تنمية المرأةتنمية سيدة الأعمال › 7 نصائح مهمة لسيدات الأعمال

7 نصائح مهمة لسيدات الأعمال

7 نصائح مهمة لسيدات الأعمال
أثبت قدراتك وإمكانياتك، واجعل لكل شيء تُقدمه لعملك قيمة معينة. بذلك تستطيع سواء أكنت ذكراً أم أنثى أن ترفع من قيمة "أسهمك"؛ فهي مسألة مهارة ومعرفة وخبرة، وليست مسألة نوع أو جنس.

كتبت المقدمة ايمي فيل، نائب رئيس قسم البحوث العالمية والاتصالات الاستراتيجية لدى شركة (موجيفا- Mojiva).

جرى هناك حديث مطول عن تولي ماريسا ماير منصب الرئيس التنفيذي في ياهو. وبعيدا عن كونها امرأة حبلى وعن التوقعات حول أدائها، هناك منحى يبدو أنه آخذ بالترسخ – يتعرض الحاجز الوظيفي أمام النساء هذه الأيام إلى التكسر بخطى متسارعة مع توليها مناصب بارزة– ولكن، ماذا عن الإنجازات اليومية التي تحققها النساء في التكنولوجيا؟

إن شركة (موجيفا – Mojiva)، وهي شركة عالمية لعرض الإعلانات الخاصة بالهواتف المحمولة بداية، والتي توفر إعلانات شبكية للمحمول (موجيفا)، وبرنامجا لعرض إعلانات المحمول (موشين موبايل – Mocean Mobile)، لا تديرها فقط امرأة أو اثنتان؛ بل سبع نساء إداريات تنفيذيات.

تتولى هؤلاء الإداريات التنفيذيات، بمن فيهن أنا، أدوارا بارزة في مناصب تنفيذية؛ فنحن نؤثر في جميع مجالات الأعمال التجارية بما فيها التسويق، وإدارة المنتجات، وتطوير الأعمال، وإدارة الموارد البشرية، والعمليات، والتمويل، والمبيعات. كما نقدم المشورة لحملات العملاء ونديرها، ونقود تطوير الأعمال ومبيعاتها، ونطور البحوث الرائدة في مجالات الصناعات وإستراتيجيات التسويق العالمية، ونحدد خرائط تطوير المنتجات، ونطور ثقافة الشركات ونعززها، وندير الشؤون المالية، كما نقود العمليات اليومية. فكل واحدة منا تضفي شيئا مميزا ذا صلة.

إن التعويذة التي لطالما التجأت إليها أنا وفرق العمل التي قدتها، هي كالآتي: أثبت قدراتك وإمكانياتك، واجعل لكل شيء تقدمه لعملك قيمة معينة. بذلك تستطيع سواء أكنت ذكرا أم أنثى أن ترفع من قيمة "أسهمك"؛ فهي مسألة مهارة ومعرفة وخبرة، وليست مسألة نوع أو جنس. ولطالما نظرت إلى ذلك من هذه الزاوية، ويبدو أن هذا هو التوجه الأكثر رواجا في عالم الأعمال لا سيما فيما يخص التكنولوجيا.

ومع أننا فخورات بإنجازاتنا الفردية، إلا أن مجرد الإشارة إلى مسمياتنا الوظيفية التنفيذية ليس بالأمر الكافي. فما نحتاجه لتحقيق انفراج حقيقي والبدء بإحداث تغييرات في الأفكار المتعلقة بالصعيد التنفيذي، يتلخص في إنشاء حوار مفتوح ومستمر حول كيفية الارتقاء بالمرأة إلى مثل هذه الأدوار التنفيذية القيادية.

ونستعرض هنا 7 نصائح قد تساعد في إلهام النساء الأخريات في طريقهن نحو النجاح:

النصيحة رقم (1) – قومي بالعمل الذي لا يريده الآخرون

تقول جستن جايتا (نائب رئيس قسم التمويل في موجيفا): "إن العمل الأكثر تحديا وجزاء لا يكون دائما العمل الأكثر جاذبية، إلا أن نوع العمل هو الذي يميزك عن زملائك، ويجعل موقعك مهما كما لو كنت كأحد لاعبي الفريق المهتمين بتحسين مستوى الشركة، فضلا عن تحسين مستوى تطورك المهني".

