تنمية المرأةتنمية المرأة العاملة › للمرأة العاملة وفري وقتك ومجهودك في رمضان

للمرأة العاملة وفري وقتك ومجهودك في رمضان

للمرأة العاملة وفري وقتك ومجهودك في رمضان
تسعي كل ربة منزل إلى التخطيط الجيد فى رمضان بحيث لا ترهق ميزانية الأسرة ، وأن تدبر احتياجاتها بحيث تحافظ علي نفقاتها ووقتها .

وتؤكد الدكتورة امينة جلال أستاذ التغذية ووكيل كلية الاقتصاد المنزلي لشئون التعليم والطلاب جامعة حلوان ، أن فترة الصيام تصل إلي15 ساعة فلابد ان يكون هناك تخطيط جيد لوجبة الافطار التي تتكون من ثلاثة اطباق "الشوربة - اللحوم أو الطيور - الخضار أو سلطة طازجة" وذلك لان كل طبق له فائدة اساسية يحتاجها الجسم.

أولا: الشوربة الساخنة تقوم بعملية تمهيد للمعدة وتحث الاعصارات علي الافراز.

ثانياً: وجبة اللحوم أو الطيور يجب ان تكون خفيفة اي كمية الدهون المستخدمة في عملية اعدادها قليلة فيمكن استبدالها بزيت الزيتون او الذرة ومثال ذلك "الدجاج يقطع ويوضع في الفرن مع قليل من الطماطم والليمون أو مشوية أو مسلوقة بدل من ان تقلي في الزيت.

ثالثا: الخضار أو السلطة الطازجة هو الطبق المساعد لأنها تحتوي علي الفيتامينات والاملاح المعدنية ومادة هامة وهي الالياف التي تساعد علي الليونة في المعدة وعدم الامساك ويرافقها المادة النشوية كالأرز أو المكرونة أو المحشيات.

وتضيف د. أمينة جلال بحسب جريدة "الجمهورية" انه لابد أن تراعي الأم نفسها وكل افراد اسرتها بعض الاشياء التي تضر بصحتهم خلال هذا الشهر الكريم وتكون حصيلته زيادة الوزن والسكر في الجسم وذلك بتجنب السلوكيات الخاطئة عدم تكيس الحلويات وبصفة متصلة من الافطار حتي السحور وعدم استخدام السكر كثيرا في اعداد المشروبات والاكثار من تناول "العرقسوس" لأنه محلي طبيعي ويحمي الانسان من العطش طوال اليوم لأن السوائل ضرورية لكل العمليات الحيوية التي يقوم بها الجسم.

توفير الوقت

وعن طرق توفير الوقت للمرأة العاملة تستعرض د. أمينة عدة طرق منها:

- لحفظ الخضراوات يتم تنظيفها وتغلي في اناء ماء ويوضع به الخضار ثم يصفي ويهدأ ويعبأ في اكياس ويحفظ في الفريزر.

- تتبل "البانيه والبفتيك" ويغطي بالبيض والبقسماط ويتم تقسيمه حسب احتياج الاسرة من الوجبة و يوضع بين كل قطعة واخري "ورق نايلن بلاستيك" ويوضع في الفريزر ويخرج للقلي.

- بالنسبة للشوربة "عدس - مرقة - مشروم" تبرد وتحفظ في الفريزر ، وكذلك الحال بالنسبة للمعجنات كالجلاش باللحمة المفرومة والسمبوسة ، القطايف وكذلك عمل الكفتة باللحمة وذلك بادخال بطاطس او أرز ويتم تصبيعها وتحفظ لتصبح جاهزة عند الاحتياج.

وفي النهاية كل ذلك هو كل ما يشغل فكر المرأة قبل قدوم هذا الشهر الكريم لأن الوقت فيه ضيق فهي تسعي دائما للفوز بارضاء زوجها لأنه اقرب شيء للوصول لقلب الرجل خاصة في هذا الشهر الذي يحلم به الرجل بكل اصناف الطعام في وقت واحد هي معدته وتجنبا للخلافات الدائمة ولغة "تأكلوا ايه النهاردة".

الكاتب: لهن
عدد المشاهدات: 743
تاريخ المقال: Sunday, June 12, 2011
التعليقات
لا توجد تعليقات على هذا المقال

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا المقال الآن!

أضف تعليق