تنمية الأم

تنمية المرأة › تنمية الأم

  • تهيئة الطفل لعامه الدراسي الأول

    بقلم المصدر: موقع طفلي

    غالباً ما تقع الأم تحت تأثير مخاوف تهيئة طفلها لسنته الدراسية الأولى، فهي تريد إقناعه بالذهاب إلى المدرسة والاختلاط بالآخرين وخوض تجربة التأقلم مع بيئة مختلفة عن تلك التي اعتادها في البيت صحياً ونفسياً، والتعامل مع أحداث يومية متجددة من أصدقاء وواجبات وغيرها.  إقرأ..

  • التعرف على اسباب عصبية الطفل وطرق علاجها وتجنبها

    بقلم المصدر: موقع قناة ليبيا الوطنية

    الطفل العصبي عادة ما يكتسب هذه العادة من البيئة المحيطه به ولها علاجها وطرق التعامل معها سوف نتطرق فى هذا المقال الى كيفية التعامل مع الطفل العصبي واهم الطرق المفيده للام لكي تروض ذلك الطفل ...  إقرأ..

  • ما هي أسباب خوف الأطفال ؟

    بقلم المصدر: hawaalive.com

    يتفق علماء النفس على أن زيادة المخاوف لدى الطفل تعوق حريته وتلقائيته كما تؤدي الى نقص قدرته على مواجهة توترات الحياة، وأهم أسباب خوف الأطفال ...  إقرأ..

  • ليكن العلم ممتعًا لطفلكِ ... إليك الإرشادات

    بقلم المصدر: http://nawa3em.com

    العالم هو غرفة صف كبيرة للأطفال، وهذا هو الوقت الأمثل لوضع الأسس للمهارات المستقبلية كالقراءة والحساب، التي يكمن مفتاحها في أن تلاعبي اهتمامات صغيرك بكم كبير من المرح وخلال نشاطاته اليومية.  إقرأ..

  • تفاوضي مع طفلك لتعلميه المرونة

    بقلم الرياض - زكية البلوشي - المصدر: سيدتي

    قد تكون أبرز المشاكل التي تواجهها الكثير من الأمهات رفض الطفل تنفيذ تعليماتها فإذا طلبت -مثلاً- من طفلها الذهاب إلى النوم، أو الكف عن اللعب والاستعداد للمذاكرة تضطر عند عدم استجابته لطلباتها لأن تبدأ بالصراخ والتهديد والعقاب غير المدروس ...  إقرأ..

  • الأسرة ودورها مع الطفل المعاق

    بقلم المصدر: جمعية كيان - إعداد الأستاذ: السيد جمعه السيد

    إن ردود الفعل النفسية التي قد تحدث لدي الوالدين وغالبا ما تشكل حاجزا حقيقيا يحد من قدرتها على تربية الطفل المعوق ورعايته.بالرغم من التباين الشديد في ردود الفعل النفسية من أسرة إلي أخري إلا إن معظم الأسر يتولد لديها ردود فعل متشابهة ...
      إقرأ..

  • ما هي الأمومة؟

    بقلم الكاتب الدكتور علي القائمي

    لم تكن قضية الأمومة خاصة بالإنسان والمجتمع الإنساني فقط, بل إنها قضية موجودة عند الحيوانات, مع اختلاف الدافع. فالدافع عند الحيوانات غريزي وأقل شدة بما هو عند الإنسان, وإن مسألة الأمومة تختلف باختلاف ثقافة وتركيبة المجتمع البشري.  إقرأ..

  • خمسة أطعمة هي السر وراء ذكاء الأطفال!

    بقلم المصدر: موقع لكِ

    زبدة الفستق، والحليب كامل الدسم، والبيض، والبروتينات، والسمك هي الأطعمة الخمسة السحرية لمن يرغب بأطفال ذوي ذكاء خارق.  إقرأ..

  • ماذا نفعل لتعديل السلوك العدواني للأطفال؟

    بقلم محمد الهمشري - وفاء عبدالجواد - المصدر : كتاب "عدوان الأطفال"

    من المؤكد أن سائر هذه الأساليب سوف تأتي على الأغلب بنتائج عكسية؛ فقد يتمادى الطفل في عدوانيته على الآخرين، باعتبار أن ذلك يجلب له شيئًا من الشهرة والذيوع، يعوض به عن إخفاق في جوانب أخرى من حياته، ومن المؤكد أيضًا أن هناك نهجًا علميًّا كشفت عنه التجارِب العملية والملاحظة والدراسات ...  إقرأ..