النصيحة رقم (2) – واظبي على حل المشكلات

تقول آيمي فيل (نائب رئيس قسم البحوث العالمية والاتصالات الإستراتيجية في موجيفا):  "مهما كانت المشكلة، حددي مجالات التحسين، واستعيني بالأشخاص المناسبين وعدلي العمليات لكي تحققي نتائج أفضل من المنظورين النوعي والكمي. اسعي دائما إلى توفير الحلول قبل نقل المشكلة إلى أقرانك في فريق العمل؛ فهذه هي أسرع طريقة لاتخاذ القرار، وسوف تظهر قدرتك على التفكير والتفاعل سريعا مع الموقف. فمن السهل دائما لفت الانتباه إلى الأشياء التي يقوم بها الآخرون بطريقة خاطئة، ولكن أن توفري الحل مباشرة بعد تحديد تلك الأخطاء يجعل منك ثروة حقيقية في عملك".

النصيحة رقم (3) – ضعي خبرتك في متناول الجميع

تقول آنا نغوين (نائب رئيس شؤون العمليات في موجيفا): "وفري أي فترة من الوقت تستطيعين لتقديم المساعدة لإحدى المنظمات الخيرية. فلدى تلك المنظمات موازنات صغيرة في أغلب الأحيان، وتقوم بتشغيلها فرق صغيرة العدد. ولا تعتبر تلك المساعدة نشاطا تعاونيا عظيما فحسب، بل إنها أيضا طريقة لإقامة علاقات جديدة مع الأقران والمبدعين في تلك الأعمال الخيرية، ممن يمكنهم إلى حد بعيد أن يصبحوا عملاء لشركتك مستقبلا، وشركاء لها، بل وزملاء محاورين من أصحاب الخبرات، علاوة على أن تلك المساعدة تمثل مد يد العون إلى قضية تستحق بذل الجهد والوقت".

النصيحة (4) – اجعلي تفكيرك تفكيرا إبداعيا خارجا عن المألوف

تقول دينسي فيور (نائب رئيس قسم الموارد البشرية في موجيفا): "اجعلي تفكيرك تفكيرا إبداعيا من أجل زيادة الإنتاجية. فحتى لو كنت لا تعملين في قسم المبيعات، فما زلت تتمتعين بالسلطة التي تخولك من زيادة الربح الصافي للشركة. فعلى سبيل المثال، فكري في خلق برامج أو مبادرات من شأنها أن تساعد فرق العمل على التعاون والتركيز، وتقديم عمل استثنائي في نهاية المطاف، وذلك من خلال بيئات عمل مرنة وبرامج رعاية وصحة... إلخ.

النصيحة (5) –  تولي زمام القيادة

تقول كاري كوفي (نائب رئيس قسم المبيعات في الساحل الغربي لدى موجيفا): "قومي بتحفيز موظفيك وشبكتك الخاصة بهدف خلق المزيد من الوظائف والبدء بقيادة سير العمل. فلا تقبلي بالوضع الراهن لشركتك؛ تفحصي شركتك جيدا وابحثي عن وظائف شاغرة يمكن خلقها هنا وهناك".

النصيحة (6) – اعملي مع فريق عمل مميز جدا تثقين به

تقول جولي بريس (النائب الأول للرئيس في قسم إدارة المنتجات لدى موشين موبايل): "ما نفع فريق العمل إن لم تتمكني من الاعتماد عليه في غيابك؟ قومي بتوظيف الأشخاص الذين لا يعرفون ما عليهم فعله وحسب، بل الذين يطرحون الأسئلة ويتعلمون ما لا يعلمون".

النصيحة (7) – حددي أولويات أهدافك

تقول لورا بوشمان (نائب رئيس قسم تطوير الأعمال لدى موجيفا): "كوني مدركة للمواعيد النهائية الداخلية والخارجية، ولا تنتظري حتى يسألك أحدهم عن التطورات بشأن مشروع ما؛ بل كوني سباقة دائما".

الكاتب: أنجي تشانغ / ترجمة: دعاء زايد
عدد المشاهدات: 262
تاريخ المقال: ‏30 ‏سبتمبر, ‏2012

التعليقات على 7 نصائح مهمة لسيدات الأعمال0

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
25922

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

دكتورة أماني خدمة RSS دكتورة أماني محمد بلوجر دكتورة أماني محمد تويتر دكتورة أماني محمد يوتيوب

رسائل إخبارية مجانية

الموقع غير مسؤول عن الأخبار والتعليقات والمواضيع والآراء التي ترد من مصادر أخرى. كما أن الموقع لا يقدم مشورة علاجية أو صحية. وجميع المعلومات الواردة في الموقع هي لأغراض تثقيفية بحتة