ما هو التنويم الإيحائي؟
الإجابة:
ليس من السهل تعريف التنويم، فهو تجربة فريدة يجب أن تكتشفها بنفسك. فهو حالة مريحة وإسترخائية يدخل فيها الإنسان حالة النشوة "Trance"، والتي يكون فيها منتبهاً أكثر للداخل عن نشاطات وإزعاجات الخارج، فيصبح الذهن صافي ومتقبل بشكل كبير للأقتراحات والإيحاءات، ولكن هذه الحالة ليست مرحلة من النوم العميق.
وفي التنويم يكون الإنسان ملماً بمحيطه: يدرك ما يحدث حوله من تحركات، ويتحكم في تصرفاته، ويسمع الأصوات التي حوله، كذلك يشتم الروائح.. وهذا يعني أن الوعي لا يفقد في التنويم، فقط يصبح أكثر اختياراً "Selective".

وسمي بالتنويم الإيحائي لأنه يقدم للعقل الباطن بعد مرحلة النشوة "Trance" بعض الرسائل المقترحة "Suggestions" أو "الإيحاءات" ، ولذلك صنف التنويم في العلاج تحت العلاجات الإيحائية (Suggestive therapy).
والتنويم يعتبر حالة عادية ومتكررة تحدث لنا يومياً يعمل فيها العقل الباطن بحرية أكثر من حالة الانتباه العادية، ويكون فيها أكثر إستعداداً لتلقي الرسائل المقترحة، وكلما زادت إستجابتنا للتنويم كان ذلك دليل على صحتنا النفسية.

وكلنا جرب التنويم بلا تفرقة ... فعندما نقوم بالتركيز في مشاهدة فيلم أو إعلان تلفزيوني معين نكون منومين وقابلين للإيحاءات والإقتراحات, كذلك عندما نستغرق في قراءة كتاب نكون منومين ، وعندما ننشغل في التفكير في موضوع معين بعمق نكون منومين أيضاً.

أضف هذا الموضوع إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ما هو التنويم الإيحائي؟

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
14027

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

دكتورة أماني خدمة RSS دكتورة أماني محمد بلوجر دكتورة أماني محمد تويتر دكتورة أماني محمد يوتيوب

رسائل إخبارية مجانية

الموقع غير مسؤول عن الأخبار والتعليقات والمواضيع والآراء التي ترد من مصادر أخرى. كما أن الموقع لا يقدم مشورة علاجية أو صحية. وجميع المعلومات الواردة في الموقع هي لأغراض تثقيفية بحتة