خريطة الموقعشهادات الزوارعن الموقع

أسئلة وأجوبة في تحليل الشخصية بخط اليد

علم الجرافولوجي تحليل خط اليد Handwritting Analysis . علم الجرافولوجي أو تحليل خط اليد هذا القسم يحوي أسئلة وأجوبة عن علم الجرافولوجي وهو يستخدم في تحليل الشخصية من الخط والتوقيع والأشكال الهندسية وهو مختلف عن تحليل الشخصية من الخط الانجليزي إذ يتبع قواعد أخرى فى تحليل الخط العربي مختلفة تماماً عن تحليل الخط الانجليزي. كما هناك أمثلة تطبيقية ستجدها عندما يأتيك علم الجرافولجي بما قد يدهشك فى تقرير تحليل خطك.
  • ما هو علم الجرافولوجي؟
  • هو علم الشكل أو الرسم .. وهو علم ذو منهجية؛ لتحديد شخصية الكاتب ونمط تفكيره وانفعالاته من خلال طريقته فى الكتابة؛ وشكل خطوطه ورسوماته على الورق. وهو يعمل على فك شفرة هذه الأشكال؛ ومعرفة دلالاتها من الناحية السلوكية والانفعالية والتعبيرية لدى الشخص الخاضع للتحليل. وهو فن أيضًا تدخل فيه فراسة المحلل لتربط ما تم اكتشافه ببعضه البعض لتكشف المزيد من خفايا وأسرار النفس البشرية.

    ويعتبر علم الجرافولوجي من أقوى العلوم الإنسانية إذ استطاع بدقة كبيرة قراءة "مخ الإنسان" على الورق، واكتشاف شخصيته ظاهرها وباطنها من خلال خطه في دقائق معدودة. وبفضل هذه الدقة الكبيرة والتي لم يسبقه إليها أى علم آخر؛ أصبحت تدرسه أرقى الجامعات العالمية في أمريكا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا، وهو يدرس بهذه الجامعات المتقدمة في مجال العلم والتكنولوجيا كقسم من أقسام علم النفس.

    إلى الأعلى

  • هل يمكن للشخص أن يغير خطه فنحصل بالتالي على تحليلٍ غير دقيق للشخصية؟
  • حتى لو افتعل الشخص عن قصد تغيير خطه فهي مسألة شديدة الصعوبة ولا يمكن إجادتها مهما حاول، فهناك متغيرات داخل الخط ولكن تظل النسب واحدة. فلكل إنسان بصمة خط خاصة به وحده ولا يمكن تزويرها، وبالتالي يكون الحكم على الشخصية ثابت مهما غير الشخص في خطه.

    إلى الأعلى

  • هل يمكن لعلم الجرافولوجي التنبؤ بسلوك الشخص في المستقبل؟
  • لا يمكن لهذا العلم أن يتنبأ بسلوك شخصٍ ما في المستقبل، فهو يحدد سلوك شخص معين في ظروفٍ خاصة وقت كتابته للخط فقط، والذي قد يختلف فى المستقبل في ظروف أخرى. فالنفس البشرية دائمة التغير والتبدل وقد يكون الشخص الذي تم تحليل خطه قد اختلفت نفسيته نتيجة حدث ما أو نتيجة موقف ما فيتغير بالتبعية خطه وسلوكه.

    إلى الأعلى

  • هل من يكتبون بخط جميل يتمتعون بشخصية جميلة؟
  • جمال الخط لا يدل بالضرورة على تمتعه بشخصية جميلة. فالشخص دائما ما يشعر بالحاجة إلي تجميل ما يراه غير جيد، وقد لا يحتاج الشخص الذي يشعر بالجمال في داخله لتجميل خطه على الورق.
    فأصحاب الخطوط الرديئة لا يعني ذلك أنهم ذوو شخصيات سلبية - كما يعتقد البعض - بل قد يكونون على العكس تمامًا، فقد يتمتع هؤلاء بنشاطٍ زائد، ويفكرون بسرعة كبيرة تتجاوز سرعة القلم، فيبدو خطهم ردئًا. وهم ميّالون إلى التغيير، يحبون السفر والترحال، رافضون للحياة الروتينية، ويتميزون بالمرونة وسهولة التعلم. ويتمتعون بالذكاء وبقدرة عالية على الابتكار أكثر من أصحاب الخط الجميل.
    أما أصحاب الخطوط الجميلة فقد يدل ذلك على شخصية روتينية أو ميّالة للعناد أو لا تتغير بسهولة، أو شخصية تهوى الفنون. ولكل قاعدةٍ شواذ .. فالمتغيرات التي تتحكم فى السلوك البشري لا حصر لها.

    إلى الأعلى

  • هل يمكن لعلم الجرافولوجي التعرف على جنس أو عمر كاتب الخط؟
  • لا يمكن لعلم الجرافولوجي تحديد جنس الكاتب إذا كان رجلاً أم امرأة، أو تحديد العمر كذلك. ولكنه فى بعض الحالات الخاصة يمكن التعرف على المرحلة العمرية بدقة نسبية.

