ما هي علوم الكابالا ؟
الإجابة:
"الكابالا Kabbalah ": هي علوم انفرد بها اليهود ونبغوا فيها لدرجة كبيرة وحفظوها بشكل سري وكتموها لألاف السنين واعتبروها علوم محظورة، وتدخل هذه العلوم ضمن العلوم الخفية والغامضة القديمة "occult Sciences" ، ويدخل فيها السحر والطلاسم واستخدام الجن والحروف الغريبة و الرموز الغامضة والباطنية.
ولقد بدأ ظهور هذه العلوم في نهاية القرن العشرين على يد البرفيسور ميخائيل لايتمان، وذلك بعد وفاة معلمه عالم الكابالا "باروخ أشلج" اليهودي الأصل.
وقد سميت الكابالا أول أمرها: الحكمة المستورة، ومن ثم بات اسمها القبالة؛ والكلمة من أصل آرامي ومعناها القبول أو تلقي الرواية الشفهية.
وفكرة القبالة نمت وأخذت في الإنتشار والتغلل بين اليهود بدءاً من القرن الثالث عشر الميلادي، عن طريق مجموعة نصوص عندهم تم جمعها في كتاب أو سفر سموه: "الزوهار".
والزوهار كلمة آرامية معناها النور أو الضياء، وقد دون الزوهار بالآرامية موسى اللبوني (1250 م ـ 1305 م) في اسبانيا، إلا أن قسماً كبيراً من هذه النصوص تعود إلى القرن الثاني الميلادي مع سمعان بن يوشاي، هذا الرجل الذي اختفى عن الأنظار مدة في مغارة ومن ثم خرج عليهم ليقول: إن أسراراً قد كُشفت له، وأنه قد حصل شكلاً من الكشف أو الإلهام.
وتقوم فلسفة القبالة على شجرة ويسمونها "شجرة الحياة" اصلها في السماء وفروعها في الارض " أي انها مقلوبة او تبدأ بالذات العليا وتنتهي بالعالم الدنيوي " وتتكون من عشر طبقات يتاح السفر بينها بالروح بعد الموت.
وفيلم "آفاتار" يعبر عن هذه الفلسفة المغلوطة، والغريب أن الفيلم أنبهر به المسلمين كثيراً؛ ولم ينتبهوا لما يحويه من فكر ينافي الفطرة السليمة والدين الصحيح.

فيلم وثائقي يشرح فكرة الكابالا وأصولها بعنوان "أسرار الكابالا" على الرابط التالي:
http://youtu.be/Ye4_feytz-c

أضف هذا الموضوع إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ما هي علوم الكابالا ؟  "5 تعليق (تعليقات)"

Omar Shaaban9/9/2013

ارجو التواصل للاهمية الخاصة بهذه العلوم شكرا د/عمر. .. رد: يمكنك التواصل عبر البريد الإلكتروني المدرج بالموقع. تحياتي

sokarno26/5/2013

هدا الكتاب ممتاز لمن يجيد استعمال هذه الكتب.

momo15/5/2013

c'est très utile mes je trouve pas le lien de Téléchargement

صالح12/7/2012

مشكورين على هذه الكتابه الرائعة

ahmed22/9/2011

هل يعنى الكابالا التعامل مع الارواح ونريد نشر النصوص والتعاويز ولا لسه سر. رد أماني محمد: معتنقي الكابالا أتباع هذا المذهب الوثني يؤمنون بتناسخ الأرواح وان روح الإنسان أزلية، ويمكنها الوصول لله من خلال التدرج في تنقية الروح (روح المتوصف الذي يمارس الكابالا)، فهو يتعامل مع نفسه وروحه وليس مع الأرواح الأخرى. وبالرغم من حكمة الكابالا "Kabbalah" التي كانت تدعو في ظاهرها إلى إرجاع مصدر كل شئ لله سبحانه، إلا أن الكابالا بالرغم من هذا قد شكلت منذ آلاف السنين أهم قاعدة لكل نوع من أنواع السحر ولمعظم الطقوس السحرية السرية والتنجيم والهرطقة. والمؤرخ اليهودي "شلمون رينخ" يصف كابالا "Kabbalah"بأنها اسوأ انحراف للعقل الإنساني ويعتقد ذلك لأنها كانت لها صلة وثيقة بالسحر وبالسحر الأسود على وجه الخصوص.والتعرف على نصوص هذا المذهب والتعاويذ الخاصة به دخول لمنطقة خطرة يفضل الإبتعاد عنها تماماً.

دكتورة أماني خدمة RSS دكتورة أماني محمد بلوجر دكتورة أماني محمد تويتر دكتورة أماني محمد يوتيوب

رسائل إخبارية مجانية

الموقع غير مسؤول عن الأخبار والتعليقات والمواضيع والآراء التي ترد من مصادر أخرى. كما أن الموقع لا يقدم مشورة علاجية أو صحية. وجميع المعلومات الواردة في الموقع هي لأغراض تثقيفية بحتة