أخبار متنوعةأخبار الظواهر الغريبة و الاكتشافات › مفاجأة: الديناصورات تمت إبادتها بسبب انخفاض في درجات الحرارة

صورة الخبر: الديناصورات
الديناصورات

قدم علماء بريطانيون افتراضا إن صح فإنه سوف ينسف نظرية انقراض الديناصورات التي كانت تعتمد على أن مذنب قد سقط على سطح الأرض وتسبب في القضاء على هذه الكائنات قبل ملايين السنين، حيث قال العلماء إن انخفاضا شديد في درجات الحرارة قد أصاب الأرض قبل أكثر من 137 مليون سنة وهو ما تسبب في قتل هذه الكائنات بأنواعها البرية والبحرية.

وخلص فريق البحث، بعد دراسات في منطقة "سفالبارد" المتجمدة في النرويج، أن إبادة الديناصورات عن وجه الأرض، أثناء العصر الطباشيري، تعود لتغير مفاجئ في تيار الخليج الأطلسي، كبداية إلى سلسلة من التغيرات البيئية.

وقال «غريغوري برايس» الباحث في جامعة «بليموث» البريطانية إن تدني درجات حرارة الأرض حدث عندما كانت الأرض تشهد مناخ الدفيئة، وهو مناخ مشابه تماماً للمناخ السائد حالياً. ووجد الفريق أن تدني درجات الحرارة كان من الشدة بحيث نفقت العديد من فصائل الديناصورات،التي كانت تعيش في المناطق الدافئة، والبحار الضحلة والمستنقعات والبر.

وأضاف «برايس»: "نعتقد أن الديناصورات، وكانت على الأرجح مخلوقات من ذوات الدم البارد وكانت بحاجة للدفء للبقاء على قيد الحياة... نعتقد أنهم نفقوا وانقرضوا تدريجياً، بسبب سلسلة التغييرات المناخية." ويعتقد أن انخفاض درجة الحرارة وقع بسبب ارتفاع مستويات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، وما تبعه من ارتفاع في درجات الحرارة في العالم وذوبان المناطق المتجمدة، وهو سيناريو يتوقع أن تشهده الأرض مجدداً جراء ظاهرة الاحتباس الحراري.

ويأتي التقرير بعد أن أجمع فريق من العلماء أن انقراض الديناصورات وأنواع أخرى من المخلوقات على وجه كان بسبب سقوط نيزك هائل قبل أكثر من 65 مليون عام. وأثبتت الاختبارات وأدلة نظرية قديمة تعود إلى 30 عاماً، تؤكد أن اصطدام نيزك واحد تسبب في الانقراض الجماعي لتلك المخلوقات.

المصدر: المصدر: المصرى اليوم

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مفاجأة: الديناصورات تمت إبادتها بسبب انخفاض في درجات الحرارة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
9456

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

دكتورة أماني خدمة RSS دكتورة أماني محمد بلوجر دكتورة أماني محمد تويتر دكتورة أماني محمد يوتيوب

رسائل إخبارية مجانية

الموقع غير مسؤول عن الأخبار والتعليقات والمواضيع والآراء التي ترد من مصادر أخرى. كما أن الموقع لا يقدم مشورة علاجية أو صحية. وجميع المعلومات الواردة في الموقع هي لأغراض تثقيفية بحتة