تنمية المرأةتوعية وتثقيف المرأة في كافة المجالات › تعرفي على اكثر 8 انواع من الفوبيا انتشارا بين النساء !

تعرفي على اكثر 8 انواع من الفوبيا انتشارا بين النساء !

تعرفي على اكثر 8 انواع من الفوبيا انتشارا بين النساء !
هل سبق لك التساؤل عما اذا كانت المخاوف التي تعانين منها طبيعية وتصنف ضمن اشهر انواع الفوبيا لدى النساء ام لا؟ اعتقد ان الجميع يعتقد انه الوحيد الذي يعاني من بعض المخاوف الغريبة , ولكن الواقع ربما يبرهن على اننا جميعنا لدينا نفس ردة الفعل تجاه الخوف من بعض الاشياء ! القي نظرة على هذه القائمة التي تحتوي على اكثر انواع الفوبيا انتشارا بين النساء لتعرفي اذا كانت احدها تنطبق عليك ام لا !

1- الخوف من العناكب:

غالبا ستكونين خمنتي وجود هذا النوع الشائع من المخاوف لدى النساء في القائمة ! واعتقد ان لدينا سببا وجيها لذلك , فمن يعرف اين كانت هذه الكائنات المقززة ذات الارجل المخيفة و ما اللذي تفكر به ؟  لذلك لا تشعري بالسوء اذا تسببت في صراخك وخوفك مرة اخرى فلست وحدك في هذا !

2- الخوف من المرتفعات :

الخوف من المرتفعات من اكثر انواع الفوبيا شيوعا لدى الرجال و النساء على حد سواء . وهذا الخوف قد يتراوح مابين الخوف من صعود المباني الشاهقة الارتفاع وركوب الطائرات الى تجنب صعود السلالم احيانا . واعتقد ان من الانصاف القول بأننا جميعا عانينا من هذا الخوف في مرحلة ما من مراحل حياتنا.

3- الخوف من الحديث الى الجمهور:

الخوف من الحديث الى الجمهور هو احد المخاوف المرضية الشائعة لدى الرجال والنساء على حد سواء. فنحن نخاف من التلعثم في الكلام او وضع انفسنا في موقف محرج امام الاخرين . ولكن من المفيد ان تعرفي ان الخطاء في بعض الكلمات ليس بمشكلة كبيرة فهو امر قد يقع فيه حتى اشهر المحاضرين والاساتذة والمشاهير  . وتذكري ان العبرة تكون دائما في ردة الفعل بعد الخطاء وكيفية تعاملك مع الامر .

4- الخوف من الظلام:

ربما لا يكون الخوف من الظلام احد الامور التي توقعت رؤيتها في هذه القائمة, ولكنها احد الامور التي لا نستطيع شيء خلالها سوى الخوف احيانا . فعندما كنا اطفالا كنا نخاف مما لا نستطيع رؤيته ومما هو كامن في الظلال الداكنة , و حمل هذه المخاوف معنا الى سن النضج هو امر وارد . وهو احد انواع الفوبيا القابلة للعلاج , فإذا عشت مع هذا الخوف في حياتك فمن الافضل  استشارة احد الأخصائيين والحديث معه حول العلاج بالتنويم المغناطيسي او التعرض .

5- الخوف من الاماكن الضيقة :

وهذا النوع هو اكثر انواع الفوبيا انتشارا بين النساء,. ويقال ان هذا الخوف ناجم عن الانحشار في مساحة ضيقة في مرحلة ما من الطفولة او النضج والكثير من الناس عانوا من هذا النوع من المخاوف ولكن الكثير منهم لن يعترفوا بذلك. فإذا عانيت من هذا الخوف الى درجة تصل الى الهلع من من تواجدك في المساحات الصغيرة , فهناك مجموعة متنوعة من العلاجات المتوفرة لمساعدتك كالعلاج بالتعرض او بعض الادوية لذلك لا تعاني بصمت.

