أخبار متنوعةأخبار الظواهر الغريبة و الاكتشافات › اكتشاف يمكن العلماء من معرفة سر نشأة الكون

صورة الخبر: سر نشأة الكون
سر نشأة الكون

واشنطن: توصل علماء خلال سعيهم لاكتشاف أسرار نشأة الكون إلى أعلى درجات حرارة على الإطلاق وتبلغ أربعة تريليونات درجة مئوية.

واستخدم العلماء جهازاً عملاقاً لتحطيم الذرة في مختبر بروكهافن الوطني التابع لوزارة الطاقة الأمريكية في نيويورك لإحداث تصادم بين أيونات الذهب لعمل انفجارات شديدة الحرارة لم تدم سوى لأجزاء من الثانية ولكنها تكفي لإعطاء علماء الفيزياء مادة خصبة لسنوات من البحث يأملون أن تساعدهم في فهم لماذا وكيف تشكل الكون.

وأشار ستيفن فيجدور من مختبر بروكهافن أثناء اجتماع الجمعية الفيزيائية الأمريكية في واشنطن، إلى أن هذه الحرارة كافية لإذابة البروتونات والنيوترونات، وتشكل هذه الجسيمات الذرات لكنها نفسها تتكون من مكونات أصغر حجماً يطلق عليها الكواركات والجلوونات.

ويبحث علماء الفيزياء عن اختلافات متناهية الصغر يمكنها تفسير لماذا تجمعت المادة من السحاب الكثيف البدائي الساخن، واستخدم العلماء مصادم الإيونات الثقيلة نسبياً.

وأكد فيجدور أنه صمم المصادم لجعل المادة تصل لدرجات الحرارة التي كانت في بداية الكون، وتبلغ الحرارة في مركز الشمس 50 مليون درجة وينصهر الحديد عند 1800 درجة ويبلغ متوسط درجات الحرارة في الكون الآن 0.7 درجة فوق الصفر المطلق.

المصدر: محيط

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على اكتشاف يمكن العلماء من معرفة سر نشأة الكون

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
19325

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

دكتورة أماني خدمة RSS دكتورة أماني محمد بلوجر دكتورة أماني محمد تويتر دكتورة أماني محمد يوتيوب

رسائل إخبارية مجانية

الموقع غير مسؤول عن الأخبار والتعليقات والمواضيع والآراء التي ترد من مصادر أخرى. كما أن الموقع لا يقدم مشورة علاجية أو صحية. وجميع المعلومات الواردة في الموقع هي لأغراض تثقيفية بحتة