  • سبعة طرق للإحتفال بعيد الأم للأمهات الجدد

    بقلم المصدر: البوابة

    كل عام وأنت بخير في أول عيد أم لك! لقد إنضممت للتو إلى مجموعة خاصة من النساء المدهشات. ومنذ اليوم سوف يجلب لك كل عيد أم شيئا فريدا ورائعا، من البطاقات المزركشة برسومات الأطفال العفوية الى الورود والحلويات والهدايا الرمزية.  إقرأ..

  • هل أنتِ ماما ناجحة؟

    بقلم المصدر: أمهات بلا حدود

    ما هو تعريف الأم الناجحة؟ إنّه سؤال شديد الأهميّة. في الحقيقة، كلّنا نسعى الى أن نكون الأفضل بالنسبة الى أطفالنا، لكنّنا بشر إذ لا وجود للأم الخارقة.  إقرأ..

  • اغرسى شجرة الصدق بنفوس أبنائك

    بقلم المصدر: واحة المرأة

    غرس شجرة الصدق يقتلع الكثير من الأخلاق السيئة من نفوس أولادنا ، بل ويساعدنا على غرس الكثير من الأخلاق الطيبة فيهم ، فالصدق بداية سلسلة الأخلاق الحسنة ، والكذب هو بداية سلسلة الأخلاق السيئة ، وليس هذا مبالغة ، ولكنها وصية نبوية خالدة «إن الصدق يهدى إلى البر، وإن البر يهدى إلى الجنة، وإن الكذب يهدى إلى الفجور، وإن الفجور يهدى إلى النار...».  إقرأ..

  • كيف تستعيدي حياتك بعد الانجاب؟

    بقلم المصدر : life4-u.com

    دخول طفل رضيع جديد إلى العائلة يمكن أن يصنع العجائب للحياة الزوجية العاطفية. ولكن ليس كثيرا بالنسبة للجانب الجنسي. فأغلب الازواج الذين يرزقون بأطفال يشتكون من حياة جنسية كئيبة أو معدومة خاصة في المراحل الأولى بعد الانجاب عندما تنشغل الام برعاية الطفل.  إقرأ..

  • كيف تعالج فلتات لسان طفلك؟!

    بقلم د.مصطفى أبوسعد - استشاري نفسي وتربوي

    عندما يبدأ ابنك بتلفظ كلمات نابية محرجة، تنم عن وقاحة وسخرية وبذاءة .. ينشأ لدى الوالدين شعور بالأسف والألم اتجاه سلوك الابن غير الواعي بما يخرج من فمه من ألفاظ مزعجة . والحقيقة التي لا ينبغي تجاهلها أن الألفاظ اللغوية لدى الطفل يكتسبها فقط من خلال محاولته تقليد الغير.  إقرأ..

  • علّمي طفلك...أن يكون واثقاً من نفسه!

    بقلم sotaliraq.com

    يرتكز الشعور بالتحفيز على الثقة بالنفس التي تشكّل المحرّك الأساسي لدفع الأطفال نحو التقدم في المدرسة. وفقاً لخبراء النفس، لا يثق الطفل بنفسه ما لم يعترف الأهل بقدراته. من دون الثقة بالنفس، لا متعة في التعلّم.ومن دون متعة التعلّم، لا يمكن تحقيق النجاح!  إقرأ..

  • 7 طرق لتعليم الأطفال معنى السعادة

    بقلم المصدر: balagh.com

    كلنا يريد الشيء نفسه لطفله، أن ينمو بصحة جيدة ويشعر بأنه يحظى بمحبة الأبوين وأن يحقق النجاح في الحياة. ولكن لتحقيق كل ذلك يجب أن نعلم أطفالنا كيف يشعرون بالسعادة في الحياة ليس عن طريق توفير الجو الملائم لذلك.  إقرأ..

  • كيف نجيب على أسئلة أطفالنا الفضولية

    بقلم المصدر: lahona.com

    تدور في ذهن أطفالنا تساؤلات تفاجئ الأهل عند البوح بها أو الاستفسار عنها ، ومهما تهرب الآباء منها لن يتوقف فضول الأطفال والإلحاح على الأهل لمعرفة المعلومة التي يصدقها عقله بحسب عمره ، وهنا يقع الآباء فى حيرة فمنهم من يتهرب وآخرون يضللون أبنائهم بإجابات كاذبة معتقدين أنهم بذلك يحمون ذهن صغارهم.  إقرأ..

