعة البنيان واللون المناسب) بينما نسوا أو تناسوا أن العمارة الحقيقة هي ما يقدمونه مما ينفعهم في الدنيا والآخرة" يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم"  إقرأ..

  • بيتنا مرح

    بقلم المصدر goore.net

    البيت المسلم لا يخلو من الدعابة والمرح، رغم أنه بيت جهد وعمل، ولقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوة في ذلك، فكان ضحاكًا بسامًا، فعن أبى أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان من أضحك الناس وأطيبهم نفسًا._[الطبراني].  إقرأ..

  • الأسرة بين الشرق والغرب

    بقلم الحسن السرات

    روى الخبير النفسي والمعالج المتخصص في مشاكل الزوجين (جاك أنطوان مالاريويتش) شهادات تتقطر لها القلوب بالألم وتتوجع منها النفوس لما آل إليه حال الأسرة في الغرب بعد زحف الماديات وانحسار الروحانيات والأخلاقيات. ومن شهدها وعلمها أدرك بسهولة قيمة الاستقرار وحلاوة السعادة التي تحققها الأسرة ..  إقرأ..

  • يوم سعيد في حياة الأسرة

    بقلم عبد الواحد السعيد

    في زحمة الحياة قد ينسى الزوج بعض حقوق أسرته علية، وقد لا يجد من الوقت ما يكفي لمعايشة أبنائه والتقرب منهم، ومن هنا نعرض تجربة لبعض الأسر للتغلب على هذه المشكلة بتفريغ يوم للأسرة فماذا يكون في هذا اليوم.  إقرأ..

  • الحرية داخل الأسرة .. ما هي حدودها ؟

    بقلم مرتضى عبد الله / الرياض

    *هل نفتقد الحرية داخل بيوتنا ... أم أن المشكلة تكمن في الحرية الزائدة ؟ *العلمانيون يودون انفلات المجتمع وسيادة الإباحية !! *الإسلام قدم الحرية في أعمق وأشمل صورها .. لا بد من توافر الحرية داخل الأسرة .... الحرية تخلق الإنسان المتوازن صاحب المبادرة .  إقرأ..

  • معايير صحة الأسرة

    بقلم المصدر arabicrecovery.com

    المعيار الأول: هيكل السلطة
    هيكل السلطة Power Structure يتكون من سلطة الأب وسلطة الأم. صور الاضطراب في هيكل السلطة،الأسرة المتمركزة حول الأم ..  إقرأ..

  • سمات الأسرة المضطربة

    بقلم المصدر arabicrecovery.com

    يتبع بعض الآباء أسلوب الانتقاد لأبنائهم وبناتهم بحجة تحفيزهم على بذل المزيد من المجهود والنجاح. وغالباً ما تؤدي هذه الطريقة في التربية إلى عكس المراد منها. فالانتقاد ينتقص من الثقة بالنفس اللازمة للنجاح.  إقرأ..

  • الحب‏..‏ وراء تفوق طفلك

    بقلم ميرفت عبدالتواب

    يحتاج الطفل إلي معاملة حانية لتنمية قدراته العقلية ورفع نسبة ذكائه‏,‏ وطريق ذلك الحب والحنان والاحتضان بعيدا عن الأوامر الصارمة‏.‏ هذا ما اظهرته دراسة أمريكية لمركز انماء العقل بواشنطن‏.  إقرأ..

  • وصـفة سـحرية لأسـرة متماسـكة

    بقلم مي زكريا نيل

    تحرص كل أسرة علي تماسك وتقارب أفرادها بعضهم بعضا‏,‏ ولكن أحيانا تحول الظروف دون هذا التقارب فتتفكك الأسرة وتصبح عبارة عن مجموعة من الأشخاص كل منهم يعيش في واد بالرغم من أقامتهم في بيت واحد‏,‏ في هذه الحالة تحتاج الأسرة إلي برنامج لإنعاش العلاقة بين أفرادها.  إقرأ..