6- الخوف من الفشل:

وهذا النوع لا يسهل تمييزه كنوع شائع من انواع الفوبيا لدى النساء , ولكني متأكدة من قدرتكم على تمييز الاعراض التالية : نشعر بالخوف الشديد من الفشل لدرجة عدم محاولتنا تجربة اي انشطة جديدة وهروبنا من ذلك خوفا من الفشل ! وبينما تتمثل هذه الفوبيا لدى البعض بشكل خفيف فهناك اخرون يعانون منها بشكل متكرر وقوي لدرجة يمكن ان تشلهم عن ممارسة الحياة الطبيعية . استشيري طبيبك حول كيفية العلاج حتى تستطيعين اكتشاف قدراتك الحقيقية واشعري بمتعة التجربة في الحياة من جديد.

7- الخوف من القذارة:

نحن لا نحمل مطهرا او مناديل لليد او أي مستحضرات مضادة للبكتريا معنا في حقيبتنا دائما وذلك لان الخوف من الجراثيم ليست واحدة من اكثر انواع الفوبيا انتشارا بين النساء ! في هذه الايام اصبحنا اكثر وعيا بالجراثيم والبكتريا المنتشرة في كل مكان كمقابض الابواب وعربات التسوق والمصاعد والأشياء المشتركة الاخرى . والنظافة امر مستحب بالتاكيد, ولكن بشرط ان لا تصل الى حد الهوس ففوبيا القذارة  قد تصبح مشكلة كبيرة عندما تبدأ في التصادم مع عاداتك اليومية وتحرمك من الخروج من المنزل ولقاء الاخرين . وكما هو الحال مع بقية انواع الفوبيا في هذه القائمة, فهناك علاج متوفر لها .

8- الخوف من الثعابين:

مثل الخوف من العناكب , يأتينا الخوف من الثعابين وهو فئة فرعية من الخوف من الزواحف , كما انه منتشر جدا بين النساء . وهذا النوع لا يبدو انه سيحدث تأثير كبيرا على نمط حياتك كبقية انواع الفوبيا في هذه القائمة ولكن بعض الاعراض قد تتطور بمرور الوقت حتى تصل الى درجة تجنبك لمتاجر الحيوانات الاليفة او التخييم او الذهاب الى حديقة الحيوان خوفا من الوقوع ضحية لهذه الثعابين ! والخبر الجيد هو ان من يعانون من هذه الفوبيا لديهم فرصة جيدة للحصول على علاج ناجح.

وفي الختام هل تشعرين انك ميزتي نفسك ضمن واحدة من اكثر انواع الفوبيا انتشارا بين النساء؟ في الواقع فان قوة و تأثير هذه الفوبيا قد تختلف من شخص الى اخر فقد تسبب للبعض اعراضا طفيفة من الانزعاج, واخرون قد تكون ازمة تعصف بكل ما لديهم وتؤثر بشكل ملحوظ على حياتهم فمن الافضل في هذه الحالة البحث عن علاج , وانتي اذا شعرتي ان الخوف بدأ يتطور و يؤثر على اجزاء من حياتك لم تكن متأثرة من قبل فمن الافضل تدارك الامر . وكما قلنا سابقا هناك العديد من الناس يعانون من نفس الشيء مثلك تماما وهناك طرق عديدة لعلاج هذه المخاوف , فلا تشعري بالوحدة او الخجل من طلب المساعدة !

الكاتب: المصدر: ontha.com
عدد المشاهدات: 219
تاريخ المقال: ‏23 ‏فبراير, ‏2014

التعليقات على تعرفي على اكثر 8 انواع من الفوبيا انتشارا بين النساء !0

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
85583

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

دكتورة أماني خدمة RSS دكتورة أماني محمد بلوجر دكتورة أماني محمد تويتر دكتورة أماني محمد يوتيوب

رسائل إخبارية مجانية

الموقع غير مسؤول عن الأخبار والتعليقات والمواضيع والآراء التي ترد من مصادر أخرى. كما أن الموقع لا يقدم مشورة علاجية أو صحية. وجميع المعلومات الواردة في الموقع هي لأغراض تثقيفية بحتة