أخبار متنوعةالصحة والجمال › التمر يبعد شبح الشيخوخة ويحافظ على الرشاقة!

صورة الخبر: التمر أفضل علاج للشيخوخة
التمر أفضل علاج للشيخوخة

في الصيف تتنوع الفواكه، ولكن يبقى سيدها الرطب بلا منازع بكل أنواعه وأصنافه، وهناك عشاق لأصناف معينة من الرطب.. وسبب ذلك العشق ليس الطعم ولا القهوة التي ترافقه، ولكنه مزيج من الفوائد الصحية المعجزة، أولها أن النخلة من إنتاج بيئتنا وأعتقد جازماً أن كل مجتمع يعيش في بيئة معينة فأفضل غذائه هو ما ينمو في تلك البيئة بشكل طبيعي.

عُرف التمر قبل الميلاد بمئات أو آلاف السنين في منطقة بابل بالعراق والخليج وشمال إفريقيا، وذكر التمر في الكتب المقدسة، وتعرفون أن النخل والرطب ذكرا في القرآن الكريم في ست وعشرين آية. وذكرت النخلة ضمن أشجار الجنة بالإضافة إلى الزيتون والرمان والعنب. كما ذكرت النخلة والتمر في أحاديث كثيرة منها ما يرغّب في تناول التمر ومنها ما يشير إلى أنه طعام متكامل.

أقسام التمر:

وهناك أطوار لنمو التمرة, تبدأ بالطلع ثم الخلال ويكون لونه أخضر ثم البسر ويتميز بلونه الأصفر أو الأحمر، ثم الرطب (منصف أو تام الترطيب)، ثم التمر وهو تام النضوج.

هناك أكثر من 450 نوعاً من التمور في العالم، تتميز المملكة بأنواع عدة ممتازة، تتوزع هذه الأنواع على مناطق المملكة، ولكن لا يوجد حصر دقيق لجميع هذه الأنواع، بل إن هناك أنواعاً جديدة بدون أسماء ويسميها أهلها نبتة.

الفوائد الغذائية للتمر:

يذكر الدكتور سالم الشويمان في كتابه "التمر غذاء وصحة" فوائد التمر ومن أهمها:

1- مصدر للطاقة لاحتوائه على نسبة من السكريات خصوصا الفركتوز (سكر الفاكهة).

2- احتواؤه على بروتينات نباتية ممتازة بسيطة وسهلة الهضم.

3- يحتوي على العديد من الفيتامينات ومنها أ، ب1، ب2، ج والبيوتين والريبوفلاتين وغيرها.

4- مفيد لعلاج فقر الدم لاحتوائه على كمية جيدة من الحديد.

5- به جميع المعادن المهمة للجسم وبالأخص الجهاز العصبي. ومن أبرز تلك المعادن البوتاسيوم والفوسفور والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم، والعناصر الثلاثة الأولى توجد في التمر بنسب عالية لا تساويها أي فاكهة طازجة أخرى في العموم.

6- يقوي الرحم أثناء الولادة لاحتوائه على هرمون "بيتوسين" الذي له خاصية تنظيم الطلق.

7- يمنع الالتهابات لاحتوائه على مضادات حيوية ومضادات للروماتيزم.

8- يحوي نسبة جيدة من الألياف المفيدة في حركة الأمعاء والوقاية ومن الإمساك.

9- يحمي الأمعاء الغليظة من السرطان.

10- فاتح شهية.

فوائد صحية أخرى للتمر:

من عجائب التمر أنه قليل الفساد، بل إن السوس الذي يتكون داخله أحياناً يقضي على الميكروبات، بل إن التمر يفيد في علاج التسمم، ومن عجائبه أنه يمتص بطريقة منظمة في الجسم فلا يرفع السكر فجأة مما قد يسبب الإغماء، وذلك لوجود سكر الفركتوز الذي ذكرناه وبسبب الألياف، ولهذا يعتبر أفضل غذاء لإفطار الصائم.

الغريب في التمر أن جميع مركباته تمتص بسهولة ويستفيد منها الجسم بشكل أفضل من كثير من الأغذية والذي لا يمتص الألياف لكن فوائدها لا تحصى فهي تقلل الإمساك وتساعد مرضى القولون والأمعاء الغليظة.

ويعتبر الرطب من أكثر ثمار النباتات تغذية للبدن، فأكله قبل أي شيء يقتل الدود ويقوي العضلات والأعصاب، وهو مؤخر لظهور علامات الشيخوخة بإذن الله، يحارب القلق العصبي وينشط الغدة الدرقية ويلين الأوعية الدموية، يرطب الأمعاء ويحفظها من الضعف والالتهابات، يقوي حجيرات الدماغ ويكافح الدوخة وزوغان البصر والتراخي والكسل ويدر البول وينظف الكبد ويغسل الكلى. منقوعه يفيد ضد السعال والتهاب القصبات الهوائية، أليافه تكافح الإمساك وأملاحه تعدل حموضة الدم التي تسبب حصى الكلى والمرارة والنقرس والبواسير وارتفاع ضغط الدم، وهو من أفضل المقويات الجنسية بالذات إذا أكل مع الصنوبر حيث يحتوي التمر على كمية عالية من فيتامين "أ" كما يحتوي على الحامض الأميني " الارجنين" وكذلك الفوسفور وكلها مهمة في تكوين السائل المنوي والحيوانات المنوية.

