خريطة الموقععن الموقع

الحزن والحرمان

مقالات الوعىالصحة العقلية › الحزن والحرمان

  • ماذا يفعل الحرمان بالنساء؟


    بقلم المصدر بوابة المرأة

    يعد الاستقرار العاطفي من أهم الجوانب في حياة الإنسان ذكور وإناثاً، أزواجاً وأولاداً، فهو مؤشر قوي يكشف مستوى قيام الأسرة بمسؤولياتها المتعددة اجتماعية كانت أو اقتصادية او تربوية.  إقرأ..

  • الحرمان العاطفي


    بقلم د. عبلة مرجان - الاتحاد الإماراتية

    الحرمان العاطفي هو معاناة الإنسان مع بدايات حياته الناتجة عن غياب الأسباب الضرورية لتلبية حاجاته ورغباته النفسية من حب وقبول وتقدير وانتماء وتحقيق الذات. وهذا الحرمان يشعر به الإنسان في أيامه الأولى من الحياة.  إقرأ..

  • بديل للتهديد


    بقلم د. محمد الشريم

    ترى كثير من الدراسات السلوكية أن كثرة التهديدات التي يوجّهها الوالدان لطفلهما أو المربون عموماً تجعله أقلّ تعاوناً، وربما ترسّخ العناد في نفسه، أو تعزّزه بدرجة تجعل التفاهم معه أمراً أكثر صعوبة.  إقرأ..

  • الحرمان


    بقلم عبد العزيز حامد

    عرفت شاباً جاء للعمرة واعتمر، ثم مكث سبع سنين دون أن يرجع إلى بلده، ومع هذا، لم يزر المدينة المنورة ولو مرة رغم تيسر ذلك فلما سألته عن السبب، قال: وهل تُشد الرحال إلى مسجد فيه قبر؟ ! يقصد المسجد النبوي الشريف!  إقرأ..

  • الحزن والاكتئاب في ضوء الكتاب والسنة


    بقلم عبدالله مبارك الخاطر

    الحزن والاكتئاب ليس هناك فرق في المعنى ولكن الفرق يكمن في الشدة والمدة الزمنية فالحزن هو غم نتيجة افتقاد شيء عزيز أو البعد عنه ، أما الاكتئاب هو الحزن الشديد.  إقرأ..

  • القرب الحقيقي


    بقلم د. مبروك عطية

    المقاربة منهج الإسلام، وهي ضد المباعدة، وفي الحديث الصحيح «فسددوا وقاربوا»، ومعنى «قاربوا» -كما يقول العلماء- حاولوا الوصول إلى الحق إن لم تستطيعوا الكمال في بلوغه، وفي الحديث (أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد).  إقرأ..

  • تعلمي كيف تحبين واقعك


    بقلم منى أمين - هبة الله سمير

    - حصر السعادة في بديل واحد ضِيقُ أفقٍ، والله لم يخلقنا لكي نتعذب. - التحسر على ما مضى لا يجدي شيئًا والأفضل البحث عن بدائل تدفع مشاعر القلق والتوتر . يستقر في أذهان الناس أن من فاتها قطار الزواج قد فاتها قطار الحياة، وعليها الانتظار وحيدة حتى يأذن الله لها بأمر من عنده، وصورة أخرى قد تكون أقل قتامة .  إقرأ..

  • السبيل إلى الأمن والرزق


    بقلم الشيخ إبراهيم بن محمد الحقيل

    الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلَّ له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} [آل عمران: 102].  إقرأ..

  • لماذا كل هذا الحزن..؟؟


    بقلم عمر يوسف حسن فارس

    أنت يا من تقرأ ما كتبت..نعم أنت أنا لا أخاطبك كشخص،بل أخاطب روحك ووجدانك وأقول لك:لما كل هذا الحزن والأسى؟؟نعم إنها مشكلة كبيرة وورطة عظيمة ،ولكن عليك أن تصبر وتتحمل..فما عساك أن تفعل بعد أن توفي ولدك...أو فقدت وظيفتك أو أو.....  إقرأ..

  • الحزن ظاهرة طبيعية والمساعدة النفسية تخفف آثاره


    بقلم موفق العيثان -استشاري علم النفس العيادي والعصبي - " الوطن"

    اختلطت الدموع بضحكتها العميقة، حتى إن سيل الدموع دخل فمها، فتحسست ملوحة الدمع في فمها. كم هو مؤلم أن تفارق.. هل هناك اسم نفسي لمرض ألم الفراق؟، غريبة جدا أن تختلط الأحاسيس والانفعالات على هذا الشكل، وبهذا الموقف بالذات. هل فقدت توازنها النفسي؟، كانت "سحر" تريد دوما أن تحافظ على انفعالاتها، ولا تريد البكاء أمام الآخرين.  إقرأ..