تنمية المرأة


  • تهيئة الطفل لعامه الدراسي الأول

    بقلم المصدر: موقع طفلي

    غالباً ما تقع الأم تحت تأثير مخاوف تهيئة طفلها لسنته الدراسية الأولى، فهي تريد إقناعه بالذهاب إلى المدرسة والاختلاط بالآخرين وخوض تجربة التأقلم مع بيئة مختلفة عن تلك التي اعتادها في البيت صحياً ونفسياً، والتعامل مع أحداث يومية متجددة من أصدقاء وواجبات وغيرها.  إقرأ..

  • التعرف على اسباب عصبية الطفل وطرق علاجها وتجنبها

    بقلم المصدر: موقع قناة ليبيا الوطنية

    الطفل العصبي عادة ما يكتسب هذه العادة من البيئة المحيطه به ولها علاجها وطرق التعامل معها سوف نتطرق فى هذا المقال الى كيفية التعامل مع الطفل العصبي واهم الطرق المفيده للام لكي تروض ذلك الطفل ...  إقرأ..

  • ما هي أسباب خوف الأطفال ؟

    بقلم المصدر: hawaalive.com

    يتفق علماء النفس على أن زيادة المخاوف لدى الطفل تعوق حريته وتلقائيته كما تؤدي الى نقص قدرته على مواجهة توترات الحياة، وأهم أسباب خوف الأطفال ...  إقرأ..

  • ليكن العلم ممتعًا لطفلكِ ... إليك الإرشادات

    بقلم المصدر: http://nawa3em.com

    العالم هو غرفة صف كبيرة للأطفال، وهذا هو الوقت الأمثل لوضع الأسس للمهارات المستقبلية كالقراءة والحساب، التي يكمن مفتاحها في أن تلاعبي اهتمامات صغيرك بكم كبير من المرح وخلال نشاطاته اليومية.  إقرأ..

  • تفاوضي مع طفلك لتعلميه المرونة

    بقلم الرياض - زكية البلوشي - المصدر: سيدتي

    قد تكون أبرز المشاكل التي تواجهها الكثير من الأمهات رفض الطفل تنفيذ تعليماتها فإذا طلبت -مثلاً- من طفلها الذهاب إلى النوم، أو الكف عن اللعب والاستعداد للمذاكرة تضطر عند عدم استجابته لطلباتها لأن تبدأ بالصراخ والتهديد والعقاب غير المدروس ...  إقرأ..

  • الأسرة ودورها مع الطفل المعاق

    بقلم المصدر: جمعية كيان - إعداد الأستاذ: السيد جمعه السيد

    إن ردود الفعل النفسية التي قد تحدث لدي الوالدين وغالبا ما تشكل حاجزا حقيقيا يحد من قدرتها على تربية الطفل المعوق ورعايته.بالرغم من التباين الشديد في ردود الفعل النفسية من أسرة إلي أخري إلا إن معظم الأسر يتولد لديها ردود فعل متشابهة ...
      إقرأ..

  • ما هي الأمومة؟

    بقلم الكاتب الدكتور علي القائمي

    لم تكن قضية الأمومة خاصة بالإنسان والمجتمع الإنساني فقط, بل إنها قضية موجودة عند الحيوانات, مع اختلاف الدافع. فالدافع عند الحيوانات غريزي وأقل شدة بما هو عند الإنسان, وإن مسألة الأمومة تختلف باختلاف ثقافة وتركيبة المجتمع البشري.  إقرأ..

  • خمسة أطعمة هي السر وراء ذكاء الأطفال!

    بقلم المصدر: موقع لكِ

    زبدة الفستق، والحليب كامل الدسم، والبيض، والبروتينات، والسمك هي الأطعمة الخمسة السحرية لمن يرغب بأطفال ذوي ذكاء خارق.  إقرأ..

  • ماذا نفعل لتعديل السلوك العدواني للأطفال؟

    بقلم محمد الهمشري - وفاء عبدالجواد - المصدر : كتاب "عدوان الأطفال"

    من المؤكد أن سائر هذه الأساليب سوف تأتي على الأغلب بنتائج عكسية؛ فقد يتمادى الطفل في عدوانيته على الآخرين، باعتبار أن ذلك يجلب له شيئًا من الشهرة والذيوع، يعوض به عن إخفاق في جوانب أخرى من حياته، ومن المؤكد أيضًا أن هناك نهجًا علميًّا كشفت عنه التجارِب العملية والملاحظة والدراسات ...  إقرأ..

  • سبعة طرق للإحتفال بعيد الأم للأمهات الجدد

    بقلم المصدر: البوابة

    كل عام وأنت بخير في أول عيد أم لك! لقد إنضممت للتو إلى مجموعة خاصة من النساء المدهشات. ومنذ اليوم سوف يجلب لك كل عيد أم شيئا فريدا ورائعا، من البطاقات المزركشة برسومات الأطفال العفوية الى الورود والحلويات والهدايا الرمزية.  إقرأ..

  • هل أنتِ ماما ناجحة؟

    بقلم المصدر: أمهات بلا حدود

    ما هو تعريف الأم الناجحة؟ إنّه سؤال شديد الأهميّة. في الحقيقة، كلّنا نسعى الى أن نكون الأفضل بالنسبة الى أطفالنا، لكنّنا بشر إذ لا وجود للأم الخارقة.  إقرأ..

  • اغرسى شجرة الصدق بنفوس أبنائك

    بقلم المصدر: واحة المرأة

    غرس شجرة الصدق يقتلع الكثير من الأخلاق السيئة من نفوس أولادنا ، بل ويساعدنا على غرس الكثير من الأخلاق الطيبة فيهم ، فالصدق بداية سلسلة الأخلاق الحسنة ، والكذب هو بداية سلسلة الأخلاق السيئة ، وليس هذا مبالغة ، ولكنها وصية نبوية خالدة «إن الصدق يهدى إلى البر، وإن البر يهدى إلى الجنة، وإن الكذب يهدى إلى الفجور، وإن الفجور يهدى إلى النار...».  إقرأ..

  • كيف تستعيدي حياتك بعد الانجاب؟

    بقلم المصدر : life4-u.com

    دخول طفل رضيع جديد إلى العائلة يمكن أن يصنع العجائب للحياة الزوجية العاطفية. ولكن ليس كثيرا بالنسبة للجانب الجنسي. فأغلب الازواج الذين يرزقون بأطفال يشتكون من حياة جنسية كئيبة أو معدومة خاصة في المراحل الأولى بعد الانجاب عندما تنشغل الام برعاية الطفل.  إقرأ..

  • كيف تعالج فلتات لسان طفلك؟!

    بقلم د.مصطفى أبوسعد - استشاري نفسي وتربوي

    عندما يبدأ ابنك بتلفظ كلمات نابية محرجة، تنم عن وقاحة وسخرية وبذاءة .. ينشأ لدى الوالدين شعور بالأسف والألم اتجاه سلوك الابن غير الواعي بما يخرج من فمه من ألفاظ مزعجة . والحقيقة التي لا ينبغي تجاهلها أن الألفاظ اللغوية لدى الطفل يكتسبها فقط من خلال محاولته تقليد الغير.  إقرأ..

  • علّمي طفلك...أن يكون واثقاً من نفسه!

    بقلم sotaliraq.com

    يرتكز الشعور بالتحفيز على الثقة بالنفس التي تشكّل المحرّك الأساسي لدفع الأطفال نحو التقدم في المدرسة. وفقاً لخبراء النفس، لا يثق الطفل بنفسه ما لم يعترف الأهل بقدراته. من دون الثقة بالنفس، لا متعة في التعلّم.ومن دون متعة التعلّم، لا يمكن تحقيق النجاح!  إقرأ..

  • 7 طرق لتعليم الأطفال معنى السعادة

    بقلم المصدر: balagh.com

    كلنا يريد الشيء نفسه لطفله، أن ينمو بصحة جيدة ويشعر بأنه يحظى بمحبة الأبوين وأن يحقق النجاح في الحياة. ولكن لتحقيق كل ذلك يجب أن نعلم أطفالنا كيف يشعرون بالسعادة في الحياة ليس عن طريق توفير الجو الملائم لذلك.  إقرأ..

  • كيف نجيب على أسئلة أطفالنا الفضولية

    بقلم المصدر: lahona.com

    تدور في ذهن أطفالنا تساؤلات تفاجئ الأهل عند البوح بها أو الاستفسار عنها ، ومهما تهرب الآباء منها لن يتوقف فضول الأطفال والإلحاح على الأهل لمعرفة المعلومة التي يصدقها عقله بحسب عمره ، وهنا يقع الآباء فى حيرة فمنهم من يتهرب وآخرون يضللون أبنائهم بإجابات كاذبة معتقدين أنهم بذلك يحمون ذهن صغارهم.  إقرأ..

  • كيف تفطمين طفلك?

    بقلم الكاتب: Atfalak.com

    ان نظام الطفلة يتعلق بمزاجها فلا تستعجلى الامور بل تقدمى خطوة خطوة لتعتاد على الامر الواحد قبل محاولة امر اخر تمثل اللوحة ادناه واحدة من طرق مقاربة الفطام وهى تفترض مباشرتك بالامر عند الشهر الرابع.  إقرأ..

  • الطفل الخجول

    بقلم المصدر: kids.jo

    الأطفال لهم طباع مختلفة، فبعضهم اجتماعيون ويقيمون صداقات سريعة، وبعضهم خجولون وقد لا يشعرون بارتياح فى وجود أشخاص آخرين ويحتاجون لوقت طويل حتى يستطيعوا التكيف مع المواقف الجديدة. بعض الأطفال يولدون خجولين وحساسين والبعض الآخر يكتسبون هذه الصفة كنتيجة للتجارب التى قد يتعرضون لها فى البيت أو المدرسة.  إقرأ..

  • تشكيل الوعي الثقافي للطفل

    بقلم أ / ماجد جميل عبد الرازق (مستشار برامج الأطفال بوزارة الإعلام)

    ما أحوجنا الآن لتشكيل الوعي الثقافي للطفل العربي في كافة أنحاء الوطن العربي .. فكلنا نعلم أن لكل بلد عربي تقاليده وتاريخه وعاداته التي يتميز بها والنابغة من جذوره التاريخية، والطفل ينشأ متشبعا بهذه التقاليد والعادات التي ورثها عن أهله وأجداده .  إقرأ..

  • المرأة المسلمة وفن صناعة الرجال

    بقلم د. ناصر دسوقي رمضان - موقع الألوكة

    يُرجِع كثيرٌ من العلماء السببَ في تماسُك المجتمع الإسلامي، وانتصاره على الغزاة في مراحل الضعف التاريخي التي مر بها العالم الإسلامي - إلى المرأة المسلمة، وتمسُّكها بدينها وعقيدتها الإسلامية.  إقرأ..

  • الإسعافات النفسية للطفل

    بقلم د. مصطفى أبو سعد

    بعض الآباء يبخلون بإظهار عاطفتهم تجاه أبنائهم لأسباب تعود إما لطريقة نشأتهم أو لاعتقادهم أن إظهار الحب للطفل يفسده أو يقلل من هيبة الأب فينشأ الطفل في جو من الفتور.  إقرأ..

  • سنة أولى صيام ( نصائح يجب أن تعرفها كل أم )

    بقلم فاديـة عبـود

    سؤال قد يراود كل أم يصوم ابنها لأول مرة ، وذلك عندما تجدين طفلك يخبرك بأنه يريد الصيام هذا العام، فلماذا هو أنتم تصومون وهو لا؟ وعندما تخبريه بأنه مازال صغيراً لا يقتنع؛ ولأنك أم وقلبك دائما قلوق ستلعب الأسئلة مباراة ساخنة في رأسك. يمكنك أن تبدأي بتدريبه أولا على الصيام في بداية رمضان على حسب عمره.  إقرأ..

  • إنتبهى أيتها الأم .. الرسوم المتحركة خطر يهدد العقيدة ويقضي على هوية الأطفال وثقافتهم

    بقلم د. سامية مشالي

    يتعرض أطفالنا ـ نواة وبذرة هذا المجتمع ـ إلى خطر لا يبدو للكثيرين رأي العين، ولكنه الأخطر على الأطفال بما يهدد المجتمع بأكمله ومازال ينخر في عظام هؤلاء الأطفال بل وتعداه إلى الكبار.الخطر الذي نقصده يكمن في برامج الفضائيات التي تقدم للأطفال  إقرأ..

  • نصائح للامهات في كيفيه تنويم الطفل

    بقلم المصدر : lakii.com

    تعاني الكثير من الأمهات من مشكلات نوم الطفل وينعكس ذلك على الأم والطفل معا للتقلب على بعض المشكلات إليك بعض النصائح لينام طفلك نوما هادئا ...  إقرأ..

إلى الأعلى

  • الجدة والأحفاد عقد حب لا ينفرط

    بقلم د. إكرام العدوى

    الجدة الحكيمة نعمة في البيت، وخبراتها الحياتية كنز للأزواج تعتبر نعمة الوالدين نعمة كبيرة ، فإن وجود الأبوين أو أحدهما يكون سببا في دخول الجنة لمن كان باراً بهما ، وخاصة الأم التي وصانا..  إقرأ..

  • ماما. . بعد الخمسين

    بقلم ليلى بيومي

    رغم أن غالبية النساء يَحرصن على أن يكن جميلات ومتألقات في الأوساط التي يُوجَدن فيها، فيلجأ غالبيتهن إلى إخفاء تقدُّم أعمرهن، ويخفن من سنّ اليأس ومن الوصول لسنّ الخمسين أو مقاربتها، إلا أن هناك قطاعًا غير قليل من النساء يتبعن الأسلوب الواقعي والعملي ويتعاملن مع الواقع كما هو، فلا محالة من قدوم هذا السنّ المكروه.  إقرأ..

  • للحموات.. حقك كأم= واجبك كحماة

    بقلم سمية الجوهري - من أسرة شبكة اسلام أون لاين.نت

    العلاقة بين الزوج/الزوجة والحماة ليست طريقًا من اتجاه واحد، ولا تتشكل من خلال واجبات محضة على طرف مقابل حقوق صرفة للطرف الآخر؛ فالمعادلة الأسرية تقتضي نوعا من الاتزان يحدث فقط حينما تدرك كل حماة أن حقوقها لدى زوج/زوجة ابنتها/ابنها تقابلها حزمة من الواجبات.  إقرأ..

  • مشاعر إيجابيـة وعواطـف منضبطة ... الحيـاة تبدأ بعد الستيـن والسعـادة أيضاً

    بقلم لهن - بيت المرأة العربية

    يظل الرجل والمرأة في زماننا هذا الذي يتميز بالسرعة لدرجة الجنون يظل فيه الجميع في ماراتون حقيقي يلهثون خلف أحلام كثيرة منها بناء مستقبل للأبناء أو حلم التقدم الوظيفي أو تحقيق أحلام مادية كانت أو معنوية .  إقرأ..

  • زوجك يحتاجك بشدة بعد الستين

    بقلم المصدر : واحة المرأة

    لكل مرحلة من مراحل العمر معنى ورونق‏,‏ وأطيب ما يجنيه إنسان في خريف عمره هو التقدير والشعور بأن قلوبا كثيرة تحيط به حيث يكثر التلفت للوراء ويقل التطلع للأمام.  إقرأ..

  • كيف تصبحين حماة عظيمة؟

    بقلم ترجمة: آلاء السقيلي

    نعم أنت أم عظيمة.. وزوجة عظيمة.. ولكن هل أنت حماة عظيمة؟!.. ذلك هو السؤال الصعب، هنا في هذا المقال سنبث لك بعض النصائح.. لتحققي هذه المعادلة الصعبة .. أمور ستحتاجينها لتكوني حماة عظيمة.  إقرأ..

  • سن الخمسين هي بداية مرحلة جديدة غنية ومليئة بالحيوية

    بقلم المصدر: bab.com

    يختلف حال المرأة في هذه السن وكذلك الرجل حسب درجة الثقافة، فالمرأة المثقفة تحافظ على نضارتها بالرياضة والتجميل والترفيه عن النفس، وتعتبر هذا العمر فرصة لمزيد من نهل المعارف واكتساب الثقافة، وبالتالي لتأكيد مركزها الاجتماعي حسب خبراتها. وتخترع المرأة في هذا العمر مشاريع جديدة ...  إقرأ..

إلى الأعلى

  • احترس انا متزوجة

    بقلم المصدر: sabayacafe.com

    سما تزوجت عن حب وأنجبت ولدان.. أصبحنا أسرة يسودها الود والحب والسعادة.. عشنا حياة كريمة ولم نكن نعلم أن هذه الحياة لم تدوم، فجأة ظهر في حياتي شخص تعرفت عليه في إحدي المناسبات العائلية..  إقرأ..

