عالم سمسم .. يحتفل بمرور أربعين عاماً على إنطلاقته

أخبار متنوعةأخبار بقلمى › عالم سمسم .. يحتفل بمرور أربعين عاماً على إنطلاقته

صورة الخبر: عالم سمسم .. يحتفل بمرور أربعين عاماً على إنطلاقته
عالم سمسم .. يحتفل بمرور أربعين عاماً على إنطلاقته

السبت, ‏07 ‏نوفمبر, ‏2009

عالم سمسم برنامج أمريكى الأصل قدم للأطفال باللغة الإنجليزية فى أمريكا بأسم "سيسم ستريت - Sesame Street" في 10 نوفمبر عام 1969 ، وتنتجه مؤسسة "Sesame Workshop" فى نيويورك ، وقد انطلق عالم سمسم النسخة العربية فى الخليج من خلال مؤسسة البرامج المشتركة لدول الخليج العربى ؛ وأنتج الجزء الأول منه عام 1979 والثانى عام 1982 ؛ وصورت المشاهد الداخلية للبرنامج في الكويت, وصوْرت المشاهد الخارجية له في العديد من الدول العربية والعالم.
ولقد شارك فى البرنامج العديد من الممثلين العرب والأطفال بالإضافة إلي الشخصيات المرحة نعمان وعبلة وملسون والضفدع كامل وكعكى وأنيس وبدر. هذا وقد أشترت حقوق الإسم مؤسسة البرامج المشتركة لدول الخليج العربي للجزء الواحد مقابل 1,6 مليون دولار و يشمل ذلك 130 حلقة . وهناك تشابه فى الشخصيات بينه وبين البرنامج الأمريكى فيما عدا الشخصيتين نعمان وملسون والذى تم إضافتهما إلى النسخة العربية الخليجية ، والذى عرضته المؤسسة باللغة العربية الفصحى.

وفيما بعد أنتج فى مصر النسخة العربية الثانية باللهجة المصرية من خلال إنتاج مشترك لشركة الكرمة للإنتاج الفنى والترفيهى عام 1998 كأول برنامج تعليمى وتثقيفى للأطفال فى مصر ، وكانت تجربة جديدة وفريدة أثرت فى الطفل المصرى بشكل إيجابى وبناء ، فبينما كانت تقدم القنوات برامج أطفال تحتوى فقط على الكرتون والرسوم المتحركة غير الهادفة إلا لتسلية الطفل ، قدم "عالم سمسم" مواد تعليمية وتثقيفة من خلال استخدام العرائس والشخصيات المرحة وعمل على توظيفها فى قالب بسيط ومسلي ، ذلك لتأسيس الطفل تعليمياً وتثقيفياً وزرع وترسيخ قيم التسامح وفكرة تقبل الآخر فى نفوس الأطفال ، وذلك من خلال تعريفه بالثقافات الأخرى وتعليم الطفل احترام التشابه والإختلاف بيننا وبين هذه الثقافات.
ولقد كان لتقرير "جانر مايردال" الشهير عن مشكلة الأعراق "The American Dilemma" فضل كبير في تمويل إنتاج برنامج "عالم سمسم" من مؤسسة "أندرو كارنيجي" الخيرية.
كذلك ركز برنامج عالم سمسم على توصيل الأفكار والقناعات البنائة للطفل من خلال الحكايات فعلمه كيفية تعزيز ثقته بنفسه واحترامه لذاته واحترامه للآخر ، ولم ينسى معدي ومخرجي البرنامج مع ذلك رسم الضحكة على شفاه الطفل وإسعاده.

هذا وقد أحتوت النسخة المصرية من برنامج عالم سمسم على العديد من الشخصيات الشهيرة والتى أمتعتنا وأمتعت أطفالنا لسنين طويلة العرائس خوخة وفلفل ونمنم ؛ والشخصيات السمحة خالة خيرية وعم حسين ؛ والشباب ذو الأخلاق منى وكريم.

ويعتبر عالم سمسم أول برنامج تليفزيوني تعليمي للأطفال، ساعد الملايين من الصغار المحرومين من التعليم على رؤية النور والتخلص من الأمية.

لقد مر 30 عاما من النجاح لبرنامج عالم سمسم فى الوطن العربى ؛ ارتقى فيها بثقافة وأفكار وقيم الطفل العربي فكان بحق تجربة فريدة نتمنى أن تتكرر فى برامج الأطفال الأخرى .

ولقد احتل برنامج عالم سمسم على مدار السنوات التى عاشها فى الوطن العربي مكانة فريدة لم تستطع برامج الأطفال الأخرى أن تنافسه فيها ، فحصل دوماً على المركز الأول فى الاسفتاءات السنوية للعديد من الجهات الإعلامية والفنية ، واليوم يحتفل برنامج عالم سمسم بمرور 40 عاما على بداية إنطلاقته الأولى ، ونحتفل معه ومع شخصياته وعرائسه بهذا الحدث السعيد ، ، فشكراً لعالم سمسم ولكل طاقمه ومعديه ومنتجيه .. وكل عام وأنتم طيبين .

المصدر: أمانى محمد - شبكة عرب نت فايف

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على عالم سمسم .. يحتفل بمرور أربعين عاماً على إنطلاقته0