    إلى الأعلى

  • هل يمكن للشخص من خلال تحليل خطه تحسين قدراته؟
  • نعم يمكن ذلك بكل تأكيد، فيما يعرف بإعادة الاتزان للخط أو الجرافوثيرابي "Graphotherapy"، وذلك من خلال إعادة هيكلة الخط، والذي ينعكس بدوره على شخصية القائم بالكتابة .. فيؤدي تعديل الخطوط عن طريق تعليم الكتابة بطريقة معينة إلى تغيير في السلوك.

    إلى الأعلى

  • ما الاسم الذي يطلق على الممارسين لتحليل الخط ؟
  • يطلق عليهم أسم جرافولوجيست Graphologist وهو الممارس لهذا العلم، ويسمى بالعربية خبير خطوط، أو خبير تحليل الخطوط.

    إلى الأعلى

  • ما هي متطلبات تحليل الخط:؟
  • 1- الكتابة على ورقة بيضاء غير مسطرة "بدون سطور".
    2- الكتابة بقلم حبر جاف ويكون رأسه دائري.
    3- كتابة 3 صفحات كاملة يفضل مقاس A4 لضمان دقة التحلي .
    4- الكتابة بعفوية لكل ما يجول فى خاطرك من أفكار وموضوعات.

    إلى الأعلى

  • ما الجهات الرسمية التي تستعين بعلم الجرافولوجي؟
  • - جهات البحث الأمني والجنائي.
    فقد تمكن خبراء ”الجرافولوجي” من حل ألغاز بعض الجرائم الغامضة؛ وذلك من خلال تحليل خط المتهمين، مثل اكتشاف الإرهابي ميكي ماركوس.

    - أجهزة الاستخبارات العالمية.
    والتي قامت بتحليل خط الرئيس العراقي الراحل "صدام حسين" والرئيس "ياسر عرفات" واكتشفت من خلاله مداخلهم. وهو ما بنت عليه المخابرات كافة الاستراتيجيات والألعاب السياسية معهم فيما بعد.

    - الجهات العدلية والقضائية.
    تحتاج المحاكم والشرطة وأقسام الطب الشرعي إلى علماء الجرافولوجي؛ لقمع التزوير وحل القضايا الجنائية عن طريق فحص عينات كتابة الجناة. وفي الحالات القانونية، تكون خدمة تحليل الخطوط ضرورية للتحقق من أي كتابة مشكوك فيها للنص في الفحوصات والوصايا ورسائل الابتزاز وما إلى ذلك.

    - له مكاتب دائمة في المستشفيات ومصحات الاستشفاء.
    وذلك لتمكن بعض الباحثين من اكتشاف بعض الأمراض العضوية من خلال تحليل الخط. ومن أبرز الدراسات الحديثة والمثيرة كذلك في هذا المجال تلك الدراسة التي قامت بها الخبيرة في مجال تحليل الخطوط (جانيت جين) والتي عملت على تطبيق تحليل الخط في المجال الطبي أكثر من 8 سنوات، وتمكنت من اكتشاف أكثر من 40 مرضًا عضويًا من خط اليد.

    - له مكاتب دائمة أيضًا في العلاقات العامة وشؤون التوظيف.
    79% من الشركات في بريطانيا تستعمله كضرورة أساسية في التوظيف.
    85% من الشركات في ألمانيا تستعمله أيضًا في التوظيف.
    80% من الشركات في فرنسا تستعمله أيضًا في التوظيف.
    أكثر من 2000 شركة في أمريكا تستخدمه للتوظيف.

    إلى الأعلى

  • ما المحددات التي يستخدمها علم الجرافولوجي في تحليل الخط؟
  •  حجم الخط (كبير - متوسط - صغير- صغير جدًا)
     درجة ميل الخط (عمودي - مائل إلى الأمام - مائل إلى الخلف)
     توزيع المساحات وسيادة بعضها على الباقي (العلوية - الوسطى - السفلية)
     الضغط (ثقيل - متوسط - خفيف)
     المسافات (بين الحروف - بين الكلمات - بين الأسطر)
     السرعة (سريع - متوسط - بطيء)
     العرض (سميك - متوسط - رقيق)
     الهوامش (عريضة - ضيقة)
     استقامة وتعرج السطر
     الإيقاع والنسق الكتابي ودرجة التغير في الحجم وفي الشكل على مستوى الحرف أو الكلمة أو السطر.

    إلى الأعلى

  • هل تحليل الشخصية من خلال علم الجرافولوجي صحيح 100%؟
  • يتمتع علم الجرافولوجي بمصداقية عالية تصل لـ 95% وهي نسبة كبيرة. إذ لا شيء أبدًا في عالمنا يمكن أن يتصف بالكمال .. فالكمال لله وحده.

    إلى الأعلى