تنمية المرأةتنمية الأم › ليكن العلم ممتعًا لطفلكِ ... إليك الإرشادات

ليكن العلم ممتعًا لطفلكِ ... إليك الإرشادات

ليكن العلم ممتعًا لطفلكِ ... إليك الإرشادات
العالم هو غرفة صف كبيرة للأطفال، وهذا هو الوقت الأمثل لوضع الأسس للمهارات المستقبلية كالقراءة والحساب، التي يكمن مفتاحها في أن تلاعبي اهتمامات صغيرك بكم كبير من المرح وخلال نشاطاته اليومية.

تعلم الحروف: ابدئي باسمه عندما يبلغ الثانية، سيبدأ طفلك بالتعرّف إلى الأحرف التي تؤلف اسمه، أشيري إلى الأحرف وشددي على لفظ كل واحد منها بصوت مرتفع.
ولمساعدة طفلك أكثر، تكلمي ببطء والفظي بشكل واضح وضعي إصبعك على الحروف والكلمات أثناء القراءة.

معرفة الأرقام: يكون ابن العامين عادة قادرًا على تسميع الأعداد من 1 الى 10 بوضوح ومن دون أخطاء، إلا أن القدرة الفعلية للحساب والعدّ لن تكتمل حتى أيام قليلة قبل المدرسة.
يمكنك أن تعلميه كيف يراقب ويقارن الأشياء إذ إنها مهارات أساسية في علم الرياضيات، ومن حسن الحظ أن الأطفال بارعون في الفرز، حيث يمكنك أن تطلبي إليه أن يقسم ألعابه حسب النوع أو اللون أو أن يرتب الملاعق في الدرج بحسب القياس.

استمتعا بالأشكال: تعلّم الكتب الأطفال الكثير عن الأشكال، إلا أنه يمكنك أن تساعدي طفلك أكثر من خلال مساعدته على إعدادها بنفسه، من خلال رسمها على ورقة، أو يمكنك أيضًا أن تستعيني بما حولك وتشيري لطفلك إلى النافذة المربّعة مثلًا أو العجلة الدائرية أو الحجرة المستطيلة.

تصنيف الألوان: يمكنك أن تعرّفي طفلك إلى الألوان المختلفة من خلال نشاطه الشخصي، فيجرّب بنفسه الرسم بكل لون على حدة لتشيرا إليها معًا وتعرّفيه إليها، وأحيطيه بها من جميع الجهات، حتى في طعامه كأن يأكل التفاحة الحمراء مثلًا أو العنب الأخضر.
الكاتب: المصدر: http://nawa3em.com
عدد المشاهدات: 301
تاريخ المقال: ‏25 ‏ديسمبر, ‏2013

التعليقات على ليكن العلم ممتعًا لطفلكِ ... إليك الإرشادات0

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
18002

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

دكتورة أماني خدمة RSS دكتورة أماني محمد بلوجر دكتورة أماني محمد تويتر دكتورة أماني محمد يوتيوب

رسائل إخبارية مجانية

الموقع غير مسؤول عن الأخبار والتعليقات والمواضيع والآراء التي ترد من مصادر أخرى. كما أن الموقع لا يقدم مشورة علاجية أو صحية. وجميع المعلومات الواردة في الموقع هي لأغراض تثقيفية بحتة