تنمية المرأةتنمية سيدة الأعمال › أفضل كتب القيادة الإيجابية

أفضل كتب القيادة الإيجابية

أفضل كتب القيادة الإيجابية

القدرة على القيادة صفة يتحلى بها البعض دون الآخر ، وليس كل شخص يستطيع الامساك بزمام الأمور وادراتها بشكل إيجابي ، صفات كيرة لابد من توافرها بالقائد الناجح قد تكون بعضها صفات طبيعية في شخصيته ، والبعض الآخر يكتسبه إما بالدراسة ، أو بالخبرة الطويلة ، فكيف يستطيع القائد بث روح الحماس في الناس في الظروف الصعبة التي قد تمر بهم ، ويرسخ في أذهانهم حب العمل والتضحية ويكن مثال نموذجي يذكره التاريخ والناس ، وقد اهتم كثير من الكتاب والخبراء في وضع الأسس والمبادئ الضرورية للقيادة الإيجابية ، والتي يمكنها أن تكون دليلا لكل قائد في مكانه .

أفضل كتب القيادة الإيجابية :

1. Endurance Shakleton Incredible Voyage : كتاب للمؤلف ألفرد لانسنج ، يسرد كثير من قصص القيادة الناجحة ، مثل كيف نجى المستكشف إيرنست شاكلتون بفريق عمله ، وهي حادثة لم يتوقع أحد نجاة أحد منهم ، إذ حاصر طوفان جليدي في القطب الجنوبي المستكشف وطاقمه ، واستطاع شاكلتون بقيادته الناجحة لإنقاذ الفريق ، وبث روح الأمل فيهم للاصرار على البقاء .

2. Never Give In ! : كتاب يسرد أفضل خطابات القائد الشهير وينستون تشرشل ، والتي كانت تحوى جمال ، وعبارات لإشعال الحماس وتحفيز جنوده ، وكان حفيد تشرشل قد قام بجمع هذه الخطابات ، والتي تعد ذات أهمية تاريخية في فترة الحرب العالمية الأولى ، وحتى 1963 حينما اعتبر مواطنا امريكيا فخريا ، وتضم هذه الخطابات كلمات لشحن طاقة الجنود ، والتفاؤل في ظروف الحرب القاسية في بداية الاحتلال النازي ، وتفجيرات لندن ، ولاتي تظهر شجاعة القائد ، وحنكته في التعامل مع الأحداث والمفاجئات .

3. Wooden On LeaderShip : كتاب عن أفضل مدرب كرة السلة في الجامعات NCAA جون وودين على الاطلاق ، وكيف كان يحظى بحب لاعبيه ، ومشجعيه ، وقد ألف وودين سبعة كتب عن فن القيادة ، وهي توضح هرم النجاح الذي يضعه كل انسان برؤيته الخاصة ، وهو رسم بياني مثلث يبين 25 تصرف قيادي في الإنجازات الشخصية ، ونظرا لأهمية ونجاح هذه الأفكار ، يتبعها كثير من المستشارين ، ومؤسسي الفريق .

4. Onward : كتاب وضعه الملياردير هوارد شولتز ، يحكي فيه قصته مع شركة القهوة ستاربكس الأمريكية الشهيرة ، وكيف خطط لتصبح الشركة أشهر وأنجح شركات القهوة في العالم ، ويوضح الملياردير في كتابه العقبات والنجاحات التي واججها في طريقه ، وكيف أصبح من أصحاب الملايين بالرغم من نشأته الفقيرة بولاية بروكلين ، وهي قصة نجاح رائعة ومثال جيد للشباب الطموح .

5. Alive : للمؤلف بيرس بول ، وهي قصة واقعية تحكي كيف نجا فريق الرجبي في الأورجواي من الموت عند تحطم الطائرة التي تقلهم أعلى جبال الأنديز ، حيث الظروف الجوية شديدة البرودة ، دون طعام ، أو مأوى ، وكيف استطاع افراد الفريق اتخاذ القرارات الصائبة لإنقاذ حياتهم ، ومساعدة المصابين من زملائهم للنجاة من الموت المحقق ، ويشرح المؤلف متى وكيف يتخذ القرار الحازم بصواب وحذر .

6. Primal Leadership : يعني المؤلف دانييل جولمان إلى أهمية الذكاء والفطنة في نجاح الإدارة ، وما يطلق عليه الذكاء العاطفي ، وأهميته للقائد الناجح لتوجيه مشاعره لاتخاذ القرار الصائب في توقيت صحيح مناسب ، لتوجيه المشاعر إلى الإيجابية التي تحتاج للإلهام والتحفيز .

7. The Art Of War : كتاب من تأليف القائد العسكري الصيني سون تزو ، وهو فيلسوف في القرن الخامس قبل الميلاد ، ويعد الكتب مصدر الألهام لقادة نجحوا وأثروا في التاريخ مثل نابليون بونابرت ، ماك آرثر ، مارك بينيوف ، وبيل بيليتشيك ، والكتاب مكون من 13 فصل ، كل منهم يحكي عن موقف مختلف من المواقف الحربية ، وكيفية التعامل معها ، وهو يضم كثير من الاستراتيجيات التي تعلم كيفية وضع الأهداف ، وكيفية تحقيقها .

8. Questions Of Character : يربط جوزيف باداركو مؤلف الكتاب بين القيادة والأدباء الكبار ، وهو كتاب مكون من ثمان فصول ، يشرح كل فصل بعض المواقف الصعبة التي تواجه القادة في حياتهم ، ويبحث عن الإجابة في في الأدب العالمي ، ويلخص الكاتب حكمة للتحديات والخوف من الفشل الذي ينتاب القائد والناس في حياتهم .

9. Delivering Happiness : وضع الكتاب نتعهد الأعمال توني هسياه ، والذي اشتهر بتميزه الإبداعي الغير تقليدي في إدارة شركة Zappos الشهيرة للأحذية ، والذي يضم بيانه عن بيئة العمل ، ةميفية تحقيق الرغبات والأمنيات الشخصية ، والاهتمام بتوفير البيئة المناسبة السعيدة للموظفين لينعكس ذلك في مزيد من العطاء والتواصل لتحقيق الهدف .

10. Team Of Rivals : كتاب للمؤلف درويس كيرنز جودوين ، يتحدث الكتاب عن عبقرية الرئيس الأمريكي السابق ابراهام لينكولين ، الذي اشتهر بقدرته على انشاء حلقات الاتصال بين الإيدولوجيات والشخصيات المتناقضة ، والتي كانت تعد من أهم ما تميز به ابراهام لينكولين ، وكيف حرص على جمع رجال دولة متميزين حوله ، يتمتعون بعلاقات سياسية متفقة ، لضمان نجاحهم في التعاون لصالح العمل والوطن .

الكاتب: غادة إبراهيم - المرسال
عدد المشاهدات: 47
تاريخ المقال: Saturday, December 19, 2015

التعليقات على أفضل كتب القيادة الإيجابية0

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
39049

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

دكتورة أماني خدمة RSS دكتورة أماني محمد بلوجر دكتورة أماني محمد تويتر دكتورة أماني محمد يوتيوب

رسائل إخبارية مجانية

الموقع غير مسؤول عن الأخبار والتعليقات والمواضيع والآراء التي ترد من مصادر أخرى. كما أن الموقع لا يقدم مشورة علاجية أو صحية. وجميع المعلومات الواردة في الموقع هي لأغراض تثقيفية بحتة