  • حافظي على زواجكِ وتجنّبي هذه الأخطاء

    بقلم المصدر: http://nawa3em.com

    من دون أن تشعر وعن غير قصد، قد تقوم المرأة بالكثير من الأمور التي من الممكن أن تندم عليها في زواجها، ما يجعلها تتجادل مع زوجها في الكثير من الأحيان فيصلان الى أماكن لم يودّا يومًا الوصول إليها.  إقرأ..

  • العنف ضد النساء ليس قدراً

    بقلم رنا شاور

    لم يكتف زوج عاطل عن العمل ومنشغل عن توفير لقمة العيش لزوجته وأبنائه بوهم البحث عن دفائن ذهبية أسفل غرف منزله المتواضع ، لكنه يوقع شتى أنواع الإيذاء من ضرب وإهانة على زوجته التي تطالبه بالبحث عن عمل والاهتمام بأبنائه.  إقرأ..

  • حماتي تسعد حياتي

    بقلم المصدر: موقع الإسلام اليوم.

    تبدأ الحياة الزوجية الجديدة بين الزوجين بشحنة سلبية كبيرة تجاه الحماة وخاصة "أم الزوج"؛ حيث تقل تلك النسبة "اللا إيجابية" -من وجهة نظر البعض- عند نظيرتها "أم الزوجة" والتي تسعى غالبًا لرأب الصدع بين ابنتها وزوجها؛ ولذا فهي كثيرًا ما تمد ابنتها بالنصائح التي تحافظ بها على بيتها ...  إقرأ..

  • أضفي مزيدا من الرومانسية على حياتك الزوجية

    بقلم majalatouki.com

    تعتبر الرومانسية من أساسيات الحياة الزوجية الناجحة والسعيدة، كونها تحول دون وقوع الزوجين في الخلافات، وتجعل الأجواء بينهما جميلة و هادئة فيعيشان في وئام وسلام… - على الزوجة أن تهتم بمظهرها خاصة في غرفة النوم، و ألا تترك مجالا للعمل أو الأولاد للتقصير في ذلك.  إقرأ..

  • تعنيف الزوج لزوجته.. لِمَ؟!

    بقلم سحر المصري

    في غمرة الحملة المحمومة لإقرار قانون العنف الأسريّ خرجت ادّعاءات أن ملايين النساء في العالم العربي يتعرّضن للعنف ولو مرة في حياتهنّ.. راودني سؤالٌ ولا يزال!  إقرأ..

  • تعدد الزوجات وحقوق الإنسان

    بقلم صالح بن عبد الرحمن الحصين

    قال الله تعالى: {وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُ‌بَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً} [النساء:3]. هذه الآية واحدة من بضع آيات في سورة النساء جاءت لحماية حقوق اليتامى ذكوراً وإناثاً.  إقرأ..

  • من أهل الخبرة تعلمي فن ترويض الزوج العصبي

    بقلم المصدر: محيط

    زوجك عصبي ، ضاقت بكِ الحياة معه ، تشتاقين إلى أيام الخطوبة أحياناً وغالباً ما تفكرين في الانفصال ، نعم لقد أصبحت حياتك معه أشبه بوجبة طعام فاسدة ، وأوشكت النهاية من الاقتراب. عزيزتي قبل أن تفكري في الخلاص وتستسلمي إلى فكرة الانفصال ، فكري في حل عملي ، حاولي التأقلم معه ، علميه معني الحب ، تحملي سخافاته إلى أن يعتاد الحياة الجديدة ، وثقي أنكِ أهل لحسن التصرف...  إقرأ..

  • وصفة سحرية للسعادة الزوجية

    بقلم سعاد عثمان علي

    السعادة الزوجية مطلب عزيز لكل أسرة وهدف قريب المنال لكل من حرص عليه وسعى إليه .الأسرة السعيدة مرتع العطاء والأمان وراحة البال وطريق النجاح ، ونقدم لكم وصفة نافعة..  إقرأ..

  • دليل المرأة الذكية

    بقلم فوزية سلامة

    13 مايو1955 هو التاريخ الذي اختارته مجلة «هاوس كيبنج» (ادارة المنزل) الاميركية لنشر دليل الزوجة الذكية في ادارة العلاقة الزوجية. والصدفة وحدها هي التي وضعت بين يدي تلك الصفحة المصورة من نسخة العدد التي نشرت فيه.  إقرأ..

  • كيف تتعاملين مع غضب زوجك؟

    بقلم المصدر: موقع كويتيات

    المرأة الذكية هي التي تعرف كيف تتصرف لحظة غضب زوجها لتمتص غضبه بهدوء ومحبة. لا يوجد بيت يخلو من المشاكل، وليس هناك زوج لا يغضب ولا يثور، لكن المرأة الذكية هي التي تعرف كيف تتصرف لتمتص غضب زوجها بهدوء ومحبة، ولا تلح عليه بالسؤال عما به من ضيق إلا إذا صرح هو بذلك.  إقرأ..

  • الزوجة والحماة.. صراع قلبين على قلب!

    بقلم المصدر: طريق الإسلام

    درجت الأسر على استقبال زوجة الابن بالأفراح والزغاريد.. لكن ما أن تمضي شهور حتى يتم إعادة تشكيل العلاقة بين هذه الوافدة الجديدة زوجة الابن (الكَنّة) ووالدة الزوج (الحماة)، وفي تلك اللحظات يتحدّد شكل المسار المستقبلي لهذه العلاقة ...  إقرأ..

  • 4 نصائح للمسامحة والغفران

    بقلم المصدر: البوابة

    مهما كان الذنب الذي اقترفه، سواء نسي ذكرى زواجكما أو لم يقم بشراء ما طلبته منه أو لم يلحظ تصفيفة شعرك الجديدة، المرور دون غضب أو شعور بالأذى يمكن أن يكون أمرا صعبا جدا. إذا كانت مشاعر الإستياء والغضب وعدم القدرة على الغفران أو النسيان تحاصرك، هذه بعض الإستراتيجيات للتقدم للأمام.  إقرأ..

  • الحب والحنان في الحياة الزوجية

    بقلم منى السعيد الشريف

    أودع الله - تعالى - في قلوب النساءِ رحمةً وليناً يميز طباعهن؛ لأن المرأةَ هي الأمُّ الراعيةُ، التي تحملُ، وتلدُ، وتُرضِعُ، وتحتضنُ؛ ولذلك فإن عالم المرأة الخاصَّ - بأنوثتها وأمومتها - هو عالَمٌ به لمسةُ حنان زائدة عن عالم الرجولة والخشونة.  إقرأ..

  • الجفاف العاطفي بين الزوجين .. أسبابه وحلوله

    بقلم المصدر: شبكة غيوم

    يشتكي الكثير من الأزواج من الملل الزوجي بعد مرور فترة من الزمن على ارتباطهما، ذلك على الرغم من الفترات الجميلة العامرة بالحب والرومانسية التي قضوها سوياً في فترات العقد وبداية الزواج ...  إقرأ..

  • أفضل الأشياء التي يمكن أن تقوي علاقتك بزوجك

    بقلم البوابة

    نجاح العلاقة الزوجية يحتاج الى الكثير من العمل وحتى تكوني زوجة صالحة وأما نموذجا يجب أن تكوني مستعدة لمنح كل الحب والحنان والمشورة لزوجك وعائلتك الصغيرة. تعالي نتعرف على بعض النصائح والاستراتيجيات الناجحة والفعالة لتحسين طريقة تعاملك مع زوجك.  إقرأ..

  • كيف أكون زوجة مثالية؟

    بقلم المصدر: اليوم السابع

    حتى تكون الزوجة المثالية عليها اتباع بعض الخطوات وتتمثل فى إبداء الرأى بصورة لطيفة وفى وقته المناسب وتتعود على عدم نقل أسرار بيتها لأهلها أو أصدقائها، وتعمل على توفيق الوقت بين أمور بيتها وطلبات زوجها الشخصية ...  إقرأ..

  • كيف تتعاملين مع زوجك؟

    بقلم دكتور/ محمد المهدي استشاري الطب النفسي

    هذه رسائل تلغرافية خاصة جداً من جلسات العلاج النفسي العميق والعلاج الزواجي والعائلي أنقلها إليك بأمانة أيتها الزوجة ( كما نقلت رسائلك من قبل إلى الزوج ) ، وأتمنى أن تصلك كي تصبح علاقتك بزوجك في أحسن حالاتها ...  إقرأ..

  • إلى الزوجة المسلمة كيف تعاملين أمك الثانية؟

    بقلم المصدر: موقع أذكر الله

    في هذا العصر وفي مجتمعنا تأتي الزوجة الجديدة إلى بيت الزوجية وهي ترفع شعارات تحرير المرأة، وتتبنى نظرة مشوهة إلى الزواج فتراه مجرد إجراء اجتماعي يكمل صورة الإنسان ولا يترتب عليه أية واجبات..  إقرأ..

  • أيتها الزوجة المسلمة: كوني أجمل النساء

    بقلم يوسف إسماعيل سليمان

    لم يُعنَ دينٌ من الأديان بأمر النظافة والعِناية بالجَسَدِ والاهتِمام به مثْل الإسلام؛ إذ إن مُجمَل التعاليم والنصوص الإسلامِيَّة تَدْعَمُ الاهتِمام بالطهارة، وتحثُّ على الاهتِمام بالجَسَدِ والمحافظة عليه؛ قال - تعالى-: ﴿ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾ [البقرة: 222].وعَدَّ الإسلامُ الحِرْصَ على النظافة والطهارة نصف الإيمان؛ فقال - صلَّى الله عليْه وسلَّم -: ((الطُّهور شَطْرُ الإيمان))؛ رواه مسلم.  إقرأ..

  • تصرفي بذكاء وحكمة إذا غضب زوجك

    بقلم المصدر: واحة المرأة

    المرأة المتفهمة الذكية هي التي تتكيف مع ظروفها والمواقف التي قد تتعرض لها بكل حكمة وعقلانية, وتستطيع أن تدير الدفة لصالحها رغم أنها قد تكون ضدها أو بعيدة عن متناولها.  إقرأ..

  • خمس طرق أصيلة لزينتك الجميلة

    بقلم (الشبكة الإسلامية) - إيمان عادل

    اجعلي الحب هو المحرك الأول لكل تصرفاتك تتعاملين به داخل أسرتك، وابتعدي عن التشاؤم وتفاءلي وتقبلي الواقع بنفس راضية لتحتفظي بإشراقة وجهك طول العمر (بإذن الله تعالى).  إقرأ..

  • كيف يكون زوجكِ خادماً لكِ

    بقلم عبد الكريم بن محمد الهويمل

    إن الحياة الزوجية عادة لا تدوم على حال واحدة بل لا بد أن تتقلب وتتغير وذلك لعوامل كثيرة وأسباب شتى ومن هذه الأسباب الطبيعة الإنسانية المتقلبة بين الفرح والغضب والاستقرار والتشتت لذا وجب علينا كأزواج أن نحاول أن نسير بسفينة حياتنا في بحر الحياة المتلاطم المتقلب الأجواء بشكل سليم.  إقرأ..

  • اهتمام المرأة بزوجها قد يزيد من بدانتها!

    بقلم رنا دقر صواف - فنية تغذية بالأكاديمية الأمريكية للتغذية

    مع أن البدانة تُعد من المشكلات الصحيّة لدى كل من الرجل والمرأة إلاّ أنها بالنسبة للمرأة تُعدّ مشكلة جمالية ونفسية أيضاً، ولهذا تكتسب المزيد من الأهمية لدى النساء اللائي تشكل الرشاقة والتناسق البدني عندهن هاجساً وحلماً جميلاً يسعين إلى تحقيقه بمختلف الوسائل المتاحة. وهناك عدة عوامل تلعب دوراً هاماً في زيادة وزن المرأة ..  إقرأ..

  • من أجل ميزانية للبيت ناجحة في الظروف الصعبة

    بقلم جمال ماضي

    أولاً: تحديد أولويات الأسرة بين ثلاثة أمور:الضرورات: حيث لا تقام الحياة إلا بها مثل المأكل والمشرب، والصحة والأمن، و التعليم والملبس،ثم الحاجات: وهي ما تنفق على ما يحتاج إليه ولا تجب إلا بعد استيفاء الضرورات.  إقرأ..

  • كيف تبقيا كحبيبين بعد إنجاب الأطفال؟

    بقلم صحيفة الوقت

    تقول إحدى المأثورات الشعبية القديمة واصفة تأثير الفقر على السعادة الزوجية «إذا دخل الفقر من الباب هرب الحب من الشباك»، إلا أن بعض الأسر من حديثي الزواج تقوم بتحريفه بعد مرورهم بتجربة الإنجاب «إذا دخل الأولاد من الباب هرب الحب من الشباك».  إقرأ..

  • هل اتفقتما معاً على التصدق؟

    بقلم سلام نجم الدين الشرابي

    هل اتفقتما معاً.. لا لم أقصد طبخة الأسبوع أو جدول الزيارات ولا أعني أيضاً تربية الأولاد، إنه اتفاق من نوع آخر، اتفاق يناسب هذه الأيام الرمضانية المباركة. هاهي الأيام تمضي بنا في هذا الشهر، وكل يوم يذهب حتماً لن يعود، فلنمسك بهذه الأيام ولا ندعها تذهب إلا وقد حرصنا على فعل ما يجعلنا نصوم كما يجب أن نصوم،ونقوم كما يجب أن نقوم، ونفعل كل ما من شأنه أن يدخلنا إلى حيث نحلم.. إلى الجنة.  إقرأ..

  • كيف تتعامل الزوجة مع الزوج العصبي؟

    بقلم د.جاسم المطوع

    الشخص العصبي.. هو طفل كبير!من وجهة نظري هو شخص ضعيف جدًا..؟ لا يستطيع السيطرة على انفعالاته فيظهرها بسرعة دون تفكير أو تقدير..لذا نجد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يقول: ((ليس الشديد بالصرعة، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب)) ، فالقوة هي في أن يمسك الشخص نفسه عند الغضب، ومن لا يستطيع إمساك نفسه عند الغضب يفتقد القوة المعنوية فهو شخص ضعيف جدًا مسلوب.  إقرأ..

  • مفاتيح التفاهم بين الزوجين

    بقلم سحر مبروك

    قرأت مؤخرا كتابا ممتعاً في العلاقة الزوجية وهو مترجم للكاتب الأمريكي جون غراي بعنوان " رجال من المريخ ونساء من الزهرة" ولعلي في عجالة سريعة أطوف معكم حول بعض المعاني الهامة والتي تأثرت بها في هذا الكتاب.  إقرأ..

  • أكثر من طريقة "لتملئي عين" زوجك!

    بقلم e-happyfamily.com

    يقال إن الرجل يحب بعينه والمرأة تحب بأذنها. إذ إن حواء تحب أن تسمع الكلام الرطب، فيما يحب آدم أن يرى الجمال والترتيب. وهذه مقولة صحيحة إلى حد بعيد، وهي يجب أن تظل في ذهن المرأة بعد الزواج ...  إقرأ..

إلى الأعلى

  • أيتها الطفلة الصغيرة ... هل لكِ أهداف؟

    بقلم أماني محمد Dramany.net

    صغيرتي ... هل لكِ أهداف ، شيئاً تسعين لأجله، أمراً ترغبين في تحقيقه هذا العام؟. أعلمتي صغيرتي ... أن الحياة بلا هدف لا معنى لها ولا طعم. أننا صغاراً كنا أو كبارا نحتاج لمغزى لحياتنا، نحتاج لنشعر أن حياتنا ذات جدوى ومعنى ...
      إقرأ..

  • نصائح للاطفال عند استعمال النت

    بقلم المصدر: arabseyes.com

    لن أعطي معلومات خاصة بي مثل عنواني و رقم تلفوني و اسم وموقع مدرستي و عنوان امي وأبي في العمل لأي شخص على الأنترنت دون موافقة أمي وأبي .  إقرأ..

  • تنمية ثقة الطفلة بنفسها

    بقلم إفتاء : محمد صالح المنجد

    سؤال أجاب عنه فضيلة الشيخ محمد صالح المنجد - حفظه الله - ونصه: « لقد كان تعامل والدتي معي سيئاً لدرجة أنني فقدت الثقة بنفسي وصرت مترددة ومهزوزة لا أحسن الأمور ولا أعرف أن اتخذ قراراً وقد تزوجت ورزقني الله ببنت وأريد أن أتجنب ما حصل لي حتى لا تتكرر هذه التجربة المؤلمة مع ابنتي، ماذا تنصحونني أن أفعل؟ ».  إقرأ..

  • كيف ينامون في البرد أستاذتي؟

    بقلم ميسون طومان

    دخلت يوماً قاعتي بعد العصر والجو بارد جداً في تلك الساعة . أخذت أرتب الفصل ثم أشرف على الحضور والغياب وأرى البرد قد أخذ من طالباتي الكثير .  إقرأ..

