تعادل ممارسة الرياضة

أخبار متنوعةالصحة والجمال › تنظيف الأسنان يوميا يحميك من السمنة

صورة الخبر: نظافة الأسنان ضرورة للحماية من السمنة
نظافة الأسنان ضرورة للحماية من السمنة

مشاكل الأسنان لا تنتهي مع فترة عمرية معينة، إنما تولد مع الطفل منذ مرحلة "التسنين" لتستمر معه لما بعد الأربعين، وتعتبر الأسنان عنوان لصحة الأسنان لذلك فالحفاظ عليها من الأشياء الهامة التي يجب مراعاتها، وقد أكدت أحدث الدراسات اليابانية أن تنظيف الأسنان بالفرشاة ثلاث مرات يومياً يعد أفضل من اتباع حمية غذائية أو ممارسة الرياضة البدنية للحفاظ على الرشاقة.

وأكد البروفيسور الياباني أكاشي وادا من جامعة جيكي في طوكيو، أن المسح الذي أجراه حول العادات اليومية على البشر، أوضح أن حوالي 14 ألفا من أشخاص متوسطي الأعمار "في منتصف الأربعينات" الذين يتمتعون بقوام رشيق يميلون إلى غسل أسنانهم بالفرشاة بعد كل وجبة.

وأوضح أكاشي أن معظم الرجال الذين يعانون من البدانة تبين أنهم لا يغسلون أسنانهم لفترة قد تزيد عن يوم، غير أن أكاشي أوضح في الوقت نفسه: أن "ذلك لا يعني أبداً أن غسل الأسنان في حد ذاته يمثل رياضة لحرق الدهون, ولكننا نعتقد أن الحرص على تنظيف الأسنان سيلعب دوراً في الحفاظ على الصحة ويمنع السمنة.

البدانة مرتبطة بأمراض الأسنان

اكتشف باحثون أمريكيون أنه يوجد علاقة واضحة بين البدانة وزيادة معدلات الإصابة بأمراض الأسنان، وخصوصا الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 18 - 34 عاماً.

ووجد الباحثون بعد متابعة 13665 شخصاً، خضعوا لفحوصات الأسنان، وقياس عامل الجسم الكتلي ومحيط الخصر لكل منهم، أن الارتباط بين البدانة وأمراض الأسنان كانت أعلى بين الأشخاص الذين تراوحت أعمارهم بين 18 - 34 عاماً بحوالي 76 في المائة، مقارنة بالأشخاص من ذوي الوزن الطبيعي في نفس الفئة العمرية، بينما لم يلاحظ وجود أي ارتباط واضح بين وزن الجسم وأمراض اللثة والأسنان في المجموعات التي تضم متوسطي العمر وكبار السن.

وأوضح الباحثون أن التوتر وكيفية التأقلم معه هو ما يزيد خطر إصابة الشخص بأمراض اللثة والأسنان ، مؤكدين أن هذه الاكتشافات تضيف خطراً آخر إلى المخاطر الصحية للبدانة وتؤكد أهمية الوقاية منها وعلاجها. ‏

الأسنان السليمة تجنبك أمراض القلب

أفاد خبراء ألمان عن جمعية أبحاث القلب والدورة الدموية في كولون، بأن الاسنان السليمة ربما كانت من العوامل التي تساعد على تجنب الإصابة بأمراض القلب.

وأشار الخبراء إلى أن صحة الفم وسلامته من العوامل التي يمكن أن تساعد في الوقاية من العدوى ببكتيريا يعتقد أنها تتسبب في أمراض في القلب، حيث تتسبب البكتيريا في المرض المعروف بالتهاب شغاف القلب عندما تجد طريقها إلى الدم.

وأكد كريستوف نابر الأستاذ المساعد في مركز القلب في غرب ألمانيا في اجتماع للجمعية: "أن دراستنا أثبتت أن ذوي الأسنان السليمة لا يعانون من حالات مقلقة في الدورة الدموية".

ارتفاع ضغط الدم وراء تساقط الأسنان

أظهرت دراسة علمية أن تساقط الأسنان قد ينجم عن إصابة النساء بارتفاع ضغط الدم الشرياني في مرحلة اليأس، فضلاً عن زيادة خطر الأمراض الوعائية كمرض القلب التاجي واضطرابات الأوعية الدماغية.

ولاحظ الباحثون أن السيدات اللاتي لم يفقدن أسنانهن تمتعن بقراءات ضغط دم انقباضية وانبساطية أقل من أولئك المصابات بتساقط الأسنان، وذلك بعد ضبط عوامل البدانة وارتفاع كوليسترول الدم والشحوم الثلاثية.

