تنمية المرأةتنمية الفتاة في سن الزواج › 4 علامات تفضح الشخصية المسيطرة

4 علامات تفضح الشخصية المسيطرة

4 علامات تفضح الشخصية المسيطرة

هناك خيط رفيع يفصل بين الشخصية القوية والشخصية المسيطرة وعلى الرغم من ذلك فأنه هناك فرق شاسع بينهم حيث ان الشخصية القوية تعرف كيف تستخدم قوة شخصيتها لادارة الامور وقيادة الاخرين اما الشخصية المسيطرة فهى تعمل على السيطرة والهيمنة على الاخرين ومحو ارائهم وشخصيتهم وافكارهم حيث ترى هذه الشخصية انها الافضل فى كل شئ ولذلك هى الاحق بتولى زمام الامور وهذا ما يجعل الشخصية المسيطرة واحدة من اسوء الشخصيات التى يجد الناس صعوبة كبيرة فى التعامل مع صاحبها وفى السطور المقبلة سوف نتعرف على اهم صفات الشخصية المسيطرة والعلامات التى تفضح نزعة السيطرة بها .


 1- تجاهل وتحقير اراء الاخرين :

من ابرز علامات الشخصية المسيطرة
انها دائما ما تتجاهل اراء الاخرين بل انها تحقر هذه الاراء وتحط من قدرها حيث تعتقد هذه الشخصية التى جعلت نزعة السيطرة تتحكم بها ان اراء الاخرين كلها تافهة وانها لاترتقى الى اراءها وتفكيرها وهذا الامر يقع هذه الشخصية فى الكثير من المشاكل خاصةاذا كانت تعمل فى فريق عمل وقتها يكون من الصعب ان ينجح هذا الفريق بسبب تفرد هذه الشخصية بالاراء وعدم قدرتها على تقبل اراء الاخرين وكذلك فى الحياة العاطفية والزوجية حيث تعد الشخصية المسيطرة اسوء شريك حياة يمكن العيش معه .

 2- التفرد فى اتخاذ القرارات :

الرغبة فى الهيمنة هى التى تتحكم فى كافة تصرفات وافعال الشخصية المسيطرة ولذلك نجد هذه الشخصية دائما ما تتفرد باتخاذ القرار سواء فى العمل او فى حياتها الزوجية او العاطفية او العائلية والغريب فى الامر ان هذه الشخصية تتخذ قرارتها بل وقرارات الاخرين بمفردها ولكنها لاتستطيع تحمل نتائج هذه القرارات اذا كانت سيئة حيث ان كل القرارات ذات النتائج الجيدة تعزى طبعا الى اراء وقرارات هذه الشخصية الحكيمة وكل القرارات ذات النتائج السيئة نتيجة لعدم قدرة الاخرين لتنفيذ قرارات واراء هذه الشخصية بحكمة ودقة وهذا ما يجعل الناس غير قادرين على تحمل او التعامل مع الشخصية المسيطرة .

 3- التدخل فى كل شئ :

لاتستطيع الشخصية المسيطرة ان تعيش دون ان تدخل فى ادق تفاصيل الاشخاص المحيطين بها ولكن ليس فقط من باب الفضول ولكن الامر يصل الى اصدار الاحكام واتخاذ القرارات بدلا من صاحب الامر حيث لاتعرف الشخصية المسيطرة معنى ابداء النصيحة فهى ترى ان كل ما تقوله واجب التنفيذ ولامجال للنصائح ولذلك نجد ان الشخصية المسيطرة فى العلاقات العاطفية تتدخل تدخل سافر فى حياة الطرف الاخر دون اى اعتبارات لمساحة الخصوصية الخاصة به وهذا ما يجعلها شخصية فاشلة بكل المقاييس فى حياتها العاطفية .

 4- عدم القدرة على القيادة او العمل تحت قيادة :

تعتقد الشخصية المسيطرة انها الاجدر دائما بتولى القيادة سواء فى العمل او فى المنزل او فى حياته الزوجية او علاقاته الاجتماعية ولكن فى واقع الامر ان هذه الشخصية غير قادرة على القيادة لانها لاتعرف اهم مبادئ القيادة وهى المشاركة فالقيادة لاتعنى القاء الاوامر والرغبة فى ابداء الطاعة العمياء ولكن القيادة تعنى المشاركة والقدوة الحسنة للاخرين وكذلك لاتستطيع ذهه الشخصية المسيطرة ان تعمل تحت قيادة احد فهى لاتقبل مطلقا ان يكسر احد نزعة السيطرة الموجودة بداخلها وان تتلقى اوامر من الاخرين ولذلك فأن افضل شئ تستطيع هذه الشخصية النجاح فيه هو العمل بشكل منفرد وهذا يصلح فى بعض مجالات العمل ولكن لايصلحمطلقا فى الحياة الاجتماعية او العاطفية .

 والآن بعد ان تعرفنا على اهم سمات الشخصية المسيطرة والعلامات التى تفصح عن كبر نزعة السيطرة فى الشخصية عليك ان تسأل نفسك سؤال هام وهو هل تقترب من بعيد او من قريب من هذه الشخصية المسيطرة وماذا تفعل حتى تسيطر على نزعة السيطرة الموجودة بداخل كل انسان ؟.

الكاتب: حواء ويب - سلمى هلال
عدد المشاهدات: 477
تاريخ المقال: Sunday, August 30, 2015

التعليقات على 4 علامات تفضح الشخصية المسيطرة0

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
4858

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

دكتورة أماني خدمة RSS دكتورة أماني محمد بلوجر دكتورة أماني محمد تويتر دكتورة أماني محمد يوتيوب

رسائل إخبارية مجانية

الموقع غير مسؤول عن الأخبار والتعليقات والمواضيع والآراء التي ترد من مصادر أخرى. كما أن الموقع لا يقدم مشورة علاجية أو صحية. وجميع المعلومات الواردة في الموقع هي لأغراض تثقيفية بحتة