  • الإعجاز العلمي في القرآن للأطفال: كروية الأرض

    بقلم عبد الدائم الكحيل

    يتحدث ربنا تبارك وتعالى عن نعمه التي لا تعد ولا تُحصى، فيخبرنا عن خلقه للسموات والأرض، وأنه يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل. وجاء في أضواء البيان للشنقيطي: والتكوير هو التدوير ومنه قيل كار العمامة وكورها، ولهذا يقال للأفلاك كروية الشكل.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • كيف تعززين ثقتك في نفسك ؟

    بقلم maalouma.net

    دائماً ما يتلازم الشعور بالرغبة في تحقيق حلم ما والخوف من عدم القدرة على تحقيقه، ويعود السبب في ذلك غالباً إلى انعدام ثقتك بنفسك وبقدراتك، مما يؤثر سلباً ليس فقط على إيمانك بنفسك، بل أيضاً على تصرفاتك مع الآخرين، تستطيعين من خلال النقاط التالية التعرف على كيفية كسب الثقة في النفس.  إقرأ..

  • 11 سببا قد يجعلك تغلقين حسابك في الفيس بوك خلال 2014

    بقلم هسبريس - إسماعيل عزام

    قد يفكر البعض منا أحياناً في أن المارد الأزرق المعروف ب"الفيس بوك" بدأ يفقد رونقه، وأنه استحالَ إلى مجرد موقع إلكتروني يُبدّد وقت الإنسان دون أي متعة أو فائدة.  إقرأ..

  • المرأة المحتشمة..وسهام الحاقدين..!!

    بقلم الشيخ سالم العجمي

    ليس غريبا أن ينشأ في الأمة أناسٌ قد تشربوا المدنية الغربية فانحرفوا عن السلوك المحافظ وفقدوا بريق المبادئ ؛ لكن الغريب حقا أن يقوم هؤلاء بالحملات الشرسة والهجوم المتتابع لإسقاط الأمة في مستنقع الرذائل وغمرات النيران.  إقرأ..

  • حرية المرأة "2"

    بقلم د. حنان حسن عطاالله - جريدة الرياض

    كنت تحدثت في مقال سابق عن حرية المرأة! وكيف أن المرأة بعد سنوات القهر والمعاناة قد تصل الى مرحلة ترفض الخروج فيها من الجحيم، بل إنها تقاتل من أجل البقاء فيه!. وكيف أن هذه ظاهرة نفسية معروفة لها أسبابها!!.  إقرأ..

  • المرأة المفترى عليها!

    بقلم رجب البنا - بوابة الأهرام العربي

    لا أستطيع أن أفهم موقف بعض الجماعات الإسلامية إلى المرأة، إنهم يقفون بصلابة غريبة ضد حصولها على حقوقها التى منحها لها الإسلام، فهم باسم الإسلام يخالفون الإسلام، حقيقة إنها جماعات محدودة العدد لا تمثل عموم المسلمين ...  إقرأ..

  • عشرة أشياء تمنيت لو تعلمتها من أمي

    بقلم مدونة منال مسعود الشريف

    الوعي هو وقود التغيير. في مجتمعاتنا العربية الوعي بحقوقكِ كامرأة هو مسؤوليتكِ «أنتِ»، لا تنتظري من مجتمع ذكوري أن يعلمكِ حقوقكِ كما علمكِ واجباتكِ تجاه الرجل والمجتمع، لا تقبلي التعلم بـ«التلقين»، فهو كالجهل تماماً، اقرأي المُخالِف، اسمعي الرأي الآخر، تساءلي عن الممنوع، في النهاية استفتي «قلبكِ» ولو أفتوكِ.  إقرأ..

  • من روائع وصايا الآباء للأبناء (الحلقة الثانية)

    بقلم وائل حافظ خلف

    فهذه طاقة عطرة من وصايا آباء أَلِبَّاء: صلحاء وأتقياء، وعلماء وحكماء، وأدباء وشعراء... يَقْدُمُهم الرسل والأنبياء [1]. إنْ كُلٌّ إلا بَعَج بطنَه لولده [2]؛ كي يكملَ أدبُه، وتحسنَ رِعَتُه، ويصير من النجباء النبلاء... فمِن الأبناء مَن اتبع فاستقام، وكان منهم كهيئة الأصم لا يسمع أُذُنًا جَمْشًا[3]، فَعَشَا عن النصح عَشْوًا؛ فأضحى سَدْمَان ندمان.  إقرأ..

  • من روائع وصايا الآباء للأبناء (الحلقة الثالثة)

    بقلم وائل حافظ خلف

    طاقة عطرة من وصايا آباء أَلِبَّاء: صلحاء وأتقياء، وعلماء وحكماء، وأدباء وشعراء... يَقْدُمُهم الرسل والأنبياء. وإنما هذه الوصايا نفعها لمن عقلها، ثم ألزم نفسه العمل بها ).  إقرأ..

  • من روائع وصايا الآباء للأبناء (الحلقة الرابعة)

    بقلم وائل حافظ خلف

    ( طاقة عطرة من وصايا آباء أَلِبَّاء: صلحاء وأتقياء، وعلماء وحكماء، وأدباء وشعراء... يَقْدُمُهم الرسل والأنبياء.وإنما هذه الوصايا نفعها لمن عقلها، ثم ألزم نفسه العمل بها ).  إقرأ..

  • من روائع وصايا الآباء للأبناء (الحلقة الخامسة)

    بقلم وائل حافظ خلف

    ( طاقة عطرة من وصايا آباء أَلِبَّاء: صلحاء وأتقياء، وعلماء وحكماء، وأدباء وشعراء... يَقْدُمُهم الرسل والأنبياء.وإنما هذه الوصايا نفعها لمن عقلها، ثم ألزم نفسه العمل بها ).  إقرأ..

  • ابنة أبي بكر

    بقلم د. عبد الوهاب بن ناصر الطريري

    ( إنها ابنة أبي بكر ) يقولها رسول الله صلى الله عليه وسلم باسماً متهلل الوجه حباً وإعجاباً بعائشة، وهو يرى سرعة بديهتها ورباطة جأشها على حداثة سنها وهي تدافع عن نفسها حتى أثخنت وتغلبت وأفحمت، بعد أن سمع ما قيل عنها وما قيل لها.  إقرأ..

  • عَشْر همسات للنساء

    بقلم عبد الرحمن بن محمد السيد

    إلى حفيدات أسماء في العفة و الطهر و النقاء .. إلى السائرات على درب عائشة و حفصة و سمية .. إلى الطاهرات النقيات التقيات العفيفات .. إلى المغرورات بزخارف الغرب و الشرق الزائفة .. إلى المبهورات بحضارة المتخلفين ..  إقرأ..

  • «الفتاة المعجزة».. أنجزت بلا مساعدة

    بقلم آمنة بهزاد - جريدة الوطن

    يفتقد الكثير للإرادة الصلبة المنجزة للأمور، ومن النادر التمسك بتلك الإرادة لمواجهة عثرات الحياة، ولكن تحت شعار "الإرادة والتصميم والعزيمة سر النجاح" ...  إقرأ..

  • خطوات في تربية الفتاة اجتماعيًا

    بقلم سحر محمد يسري

    جاءت الكلمات واضحة من الجارة الطيبة "أم سمر"، تطالبها ألا ترسل إليها شيئاً إلا مع ابنتها "غادة" وعندما تساءلت الأم: ولماذا غادة بالذات؟...  إقرأ..

  • لماذا الخوف من الحجاب ؟

    بقلم د. نهى قاطرجي

    يشكل حجاب المرأة بالنسبة لكثير من الناس معضلة من معضلات العصر الكبرى ، فقد انقسمت الآراء إزاء هذا الموضوع إلى قسمين : قسم معاد للحجاب يعتبره عائقاً في طريق تقدم المرأة وحريتها وإنسانيتها ، وقسم ينظر إليه نظرة شرعية لا مجال لرفضها أو إبداء الرأي فيها.  إقرأ..

  • الحجاب في عيون المحجبات

    بقلم فاطمة الرفاعي - شيخة القريني

    إن نظرة تأمل في الحجاب في هذا العصر تعود على صاحبها بالألم والحزن، حين جعلت بعض الفتيات من الحجاب عادة تغيّر فيها وتسمح لأعداء الدين بالتدخل في هذا الأمر الرباني الذي تتعبد المرأة لربها وخالقها بالتمسك به.  إقرأ..

  • الفتاة المؤمنة

    بقلم المصدر: wathakker.net

    إنّ الفتاة المؤمنة، لها مكانة عظيمة، ورفيعة عند الله عز وجل وعند رسوله صلى الله عليه وسلم، وعند المسلمين، فهي معززة مكرمة، ومحفوظة مصونة، لا يرضى لها إلاّ أن تكون بنتاً طاهرة عفيفة يعطف عليها الجميع، وزوجة محترمة، وأُماً حنوناً، وأختاً عزيزة، فيا ترى من هذه الفتاة المؤمنة، التي حظيت بهذه المكانة الرفيعة،  إقرأ..

  • ابنتي الكريمة .... في غرفة المحادثة لصوص وذئاب

    بقلم د. حمدان بن محمد الحمدان

    لعل رسالتي هذه إليك تصل بواسطة الوالد العزيز، أو الأخ الفاضل ، أو الوالدة العزيزة ، أو تقرئينها مباشرة من هذه المجلة . وهي ان تكوني مقتدية ببنات الرسول صلى الله عليه وسلم وبنات الصحابة رضي الله عنهم وبالبنات المؤمنات من ذلك الزمان إلى يومنا هذا تقتدين بهن في الإيمان والأعمال الصالحة.  إقرأ..

  • عشر وصايا للفتاة التي تعاني من الفراغ العاطفي

    بقلم خالد بن سعود البليهد

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد: فقد كثرت الشكوى من بعض الفتيات لأوضاعهن وأحوالهن وما يشعرن به من الوحدة والفراغ العاطفي و ما يترتب على ذلك من الحزن والأسى والعزلة أو اللا مبالاة للدين والعادات وآداب المجتمع.  إقرأ..

  • رسالة للفتاة المسلمة

    بقلم الأستاذ حاتم حسن مبروك - كاتب صحفي

    ألا تعلمي أيتها " المسلمة" أنك بدخولك في دين الله ( الإسلام ) قد أسلمت له نفسك سبحانه وأصبحت ملزمة بتطبيق تعاليمه والاقتداء بسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم . وتذكري دائماً أن الله سبحانه وتعالى فطر عباده على السلامة من الاعتقادات الباطلة كما فطرهم على قبول العقائد الصحيحة.  إقرأ..

  • الفتاة المسلمة والزينة

    بقلم المصدر موقع مفكرة الإسلام

    الزينة بالنسبة للمرأة أمر فطري جبلها الله عليه ، وقد اهتم الإسلام بهذا الأمر اهتمامًا كبيرًا، وأباح لها من الزينة ما لم يبح للرجل كالحرير، والذهب، وذلك لتلبية نداء الأنوثة لديها، ولكن مع اهتمام المرأة بالزينة فإنه لم يتركها بدون وضع القيود والضوابط، التي تحقق لها أنوثتها وتحفظها من شرور الخطر ومزالق الطريق.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • 11 نصيحة لتحبي نفسك أولاً!

    بقلم البرازيل - محمد داوود

    جميعكن سمعن بمقولة أنه لكي تحبي الآخرين يجب أن تحبي نفسك أولاً والسبب في ذلك بسيط، وهو أن الشريك الذي تبحثين عنه هو انعكاس لشخصيتك. فأنت تجذبين أناساً يشبهونك من حيث الشخصية والمبادئ والقيم، وليس من حيث الرومانسية والانجذاب الجسدي. تجذبينهم ميتافيزيقياً، وبالتالي يدخل مثل هؤلاء الناس حياتك.  إقرأ..

  • المرأة والخوف من الزواج تحليلات ونصائح

    بقلم د. حسان المالح

    يعتبر الخوف من الزواج مشكلة شائعة عند المرأة .. وهو يفسر حالات عديدة من فشل الخطوبة ، أو الطلاق السريع ، وأيضاً يمكن أن يفسر هذا الخوف عدداً من حالات العنوسة والتي أصبحت منتشرة بشكل واضح في مجتمعاتنا.  إقرأ..

  • حوار مع عانس

    بقلم أ. جاسم محمد المطوع

    قالت ( أنه ليحزنني كثيرأ أن أذهب إلى حفلة زفاف وذلك لأن قطار الزواج بدأ يفوتني , ولم يتقدم إلى أحد حتى الآن وكم كنت أتمنى لو أنني كنت أنا الجالسة مكان العروس , ولكن لا حيلة لي ). كما أنني أتضايق كثيراً عندما تتحدث صديقاتي وأهلي أمامي عن الزواج والأولاد , وأنا امرأة لي عواطفي ومشاعري , وأحب أن يكون لي بيت وأولاد , ولكن مرة أخرى لا حيلة لي. لقد مللت الحياة وتعبت من مجاملات الناس ...  إقرأ..

  • بطرق سهلة.. احصلي على جسم مثالي قبل زفافك

    بقلم المصدر: gn4me.com

    هل اقترب موعد زفافك وترغبين في خسارة عدة كيلوجرامات لطلة ساحرة؟، أو لديك مناسبة خاصة و لا غني عن التألق لحضور الحفل؟، إذن لا داعي للتفكير طويلا والحيرة، إليك نصائح سهلة ومفيدة تساعدك على خسارة ...  إقرأ..

  • فارس الأحلام

    بقلم عبدالله عيسى

    إنَّ فارس الأحلام لم يعدْ موجودًا، ولكن لا يزال هناك أخلاق الفرسان؟! كما أنَّ سندريلا لم تعدْ موجودةً، لكن هناك من الفتيات مَن هي في رقَّتها وجمالها وروعتها، وإنَّ فارس الأحلام لا يزال مَوْجودًا في ذِهن فتياتنا، ولكنْ ليس له تلك الصورة القديمة ...  إقرأ..

  • 10 محظورات.. لحياة زوجية سعيدة

    بقلم alwafd.org

    تحتاج كل فتاة على أعتاب الزواج أن تفهم جيدا طبيعة العلاقة الزوجية، فهناك بعض النقاط التي يجب أن تضعها نصب عينيها وتحاول ألا تقترب منها وتنظر إليها دائما على أنها "مناطق محظورة" عليها أن تبتعد عنها، حتى تنعم بالسعادة والتفاهم مع شريكها.  إقرأ..

  • كيف تتغلبين على الوحدة وتتمتعين بكل دقيقة فى حياتك؟

    بقلم المصدر: المدينة نيوز

    لصداقة كنز لايجب ان تحرمى نفسك منه، لكن إحرصى على ان تكون صداقاتك تعتمد على الكيف وليس الكم.  إقرأ..

  • وصيتي لابنتي في ليلة زفافها

    بقلم محمد ناجي بن عطية - الألوكة

    بنيتي الغالية:أخيرًا جاء اليومُ الذي تتمنينه وتتمناه كل عروس؛ إنه يوم اللقاء المشهود مع فارس الأحلام (الوسيم)، اليوم يوم الأفراح، أتخيل أن الكون كله هذه الأيام يشاركك الأفراح، وكل الأهل والأحباب يشاطرونك الآمال، وأنتم في سعادة غامرة لا يستطيع أحدٌ وصفَها، وذلك بسبب فرحتك والسرور الذي دخل على قلبك وسيغير مجرى حياتك.  إقرأ..

  • نصائح فضيلة الشيخ عمر عبد الكافى للمقبلين على الزواج

    بقلم الشيخ الدكتور عمر عبد الكافى

    إن الرجل زوج والمرأة في اللغة العربية أيضا زوج وكلاهما زوجان، والزوج هو الذي يحتاج إلى مثيل، والله عز وجل عندما يختار للعبد الخير فيختار الأمة الصالحة والبنت الصالحة للزوج الصالح الذي يتقي الله فيها، ويختار أيضا للرجل الصالح والشاب الصالح البنت الصالحة التي تربت في بيت من البيوتات الفاضلة.  إقرأ..

  • فن اختيار الشريك المناسب

    بقلم د.جاسم المطوع

    قد يلجاء البعض إلى الإنترنت للتعرف إلى شريك، أو حتى إلى وكالات متخصصة في هذا الشأن، أو كافة أنواع النوادي.. تولد تعددية اللقاءات الممكنة حالة من القلق والتردد الدائمين، وهي في بعض الأحيان تدوم. نتساءل باستمرار إن كان هذا الشريك هو المناسب؟ تقول نادين غرادجان، وهي مستشارة في مسائل الحياة الزوجية في عيادة رافاييل: في حين أن الشبان يقومون بدراسات دقيقة أكثر فأكثر، لا توجد أي دورات تدريبية حول العيش ضمن ثنائي.  إقرأ..

