تنمية الفتاة المسلمة

تنمية المرأة › تنمية الفتاة المسلمة

  • كيف تعززين ثقتك في نفسك ؟

    بقلم maalouma.net

    دائماً ما يتلازم الشعور بالرغبة في تحقيق حلم ما والخوف من عدم القدرة على تحقيقه، ويعود السبب في ذلك غالباً إلى انعدام ثقتك بنفسك وبقدراتك، مما يؤثر سلباً ليس فقط على إيمانك بنفسك، بل أيضاً على تصرفاتك مع الآخرين، تستطيعين من خلال النقاط التالية التعرف على كيفية كسب الثقة في النفس.  إقرأ..

  • 11 سببا قد يجعلك تغلقين حسابك في الفيس بوك خلال 2014

    بقلم هسبريس - إسماعيل عزام

    قد يفكر البعض منا أحياناً في أن المارد الأزرق المعروف ب"الفيس بوك" بدأ يفقد رونقه، وأنه استحالَ إلى مجرد موقع إلكتروني يُبدّد وقت الإنسان دون أي متعة أو فائدة.  إقرأ..

  • المرأة المحتشمة..وسهام الحاقدين..!!

    بقلم الشيخ سالم العجمي

    ليس غريبا أن ينشأ في الأمة أناسٌ قد تشربوا المدنية الغربية فانحرفوا عن السلوك المحافظ وفقدوا بريق المبادئ ؛ لكن الغريب حقا أن يقوم هؤلاء بالحملات الشرسة والهجوم المتتابع لإسقاط الأمة في مستنقع الرذائل وغمرات النيران.  إقرأ..

  • حرية المرأة "2"

    بقلم د. حنان حسن عطاالله - جريدة الرياض

    كنت تحدثت في مقال سابق عن حرية المرأة! وكيف أن المرأة بعد سنوات القهر والمعاناة قد تصل الى مرحلة ترفض الخروج فيها من الجحيم، بل إنها تقاتل من أجل البقاء فيه!. وكيف أن هذه ظاهرة نفسية معروفة لها أسبابها!!.  إقرأ..

  • المرأة المفترى عليها!

    بقلم رجب البنا - بوابة الأهرام العربي

    لا أستطيع أن أفهم موقف بعض الجماعات الإسلامية إلى المرأة، إنهم يقفون بصلابة غريبة ضد حصولها على حقوقها التى منحها لها الإسلام، فهم باسم الإسلام يخالفون الإسلام، حقيقة إنها جماعات محدودة العدد لا تمثل عموم المسلمين ...  إقرأ..

  • عشرة أشياء تمنيت لو تعلمتها من أمي

    بقلم مدونة منال مسعود الشريف

    الوعي هو وقود التغيير. في مجتمعاتنا العربية الوعي بحقوقكِ كامرأة هو مسؤوليتكِ «أنتِ»، لا تنتظري من مجتمع ذكوري أن يعلمكِ حقوقكِ كما علمكِ واجباتكِ تجاه الرجل والمجتمع، لا تقبلي التعلم بـ«التلقين»، فهو كالجهل تماماً، اقرأي المُخالِف، اسمعي الرأي الآخر، تساءلي عن الممنوع، في النهاية استفتي «قلبكِ» ولو أفتوكِ.  إقرأ..

  • من روائع وصايا الآباء للأبناء (الحلقة الثانية)

    بقلم وائل حافظ خلف

    فهذه طاقة عطرة من وصايا آباء أَلِبَّاء: صلحاء وأتقياء، وعلماء وحكماء، وأدباء وشعراء... يَقْدُمُهم الرسل والأنبياء [1]. إنْ كُلٌّ إلا بَعَج بطنَه لولده [2]؛ كي يكملَ أدبُه، وتحسنَ رِعَتُه، ويصير من النجباء النبلاء... فمِن الأبناء مَن اتبع فاستقام، وكان منهم كهيئة الأصم لا يسمع أُذُنًا جَمْشًا[3]، فَعَشَا عن النصح عَشْوًا؛ فأضحى سَدْمَان ندمان.  إقرأ..

  • من روائع وصايا الآباء للأبناء (الحلقة الثالثة)

    بقلم وائل حافظ خلف

    طاقة عطرة من وصايا آباء أَلِبَّاء: صلحاء وأتقياء، وعلماء وحكماء، وأدباء وشعراء... يَقْدُمُهم الرسل والأنبياء. وإنما هذه الوصايا نفعها لمن عقلها، ثم ألزم نفسه العمل بها ).  إقرأ..

  • من روائع وصايا الآباء للأبناء (الحلقة الرابعة)

    بقلم وائل حافظ خلف

    ( طاقة عطرة من وصايا آباء أَلِبَّاء: صلحاء وأتقياء، وعلماء وحكماء، وأدباء وشعراء... يَقْدُمُهم الرسل والأنبياء.وإنما هذه الوصايا نفعها لمن عقلها، ثم ألزم نفسه العمل بها ).  إقرأ..

  • من روائع وصايا الآباء للأبناء (الحلقة الخامسة)

    بقلم وائل حافظ خلف

    ( طاقة عطرة من وصايا آباء أَلِبَّاء: صلحاء وأتقياء، وعلماء وحكماء، وأدباء وشعراء... يَقْدُمُهم الرسل والأنبياء.وإنما هذه الوصايا نفعها لمن عقلها، ثم ألزم نفسه العمل بها ).  إقرأ..

