خريطة الموقععن الموقع

التغلب على الخوف

مقالات الوعىالصحة العقلية › التغلب على الخوف

  • الخوف من الطيران


    بقلم حوار - عبدالمجيد المطوع

    أكد المستشار النفسي ورئيس فريق الخوف من الطيران بدولة الكويت الدكتور خالد بن حمد المهندي ارتفاع نسبة الخوف من الطيران في الولايات المتحدة الأمريكية بعد احداث 11سبتمبر فقد بلغت حوالي (25) مليون شخص لا يستخدمون الطائرات بالاضافة الى 20% يستخدمون الطائرات عند الضرورة القصوى ويستخدمون المهدئات عند صعودهم الطائرة للتخفيف من مخاوفهم.  إقرأ..

  • الخوف من الموت وجهة نظر نفسية ونصيحة شرعية


    بقلم د.محمد شريف سالم - maganin.com

    منذ أن تبين للإنسان أن الموت هو المواجهة الأخيرة مع المجهول لم يكن مفاجئاً له المعاناة الدائمة من الخوف منه خصوصاً من يعاني من القلق والتوتر والهلع.و إذا كان الموت أمر حتمي فإنه من المستحيل الهروب من حقيقة الخوف منه ... خصوصاً إذا علمت أن الخوف من الموت يحدث لكثير من الناس رغم اختلاف ثقافاتهم.  إقرأ..

  • الرهاب (الخوف الاجتماعي)


    بقلم نورا البيتي - مستشار اجتماعي وتربوي

    هناك ما يقارب من 13.3% من الناس يرهبون المناسبات الاجتماعية مما يؤثر سلبيا على حياتهم الاجتماعية والتعليمية والعملية وعلاقاتهم الشخصية بصورة كبيرة. ولكن هل تعلم أن لهذه الحالات علاج جيد وفعال؟ لعلك تجد المساعدة لدى الطبيب النفسي.  إقرأ..

  • ما هو الخوف الاجتماعي (اضطراب القلق الاجتماعي)؟


    بقلم محمد بن حران العنزي - اخصائي نفسي

    يشعر أغلبنا بالعصبية في بَعْض المواقف الاجتماعية، مثل مقابلة مسئول ما, إلقاء كلمة أو خطاب أمام مجموعة من الناس, معظمنا يقلق حول ما سيقُولهُ ويفعله أَو حتى حول هندامه أثناء هذه المواقف تُصبح هذه الأحداث أسهلِ.  إقرأ..

  • حقائق حول الخوف من الجمهور


    بقلم فرد خوري ، سمول بيزنس نيوز

    لست وحدك الذي يخاف من الحديث إلى الجمهور ، إذ يشير مسح أجري لآراء طلاب الجامعات أن ثمانين إلى تسعين في المائة من الطلاب المسجلين في مادة الخطابة يعانون من حالة رهبة المنصة في بداية الفصل . إنني أميل إلى الاعتقاد بأن الرقم أعلى من ذلك في أوساط البالغين ، إذا يصل إلى مائة بالمائة تقريباً .  إقرأ..

  • خطوات متقدمة في علاج الخوف لدى الأطفال


    بقلم د. مصطفى أبو سعد

    الهدف هو مساعدة الأطفال الخوافين وذوي الحساسية الزائدة ليصبحوا أقل حساسية أو غير مستجيبين للموضوعات التي تثير حساسيتهم، والقاعدة العامة هي أن الأطفال تقل حساسيتهم من الخوف عندما يتم إقران موضوع الخوف أو الفكرة المثيرة له بأي شيء سار .  إقرأ..

  • العلاج السلوكي


    بقلم الكاتب غير معروف

    هو أسلوب علاجي يستخدم مبادئ وقوانين التعلم الإشراطي والإجرائي لحل وعلاج المشكلات والإضطرابات السلوكية بأسرع ما يمكن وذلك بضبط وتعديل السلوك المضطرب الممثل في الأعراض ، وتنمية السلوك الإرادي السوي لدى الفرد .  إقرأ..

  • الخوف وانواعه والعلاج منه


    بقلم الدكتور فهد ناصر المطوع

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. الخوف مرض يتسبب عن انفعال نفسي يستحوذ على المرء فيفقده الشجاعة أو يتولد عن مرض بدني خفي. فيخلق من المصاب به شخصا ذاهلا يمتلكه الجزع والفزع.  إقرأ..