  • إعداد الفتاة.. للزواج الناجح

    بقلم د.جاسم المطوع

    ما هو المطلوب كي تعد الفتاة لزواج ناجح يدوم مع العمر ويحقق أهدافه المنشودة؟! إن الإعداد يختلف ويتعدد واهم أنماط الإعداد هى: الإعداد الثقافي للبنت: لتفهم معنى الزواج ـ حقوق الزوج ـ، كيف تتعايش مع المستوى الثقافي للزوج وأسرته؟، ما هو المطلوب منها كزوجة الآن وكأم في المستقبل؟، وللأسف تفتقد الكتب الدراسية إلى هذا التوجيه كما أن الكتب الموجودة حول الموضوع أما قليلة أو محشوة بأفكار غير سليمة وتحتاج الفتاة إلى ثقافة جنسية صحيحة ومفهومة  إقرأ..

  • العنوسة والزواج

    بقلم رياض المحيسن - دار القاسم

    إذا نظرنا إلى مجتمعنا أو المجتمعات الأخرى لرأينا كثرة العنوسة والمطلقات. هذا من الله سبحانه، ثم من أنفسنا. الأمر فيما يبدو - أيها الفضلاء - أكبر من ذلك وأوسع، إن الناظر في أحوال المجتمعات والمراقب لتغيراتها في هذا العصر، يحس بأشياء كثيرة وكبيرة، ويدرك أموراً مخيفة ومهولة.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • مواجهة بطالة المرأة بالعمل عن بعد .

    بقلم إعداد / أحمد السيد كردي

    تفاقمت مشكلة «البَطالة» عند المرأة، وبدأت المطالبات بفتح أبواب توظيفها حتى يتم توظيف الأعداد الكبيرة من النساء اللاَّتي ينتظرن أعمال المكاتب، والمصانع والمزارع، بعيداً عن مجال عملهم الأهم الأوسع والأفضل في بيوتهنّ ...  إقرأ..

  • نصائح صحية للمرأة العاملة

    بقلم المصدر: موقع مصر

    فادت دراسة حديثة صدرت عن المعهد الصحي في الولايات المتحدة الاميركية بأن المرأة العاملة تحتاج الى نظام غذائي مختلف عن ربة المنزل، بسبب خضوعها الى ضغوط كثيرة، ما يحتم عليها تناول الاغذية التي تحتوي على مزيج متوازن من الفيتامينات والمعادن والاحماض الامينية والجنينسينغ ....  إقرأ..

  • شكاوى الزبائن تحتاج ذكاءك!

    بقلم المصدر: ياسمينة

    6 نصائح لتجيدي التعامل مع شكاوى الزبائن.اعرفي التعامل مع شكاوى الزبائن، كي تُكسبي الشركة ثقتهم وتكسبي ثقة المسؤولين عنك متسلّحة بهذه النصائح ...  إقرأ..

  • (عمل المرأة عن بُـعد)

    بقلم محمد الهبدان

    فهذا المشروع عنونت له بعنوان (العمل عن بعد) ، أقصد بهذا العنوان أن هناك نوعية من الأعمال تستخدم تقنية المعلومات والاتصالات وما ينتج عنها من ممارسة العمل وتنفيذه من دون حاجة ولا ضرورة للوجود الفعلي-وجود الشخص-بين طرفي العمل .  إقرأ..

  • للمرأة العاملة وفري وقتك ومجهودك في رمضان

    بقلم لهن

    تسعي كل ربة منزل إلى التخطيط الجيد فى رمضان بحيث لا ترهق ميزانية الأسرة ، وأن تدبر احتياجاتها بحيث تحافظ علي نفقاتها ووقتها. وتؤكد الدكتورة امينة جلال أستاذ التغذية ووكيل كلية الاقتصاد المنزلي لشئون التعليم والطلاب جامعة حلوان ، أن فترة الصيام تصل إلي15 ساعة فلابد ان يكون هناك تخطيط جيد لوجبة الافطار التي تتكون من ثلاثة اطباق  إقرأ..

  • المرأة العاملة: كيف توفق بين أسرتها وعملها؟

    بقلم دالين صلاحية - مراجعة: يوسف بوفيجلين

    اختلفت الآراء بشأن عمل المرأة، بين معارضين يرون أن عملها يجب أن يقتصر على تربية أولادها ورعاية بيتها، ومؤيدين يرون فيه ضرورة لتطوير نفسها ولمساندة الرجال في بناء المجتمع.  إقرأ..

  • فن إدارة الوقت للمرأة العاملة

    بقلم المصدر: المدربون المحترفون

    أيتها المرأة العاملة تعلمي استراتيجيات فن إدارة الوقت .. إن التحرر من خرافة عدم وجود الوقت الكافي هو أول المحطات التي تنطلقين منها إلى حياة منظمة واستغلال أمثل للوقت وللحياة بشكل عام.  إقرأ..

  • كيف تسيطرين على انفعالاتك في العمل؟

    بقلم المصدر: balagh.com

    هل تنكرين أنه حصل معك ولو مرة واحدة وأنت في العمل، أن شعرت برغبة في رفض مهمة عاجلة كلفك بها رئيسك؟ أو أنك شعرت مرة برغبة غامضة في أن تغادري المكتب قبل لحظات من بدء اجتماع مهم؟  إقرأ..

  • رسالة إلى فتاة تعمل بين الرجال

    بقلم أبو سارة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد: فقد آلمني جدا أني رأيتك في هذا المكان، تعملين بين الرجال، وسبب ألمي أن هذا الاختلاط خطر عليك للغاية، في دينك وأخلاقك..  إقرأ..

  • المرأة العاملة خارج المنزل وتربية الأبناء

    بقلم ikhwanonline

    تربية الأبناء مسئولية عظيمة، وقد قال النبي- صلى الله عليه وسلم-: "كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته"، فعلى عاتق الوالدين مسئولية كبرى تجاه أبنائهم. والأم العاملة قد تواجهها بعض الصعوبات التي تحتاج فيها إلى أمور، منها..  إقرأ..

  • أزواج في المنزل.. زملاء في العمل

    بقلم المصدر: balagh.com

    هل يعتبر عمل الأزواج في مهنة واحدة سبباً للسعادة أم التعاسة؟ وهل يؤدي إلى مزيد من الوئام والانسجام والحوار، أم إلى الشقاق والتناحر والملل؟ .. كثير من الأزواج جمعت بينهم المهنة الواحدة. منهم مَن جمعتهم الصدفة، وآخرون الظروف، إلا أن هذه المسألة، على إيجابيتها، تعتبر أمراً بالغ الخطورة بالنسبة إلى كثيرين.  إقرأ..

  • العمل من المنزل ليس تجربة عادية .. لمن تعود الذهاب يوميا إلى مكتبه

    بقلم arabic.arabia.msn.com

    التنظيم ووضع الشروط ضرورة لا بد منها عندما يكون بيتك مكتبك، ومن يجد نفسه مضطرا إلى اعتبار المنزل مكان عمل يحتاج إلى فترة ليتأقلم.أفكاره تتشتت لأتفه الأسباب مثل قرع جرس الباب أو رنين الهاتف أو دخول الأولاد من المدرسة، أو حتى صراخ الجيران ورائحة الطعام من مطابخهم عند الغداء.  إقرأ..

  • لأنك تؤدين واجباتك كاملة .. هل تعرفين حقوقك في العمل؟

    بقلم المصدر: لهنّ - فادية عبود

    في ظل صعوبة العمل في القطاع الحكومي ، واستنزاف القطاع الخاص لمجهودك ، هل تعرفين حقوقك في العمل ؟ وهل تطالبين بها ؟ "لهن" يطرح هذا السؤال على عدد من العاملات .  إقرأ..

  • 8 نصائح لتنظيم وقت المراة العاملة في رمضان

    بقلم المصدر : جيران

    لابد أن يتم التعامل مع شهر رمضان الكريم بأن له سمة خاصة غير بقية الشهور، فلا بد أن ترتب فيه الأولويات، وتأتي على رأسها الحرص على أداء العبادات بشكل مناسب وبصورة أكبر من الأيام الأخرى، ومن ثم يجب أن نكون مؤهلين على الإقلال من النوم حتى يمكن إنجاز كافة المهام، خاصة أن شهر رمضان تكثر فيه العزائم واستضافة الأهل والأصدقاء بشكل أكبر.  إقرأ..

  • ريجيم المرأة العاملة للتخلص من ثلاثة كيلوات فى الأسبوع

    بقلم المصدر: الشروق نيوز

    هل تبحثين عن طريقة سريعة لإنقاص الوزن بلا حرمان، وتتناسب فى الوقت نفسه مع ظروف عملك المرهق. ترى د.كاترين جورساك خبيرة التغذية الفرنسية أن المرأة العاملة تحتاج لاتباع ريجيم غذائى يناسب ظروفها حتى تتمكن من إنقاص وزنها دون الشعور بالتعب أو الإحساس بالجوع ..  إقرأ..

  • المرأة العاملة، والزوج العاطل من العمل

    بقلم ألماز برهان - موقع الألوكة

    مع ازدياد الحديث في أجهزة الإعلام عن المرأة وعملها، ومدى إمكانية تفوقها - حالها حال الرجل - وكيف أن قدرتها على التحمل تفوق قدرة الرجل، ومع كثرة المقالات التي تكتب في هذا الشأن والندوات التي تُعقد، انقلبت موازين بعض الرجال ليروا ضرورة تحمل نسائهم عبء الأسرة والأبناء، ليصير ذلك من مسؤوليات المرأة.  إقرأ..

  • إرادة امرأة.. 2009

    بقلم محمد إمام

    ظهرت نماذج ناجحة خلال عام 2009, أبرزت أدوارًا مختلفة تستطيع المرأة القيام بها بكل تميّز واقتدار, وذلك في مجالات متعددة, سواء كانت سياسية, أو اجتماعية, أو حقوقية, برزت منهن السيدة ربيعة قدير.. " أم الإيغور" التي دافعت عن شعبها, فسُجنت, وفرق شملها, وطُردت, وبلغت من الكبر عتيّا, ومازالت تدافع حتى الآن.  إقرأ..

  • قضية أن تكون المرأة أجيرة

    بقلم د.صالح بن عبدالرحمن الحصيِّن

    في الحوار والجدل العلمي لا بد في البدء من تحرير (محل النزاع)؛ ذلك لأن الحوار والجدل يتنازعه طرفان: مؤيد ومعارض، وينصب فيه التأييد والمعارضة على معنى واحد أو قضية واحدة، وما لم يكن هذا المعنى أو تلك القضية محددة تحديداً دقيقاً واضحاً متفقاً عليه بين طرفي الحوار والجدل.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • مرحلة المراهقة المبكرة (من الحادية عشرة حتى الرابعة عشرة)

    بقلم د.أماني زكـريا

    رغم اعتقاد الوالدين بأن الطفل في هذه المرحلة لا يزال صغيراً، إلا أنه يمر بتغييرات كبيرة ومهمة جداً. ففي هذا العمر يتأرجح المراهق بين رغبته في أن يعامَل كراشد وبين رغبته في أن يهتم به الأهل..  إقرأ..

  • فـخ العلاقات العاطفية بين الشباب والبنات

    بقلم د. ملهم زهير الحراكي

    إن الحاجة لتبادل العاطفة والحب والمودة هي من الحاجات الأساسية للذكر والأنثى، ولا تستقيم الحالة النفسية للإنسان إلا لما تلبى كل حاجاته الأساسية وعلى رأسها الحاجة العاطفية ...  إقرأ..

  • التوتر العصبي لدى المراهقات

    بقلم حلوة مكتوب

    التوتر العصبي والاضطراب من أبرز الملامح الشخصية للمراهقات، ورغم أنه شعور عام ينتاب جميع المراهقات، هناك من يسيطر عليهن هذا الشعور باستمرار وبدرجة تصل إلى حد الملازمة.  إقرأ..

  • المراهقة: خصائص المرحلة ومشكلاتها

    بقلم مشرف نافذة قضايا وحوارات بموقع المسلم

    تعد المراهقة من أخطر المراحل التي يمر بها الإنسان ضمن أطواره المختلفة التي تتسم بالتجدد المستمر، والترقي في معارج الصعود نحو الكمال الإنساني الرشيد، ومكمن الخطر في هذه المرحلة التي تنتقل بالإنسان من الطفولة إلى الرشد.  إقرأ..

  • مشاكل المراهقة

    بقلم المصدر: feedo.net

    المراهقة هي من أصعب الفترات والمراحل العمرية التي يمر بها الإنسان، فكثيراً ما يشوبها الاضطرابات والثورة والتمرد من قبل المراهق أو المراهقة .. كما يتأثر الآباء بهذه المرحلة العابرة الباقية (أي أنها تمر بسرعة ولا يتوقف عندها عمر الإنسان) لكن آثارها تبقى مدى الحياة ملازمة لشخصية الفرد .. عما إذا كانت شخصية سوية أم غير سوية.  إقرأ..

  • الهستيريا

    بقلم المصدر: موقع فيدو

    لا شك أن الصراع بين الثورة الفسيولوجية وبين القدرات العقلية المحدودة لدى الفرد فى مرحلة المراهقة وخاصة وسط خضم محاولات إثبات الذات .. تنجم عنها ظهور بعض الأمراض النفسية والاضطرابات السلوكية فى هذه المرحلة الحيوية من مراحل نضج الإنسان.  إقرأ..

  • علاقة الحب بين الشاب والفتاة

    بقلم د. نهى عدنان قاطرجي

    تنقسم العلاقة بين الفتاة والشاب الغريب عنها إلى ثلاثة أقسام: القسم الأول هي العلاقة التي يستوجبها العمل أو المشاركة في أي مشروع نبيل. القسم الثاني وهي العلاقة التي درج على تسميتها بالعلاقة البريئة أو النبيلة، وهي المبنية على الزمالة أو الصداقة أما القسم الثالث فهو المتعلق بعلاقة الحب بين الشاب والفتاة .  إقرأ..

  • ليتني أعود صفحة بيضاء

    بقلم سماح كنان

    كنت بريئة ، جميلة ، لطيفة ..كنت فتاة شبه مثالية.. يعجب الكل بأخلاقي .. و يمدح الكثيرون التزامي .. رغم نظرات بعض الحاقدين .. و كلمات بعض الحانقين .. التي كانت تقتلني فعلا و تؤثر علي .. كلما مررت من مكان سمعتها .. نعم تلك الكلمة ، هي نفسها .. ( المعقدة )  إقرأ..

  • يا شبابنا .. من قدوتكم؟

    بقلم د. بدران بن الحسن

    يحتاج الناس عادة إلى نماذج بشرية يتخذونها نموذجًا في حياتهم، ولا سيما الشباب ومن هم في مقتبل أعمارهم. حيث تكون القدوة أهم سبيل لتشكيل الشخصية وإشباع الرغبات في اتخاذ موقف من الحياة ومن كثير من قضاياها.  إقرأ..

  • أريد أن أغير العالم

    بقلم إعداد - مقداد علي الزيباري

    يحكى أن رجلاً عندما بلغ العشرين كان يريد أن يغير العالم وقرر ذلك ، وبعد عشر سنوات كاملة اكتشف أن شيئاً في العالم لم يتغير ، عندها قرر أن يغير هدفه ليكون تغيير دولته فقرر ذلك ، وبعد عشر سنوات لم يتغير شيئاً من دولته.  إقرأ..

  • صديقتي بكيتك كثيراً.. ونسيتك أخيراً

    بقلم غادة نافع / الرياض

    تحكي وهي تبكي: تخرجنا من المرحلة الثانوية، وكان يوم وداعنا أسطورة متكاملة من الدموع والشجن، تعاهدنا على التواصل والوفاء.كتبت لي على حافة دفتر ذكرياتي (لن أنساك أبداً)، وطبعت نفس العبارة بمزيل الحبر الأبيض على مريلتي الرمادية التي مازلت أحتفظ بها حتى اليوم. مرت الأشهر، والتحقت كل منا بكليتها..  إقرأ..

  • ما الذي يدفع بالمراهقة للكآبة؟

    بقلم © 2009 البوابة albawaba.com

    في دراسة نشرت مؤخرا في مجلة علم نفس الأطفال، قام باحثون بتحديد طريقة جديدة مبنية على الجينات والبيئة المحيطة لمعرفة إذا ما كان الشعور بالاكتئاب والقلق قد بدأ في التطور في سن مبكرة لدى المراهقات.  إقرأ..

  • الخجل في مرحلة المراهقة

    بقلم المصدر: balagh.com

    الخجل في سن المراهقة أمر شائع، خصوصاً إذا كانت أجواء البيت شديدة المراقبة والمحاسبة تجاه الأولاد، وربما ينتج إحياناً عن حبّ الكمال، الموجود في أي إنسان، ولكن إذا زاد عن حدّه بحيث أصبح الانسان يريد كل شيء كاملاً وصحيحاً مئة بالمئة، ولا يتقبل واقع الحياة التي فيها عيب ونقص ...  إقرأ..

