مستنسخ النعجة "دوللي" يتجه الى تقنية غير مثيرة للجدل

أخبار متنوعةأخبار العلوم والتكنولوجيا › مستنسخ النعجة "دوللي" يتجه الى تقنية غير مثيرة للجدل

صورة الخبر: مستنسخ النعجة "دوللي" يتجه الى تقنية غير مثيرة للجدل
مستنسخ النعجة "دوللي" يتجه الى تقنية غير مثيرة للجدل

السبت, ‏25 ‏أبريل, ‏2009

الاستنساخ كما عرفه الأطباء هو الحصول على صورة طبق الأصل من النسخة الأصلية لأحد الحيوانات، عن طريق زرع خلية عادية في بويضة أفرغت من الكروموزوم، أي من الإرث الجيني، بحيث تصبح خلية قابلة للتكاثر عن طريق الانقسام الخليوي المعتاد، ثم ملؤها بخلية أخرى من كائن مكتمل النمو، تحمل صفاته الوراثية وزرعها في رحم أنثى بالغة.. لتأتي النتيجة جنيناً أو مولوداً مستنسخاً عن صاحب الخلية المزروعة.

ومازالت تقنية الاستنساخ تحت التطوير لدرجة أنه لا يمكن محاولة إجرائها علي البشر لخطورتها، لأن كل التجارب التي أجريت علي الحيوانات قد فشلت أو أسفرت عن أجنة مشوهة، حتي استنساخ الأعضاء والأنسجة من الخلايا الجذعية بالأجنة فيه خطورة .

ورغم أن تقنية الإستنساخ قد أجريت علي عدة حيوانات لكنها مازالت تحبو ولم تتطور، لأن آليتها لم تفهم بعد، لكن من التجارب التي أجريت علي الخمسة أنواع من الثدييات قد أسفرت عن فرص نجاح متدنية، لأن الغالبية العظمي من هذا الحمل الإستنساخي يتعرض للمخاطر للجنين والأم، ولاسيما وأن الجنين قد يكون أكبر من أي جنين عادي مما يمزق الرحم، ويمكن أن ينتفخ بالسوائل، لهذا كل حمل إستنساخي يتعرض للإجهاض التلقائي .

وكانت النعجة دوللي أول حمل استنساخي ناجح من بين 247تجربة حمل، فأقل من 1%من الحيوانات المستنسخة عاشت فترة الحمل، لكن معظمها تعرض لشذوذ في وظائف الكبد ومشاكل في القلب والأوعية الدموية وقلة نمو الرئة ومرض السكر وعوز في جهاز المناعة وعيوب جينية خفية، فكثير من الأبقار التي استنسخت كانت تعاني من عيوب خلقية بالرأس ولم تعش طويلا حسب متوسط العمر لمثيلها من الأبقار الطبيعيين.

وقد أثارت تجربة النعجة دوللى جدلا أخلاقيا واسعا، الا ان البروفسور البريطاني ايان ويلموت الذي قاد فريق الاستنساخ قرر التخلي عن اسلوب استنساخ الخلية والاتجاه الى تقنية جديدة تتمثل في انتاج خلايا سلالية من دون اللجوء الى جنين.

وذكرت صحيفة "ديلي تيلجراف" ان البروفسور ويلموت من جامعة ادنبره الاسكتلندية يعتقد بأن اسلوب عملية الاستنساخ التي اجريت على النعجة دوللي والتي ابتكرت قبل عشر سنوات لم يعد يوفر نتائج افضل لنمو خلايا وانسجة المريض من اجل علاج عدد من الحالات الصحية، وانه قرر بدلا من ذلك اتباع تقنية جديدة وثورية ابتكرت في اليابان والتي يتم بموجبها تطوير الخلايا بواسطة اجزاء من الجلد.

ونقلت الصحيفة عن البروفسور ويلموت قوله: إن التقنية الجديدة اسهل قبولا لدى المجتمع من عملية الاستنساخ التي اتبعت مع النعجة دوللي وما اثارته من احتجاجات وانتقادات، اذ لا تتطلب هذه التقنية استخدام جنين الانسان في تطوير الخلايا، الامر الذي من شأنه ان يبدد القلق لدي الجماعات الدينية والاجتماعية حول اخلاقية هذه العملية.

وأضاف:" قررت قبل اسابيع قليلة عدم اتباع طريقة النقل النووي وهي الاسلوب الذي اتبع في استنساخ النعجة دوللي"، كما قرر عدم الاستمرار في عمليات استنساخ خلايا الجنين الانساني بالرغم من حصوله على الترخيص اللازم بهذا الشأن قبل عامين.

وجاءت تصريحات البروفسور ويلموت بمثابة الصفعة للعلماء الذين يعتقدون بان اسلوب استنساخ الخلايا السلالية للجنين الذي اتبع مع النعجة دولي هو افضل الطرق لمعالجة الحالات الصحية مثل الجلطة الدماغية وامراض القلب ومرض الشلل الرعاش" باركنسون".

وكان البروفسور ويلموت قد تصدر وفريق عمله صفحات الصحف العالمية في عام 1996 عندما كشف عن استنساخ النعجة دوللي من خلية نعجة اخرى بالغة، غير انه تعرض وفريقه العلمي منذ ذلك العام لاحتجاجات وانتقادات لاذعة من قبل الجماعات الدينية ومعارضي الاجهاض.

وقد نفقت النعجة دوللي في مطلع عام 2003 بعد ان اظهرت الفحوصات الطبية أنها مصابة بمرض رئوي وحالة إصابتها متقدمة.

وعلى غرار ما فعله البريطانيون من استنساخ النعجة " دوللي"، نجح علماء صينيون في استنساخ أول أرنب في العالم باستخدام عملية بيولوجية تأخذ الخلايا من الأجنة.