روشتة ذهبية للحفاظ على أسنانك

أكد الدكتور مجدي زين العابدين استشاري جراحة الفم والأسنان، أنه للحفاظ على أسنان غاية في الصحة لابد من الحفاظ علي استعمال الفرشاة والمعجون قبل النوم وبعد الاستيقاظ، بالطريقة الصحيحة، ألا وهي استعمال الفرشاة من فوق اللثة إلي أسفل الأسنان بالنسبة للفك العلوي، وتمرير الفرشاة أيضاً بداية من اللثة إلي الأسنان بالنسبة للفك السفلي.

وهذه الطريقة في غاية الأهمية، حيث تعمل على تنشيط الدورة الدموية في اللثة، مما يحافظ على صحتها وصحة الأسنان، ولابد من استخدام فرشاة ناعمة حتى لا تضر اللثة.

- علاج نقص الفيتامينات، وخاصةً فيتامين "سي" الذي يوجد في الحمضيات مثل البرتقال والليمون والجوافة.

- علاج كافة الأمراض التي قد تؤثر علي صحة اللثة، مثل مرض السكر، فلابد أن يحرص المريض بالسكر على أن يضبط نسبة وجوده في الجسم.

- لو هناك التهابات باللثة فعلي المريض القيام بزيارة الطبيب للمساعدة في علاجها، أما بالنسبة لمشكلة اصفرار الأسنان، فلابد أن نعرف في البداية ما هو سبب وجود هذا الاصفرار؟ هل هو نتيجة شرب السجائر أو الشاي أو القهوة أو نقص الكالسيوم أو لوجود عيوب خلقية، ثم نبدأ في علاج هذه المشكلة.

ويقوم الطبيب بإزالة هذا الاصفرار عن طريق آلات خاصة بإزالة الجير، فتلمع الأسنان وتعود للونها الطبيعي.

أما عن أفضل معجون يمكن استخدامه فيقول لابد أن يكون خالي من المبيضات، ويلفت د. مجدي النظر إلي خطورة استخدام المعجون الذي يحتوي علي مبيض، حيث يشكل خطورة علي اللثة وطبقة المينا، حيث يساعد علي تآكلها، كما لأنه من المستحسن زيارة طبيب كل شهرين لإزالة الجير المتراكم علي الأسنان بدلاً من استخدام هذه المعاجين الضارة.

وبالنسبة للجوء إلى الأعشاب بهدف الحصول علي أسنان بيضاء، فيقول د. مجدي أن تنظيف الأسنان باستخدام المعجون أفضل من استخدام الأعشاب، ولو تم استخدام الأعشاب فلابد من معرفة نوع هذه الأعشاب ومدي تأثيرها علي الإنسان، حتى لا تتسبب في حدوث مشاكل بعد ذلك.

أما عن الوصفات الطبيعية التي تساعد علي إكساب الأسنان البياض المطلوب، فيؤكد د. مجدي أن عسل النحل والملح مفيدان جداً، حيث تدعك الأسنان بالعسل أو بالملح فتكتسب البياض المطلوب.

ويحذر من استخدام بيكربونات الصوديوم في تبيض الأسنان، حيث أنها تشكل خطورة كبيرة علي الأسنان، فهي ذات تأثير ضار علي اللثة، كما أنها تسبب تآكل الأسنان.

أما عن السواك فيقول د. مجدي أنه ممتاز، أما عن طريقة استخدامه المثلي فيقول لابد أن يوضع في الفم لمدة خمس دقائق حتى تذوب مكوناته في اللعاب، وبالتالي تعمل علي قتل البكتريا الضارة وتنعش رائحة الفم.

كما أن الرسول صلي الله عليه وسلم أوصانا باستخدام السواك، حيث قال أن "السواك مرضاة للرب مطهرة للفم".

المصدر: محيط ـ مروة رزق

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تنظيف الأسنان يوميا يحميك من السمنة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
18858

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

دكتورة أماني خدمة RSS دكتورة أماني محمد بلوجر دكتورة أماني محمد تويتر دكتورة أماني محمد يوتيوب

رسائل إخبارية مجانية

الموقع غير مسؤول عن الأخبار والتعليقات والمواضيع والآراء التي ترد من مصادر أخرى. كما أن الموقع لا يقدم مشورة علاجية أو صحية. وجميع المعلومات الواردة في الموقع هي لأغراض تثقيفية بحتة