إلى الأعلى

  • تقييم أداء المرأة القيادي الاداري في البيت

    بقلم الدكتور هلال خزاري

    سبعة شروط يجب توافرها في المرأة القائدة لإدارة البيت:ـ التفاني في طاعة الله ـ التخطيط والمتابعة ـ القدرة على القيام بالعمل في البيت.  إقرأ..

  • 16 طريقة تجلبين بها البركة لمنزلك

    بقلم تقى عابدة الرحمن

    قال الله تعالى على لسان عيسي بن مريم عليه السلام: (قال إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبياً * وجعلني مباركاً أين ما كنت وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حياً). البركة.. كثيراً ما تتردد هذه الكلمة علي ألسنتنا، وفي كل وقت نحن نطلب البركة، فما معنى البركة؟! وكيف تتحقق في بيوتنا وأسرنا؟! وما هي الوسائل التي نكتسب بها البركة؟!  إقرأ..

  • ربة البيت بين العطاء المستمر والتجاهل التام

    بقلم محمود القلعاوى

    ربة البيت الشمعة المنسية التي تنير درب الاسرة .. ربة البيت جمال نورها المنبعث يشع في كل أرجاء البيت .. ربة البيت القلب الحنون والنعمة .. ربة البيت هى الحياة التى تدب فى البيت أينما وجدت.  إقرأ..

  • فهم ربة البيت للأساليب المختلفة لتنظيف الأثاث يساهم في بقائه جديداً

    بقلم تحقيق-هيفاء الهلالي

    يتسم شراء الأثاث بفرحة التجديد الأمر الذي يساهم بطريقة أو بأخرى على تغيير الجو النفسي في البيت ولكن عندما يمر الزمن ويصبح الأثاث الجديد قديما تبدأ خطط الشراء مما قد يؤثر على ميزانية الأسرة ويؤثر على جوانب أخرى مهمة من احتياجاتها،ولكن عندما تدرك كل ربة بيت أهمية الاعتناء بالأثاث والحفاظ على لمعانه ورونقه قد تطيل في عمر الأثاث وبهائه، فما هي الطرق المختلفة للاعتناء بأثاث البيت واكسسواراته؟  إقرأ..

  • أسرار لجلب الرزق إلى بيوتنا في الظروف الصعبة

    بقلم جمال ماضي

    العمل:السعي والتحسين والتطوير و البحث عن الأفضل والإتقان، من أسباب جلب الرزق، يقول تعالي: ( فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه ) ويقول تعالى: ( فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله )، وفي المثل: كل شيء بالأمل إلا الرزق بالعمل.  إقرأ..

  • أعمالك المنزلية حوليها إلى تمارين رياضية يومية

    بقلم صحيفة الرؤية

    عادة ما تتذمر ربة المنزل من أعمال الترتيب والتنظيف والغسل خاصة ذوات الوزن الثقيل،حيث ترى صعوبة في الحركة في الوقت الذي تستلزم اعمال المنزل ان تتحلى ربة المنزل بالمرونة وخفة الحركة.  إقرأ..

  • نصائح لجمالك

    بقلم بواسطة براءة - لكِ

    إليك مجموعة من النصائح ليزداد جمالك بريقاً ونضارة.. حمام الماء البارد، يفيد في شد البشرة ومقاومة التجاعيد، كما يؤدى إلى إزالة احتقان الدم في الرأس، ويفك الأعصاب والعروق.  إقرأ..

  • هل أنت ربة بيت مثالية؟

    بقلم المصدر: © 2007 البوابة albawaba.com

    هل أنت ربة بيت متخصصة أم أنك مثلي تحاولين الموازنة بين العمل والمنزل؟ مهما كانت ظروفك كلنا كأمهات نحاول أن نكون ربات بيوت مثاليات أو على الأقل نحاول. ولكن حتى تصبحي ربة بيت مثالية فأنت بحاجة إلى روح مميزة وتفاني في العمل.  إقرأ..

  • جدول العناية اليومية بالجسم

    بقلم المصدر : لكِ

    هذا جدول للعناية بالوجه والرقبة والجسم في يوم الاجازة وسائر ايام الاسبوع،،اما مكوناته فكلها من المواد الطبيعية التي يكثروجودها في مطبخك نبدأ مع الجدول.  إقرأ..

  • كيف تكونين موظّفة داخل جدران البيت؟

    بقلم ليلى بيومي

    قد تخرج المرأة للعمل لعدة أسباب من بينها الظروف الاقتصادية .. وإذا كانت الدراسات الميدانية تؤكد أن دخل المرأة من العمل الوظيفي لا يشكل سوى 15% من دخل الأسرة، وأن معظم راتب المرأة العاملة يتم إنفاقه في وسائل المواصلات، واستهلاك الملابس والأحذية، فما هو الحل لكي تصبح المرأة منتجة؟  إقرأ..

إلى الأعلى

  • في سيرة ستيف جوبز، دروس لجميع الذين سيصبحوا ‘رواداً’

    بقلم كولن لويس رئيس قسم التطوير الإستراتيجي كاشي - المصدر: cashy.me

    هناك الكثير من الدروس والرسائل الرائعة في كتاب ستيف جوبز، للكاتب والتر إسحاقسون Walter Isaacson. وهي دروس في غاية الأهمية، يمكن أن يستفيد منها أي أحد يريد إما أن يؤسس، أو يدير، شركة ناجحة.  إقرأ..

  • أفضل الطرق لتحديد السوق المستهدفة

    بقلم بواسطة : بادر المصدر: badir.com.sa

    إن الفهم السليم والإلمام الشامل بالسوق ومتطلبات المستهلكين واحتياجاتهم حتما عوامل تسهم في نمو وتطور عملك بصورة سريعة.. لكن من الملاحظ أن أصحاب الأفكار والمشاريع الناشئة كثيرا ما يجدون صعوبة في تحديد السوق المستهدفة ...  إقرأ..

  • أمازون و معركة الحفاضات “درس في ريادة الأعمال”

    بقلم المصدر: أمازون و معركة الحفاضات "درس في ريادة الأعمال" by Amr El Shair

    كلنا يعرف ما هو تاريخ موقع امازون و كيف بدأت من خلال بيع الكتب علي الأنترنت و تطور الأمور جيدا حتي وصلت لبيع العديد من المنتجات التي تبعد تماما عن مجال بيع الكتب منها ما هو في مجال الإلكترونيات حتي وصلت لأنتاج و بيع جهاز تابلت خاص بها .  إقرأ..

  • مخاطر المعاملات المالية داخل العائلة وبين الأصدقاء

    بقلم نعمة أبو وردة مؤسس ورئيس تنفيذي كاشي

    كُنت مؤخراً في زيارة لصديقة في المملكة المتحدة. وقد باحت لي صديقتي بمُشكلة كانت تعاني منها. حماها (أبو زوجها) الذي جنى في حياته مالاً كثيراً ثم خسرها، وصل إلى سن التقاعد، ويبدو الآن قلقاً بشأن رفاهه وأمنه المالي.  إقرأ..

  • 4 نصائح سهلة للحفاظ على تنظيم أعمالك التجارية الصغيرة

    بقلم المصدر: badir.com.sa

    إن امتلاك الأعمال التجارية الصغيرة ليس سهلاً فهناك دائما بعض النقاط حيث المتطلبات الأساسية، أوراق العمل، والمواعيد النهائية والتي تدفعك للاستمرار ومع قليل من الإبداع وكثير من التنظيم يمكنك الحفاظ على عملك منظم وتوفر على نفسك الوقت! هذه النصائح الأربعة يمكنها مساعدتك على البدء:  إقرأ..

  • كيف تبدع في مشروعك؟

    بقلم عائشة الجيار

    إذا قررت اقتحام مجال المشروعات الصغيرة فإن أول سؤال يرد إلى ذهنك: كيف تختار المشروع المناسب لقدراتك وللبيئة المحيطة حولك؟ وإذا ما اخترت فكرة المشروع؛ فإن هناك سؤالا أهم هو: كيف تسوق منتجات هذا المشروع؟  إقرأ..

  • هل على العالم أن يتغير لأجلنا؟

    بقلم مدونة منال مسعود الشريف

    ماذا يتأخر العرب؟ سؤال أشغل المثقفين العرب على مدى عقود، عقدوا من أجله المؤتمرات، وكتبوا على شرفه الكتب والمقالات، وما زال العرب في مؤخرة الركب! ...  إقرأ..

  • نصائح للسيدات حديثات الإستثمار

    بقلم المصدر: nuqudy.com

    في كثير من الحالات، وخصوصا في عالمنا العربي، تتخذ الغالبية العظمى من القرارات المالية والاستثمارية من قبل الذكور. ومع عالمنا المتغير، تحتاج المرأة أكثر فأكثر لإتخاذ القرارات بشأن كيفية وتوقيت للاستثمار. فإذا كنت تفكرين في البدء في الاستثمار فقد جمعنا لكي 10 نصائح أولية للمستثمرات الناشئات من النساء.  إقرأ..

  • 7 نصائح مهمة لسيدات الأعمال

    بقلم أنجي تشانغ / ترجمة: دعاء زايد

    أثبت قدراتك وإمكانياتك، واجعل لكل شيء تُقدمه لعملك قيمة معينة. بذلك تستطيع سواء أكنت ذكراً أم أنثى أن ترفع من قيمة "أسهمك"؛ فهي مسألة مهارة ومعرفة وخبرة، وليست مسألة نوع أو جنس.  إقرأ..

  • لقاء مع سيدة أعمال ناجحة

    بقلم مجلة سيدات الأعمال - abwoc.org

    عام 1951 انتقلت مع جدي إلى مصر للدراسة حيث تعلمت في مدرسة الإسكندرية وكان التعليم وقتها باللغة الإنكليزية، أكملت دراستي في إنكلترا ثم عدت للكويت، وبدأت العمل فيها قبل 35 عاما حيث افتتحت محلا تجاريا لتجارة الشراشف والفوط تحت اسم "كاميو" ثم غيرته بعد حوالي 5 سنوات لمركز تجميل وصالون نسائي وسبا.  إقرأ..

  • سيدة أعمال من منزلك

    بقلم موقع لك النسائي - موقع حرس الإسلام

    يمكنكِ البدء بهِ من منزلك تقوم فكرته على تجهيز طاولة السكاكر أو بوفيه السكاكر(وهي طاولة يتم وضعها في الحفلات سواء المنزلية أو في قاعات الأفراح )وتكون قريبة من مكان مرور المدعوين أو قريبة من صالة الطعام . العمل بهذا المشروع ممتع جداً ويعتمد بالدرجة الأولى على ذوقك في تجهيز ديكور الطاولة واختيار الفازات التي توضع بها السكاكر وغيرها بحسب طلب صاحبة الحفل ) ..  إقرأ..

  • هل تنجح كسيدة أعمال إن فشلت كربة منزل؟!

    بقلم الثورة - ميساء الجردي

    رغم الاختلافات العديدة في وجهات النظر حول نسبة مساهمة المرأة العاملة في القطاع الخاص والحر في قوة العمل, ورغم التساؤلات العديدة حول إمكانية تثبيت أقدامها في سوق العمل, والصعوبات التي تعترضها كامرأة, والشروط المطلوبة لتأكيد وجودها وسط أعمال كانت تعتبر حكراً على الرجال.  إقرأ..

  • حواء قادمة ... فى عالم الأعمال

    بقلم عربيات : القاهرة : ممدوح الصغير

    فى السنوات الأخيرة دخلت حواء العربية عالم الأعمال وبدأت في تقلد المناصب الإدارية وقيادة مشاريع عديدة ناجحة تخدم مجتمعها ... وتفاوتت الأصوات ما بين المؤيد والمتخوف والرافض لمغامرة المرأة في عمل خاص وتحولها إلى (( سيدة أعمال )).  إقرأ..

  • مقابلة مع ابتسام حسين بن عامر - سيدة الأعمال الليبية

    بقلم جريدة الجماهيرية / أحلام عرعارة

    مقابلة مع ابتسام حسين بن عامر .. انسانة استطاعت بعزيمة غزوا ميادين عمل قد تكون مستعصية عن الذكور.
    المرأة الليبية ذات ذكاء وطموح، وهي تتجه في وتيرة ثابتة وإصرار يعلو إلى حد العناد إلى ضرورة أكثر تحضراً داخلياً، وأكثر إنفتاحاً على مايجري خارج محيطها من مناحي الرقي حضارياً وثقافياً ومهنياً.  إقرأ..

  • فوزيـة سلامـة : كنت خجولة جداً... وأصبحت نائبة رئيس تحرير خلال 5 سنوات

    بقلم النهار - بهاء الدين احمد

    فوزية سلامة تحكي لـ «النهار» رحلتها مع الصحافة والتلفزيون خلال أربعين عاماً فتقول: كنت خجولة جداً.. وأصبحت نائبة رئيس تحرير خلال 5 سنوات. الخجل ظل يلازمها منذ صغرها حتى الآن رغم أنها تعمل في المجال الصحافي والاعلامي، ولاتحب أن تواجه الجمهور، ودخلت مجال الصحافة بالصدفة عندما طلب منها صديق مساعدته في كتابة طلب بالانكليزية لاصدار صحيفة عربية في لندن، ثم رأست تحرير مجلة «سيدتي» وصارت تقدم برامج تلفزيونية.  إقرأ..

  • لماذا يخاف الرجل الزواج من امرأة ناجحة؟

    بقلم لهنّ - فادية عبود

    من الصعب أن يقبل الرجل على الزواج من امرأة ناجحة عملياً كمديرته في العمل حتى ولو كانت أصغر منه سناً ، ومن الأصعب أن يقترن بطبيبة أو محامية أو حتى صحافية .. "لهنّ" يكشف الأسباب الحقيقية لتهرب الرجال من ذوات المهن الثلاثة .  إقرأ..

  • نصائح مفيدة من سيدة أعمال أمريكية

    بقلم أحمد الخالد - الرياض

    تقول إحدى سيدات الأعمال الأمريكيات متحدثة عن تجربتها كامرأة عاملة: إنني أشعر بالحاجة إلى إعادة شحن قوتي وطاقتي عندما أنظر إلى جدول المواعيد وأرى أن كل دقيقة في هذا الجدول محجوزة لموعد عمل ما.
    تقول سكرتيرتي الخاصة وكما يقول البعض بأن مديري الشركات لا يتوجب عليهم أخذ أي نوع من الراحة، ولكنني لا أومن بذلك.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • استراتيجيات التفكيرالإيجابي - الاوتوجينيك (استراتيجية كوب الماء)

    بقلم كتاب قوة التفكير للدكتور إبراهيم الفقي رحمه الله

    تلخيص لاستراتيجيات التفكيرالإيجابي من كتاب قوة التفكير للدكتور إبراهيم الفقي رحمه الله. وبه إستراتيجية هامة جداً لتغيير حياتك وهى إستراتيجية الاوتوجيينك (استراتيجية كوب الماء). ولقد أدرجت فيديو للمدرب نهاد رجب يشرح هذه الإستراتيجية لما لها من فوائد كبيرة فى تغيير التفكير الحالى وإستبداله بالتفكير الإيجابي المرغوب.  إقرأ..

  • بحث رائع: أسرار "قوة الشكر"

    بقلم عبد الدائم الكحيل - www.kaheel7.com

    للشكر والامتنان طاقة غريبة تمنح صاحبها النجاح والشفاء، هذا ما يقوله الخبراء اليوم وهذا ما قاله النبي الكريم قبل ذلك....  إقرأ..

  • قوة التأثير على الآخرين وكسب ثقتهم

    بقلم عبد الدائم الكحيل - www.kaheel7.com

    أحببت من خلال السطور القادمة أن أقدم وجهة نظر علماء النفس في أفضل الطرق للتأثير على الآخرين وكسب ثقتهم، وكيف ذكر القرآن هذه الأساليب بمنتهى الوضوح....  إقرأ..

  • سحر الجمال والرقة - الجزء الأول

    بقلم دكتور صلاح الراشد

    إن هذه السلسلة قد تغير نظرتك للدنيا وبالذات للجمال والرقة من هذه اللحظة وإلى بقية عمرك. إن في هذا الكون الفسيح، في كل جزء منه، طاقة تسري. ليس هناك فراغ خالي، بل فضاء متدفق بالحركة. كل شيء حولك، وفي كل مكان في الكون، عدا الطاقة، هو مكون من ذرات، كل ذرة فيها بروتونات ونيترونات والكترونات.  إقرأ..