  • ابنة أبي بكر

    بقلم د. عبد الوهاب بن ناصر الطريري

    ( إنها ابنة أبي بكر ) يقولها رسول الله صلى الله عليه وسلم باسماً متهلل الوجه حباً وإعجاباً بعائشة، وهو يرى سرعة بديهتها ورباطة جأشها على حداثة سنها وهي تدافع عن نفسها حتى أثخنت وتغلبت وأفحمت، بعد أن سمع ما قيل عنها وما قيل لها.  إقرأ..

  • عَشْر همسات للنساء

    بقلم عبد الرحمن بن محمد السيد

    إلى حفيدات أسماء في العفة و الطهر و النقاء .. إلى السائرات على درب عائشة و حفصة و سمية .. إلى الطاهرات النقيات التقيات العفيفات .. إلى المغرورات بزخارف الغرب و الشرق الزائفة .. إلى المبهورات بحضارة المتخلفين ..  إقرأ..

  • «الفتاة المعجزة».. أنجزت بلا مساعدة

    بقلم آمنة بهزاد - جريدة الوطن

    يفتقد الكثير للإرادة الصلبة المنجزة للأمور، ومن النادر التمسك بتلك الإرادة لمواجهة عثرات الحياة، ولكن تحت شعار "الإرادة والتصميم والعزيمة سر النجاح" ...  إقرأ..

  • خطوات في تربية الفتاة اجتماعيًا

    بقلم سحر محمد يسري

    جاءت الكلمات واضحة من الجارة الطيبة "أم سمر"، تطالبها ألا ترسل إليها شيئاً إلا مع ابنتها "غادة" وعندما تساءلت الأم: ولماذا غادة بالذات؟...  إقرأ..

  • لماذا الخوف من الحجاب ؟

    بقلم د. نهى قاطرجي

    يشكل حجاب المرأة بالنسبة لكثير من الناس معضلة من معضلات العصر الكبرى ، فقد انقسمت الآراء إزاء هذا الموضوع إلى قسمين : قسم معاد للحجاب يعتبره عائقاً في طريق تقدم المرأة وحريتها وإنسانيتها ، وقسم ينظر إليه نظرة شرعية لا مجال لرفضها أو إبداء الرأي فيها.  إقرأ..

  • الحجاب في عيون المحجبات

    بقلم فاطمة الرفاعي - شيخة القريني

    إن نظرة تأمل في الحجاب في هذا العصر تعود على صاحبها بالألم والحزن، حين جعلت بعض الفتيات من الحجاب عادة تغيّر فيها وتسمح لأعداء الدين بالتدخل في هذا الأمر الرباني الذي تتعبد المرأة لربها وخالقها بالتمسك به.  إقرأ..

  • الفتاة المؤمنة

    بقلم المصدر: wathakker.net

    إنّ الفتاة المؤمنة، لها مكانة عظيمة، ورفيعة عند الله عز وجل وعند رسوله صلى الله عليه وسلم، وعند المسلمين، فهي معززة مكرمة، ومحفوظة مصونة، لا يرضى لها إلاّ أن تكون بنتاً طاهرة عفيفة يعطف عليها الجميع، وزوجة محترمة، وأُماً حنوناً، وأختاً عزيزة، فيا ترى من هذه الفتاة المؤمنة، التي حظيت بهذه المكانة الرفيعة،  إقرأ..

  • ابنتي الكريمة .... في غرفة المحادثة لصوص وذئاب

    بقلم د. حمدان بن محمد الحمدان

    لعل رسالتي هذه إليك تصل بواسطة الوالد العزيز، أو الأخ الفاضل ، أو الوالدة العزيزة ، أو تقرئينها مباشرة من هذه المجلة . وهي ان تكوني مقتدية ببنات الرسول صلى الله عليه وسلم وبنات الصحابة رضي الله عنهم وبالبنات المؤمنات من ذلك الزمان إلى يومنا هذا تقتدين بهن في الإيمان والأعمال الصالحة.  إقرأ..

  • عشر وصايا للفتاة التي تعاني من الفراغ العاطفي

    بقلم خالد بن سعود البليهد

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد: فقد كثرت الشكوى من بعض الفتيات لأوضاعهن وأحوالهن وما يشعرن به من الوحدة والفراغ العاطفي و ما يترتب على ذلك من الحزن والأسى والعزلة أو اللا مبالاة للدين والعادات وآداب المجتمع.  إقرأ..

  • رسالة للفتاة المسلمة

    بقلم الأستاذ حاتم حسن مبروك - كاتب صحفي

    ألا تعلمي أيتها " المسلمة" أنك بدخولك في دين الله ( الإسلام ) قد أسلمت له نفسك سبحانه وأصبحت ملزمة بتطبيق تعاليمه والاقتداء بسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم . وتذكري دائماً أن الله سبحانه وتعالى فطر عباده على السلامة من الاعتقادات الباطلة كما فطرهم على قبول العقائد الصحيحة.  إقرأ..

  • الفتاة المسلمة والزينة

    بقلم المصدر موقع مفكرة الإسلام

    الزينة بالنسبة للمرأة أمر فطري جبلها الله عليه ، وقد اهتم الإسلام بهذا الأمر اهتمامًا كبيرًا، وأباح لها من الزينة ما لم يبح للرجل كالحرير، والذهب، وذلك لتلبية نداء الأنوثة لديها، ولكن مع اهتمام المرأة بالزينة فإنه لم يتركها بدون وضع القيود والضوابط، التي تحقق لها أنوثتها وتحفظها من شرور الخطر ومزالق الطريق.  إقرأ..