تنمية المرأةتنمية المراهقة › الخجل في مرحلة المراهقة

الخجل في مرحلة المراهقة

الخجل في مرحلة المراهقة

الخجل في سن المراهقة أمر شائع، خصوصاً إذا كانت أجواء البيت شديدة المراقبة والمحاسبة تجاه الأولاد، وربما ينتج إحياناً عن حبّ الكمال، الموجود في أي إنسان، ولكن إذا زاد عن حدّه بحيث أصبح الانسان يريد كل شيء كاملاً وصحيحاً مئة بالمئة، ولا يتقبل واقع الحياة التي فيها عيب ونقص، وواقع الانسان الذي هو خطاء بطبعه، فإن هذا الانسان يتعذب ويتألم لأي خطأ، وقد يدفعه ذلك إلى تجنب الحديث حتى لا يخطأ، والنكوص عن أي عمل حتى لا يواجه العيب، أو النقص فيه.

إذن أولاً عليك أن تعرفي بأن بعض حالاتك ترجع إلى عمرك والمرحلة التي تمرين فيها، وأن ذلك سيزول مع الأيام.

وثانياً : أن تتقبلي بأن الناس يخطـأون وأنتِ منهم، فلا داعي للقلق والاضطراب.

وثالثاً: أن للناس همومهم ومشاكلهم ومتاعبهم التي تجعلهم في شغل عنك، فلا تهتمي ولا تغتمي كثيراً إذا ما أخطأت، ولا تلقفي إلى الناس من حولك لتعرفي رأيهم فيك.

ورابعاً : أن تعلمي بأنك أشرف المخلوقات على الارض وأعزهم على الله تعالى.
وأن فيك صفات ايجابية كثيرة... خذي ورقة وقلماً واكتبي فيها ما منّ الله عليك من نعم وصفات حميدة... وسوف تجدين القائمة تطول وتطول، كما قال تعالى: (وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا) (النحل/ 18).
ضعي الورقة أمامك وراجعيها بين حين وآخر حتى تفتخري بنفسك وتمتلأي ثقة وحيوية.

ومن ثم تدربي على الحديث، وكثرة الحديث دون تلكؤ أو تردد.. ابدأي ذلك في البيت مع نفسك أولاً ومع أختك أو أخاك أو أحد أفراد عائلتك ثانياً، ومن ثم مع إحدى صديقاتك... هيأي في نفسك الأفكار ثم تحدثي بها بطلاقة... ولا تتوقفي ولا تترددي حتى لو أخطأت، وستجدين نفسك تتقدمين يوماً بعد آخر.

وتعلّمي كيف تنصتين إلى الآخرين بجد وإهتمام، حتى تتمكنين من الجواب والمتابعة معهم، بنفس الدرجة.

وتذكري دائماً : أننا بشر نخطأ، وأن الناس من حولنا يخطأون، وبالتالي، فلا خوف إذا ما أخطأنا، كما إن من الكلام ما هو لهو ولغو، فلا نتوقع دوماً أن يكون كل كلام في موضعه.

وأخيراً: مازلت في مقتبل العمر، فاعملي على زيادة الصفات الكريمة عندك من حُسن الخلق واحترام الآخرين والإخلاص لله تعالى والصدق معه ومع الناس، وكوني على يقين بأن (من كان مع الله كان الله معه).

الكاتب: المصدر: balagh.com
عدد المشاهدات: 3895
تاريخ المقال: Friday, March 18, 2011

التعليقات على الخجل في مرحلة المراهقة  "1 تعليق/تعليقات"

oumaima22/4/2013

merci merci beaucoupهذا الموضوع اعجبني كثيرااااااااااا انه في المستوى.....

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
47512

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

دكتورة أماني خدمة RSS دكتورة أماني محمد بلوجر دكتورة أماني محمد تويتر دكتورة أماني محمد يوتيوب

رسائل إخبارية مجانية

الموقع غير مسؤول عن الأخبار والتعليقات والمواضيع والآراء التي ترد من مصادر أخرى. كما أن الموقع لا يقدم مشورة علاجية أو صحية. وجميع المعلومات الواردة في الموقع هي لأغراض تثقيفية بحتة