  • الصوت الداخلي لدى الإنسان - صديق أم عدو؟

    بقلم (ع.خ / د.ب.أ) مراجعة: شمس العياري - dw.de

    يعتبر الصوت الداخلي عند الإنسان وفق علم النفس نتاج العقل وليس حالة هلوسة. ولكن هذا الصوت الداخلي قد يتحول إلى أمر مزعج بل ويتسبب في إصابة المرء بمرض نفسي، في حال تحول إلى مصدر للأفكار السلبية والمخاوف في نفس الإنسان ...  إقرأ..

  • نظرة على الفوبيا

    بقلم maalouma.net

    نظرة عامة على الفوبيا وأنواعها العجيبة واسرار لم تعرف من قبل. الفوبيا أو الرهاب هما تعريف لمفهوم واحد في عالم الطب النفسي، وهي تعني الخوف اللامنطقي أو الغير مبرر لشيء ما أو مؤثر ما، وهو يسبب الضيق والضجر إلى الشخص الواقع تحت تأثيره.  إقرأ..

  • تعرفي على اكثر 8 انواع من الفوبيا انتشارا بين النساء !

    بقلم المصدر: ontha.com

    هل سبق لك التساؤل عما اذا كانت المخاوف التي تعانين منها طبيعية وتصنف ضمن اشهر انواع الفوبيا لدى النساء ام لا؟ اعتقد ان الجميع يعتقد انه الوحيد الذي يعاني من بعض المخاوف الغريبة , ولكن الواقع ربما يبرهن على اننا جميعنا لدينا نفس ردة الفعل تجاه الخوف من بعض الاشياء !  إقرأ..

  • كيف تبرمج وتسيطر على عقلك الباطن ؟ "The Unconscious mind"

    بقلم فريق شبكة أخبارك أونلاين

    بقدرة من الله عز وجل جعل لكل إنسان قدرة داخلية بالتحكم في تصرفاته وما يبدر منه نتيجة لتخاطب داخلي مع نفسه. ولكي تسيطر على عقلك الباطن عليك آن تعرف ما هو العقل الباطن وما عمله وما صفاته وكيفية التخلص من الأمراض والعادات والسلوكيات السيئة عن طريق السيطرة على العقل الباطن ...  إقرأ..

  • أهم تجارب “الذهن على المادة” في العالم – الجزء الأوّل

    بقلم طوني صغبيني Tony Saghbiny

    الحكمة القديمة حول العالم اعتنقت تاريخياً الفكرة القائلة بأن أفكارنا ونوايانا لديها قوّة ملموسة على العالم الفيزيائي بشكل يسمح للبشر أن يشاركوا في “خلق” عالمهم.  إقرأ..

  • أهم تجارب “الذهن على المادة” في العالم الجزء الثاني

    بقلم طوني صغبيني Tony Saghbiny

    التجربة الأولى في مشروع ماك تاغارت حاولت زيادة الإنبعاثات الضوئية لورقة نباتيّة صغيرة عبر استعمال التركيز الذهني للمشاركين من أجل جعلها “تلمع وتلمع”.  إقرأ..

  • تعلمت أن أتخلص من المشاعر السلبية

    بقلم المصدر: mustafahosny.com

    إن تعلم الإيجابية في الحياة والتخلص من السلبية يشبه عمليات التنويم المغناطيسى، ويكفي رمي الأفكار السلبية كأننا نرمي كرة خلفنا أو نكسر صحنا، وقل ذلك بصوت مرتفع إذا أمكن.  إقرأ..

  • تفسير الرؤى من خلال القرآن

    بقلم فضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي

    الرؤيا الصالحة يراها الرجل الصالح أو ترى له، وذكرت أيضاً أن الرؤيا أسلوب من أساليب الاتصال المباشر بين الله وبين المؤمنين، الأنبياء صلتهم الوحي، أما الأولياء والمؤمنون الصادقون فالرؤيا الصالحة طريقة من الإعلام المباشر من الله عز وجل، تبشيراً أو تحذيراً أو تطميناً ...  إقرأ..

  • إياك أن تُحرم الرضا

    بقلم سارة السويعد

    كنت أتصفح يوماً أحد مواقع الشبكة العنكبوتية التي تُعنى بكتابة رسالة صغيرة في الواجهة الرئيسية .استوقفتني تلك الرسالة مالم تستوقفني ملايين الرسائل السابقة في كل زيارة ،استوقفتني فقرأت ما بها ، وشيء ما في داخلي ..  إقرأ..

  • روشتة دينية لمواجهة التحرش الجنسى فى كتاب أصدرته الأوقاف

    بقلم موقع مسلمة أونلاين

    ناقش الكتاب التحرش الجنسى أسبابه .. وعلاجه بعد أن طفت هذه الظاهرة على السطح و أصبح المجتمع فى أمس الحاجة لمواجهتها ، فكان لابد لوزارة الأوقاف المسئولة عن نشر التوعية الدينية أن يكون لها الدور الإيجابى فى دراسة و تحليل هذه الأزمة الجديدة على المجتمع المصرى المتدين بالفطرة ....  إقرأ..

  • مصر.. والعزة التي لا تنكسر

    بقلم حصة بنت محمد آل الشيخ - جريدة الرياض

    كثيرون ممن أحب مصر وراهن على مكانتها وثقلها وسيادتها وقوة حضورها على الساحة السياسية كواجهة عربية مشرفة- حزنوا عندما حكم الإخوان مصر، لكن الجماعة خرجت من المشهد السياسي برمته بعد سنة واحدة فقط نتيجة تخبط إداري وسياسي كاد أن يودي بمصر إلى الهاوية ...  إقرأ..

  • اترك الغلظة وتعلم الرفق

    بقلم المصدر: كنانة أون لاين صفحة أحمد كردي.

    هل تريد أن تعرف وتتعلم كلمات لها مفعول السحر في أصدقائك ؟ هل ترغب في إزالة الشعور بالكراهية وتولد معه النوايا الطيبة الحسنة، وتجعل الشخص الآخر يستمع بإصغاء ؟ فقط حاول أن تبدأ حديثك بهذه العبارة "أنا لا ألومك إطلاقاً لشعورك هذا.. فأنا لو كنت في موضعك لتصرفت وشعرت مثلك تماماً" ...  إقرأ..

  • الالوان في احلامنا

    بقلم المصدر: http://newcolors.maktoobblog.com

    كما نتأثر بالالوان في اليقظة، في حالة وعينا الكامل، كذلك نتأثر باللون في حالة النوم؛ تتشابه الحالتين الى حد بعيد، بل وتدل رؤيتنا للونٍ معيّن بشكل متكرر، على اسرار من شخصيتنا ومن حياتنا التي نخفيها عن الآخرين واحيانا عن انفسنا.  إقرأ..

  • اضطرابات الشخصية

    بقلم الدكتور كمال المويل

    بداية يجب أن نُفرِّق بين ثلاثة مستويات من الأمراض في الطب النفسي، فالمستوى الأول هو النُفاسات (بضم النون) وتشمل: الفصام، والهوس، والاكتئاب الكبير، وهذا المستوى هو الأخطر في الطب النفسي ...  إقرأ..

  • دور المرأة في التواصل الحضاري بين الشعوب

    بقلم حسين عبدالقادر السقاف

    قال تعالى :" ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم " الحجرات ... قال صلى الله عليه وسلم:" ماأكرم النساء إلاكريم وماأهانهن إلا لئيم" اخرجه ابن عساكر عن سيدنا علي رضي الله عنه.  إقرأ..

  • من هي المرأة الايجابية

    بقلم كفاح الحداد

    أنا امرأة ايجابية ... هذا ما يفرحنا جميعا وهذا ما نأمله أيضاً. ولكن ما معنى أن تكون هناك امرأة إيجابية؟  إقرأ..

  • السعادة.. تدفق داخلي

    بقلم د.عبدالكريم بكار

    كثيرا ما نسمع عن أناس يتحدثون عن أن السعادة تنبع من الداخل, وبعض أعزائي يشككون في هذا، ويقولون: أين كل ما تتحدث عنه الدعاية التجارية من متعة المال والمنصب الرفيع والسياحة والسفر واللهو...  إقرأ..

  • كيف أترك الجدال؟

    بقلم أحمد الشقيري - المصدر: جريدة الوطن

    كلنا يعرف الحديث الذي يقول (من ترك المراء وهو مبطل بني له بيت في ربض الجنة ومن تركه وهو محق بني له في وسطها ومن حسن خلقه بني له في أعلاها). لكن المشكلة هي متى تعرف أن الأمر تحول إلى مراء وجدال وليس مجرد نقاش عادي ؟ كيف تعرف متى تستمر في الحوار ومتى تتوقف..؟  إقرأ..

  • دور المرآة التربوي : المأمول والمعوقات

    بقلم المصدر: موقع ريحانة

    من الأمور التي اجتمع عليها المربون إقرارهم بأهمية التربية بوصفها عاملاً رئيساً في توجيه الأفراد نحو أهداف المجتمعات، ولمدى أهميتها فقد لفتت انتباه العلماء المسلمين الذين دوَّنوا في موضوعات التربية الإسلامية مؤصلين لها، ومبرزين عناصرها وأهدافها وسبلها ...  إقرأ..

  • رمضان - عادة أم عبادة ؟!

    بقلم أحمد الشقيري - www.i7san.net

    مجرد تساؤلات لتحريك الأذهان وإخراج رمضان من شهر "عادات جامدة" إلى شهر "تحسينات شاملة"... إن كان رمضان شهر عبادة (الصوم) فلماذا تزيد الاوزان وتزيد مبيعات الأكل ويزدحم السوبرماركت بما ليس له مثيل طوال العام ؟.....حسب فهمي : صوم = أكل أقل = حركة اقل في السوبرماركت = نقص وزن....أم أنها عادات ؟  إقرأ..

  • مفهوم الطاقة في التنمية البشرية !

    بقلم مروان بايزيد - شبكة مواقع وزارة الثقافة السورية

    هناك مصادر كثيرة للطاقة، سواء متجددة أو غير متجددة، منها الشمس، الرياح، الماء وحتى الوقود. لكن الطاقة التي نتحدث عنها هنا هي طاقة من نوع آخر وهى الطاقة الكونية أو الإثيرية universal energy إن الطاقة موضوع مهم وشيء أساسي في حياتنا فبدونها لن يوجد أي شكل من أشكال الحياة.  إقرأ..

  • قوة الشخصية

    بقلم عبد الدائم الكحيل - kaheel7.com

    اشياء كثيرة يستطيع الإنسان بواسطتها أن يطور شخصيته، ويجعلها أكثر تأثيراً وفعالية، ولكنه لا يرى إلا القليل منها، في هذه المقالة نكشف بعض الجوانب لقوة الشخصية، وربما يكون القضاء على الخوف أهمها.  إقرأ..

  • المرأة قبل وبعد الإسلام

    بقلم غير معروف - برجاء من يعرف كاتبه يرسل إلينا لإدراج أسمه على المقال

    الحق أن هذه المرأة عانت معاناة كثيرة ، بل كانت ضحية كل نظام ، وحسرة كل زمان ، صفحات الحرمان ، ومنابع الأحزان ، ظلمت ظلماً ، وهضمت هضماً ، لم تشهد البشرية مثله أبداً .  إقرأ..

  • المرأة الداعية والإيجابية المنشودة

    بقلم فاطمة عبد الرءوف

    إذا كان لكل عصر من العصور سماته وقضاياه، فإن الكثير من قضايا العصر الحديث مرتبطة بالمرأة؛ فالحديث لا يتوقف ولا يهدأ عن تحرر النساء وحقوقهن السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وعن إزالة كافة أشكال التمييز عنهن، وكثر الحديث عن المرأة في التاريخ وعند الفلاسفة، والمرأة بين علم النفس وعلم الاجتماع.  إقرأ..

  • منهج القرآن الكريم في مواساة المصابين

    بقلم د. بدر عبد الحميد هميسة

    مواساة المصابين والتخفيف عن المنكوبين، والمبتلين دليل على إيمان العبد، وحسن فهمه لمبادئ الإسلام القويمة, وللقرآن الكريم منهج خاص في مواساته للمبتلين والمصابين، وهذا المنهج الخاص يقوم على أسس...  إقرأ..

  • المرأة الواعية.. ضرورة مجتمعية

    بقلم المصدر: الإسلام اليوم

    المرأة هي نصف المجتمع، بل هي المجتمع كله؛ لأنها تصنع النصف الآخر، فهي الأم والزوجة والابنة والأخت، وعليها يقوم صلاح المجتمع أو فساده.. والمرأة التي تحصر نفسها داخل بيتها فقط، وتغلق بابها أمام أي محاولة للتعليم والتثقيف ...  إقرأ..

  • الآثار الاجتماعية والنفسية للنزاعات المسلحة على المرأة

    بقلم المحامية دعد موسى- الثرى

    هنالك تأثير واضح على النساء فالتركيز على النساء والنوع لأنه وطالما كانت ظروف النساء تختلف اقتصادياً واجتماعياً عن ظروف الرجال. وهكذا فإن أي تغيير اجتماعي في معظم حالات الحروب تعاني النساء والأطفال، رغم أنهم لا يشتركون مباشرة في القتال’ من الموت والإصابة والاغتصاب والخطف والاعتداءات الجنسية والتفكك الأسري والنزوح وفقدان الملكية.  إقرأ..

  • عبودية المرأة في (التمكين) لها!!

    بقلم أ. أروى الغلاييني

    جَلَسَتْ خلف المِنَصَّة تتحدث.. بلهجة نجدية صحيحة تعجِز عن مجاراتها ربما العربيات اللاتي يعشن في السعودية.. إنها السيدة (دلال أبو نيان) المواطنة الأمريكية الحاصلة على درجة الماجستير في رياض الأطفال والطفولة.. حديثها كان حقائق.. حقائق (التمكين!) الذي (ترزح) تحته المرأة في أميركا ...  إقرأ..

  • ميراث المرأة في الإسلام

    بقلم مصطفى حنوره - المحامى والمستشار القانوني

    إن الإسلام قد اعتنى بالمرأة وكرمها بعد أن كانت مهانة في الجاهلية ومسلوبة الحقوق فلا يخفى على أحد الكثير من العادات التي كانت متبعة في الجاهلية تجاه المرأة إلى أن جاء الإسلام وكرم بني ادم جميعاً دون تمييز وفصل بين جنس وآخر ...  إقرأ..

  • كيف تحمي المرأة نفسها من العنف؟

    بقلم المصدر: versanews.net

    هل تعلمين بأن 30 بالمائة من النساء يقتلن في الولايات المتحدة على يد أزواجهن، أو أزواجهن السابقين؟ وبأن 20 إلى 25 بالمائة من النساء في الجامعات يتعرضن للإساءة الجسدية أو اللفظية ...  إقرأ..

  • هل المرأة ناقصة عقل!

    بقلم عزيز محمد أبو خلف - طريق الإسلام

    تعرَّض الإسلام، ولا يزال، لحملات عدائية شتى، منها موقفه من المرأة، ولا سيما من ناحية عقلها، حيث يُتَّهم الإسلام بأنه ينتقص من عقل المرأة وقدراتها، وأنه يحط منها بالمقارنة مع الرجال.  إقرأ..

  • تسعة أعشار حسن الخلق في التغافل

    بقلم المصدر: موقع أذكر الله

    لا يخلو شخص من نقص ، ومن المستحيل على أي زوجان أن يجد كل ما يريده أحدهما في الطرف الآخر كاملاً.. كما أنه لا يكاد يمر أسبوع دون أن يشعر أحدها بالضيق من تصرف عمله الآخر، وليس من المعقول أن تندلع حرب كلامية كل يوم وكل أسبوع على شيء تافه كملوحة الطعام أو نسيان طلب أو الانشغال عن وعد "غير ضروري" أو زلة لسان ، فهذه حياة جحيم لا تطاق!  إقرأ..

  • د. سعاد الفريح: تعليم المرأة المسلمة يقي الأمة سموم أعدائها

    بقلم ikhwanonline

    تزايد الاهتمام بالتعليم عن بعد في البلاد المتقدمة والعديد من البلاد النامية ليصبح جزءًا من أنظمة التعليم فيها لما يمتلكه من قوة كامنة.. يمكن أن يساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وقد نبع ذلك الاهتمام العالمي بهذا النوع من التعليم بسبب التطورات الهائلة التي تحدث في حقل تقنية المعلومات والاتصالات.  إقرأ..

  • كيف نحمي المرأة المسلمة مما تنادي به الحركات الأنثوية الشاذة؟

    بقلم ikhwanonline

    في دراسةٍ هي الأولى من نوعها في العالم الإسلامي، تناولت بالدراسة والتحليل أهم أفكار الحركة الأنثوية (Feminism)، التي باتت تمثل رؤيةً معرفيةً وأيدلوجيةً للعالم، وليست مجرد أفكار حقوقية وسياسية أو اقتصادية عن المرأة، كما تعد الحركة الأنثوية من أقوى الحركات الفكرية التي ترعرعت في ظل العولمة كحركة فكرية تمارس العمل السياسي عبر مؤسسات المجتمع المدني ومنظمات الأمم المتحدة.  إقرأ..