وأشار العلماء إلى أن أنثى الأرنب التي كان وزنها 60 جراماً عند ولادتها في فبراير تنمو الآن بشكل طبيعي في مركز للحيوانات في شنغهاي.

وقد استنسخ العلماء فئراناً وماشية وحيوانات أخرى منذ ولادة دولي أول نعجة مستنسخة عام 1996، وتحاول ماليزيا استنساخ بعض سلاحفها لحمايتها من الانقراض.

وأوضح وانج هونج جوانج مدير مركز الصين لتنمية التكنولوجيا الحيوية التابع لوزارة العلوم والتكنولوجيا، أن الأرنب الصيني هو أول أرنب في العالم يستنسخ باستخدام خلايا ليفية من أرنب في الطور الجنيني، مؤكداً أن أبحاث الاستنساخ الصينية وصلت إلى مستوى متقدم عالمياً.

سنابي .. أول كلب مستنسخ

وقد نجح علماء كوريون لأول مرة فى استنساخ أول كلب في العالم يحمل اسم "سنابي" من خلايا بالغة عن طريق التحول النووي للخلايا، وهو نفس الأسلوب الذي تم به استنساخ النعجة "دوللي" .

وأشار الباحث ووسوك هوانج، إلى أن هذا الإنجاز في استنساخ الكلاب ربما يحدث تقدماً في العمل على مقاومة الأمراض عن طريق الاستنساخ العلاجي للخلايا الجذعية.

وأضاف هوانج في مؤتمر صحفي أن الهدف من إنتاج كلاب مستنسخة هو دراسة أنماط الأمراض، ليس فقط بالنسبة للبشر، لكن أيضاً بالنسبة للحيوانات.

ونجح نفس الفريق أيضا في استنساخ أول أنثى كلب في العالم، تنتمي إلى فصيلة الهاوند الأفغاني أطلق عليها اسم" بونا" وأعقبتها ولادة كلبتين مستنسختين إضافيتين في مختبرات الفريق في وقت لاحق .

مهرين في ولاية تكساس

أكدت شركة "فياجين" الأمريكية التي تعمل في مجال استنساخ الخيول أنها تمكنت من استنساخ مهرين في إحدى مزارع الخيول في ولاية تكساس جنوبي الولايات المتحدة.

وأوضح أحد مالكي المهرين، ويدعى ايلين هيل، أنه لاحظ تشابهات كبيرة بين المهر وأمه، لدرجة تكاد تصل إلى التطابق.

وتقدم الشركة فرصاً لزبائنها لاقتناء نسخ طبق الأصل من حيواناتهم المفضلة، لاسيما في ولاية تكساس التي يعشق السكان هناك تربية الخيول باهضة الثمن.

استنساخ خروف بشري

استنسخ علماء أمريكيون خروف يتألف 15 في المئة من حمضه النووي من جينات بشرية، حيث أشار مبتكر هذه الفكرة "Esmai Zanjani" في جامعة "نيفادا" الأمريكية، إلى أن هذه الخراف تدعى "الخرافية" أي أن كنزها الجيني غير متجانس فيما بينه، حيث نجح أيضاً في استنساخ خروف تألف 17 في المئة من كبده من مواد بشرية.

ويكمن الهدف الرئيسي من ذلك في زراعة الأعضاء لإنقاذ أرواح البشر، مما سيسمح يوماً ما باختلاق الكبد والرئة والقلب مباشرة من الحيوانات وذلك لتلبية الطلب المتصاعد على زراعة الأعضاء حول العالم.

المصدر: moheet.com

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مستنسخ النعجة "دوللي" يتجه الى تقنية غير مثيرة للجدل0

Most Popular Tags

النعجة دوللي

,

نعجة دولي

, صور النعجة, كيف كانت دوللي المستنسخة؟, النعجة, النباتات المستنسخة في صور,

الطفله المستنسخه

,

الفرق بين الخلايا المستنسخة والخلايا الطبيعية

,

ماهي فوائد النعجة

,

صورالاستنساخ متحركة

,

صور النعجه دولي

,

نعجة دوللي

,

فديو استنساخ النعجه دول

,

امثلة عن حيوانات مستنسخة

,

صوره النعجه دولي عندم

,

صورة النعجة دول

,

ولادة النعجةالمستنسخة دوللي

,

نعجة

,

ماهي العلماء الذين شاركوا حول الاستنساخ

,

صور حيوانات مستنسخه

,

النعجة دولي

,

نسخ النعجة دوللي

,

تجربة النعجة دوللي

,

بحت حول تلخيص لحيوانات مستنسخة

,

yhs-fh_lsonswrow

,

yhs-default

,

صور للحيوانات المستنسخ

,

صور العالم الذى استنسخ دوللى

,

صور النعجة دوللى

,

صور نعجه مستنسخه

,

مقولات على الإستنساخ

,

أمثلة نباتات مستنسخه

,

تقنية استنساخ نعجة الدؤلي فديو

,

عمليه الاستنثاخ

,

النعجة دوللى

,

صور النعجا دولى

,

صور النعجة دوللي

,

دوللي حيوان مستنسخ

,

صور الاستنساخ

,

صورة للنعجة دوللي المستنسخة

,

كم نعجة بالغة للحصول على دوللي

,

مراكز الاستنساخ العلاجي في الصين

,

فوائد النعجة

,

كم عاشة النعجة دولي

,

تقنية استنساخ الحيوانات

,

اول صورة الخروف المستنسخ

,

النعجه

,

تجربة استنساخ النعجة "دوللي"

,

نعجه أخرى

,

من هو مستنسخ النعجه دوللي

,