  • كيف تفطمين طفلك?

    بقلم الكاتب: Atfalak.com

    ان نظام الطفلة يتعلق بمزاجها فلا تستعجلى الامور بل تقدمى خطوة خطوة لتعتاد على الامر الواحد قبل محاولة امر اخر تمثل اللوحة ادناه واحدة من طرق مقاربة الفطام وهى تفترض مباشرتك بالامر عند الشهر الرابع.  إقرأ..

  • الطفل الخجول

    بقلم المصدر: kids.jo

    الأطفال لهم طباع مختلفة، فبعضهم اجتماعيون ويقيمون صداقات سريعة، وبعضهم خجولون وقد لا يشعرون بارتياح فى وجود أشخاص آخرين ويحتاجون لوقت طويل حتى يستطيعوا التكيف مع المواقف الجديدة. بعض الأطفال يولدون خجولين وحساسين والبعض الآخر يكتسبون هذه الصفة كنتيجة للتجارب التى قد يتعرضون لها فى البيت أو المدرسة.  إقرأ..

  • تشكيل الوعي الثقافي للطفل

    بقلم أ / ماجد جميل عبد الرازق (مستشار برامج الأطفال بوزارة الإعلام)

    ما أحوجنا الآن لتشكيل الوعي الثقافي للطفل العربي في كافة أنحاء الوطن العربي .. فكلنا نعلم أن لكل بلد عربي تقاليده وتاريخه وعاداته التي يتميز بها والنابغة من جذوره التاريخية، والطفل ينشأ متشبعا بهذه التقاليد والعادات التي ورثها عن أهله وأجداده .  إقرأ..

  • المرأة المسلمة وفن صناعة الرجال

    بقلم د. ناصر دسوقي رمضان - موقع الألوكة

    يُرجِع كثيرٌ من العلماء السببَ في تماسُك المجتمع الإسلامي، وانتصاره على الغزاة في مراحل الضعف التاريخي التي مر بها العالم الإسلامي - إلى المرأة المسلمة، وتمسُّكها بدينها وعقيدتها الإسلامية.  إقرأ..

  • الإسعافات النفسية للطفل

    بقلم د. مصطفى أبو سعد

    بعض الآباء يبخلون بإظهار عاطفتهم تجاه أبنائهم لأسباب تعود إما لطريقة نشأتهم أو لاعتقادهم أن إظهار الحب للطفل يفسده أو يقلل من هيبة الأب فينشأ الطفل في جو من الفتور.  إقرأ..

  • سنة أولى صيام ( نصائح يجب أن تعرفها كل أم )

    بقلم فاديـة عبـود

    سؤال قد يراود كل أم يصوم ابنها لأول مرة ، وذلك عندما تجدين طفلك يخبرك بأنه يريد الصيام هذا العام، فلماذا هو أنتم تصومون وهو لا؟ وعندما تخبريه بأنه مازال صغيراً لا يقتنع؛ ولأنك أم وقلبك دائما قلوق ستلعب الأسئلة مباراة ساخنة في رأسك. يمكنك أن تبدأي بتدريبه أولا على الصيام في بداية رمضان على حسب عمره.  إقرأ..

  • إنتبهى أيتها الأم .. الرسوم المتحركة خطر يهدد العقيدة ويقضي على هوية الأطفال وثقافتهم

    بقلم د. سامية مشالي

    يتعرض أطفالنا ـ نواة وبذرة هذا المجتمع ـ إلى خطر لا يبدو للكثيرين رأي العين، ولكنه الأخطر على الأطفال بما يهدد المجتمع بأكمله ومازال ينخر في عظام هؤلاء الأطفال بل وتعداه إلى الكبار.الخطر الذي نقصده يكمن في برامج الفضائيات التي تقدم للأطفال  إقرأ..

  • نصائح للامهات في كيفيه تنويم الطفل

    بقلم المصدر : lakii.com

    تعاني الكثير من الأمهات من مشكلات نوم الطفل وينعكس ذلك على الأم والطفل معا للتقلب على بعض المشكلات إليك بعض النصائح لينام طفلك نوما هادئا ...  إقرأ..