  • اسعد إمراة في العالم (1)

    بقلم الدكتور الشيخ عائض القرني

    فهذا كتاب يناشد المرأة أن تسعد بدينها ، وتفح بفضل الله عليها ، وتستبشر بما عندها من نعم ، انه بسمة أمل ، نسيم رجاء ، وإشراقة بشرى ، لكل من ضاق صدرها ، كثر همها ، زاد غمها ، يناديها بانتظار الفرج ، وترقب اليسر بعد العسر ، ويخاطب عقلها الذكي ، وقلبها الطاهر ، وروحها الصافية ، ليقول لها : اصبري واحتسبي ، لا تيأسي ، لا تقنطي ، تفاءلي ، فإن الله معك ، والله حسبك ، الله كافيك ، والله حافظك وليك .  إقرأ..

  • اسعد إمراة في العالم (2)

    بقلم الدكتور الشيخ عائض القرني

    الوردة الأولى : تذكري أن ربك يغفر لمن يستغفر ، ويتوب على من تاب ، ويقبل من عاد.الوردة الثانية : ارحمي الضعفاء تسعدي ، و أعطي المتحاجين تشافي ، ولا تحملي البغضاء تعافي.  إقرأ..

  • اسعد إمراة في العالم (3)

    بقلم الدكتور الشيخ عائض القرني

    إذا أصبحت فتذكري أن الصباح قد أطل على آلاف البائسات وأنت منعمة ، وعلى آلاف الجائعات وأنت شبعانة ، وعلى آلاف المأسورات وأنت حرة طليقة ، وعلى آلاف المصابات والثكلى وأنت سعيدة سالمة ، كم من دمعة على خد امرأة ، وكم من لوعة في قلب أم ، وكم من صراخ في حنجرة طفلة ، وأنت باسمة راضية ، فاحمدي الله على لطفه وحفظه وكرمه .  إقرأ..

  • اسعد إمراة في العالم (4)

    بقلم الدكتور الشيخ عائض القرني

    أيتها المسلمة الصادقة ، أيتها المؤمنة المنيبة ، كوني كالنخلة بعيدة عن الشر ، رفيعة عن الأذى ، ترمى بالحجارة فتسقط تمرا ، دائمة الخضرة صيفا وشتاء ، كثيرة المنافع ، كوني سامية المقام عن سفاسف الأمور ، مصونة الجناب عن كل ما يخدم الحياء ، كلامك ذكر ، ونظرك عبرة ، وصمتك فكر ، حينها تجدين السعادة والراحة.  إقرأ..

  • اسعد إمراة في العالم (5)

    بقلم الدكتور الشيخ عائض القرني

    إن كنت تعلمين أنك أخذت على الدهر عهدا أن يكون لك كما تريدين في جميع شؤونك وأطوارك وألا يعطيك إلا ما تحبين وتشتهين ، فجدير بك أن تطلقي لنفسك في سبيل الحزن عنانها كلما فاتك مأرب واستعصي عليك مطلب.  إقرأ..

  • اسعد إمراة في العالم (6)

    بقلم الدكتور الشيخ عائض القرني

    يجب على المرأة أن تحسن استقبال زوجها .. حين يعود إليها ، فلا تضيق إذا وجدته ضائقا أو متعبا ، بل على العك تهرع إليه وتلبي طلباته مهما كانت ، دون أن تسأله عن سبب ضيقه أو تعبه فور عودته إلى بيته.  إقرأ..

  • اسعد إمراة في العالم (7)

    بقلم الدكتور الشيخ عائض القرني

    إلى من نامت قريرة العين برضا الله وقدره ، متوسدة عاصفة هوجاء ،تتخطفها الأسنة وتنالها الرماح ،ما عرف الحزن إلى قلبها مدخلا ، وما استقرت الدمعة في عينها زمنا ، إلى من فقدت الأبناء والأحباب والآباء والأصحاب ، إلى كل مؤمن مهموم ، وكل مبتلى مغموم :

    عظم الله أجرك .. ورفع درجتك .. وجبر كسرك  إقرأ..

  • اسعد إمراة في العالم (8)

    بقلم الدكتور الشيخ عائض القرني

    دخل رجل في غير وقت الصلاة فوجد غلاما يبلغ العاشرة من عمره قائما يصلي بخشوع ، فانتظر حتى انتهى الغلام من صلاته فجاء إليه وسلم عليه وقال : يا بني ابن من أنت ؟ فطأطأ برأسه وانحدرت دمعة عل خده ثم رفع رأسه وقال : يا عم إني يتيم الأب والأم ، فرق له الرجل ، وقال له : أترضى أن تكون ابنا لي ؟ فقال الغلام : هل إذا جعت تطعمني ؟ قال : نعم ، فقال الغلام : هل إذا عريت تكسوني ؟ قال نعم ، قال الغلام : هل إذا مت تحييني ؟ قال الرجل : ليس إلى ذلك سبيل .  إقرأ..

  • اسعد إمراة في العالم (9)

    بقلم الدكتور الشيخ عائض القرني

    تخيلي أنك قد ملكت كل ما تريدين من آمال وأحلام ، ووصلت إلى كل ما تريدين من أمنيات، ثم فجأة ضاع منك كل شيء بغير فائدة ، حينها ستبكين ، وتتوجعين ،وتتحسرين ، وتعضين على أصابعك ،ندامة وحسرة على ما ضاع منك فما بالك بعمرك الذي يضيع منك وأنت لا تشعرين ؟  إقرأ..

  • اسعد إمراة في العالم (10)

    بقلم الدكتور الشيخ عائض القرني

    الإيمان بالقضاء والقدر له دور كبير في طمأنينة القلب عند المصائب ، خاصة إذا أدرك العبد تماما أن الله تعالى لطيف بعباده يريد بهم اليسر ، وأنه حكيم خبير يدخر لهم في الآخرة فيعطي الصابرين أجرهم وافيا بغير حساب ، فهذا عند التأمل والعمل به قد يقلب حزن المصيبة وكمدها إلى سرور وسعادة ، ولكن ليس كل أحد يقوى على ذلك.  إقرأ..

  • اسعد إمراة في العالم (11)

    بقلم الدكتور الشيخ عائض القرني

    هل راجعت نفسك وسألتها كم تحبين رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ وهل تعلمين أن مصداق هذا الحب هو فعل كل ما يأمر به النبي الذي تحبينه وهجر كل ما ينهاك عنه ؟، أعيدي النظر في عواطفك ووجهي عواطف الحب – أولا – إلى الله سبحانه.  إقرأ..

  • اسعد إمراة في العالم (12)

    بقلم الدكتور الشيخ عائض القرني

    هل تخيلت ذلك اليوم والساعة الأخيرة في حياتك ، ساعة فراق الأهل والأولاد ، فراق الأحباب والأصحاب ؟ إنه الموت بسكراته وشدة نزعه وكرباته ، إنه الموت .. إنه الموت ..!! وبعد فراق روح من جسدك يذهب بك إلى مغسلة الأموات فتغسلين وتكفنين ، ويذهب بك إلى المسجد ليصلى عليك ، وبعد ذلك تحملين على أكتاف الرجال .. إلى أين ؟  إقرأ..

  • اسعد إمراة في العالم (13)

    بقلم الدكتور الشيخ عائض القرني

    في خطاب زوجة لامها بعد شهر العسل كتبت تقول : أمي .ز عدت اليوم إلى بيتي إلى عشنا الصغير الذي أعده زوجي ، بعد أن أمضينا شهر العسل .. كنت أتمنى أن تكوني قريبة مني يا أمي .. لأحكي لك كل شيء عن تجربتي في حياتي الجديدة مع زوجي.  إقرأ..

  • اسعد إمراة في العالم (14)

    بقلم الدكتور الشيخ عائض القرني

    لا تنخدعن بالغرب في أفكاره وموضاته ، فهذا كله خدعة يستدرجوننا بها ليبعدونا عن ديننا تدريجيا ليستولوا على أموالنا .الإسلام وأنظمته الأسرية هو الذي يوافق المرأة ؛ لأن من طبيعتها أن تستقر في البيت ، ولعلكم تسألون لم ؟  إقرأ..

  • المرأة جوهر التنمية المستديمة والوعى بالبيئة

    بقلم د. حمدي هاشم

    فضل كلاهما على الآخر في الأدوار وكيفية القيام بها بعيداً عن الامتيازات الفطرية يقدم المرأة على الرجل، وإن كان حجم مخ الرجل أكبر منه لدى المرأة إلا أن المرأة قد تستخدم جزء أكبر من الجزء الذي يستخدمه الرجل منه، وربما تؤدى المرأة بعض المهام بكفاءة أكبر من الرجل، بل قد تتفوق المرأة على الرجل في المنطق وكذلك الذكاء البيئي المتعلق بالطبيعة وإدراك جوانبها.  إقرأ..

  • المرأة في القرآن الكريم ليست كمّاً مُهمَلاً

    بقلم عبدالعزيز عودة

    في قاعة السنابل بمحافظة غزة وسط حضور عدد كبير من النساء والرجال والإعلاميين، وذلك بناء على دعوة من "صالون نون الأدبي"، ألقى الشيخ الداعية عبد العزيز عودة محاضرة بعنوان "المرأة في القرآن الكريم"، أكد فيها اعتناء الإسلام بالمرأة واحترامه لها، من خلال الحديث عنها في القرآن الكريم، وقد كان لموقع "الإسلام اليوم" حضوره وتواجده في هذه المحاضرة، لينقل لقرّائه ومتصفحيه صورة كاملة عن وقائع هذه المحاضرة.  إقرأ..

  • دور المرأة المسلمة في النَّهضة العلميَّة

    بقلم أحمد أبو زيد - الألوكة

    الأميَّة سرطان ينخر في جسد المجتمعات البشريَّة، ويُوهن قوَّتَها، والإحصائيات تشير إلى أنَّ واحدًا من أصل خَمسةٍ كبار عبر العالم، أي ما يقارب 860 مليون شخص، لا يَزالون من الأميين، وثلثا هذا العدد من النساء، ويعيش حوالي 70 % من هؤلاء في جنوب الصحراء الإفريقية، وجنوب وغرب آسيا، والدول العربية وإفريقيا الشمالية.  إقرأ..

  • عشر وقفات للنساء في رمضان

    بقلم المصدر: موقع جمعية البر بالرياض

    الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.. أمَّا بعد:فهذه كلماتٌ وجيزة، ونداءات غالية، نهديها إلى المرأة المسلمة والفتاة المؤمنة، بمناسبة قُدُوم شهر رمضان المبارك، نسأل الله أن ينفع بها كل من قرأتها من أخواتنا المؤمنات، وأن تكون عونًا لهن على طاعة الله تعالى والفوز برضوانه ومغفرته في هذا الشهر العظيم.  إقرأ..

  • الفوارق بين الرجل والمرأة

    بقلم بليل عبدالكريم - موقع الألوكة

    عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في أضحى أو فطر إلى المصلَّى، فمرَّ على النساء فقال: ((يا معشر النساء، تصدَّقن؛ فإني أُريتُكنَّ أكثر أهل النار))، فقلن: وبِمَ يا رسول الله؟ قال: ((تُكثرْن اللعن، وتَكفُرن العشير، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهبَ لِلُبِّ الرجل الحازم من إحداكن)).  إقرأ..

  • نريد ألفاً مثل هذه المرأة !!

    بقلم قصة حقيقية وقعت للشيخ أحمد الصويان. "من عدد البيان 138"

    قصة حقيقية وقعت للشيخ أحمد الصويان. "من عدد البيان 138" يقول:كنت في رحلة دعوية إلى بنجلاديش مع فريق طبي أقام مخيماً لعلاج أمراض العيون، فتقدم إلى الطبيب شيخ ومعه زوجته بتردد وإرتباك، ولما أراد الطبيب المعالج أن يقترب منها فإذا بها تبكي وترتجف من الخوف، فظن الطبيب أنها تتألم من المرض.  إقرأ..

  • المرأة المسلمة.. ذمة مالية مستقلة

    بقلم الشيخ الدكتور عمر عبد الكافى

    لقد اهتم الإسلام بالمرأة اهتماما كبيرا ، وكرمها تكريما شديدا ، وأوصى بالمحافظة عليها ومعاملتها معاملة كريمة كما أعطاها كافة حقوقها فى كافة المجالات المالية، والسياسية ، والإجتماعية ، ويتعرض د. عمر عبد الكافى فى هذا المقال إلى أحد الحقوق الهامة التى كفلها الدين الإسلامى العظيم للمرأة وهو الإحتفاظ بذمة مالية مستقلة عن الرجل ، والتصرف فى أموالها الخاصة كيفما شاءت.  إقرأ..

  • مصحة العلاج بالخوف!!

    بقلم أماني داود

    ظاهرة الخوف: حالة نفسية تعتري الصغار والكبار, الذكور والإناث..وقد تكون هذه الظاهرة مستحبة إن كانت ضمن الحدود الطبيعية, ولكن إذا ازداد الخوف عن الحد المعتاد؛ فإنه يسبب قلقاً نفسياً يصير مرضاً ومشكلة نفسية يجب معالجتها؛ وخاصة إذا أدت إلى أعراض مرضية وبدنية. كلنا نخاف وأحوالنا اليومية تؤكد انتشار أنفلونزا الخوف بيننا, قلق ورعب مما هو واقع بالفعل, واكتئاب وفزع لما هو متوقع حدوثه.  إقرأ..

إلى الأعلى

  • المناعة القوية حليفة الشفاء الذاتي

    بقلم lahamag.com

    ينطوي الجسم على موارد طبيعية مذهلة ما علينا إلا استكشافها واستثمارها للحصول على فوائد رائعة. فإذا كان جهاز المناعة قوياً، يستطيع الجسم التعافي بسرعة من الأمراض والمشكلات التي تصيبه، وتتضاعف فاعلية الأدوية التي يتم وصفها من قبل الطبيب... الجسم مبرمج بيولوجياً للبقاء بصحة جيدة.  إقرأ..

  • تعرق اليدين الأسباب والعلاج

    بقلم elfagr.org

    زيادة إفراز العرق خاصة تعرق اليدين من المشاكل التي تعاني منها بعض النساء والرجال على حد سواء، وهي من المشكلات التي تؤثر كثيرا على نشاطات الحياة اليومية مثل قيادة سيارة، أداء امتحان، مصافحة الآخرين أو حتى مجرد الإمساك بالأشياء تتأثر بشدة بحالة اليد المبتلة.  إقرأ..

  • النِقرِس

    بقلم موسوعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العربية للمحتوى الصحي

    يشكّلُ داﺀ النِقرِس نوعاً مؤلماً من مرض التهاب المفاصل ويُسبّب ورم واحمراراً وسخونة وتصلّب المفاصل. يحدث داﺀ النِقرس بسبب تراكم حمض البول في الدمّ. وسببُ هذا التراكم هو أن الجسم يفرز حمضاً زائداً أو لا يتخلصَ من الحمض بشكل كافٍ ...  إقرأ..

  • اسباب بروز البطن

    بقلم المصدر: lakii.com

    الكثير من الناس يشتكون من بروز البطن وهذه بغض النصائح التي تساعد على عدم بروزه :الكسل والخمول وكثرة النوم والنوم بعد الأكل مباشرة ....  إقرأ..

  • ريجيم طبيعى خاص بمنطقة الفخذين والأرداف

    بقلم المصدر: elhawanem.com

    من الملاحظ أن معظم النساء تشكو من أن منطقة الفخذين والأرداف لم تنحف كباقي المناطق من جسمها لدى اتباعها لحمية أو نظام غذائي، فما السبب؟ عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن فمنطقة الأرداف أحد أصعب المناطق في جسمك، حيث يحتاج فقدان الوزن من هذه المنطقة إلى مجهود كبير، وحمية خاصة لحرق الدهون المتراكمة في هذه المنطقة.  إقرأ..

  • التخلص نهائيا من السليوليت

    بقلم المصدر: أسرار الأسبوع

    السليوليت هو مصطلح يطلق على تكون جيوب دهنية تحت الجلد تسبب نقرات و غمزات على الجلد ذات شكل غير منتظم الارداف و المؤخرة و البطن و الفخدين هى اكثر المناطق الى تميل الى تكوين السليوليت 90% من السيدات حول العالم...  إقرأ..

  • ضعي حداً لإنتفاخ البطن!

    بقلم المصدر : nestle-family

    العديد من النساء يعانين من النفخة التي تزعجهم للغاية، خاصة عندما يكون لديهم مناسبة ما ويردن ارتداء ثوب يظهر جمالهنّ. إنتفاخ البطن لا يحصل فقط بسبب بعض الأطعمة، بل الضغط النفسي أيضاً قد يؤدي إلى عصر هضم ونفخة.  إقرأ..