إن احتواء التمر على نسبة عالية من المعادن مثل الماغنسيوم الذي يلعب دورا كبيرا في تهدئة أعصاب العضلات يجعل من التمر مادة ممتازة لتهدئة الأعصاب.

يوجد بالتمر بعض العناصر التي يحتاجها الجسم بكميات صغيرة جدا ولكنها مهمة جدا ومنها البورون، وأكثر ما يوجد في البرحي والسكري والصفري والخلاص والحمراء والعجوة، ويوجد عنصر السيلينيوم المضاد للأكسدة الذي يقلل فرصة تكون الخلايا السرطانية، وأكثر ما يوجد السيلينيوم في الصفري والبرحي ونبوت سيف والسكري والخلاص والسلج والمنيفي وعسيلة والرزيز.

السكري والسكري

يحتوي التمر على نسبة عالية من السكريات تراوح ما بين (75 - 87%) يشكل الجلوكوز 55% منها، والفركتوز 45% وهذا التقارب في النسب نادر حصوله في الفواكه الأخرى. بعض مرضى السكر يعتقدون أن الرطب المكنوز بالذات نوع "الصقعي" هو أهون على مريض السكر، والجواب أن ذلك غير صحيح فالبسر ثم الرطب الطازج أكثر احتواء على الماء وسكره أقل، فكلما نضج الرطب قلت نسبة السكريات الثنائية وزادت السكريات الأحادية بالذات سكر الجلوكوز وهو سكر الدم، فهذه السكريات تتحلل بسهولة وترفع السكر في الدم. بناء على ذلك البسر أو المنصف أهون من الرطب أو المكنوز لمريض السكري، ويجب ألا يتناول مريض السكري تمر السكري لارتفاع نسبة الجلوكوز فيه.

التمر ومرضى الكلى

لا ننصح مرضى الكلى بتناول التمر بكل أصنافه وأنواعه إلا في حالات انضباط أملاح الدم عند التنقية الكلوية وتحت إشراف طبي دقيق، فهو يحتوي بعض المعادن بتركيزات عالية لا تتناسب مع الوضع الصحي لمريض الكلى بالذات الفشل الكلوي.

هل التمر يزيد الوزن؟

الجواب نعم.. إن كمية السعرات الحرارية في التمر أكثر من الضعف عند المقارنة بالموز، لهذا يجب التوازن في تناول التمر ولكن لا يستلزم التوقف عنه تماماً، ودائما أنصح بألا نقدم كمية كبيرة من الأصناف الجيدة، لأنه لو قدمت لي تلك الأصناف فسأنسى كل شيء، فلماذا نفتن المساكين ذوي الوزن الزائد، ثم نقول لهم لا تأكلوا؟!

هل كل التمور متساوية في العناصر الغذائية؟ الجواب لا، فالسكري مثلا يحتوي أعلى نسبة من الجلوكوز فهو على اسمه سكري، لهذا لابد من أن يمتنع عنه مرضى السكري، وهناك أنواع بها أحماض أمينية ودهنية بشكل أكبر من أنواع أخرى، كما أن هناك تموراً تحوي نسباً أعلى في الأنزيمات المحللة مثل أنزيم انفرتيز.

المصدر: آسيه

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على التمر يبعد شبح الشيخوخة ويحافظ على الرشاقة!

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
67944

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

دكتورة أماني خدمة RSS دكتورة أماني محمد بلوجر دكتورة أماني محمد تويتر دكتورة أماني محمد يوتيوب

رسائل إخبارية مجانية

Most Popular Tags

فوائد التمر الصقعي

,

تمر الصقعي

, فوائد تمر صقعي, فوائد تمر الصقعي, فوائد البلح البرحي, فوائد تمر البرحي,

ماهي فوائد التمر الصقعي

,

تمر صقعي

,

التمر الصقعي

,

الصقعي

,

فوائد بلح البرحي

,

فوائد بلح برحي

,

تمر البر وفوائده

,

فوائد اكل تمر الصقعي

,

فوائد الصقعي

,

رطب الصقعي

,

فوائد تناول حبوب الصنوبر لمريض الفشل الكلوي ويغسل الكلى

,

ما هو التمر البرحي

,

هل التمر الصقعي يسمن

,

فوائد التمر البرحي

,

فوائد تمر الشبح

,

فوائد التمر المكنوز

,

للتمر البرحي فوائده

,

فوائد البرحي

,

تمر برحي

,

مميزات تمر الصقعي

,

داير جسم رطب

,

فوائد بلح البارحي

,

ما فائدة تمر البرحي للجسم

,

فوائد البلح الخلاص

,

اه هي الصقعي

,

ما هي فواءد بلح برحي

,

ما فائدة خلال البرحي

,

جوجل فايدة التمر

,

فوائد تمر ا

,

فواءد الارجنين

,

فواءد حبوب الصنوبر

,

فضل التمر والرمان

,

فويد التمر القعى

,

فوائد اليخوخه

,

التمر المكنوز اكثر

,

فوائد البر حي

,

فواءد التمر الصقعي

,

فوايد البرحي

,

تمر الصقعي مفيد

,

ما فاىدة تمور الجسم

,

درجة سكر الدم الطبيعية صائم

,

البلح البرحى وفوائده

,

فوائد البلح البرحى

,

فوائد البرحي رطب

,
الموقع غير مسؤول عن الأخبار والتعليقات والمواضيع والآراء التي ترد من مصادر أخرى. كما أن الموقع لا يقدم مشورة علاجية أو صحية. وجميع المعلومات الواردة في الموقع هي لأغراض تثقيفية بحتة