بعد تقنية محاكاة الصوت البشري

أخبار متنوعةأخبار العلوم والتكنولوجيا › كمبيوتر المستقبل يمكنك ارتداؤه بسهولة

صورة الخبر: كمبيوتر المستقبل يمكنك ارتداؤه بسهولة
كمبيوتر المستقبل يمكنك ارتداؤه بسهولة

لا أحد يستطيع أن ينكر التقدم الملحوظ والمتنامي في مجال صناعة الكمبيوتر وملحقاته ، بالإضافة إلي أن دخول الكمبيوتر الكثير من المجالات في حياتنا وتحكمه بها لم يعد كافياً، ذلك أن الموجة القادمة قد تتكشف عن أجهزة صغيرة ذات "ذكاء قمي" تقتحم نشاطاتنا اليومية بصورة متزايدة.
وهذا على وجه التحديد هو محور مؤتمر "الحوسبة القابلة للارتداء" أو Wearable Computing الذي تحتضنه ولاية بوسطن بالولايات المتحدة الأسبوع الحالي، حيث يكشف الباحثون عن نماذج أولية من أجهزة كمبيوتر يمكن ارتداؤها، وكذلك يناقشون قضايا ذات علاقة بالكمبيوتر صغير الحجم.

ووفقا لما ذكره موقع CNN ، ساق بعض الحاضرين في المؤتمر أجهزة الكمبيوتر الجديدة إلى مجال جديد، وهو ارتداء الكمبيوتر كما يرتدي البعض النظارات، حيث تم تركيب الجهاز على إحدى العينين ، حيث كشف باحثون من معهد سويسرا الفيدرالي للتكنولوجيا ETH Zurich عن مستشعرات خيطية قابلة للمط يمكن حياكتها على شكل قميص تستطيع أن تكشف عن الحالة المزاجية والنفسية لمن يرتدي هذا القميص.
أما من يعانون آلاماً أو إصابات في الظهر، فيمكن للكمبيوتر أو الجهاز الكمبيوتري المحمول أن يدفعهم إلى الاعتدال في المشي.

وعلي صعيد متصل ، كشفت دراسة علمية قدمت اخيرا الى المهرجان العلمي لرابطة تقدم العلوم البريطانية أن كومبيوترات المستقبل سيكون بمقدورها محاكاة اصوات الانسان والتكلم بلسانه، الأمر الذي قد يقود الى ظهور ما يعرف بـ "الارهاب الصوتي".

وإذا ما حدث هذا في المستقبل، فسوف يقدم هذا البرنامج الكمبيوتري خدمة العمر لدعات التخريب في المجتمع، كالقراصنة والإرهابيين والمجرمين وغيرهم.

وأوضح الدكتور ديفيد هوارد الباحث في جامعة يورك ان كومبيوترات المستقبل سيكون بامكانها خلال 10-15 عاما محاكاة وتقليد الاصوات البشرية بعد استماعها لجملة صغيرة من بضع كلمات يتفوه بها الانسان، ولذلك فانها ستشكل خطرا ارهابيا صوتيا لانها قد تتكلم بصوت انسان، ويكون من الصعب تمييز كلامها عن كلام

ارهابي مثلا.

وأورد هوارد بعض الامثلة مثل استيلاء مجموعات ارهابية على شبكة الاتصالات ونقل خطاب مزيف من رئيس البلاد الى الجمهور، او وصول مكالمة هاتفية من مدير المصرف تطلب من الزبون تأكيد اسمه ورقم حسابه المصرفي... وفي حقيقة الامر فإن الكمبيوتر هو الذي كان يحاكي صوت المدير، كي تقوم مجموعة اجرامية تديره، بالاستيلاء على المبالغ المالية في حساب الزبون.

ويتم ذلك عبر برنامج سيتم تطويره لتعليم الكمبيوتر الصوت البشري، وتطوير أنظمة تتعرف على انماط لأصوات صادرة من الحنجرة، بدلا من الطرق الحالية التي تعتمد على استنساخ الصوت.

وأضاف هوارد أن فريقه أخذ يطور برامج لكمبيوترات تحاكي حركة الأحبال الصوتية، وان محاكاة الكومبيوتر للاصوات سيقود الى توليد اصوات يشير اليها الموسيقيون باعتبارها عضوية، او طبيعية أكثر.

واذا ما تم توصل العلماء الى محاكاة حركة الحبال الصوتية لشخص ما من تسلسل حديثه ونبرات صوته، فان الكومبيوتر سيمكنه الحديث بنفس الصوت.

المصدر: moheet.com

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كمبيوتر المستقبل يمكنك ارتداؤه بسهولة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
33563

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

دكتورة أماني خدمة RSS دكتورة أماني محمد بلوجر دكتورة أماني محمد تويتر دكتورة أماني محمد يوتيوب

رسائل إخبارية مجانية

الموقع غير مسؤول عن الأخبار والتعليقات والمواضيع والآراء التي ترد من مصادر أخرى. كما أن الموقع لا يقدم مشورة علاجية أو صحية. وجميع المعلومات الواردة في الموقع هي لأغراض تثقيفية بحتة