أخبار متنوعةأخبار الظواهر الغريبة و الاكتشافات › اكتشاف مجرات غيرت نظرية تطور الكون

صورة الخبر: اكتشاف مجرات غيرت نظرية تطور الكون
اكتشاف مجرات غيرت نظرية تطور الكون

باريس - تلقي مجرات مضغوطة جدا وشديدة الكثافة تبعد عن الارض اكثر من عشرة مليارات سنة ضوئية، شكوكا حول نموذج تطور الكون، على ما جاء في دراسة نشرتها الاربعاء مجلة "نيتشر".

واستنادا الى النموذج المتداول ولدت اكبر المجرات من اندماج تكتل نجمات اصغر منها حجما او من امتصاص المجرات العملاقة للمجرات الصغيرة.

غير ان هذه النظرية باتت موضع شك بعد اكتشاف مجرة تعتبر احد اسلاف المجرات الاهليلجية الكبرى القريبة نسبيا. وعلى الرغم من صغر هذه المجرة، يوازي حجم كتلتها، حجم كتل المجرات الكبرى وهي تاليا اكثر كثافة منها وباشواط.

وفاجأ هذا الاكتشاف علماء الفضاء، ذلك انه سمح بالتفكير جديا في ان المجرات قد تكون نمت في الحجم من دون امتصاص نجمات اضافية.

وقال عالم الفيزياء الفلكية كارل غلايزبروك، في تعليق نشر في المجلة عينها ان الامر شبيه ب "اكتشاف ان عدد سكان لندن القديمة يوازي عدد سكان لندن الكبرى راهنا".

وراقب واضعو هذه الدراسة وهم ثلاثة علماء من جامعات يال وبرينستون "الولايات المتحدة" وليدين "هولندا" خلال تسعة وعشرين ساعة هذه المجرة الغريبة التي سميت "1255-0" بفضل جهاز الرسم الطبقي "دجي ان اي ار اس"العامل في نطاق تلسكوب "دجيميناي ساوث" للاشعة ما دون الحمراء.

وبفضل نزوع طيفها الضوئي نحو الاحمر، احتسبوا انها تبعد عن الارض 7،10 مليارات سنة ضوئية، اي ان ضوءها الذي يصلنا اليوم، انبثق في حين كان عمر الكون لا يتجاوز ثلاثة مليارات سنة.

وعلى الرغم من ضعف اشارة المجرة الضوئية، استطاعوا قياس السرعة الوسطية لدوران النجمات حول مركز المجرة. واستنتجوا من طريق السرعة التي تبين انها كبيرة جدا ان كتلتها كانت اربع مرات اكبر من كتلة درب التبانة غير انها ست مرات اصغر.

وكما يجري على صعيد المجرات الاخرى، يستند تطور المجرات الاهليلجية الى قواعد محددة، غير انها لم تعرف بعد بحسب غلايزبروك، الذي توقع اكتشاف مئات المجرات التي تشبه 1255-0 في السنوات المقبلة، وهذا يسمح ربما بتطوير نموذج جديد اخر.

المصدر: العرب أونلاين

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على اكتشاف مجرات غيرت نظرية تطور الكون

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
90009

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

دكتورة أماني خدمة RSS دكتورة أماني محمد بلوجر دكتورة أماني محمد تويتر دكتورة أماني محمد يوتيوب

رسائل إخبارية مجانية

الموقع غير مسؤول عن الأخبار والتعليقات والمواضيع والآراء التي ترد من مصادر أخرى. كما أن الموقع لا يقدم مشورة علاجية أو صحية. وجميع المعلومات الواردة في الموقع هي لأغراض تثقيفية بحتة