  • كيف تتعامل الفتاة مع مرحلة البلوغ؟

    بقلم وفاء أحمد

    تعتبر مرحلة البلوغ عند الفتيات، نقلة نوعية في حياتها، ليس على صعيد النمو، فحسب، وإنما على الصعيدين النفسي والسلوكي. وهذه النقلة لا تتوقف على سن معينة، وإنما تتفاوت بين فتاة وأخرى  إقرأ..

  • احم نفسك من هشاشة العظام

    بقلم المصدر: moh.gov.sa

    ​ينصح بتناول الحليب بشكل يومي لانه يعتبر المصدر الرئيسي للكالسيوم فالنساء من عمر 25-65 عام تتناول 1000 ملجم في اليوم والحوامل والمرضاعات 1200-1500 ملجم في اليوم.  إقرأ..

  • التلقيح الصناعي سؤال وجواب Artificial insemination

    بقلم المصدر: طبيب دوت كوم

    التلقيح الصناعي يلجأ الطبيب إلى هذه الطريقة في حالة الفشل في معالجة العقم ، وكتدبير مساعد للحصول على الطفل.  إقرأ..

  • التعايش مع نقص السمع: تحسين القدرة على التواصل

    بقلم المصدر: tbeeb.net

    ليس نقص السمع حالة جسدية يمكن تجاهلها ببساطة ومتابعة الحياة اليومية وكأنها غير موجودة. فهي تؤثر على تفاعلك مع العائلة والمجتمع ومع الآخرين في العمل فتفقدك ثقتك بنفسك وشعورك بهويتك. يبقى نقص السمع عند الكثير من الناس تحديا مستمرا قد يسبب شعورا بالعزلة عن العائلة والأصدقاء.  إقرأ..

  • تجنبي هذه الأطعمة وقت الدورة الشهرية وإليك البديل

    بقلم المصدر: مجلة وقاية

    تمثل الدورة الشهرية فترة حساسة في حياة كل امرأة حيث تعاني خلالها الكثير من المشكلات النفسية والجسدية التي يصعب علاجها.ومن مسببات تلك الآلام تناول بعض أنواع الأطعمة والمشروبات التي تزيد من تلك المشكلات، فيوجد العديد من الأطعمة التي يجب عليك تجنبها خلال الدورة الشهيرة.  إقرأ..

  • ظاهرة رينو "برودة الاطراف"

    بقلم د. حسين عزمى أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية كلية طب القصر العينى

    ظاهرة رينو (Raynaud's Phenomenon) ، هى الحالة التي يقل فيها الإمداد الدموي للأنسجة السطحية فى الأيدي والأرجل بشكل مؤقت، وتكون عادة بسبب الاستجابة المفرطة لدرجات الحرارة المنخفضة.  إقرأ..

  • كيف تزيدي حرق السعرات الحرارية؟

    بقلم المصدر: http://ezayy.com

    زيادة عملية التمثيل الغذائي والحرق (الأيض) في الجسم تساهم في خسارة المزيد من الوزن دون الحاجة إلى التقليل من السعرات أكثر مما يجب، فإليك بعض الطرق الطبيعية لزيادة عملية الأيض دون الاعتماد على منتجات صناعية قد تضر بك.  إقرأ..

  • نصائح بسيطة للشعور بالشبع مدة أطول

    بقلم المصدر:tmfm.net

    حبوب الحمية ومثبطات الشهية وشاي التخسيس قد يكون لها بعض الآثار الضارة على صحتك. ومن الأفضل معالجة نوبات الشعور بالجوع بالطريقة الطبيعية، لذا جربي هذه التغييرات البسيطة ذات الفعالية الكبيرة.  إقرأ..

  • مساج للتخلص من السيلوليت في المنزل

    بقلم المصدر: elhawanem.com

    هل جربتِ كل الطرق المعروفة للتخلص من "السيلوليت"، ومع هذا مازالت موجودة؟ هل وجدت أن مشروع فقدان الوزن أسهل، وأبسط بكثير من التخلص من "السيلوليت"؟!، إن "السيلوليت" هو عبارة عن سموم عالقة تحت الجلد ...  إقرأ..

  • كيف تبدين جميلة بدون ماكياج؟

    بقلم المصدر: البداية الجديدة

    ليس من المستحيل أن تبدي جميلة بدون ماكياج. وفي الوقت ذاته لا نستطيع الإنكار بأنّ قلم أحمر الشفاه وحمرة الخدود لا تفارق حقائبنا، ولكن من الجميل أن تكوني قادرة على الخروج بدون طبقات من المستحضرات التجميلية ...  إقرأ..

  • 13 نصيحة لنوم هادئ من دون أية تقلبات!

    بقلم المصدر: ويب طب

    تجدون صعوبة في النوم؟ تستيقظون بشكل مبالغ فيه خلال ساعات النوم؟ اليكم نصائح هامة للتغلب على تقلبات الليل.  إقرأ..

  • الطريقة الافضل لعلاج السمنة هي تجنب حصولها

    بقلم المصدر: موقع ويب طب

    أفضل طريقة لعلاج السمنة هي منع السمنة وليس معالجة عوارضها, ويمكن القيام بذلك عن طريق الحمية الغذائية.
      إقرأ..

  • الخلوة العلاجية … و التأمل

    بقلم دكتور رامز طه

    تزداد حاجة الناس في هذا العصر إلى طرق وأساليب سهلة ومبسطة نابعة من البيئة والتراث يمكن اللجوء إليها عند الشعور بالتوتر والقلق والإحباط، وعند مواجهة الضغوط والمشكلات التى تحتاج إلى الاسترخاء والهدوء وإعادة تنظيم التفكير ..  إقرأ..

  • حقيقة علميَّة عن الخيال !!

    بقلم المصدر: drdia.com

    قام الدكتور " بورهيف" بتوظيف بعض المجرمين في تجاربه و أبحاثه العلمية المثيرة مقابل تعويضات مالية لأهلهم ، و أن تُكتَب أسماؤهم في تاريخ البحث العلمي ، و مجموعة من المغريات الأخرى ...  إقرأ..

  • 5 أسباب لعدم تأجيل الحمل بعد الزواج

    بقلم أسرار الأسبوع

    قد يفضل بعض حديثي الزواج تأجيل موضوع الحمل لعدة سنوات بعد الزواج، وذلك من أجل الاستمتاع بالحياة الزوجية، وعدم التبكير بتحمل مسؤوليات تربية الأطفال خلال السنوات الأولى من الزواج، لكن هناك أبحاثُ تؤكد أن تأجيل الحمل له عواقب، قد لا تنتبه إليها المرأة إلا بعد فوات الأوان، فما هي هذه العواقب؟  إقرأ..

  • حقائق علمية حول حبوب منع الحمل

    بقلم المصدر: الغد - إعداد: آية فتحي فدعوس (دكتور صيدلة)

    تعددت وسائل منع الحمل عند النساء، وقليلٌ منها التي أثبتت جدارتها، وكان من هذه الوسائل حبوب منع الحمل التي دارت حولها الكثير من إشارات الإستفهام، وسنتحدث اليوم في تقريرنا هذا عن حقائق علمية حول حبوب منع الحمل، لننشر الإفادة والعلم بين جميع السيدات حول موضوع حبوب منع الحمل.  إقرأ..

  • طرق جديدة لفقدان الوزن بسرعة وأمان

    بقلم touchesvelvet

    الجسم الرشيق هاجس الكثير من النساء، ولتحقيقه تجربين العديد من الأنظمة الغذائية وتعرضين نفسك للمخاطر، من أجل حرق الدهون وخسارة الوزن الزائد، في حين يسرد لك خبراء التغذية طرقا جديدة وفعالة لفقدان الشحوم سريعاً ...  إقرأ..

  • نصائح طبية : وصفة طبية للمرأة الحامل عند السفر

    بقلم هناء رأفت

    خلال العطل المدرسية، الطويلة أو القصيرة، تفضل الكثير من العائلات السفر والانتقال إلى مدن أخرى، إما بغرض أداء العمرة، أو زيارة الأهل، أو للسياحة وقد يحدث أن تكون المرأة حاملاً وتضطرها الحاجة للسفر .  إقرأ..

  • كيف تقهر الوسواس القهري بإذن الله؟

    بقلم د.محمد فهاد الدوسري - استشاري طب الأسرة والمجتمع

    يوصف بأفكار غير مرغوبة تطفّليّة ومقلقة ومتكررة، وغير مبررة ومستمرّة، ويصعب على الفرد السيطرة عليها، هذه الأفكار المزعجة معنيّة عادةً بالتّلوّث، وخوف وقوع الضرر على النفس أو المقربين، وعدم صحة العمل أو عدم قبوله وبالأخص الأعمال الدينية...  إقرأ..

  • لماذا لا تهذبين حاجبيك !!؟

    بقلم المصدر: مراسلات طريق الإسلام - د. أماني زكريا

    لماذا لا تُهذِّبين حاجِبَيك؟!! ... سؤال بريء من فتاة طيبة القلب تحب الجمال!!  إقرأ..

  • وصفة علاجية تزيل الأمراض بالكلية

    بقلم سليمان بن عبد الكريم المفرج

    فلقد تفشت الأمراض و تنوعت في هذا الزمان بل و استعصى بعضها على الأطباء مثل السرطان و نحوه رغم وجود العلاج إذ ما جعل الله إلا جعل له دواء لكن جُهل لحكمة أرادها الله.  إقرأ..

  • الرياضة ..تحرق الوحدات الحرارية وتضمن الرشاقة الدائمة

    بقلم المصدر: الجمال.نت

    اذا كانت الحمية الغذائية تساعد على تخفيف الوزن الزائد فان النشاط البدنى يضمن عدم استعادة الوزن الذى تم التخلص منه . فالرياضة وحدها كفيلة بمساعدة الجسم على حرق الدهون والوقاية من امراض القلب والشرايين والكولسترول والسكرى الناتجة عن البدانة .  إقرأ..

  • أكثر رياضات حارقة للسعرات الحرارية

    بقلم خاص الجمال - عمرو لبيب

    ممارسة الرياضة أمر جيد، ولكن الجيد أن نحرق السعرات الحرارية عندما نمارسها، فإذلك حتى أفضل. ركوب الدراجات، تسلق الصخور، الملاكمة، السباحة... إليك الرياضات العشرة الأوائل التي تستهلك أكبر قدر من الطاقة.  إقرأ..

  • نوبات الهلع عند المرأة

    بقلم د.محمد المهدي

    نوبات الهلع (الزلزال النفسي):الزلزال هو حالة مؤقتة من عدم الاستقرار تبدو في صورة هزات مفاجئة تحدث اضطراباً عاماً في الأشياء وهلعاً لدى الناس(بدرجات متفاوتة) وتترك آثاراً تتوقف شدتها على شدة الزلزال الذي حدث ...  إقرأ..

  • إليكِ وصفات سحرية لنعومة قدميكِ

    بقلم لهـنّ-هند ابراهيم

    أن القدم هي منبع راحة جسمك وانتعاشه الدائم ينصحكِ الخبراء بضرورة الاهتمام والعناية بهما على أكمل وجه لتضفي على نفسك مزيد من الثقة والجمال والجاذبية .  إقرأ..

  • طعام الحامل

    بقلم المصدر: kenana online

    ينبغي أن يكون مفهوما بوضوح أن تناول الأم كمية كافية من أنواع الغذاء التي هي بحاجة إليها، أكثر أهمية من تناول قدر كبير من أي طعام كان .وعلى الحامل أن لا تثق بنصيحة أي إنسان بأنه ينبغي عليها أن تأكل ضعفي ما كانت تأكله قبل الحمل، لأن مضاعفة الأكل لا تجر إلا إلى السمنة غير الطبيعية التي تؤدي إلى مضاعفات الولادة.  إقرأ..

  • اضطرابات الدورة الشهرية

    بقلم المصدر : 6abib.com

    لا شك في أن أهم أحداث البلوغ هو بدء حدوث الدورة الشهرية ، والذي يدل عليها حدوث الحيض ، والذي يفاجئ الفتاة ويثير في ذهنها العديد من التساؤلات .  إقرأ..

  • الفحص الطبي قبل الزواج .. أمان تام !!

    بقلم kenanaonline

    قلة فقط من بلدان العالم اعتمدت إلزامية الفحص الطبي قبل الزواج، من بينها لبنان، إذ إن هناك العشرات من البلدان التي لم تستطع تأمين أبسط وسائل الوقاية الصحية لمواطنيها . في ضوء ذلك يكتسب المرسوم الحكومي المشرع بالقانون الصادر بتاريخ 18 مايو 1994، والمتعلق بإلزامية الفحص الطبي قبل الزواج لكل مواطن لبناني، أهمية بالغة من أجل الحصول على نسل سليم معافي خال من الأمراض والعاهات.  إقرأ..

  • هل زاد وزنك بعد الزواج؟

    بقلم المصدر: life4-u.com

    تعتبر البدانة مشكلة صحية لدى كل من الرجل والمرأة إلاّ أنها تعد مشكلة جمالية ونفسية أيضاً لدى المرأة ، ولهذا تكتسب المزيد من الأهمية لدى النساء ،وكثيراً ماتشكل الرشاقة والتناسق البدني هاجساً لدى المرأة وحلماً جميلاً تسعى الى تحقيقه بمختلف الوسائل المتاحة .  إقرأ..

  • سرطان الثدي .... الحليب هو السبب!

    بقلم إعداد : شريفة محمد العبودي

    الحليب هو السبب!» عنوان كتاب (موجود في مكتباتنا) يحكي قصة كفاح امرأة أصيبت بسرطان الثدي، ويسرد كل ما فعلته لتوقف تطور المرض. والعنوان الأصلي للكتاب هو:حياتك بين يديك Your Life Between Your Hands ولكن دار النشر التي ترجمته احسنت إذ اختارت عنواناً أبلغ وهو: الحليب هو السبب!  إقرأ..

  • أسباب السلس البولى عند السيدات وطرق علاجها

    بقلم life4-u.com

    السلس البولى بصفة عامة وفى السيدات بصفة خاصة مشكلة كبيرة، د. حسن شارك دكتوراه جراحة المسالك البولية يوضح ان السلس البولى هو فقدان البول لا إراديا وهى مشكلة اجتماعية كبرى، حيث أنها قد تحرم السيدة من حياة عادية.  إقرأ..

  • المرأة والاكتئاب

    بقلم دكتور / محمد المهدى استشاري الطب النفسي - نفساني

    نعم هناك اتفاق بين الأبحاث التى أجريت على أن معدل الاكتئاب فى المرأة ضعف معدله فى الرجل ، وكان هناك اعتقاد فى الماضى بأن هذه النتائج ربما تكون خادعة حيث أن المرأة أكثر تعبيراً عن حالتها الوجدانية من الرجل وأكثر قبولاً للمساعدة الطبية النفسية ولذلك يظهر اكتئابها فى حين لا يظهر بسهولة اكتئاب الرجل.  إقرأ..

  • لجمال المرأة الحامل .. قبل وأثناء وبعد الحمل

    بقلم المصدر: masrawy.com

    اختصاصية الجراحة التجميلية، الدكتورة أنجليكا كافوني Dr. Angelica Kavouni، تجيب عن كل أسئلة المرأة الحامل في ما يخص طرق اعتنائها ببشرتها وطرق شدها بعد الحمل. من تبقع البشرة إلى تشققاتها ومن ترهل الثدي إلى طريقة شد البطن وغيرها من عمليات الوجه التجميلية الشائعة، التي تمارسها كلها في عيادتها الموجودة بشارع "هارلي ستريت" في لندن.  إقرأ..

  • الإكزيما عدوة ربة المنزل

    بقلم المصدر: البيان

    تقضي ربات البيوت معظم أوقاتهن بين أواني الطبخ وأدوات التنظيف، حيث تحتل أعباء المنزل المساحة الأكبر من وقتهن، ويجهل الكثيرون مدى المعاناة التي تكابدها ربات البيوت ومدى الأخطار والاعتلالات المرضية التي قد تصيبهن جراء قيامهن بأعمالهن المنزلية اليومية من تنظيف أوان وغسيل ملابس.  إقرأ..

  • المرأة .. ما بعد الأربعين

    بقلم المصدر: الصندوق الوقفي للتنمية الصحية

    خلق الله تعالى الإنسان مكرما , فميزه بالعقل الذي منحه القدرة على الفهم والإدراك, ولم يتركه ضالا بل هداه فأنزل سبحانه القرآن الكريم نبراسا وهاديا ومنيرا , وخاطب أولى الألباب ليستزيدوا من هذا العلم وتلك الحكمة في آياته. يقول الله عز وجل (قل سيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق) العنكبوت 20, كما جاء في منزل آياته : (فجعل منه الزوجين الذكر والأنثى) القيامة 39 .  إقرأ..

إلى الأعلى