هل التخاطر أو التلبثة موجودة حقيقة؟
الإجابة:
سنرد على هذا السؤال من خلال هذه القصة: حدثت هذه القصة بين أمير المؤمنين عمر بن الخطاب والقائد سارية بن زنيم والذي كان يقاتل المشركين على أبواب نهاوند فى بلاد الفرس، وقد كثرت عليه الأعداء وفي نفس الوقت كان الخليفة عمر بن الخطاب يخطب على منبر رسول الله صل الله عليه وسلم فى المدينة.
حيث يقال إن الخليفة عمر كان على المنبر عندما قال كلاما لم يفهمه المصلون، فقد قال: "يا سارية الجبل، الجبل، من استرعى الذئب الغنم فقد ظلم". فالتفت الناس وقالوا لعمر بن الخطاب: "ماهذا الكلام؟!" فقال: والله ما ألقيت له بالاً، شئ أتي به على لساني." ثم ما لبس إن تم إستيضاح الأمر. فقد قدم سارية بن زنيم "وهو أحد قادة المسلمين في فتوحات فارس" على عمر رضي الله عنه فى المدينة فقال: " يا أمير المؤمنين كنا محاصري العدو، وكنا نقيم الأيام، لا يخرج علينا منهم أحد، نحن فى منخفض من الأرض وهو فى حصن عال [جبل] فسمعت صائحاً ينادي : يا سارية بن زنيم الجبل، فعلوت بأصحابي الجبل، فما كانت إلا ساعة حتى فتح الله علينا".

إذن فقد رأ ى عمر ما لم يره أحد، وسمع سارية ما لم يسمعه أحد، فعمر رأى عن بعد، وسارية سمع عن بعد، وهذه الظاهرة تسمى في علم النفس: توارد الخواطر، أو التخاطر أو التلبثة.

روى هذه القصة أسلم ويعقوب ونافع مولى ابن عمر.

أضف هذا الموضوع إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على هل التخاطر أو التلبثة موجودة حقيقة؟  "3 تعليق (تعليقات)"

خالد جمعة20/4/2012

ان شاء الله هنزل على الموقع قدر استطاعتى كل ما يخص موضوع توارد الافكار او التلبثة باستفاضة ولو تأخرت فاعذرونى لانى جديد فى عالم الانترنت. رد مشرف الموقع: أرسل لنا يا خالد على البريد الإلكتروني مشاركاتك بمصادرها، وسيتم مراجعتها بإذن الله وإدراجها في الموقع. وشكراً لإهتمامك بمشاركة الآخرين المعرفة. وفقك الله تعالى.

خالد جمعة19/4/2012

متشكر جدا لردك المحترم الجميل وانا اعجبت جدا بالموضوع واشتقت لدراسته وحاليا انزل كتب لهذا الموضوع. رد أماني محمد: بل الشكر لك أخي خالد على طيب الكلام "فالكلمة الطيبة صدقة". ونتمنى وأنت تطلع على هذه الكتب أن تفيدنا بمشاركة بأية معلومات جديدة وموثوقة لنشرها في هذا القسم لأثرائه، ونكون شاكرين لك.

خالد جمعة18/4/2012

موضوع جميل وبحب هذا الكلام وهذا الموضوع يحدث بالفعل احيانا واريد كل جديد لكم ان شاء الله .. رد أماني محمد: مرحباً بك أخي خالد في موقعك ويمكنك متابعة كل جديد من خلال الموقع.

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
77865

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

دكتورة أماني خدمة RSS دكتورة أماني محمد بلوجر دكتورة أماني محمد تويتر دكتورة أماني محمد يوتيوب

رسائل إخبارية مجانية

الموقع غير مسؤول عن الأخبار والتعليقات والمواضيع والآراء التي ترد من مصادر أخرى. كما أن الموقع لا يقدم مشورة علاجية أو صحية. وجميع المعلومات الواردة في الموقع هي لأغراض تثقيفية بحتة